وصف و معنى و تعريف كلمة فرالت:


فرالت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح فرالت في معاجم اللغة العربية:



فرالت

جذر [فرل]

  1. فَراولة: (اسم)
    • فَراوْلَة / فَراوِلَة
    • جنس نبات منخفض النمو ذو أزهار بيضاء يشبه شجر الكرم، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمرة هذا النبات، وهي ثمرة صغيرة حمراء مخروطيَّة الشكل صالحة للأكل يحب الأطفال تناول الفراولة
,
  1. فَراوْلَة
    • فَراوْلَة / فَراوِلَة :-
      (النبات) جنس نبات منخفض النمو ذو أزهار بيضاء يشبه شجر الكرم، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمرة هذا النبات، وهي ثمرة صغيرة حمراء مخروطيَّة الشكل صالحة للأكل :-يحب الأطفال تناول الفراولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. الفَرْمُ
    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ : دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ .
      ـ فِرامَةُ : خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها ، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ ، كالفِرامِ ، وقد افْتَرَمَتْ .
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ : فَرْماءُ : موضع سَهْوٌ ، وإنَّما هو بالقافِ ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه .
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ الأَفْرَمُ : المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ ، ورجُلٌ ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُرافِلُ
    • ـ فُرافِلُ : سَويقُ يَنبوتِ عُمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُرافِصُ
    • ـ فُرافِصُ : الأسَدُ الشديدُ الغَلِيظُ ، كالفُرافِصَةِ ، والسَّبُعُ الغَليظُ ، والرَّجُلُ الشديدُ البَطْشِ ،
      ـ فَرافِصُ : رَجُلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرْقَدُ
    • ـ فَرْقَدُ : ولَدُ البَقَرَةِ ، أو الوَحْشِيَّةِ ، والنَّجْمُ الذي يُهْتَدَى به ، كالفُرْقودِ ، فيهما ، وهُما فَرْقَدانِ . وجاءَ في الشِّعْرِ مُثَنًّى ومُوَحَّداً .
      ـ فَرْقَدٌ ، غيرَ مَنْسوبٍ ، وعُتْبَةُ بنُ فَرْقَدٍ : صَحابِيَّانِ .
      ـ فَرْقَدٌ : موضع ببُخارَى .
      ـ فُرَاقِدٌ : شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في وادي الصَّفْراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَرَقَ
    • ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً : فَصَلَ .
      ـ { فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ }: يُقْضى .
      ـ { وقُرْآناً فَرَقْناهُ }: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ .
      ـ { وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ }: فَلَقْناهُ .
      ـ { والفارِقاتِ فَرْقاً }: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ فَرْقُ : الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ ، وطائرٌ ، والكَتَّانُ ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ ، أَو هو أفْصَحُ ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً ، أَو أربعةَ أرْباعٍ ، ج : فُرْقانٌ .
      ـ فاروقُ : ( عُمَرُ بنُ الخَطَّاب ، رضي الله تعالى عنه )، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ .
      ـ التِّرْياقُ الفاروقُ : أحمدُ التَّرايِيقِ ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ .
      ـ فَرِقَ : فَزِعَ .
      ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ : شديدُ الفَزَعِ ،
      ـ فَرُقٌ : إذا كان منه جِبِلَّةً ،
      ـ فَرِقُ : إذا فَزِعَ من الشيءِ .
      ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ : وسَطُ الرأسِ ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ ،
      ـ مَفْرَقُ من الطريقِ : المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ ، ج : مَفارِقُ .
      ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ : وجُوهِه .
      ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً : اتَّجَهَ له طريقانِ ، ( أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ )،
      ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً : أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ ، فهي فارِقٌ ، ج : فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ .
      ـ فَرَقُ : الصُّبْحُ نَفْسُه ، أو فَلَقُه ، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ ،
      ـ الفَرَقُ في الخيلِ : إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى ، مَكْروهٌ ، فرسٌ أفْرَقُ .
      ـ دِيكٌ أفْرَقُ ، بَيِّنُ الفَرَقِ : عُرْفُه مَفْروقٌ .
      ـ رجُلٌ أفْرَقُ : كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ .
      ـ أرضٌ فَرِقةٌ : في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً ،
      ـ نَبْتٌ فَرِقٌ : صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ .
      ـ أَفْرَقُ : الديكُ الأَبيضُ ،
      ـ أَفْرَقُ من الشاءِ : البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ ، ج : فُرْقٌ ،
      ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ : ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ ، والأَفْلَجُ .
      ـ فَرْقاءُ : الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ . وفارِقينُ ، في : م ي ي .
      ـ أَفْراقُ : موضع من أمْوَالِ المدينةِ .
      ـ فُرَيْقاتٌ : موضع بعَقيقِها .
      ـ فُرَيْقُ : بِتِهامَةَ .
      ـ فُرَيَّقُ : فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ .
      ـ فُروقٌ : موضع بِدِيارِ سعدٍ .
      ـ مَفْروقٌ : جَبَلٌ ، وأبو عبدِ المَسيحِ .
      ـ فَرُوقُ : عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ ، وموضع آخَرُ ،
      ـ فَرُوقَةُ : الحُرْمَةُ ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ .
      ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ : من أيامِهِمْ .
      ـ فِرْقُ : القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ ، أو من الغَنَمِ فقطْ ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ ، كالفَريقِ ، أو ما دونَ المِئَةِ ، والقِسْمُ من كلِّ شيء ، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ ، والجَبَلُ ، والهَضْبَةُ ، والمَوْجَةُ .
      ـ فَرَقَ : مَلَكَهُ ،
      ـ فِلْقُ من الشيءِ : المُنْفَلِقُ ،
      ـ فَلِقَ : دَخَلَ فيها وغاصَ ، وشَرِبَ بالفَرَقِ .
      ـ فَرَقَ : ذَرَقَ .
      ـ أفْرَقَه : أذْرَقَه .
      ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ : هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ .
      ـ فِرْقَةُ : السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ ، أي : يُذْرَقَ ، والطائفةُ من الناسِ ، ج : فِرَقٌ ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ ، جج : أفْراقٌ ، جج : أفاريقُ ،
      ـ فَريقُ : أكْثَرُ منها ، ج : أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ .
      ـ فُرْقانُ : القُرآنُ ، كالفُرْقِ ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ ، والنَّصْرُ ، والبُرْهانُ ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ ، والصِّبْيانُ ، والتَّوْراةُ ، وانْفراقُ البحرِ ، ومنه : { آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ }.
      ـ يَوْمُ الفُرْقانِ : يَوْمُ بَدْرٍ .
      ـ فَرِيقَةُ : تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا ، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها .
      ـ فَرَقَها : أطْعَمَهَا ذلك ، كأَفْرَقَها ،
      ـ فَراقُ وفِراقُ : الفُرْقَةُ ، وقُرِئَ { هذا فَراقُ بيني وبينِك }.
      ـ إِفْريقِيَةُ : بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ .
      ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه : أقبلَ وأفاقَ ، أو بَرِئَ ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ ،
      ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ : رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها ،
      ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم : خَلَّوْها في المَرْعى ، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها .
      ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ : فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ .
      ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً : بَدَّدَهُ ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ .
      ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا : إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا . لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ ، فواثَبَ يوماً فَتًى ، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه ، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ ، ثم واثَبَ آخَرَ ، فَقَطَعَ أُذُنَه ، ثم آخَرَ ، فَقَطَعَ شَفَتَه ، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما ، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ ،
      ـ تَفاريقِ العَصا : تُقْطَعُ ساجوراً ، ثم أوتاداً ، ثم شِظاظاً ، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً ، ثم حِظاءَ ، ثم مَغازِلَ ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها .
      ـ تَفْريقُ : التَّخْويفُ .
      ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ : الظَّرِبانُ ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ ،
      ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ : قليلُ اللحمِ ، أو سَمينٌ ، ضِدٌّ .
      ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً : ضِدُّ تَجَمَّعَ ، كافْتَرَقَ .
      ـ انْفَرَقَ : انْفَصَلَ .
      ـ مُنْفَرَقُ : يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَرفور
    • فرفور - ج ، فرافير
      1 - فرفور : عصفور صغير . 2 - فرفور : ولد النعجة والبقرة الوحشية . 3 - فرفور : غلام شاب .

    المعجم: الرائد

  7. فُراكة
    • فُراكة :-
      ما بقي بعد الحَكّ والقشر :- فُراكة العجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. فَرقَد
    • فرقد - ج ، فراقد
      1 - فرقد : نجم قريب من القطب الشمالي يهتدى به . 2 - فرقد من الأرض المستوي الصلب . 3 - فرقد : ولد البقرة الوحشية .

    المعجم: الرائد

  9. فَرّامة
    • فَرّامة :-
      اسم آلة من فرَمَ : آلة الفَرْم :- فرّامة لحم / بصل ، - تستفيد ربَّةُ المنزل من الفَرَّامة في المطبخ ، - فرَمتُ الأوراق التالفة بالفرَّامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الفَرَّامَةُ
    • الفَرَّامَةُ : آلةُ الفَرْم ، ( مج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. فِرَاقٌ
    • [ ف ر ق ]. ( مصدر فَارَقَ ). :- حَانَ مَوْعِدُ الْفِرَاقِ :-: مَوْعِدُ الانْفِصَالِ وَالافْتِرَاقِ . :- مَا أَصْعَبَ فِرَاقَ الأَهْلِ وَالأَحِبَّةِ وَالأَقَارِبِ .

    المعجم: الغني

  12. فراق
    • فراق
      1 - إفتراق

    المعجم: الرائد

  13. فراق
    • فراق
      1 - مصدر فارق . 2 - إنفصال .

    المعجم: الرائد

  14. الفِرَاقُ
    • الفِرَاقُ : الفُرْقَة ، وأَكثر ما تكون بالأبدان .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 78 هَذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فارَق
    • فارق - مفارقة وفراقا
      1 - فارقه : باينه وانفصل عنه ، إبتعد عنه

    المعجم: الرائد

  16. فارِق
    • فارق - ج ، فراق ، - مؤ ، فارقة ج ، فوارق
      1 - فارق : كل ما ميز أمرا من أمر . 2 - فارق : كل ما فرق بين الحق والباطل . 3 - فارق : سحابة منفردة عن السحاب . 4 - فارق : و جمع : فوارق وفرق وفرق وفراق : ناقة أخذها المخاض فانفردت .

    المعجم: الرائد

  17. فارقَ
    • فارقَ يفارق ، مُفارَقةً وفِراقًا ، فهو مُفارِق ، والمفعول مُفارَق :-
      فارقَ فلانًا
      1 - ابتعد عنه ، باعده ، انفصل عنه وتركه :- فارق أصدقاء السوء ، - فارق أهله بالسفر إلى الخارج ، - { فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } - { قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ } - { وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ }: مفارقة الدُّنيا بالموت :-
      فارق الحياةَ / فارقته نَفْسُه : مات .
      2 - تجاوزه :- فارَق طَوْر الطفولة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فرقد
    • " الفَرْقَدُ : ولد البقرة ، والأُنثى فَرْقَدَة ؛ قال طرفة يصف عيني ناقته : طَحُورانِ عُوَّارَ القَذى ، فَتراهُما كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فرْقَدِ طَحُورانِ : راميتانِ .
      وعُوَّارُ القَذى : ما أَفْسَدَ العين ، وحكى ثعلب فيه الفُرْقُود ؛

      وأَنشد : ولَيْلَةٍ خامِدَةٍ خُمودا ، طَخْياءَ تُعْشِب الجَدْيَ والفُرقودا ، إِذا عُمْيرٌ هَمَّ أَن يَرْقُودا وأَراد يَرْقُد فأَشبع الضمة .
      والفَرْقدانِ : نجمان في السماء لا يغرُبانِ ولكنهما يطوفان بالجدي ، وقيل : هما كوكبان قريبان من القُطْب ، وقيل : هما كوكبان في بنات نَعْش الصغرى .
      يقال : لأَبْكِيَنَّكَ الفَرْقَدَيْن ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، أَي طولَ طلوعهما ، قال : وكذلك النجوم كلها تنتصب على الظرف كقولك لأَبكينَّك الشمسَ والقَمرَ والنِّسرَ الواقِعَ : كل هذا يُقيمونَ فيه الأَسماء مُقام الظروف ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنهم يريدون طول طلوعهما فيحذفون اختصاراً واتساعاً وقد ، قالوا فيهما الفَراقِد كأَنهم جعلوا كل جزء منهما فَرْقَداً ؛

      قال : لقد طالَ ، يا سَوْداءُ ، منكِ المواعِدُ ، ودونَ الجَدَا المأْمِولِ منكَ الفَراقِد ؟

      ‏ قال : وربما ، قالت العرب لهما الفَرْقد ؛ قال لبيد : حالَفَ الفَرْقَدُ شرْباً في الهُدى ، خُلَّةً باقيةً دُونَ الخَلَل (* قوله « في الهدى » كذا بالأصل ولعلها في الهوى ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فرم
    • " الفَرْمُ والفِرامُ : ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء .
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة : وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق .
      التهذيب : التفريب والتفريم ، بالباء والميم ، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب .
      يقال : اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت ، فهي مستَفرمة ، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها .
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك : يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب ، وهو مما يُسْتَفْرَم به ؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف ، وقيل : إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به .
      وفي الحديث : أن الحسين بن علي ، عليهما السلام ، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك ؛ سئل عنه ثعلب فقال : كانت أُمه ثقفية ، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ، ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة ؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق ، وقيل : هي خرقة الحيض .
      أبو زيد : الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها ، واللجمة : الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها ، وقيل : الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت ؛ قال الشاعر : وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام ، مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري : الفَرْمة ، بالتسكين ، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق ؛ وقول امرئ القيس : يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول : من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها .
      وفي حديث أَنس : أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام ؛ قال ابن الأَثير : هو كناية عن المجامعة ، وأَصله من الفَرْم ، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة ، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك .
      والمَفارِم : الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها .
      والمُفْرَم : المملوء بالماء وغيره ، هذلية ؛ قال البريق الهذلي : وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس .
      أبو عبيد : المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء ، في لغة هذيل ؛ وأنشد : حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال : ‏ أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته .
      الجوهري : أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته ، بلغة هذيل .
      والفِرْمَى : اسم موضع ليس بعربي صحيح .
      الجوهري : وفَرَما ، بالتحريك ، موضع ؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع : كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله « تحمل » في التكملة : تروح ).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه ، كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول : عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء ؛ قال ابن بري : من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ، ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً ، بالرفع والنصب ، قال : وصواب إنشاده على قَرَماء ، بالقاف ، قال : وكذلك هو في كتاب سيبويه ، وهو المعروف عند أهل اللغة ، قال ثعلب : قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ، ورواه عاليةً شواه لا غير ، والنحَّام : اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت .
      قال ابن بري : يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي : فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء ، وهي أَسماء مواضع ، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا ؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر : رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء ، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد : فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً ، على جَسَداءَ ، تَنْبَحُنا الكِلاب ؟

      ‏ قال : وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء ، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء ، وزاد ابن القوطية نَفَساء ، لغة في النَّفْساء .
      قال : ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء ، لغة في النُّفَساء .
      قال ابن كيسان : أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر ، قال : وفَرماء ليست فيه هذه العلة ، قال : وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة ، قال : ونظيرها الجَمَزى في باب القصر ، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه ، قال : لا أَعلم قَرَماء ، بالقاف ، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء ، وهي بمصر ؛ وأنشد قول الشاعر : سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه : الفَرَما ، بالفاء ، مقصور لا غير ، وهي مدينة بقرب مصر ، سميت بأَخي الإسكندر ، واسمه فرَما ، وكان الفرما كافراً ، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم ، عليه السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فرفص
    • " الفِرْفاصُ : الفحلُ الشديدُ الأَخذِ .
      وقال اللحياني :، قال الخُسُّ لِبِنتِه : إِني أُريد أَن لا أُرسِلَ في إِبلي إِلا فحلاً واحداً ، قالت : لا يُجْزِئُها إِلا رَباعٌ فِرْفاصٌ أَو بازِلٌ خُجَأَةٌ ؛ الفِرْفاصُ : الذي لا يزال قاعياً على كل ناقة .
      وفُرافِصٌ وفُرَافِصة : من أَسماء الأَسد .
      وفُرافِصة : الأَسد ، وبه سمي الرجل فُرافِصة .
      ابن شميل : الفُرَافِصةُ : الصغيرُ من الرجال .
      ورجل فُرافِصٌ وفُرافِصةٌ : شديد ضخم شجاع .
      وفَرافِصةُ : اسم رجل .
      والفَرافِصةُ : أَبو نائلةَ امرأَةِ عثمان ، رضي اللّه عنه ، ليس في العرب من تَسَمَّى بالفَرافِصة بالأَلف واللام غيره .
      قال ابن بري : حكى القالي عن ابن الأَنباري عن أَبيه عن شيوخِه ، قال : كل ما في العرب فُرافِصةُ ، بضم الفاء ، إِلا فَرَافِصةَ أَبا نائلة امرأَة عثمان ، رحمه اللّه ، بفتح الفاء لا غير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فرق
    • " الفَرْقُ : خلاف الجمع ، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه ، وقيل : فَرَقَ للصلاح فَرْقاً ، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً ، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ .
      وفي حديث الزكاة : لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة ، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً ، وذهب أَحمد أَن معناه : لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق ، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه ، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة ، وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء .
      وفي الحديث : البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله « ما لم يفترقا » كذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ما لم يتفرقا ، وفي رواية : ما لم يفترقا )؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل : هو بالأَبدان ، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين ، وبه ، قال الشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما : إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا ، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول ، فإِن رواية ابن عمر في تمامه : أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه ، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة ، فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار ، وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع .
      والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء ، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام ؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا ، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين ؛ يقول : إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين ، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة .
      وفي حديث ابن عمر : كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين ، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك ، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما .
      وفي الحديث : من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة ؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد ، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد ، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل .
      وقوله تعالى : وإِذ فَرَقْنا بكم البحر ؛ معناه شققناه .
      والفِرْقُ : القِسْم ، والجمع أَفْراق .
      ابن جني : وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر ، بتشديد الراء ، شاذة ، من ذلك ، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً ؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق .
      والفِرْقُ : الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه ؛ ومنه قوله تعالى : فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم .
      التهذيب : جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى : وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم ؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره .
      وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق .
      وفي التنزيل : فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين ؛ قال اللحياني : وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا ، بكسر الراء .
      وفَرَّقَ بينهم : كفَرَقَ ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      الجوهري : فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق ، قال : وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام ، قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان ، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا .
      والفُرْقة : مصدر الافْتِرَاقِ .
      قال الأَزهري : الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ .
      وفي حديث ابن مسعود : صلَّيت مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق ، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة .
      وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً : بايَنَهُ ، والاسم الفُرْقة .
      وتَفَارق القومُ : فَارَقَ بعضهم بعضاً .
      وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً : بايَنَها .
      والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ : الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق .
      والفِرْقةُ : طائفة من الناس ، والفَرِيقُ أَكثر منه .
      وفي الحديث : أَفارِيق العرب ، وهو جمع أَفْراقٍَ ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ ، قال ابن بري : الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه ، والفَرِيقُ المُفارِقُ ؛ قال جرير : أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ، ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ ؟

      ‏ قال : وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق .
      والفِرْقُ : طائفة من الناس ، قال : وقال أَعرابي لصبيان رآهم : هؤُلاء فِرْقُ سوء .
      والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ ، ونيَّة فَرِيقٌ : مُفَرَّقة ؛

      قال : أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا ؟ فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق ؟

      ‏ قال سيبويه :، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق .
      وفي التنزيل : عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ ؛ وقول الشاعر : أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا ، أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ : فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف .
      قال ابن بري : والرجز لغنية الأَعرابية ، وقيل لامرأَة ، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ ، وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه ، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها ، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما .
      والفَرْقُ : تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان .
      والفَرْقُ : الفصل بين الشيئين .
      فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً : فصل : وقوله تعالى : فالفَارِقاتِ فَرْقاً ، قال ثعلب : هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام .
      وقوله تعالى : وقرآناً فَرَقْناه ، أَي فصلناه وأَحكمناه ، مَنْ خفَّف ، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ، ومن شدَّد ، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ .
      التهذيب : قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عشرين سنة ، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس .
      وقال الليث : معناه أَحكمناه كقوله تعالى : فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم ؛ أَي يُفَصَّل ، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً ، والمعنى أَحكمناه وفصلناه .
      وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه ، بالتثقيل ، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً ، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة .
      وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه : سَرَّحه .
      والفَرْقُ : موضع المَفْرِق من الرأْس .
      وفَرْقُ الرأْس : ما بين الجبين إِلى الدائرة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه ، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك : وسط رأْسه .
      وفي حديث صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه ، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه ؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو ، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ .
      ويقال للماشطة : تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً .
      والمَفْرَق والمَفْرِقُ : وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر ، وكذلك مَفْرَق الطريق .
      وفَرَقَ له عن الشيء : بيَّنه له ؛ عن ابن جني .
      ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه : مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر ، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك .
      وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان .
      والفَرَقُ في النبات : أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها ، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له ، إِذا لم تكن (* قوله « يكال به اللبن » الذي في النهاية : البرّ ).
      والفُرقان والفُرْقُ : إِناء ؛ أَنشد أَبو زيد : وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان ، وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان ، تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن ، وقال أَبو مالك : الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما .
      والفُرقان : قدحان مفترقان ، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل ؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز : ترفد بعد الصف في الفرقا ؟

      ‏ قال : الفُرْقان جمع الفَرْق ، والفَرْق أَربعة أَرباع ، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن .
      ابن الأَعرابي : الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة .
      ويقال : وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه .
      وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما ، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا .
      ويقال : فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح .
      والفَرِيقُ : النخلة يكون فيها أُخرى ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والفَرُوق : موضع ؛ قال عنترة : ونحن مَنَعْنا ، بالفَرُوقِ ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق : موضع في ديار بني سعد ؛ أَنشد رجل منهم : لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ، ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان :، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب ؟ هو جمع أَفْراق ، وأَفْراقٌ جمع فِرْق ، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى .
      وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر .
      وفي حديث ابن عباس : فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر ، وقال بعضهم : الرواية فُرِقَ ، على ما لم يسمَّ فاعله .
      ومَفْروق : لقب النعمان بن عمرو ، وهو أَيضاً اسم .
      ومَفْرُوق : اسم جبل ؛ قال رؤبة : ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص : هَضْبة بين البصرة والكوفة ؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله : فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ ، فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ : اسم بلاد ، وهي مخففة الياء ؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال : أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم : هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت .
      وفي الحديث في صفته ، عليه السلام : أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل .
      وفي الحديث : تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فرك
    • " الفَرْك : دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز ، فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك .
      والفَرِكُ : المُتَفَرِّك قشره .
      واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة : سَمِنَ واشتدّ .
      وبُرٌّ فرِيكٌ : وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي .
      وأَفْرَك الحبُّ : حان له أَن يُفْرك .
      والفَرِيك : طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره ، وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً .
      وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً ، وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل ، ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع : نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ .
      وفي الحديث : نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي .
      يقال : أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد ، وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك ، ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره .
      وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره : صبغ به صبغاً شديداً .
      والفَرَكُ ، بالتحريك : استرخاء أَصل الأُذن .
      يقال : أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ ، وقيل : الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء ، وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً .
      والإنْفِراكُ : استرخاء المَنْكِب .
      وانْفَرَك المَنْكِبُ : زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف ، فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق .
      الليث : إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل : قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه ، وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك ، ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق .
      النضر : بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه ، وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم .
      وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته : تَكَسَّرَ .
      والفِرْكُ ، بالكسر : البغْضَةُ عامّة ، وقيل : الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له ، وهو أَشهر ؛ وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً : أَبغضته .
      وحكى اللحياني : فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف ، ويقال للرجل أَيضاً : فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها ؛ قال رؤبة : فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ ، ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ ؛ قال القطامِيّ : لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ

      وجمعها فَوارِكُ .
      ورجل مُفَرَّك : لا يَحْظى عند النساء ، وفي التهذيب : تُبْغِضهُ النساء ، وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً .
      وامرأَة مُفَرَّكة : لا تحظى عند الرجال ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها ، ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة ، يقول : لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها ، كأَنه يقول : أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع ، ويروى عند أَهلها ، وقيل : إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن رجلاً أَتاه فقاله له : إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله : إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان ، فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا ؛ قال أَبو عبيد : الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها ، قال : وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين .
      وفي الحديث : لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة ؛ وقال ذو الرمة يصف إبلاً : إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى ، رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك ، لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج ، يقول : فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير .
      ابن الأَعرابي : أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم ، وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها ، وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل : أَصْلَفَها ، وصَلِفَتْ عنده .
      قال أَبو عبيدة : خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها ، فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت : شَطَّتْ نواك ، ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت : رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك ، ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت : حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك ؛

      وأَنشد : وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني ، وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد .
      الفراء : المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ .
      يقال : فارَك فلانٌ فلاناً تاركه .
      وفَرَك بلدَه ووطَنَه ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي : مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ : البِغْضَةُ ؛ عن السيرافي .
      وفُرُكَّان : أَرض ، زعموا .
      ابن بري : وفِرِكَّان اسم أَرض ، وكذلك فِرِكٌ ؛

      قال : هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: