وصف و معنى و تعريف كلمة فراز:


فراز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح فراز في معاجم اللغة العربية:



فراز

جذر [فرز]

  1. فَرّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فرَزَ: كثير الفرز
    • من يفرز الرسائل فرَّاز خطابات
    • عامل تفريز المعادن وفَرْطها
  2. صيغة مبالغة من فرَزَ:
    • كثير الفرز.
  3. رَوَّزَ: (فعل)
    • رَوَّزَ كلامَه ورَأْيَهُ في نفسه: رَوَّى في تقديره وترتيبه
    • رَوَّزَ رأْيه: همَّ بشيء بعد شيء
  4. رَوْز: (اسم)
    • رَوْز : مصدر رازَ


  5. رَوز: (اسم)
    • الرَّوْزُ : الرَّزْن
  6. راوَزَ: (فعل)
    • رَاوَزَهُ : اختبره
  7. مُرُوز: (اسم)
    • مُرُوز : جمع مَرز
  8. اِرتَزَّ: (فعل)
    • ارْتَزَّ الشيءُ في الشيء: ثبت
    • وارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال: بقي ثابتاً وبَخِلَ
    • ارْتَزَّ :خَجِلَ وانبسط
  9. كُرُوز: (اسم)
    • كُرُوز : مصدر كَرَزَ
  10. بَرائِزُ: (اسم)


    • بَرائِزُ : جمع بَريزة
  11. فَيروز: (اسم)
    • الفَيْرُوزُ، الفَيْرُوزَجُ : حجَرٌ كريمٌ غيرُ شفَّاف معروفٌ بلونه الأَزرق كلون السماء أَو أَميل إِلى الخضرة، يُتَحَلَّى به
    • لونٌ فيروزيٌّ: أَزرقُ إِلى الخضرة قليلاً
  12. ارْتَزَّ الشيءُ في الشيء:
    • ثبت.
  13. أَرَزَت الشجرةُ:
    • ثبتت في الأَرض.
  14. أَرَزَت الليلةُ:
    • اشتد بردها.
  15. رَازَهُ الدِّينارَ:
    • وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه.
  16. رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله:


    • قام عليهما وأصلَحَهُمَا.
  17. رَازَهُ ما عنده:
    • طلبه وأراده.
  18. بَريزة : (اسم)
    • الجمع : بَرائِزُ و بريزات
    • البَرِيزة : المَقْبِس؛ وهو الموضع الذي يؤخذ منه التيَّار الكهربائي
    • البَرِيزة (في لغة العامة) : عُملة تساوي عشرةَ قروش
  19. مَرز : (اسم)
    • الجمع : مُرُوزٌ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ
  20. ارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال:
    • بقي ثابتاً وبَخِلَ.
  21. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  22. رَوَائِزُ : (اسم)


    • رَوَائِزُ : جمع رائِز
  23. راز : (اسم)
    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  24. رازّ : (اسم)
    • رازّ : فاعل من رَزَّ
  25. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
,
  1. فَرّاز
    • فَرّاز :-
      1 - صيغة مبالغة من فرَزَ: كثير الفرز.
      2 - من يفرز الرسائل :-فرَّاز خطابات.
      3 - عامل تفريز المعادن وفَرْطها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فَرّاز العسل

    • أداة تستعمل لفصل العسل من الأقراص الشمعية.

    المعجم: عربي عامة

  3. روز
    • "الرَّوْزُ: التَّجْربَةُ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً: جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ؛ قال: يَروزُكَ ويسأَلك.
      والرَّوْزُ: الامتحان والتقدير.
      يقال: رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا، ومنه حديث البُراق: فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ، عليه السلام، بإِذنه أَي اختبره.
      ويقال: رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان.
      قال أَبو بكر: قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ: إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها،و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ.
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً: رَزَنَه ليعرف ثقله.
      والرَّازُ: رأْسُ البنَّائين، قال: أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما؛ والجمع الرَّازَةُ، وحرفته الرِّيازَةُ، قال: وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة؛ قال أَبو منصور: كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه.
      قال أَبو عبيدة: يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها؛ وقال في قول الأَعشى: فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ،واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار؟

      ‏قال: يريد قاما لهنّ.
      وفي الحديث: كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ، عليه السلام، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها.
      الفراء: المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ؛

      وأَنشد غيره: فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي: رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره؛ قال أَبو منصور: قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ، قالوا رَازِيٌّ؛ ومنه قول ذو الرمة: ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رازَهُ
    • ـ رازَهُ رَوْزاً: جَرَّبَهُ،
      ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ: أقامَ عليها، وأصْلَحَها،
      ـ رازَ ما عندَهُ: طَلَبَه، وأرادَهُ.
      ـ رَازُ: رَئيسُ البَنَّائينَ، ج: الرَّازَةُ. حِرْفَتُهُ: الرِّيازَةُ
      ـ رِيازَةُ: حِرْفَةُ الرَّازُ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ.
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ: محدّثٌ.
      ـ رُوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ.
      ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ: إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ.
      ـ مَرازانِ: الثَّدْيانِ.
      ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً: هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ.
      ـ رازَانُ: قرية بأصبَهانَ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ، فلا تَرْتابَنَّ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَازَهُ
    • رَازَهُ رَازَهُ ُ رَوْزًا: جَرَّبَهُ واختبرَه.
      و رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه.
      و رَازَهُ الحجرَ ونحوَه: اختبرهُ حتى يَعلمَ ثِقْلَه.
      و رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا.
      و رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَوز
    • روز - ترويزا
      1- روز : كلامه أو رأيه : نظر فيه وتأمل ولم يسرع. 2- روز : كلامه أو رأيه : هم بشيء منه بعد شيء.

    المعجم: الرائد

  7. ارْتَزَّ
    • ارْتَزَّ الشيءُ في الشيء: ثبت.
      يقال: ارتَزَّ السَّهْمُ في الهدَف: ثبت فيه.
      وارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال: بقي ثابتاً وبَخِلَ.
      و ارْتَزَّ خَجِلَ وانبسط.
      وفي حديث أَبي الأسود: :- إِنْ سُئِلَ ارْتَزَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. راوَز
    • راوز - مراوزة
      1-راوزه : اختبره

    المعجم: الرائد

  9. إِرتَزّ
    • إرتز - ارتزازا
      1- إرتز السهم في الشيء : ثبت فيه. 2- إرتز البخيل عند السؤال : بخل.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّوْزُ
    • الرَّوْزُ .
      (في علم الكيمياء) : الرَّزْن.
      (انظر: رزن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَاوَزَهُ
    • رَاوَزَهُ : اختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَوَّزَ
    • رَوَّزَ كلامَه ورَأْيَهُ في نفسه: رَوَّى في تقديره وترتيبه.
      و رَوَّزَ رأْيه: همَّ بشيء بعد شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مرازان
    • مرازان
      1-مرازان الثديان

    المعجم: الرائد

  14. مريز
    • مريز
      1-«شرف مريز» : نيل منه ، لطخ

    المعجم: الرائد

  15. روز
    • ر و ز: رَازَهُ جربه وخبره وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَرَزَّتِ
    • أَرَزَّتِ الجرادَةُ: رَزَّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّازُ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) . والجمع : رَازَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَيْرُوز
    • 1. : حَجَرٌ كَرِيمٌ غَيْرُ شَفَّافٍ، أَزْرَقُ اللَّوْنِ بِلَوْنِ السَّمَاءِ أَوْ أَمْيَلُ إِلَى الْخُضْرَةِ قَلِيلاً.
      2. :-فَيْروز :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  19. فَيْروز
    • فَيْروز :-
      حجر كريم غير شفّاف لونه أزرق سماويّ مائل إلى الخضرة، قد يتمّ تقليده صناعيًّا باستخدام معدن محضّر من الألومنيوم والنُّحاس، ويعرف أيضًا بالفيروزج :-تُحبّ القلائدَ المرصَّعة بالفيروز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أرتوازي
    • أرتوازي
      1-«بئر أرتوازية» : بئر في جوف الأرض تقذف مياهها الى أعلى

    المعجم: الرائد

  21. رويزي
    • رويزي
      1-ثوب أخضر يلبسه المشايخ والعلماء

    المعجم: الرائد

  22. فَيروز
    • فيروز - و فيروزج
      1-حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة

    المعجم: الرائد

  23. رزز
    • "رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ: أَثبته فَثَبَتَ.
      والرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه؛ قال يونس النحوي: كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول: جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه،لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه،جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك.
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه: أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا.
      وقال الليث: يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها.
      ورَزّةُ الباب: ما ثبت فيه من (*كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏وهو منه.
      والرَّزَّة: الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة.
      وتَرْزِيزُ البياضِ: صَقْلُه، وهو بياض مُرَزَّز.
      والرَّزِيزُ: نَبتٌ يصبغ به.
      والرِّزُّ، بالكسر: الصوتُ، وقيل: هو الصوت تسمعه من بعيد، وقيل: هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو.
      يقال: سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد.
      والإِرْزِيزُ: الطويلُ الصوت.
      والرَّز: أَن يسكت من ساعته.
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل: الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً، والجَرْسُ مثله.
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه: صوته.
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى،مثال خِصِّيصَى: وهو الوجع.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ؛ الرِّزُّ في الأَصل: الصوت الخفيُّ؛ قال الأَصمعي: أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها.
      قال أَبو عبيد: وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ: رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا،دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم: كأَنَّ، في رَبابِهِ الكِبارِ،رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار؟

      ‏قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ، كرم الله وجهه، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه: إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط، وهذا كما جاء في الحديث: أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث، قال: وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وقال القتيبي: الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه.
      يقال: إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً: لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ،ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا.
      ورِزُّ الفَحْلِ: هَدِيره.
      والإِرْزِيزُ: الصوتُ، وقال ثعلب: هو البَرَدُ، والإِرْزِيزُ، بالكسر: الرِّعْدَةُ؛

      وأَنشد بيت المتنخل: قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه،من جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ: بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج.
      والإِرْزِيزُ: الطَّعْنُ الثابت.
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة.
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه.
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ.
      وفي حديث أَبي الأَسود: إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط، وهو افْتَعَلَ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ، ويروى: أَرَزَ، بالتخفيف، أَي تقبَّض.
      والرُّزُّ والرُّنْزُ: لغة في الأُرْزِ، الأَخيرة لعبد القيس؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية.
      وطعام مُرَزَّرٌ: فيه رُزٌّ.
      قال الفراء: ولا تقل أُرْز، وقال غيره: رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أرز
    • "أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
      الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة: فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله.
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه، قال: إِن فلاناً إِذا ‏سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
      ويقال للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه، قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز.
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ.
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً: لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
      ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
      والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
      وقال زيد بن كُثْوَةَ: أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
      وقال الضرير: الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد، قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار.
      وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
      والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
      وفَقارٌ آرِزٌ: متداخل.
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة: بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء؟

      ‏قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
      ويقال للقوس: إِنها لذات أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة.
      وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال في الأرَز: ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ،وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ،بزايين، وقد تقدم.
      والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله: وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة.
      والظلل هنا: بيوت السجن.
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال: إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ،وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
      وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
      الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه ست لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس.
      أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة: الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
      والأَرْزُ: العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛

      قال: لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
      قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
      قال أَبو عمرو: هي الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك، قال أَبو عبيدة:، قال أَبو عبيد.
      والقول عندي غير ما، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم: هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها.
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً: الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
      ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
      ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ،
      ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
      ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فراز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَرَزْتُ**،** أَفْرِزُ**،** اِفْرِزْ**، مص. فَرْزٌ. 1. "فَرَزَ الْحَجَرَ عَنِ الْعَدَسِ" : عَزَلَهُ وَنَحَّاهُ. 2. "فَرَزَ الْبَرِيدَ" : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ. 3. "فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ" : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا. 4. "فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ ": أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ. 5. "فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ" : رَشَحَتْهُ. "فَرَزَهُ عَنْهُ" "فَرَزَهُ مِنْهُ". 6. "فَرَزَ الأَرَاضِيَ" : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً. 7. "فَرَزَ القُطْنَ" : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ.
معجم الغني
**فَرْزٌ** \- [ف ر ز]. (مص. فَرَزَ). 1. "فَرْزُ الأَرَاضِي" : تَقْسِيمُهَا، تَجْزِئَتُهَا إِلَى قِطَعٍ مُسْتَقِلَّةٍ. 2. "أَشْرَفَ عَلَى فَرْزِ أَصْوَاتِ النَّاخِبِينَ" : عَلَى عَزْلِهَا وَإِحْصَائِهَا.
معجم الغني
**فَرَّزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَرَّزْتُ**،** أُفَرِّزُ**،** فَرِّزْ**، مص. تَفْرِيزٌ، تَفْرِزَةٌ. "فَرَّزَ عَلَيْهِ بِرَأْيِهِ" : حَكَمَ، قَطَعَ عَلَيْهِ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريزة [ مفرد ] : مخرطة ، أداة تفريز المعادن وخرطها فريزة معدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز [ مفرد ] : مصدر فرز ° فرز أول : ممتاز ، درجة أولى - فرز ثان : به أحد العيوب . • فرز أصوات الناخبين : ( سة ) مجمل العمليات التي تتعلق بعدد أصوات الناخبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرازة [ مفرد ] : ج فرازات : اسم آلة من فرز : آلة لفرز الأشياء أو فصل المواد فرازة بيض / القشدة / حبوب - فرازة آلية ° أشخاص منتقون على الفرازة : مختارون بعناية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فرز : كثير الفرز . 2 - من يفرز الرسائل فراز خطابات . 3 - عامل تفريز المعادن وفرطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [ مفرد ] : 1 - مصدر فرز . 2 - توسيع ثقب بواسطة فريزة ( مخرطة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [ مفرد ] : ج إفرازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أفرز . 2 - ( طب ) عمل وظائفي حيوي تقوم به غدة أو خلية حية فتخرج سائلا خاصا له دور وظائفي معين إفراز اللعاب / الصفراء - يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد - زادت إفرازات الجلد من العرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، تفريزا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• فرز المعدن : خرطه فرز قطعة نحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفريز [ مفرد ] : ج أفاريز : ( انظر : إ ف ر ي ز - إفريز ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، فرزا ، فهو فارز ، والمفعول مفروز• فرز الشيء عن غيره / فرز الشيء من غيره : عزله عنه ، نحاه وفصله ، ميز جيده عن رديئه فرز القمح عن التبن - فرز الذهب من الرصاص - فرز الفاكهة الفاسدة في صندوق منفصل - فرز التلاميذ المتفوقين عن الآخرين - فرز بطاقات الانتخاب ° فرز القطن / فرز الفاكهة . • فرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته فرزت الغدة اللعاب . • فرز الأرض : بين حدود كل حصة فيها . • فرز البضاعة : صنفها ورتبها فرز البريد / الصحف / أوراقه ? فرز أصوات الناخبين : أحصى عددهم وعين عدد الأصوات التي نالها كل مرشح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [مفرد]: 1- مصدر فرَّزَ. 2- توسيع ثُقْب بواسطة فِريزة (مخرطة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرزَ يُفرز، إفرازًا، فهو مُفرِز، والمفعول مُفرَز • أفرزَت مسامُّ الجلد العرقَ: رشَّحته، أخرجته "أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ". • أفرز الفاكهةَ الرَّديئة عن الفاكهة الصَّالحة: فصلها عنها، نَحّاها وعزلها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [مفرد]: ج إفرازات (لغير المصدر): 1- مصدر أفرزَ. 2- (طب) عمل وظائفيّ حيويّ تقوم به غُدّة أو خليَّة حيّة فتخرج سائلاً خاصًّا له دور وظائفيّ معين "إفراز اللُّعاب/ الصَّفراء- يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد- زادت إفرازات الجلد من العرق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرز يفرز ، إفرازا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• أفرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته أفرزت الغدة اللعاب . • أفرز الفاكهة الرديئة عن الفاكهة الصالحة : فصلها عنها ، نحاها وعزلها .
المعجم الوسيط
الشيءَ والنّصيبَ ـِ فَرْزاً: ميَّزه ونحّاه. وـ مسامُّ الجسد العرقَ، والغُدّةُ اللعابَ: رشحته وأخرجته. يقال: فرزه منه، وفرزه عنه. وـ القطنَ ونحوه: فصل رديئه عن جيده.( أفْرَزَه ): فرزه. وـ فلاناً بشيء: أفرده وخَصّه به. وـ الصيدُ الصائدَ: أمكنه فرماه من قرب.( فارَزَ ) شريكَه: قاطعه وفارقه.( فَرَّزَ ) عليه برأيه تفريزاً، وتَفْرِزَة: قطع عليه به.( افْتَرَزَ ) الأمرَ: استقلّ بالرأي فيه.( تَفَارَزَا ) الشَّرِكةَ: قطعاها وتفارقا.( الإفْرير ): ما يبرز عن جدران العمائر أو المباني في هيئة حافة أفقيّة. ( مج ). ( ج ) أفاريز.( الفَارِز ): يقال: كلام فارِز: بيّن فاصل.( الفَرْز ): موضِع منخفض بين ربوتين.( الفِرْز ): النّصيب المفروز. ( ج ) أفرَاز، وفروز.( الفَرْزَة ): شقّ يكون في الغلظ.( الفِرْزَة ): الفِرْز. ( ج ) فِرَز.( المَفْروز ): المميّز من غيره. وـ ثوب ذو تطاريف.
المعجم الوسيط
إفريزُ الحائط ونحوه: ما أشرف منه خارجاً عن البناء. ( مع ).
مختار الصحاح
ف ر ز : فرَزَ الشيء عزله عن غيره وميزه وبابه ضرب و أفْرَزضهُ أيضا و فَارضزَ شريكه فاصله وقاطعه و إفْرِيزُ الحائط معرب ومنه ثوب مَفْرُوزٌ
الصحاح في اللغة
الفَرْزُ: ما اطمأنَّ من الأرض. والفَرْزُ أيضاً:مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أفْرِزُهُ فَرْزاً، إذا عزلته عن غيره ومِزته. والقطعة منه فِرْزَةٌ بالكسر. وكذلك أفْرَزْتُهُ بالألف. وفارَزَ فلانٌ شريكه، أي فاصله وقاطعه. وأفْرَزَهُ الصيدُ، أي أمكنه فرماه من قرب. وأمَّا إِفْريزُ الحائط فمعرَّبٌ. ومنه ثوبٌ مَفْروزٌ.
تاج العروس

الفَرْزُ : الفَرْجُ بين الجبلَيْن وقيل : هو ما اطْمأنَّ من الأرض بين ربوَتَيْن قال رُؤبَةُ يصِفُ ناقةً :

" كَمْ جاوَزَتْ مِنْ حَدَبٍ وفَرْزِ الفَرْزُ : عَزْلُ شيءٍ من شيءٍ ومَيْزُه كالإفرازِ قاله الجَوْهَرِيّ . وقد فرزَه يَفرِزُه بالكسْر فَرْزاً وأَفْرَزَه : مَازَه . وفَرَّزَ علّيَّ برَأْيِه تَفْرِزَةً : قطع علّيَّ به . والفِرْزَة بالكسر : القِطعَةُ ممّ عُزِلَ كالفِرْزِ وجَمعهما أَفرازٌ وفُرُوزٌ . الفُرْزَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ والفُرْصَةُ . الذي نقله صاحب اللسان عن القُشَيْرِيِّ يُقال للفرصَة : فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَةُ ومثلُه في التكملة . الفُرْزَةُ : الطَّريق في الأَكَمَةِ كالفِرْزِ بالكسْر نقله الصَّاغانِيّ وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ أَيضاً نقلاً عن الصَّاغانِيّ . الفُرْزَةُ : جبَلٌ باليمامة . الصَّواب فيه بالفتح كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وقد سبق . ولِسانٌ وكلامٌ فارِزٌ : بَيِّنٌ فاصِلٌ . وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ يقال : فرَزْتُ الشيءَ من الشيءِ إذا فصَلْته وتكلَّم فلانٌ بكلامٍ فارِزٍ أَي فصل به بينَ أَمرَيْنِ . ولِسانٌ فارِزٌ : بيِّنٌ قال :

إنِّي إذا ما نَشَزَ المُناشِزُ ... فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزُ وفارَزَهُ أَي شَريكُه : فاصَلَه وقاطَعَه . وفِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ بالكَسر أَعجَمِيٌّ معَرَّبُ فَرْزِيْنَ بالفتح وهو مَعروفٌ . والفُرُزُّ كعُتُلٍّ : العَبْدُ الصَّحيحُ أَو الحُرُّ الصحيح التّارُّ هكذا أَوردَه الصَّاغانِيّ . وفِرْزِينُ بالكَسر : ع من نواحِي كِرْمانَ . وفَرْزَنُ بالفتح : ة من قُرَى هَراةَ, ولا يُستبعدُ أَن تكونَ نونُها كنُونِ زَوزَنَ أَصلِيَّةً . وأَفْرَزَهٌ الصَّيْدُ : أَمكنَه فرماه عن كثَبٍ أَي من قربٍ . وثوبٌ مَفْرُوزٌ كمَسْعُودٍ وضبطَه بعضُهم كمُدَحْرَج : له تَطَارِيفُ مأْخُوذٌ من إفريزِ الحائطِ . وفَرْوَزَ الرَّجُلُ : ماتَ كهَرْوَزَ . وإفريزُ الحائطِ بالكَسر : طُنُفُه مُعَرَّبٌ قال الجَوْهَرِيّ : الإفريزُ مُعَرَّبٌ لا أَصلَ له في العربيَّة قال : وأَمّا الطُّنُفُ فهو عرَبِيٌّ مَحْضٌ . قلْتُ : وإفريز تَعريبُ بَرْوَازٍ بالفتح بالفارسيَّة وقد جاء في شِعر أَبي فِراس :

بُسُطٌ من الدِّيباجِ قد فُرِّزَتْ ... أَطرافُها بفَرَاوِزٍ خُضْرِ

وقيل : الفِرْوَازُ فِعْلالٌ من فَرَزَ الشَّيءَ إذا عزلَه فهو إذاً عرَبِيٌّ نقله شيخُنا عن ابن حَجَرٍ وفيه نظَرٌ . والفَارِزُ : جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ وعُقْفَانُ : جَدُّ الحُمْرِ منها وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ ما نَصُّه : والفازِرُ نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقلاً عن الصَّاغانِيّ وزاد هنا ذِكْرَ عُقْفان ولعلَّه تصحيفٌ فليُنْظَرْ . في التَّهذيب نقلاً عن الليث : الفارِزَةُ : طريقَةٌ تأْخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنّها صَدْعٌ من الأَرض مُنقادٌ طَويلٌ خِلْقَةً . وقد سبق ذلك بعينه للمصنّف في الرَّاءِ . وفَيْرُوزُ بالفتح أَبو عَبْد الله الدَّيْلَميُّ : صَحابِيٌّ وهو قاتلُ الأَسْوَد العَنْسِيِّ الكَذَّابِ روَى عنه أَبناؤُه الثلاثةُ : الضَّحّاكُ وسعيد وعَبْد الله الأَخيرُ سكَنَ فِلَسْطِينَ وروَى عنه أَبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ ويَحْيَى بنُ أَبي عَمْروٍ الشَّيْبانِيُّ وربيعةُ بنُ يزيدَ وعُروَةُ بنُ رُوَيم وقد وقعَ لنا حديثُه عالياً في كتاب الرِّحلَةِ للخطيب من طرُقِ هؤلاءِ الأَربعَةِْ . وفَيْرُوزُ الهَمْدانِيّ الوادِعِيُّ أَدْرَك الجاهليَّة والإسلام وقد يُعَدُّ في الصَّحابة وهو جَدُّ زَكريّا بن أَبي زائدةَ بنِ أَبي مَيْمُونِ بنِ فَيْرُوزَ . وفَيْرُوزَابَادُ بالفتح ومعناه عِمارَةُ فَيْروزَ وهو من سلاطين العجَمِ وتُكْسَر فاؤُه ويقال : إنَّ الفتحَ عندَ الإطْلاقِ وأما في النَّسَبِ فالفاءُ مَكسورَةٌ لا غير كما قاله ابن الأَثير في الأَنساب : د بفارِسَ وإليه نُسِبَ المُصَنِّفُ . فَيْرُوزابادُ : ة بها عند مَرْدَشْتَ . فَيْرُوزابادُ : قلْعَةٌ حَصينَةٌ بأَذْرَبِيجانَ المشهور الآن بأَرْدَبِيلَ أَنشأَها أحَدُ ملوك الفُرْسِ ويقال لها أَيضاً : بَاذَانُ فَيْرُوزَ . فَيْروزابادُ : ة بظاهِر هَرَاةَ . فَيْروزابادُ : ة قُرْبَ مَكْرانَ . فَيْروزابادُ : د بالهند بناه فَيروز شاه سُلطانُ دَهْلِي . وفَيْرُوزَ قُباذَ : د كان قُربَ باب الأَبواب وهو دَرْبَنْد شِرْوانَ . فَيْرُوزُ : طَسُّوجٌ قُرْبَ بغدادَ مَنسوبٌ إلى فَيروز مَولىً لرَبيعةَ بنِ كلَدَةَ الثَّقَفِيِّ . وفَيْروز كُوه : قلعةٌ حصينةٌ بينَ هَراةَ وغِزْنينَ ومعناه جَبَل فيروز . فَيْروزكُوه : قلعةٌ أُخرى قُرْبَ جبَلِ دُنْباوَنْدَ . وافْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أَهل بيتِه : قطعَه . نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرَكُ عليه : فَرَزْتُ الشيءَ فَرْزاً : فَرَّقْتُه عن أَبي زيدٍ وأَبي عُبيدةَ نقله عن ابن القطّاع . والفِرْزُ بالكَسْر : النَّصيبُ المَفروزُ لصاحبِه واحداً كان أَو اثنين أَي المَعزولُ ناحيةً . وقد فَرَزَه وأَفْرَزَه : قسمَه . قاله الأَزْهَرِيّ . وقال الليث : الفِرْزُ بالكَسْر : الفَرْدُ وأَنكرَه الأَزْهَرِيُّ وردَّه عليه . والفَرْزَةُ بالفتح شَقٌّ يكون في الغَلْظِ . منَ المَجاز : تَفَرْزَنَتِ البياذِقُ . ونَهْرُ فَيرُوزَ : من أَنهار العِراقِ . وأَبو الحسَن إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُفَرِّجِ بنِ فَيروزَ الفَيروزِيُّ البلَدِيُّ بفتح الفاءِ روَى عن يحيى بنِ أَبي طالبٍ وعنه أَبو الحُسين ابنُ جُمَيْع . وبالكَسْر : أَبو الحسَنِ عَبَّاسُ بنُ عَبْد الله بنِ فَيروزَ بنِ جميلِ بنِ زيادٍ الحِمْصِيُّ الفيروزي قال أبو بكر ابن المقرئ حدثنا أبو الحسن عباس الحمصي من قريةٍ يقال لها : فِيروز بكسر الفاء وهذا يقال له الفَيروزِيُّ بالكَسْر والفتح أَمّا بالكسْر فلِما ذُكِرَ وأَمّا بالفتح فنِسْبَةً إلى جَدِّه المَذكورِ ذَكَرَه ابنُ السّمعانيِّ . وفَيْرُوز سَابُور : هو مدينة الأَنبارِ الذي مَرَّ ذِكرُه في مَوضِعِه . وفارِزَةُ : مَحَلَّةٌ من مَحالِّ بُخارَا نقله الصَّاغانِيّ . ومحمّد بن أَحمد بن هِبة الله الفِرْزانِيُّ بالكَسْر روَى عن أَبي الكَرَمِ الشَّهْرَزورِيِّ وغيره مات سنة 603

لسان العرب
فَرَزَ العَرَقَ فَرْزاً والفِرْزُ القِطعةُ منه والجمع أَفْرازٌ وفُرُوزٌ والفِرْزَةُ كالفِرْزِ وأُفْرِزَ له نَصِيبُهُ عُزِلَ وقوله في الحديث من أَخَذَ شَفْعاً فهو له ومن أَخذ فِرْزاً فهو له قيل في تفسيره قولان قال الليث الفِرْزُ الفَرْدُ وقال الأَزهري لا أَعرف الفِرْزَ الفَرْد والفِرْزُ في الحديث النصيبُ المفرُوزُ وقد فَرَزْتُ الشيء وأَفْرَزْتُه إِذا قسمته والفِرزُ النصيب المَفْرُوزُ لصاحبه واحداً كان أَو اثنين وفَرَزَهُ يَفْرِزُه فَرْزاً وأَفْرَزَه مازَهُ الجوهري الفَرْزُ مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أَفْرِزُه إِذا عزلته عن غيره ومِزْتَه والقِطعَةُ منه فِرْزَةٌ بالكسر وفارَزَ فلانٌ شريكه أَي فاصله وقاطعه قال بعض أَهل اللغة الفَرْزُ قريب من الفَزْرِ تقول فَرَزْتُ الشيء من الشيء أَي فصلته وتكلم فلان بكلامٍ فارِزٍ أَي فَصَلَ به بين أَمرين قال ولسان فارِزٌ بَيِّنٌ وأَنشد إِني إِذا ما نَشَزَ المُناشِزُ فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزٌ القشيري يقال للفُرْصَةِ فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَة وأَفْرَزَه الصيدُ أَي أَمكنه فرماه من قُرْبٍ والفَرْزُ الفَرْجُ بين الجبلين وقيل هو موضع مطمئن بين رَبْوَتَيْنِ قال رؤبة يصف ناقة كَمْ جاوَزَتْ من حَدَبٍ وفَرْزِ والفَرْزُ ما اطمأَنَّ من الأَرض والفَرْزَةُ شَقٌّ يكون في الغَلْظِ قال الراعي فأَطْلَعَتْ فَرْزَة الآجامِ جافِلَةً لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوّل آهر ( * قوله « فاطلعت البيت » كذا بالأصل ) والإِفْرِيزُ الطَّنْفُ ومنه ثوب مَفْرُوزٌ قال أَبو منصور الإِفْرِيزُ إِفْرِيزُ الحائط معرّب لا أَصل له في العربية قال وأَما الطَّنْفُ فهو عربي محض التهذيب الفارِزَةُ طريقة تأْخذ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنها صَدْعٌ من الأَرض منقاد طويلٌ خِلْقَةً وفَرْوَزَ الرجلُ مات والفِرْزانُ معروف وفَيْرُوزٌ اسم فارسي
الرائد
* فرز يفرز: فرزا. الشيء من غيره أو عنه: عزله عنه ونحاه «فرز له حصته من الإرث».
الرائد
* فرز تفرزة وتفريزا. عليه برأيه: حكم عليه به، فرضه عليه.ت
الرائد
* فرز. 1-مص. فرز. 2-ما انخفض من الأماكن بين تلتين. 3-فرز الأصوات أو الأوراق: عملية تلحق الاقتراع في الانتخابات ترمي إلى عزل أوراق الناخبين بعضها عن البعض الآخر بغية إحصاء ما ناله كل مرشح من الأصوات.
الرائد
* فرز. ج أفراز وفروز. 1-طريق في التلة. 2-نصيب مفروز، حصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: