وصف و معنى و تعريف كلمة فرامين:


فرامين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فرامين في معاجم اللغة العربية:



فرامين

جذر [فرم]

  1. فرامينُ: (اسم)
    • فرامينُ : جمع فرمان
  2. فرمان: (اسم)
    • الجمع : فرمانات و فرامينُ
    • قرار أو حكم كان يصدره الباب العالي ( السُّلطان ) إبّان الحكم التركيّ
  3. فرمانات: (اسم)
    • فرمانات : جمع فرمان
,


  1. فرمان
    • فرمان - ج ، فرامين
      1 - فرمان : عهد السلطان للولاة . 2 - فرمان بيان أو قرار سلطاني .

    المعجم: الرائد

,
  1. الفَرْمُ
    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ : دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ .
      ـ فِرامَةُ : خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها ، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ ، كالفِرامِ ، وقد افْتَرَمَتْ .
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ : فَرْماءُ : موضع سَهْوٌ ، وإنَّما هو بالقافِ ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه .
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ الأَفْرَمُ : المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ ، ورجُلٌ ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِرِنْدُ


    • ـ فِرِنْدُ : السَّيْفُ ، وجَوْهَرُه ، ووَشْيُه ، كالإِفْرِنْدِ ، والحَوْجَمُ ، وثوبٌ معروف ، مُعَرَّبٌ ، وحَبُّ الرُّمَّانِ .
      ـ فِرْنِدُ : الأَبْزار ، الجمع : فَرانِدُ .
      ـ فِرِنْداةُ : القَطاةُ .
      ـ فِرِنْدادٌ : جَبَلٌ بالدهناءِ ، وبحِذائِهِ آخَرُ ، ويقالُ لَهُما : فِرِنْدادانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فُرْنُ
    • ـ فُرْنُ : المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه
      ـ فُرْنِيُّ ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى ، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً .
      ـ فُرْنِيُّ أيضاً : الرجلُ الغَليظُ ، والكَلْبُ الضَّخْمُ .
      ـ فارِنَةُ : الخَبَّازَةُ .
      ـ أفْرَنُ : قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ .
      ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ فَرَّانُ : بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة .
      ـ فارانُ : جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ ، منها بَكْرُ بنُ القاسم .
      ـ أفْرانُ : قرية بِنَسَفَ .
      ـ فِرْيانانُ : قرية بِمَرْوَ .
      ـ فِرِّينٌ : موضع .
      ـ فُرَيْنٌ : قرية بالشامِ .
      ـ فَرانٌ : ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ .
      ـ فَرْنأَةُ : الفَرْسُ ، والتَّقْطِيعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فرانس
    • فرانس - ج ، فرانسة
      1 - فرانس : أسد . 2 - فرانس : غليظ الرقبة .

    المعجم: الرائد

  6. فَرَامِلُ


    • [ ف ر م ل ]. :- ضَغَطَ عَلَى فَرَامِلِ سَيَّارَتِهِ :- : جِهَازٌ آلِيٌّ يُوقِفُ سَيْرَ السَّيَّارَةِ عِنْدَ الضَّغْطِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. فِرِند
    • فرند - ج ، فراند
      1 - فرند : سيف . 2 - فرند : ما يرى في السيف من تموجات الضوء . 3 - فرند : ورد أحمر . 4 - فرند : حب الرمان . 5 - فرند : أبزار .

    المعجم: الرائد

  8. فَرّامة
    • فَرّامة :-
      اسم آلة من فرَمَ : آلة الفَرْم :- فرّامة لحم / بصل ، - تستفيد ربَّةُ المنزل من الفَرَّامة في المطبخ ، - فرَمتُ الأوراق التالفة بالفرَّامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الفَرَّامَةُ
    • الفَرَّامَةُ : آلةُ الفَرْم ، ( مج ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَرَّانٌ
    • : صَاحِبُ الْفُرْنِ ، الْخَبَّازُ .

    المعجم: الغني

  11. فَرّان
    • فَرّان :-
      1 - خبَّاز ؛ صانع الخبز :- يباشر الفَرَّان عملَه في الصَّباح الباكر .
      2 - صاحب فُرْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فَرّان
    • فران
      1 - فران : صاحب الفرن . 2 - فران : خباز .

    المعجم: الرائد



  13. الفَرَّانُ
    • الفَرَّانُ : الخَبَّازُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فرنس
    • " التهذيب : الفِرْناس مثل الفِرْصاد الأَسد الضاري ، وقيل : الغليظ الرَّقَبة ، وكذلك الفُرانِس مثل الفُرانق ، والنون زائدة ، وقال الليث : الفَرْنَسَة حُسْن تدبير المرأَة لبيتها .
      ويقال : إِنها امرأَةُ مُفَرْنِسة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فرم
    • " الفَرْمُ والفِرامُ : ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء .
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة : وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق .
      التهذيب : التفريب والتفريم ، بالباء والميم ، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب .
      يقال : اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت ، فهي مستَفرمة ، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها .
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك : يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب ، وهو مما يُسْتَفْرَم به ؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف ، وقيل : إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به .
      وفي الحديث : أن الحسين بن علي ، عليهما السلام ، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك ؛ سئل عنه ثعلب فقال : كانت أُمه ثقفية ، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ، ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة ؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق ، وقيل : هي خرقة الحيض .
      أبو زيد : الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها ، واللجمة : الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها ، وقيل : الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت ؛ قال الشاعر : وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام ، مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري : الفَرْمة ، بالتسكين ، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق ؛ وقول امرئ القيس : يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول : من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها .
      وفي حديث أَنس : أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام ؛ قال ابن الأَثير : هو كناية عن المجامعة ، وأَصله من الفَرْم ، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة ، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك .
      والمَفارِم : الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها .
      والمُفْرَم : المملوء بالماء وغيره ، هذلية ؛ قال البريق الهذلي : وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس .
      أبو عبيد : المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء ، في لغة هذيل ؛ وأنشد : حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال : ‏ أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته .
      الجوهري : أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته ، بلغة هذيل .
      والفِرْمَى : اسم موضع ليس بعربي صحيح .
      الجوهري : وفَرَما ، بالتحريك ، موضع ؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع : كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله « تحمل » في التكملة : تروح ).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه ، كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول : عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء ؛ قال ابن بري : من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ، ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً ، بالرفع والنصب ، قال : وصواب إنشاده على قَرَماء ، بالقاف ، قال : وكذلك هو في كتاب سيبويه ، وهو المعروف عند أهل اللغة ، قال ثعلب : قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ، ورواه عاليةً شواه لا غير ، والنحَّام : اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت .
      قال ابن بري : يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي : فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء ، وهي أَسماء مواضع ، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا ؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر : رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء ، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد : فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً ، على جَسَداءَ ، تَنْبَحُنا الكِلاب ؟

      ‏ قال : وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء ، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء ، وزاد ابن القوطية نَفَساء ، لغة في النَّفْساء .
      قال : ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء ، لغة في النُّفَساء .
      قال ابن كيسان : أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر ، قال : وفَرماء ليست فيه هذه العلة ، قال : وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة ، قال : ونظيرها الجَمَزى في باب القصر ، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه ، قال : لا أَعلم قَرَماء ، بالقاف ، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء ، وهي بمصر ؛ وأنشد قول الشاعر : سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه : الفَرَما ، بالفاء ، مقصور لا غير ، وهي مدينة بقرب مصر ، سميت بأَخي الإسكندر ، واسمه فرَما ، وكان الفرما كافراً ، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم ، عليه السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فرند


    • " الفِرِندُ : وَشْيُ السيف ، وهو دخيل .
      وفرند السيف : وَشْيُه .
      قال أَبو منصور : فِرِنْدُ السيف جوهره وماؤُه الذي يجري فيه ، وطرائقه يقال لها الفِرِنْد وهي سَفاسِقُه .
      الجوهري : فِرِنْدُ السيف وإِفْرِنْدُه رُبَدُهُ ووَشْيُه .
      والفِرِنْد : السيف نفسُه ؛ قال جرير : وقد قَطَعَ الحَدِيدَ ، فلا تُمارُوا ، فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوب ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون أَراد ذو فرند فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه .
      والفِرِنْدُ : الورد الأَحمر .
      وفِرنْد ، دخيل معرّب : اسم ثوب .
      ابن الأَعرابي : الفِرِنْدُ على فِعْلِلٍ الأَبزارُ وجمعه الفرانِدُ .
      والفِرِنْدادُ : موضِعٌ ويقال اسم رملة .
      ابن سيده : الفِرِنْدادُ شجر ، وقيل : رملة مشرفة في بلاد بني تميم ويزعمون أَن قبر ذي الرمة في ذِرْوَتها ؛ قال ذو الرمة : ويافِعٌ من فِرِنْدادَيْنِ مَلْمُومُ ثناه ضرورة ، كما ، قال : لِمَنَ الدِّيارُ بِرامَتَيْنِ فَعاقِلٍ دَرَسَتْ ، وغيَّر آيَها القَطْرُ وفي التهذيب : فِرِنْدادٌ جبل بناحية الدَّهْناء وبحذائه جبل آخر ، ويقال لهما معاً الفِرِنْدادانِ ، وأَنشد بيت ذي الرمة ذكره في الرباعي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فرن
    • " الفُرْنُ : الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ ، وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه ، وهو غير التَّنُّورِ ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ : نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ ، يَرْعَبُها الجَميلُ ‏

      ويروى : ‏ نُقابل ، بالباء ؛ قال ابن بري : صوابه يقابل بالياء والباء ، والضمير يعود إِلى دُبَيَّة ؛ وقبله : فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى ، رِحالَهُمُ ، شآمِيَةٌ بَلِيلُ ‏

      يقال : ‏ ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده ، بذال معجمة .
      وقال الخليلُ : الفُرنيّ طعام ، واحدته فُرْنِيَّةٌ .
      وقال ابن دريد : الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً . غيره : الفُرْنُ المَخْبَز ، شآمية ، والجمع أَفْرانٌ .
      والفُرنْيَّةُ : الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة ، منسوبة إِلى الفُرْنِ .
      والفُرْنِيُّ : طعام يتخذ ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط ، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً ، واحدته فُرْنِيَّة .
      والفارِنَة : خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور ، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً .
      وفي كلام بعض العرب : فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء .
      والفُرْنِيُّ : الرجل الغليظُ ا لضخمُ ؛ قال العجاج : وطاحَ ، في المَعْرَكةِ ، الفُرْنِيّ ؟

      ‏ قال ابن بري : والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب ، وأَنشد بيت العجاج هذا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فرامين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْمٌ** - [ف ر م]. (مص. فَرَمَ). "فَرْمُ اللَّحْمِ" : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "فَرْمُ الْبَصَلِ".
معجم الغني
**فَرَمَ** - [ف ر م]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَمْتُ**،** أَفْرُمُ**،** اُفْرُمْ**، مص. فَرْمٌ. "فَرَمَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم يفرم ، فرما ، فهو فارم ، والمفعول مفروم• فرم اللحم : قطعه قطعا صغيرة بالسكين أو بالآلة فرم البصل - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرامة آلية ° فرم خصمه : قضى عليه تماما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرامة [ مفرد ] : اسم آلة من فرم : آلة الفرم فرامة لحم / بصل - تستفيد ربة المنزل من الفرامة في المطبخ - فرمت الأوراق التالفة بالفرامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم [ مفرد ] : مصدر فرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرمة [ مفرد ] : ج مفارم : اسم آلة من فرم : آلة الفرم مفرمة لحم / بصل .
المعجم الوسيط
اللحمَ ـُ فَرْماً: فراه. ( محدثة ).( أفْرَمَ ) الإناءَ: ملأه.( الفَرّامة ): آلة الفرم. ( مج ).( المِفْرَمَة ): الفرّامَة. (مح).
الصحاح في اللغة
الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق. يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ. وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.
لسان العرب
الفَرْمُ والفِرامُ ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق التهذيب التفريب والتفريم بالباء والميم تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب يقال اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت فهي مستَفرمة وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب وهو مما يُسْتَفْرَم به يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف وقيل إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به وفي الحديث أن الحسين بن علي عليهما السلام قال لرجل عليك بِفِرام أُمك سئل عنه ثعلب فقال كانت أُمه ثقفية وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره وفي حديث الحسن عليه السلام حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق وقيل هي خرقة الحيض أبو زيد الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها واللجمة الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها وقيل الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت قال الشاعر وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري الفَرْمة بالتسكين والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق وقول امرئ القيس يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها وفي حديث أَنس أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام قال ابن الأَثير هو كناية عن المجامعة وأَصله من الفَرْم وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك والمَفارِم الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها والمُفْرَم المملوء بالماء وغيره هذلية قال البريق الهذلي وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس أبو عبيد المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء في لغة هذيل وأنشد حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه يقال أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته الجوهري أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته بلغة هذيل والفِرْمَى اسم موضع ليس بعربي صحيح الجوهري وفَرَما بالتحريك موضع قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ ( * قوله « تحمل » في التكملة تروح ) عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء قال ابن بري من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً بالرفع والنصب قال وصواب إنشاده على قَرَماء بالقاف قال وكذلك هو في كتاب سيبويه وهو المعروف عند أهل اللغة قال ثعلب قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ورواه عاليةً شواه لا غير والنحَّام اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت قال ابن بري يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء وهي أَسماء مواضع فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا وشاهد جَنَفاء قول الشاعر رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً على جَسَداءَ تَنْبَحُنا الكِلابُ قال وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء وزاد ابن القوطية نَفَساء لغة في النَّفْساء قال ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء لغة في النُّفَساء قال ابن كيسان أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر قال وفَرماء ليست فيه هذه العلة قال وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة قال ونظيرها الجَمَزى في باب القصر وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه قال لا أَعلم قَرَماء بالقاف ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء وهي بمصر وأنشد قول الشاعر سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه الفَرَما بالفاء مقصور لا غير وهي مدينة بقرب مصر سميت بأَخي الإسكندر واسمه فرَما وكان الفرما كافراً وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم عليه السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: