وصف و معنى و تعريف كلمة فذويي:


فذويي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و واو (و) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح فذويي في معاجم اللغة العربية:



فذويي

جذر [فذي]

  1. ذَوَي: (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  2. ذَويَ: (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
    • وجه ذاوٍ
  3. ذَوَى: (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  4. ذَوْي: (اسم)
    • ذَوْي : مصدر ذَوَى


  5. ذَوي: (اسم)
    • جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
    • مصدر ذوَى
  6. ذُوِيّ: (اسم)
    • ذُوِيّ : فاعل من ذَوَى
  7. أَذوى: (فعل)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى
    • أذواه الحرُّ :أذبله ، أذواه العطشُ،
    • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه
  8. ذَوّى: (اسم)
    • ذَوّى : جمع ذَواة
  9. ذوِىّ: (اسم)
    • مصدر ذوَى وذوِيَ
  10. ذاوي: (اسم)


    • ذاوي : فاعل من ذَوَى
  11. ذاوي: (اسم)
    • ذاوي : فاعل من ذَويَ
  12. مُذوٍ: (اسم)
    • مُذوٍ : فاعل من أَذوى
  13. مُذوي: (اسم)
    • مُذوي : فاعل من أَذوى
  14. مُذْوى: (اسم)
    • مُذْوى : اسم المفعول من أَذوى
  15. ذو، ذو: (اسم)
    • الجمع : ذَوُونَ ، الجمع : ذوو ، مثنى ذوا ، المؤنث : ذات ، و الجمع للمؤنث : ذوات
    • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
    • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن)
    • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
    • ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ
    • ذُو القُرْبَى : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِالبقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى (قرآن)
    • ذَوُو الشَّأْنِ المائدة آية 95يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ (قرآن)
    • ذُو مَالٍ: الغَنِيُّ
    • ذَوُو الأرْحَامِ : الأَقارِبُ
    • ذُو السَّوَابِقِ: صاحِبُ السَّوَابِقِ
    • اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرفع، بمعنى صاحب يُرفع بالواو ويُنصب بالألف ويُجرّ بالياء، يُثنَّى على (ذوان)(ذوَيْن)، ويُجمع على (ذوون)(ذوِين) وتُحذف النون من المثنّى والجمع عند الإضافة،
    • ذو المعارج: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُعرج إليه بالأرواح والأعمال، وصاحب العلوّ والعظمة والدّرجات الفواضل والنّعم، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكةُ من سماءٍ إلى سماء
    • ذو القوَّة: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الكامِل القدرة على الشّيء، الذي لا يستولي عليه العجزُ في حالٍ من الأحوال
    • ذو الجلال الإكرام: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستحقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به، والذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة
    • ذو الفضل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنعم بما لا يلزمه
    • ذو الطَّول: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: صاحب السّعة والغنى والقدرة
    • ذو : كلمة يُتَوَصل بها إِلى الوصْف بالأجناس، ملازمة للإضافة إلى الاسم الظاهر، ومعناها: صَاحِب
    • أتَيتُة ذا صَباح وذا مساء: وقت الصُّبح، ووقت المساء
    • وسمعت ذا فيه: كلامَه
  16. ذاوٍ: (اسم)


    • ذاوٍ : فاعل من ذَوَى
  17. ذاوٍ: (اسم)
    • ذاوٍ : فاعل من ذَويَ
  18. ذَواة: (اسم)
    • الجمع : ذَوّى
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة
  19. ذاو: (اسم)
    • ذاوٍ :الذَّاوِي
    • عُودٌ ذاوٍ : ذابِلٌ
    • (فاعل مِنْ ذَوَى
  20. ذاوية: (اسم)
    • ذاوية : فاعل من ذَوَى
  21. إِذواء: (اسم)
    • إذواء : مصدر أَذوى
  22. إِذواء: (اسم)


    • مصدر أذوى
  23. لذونَ: (اسم)
    • لذونَ : جمع الَّذي
  24. ذو الأرحام: (مصطلحات)
    • الأقارب النسبيين، ممن يحرم نكاحهن، والهبة على ذي الرحم لازمة. (فقهية)
  25. ذوي الأعذار‏: (مصطلحات)
    • ‏الذين لديهم أعذار تمنعهم من القيام بشيء ما‏. (فقهية)
,
  1. ذوي (المعجم لسان العرب)
    • "قال شمر:، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها، فيجعلون مكان الذي ذُو، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال، قال: ويخلطون في الاثنين والجمع، وربما، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ، وهذان ذَوا تعرف؛

      وأَنشد الفراء: وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي،وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت؟

      ‏قال الفراء: ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا، قالا، وهؤلاء ذَوو، قالوا ذلك، وهذه ذاتُ، قالت؛

      وأَنشد الفراء: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت: العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا،وللاثنين لا بذي تَسْلَمان، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا.
      وقال أَبو العباس المبرد: ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك.
      وقال الأصمعي: تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم؛ قال: معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب، قال: ولا يقول أَحد بالذِي تسلم؛ قال: وأَما قول الشاعر: فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال، وهو ذو مال، ورأَيت رجلاً ذا مال، قال: وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث، قال: ومثل للعرب: أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى؛ قال أَبو منصور: وهي لغة طيِّء، وذُو بمعنى الذي.
      وقال الليث: تقول ماذا صَنَعْتَ؟ فيقول: خَيْرٌ وخَيْراً، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ، وكذلك رفع قول الله عز وجل: يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏فأَنفقوا، والنصب للفعل.
      وقال أَبو إِسحق: معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين: أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي، ويكون يُنْفِقون من صلته، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر: عَدَسْ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها، قال: وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون، قال: وهذا إجماع النحويين، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر: دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ،ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى: دَعِي الذي عَلِمت.
      أَبو زيد: جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن، وقال غيره: جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى، والعرب تقول: لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم، والعامة تقول: لاها اللهِ إِذا، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به، فأَدخل اسم الله بين ها وذا، والعرب تقول: وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (*قوله «والذئب مغبوط» في شرح القاموس: مضبوط.) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ.
      وفي الحديث: فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده.
      ويقال: أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو، وذو كالصِّلة عندهم، وكذلك ذَوِي، قال: وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم، والله أَعلم.
      ذا: وقال في موضع آخر: ذا يُوصَل به الكلام؛

      وقال: تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به،وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ؛ وقال الكميت: إِليكُم، ذَوي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر: إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد: يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة.
      ويقال: لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك، وتقول: لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك،وتقول: لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك.
      "
  2. أذوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى :-
      • أذواه الحرُّ أذبله :-أذواه العطشُ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ.• أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.
  3. ذوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      ذوَى النَّبْتُ ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف :-ذوَى العودُ، - زهرة ذاوية.
      ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف :-ذوَى الشيخُ/ جمالُها، - ذوت صحَّتُه، - ذوت الفتاةُ لفراقه، - وجه ذاوٍ.
  4. ذوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      ذوِي النَّبتُ ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف :-ذوِي العود، - زهرة ذاوية.
      ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف :-ذوِي الشيخ، - وجه ذاوٍ.
  5. ذَوَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَوَى البَقْلُ، وذَوِيَ، ذُوِيًّا: ذَبَلَ، وأذْواهُ الحَرُّ.
      ـ ذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ.
      ـ ذِوَى: النِعاجُ الصِغارُ.
      ـ ذائِكَ الرجُلُ، أذلك.
  6. ذو خمسة أجنحة وذو خمسة أقسام (المعجم الأعشاب)
    • هو النيطافلن.


  7. ذو مائة شويكة وذو مائة رأس (المعجم الأعشاب)
    • وهو القرصعنة
  8. ذوِىّ (المعجم الرائد)
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1- ذوى النبات : ذبل. 2- ذوى العود : يبس.
  9. الذَّوَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة. والجمع : ذَوّى.
  10. ذاوٍ (المعجم الغني)
    • [ذ و ي]. (فاعل مِنْ ذَوَى). :-عُودٌ ذاوٍ :- : ذابِلٌ.
  11. أَذوى (المعجم الرائد)
    • أذوى - إذواء
      1-أذوى الشيء : أذبله «أذوى الزهرة»
  12. ذَوي (المعجم الرائد)
    • ذوي - يذوى ، ذويا
      1- ذوي النبات : ذبل. 2- ذوي العود : يبس.
  13. سند ذو عائد ثابت ثم عائم (المعجم مالية)
    • سند بمعدل فائدة ثابت لفترة محددة ثم يتغيّر بعدها في ضوء ظروف محددة ، وتعني بالانجليزية: fixed-then-floating bond
  14. سند ذو قيمة اسمية (المعجم مالية)
    • أيّة أداة قابلة للاسترداد بقيمتها الاسمية ، وتعني بالانجليزية: par item
  15. قرض ذو أساس نقدي (المعجم مالية)
    • قرض تسجّل فوائده المدفوعة عند تحصيها من المقترض ، وتعني بالانجليزية: cash basis loan
  16. قرض ذو قسط نهائي كبير (المعجم مالية)
    • سند دين أو قرض طويل الأجل قسطه الأخير أعلى بكثير من أقساطه الأولى أو أنه يسدد دفعة واحدة عند الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية: balloon maturity
  17. ذو أصابع كفّيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) ذو وترات كأقدام الإوَزّ.
  18. ذو الجلال (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  19. ذو الجلال الإكرام (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  20. ذو الجلال والإكرام (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  21. ذو الحجّة (المعجم عربي عامة)
    • الشهر الثاني عشر والأخير من شهور السنة الهجريّة، يأتي بعد ذي القعدة، وهو من الأشهر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال، وهو شهر الحجّ في الإسلام.
  22. ذو الحجّة (المعجم عربي عامة)
    • الشّهر الثاني عشر والأخير من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد ذي القعدة، وهو من الأشهُر الحُرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال، وهو شهر الحجّ في الإسلام.
  23. ذو الخاصّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة.
  24. ذو الطّول (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  25. ذو الفضل (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


معنى فذويي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: