وصف و معنى و تعريف كلمة فذودهم:


فذودهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فذودهم في معاجم اللغة العربية:



فذودهم

جذر [فذد]

  1. ذَوْد : (اسم)
    • ذَوْد : مصدر ذادَ
  2. ذَوَّدَ : (فعل)
    • ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ
    • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
    • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  3. ذَود : (اسم)
    • مصدر ذَادَ
    • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر (مؤَنّث)
    • خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ وفي الحديث: حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة/
    • جمع الجمع أذواد: قطيع من الإبل وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [حديث]
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن
  4. ذُوَّد : (اسم)
    • ذُوَّد : جمع ذائِد
,


  1. ذَوْدُ
    • ـ ذَوْدُ : السَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والدَّفْعُ ، كالذِّيادِ ، وهو ذائِدٌ من ذُوَّدٍ ، وذُوَّادٍ وذادَةٍ ، وثلاثَةُ أبْعِرَةٍ إلى العَشَرَةِ ، أو خَمْسَ عَشْرَةَ ، أو عِشرينَ ، أو ثلاثينَ ، أو ما بينَ الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ ، مُؤَنَّثٌ ، ولا يكونُ إلا من الإِناثِ ، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ ، أو جَمْعٌ لا واحِدَ له ، أو واحِدٌ ، الجمع : أذْوادٌ .
      ـ قولُهُمْ : " الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ ": يَدُلُّ على أنها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ ، لأنَّ الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ .
      ـ مِذْوَدُ : اللِّسانُ ، ومُعْتَلَفُ الدَّابَّة ،
      ـ مِذْوَدٌ منَ الثَّوْرِ : قَرْنُهُ ، وجَبَلٌ .
      ـ ذَائِدُ : فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ ، وسَيْفُ خُبَيْبِ بنِ إسافٍ ، والرجُلُ الحامي الحَقِيقَةِ ، كالذَّوّادِ ، ولَقَبُ امرِئِ القَيْسِ بنِ بَكْرٍ لقوله : أذُودُ القَوَافِيَ عَنِّي ذِيادَا ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا
      ـ ذَوَّادٌ : سَيْفُ ذي مَرْحَبٍ القَيْلِ ، وشاعِرٌ .
      ـ ذَوَّادُ بنُ عُلَيَّةَ : محدِّثٌ ، وابنُ المُبارَكِ : له ذِكْرٌ .
      ـ أبو الذَّوَّادِ : أميرٌ رَوَى ، والمُجَذَّرُ بنُ ذِيادٍ الصحابيُّ ،
      ـ ذِيادُ بنُ عَزيزٍ : الشاعِرُ ،
      ـ عبدُ الله بنُ مُغَفَّلِ بنِ ذُؤَيْدٍ : صَحابِيُّ .
      ـ عبدُ الله بنُ ذُوَيْدٍ : شَيْخٌ لِلوَليدِ بنِ مُسْلِمٍ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكِ بنِ ذُوَيْدٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مَذَادُ : المَرْتَعُ .
      ـ أذْوَدْتُهُ : أعَنْتُهُ على ذِيادِ أهْلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَوَّد
    • ذود - تذويدا
      1 - ذود الشيء أو عنه : حماه ، دافع عنه

    المعجم: الرائد

  3. ذَود
    • ذود - ج ، أذواد
      1 - مصدر ذاد . 2 - قطيع الجمال بين الثلاثة إلى العشرة . مؤنثة .

    المعجم: الرائد



  4. ذائد
    • ذائد - ج ، ذادة وذود وذواد
      1 - ذائد : حامي الحسب أو الشرف أو غيرهما .

    المعجم: الرائد

  5. تَذْوِيدٌ
    • [ ذ و د ]. ( مصدر ذَوَّدَ ).
      1 . :- التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ .
      2 . :- تَذْوِيدُ الدَّابَّةِ :- : الْمُبَالَغَةُ فيِ الذَّوْدِ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  6. إذادة
    • إذادة :-
      مصدر أذادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَذاد
    • أذاد - إذادة
      1 - أذاده : أعانه على المدافعة . ر .


    المعجم: الرائد

  8. ذَوَّادٌ
    • [ ذ و د ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ ). :- هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ :-: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ .

    المعجم: الغني

  9. ذوَّاد
    • ذوَّاد :-
      صيغة مبالغة من ذادَ / ذادَ عن : كثير الدِّفاع عن حِمَاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ذوّاد
    • ذواد
      1 - ذواد : دفاع . 2 - ذواد : حام .

    المعجم: الرائد

  11. أذادَ
    • أذادَ يُذيد ، أَذِدْ ، إذادةً ، فهو مُذيد ، والمفعول مُذَاد :-
      أذاد الجيشُ العدوَّ عن الوطن طرده وحمَى الوطن من شروره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ذود
    • ذ و د : الذَّوْدُ من الإبل ما بين الثلاث إلى العشر وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها والكثير أَذْوَادٌ وفي المثل الذَّودُ إلى الذَّودِ إبل أي إذا جمعت القليل مع القليل صار كثيرا فإلى بمعنى مع و ذَادَهُ عن كذا يذوده ذِيَاداً بالكسر أي طرده و ذَادَ الإبل من باب قال أي ساقها وطردها و ذَوَّدَهَا تَذْوِيدا مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  13. ذَوّدَ
    • ذَوّدَ الدَّابّةَ : بالغ في ذودها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ذَوَّدَ
    • [ ذ و د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ذَوَّدْتُ ، أُذَوِّدُ ، ذَوِّدْ ، مصدر تَذْوِيدٌ .
      1 . :- ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ :- : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ .
      2 . :- ذَوَّدَ الدَّابَّةَ :- : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا .

    المعجم: الغني

  15. ذَوْدٌ
    • [ ذ و د ]. ( مصدر ذَادَ ).
      1 . :- الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ :- : الدِّفَاعُ عَنْهُ ، حِمَايَتُهُ .
      2 . :- ذَوْدُ الإبِلِ :- : القَطِيعُ مِنَ الإبِلِ بَيْنَ الثَّلاثَةِ وَالعَشَرَةِ . :- لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ :- :- الذَّوْدُ إلَى الذَّوْدِ إبِلٌ :- ( مثل ) : يُضْرَبُ فِي اجْتِمَاعِ القَلِيلِ إلَى القَلِيلِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى الكَثيرِ .

    المعجم: الغني

  16. ذَوْد 1
    • ذَوْد 1 :-
      مصدر ذادَ / ذادَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ذَوْد 2
    • ذَوْد 2 :-
      جمع الجمع أذواد : قطيع من الإبل :- وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [ حديث ] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الذَّوْدُ
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر ( مؤَنّث ) .
      يقال : خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ .
      وفي الحديث : حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة // .
      وفي المثل : :- الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إِبل :-: يضرب في اجتماع القليل إلى القليل حتى يؤدِّيَ إلى الكثير . والجمع : أذوَادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ذاد
    • ذاد - يذود ، ذودا وذيادا
      1 - ذاده : دفعه ، طرده « ذاد عنه الهم ». 2 - ذاد : عن حوضه : دافع . 3 - ذاد الدابة : ساقها .

    المعجم: الرائد

  20. ذادَ
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد ، والمفعول مذُود :-
      ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء دفعها ، وطردها وساقها :- ذاد عنه الهمّ ، - ذاد العدوَّ عن أرضه ، - { وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ }: كانت المرأتان تمنعان غنمهما عن الماء تجنبًا للمزاحمة .
      ذاد النَّومَ عن عينيه : أبقاه مُتيقِّظًا .
      ذاد عن وطنه : دافع عنه ، حامَى عنه :- ذاد عن عرضه / حريمه / أرضه ، - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ذود
    • " الذَّوْد : السَّوق والطرد والدفع .
      تقول : ذُدْتُه عن كذا ، وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً ، ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع ، من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ ؛ وزَادَه وأَذاده : أَعانه على الذَّيادِ .
      وفي حديث الحوض : إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم ؛ وفي الحديث : لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ ، ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه ؛ قال ابن أَثير : والأَول أَشبه ، وفي الحديث : وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ ؛ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع ؛ قيل : أَراد أَنهم يذودون عن الحرم .
      والمِذْوَدُ : اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض ؛ قال عنترة : سيأْتيكمُ مني ، وإِن كنت نائياً ، دخانُ العَلَنْدى دون بيتي ، ومِذود ؟

      ‏ قال الأَصمعي : أَراد بمذوده لسانه ، وببيته شَرَفَه ؛ وقال حسان بن ثابت : لساني وسيفي صارمان كلاهما ، ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور : قرنه ؛ وقال زهير يذكر بقرة : ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

      ويقال : ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود .
      ومَعْلَفُ الدابة : مِذْوَدُه ؛ قال ابن الأَعرابي : المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع ؛

      وأَنشد : لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها ، والتذويد مثله ، والمُذِيدُ : المُعِين لك على ما تَذُودُ ، وهذا كقولك : أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته ، وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته ؛ قال الشاعر : ناديتُ في القوم : أَلا مُذِيدا ؟ والذَّوْدُ : للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع ، وقيل : ما بين الثلاث إِلى العشر ؛ قال أَبو منصور : ونحو ذلك حفظته عن العرب ، وقيل : من ثلاث إِلى خمس عشرة ، وقيل : إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك ، وقيل : ما بين الثلاث إِلى الثلاثين ، وقيل : ما بين الثنتين والتسع ، ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة ، فأَنثها في قوله خمس ذود .
      قال ابن سيده : الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر ؛ قال الشاعر : ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني ، ما بين تسع وإِلى اثنتين ، يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم : الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين لأَن ال ثنتين إِلى الثنتين جمع ؛ قال : والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ ، وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات ؛ وقال أَبو عبيدة : قد جعل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة ، جعل الناقة الواحدة ذوداً ؛ ثم ، قال : والذود لا يكون أَقل من ناقتين ؛ قال : وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة ، وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع ؛ قال أَبو منصور : وهو مثل قولهم : رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه ؛ قال أَبو عبيد : والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً ، وقد تكرر ذكر الذود في الحديث ، والجمع أَذواد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا ، سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل : لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها ، وقالوا : ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد ، فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد ؛ قال الحطيئة : ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ ، لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره : ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال ؛ قال ابن سيده : هذا كله قول سيبويه وله نظائر .
      وقد ، قالوا : ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق ؛ قال اللغويون : الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم ؛ وقال بعضهم : الذود واحد وجمع .
      وفي المثل : الذود إِلى الذود إلى ، وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً .
      وذَيَّاد وذوّاد : اسمان .
      والمَذَاد : موضع بالمدينة .
      والذائد : اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون ؛ قال الأَصمعي : هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فذودهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النَّفَاذُ : الجَوَازُ وفي المحكم : جَوَازُ الشَّيْءِ والخُلُوصُ منه تَقول : نفَذْت أَي جُزْتُ وقد نَفَذ يَنْفُذ نَفَاذًا كالنُّفُوذِ بالضَّمّ . النَّفَاذُ : مُخالَطَة السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ وخُرُوجُ طَرَفِه مِن الشِّقِّ الآخَرِ وسَائِرُه فِيه يقال : نَفَذ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَنْفَذُ نَفَاذاً كالنَّفْذِ بفتح فسكون . قال ابنُ سِيدَه : والنَّفَاذُ عند الأَخفش : حَرَكَةُ هَاءِ الوَصْلِ التي تكون للإِضْمَارِ ولم يَتَحَرَّكْ مِن حُرُوف الوَصْلِ غَيْرُهَا كَكَسْرَة هَاء مِن قوله

" تَجَرُّدَ المَجْنُونِ مِنْ كِسائِهِ وفتحة الهاءِ من قوله :

" رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحْمَالَها وضَمَّة الهاءِ من قوله :

" وَبَلدٍ عَامِيَةٍ أَعْمَاؤُهُ

سُمِّيَ بذلك لأَنّه أَنْفَذَ حَركَةَ هاءِ الوَصْلِ إِلى حَرْفِ الخُرُوجِ وقد دَلَّت الدَّلاَلَةُ على أَنَّ حَرَكَة هاءِ الوَصْلِ ليس لها قُوَّةٌ في القِيَاسِ مِنْ قِبَلِ أَنّ حُرُوفَ الوَصْلِ المَتَمَكِّنة فيه التي هي الهاءُ مَحمولَةٌ في الوصلِ عليها وهي الأَلف والياءُ والواو لا يَكُنَّ في الوَصْلِ إِلاَّ سَوَاكِنَ فلما تحَرَّكَتْ هاءُ الوصلِ شابَهَتْ بذلكَ حُروفَ الرَّويّ تَنَزّلَتْ حُرُوفُ الخُرُوجِ مِن هاءِ الوَصْلِ قَبْلَهَا مَنْزِلَةَ حُروفِ الوَصْلِ من حَرْفِ الرَّوِيّ قَبْلَهَا فكما سُمِّيَتْ حَرَكَةُ هاءِ الوَصْلِ نَفَاذًا لأَن الصوت جَرَى فيها حَتَّى اسْتَطَالَ بِحُرُوفِ الوَصْلِ وتَمَكَّنَ بها اللِّينُ كما سُمِّيَتْ حَرَكَة هاءِ الوَصْلِ نَفَاذاً لأَنّ الصَّوْتَ نَفَذَ فيها إلى الخُرُوجِ حَتّى استَطَالَ بها وتَمَكَّنَ المَدُّ فيها ونُفُوذُ الشيْءِ إِلى الشيْءِ نَحْوٌ في المَعْنَى مِنْ جَرَيَانِه نَحْوَه . وأَنْفَذَ الأَمْرَ : قَضَاهُ وأَنْفَذَ القَوْمَ : صارَ منهم هكذا في النُّسخ والصَّواب : بينهم أَو أَنْفَذَ القَوْمَ إِذَا خَرَقَهُم وفي نسخة فَرَّقَهُم وليس بشيْءٍ ومَشَى في وَسَطِهِم ويقال : نَفَذَهم إِذَا جَازَهم وتَخَلَّفَهُمْ لايُخَصُّ به قَوْمٌ دون قومٍ كأَنْفَذَهم . رُبَاعِيًا لغة في الثلاثيّ وفي حديث ابنِ مسعود " إِنَّكُمْ مُجموعُونَ في صَعيدٍ واحدٍ يَنْفُذُكُم البَصَرُ " قال أَبو عُبَيْدٍ معناه أَنه يَنْفُذهم بصرُ الرحمنِ حَتَّى يأْتيَ عليهم كُلِّهم قال الكسائيّ : يُقال : نَفَذَني بَصَرُه يُنْفُذُني إِذا بَلَغَني وجَاوَزَني وقيل : أَراد يَنْفُذُهم بصَرُ الناظرِ لاستواءِ الصَّعِيدِ قال أَبو حاتمٍ أَصحابُ الحديثِ يَرْوُونَه بالذال المعجمة وإِنما هو بالدال المُهمَلة أَي يَبلُغ أَوَّلَهُم وآخِرَهم حتى يَرَاهُمْ كُلَّهُم ويَستَوْعِبَهُمْ من نَفَد الشَّيْءَ وأَنْفَدْتَه وحَمْلُ الحديثِ على بَصَرِ المُبْصِر أَوْلَى مِن حَمْلِه على بَصرِ الرَّحمنِ لأَن اللهَ يَجمَع الناسَ يومَ القِيامَة في أَرْضٍ يَشْهَدُ جَمِيعُ الخَلائقِ فيها مُحَاسَبَةَ العَبْدِ والواحِد على انفِرَادِه ويرون ما يَصِيرُ إِليه ومنه حديث أَنسٍ " جُمِعُوا في صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البَصَرُ ويُسْمِعُهم الصَّوْتُ " وهو مجازٌ كما في الأَساس . من المَجاز أَيضاً : طَرِيقٌ نَافِذٌ أَي سَالِكٌ وفي الأَساس : أَي عامٌّ يَسْلُكه كُلُّ أَحدٍ . وفي اللسان والطريقُ النافِذُ : الذي يُسْلَك وليس بمَسدودٍ بَيْنَ خاصَّةٍ دون عَامَّة يَسْلُكونه ويقال : هذا الطريقُ يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا . وفيه مَنْفَذٌ للقَوْمِ . أَي مَجَازٌ . من المَجاز : النَّافَذُ : الرجلُ المَاضِي في جَمِيع أُمُورِه وله نَفَاذَةٌ في الأُمُور كالنَّفُوذِ والنُّفَّاذ كَصبورٍ ورُمّان النافذ المُطَاع مِن الأَمْرِ كالنَّفِيذ . وأَمرٌ نَفِيذٌ : مُوَطَّأٌ . وفي حديث عبد الرحمن بنِ الأَزْرق " أَلاَ رَجُلٌ يُنْفِذُ بَيننا " أَي يَحْكُم ويُمْضِي أَمْرَهُ فينا يقال : أَمرُه نافِذٌ أَي ماضٍ مُطَاعٌ . والنَّفَذ بالتحرِيكِ : اسم الإِنْفَاذ وأَمَر بِنَفَذِه أَي بإِنْفَاذِه . وفي التهذيب : وأَمَّا النَّفَذُ فقد يُسْتَعْمَل في مَوضِع إِنْفَاذِ الأَمْر يقول : قام المُسْلِمُونَ بِنَفَذِ الكَتَاب أَي بإِنفاذ ما فيه . النَّفَذُ : المَخْرَجُ والمُخْلَصُ يقال أَتَى بِنَفَذِ مَا قَالَ أَي بِالمُخْرَجِ مِنه ومنه الحديث " أَيُّمَا رَجُلٍ أَشَادَ عَلَى مُسْلِمٍ بما هو بَرِيءٌ منه كان حَقًّا عَلى اللهِ أَنْ يُعَذِّبَه أَوْ يَأْتِيَ بِنَفَذِ مَا قَالَ " يقال : إِن في ذلك لَمُنْتَفَذًا ومَنْدُوحَةً المُنْتَفَذُ والمَنْدُوحة : السَّعَةُ وقد تَقدَّم في الدال المُهملة . قال ابنُ الأَعرابيّ عن أَبي المكارم النَّوَافِذُ : كُلُّ سَمٍّ يَوصِلُ إِلى النُّفْسِ فَرَحاً أَو تَرحاً وعنه : قلْت له : سَمِّها . فقال : هي الأَصَرَّانِ والخِنَّابَتَانِ والفَمُ والطِّبِّيجَةُ . قال : والأَصَرَّانٍ : ثُقْباَ الأُذنينِ والخِنَّابَتَانِ سَمَّا الأَنْفِ . عن أَبي سعيد : يقال للخُصومِ إِذا ارتَفعوا إِلى الحاكم . قد تَنَافَذُوا إِليه بالذال أَيإِلى القاضي أَي خَلَصُوا إِليه فإِذا أَدْلَىَ كُلّ واحدٍ منهم بِحُجَّتِه فيقال : تَنَافَدُوا بالدَّال المُهْمَلَة وفي حديث أَبي الدردَاءِ " إِن نَافَذْتَهُم نَافَذُوك " نافَذْتُ الرجلَ إِذا حَاكَمْتَه أَي إِن قُلْت لهم قالوا لك . ويُرْوَى بالقَاف والدال المُهْمَلَة وقد تقدّم . ومما يستدرك عليه : نَفَذَ لِوَجْهِهِ إِذا مَضَى على حالِه . وأَنْفَذَ عَهْدَه : أَمْضَاه . ونَفَذَ الكِتَابُ إِلى فُلانٍ نَفَاذاً ونُفُوذًا وأَنْفَذَتُهُ أَنا . والتَّنْفِيذ مثْلُه وكذا نَفَذَ الرَّسُولُ وهو مَجازٌ . وطَعْنَةٌ نَافِذَةٌ : مُنْتَظِمَةُ الشِّقَّيْنِ وطَعَنَات نَوَافِذُ . وللْجُرْحِ نَفَذٌ وللجِرَاحِ أَنْفَاذٌ . وطَعْنَةٌ لها نَفَذٌ أَي نَافِذَةٌ وقال قَيْسُ بن الخَطِيمِ : لى القاضي أَي خَلَصُوا إِليه فإِذا أَدْلَىَ كُلّ واحدٍ منهم بِحُجَّتِه فيقال : تَنَافَدُوا بالدَّال المُهْمَلَة وفي حديث أَبي الدردَاءِ " إِن نَافَذْتَهُم نَافَذُوك " نافَذْتُ الرجلَ إِذا حَاكَمْتَه أَي إِن قُلْت لهم قالوا لك . ويُرْوَى بالقَاف والدال المُهْمَلَة وقد تقدّم . ومما يستدرك عليه : نَفَذَ لِوَجْهِهِ إِذا مَضَى على حالِه . وأَنْفَذَ عَهْدَه : أَمْضَاه . ونَفَذَ الكِتَابُ إِلى فُلانٍ نَفَاذاً ونُفُوذًا وأَنْفَذَتُهُ أَنا . والتَّنْفِيذ مثْلُه وكذا نَفَذَ الرَّسُولُ وهو مَجازٌ . وطَعْنَةٌ نَافِذَةٌ : مُنْتَظِمَةُ الشِّقَّيْنِ وطَعَنَات نَوَافِذُ . وللْجُرْحِ نَفَذٌ وللجِرَاحِ أَنْفَاذٌ . وطَعْنَةٌ لها نَفَذٌ أَي نَافِذَةٌ وقال قَيْسُ بن الخَطِيمِ :

" طَعَنْتُ ابْنَ عَبْدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثَائِرٍلَهَا نَفَذٌ لَوْلاَ الشَّعَاعُ أَضَاءَهَا والشُّعَاع : ما تَطَايَرَ مِن الدَّمِ أَراد بالنَّفَذِ المَنْفَذَ يقول : نَفَذَت الطَّعْنَةُ أَي جاوَزَت الجانب الآخَرَ حتَّى يُضِيءَ نَفَذُهَا خَرْقَها ولولا انتشارُ الدَّمِ الفائِرِ لأَبْصَرَ طاعِنُهَا ما وَرَاءَهَا أَراد : لها نَفَذٌ أَضاءَهَا لولا شُعاعُ دَمِهَا . ونَفَذُهَا : نُفُوذُها إِلى الجانِب الآخَر ومثْله في كتاب لابن السيد . وذَا مَنْفَذُ القَوْمِ ونَفَذُهم وهذه مَنافَذُهم وأَنْفَاذُهم . وقال أَبُو عُبَيْدَة : مِن دوئرِ الفَرَسِ دَائرَةٌ نافِذَةٌ وذلك إِذا كانَت الهَقْعَةُ في الشِّقَّيْنِ جَمِيعاً فإِن كانت في شِقٍّ واحدٍ فهي هَقْعَةٌ . ويقال : سِرْعَنْكَ وانْفُذْ عَنْك أَي امْضِ عَنْ مَكَانِكَ وجُزْهُ . ونافِذٌ : مَوْلًى لعبد الله بن عامرٍ وإِليه نُسِبَ نَهْرُ نافِذٍ بالبصرة كان عبدُ الله وَلاَّه حَفْرَه فغَلَبَ عليه . ونافِذٌ : أَبو مَعْبَدٍ مولَى ابنِ عَبَّاسٍ حَديثُه في الصِّحاحِ . والنَّافِذُ بن جَعُونَةَ له ذِكْرٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: