وصف و معنى و تعريف كلمة فراعنة:


فراعنة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فراعنة في معاجم اللغة العربية:



فراعنة

جذر [راعن]

  1. فَراعِنة: (اسم)
    • فَراعِنة : جمع فِرعَون
  2. فِرعَون: (اسم)
    • الجمع : فَراعِنة
    • فِرْعَوْنُ : لقبُ مَلِكِ مِصْرَ في التاريخ القديم ، وأصله بالمصرية [ َرْعو ] بغير نون ، ومعناه : البيتُ العظيم
    • لقب يُطلق على كلّ طاغٍ متمرّد يرأسه في العمل فرعون طاغٍ ،
  3. فَرعَنَ: (فعل)
    • فرعنَ يفرعن ، فرعنةً ، فهو مُفَرْعِن ، والمفعول مُفَرْعَن - للمتعدِّي
    • فَرْعَنَ الرَّجُلُ : تَجَبَّرَ ، طَغَى ، تَكَبَّرَ
    • فَرْعَنَ فلانًا : مَكَّنَهُ أَن يتجبَّر ويَطْغَى
    • فرعنه المنصبُ / المالُ : جعله يتكبَّر ويتجبَّر
,


  1. فِرْعَوْنُ
    • ـ فِرْعَوْنُ : التِّمْساحُ ولَقَبُ الوَليدِ بنِ مُصْعَبٍ صاحِبِ موسَى ، عليه السلامُ ، وَوالِدُ الخَضِرِ ، أو ابْنُه فيما حكاهُ النَّقَّاشُ وتاجُ القُرَّاءِ في تَفْسِيرَيْهما ، ولَقَبُ كلِّ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ ، أو كلِّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ ، كفُرْعُونٍ ، وفَرْعَوْنُ .
      ـ تَفَرْعَنَ : تَخَلَّقَ بِخُلُقِ الفَراعِنةِ ،
      ـ فَرْعَنَةُ : الدَّهاءُ ، والنُّكْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِرعَون
    • فرعون - ج ، فراعنة
      1 - فرعون : لقب كل ملك من ملوك « مصر » قديما . 2 - فرعون : كل جبار عات ظالم .

    المعجم: الرائد

  3. فرعن
    • " الفَرْعَنَةُ : الكِبْرُ والتَّجَبُّر .
      وفِرْعَوْنُ كل نَبِيٍّ مَلِكُ دَهْره ؛ قال القَطامِي : وشُقَّ البَحْرُ عن أَصحابِ مُوسَى ، وغُرِّقَتِ الفَراعِنَةُ الكِفارُ الكِفارُ : جمع كافر كصاحب وصحاب ، وفرعون الذي ذكره الله تعالى في كتابه من هذا ، وإِنما ترك صرفه في قول بعضهم لأَنه لا سَمِيَّ له كإِبليس فيمن أَخذه من أَبْلَسَ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن فرعون هذا العَلَم أَعجميٌّ ، ولذلك لم يصرف .
      الجوهري : فرعون لقب الوليد بن مُصْعَبٍ مَلِكِ مصر .
      وكلُّ عاتٍ فِرْعَوْنٌ ، والعُتاةُ : الفراعنة .
      وقد تَفَرْعَنَ وهو ذو فَرْعَنَة أَي دَهاءٍ وتَكَبُّر .
      وفي الحديث : أَخَذَنا فِرْعَوْنُ هذه الأُمة .
      الأَزهري : من الدُّرُوع الفِرْعَوْنِيَّةُ ؛ قال شمر : هي منسوبة إِلى فِرْعَوْنِ موسى ، وقيل : الفِرْعَوْنُ بلغة القِبْط التّمسَاح ، قال ابن بري : حكى ابن خالويه عن الفراء فُرْعُون ، بضم الفاء ، لغة نادرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. فِرْعَوْنُ
    • ـ فِرْعَوْنُ : التِّمْساحُ ولَقَبُ الوَليدِ بنِ مُصْعَبٍ صاحِبِ موسَى ، عليه السلامُ ، وَوالِدُ الخَضِرِ ، أو ابْنُه فيما حكاهُ النَّقَّاشُ وتاجُ القُرَّاءِ في تَفْسِيرَيْهما ، ولَقَبُ كلِّ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ ، أو كلِّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ ، كفُرْعُونٍ ، وفَرْعَوْنُ .
      ـ تَفَرْعَنَ : تَخَلَّقَ بِخُلُقِ الفَراعِنةِ ،
      ـ فَرْعَنَةُ : الدَّهاءُ ، والنُّكْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرْعُ
    • ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ : أعلاهُ ،
      ـ فَرْعُ من القومِ : شَريفُهُم ، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ ، قال الشُّوَيْعِرُ : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ
      ـ فَرْعُ : الشَّعَرُ التامُّ ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ ، ويقالُ : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ ، ج : فِراعٌ ،
      ـ فَرْعُ من المرأةِ : شَعَرُها ، ج : فُرُوعٌ ،
      ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ : فَرْعُه ،
      ـ الفَرْعُ : موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ ، وفَرْعٌ : يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ ، وماءٌ بعيْنِه ، وجمعُ الأَفْرَعِ ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ ، كالفُرْعانِ ،
      ـ فَرَعُ : أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم ، ومنه : '' لا فَرَعَ ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً ، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه ، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ ، ثم نُسِخَ ، ج : فُرُعٌ ، والقِسْمُ ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ ، وعُمَرُ أصْلَعَ ، والقَمْلُ ،
      ـ فَرَعَةُ : واحدتُها ، وتُسَكَّنُ ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً .
      ـ فَرَعَ : صَعِد ، ونَزَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَعَ البِكْرَ : افْتَضَّها ، كافْتَرعَها ،
      ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا : عَلاهُ بها ،
      ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً : عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال ،
      ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام : قَدَعَه وكبحَه ،
      ـ فَرَعَ بينَهم : حَجَزَ ، وكَفَّ ، وأصْلَحَ .
      ـ فارِعُ : المُرْتَفِعُ ، الهَيِّئُ الحَسَنُ ، والمُسْتَفِلُ ، ضِدٌّ ، وحِصْنٌ بالمدينة ، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ ، وموضع بالطائف .
      ـ فَرَعةُ : أعْوانُ السُّلْطانِ ، جمعُ فارِعٍ .
      ـ فَوارِعُ : تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وموضع .
      ـ فُرَيْعَةُ : فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ ، وبنتُ رافعٍ ، وبنتُ عُمَرَ ، وبنتُ قَيْسٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ ، وبنتُ مُعَوِّذٍ .
      ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ ، أو هي فُرَيْعَةُ : صحابيَّاتٌ ،
      ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ : وهي أُمُّه .
      ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ : تابعيٌّ .
      ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ : انْحَدَرَ ، كفَرَّعَ ، تَفْريعاً ،
      ـ أفْرَعَ بِهِم : نَزَلَ .
      ـ أفْرَعَ الفَرَعةَ : نَحَرَها ،
      ـ أفْرَعَ الإِبِلُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ ،
      ـ أفْرَعَ القومُ : فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك ، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ ،
      ـ أفْرَعَ أهْلَهُ : كفَلَهُم ،
      ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ ،
      ـ أفْرَعَ الحديثَ ، وأفْرَعَ الشيءَ : ابْتَدَأه ، كاسْتَفْرَعَهُ ،
      ـ أفْرَعَ الأرضَ : جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها ،
      ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ : فَرَغَ من غِشْيانِها ،
      ـ أفْرَعَتِ المرأةُ : رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ ،
      ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم : أفْسَدَتْ ، وأدْمَتْ .
      ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ : أخَذوه .
      ـ فَرَّعَ تَفْريعاً : انْحَدَرَ ، وصَعِدَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَّعَ : ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ ،
      ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ : جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ .
      ـ تَفَرَّعَ القومَ : رَكِبَهُم وعَلاهُم ، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم ،
      ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ : كثُرَتْ .
      ـ فَرْوَعٌ : موضع .
      ـ الفَيْفَرَعُ : شجَرٌ .
      ـ فُرَيْعُ : لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ
      ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ : أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها : اخْرُجِي لَكَاعِ ،
      ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ : أحَدُ بَنِي مُرَّةَ ، شاعِرٌ لِصٌّ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ : قاضي مِصْرَ ، محدِّثٌ .
      ـ مَفارِعُ : الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ ، الواحِدُ : مِفْرَعٌ ،
      ـ في الحديث : '' لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ '' أي : المُوَسْوِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِرعَون
    • فرعون - ج ، فراعنة
      1 - فرعون : لقب كل ملك من ملوك « مصر » قديما . 2 - فرعون : كل جبار عات ظالم .

    المعجم: الرائد

  4. فَرعَن


    • فرعن - فرعنة
      1 - فرعن : تكبر . 2 - فرعن : كان ذا دهاء .

    المعجم: الرائد

  5. فرعنَ
    • فرعنَ يفرعن ، فرعنةً ، فهو مُفَرْعِن ، والمفعول مُفَرْعَن ( للمتعدِّي ) :-
      فرعنَ الحاكمُ تجبَّر ، تكبَّر :- بعد أن تمكَّن أخذ في الفَرْعَنة ، - غَنِيَ بعد فقر وفَرعنَ بعد ضعف .
      فرعن الحاكمَ : مكّنه من أن يتجبَّر ويتكبَّر :- فرعن ابنَه بتدليله إيَّاه ، - فرعنه المنصبُ / المالُ : جعله يتكبَّر ويتجبَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فرعنة
    • فرعنة
      1 - مصدر فرعن . 2 - دهاء . 3 - تكبر .

    المعجم: الرائد

  7. فِرْعَوْنُ
    • فِرْعَوْنُ : لقبُ مَلِكِ مِصْرَ في التاريخ القديم .
      وأصله بالمصرية [ يَرْعو ] بغير نون ، ومعناه : البيتُ العظيم .
      و : لَقَبُ كلّ عاتٍ . والجمع : فراعِنَة .
      وقيل : دُروعٌ فِرعونية : نسبة إلى فرعون .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فِرْعَوْنُ
    • جمع : فَرَاعِنَةٌ . [ ف ر ع ن ]. : لَقَبُ حَاكِمِ مِصْرَ قَدِيماً . الفجر آية 10 وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ ( قرآن )، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ طَاغٍ جَبَّارٍ . طه آية 24 اِذْهَبْ إِلَى فِرْعْوَنَ إِنَّهُ طَغَى ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  9. فِرْعَون
    • فِرْعَون :-
      جمع فَراعِنة :
      1 - لَقَب مُلوك مصر في التاريخ القديم :- فرعون مصر ، - مصر الفرعونية ، - { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } - { وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ } .
      2 - لقب يُطلق على كلّ طاغٍ متمرّد :- يرأسه في العمل فرعون طاغٍ ، - أَخَذْنَا فِرْعَونَ هَذِهِ الأُمَّةِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بعزّة فرعون
    • بقوّته و عظمته
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. تفرعن الحاكم
    • فرَعن ، تجبّر ، طغى ، تكبَّر :- تفرعن الرجل - تفرعن على أهله .

    المعجم: عربي عامة

  12. فرعن الحاكم
    • تجبَّر ، تكبَّر :- بعد أن تمكَّن أخذ في الفَرْعَنة - غَنِيَ بعد فقر وفَرعنَ بعد ضعف .

    المعجم: عربي عامة

  13. فرعن الحاكم
    • مكّنه من أن يتجبَّر ويتكبَّر :- فرعن ابنَه بتدليله إيَّاه - فرعنه المنصبُ / المالُ

    المعجم: عربي عامة

  14. فرعن

    • ف ر ع ن : فِرْعَوْنُ لقب الوليد بن مصعب ملك مصر وكل عات فرعون والعتاة الفَراعِنًةُ وقد تَفَرْعَنَ وهو ذو فَرْعَنَةٍ أي دهاء ونكر وفي الحديث { أخذنا فرعون هذه الأمة }

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَفَرْعَنَ
    • تَفَرْعَنَ النبات : طالَ وقوِيَ واشتدَّ .
      و تَفَرْعَنَ فلان : تَجَبَّر وطَغَى .
      و تخلَّق بأخلاق الفراعنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَرْعَنَ
    • فَرْعَنَ فَرْعَنَةً : تجبّر وتكبّر .
      و فَرْعَنَ وفلانًا : مَكَّنَهُ أَن يتجبَّر ويَطْغَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَرْعَنَ
    • [ ف ر ع ن ]. ( فعل : رباعي لازم ). فَرْعَنَ ، يُفَرْعِنُ ، مصدر فَرْعَنَةٌ . :- فَرْعَنَ الرَّجُلُ :- : تَجَبَّرَ ، طَغَى ، تَكَبَّرَ .

    المعجم: الغني

  18. تَفَرْعَنَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَرْعَنَ ، يَتَفَرْعَنُ ، مصدر تَفَرْعُنٌ .
      1 . :- تَفَرْعَنَ الرَّجُلُ :- : تَجَبَّرَ ، طَغَى ، تَظَلَّمَ .
      2 . :- تَفَرْعَنَ الحَاكِمُ :- : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ فِرْعَوْنَ ، الفَرَاعِنَةِ .
      3 . :- تَفَرْعَنَ النَّبَاتُ :- : طَالَ ، قَوِيَ ، اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  19. تَفَرْعُنٌ
    • [ ف ر ع ]. ( مصدر تَفَرْعَنَ ). :- تَفَرْعُنُ الرَّجُلِ :-: تَجَبُّرُهُ ، طُغْيَانُهُ ، أَوْ تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الفَرَاعِنَةِ .

    المعجم: الغني

  20. تفرعَن
    • تفرعن - تفرعنا
      1 - تفرعن : تجبر وتظلم . 2 - تفرعن : تخلق بأخلاق الفراعنة واتخذ عاداتهم . 3 - تفرعن النبات : طال واشتد .

    المعجم: الرائد

  21. تفرعنَ
    • تفرعنَ يتفرعن ، تفرعُنًا ، فهو متفرعِن :-
      تفرعن الحاكمُ
      1 - فرَعن ، تجبّر ، طغى ، تكبَّر :- تفرعن الرجل ، - تفرعن على أهله .
      2 - تشبّه بالفراعنة في عتوّهم وتخلّق بأخلاقهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فرعن
    • " الفَرْعَنَةُ : الكِبْرُ والتَّجَبُّر .
      وفِرْعَوْنُ كل نَبِيٍّ مَلِكُ دَهْره ؛ قال القَطامِي : وشُقَّ البَحْرُ عن أَصحابِ مُوسَى ، وغُرِّقَتِ الفَراعِنَةُ الكِفارُ الكِفارُ : جمع كافر كصاحب وصحاب ، وفرعون الذي ذكره الله تعالى في كتابه من هذا ، وإِنما ترك صرفه في قول بعضهم لأَنه لا سَمِيَّ له كإِبليس فيمن أَخذه من أَبْلَسَ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن فرعون هذا العَلَم أَعجميٌّ ، ولذلك لم يصرف .
      الجوهري : فرعون لقب الوليد بن مُصْعَبٍ مَلِكِ مصر .
      وكلُّ عاتٍ فِرْعَوْنٌ ، والعُتاةُ : الفراعنة .
      وقد تَفَرْعَنَ وهو ذو فَرْعَنَة أَي دَهاءٍ وتَكَبُّر .
      وفي الحديث : أَخَذَنا فِرْعَوْنُ هذه الأُمة .
      الأَزهري : من الدُّرُوع الفِرْعَوْنِيَّةُ ؛ قال شمر : هي منسوبة إِلى فِرْعَوْنِ موسى ، وقيل : الفِرْعَوْنُ بلغة القِبْط التّمسَاح ، قال ابن بري : حكى ابن خالويه عن الفراء فُرْعُون ، بضم الفاء ، لغة نادرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فرع
    • " فَرْعُ كلّ شيء : أَعْلاه ، والجمع فُرُوعٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة : كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْهِ أَي أَعالِيها .
      وفَرْعُ كل شيء : أَعلاه .
      وفي حديث قيام رمضان : فما كنا نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر ؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ : على أَن لهم فِراعَها ؛ الفِراعُ : ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ ؛ ومنه حديث عطاء : وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين ؟ فقال : تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ على أَعْلاهما وتَرْمِيهما .
      وفي الحديث : أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ ؟، قالوا : فَرْعُها ، قال : وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ إِنما يريد أَعالِيَهما .
      وقَوْسٌ فَرْعٌ : عُمِلَتْ من رأْس القَضِيبِ وطرَفه .
      الأَصمعي : من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ ، فالقضيب التي عملت من غُصْنٍ واحد غير مشقوق ، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب .
      وقال أَبو حنيفة : الفَرْعُ من خير القِسِيِّ .
      يقال : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ؛ قال أَوس : على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها ، ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ ، أَفْكَلُ ‏

      يقال : ‏ قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق ؛

      وقال : أَرْمي عليها ، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ ، وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَعُ وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته ، وبالقاف أَيضاً .
      وفَرَعَ الشيءَ يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه : عَلاه .
      وقيل : تَفَرَّعَ فلانٌ القومَ عَلاهم ؛ قال الشاعر : وتَفَرَّعْنا ، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ ، هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَمْ وفَرَعَ فلان فلاناً : عَلاه .
      وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم : فاقَهم ؛

      قال : تُعَيِّرُني سَلْمَى ، وليسَ بِقَضْأَةٍ ، ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى ، تَفَرَّعْتُ دارما والفَرْعةُ : رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة ، وجمعها فِراعٌ ؛ ومنه قيل : جبل فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ .
      ويقال : ائْتِ فَرْعةً من فِراعِ الجبل فانْزِلْها ، وهي أَماكنُ مرتفعة .
      وفارعةُ الجبل : أَعلاه .
      يقال : انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله .
      وتِلاعٌ فَوارِعُ : مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً .
      ويقال : فلان فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : مُرْتَفِعٌ طويل .
      والمُفْرِعُ : الطويلُ من كل شيء .
      وفي حديث شريح : أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث ، وكان مسروق يجعله الفارِعَ من المال .
      والفارِعُ : المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ .
      والفارِعُ : العالي .
      والفارِعُ : المُسْتَفِلُ .
      وفي الحديث : أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله « سراً » تقدم انشاده في صعد سيراً ، وأنشده الصحاح هناك طوراً .) وفَرعَ ، بالتخفيف : صَعَّدَ وعَلا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغٍ صَحاصِحَ غُبْراً ، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُها وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ .
      وبئس ما أَفْرَعَ به أَي ابتدأَ .
      ابن الأَعرابي : أَفْرَعَ هَبَطَ ، وفَرَّعَ صَعَّدَ .
      والفَرَعُ والفَرَعَةُ ، بفتح الراء : أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم ، وكان أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون ، وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ ؛ أَنشد ثعلب : كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْسه فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَامِ رئاس وحام : فحلانِ .
      وفي الحديث : لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ .
      تقول : أَفْرَعَ القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم .
      وأَفْرَعُوا : نُتِجُوا .
      والفرَعُ والفَرَعةُ : ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل ما يتمناه صاحبها ، وجمعهما فِراعٌ .
      والفَرَعُ : بعير كان يذبح في الجاهلية إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ولا يَذُوقُه هو ولا أَهلُه ، وقيل : إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّم بكراً فنحره لصنمه ، وهو الفَرَع ؛ قال الشاعر : إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا ، كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَعُ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ ؛ ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحمه كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء ؛ ومنه الحديث الآخر : أَنه سئل عن الفَرَعِ فقال : حق ، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَن تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه ، وقيل : الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِبل كالخُرْسِ لولادِ المرأَة .
      والفَرَعُ : أَن يسلخ جلد الفَصِيلِ فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه ؛ قال أَوس بن حجر يذكر أَزْمةً في شدَّة برد : وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ الأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ ، فاختصر الكلام كقوله : واسأَلِ القرية أَي أَهل القرية .
      ويقال : قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذلك والهَيْدَبُ : الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال .
      والعَبامُ : الثَّقِيلُ .
      والفَرَعُ : المال الطائلُ المُعَدّ ؛

      قال : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ ، مِنْ فَرْعِه ، مالاً ولا المَكْسِرِ أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة .
      والمَكْسرُ : ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله ، وقيل : إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث ماله وبالمَكْسِرِ عن قديمه ، وهو الصحيح .
      وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه : كَفاهُم .
      وفارَعَ الرجلَ : كفاه وحَمَلَ عنه ؛ قال حسان بن ثابت : وأُنشِدُكُمْ ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه ، إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُهْ والفَرْعُ : الشعر التام .
      والفَرَعُ : مصدر الأَفْرَعِ ، وهو التامُّ الشعَر .
      وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ : كثر شعَره .
      والأَفْرَعُ : ضِدُّ الأَصْلَعِ ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ .
      وفَرْعُ المرأَة : شعَرُها ، وجعه فُرُوعٌ .
      وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ : طويلة الشعر ، ولا يقال للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ ، وإِنما يقال رجل أَفْرَعُ لضدّ الأَصْلَع ، وكان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَفْرَعَ ذا جُمَّة .
      وفي حديث عمر : قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال : الفُرعان ، قيل : فأَنت أَصْلَعُ ؛ الأَفْرَعُ : الوافي الشعر ، وقيل : الذي له جُمَّةٌ .
      وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت .
      والفَرَعَةُ : جِلدةٌ تزاد في القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة .
      وأَفرَعَ به : نزل .
      وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به .
      وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس .
      وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَها وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها ، وفَرعَ بين القوم يَفْرَعُ فَرْعاً : حَجَزَ وأَصلَح ، وفي الحديث : أَن جاريتين جاءتا تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يصلي فأَخذتا بركبتيه فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق ؛ ويقال منه : فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً ، وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد .
      وفي الحديث عن أَبي الطفيل ، قال : كنت عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عنده في البيت ، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم .
      وفي حديث علقمة : كان يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ ، قال ابن الأَثير : وذكره الهرويّ في القاف ، وقال :، قال أَبو موسى وهو من هَفَواته .
      والفارِعُ : عَوْنُ السلطانِ ، وجمعه فَرَعةٌ ، وهو مثل الوازِعِ .
      وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته : أَخذ فيهما .
      وأَفْرَعُوا من سفَره : قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم .
      وفرَعَ فرسَه يَفْرَعُه فَرْعاً : كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه ؛ قال أَبو النجم : بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُهْ نفْرَعُه فَرْعاً ، ولسْنا نَعْتِلُهْ (* قوله « بمفرع إلخ » سيأتي إِنشاده في مادة عتل ): من مفرع الكتفين حر عطله شمر : استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه ؛ قال الشاعر يرثي عبيد بن أَيوب : ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي ، إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ ، ساهِيا وأَفرَعَتِ المرأَةُ : حاضَتْ .
      وأفْرَعَها الحَيْضُ : أَدْماها .
      وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة .
      والإِفْراعُ : أَوّلُ ما تَرَى الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً .
      وأَفْرَعَ لها الدمُ : بدا لها .
      وأَفْرَعَ اللِّجامُ الفرسَ : أَدْماه ؛ قال الأَعشى : صَدَدْت عن الأَعْداءِ ، يومَ عُباعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِلُ المَساحِلُ : اللُّجُمُ ، واحدها مِسْحَلٌ ، يعني أَنَّ المَساحِل أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم .
      وافْتَرَعَ البِكْرَ : اقْتَضَّها ، والفُرْعةُ دمها ، وقيل له افْتِراعٌ لأَنه أَوّلُ جِماعِها ، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه .
      قال يزيد بن مرة : من أَمثالهم : أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ ، قال : وهو مُشَبَّه بأَوَّلِ النِّتاجِ .
      والفَرَعُ : القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء .
      وأُفْرِعَ بسيد بني فلان : أُخِذَ فقتل .
      وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم : قتلتها وأَفْسَدَتْها ؛ أَنشد ثعلب : أَفْرَعْتِ في فُرارِي ، كأَنَّما ضِرارِي أرَدْتِ ، يا جَعارِ وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ .
      والفُرارُ : الضأْن ، وأَما ما ورد في الحديث : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ ؛ الأَفْرَعُ ههنا : المُوَسْوِسُ .
      والفَرَعةُ : القَمْلةُ العظيمة ، وقيل : الصغيرةُ ، تسكن وتحرك ، وبتصغيرها سميت فُرَيْعةُ ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ .
      والفِراعُ : الأَوْدِيةُ .
      والفَوارِعُ : موضعٌ ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ ، كلها : أَسماء رجال .
      وفارِعة : اسم امرأَة .
      وفُرْعانُ : اسم رجل .
      ومَنازِلُ بن فُرْعانَ : من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ .
      والأَفْرَعُ : بطن من حِمْيَرٍ .
      وفَرْوَعٌ : موضع ؛ قال البريق الهذلي : وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ ، وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ ، مَنْزِلةٌ قَفْرُ وفارِعٌ : حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت ؛ قال مِقْيَسُ بن صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه : قَتَلْتُ به فِهْراً ، وحَمَّلْتُ عَقْلَه سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِعِ وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي ، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً ، وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِعِ والفارِعانِ : اسم أَرض ؛ قال الطِّرِمّاحُ : ونَحْنُ ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُنا طُهَيَّةُ ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ ، بِلا عَقْدِ والفُرْعُ : موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُود وفي الحديث ذكر الفُرْع ، بضم الفاء وسكون الراء ، وهو موضع بين مكة والمدينة ، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ : أَشدّ ما يكون من الحَرّ ، قال أَبو خِراشٍ : وظَلَّ لَنا يَوْمٌ ، كأَنَّ أُوارَه ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل ؟

      ‏ قال : وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو سعيد في قول الهذلي : وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرو عِ ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ ، بَرْدَ الشَّما ؟

      ‏ قال : هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين ، وهو أَشدّ ما يكون من الحر ، فإِذا جاءت الفروغُ ، بالغين ، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ولا فَيْحَ يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: