وصف و معنى و تعريف كلمة فرأتكم:


فرأتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فرأتكم في معاجم اللغة العربية:



فرأتكم

جذر [فرأ]

  1. فَرَتَ: (فعل)
    • فَرَتَ فَرْتًا
    • فَرَتَ: فَجَرَ
  2. فَرُتَ: (فعل)
    • فَرُتَ فُروتَةً فهو فُرَاتٌ
    • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  3. فَرِتَ: (فعل)
    • فَرِتَ فَرَتًا
    • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  4. فُرَات: (اسم)
    • فُرَات : فاعل من فَرُتَ


  5. فُرات: (اسم)
    • مَاءٌ فُرَاتٌ : مَاءٌ عَذْبٌ
    • نَهْرُ الْفُرَاتِ : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
  6. فَرْت: (اسم)
    • فَرْت : مصدر فَرَتَ
  7. فَرتَكَ: (فعل)
    • فرتكَ يفرتِك ، فرتكةً ، فهو مُفَرتِك ، والمفعول مُفرتَك
    • فرتك الشّيءَ :قطَّعه
    • فَرْتَكَ الشَّيْءَ : فَتَّتَهُ مِثْلَ الغُبَارِ
    • فَرْتَكَ النَّسِيجَ : نَقَضَهُ، أَفْسَدَهُ فَرْتَكَ العَمَلَ
    • فرتك عَمَلَه: أفسَدَه
    • فَرْتَكَ السَّائِرُ : مَشَى مُتَقَارِبَ الْخُطَى
  8. فُراتانِ: (اسم)
    • نَهْرَا الْفُرَاتِ وَدِجْلَةَ
  9. فُروتَة: (اسم)
    • فُروتَة : مصدر فَرُتَ
  10. فرتكَ: (فعل)


    • فرتك النظامَ
  11. كَفِرات: (اسم)
    • كَفِرات : جمع كَفِرُ
  12. مُفَرتِك: (اسم)
    • مُفَرتِك : فاعل من فَرتَكَ
  13. مُفرتَك: (اسم)
    • مُفرتَك : اسم المفعول من فَرتَكَ
  14. فرتك عمله:
    • أفسَدَه ''فرتك خطةَ العمل- فرتك النظامَ''.
  15. فَرْتَكَ النَّسِيجَ:
    • نَقَضَهُ، أَفْسَدَهُ فَرْتَكَ العَمَلَ.
  16. فرتك الشّيء:


    • قطَّعه ''فرتك الورقةَ إلى جذاذات صغيرة''.
  17. فَرْتَكَ السَّائِرُ:
    • مَشَى مُتَقَارِبَ الْخُطَى.
  18. ‏ماء فرات: (مصطلحات)
    • ‏ماء عذب‏. (فقهية)
  19. ‏ماء فرات: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ماء عذب‏.
  20. أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ:
    • سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها.
  21. تَفَرَّت الأرضُ بالعَيْن:
    • إِذا انْشَفت ونَبع ماؤُها.
  22. نَهْرُ الْفُرَاتِ:


    • نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ.
  23. فَرا : (اسم)
    • الفَرَأ : حمار الوحش
    • يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره والجمع : فِرَاءٌ،أَفْرَاءٌ
    • الفَرَا : حمار الوحش
    • (انظر: فرأَ)
    • جمع أفراء وفِراء: حمار الوحش، وقيل الفتيّ منها
    • كل الصيد في جَوْفِ الفَرَا [مثل]: يقصد به أن شخصًا واحدًا قد يَفْضُل جماعة ويُغني عنهم
  24. فرَّ : (فعل)
    • فرّت فلانةُ من جمالها: كناية عن جمالها
  25. فَرَّ : (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه: بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه
,
  1. فرت (المعجم لسان العرب)
    • "الفُراتُ: أَشَدُّ الماء عُذوبةً.
      وفي التنزيل العزيز: هذا عَذْبٌ فُراتٌ، وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ.
      وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ، فهو فُراتٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: فَرِتَ الرجلُ، بكسر الراء، إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ.
      والفُراتانِ: الفُراتُ ودُجَيْلٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب: فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ،يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ، لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب، وإِنما يكون في البحر.
      وقوله: ما شئت، في موضع الحال، أَي جاء بها كاملة الحُسْن، أَو بالغةَ الحُسْن، وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة.
      ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ: كالواحدِ، والاسم الفُروتَةُ.
      والفُراتُ: اسم نهر الكوفة، معروف.
      وفَرْتَنى: المرأَةُ الفاجرةُ؛ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة،وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً: فَجر؛ وأَما سيبويه فجعله رباعياً.
      والفِرْتُ: لغةٌ في الفِتْر؛ عن ابن جني، كأَنه مقلوب عنه.
      "
  2. فرتكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فرتكَ يفرتِك ، فرتكةً ، فهو مُفَرتِك ، والمفعول مُفرتَك :-
      فرتك الشّيءَ قطَّعه :-فرتك الورقةَ إلى جذاذات صغيرة.
      فرتك عَمَلَه: أفسَدَه :-فرتك خطةَ العمل، - فرتك النظامَ.
  3. فَرُتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُراتُ: الماءُ العَذْبُ جِداً، ونَهْرٌ بالكوفةِ، والبَحْرُ، ومنَ الأَعْلامِ.
      ـ فَرُتَ فُرُوتَةً: عَذُبَ.
      ـ فَرِتَ: ضَعُفَ عَقْلُهُ بعدَ مُسْكَةٍ.
      ـ فَرَتَ: فَجَرَ، ومنه: فَرْتَنَى، وهي: المَرْأةُ الفاجِرَةُ.
      ـ فِرْتُ: الفِتْرُ.
      ـ مياهٌ فِرتانٌ وفُراتٌ: عَذْبَةٌ.
  4. فرت (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ت: الفُراتُ الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و الفُراتَانِ الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة
  5. فَرَت (المعجم الرائد)
    • فرت - يفرت ، فروتة
      1-فرت الماء : عذب كثيرا
  6. فَرْتَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ت ك]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَرْتَكْتُ، أُفَرْتِكُ، فَرْتِكْ، مصدر فَرْتَكَةٌ.
      1. :-فَرْتَكَ السَّائِرُ :- : مَشَى مُتَقَارِبَ الْخُطَى.
      2. :-فَرْتَكَ الشَّيْءَ :- : فَتَّتَهُ مِثْلَ الغُبَارِ.
      3. :-فَرْتَكَ النَّسِيجَ :- : نَقَضَهُ، أَفْسَدَهُ. :-فَرْتَكَ العَمَلَ.


  7. فُرات (المعجم الرائد)
    • فرات
      1- فرات : ماء عذب : «ماء فرات، مياه فرات». 2- فرات بحر.
  8. الفُرَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَاتُ : الماءُ الشديدُ العُذوبة.
      يقال: ماءٌ فُراتٌ، ونهرٌ فُرات.
  9. فَرُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرُتَ الماءُ فَرُتَ ُ فُروتَةً: اشتدَّت عُذُوبَتُهُ.
      فهو فُرَاتٌ.
  10. فَرُتَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ت]. (فعل: ثلاثي لازم). فَرُتَ، يَفْرُتُ، مصدر فُرُوتَةٌ. :-فَرُتَ الْمَاءُ :- : اِشْتَدَّتْ عُذُوبَتُهُ.
  11. فُرات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُرات :-
      حلو شديد العذوبة :-نهر/ ماء فُرات، - {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ} - {وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا} .
  12. فرتك (المعجم الرائد)
    • فرتك - فرتكة
      1- فرتك : مشى بخطى متقاربة. 2- فرتك الشيء : فتته مثل الغبار المنتشر في الهواء. 3- فرتك العمل : أفسده.
  13. أَفَرَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها.
      و أَفَرَّتِ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ.
      و أَفَرَّتِ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه.
  14. فَرْتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرْتَكَ : مَشَى مُتَقَاربُ الخُطَى.
      و فَرْتَكَ الشيءَ: فَتَّتَه مثل الذَّرّ.
      و فَرْتَكَ النَّسيجَ ونحوَه: نَقَضَه وأفسدَهُ.
  15. فرت (المعجم الرائد)
    • فرت - يفرت ، فرتا
      1-ضعف عقله، كان أحمق غبيا
  16. فرت (المعجم الرائد)
    • فرت - يفرت ، فرتا
      1-كان فاجرا إباحيا
  17. فرتك (المعجم لسان العرب)
    • "فَرْتَك عَمَله: أَفسده، يكون ذلك في النسج وغيره.
      وفي النوادر: بَرْتَكْتُ الشيءَ بَرْتَكَةً وفَرْتَكْتُه فَرْتَكَةً وكَرْنَفْتُه إذا قطَعْته مثل الذرّ.
      "
  18. فرتك عمله (المعجم عربي عامة)
    • أفسَدَه :-فرتك خطةَ العمل- فرتك النظامَ.
  19. فَرَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَتَ فَرَتَ ُ فَرْتًا: فَجَرَ.
  20. فَرِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرِتَ الرجلُ فَرِتَ َ فَرَتًا: ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة.
  21. فُرَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ت].
      1. :-مَاءٌ فُرَاتٌ :- : مَاءٌ عَذْبٌ.
      2. :-نَهْرُ الْفُرَاتِ :- : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ.
  22. فُراتانِ (المعجم الرائد)
    • فراتان
      1-نهرا «الفرات» و «دجلة» في «العراق»
  23. فرتك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قطَّعه :-فرتك الورقةَ إلى جذاذات صغيرة.
  24. الْفُرَاتَانِ (المعجم الغني)
    • : نَهْرَا الْفُرَاتِ وَدِجْلَةَ.
  25. ‏ماء فرات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ماء عذب‏


معنى فرأتكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حمار الوحش. يقال في مثل: ( كلّ الصّيد في جوف الفَرَا ). بتسهيل الهمزة: كلُّه دونه، يضرب لمن يفضل على أقوام، ولما يغني عن غيره. ( ج ) فِرَاء، وأفراء.( الفَرَاء ): الفَرَأ.( الفَرِيء ): يقال: أمر فريء: مختلق. وأمر فريء: عظيم.
مختار الصحاح
ف ر أ : الفَرَأُ بوزن الكلاء الحمار الوحشي وفي المثل كل الصيد في جوف الَفَرا وجمعه فِراءٌ كجبل وجبال وقد أبدلوا من الهمزة ألفا فقالوا انكحنا الفرا فسنرىفرا في ف ر أ
الصحاح في اللغة
الفَرَأُ: الحمار الوحشيُّ، وفي المثل: كلُّ الصيد في جوف الفَرإ، والجمع فِراءٌ.
تاج العروس

الفَرَأُ مهموزاً مقصوراً كجَبَل والفَراءُ مثل سَحابٍ قال الكوفيون : يُمَدُّ ويقصر : حِمارُ الوحشِ وقال ابن السكيت : الحمارُ الوحشيُّ وكذا في الصحاح والعباب أو فَتِيُّهُ والمشهور الإطلاق ج أفْراءٌ جمع قِلَّة وفِراءٌ بالكسر جمع كَثْرة قال مالك بن زُغْبَة الباهِليُّ :

وضَرْبٍ كَآذانِ الفِراءِ فُضولُهُ ... وطَعْنٍ كَإيزاغِ المَخاضِ تَبورُها

الإيزاغ : إخراج البَوْلِ دُفْعَةً بعد دُفعةٍ . وتَبورُها : تَخْتَبِرها . وحضر الأصمعيُّ وأبو عمرٍو الشيبانيُّ عند ابن السمراء فأنشد الأصمعيُّ :

بِضَرْبٍ كآذان الفِراء فُضولُهُ ... وطَعْنٍ كَتَشْهاقِ العَفا هَمَّ بالنَّهْقِ ثمَّ ضرب بيده إلى فَروٍ كانَ بِقُربه يوهِم أن الشاعر أراد فَرْواً فقال أبو عمرٍو : أراد الفَرْوَ . فقال الأصمعيُّ هذا رِوايتُكم . وأمْرٌ فَرِئٌ كفَرِيٍّ وقرأَ أَبو حَيْوَة " لَقَدْ جِئْتِ شيئاً فَريئاً " وفي المثل " كلُّ الصَّيدِ في جَوْفِ الفَرا " ضَبطه ابن الأثير بالهمز وكذا شُرَّاح المَواهب وقيل بغير هَمْزٍ وقد سقط من بعض النسخ وفي الحديث : أن أبا سفيانَ استأذَنَ على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فحَجَبَه ثمَّ أذِنَ له فقال له : ما كِدْتَ تأذَنَ لي حتَّى تأذَن لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ فقال : " يا أبا سُفيانَ أنتَ كَما قال القائلُ : كُلُّ الصَّيْدِ في جَوفِ الفَرا " مقصور ويقال في جوف الفَراءِ ممدود وأراد النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بما قاله لأبي سُفيانَ تَأَلُّفَه على الإسلام فقال : أنت في الناس كحِمارِ الوَحشِ في الصَّيْدِ . وقال أَبو العباس : معناه : إِذا حَجَبْتُك قَنِع كُلُّ مَحجوبٍ ورَضي لأن كل صيدٍ أقلُّ من الحمار الوحشيّ فكلُّ صَيْدٍ لِصِغره يدخل في جوف الحمار وذلك أنه حَجَبه وأذِن لغيره فيُضْرب هذا المثلُ للرجل تكون له حاجاتٌ منها واحدةٌ كبيرة فإذا قُضِيَت تلك الكبيرةُ لم يُبالِ أن لا تُقْضى باقي حاجاته . انتهى . وأما قولهم أنْكَحْنا الفَرا فَسَنرى فإنما هو على التخفيف البَدَليّ مُواقفة لِسَنَرى لأنه مَثَلٌ والأمثال مَوضوعةٌ على الوَقْفِ فلما سكنت الهمزة أُبْدلت ألفاً لانْفِتاح ما قبلها ومعناه : قد طَلَبْنا عاليَ الأمورِ فسَنَرى أمْرَنا بَعْدُ . قال ذلك ثعلبٌ وقال الأصمعيُّ : يُضرب مَثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأمْرٍ فلم يَرَ ما يُحِبُّ . أَي ضَيَّعْنا الحَزْمَ فآلَ بنا إلى عاقبةِ سوءٍ وقيل معناه : إنا قد نظرنا في الأمر فسننظُرُ عمَّا يَنْكشفُ ومعنى كلّ الصيدِ في جوفِ الفَرا أَي كُلُّه دونَه لا يَصِلُ إلى مَرْتَبتِه ولا يَحصُل به مثلُ ما بالفَرا من كَثْرة اللحْم وفَرَأٌ مُحرَّكةً : جزيرةٌ باليَمن من جزائر البَحرِ ما بين عَدَن والسِّرَّيْنِ

لسان العرب
الفَرَأُ مهموز مقصور حمارُ الوَحْشِ وقيل الفَتيُّ منها وفي المثل كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ ( 1 ) ( 1 قوله « في المثل إلخ » ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث ) وفي الحديث أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فحَجَبَه ثم أَذِن له فقال له ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ فقال يا أَبا سفيانَ أَنت كما قال القائلُ كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ مقصور ويقال في جوف الفَرَاءِ ممدود وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام فقال أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد يعني أَنها كلها مثلهُ وقال أَبو العباس معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ منها واحدةٌ كبيرة فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء مثل جَبَلٍ وجبالٍ قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ بضَرْبٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ ... وطَعْنٍ كإِيزاغِ المخَاض تَبُورُها الإِيزاغُ إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر ومن ترك الهمز قال فرا ( 2 ) ( 2 قوله « ومن ترك الهمز إلخ » انظر بم تتعلق هذه الجملة ) وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي بضربٍ كآذان الفِراء فُضوله ... وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً فقال أَبو عمرو أَراد الفَرْوَ فقال الأَصمعي هكذا روايَتُكُم فأَما قولهم أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها ومعناه قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ قال ذلك ثعلب وقال الأَصمعي يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء وقيل معناه أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: