الرَّبْط (في علم الفلسفة) : إِحداث علاقة بين مدرَكَيْن لاقترانهما في الذهن بسبب ما
أهل الحَلّ والرَّبط: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور،
الضَّبط والرَّبط: الالتزام بالنظام والانضباط
(العلوم اللغوية) وصل بين كلمتين أو جملتين برابط (مثل: مع، حتى، لكن، أو ) أداة ربط
مفتاح ربْط: إحدى الأدوات اليدويّة أو التي تعمل بالطاقة، وقد تركّب وتثبَّت عليها قِطَع للإمساك أو القبض أو التدوير أو لِلفّ الأشياء، مثل لسان القفل أو الأنابيب
رَبْط البوق: (طب) عمليَّة جراحيّة لتنظيم النَّسل، حيث يُربط بوقا فالوب فلا تصل البويضة إلى الرَّحم
رُبُط: (اسم)
رُبُط : جمع رِباط
ربَّطَ: (فعل)
ربَّطَيُربِّط ، تربيطًا ، فهو مُربِّط ، والمفعول مُربَّط
(الجبر والإحصاء) تغيُّر متزامن في قيمة متغيرين عشوائيين
معامل الارتباط: (الجبر والإحصاء) عملية إحصائيّة لبحث درجة الترابط بين متغيِّرين يتمّ قياسهما على فترات متقطِّعة أو على المستوى النسبيّ
جدول الارتباط: (الجبر والإحصاء) جدول وضعه فيشر، حوَّل فيه معاملات الارتباط إلى معاملات لوغاريتميّة، ويساعد هذا الجدول على حساب متوسِّطات معاملات الارتباط
ضابط الارتباط: (سك) مَن يُعهد إليه في تأمين الاتصالات بين القائد والمرءوسين أو بين الوحدات العسكريّة
الرَّبيطُ: التمر اليابس يوضع في الجراب ثم يصَبّ عليه الماء
الرَّبيطُ: البُسْر المنقوع
رابِطة: (اسم)
الجمع : رَابِطات و روابِطُ
الرَّابطَةُ : العَلاقةُ والوُصْلَةُ بين الشيئين
الرَّابطَةُ من الدَّوابِّ ونحوها: المربوطة
الرَّابطَةُ :الجماعة يجمَعُهم أمر يشتركون فيه
مؤنَّث رابط
رابطة الدَّم: القرابة، صلة الرحم
(الفلسفة والتصوُّف) ما يدل على العلاقة بين الموضوع والمحمول ويربط أحدهما بالآخر في الإثبات أو النفي
أيَّة عملية من عمليّات الربط كالتّميُّع أو التذاوب وغيرهما، تعتمد على ربط كيميائيّ ضعيف
رابطة الزَّواج: (الفقه) العلاقة الشرعيّة والصحيحة التي تربط الرجل بامرأته بفعل عقد النِّكاح الذي تمَّ حسب الأصول الدينيّة والاجتماعيّة
رابطة كيميائيَّة: نوع من القوى أو الميكانيكيّات التي من خلالها تلتحم الذرّات أو الأيونات في جزيء أو بلورة
رباطات: (اسم)
رباطات : جمع رِباط
مُترابِط: (اسم)
مُترابِط : فاعل من تَرابَطَ
مُربَّط: (اسم)
مُربَّط : اسم المفعول من ربَّطَ
,
ربط(المعجم لسان العرب)
"رَبَطَ الشيءَ يَرْبِطُهويَرْبُطُه رَبْطاً، فهو مَرْبُوطٌورَبِيطٌ: شدَّه. والرِّباطُ: ما رُبِطَ به، والجمع رُبُطٌ، وربَط الدابةَ يربِطُهاويربُطُها رَبْطاً وارْتَبَطَها. وفلان يرتَبِطُ كذا رأْساً من الدوابّ، ودابَّةٌ رَبِيطٌ: مَربوطة. والمِرْبَطُوالمِرْبَطةُ: ما ربَطها به. والمَرْبِطُوالمَرْبَطُ: موضع رَبْطها، وهو من الظروف المخصوصة، ولا يَجْرِي مَجْرى مَنْزِلةَ الولد ومَناطَ الثُّرَيّا، لا تقول هو مني مَرْبَطَ الفرس، قال ابن بري: فمن، قال في المستقبل أَرْبِطُ، بالكسر، قال في اسم المكان المَرْبِطُ، بالكسر،ومن، قال أَربُط، بالضم، قال في اسم المكان مَرْبَطاً، بالفتح. ويقال: ليس له مَرْبِطُ عَنْزٍ. والمِرْبَطةُ من الرَّحْل: نِسْعةٌ لطيفة تشدّ فوق الحَشِيَّةِ. والرَّبِيطُ: ما ارْتُبِط من الدوابّ. ويقال: نِعم الرَّبِيطُ هذا لما يُرْتَبَطُ من الخيل. ويقال: لفلان رِباطٌ من الخيل كما تقول تِلادٌ، وهو أَصلُ خيلِه. وقد خَلَّف فلان بالثَّغْر خيلاً رابِطةً، وببلد كذا رابِطةٌ من الخيل. ورِباطُ الخيلِ: مُرابَطَتُها. والرِّباطُ من الخيل: الخمسةُ فما فوقها؛ قال بُشَير ابن أَبي حمام العَبْسِيّ: وإِنَّ الرِّباطَ النُّكْدَ من آلِ داحِسٍ أَبَيْنَ، فما يُفْلِحْن دُونَ رِهانِ (* قوله «دون رهان» في الصحاح: يوم رهان.) والرِّباطُوالمُرابَطةُ: مُلازمةُ ثَغْرِ العَدُوِّ، وأَصله أَن يَرْبِطَ كلُّ واحد من الفَريقين خيلَه، ثم صار لزومُ الثَّغْرِ رِباطاً، وربما سميت الخيلُ أَنفُسها رِباطاً. والرِّباطُ: المُواظَبةُ على الأَمر. قال الفارسي: هو ثانٍ من لزومِ الثغر، ولزومُ الثغْر ثانٍ من رِباط الخيل. وقوله عزَّ وجلَّ: وصابِرُوا ورابِطُوا؛ قيل: معناه حافِظُوا، وقيل: واظِبُوا على مَواقِيت الصلاة. وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: أَلا أَدُلُّكم على ما يَمْحو اللّهُ به الخَطايا ويَرْفَعُ به الدرجاتِ؟، قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: إِسْباغُ الوُضوءِ على المَكارِه، وكثرةُ الخُطى إِلى المساجِد، وانْتِظارُ الصلاةِ بعد الصلاة، فذلِكم الرِّباطُ؛ الرِّباطُ في الأَصل: الإِقامةُ على جِهادِ العدوِّ بالحرب، وارتِباطُ الخيل وإِعْدادُها، فشبَّه ما ذكر من الأَفعال الصالحة به. قال القتيبيّ: أَصل المُرابَطةِ أَن يَرْبطَ الفَرِيقانِ خيولها في ثَغْرٍ كلٌّ منهما مُعِدّ لصاحبه، فسمي المُقامُ في الثُّغور رِباطاً؛ ومنه قوله: فذلكم الرِّباطُ أَي أَنَّ المُواظبةَ على الطهارة والصلاة كالجهاد في سبيل اللّه، فيكون الرِّباطُ مصدرَ رابطْتُ أَي لازمت،وقيل: هو ههنا اسم لما يُرْبَطُ به الشيء أَي يُشَدُّ، يعني أَنَّ هذه الخِلال تَرْبِطُ صاحبها عن المعاصي وتكفُّه عن المحارم. وفي الحديث: أَنَّ رَبِيطَ بني إِسرائيل، قال: زَيْنُ الحَكيِم الصمْتُ أَي زاهِدهم وحكِيمهم الذي يَرْبُطُ نفسه عن الدنيا أَي يَشُدُّها ويمنَعُها. وفي حديث عديّ:، قال الشعبي وكان لنا جاراً ورَبيطاً بالنهْرَيْنِ؛ ومنه حديث ابن الأَكواع: فَرَبَطْتُ عليه أَسْتَبْقِي نفْسِي أَي تأَخرت عنه كأَنه حبَس نفْسَه وشدّها. قال الأَزهري: أَراد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،بقوله فذلكم الرِّباطُ، قوله عزّ وجل: يا أَيها الذين آمنوا اصْبِرُوا وصابِرُا ورابِطُوا؛ وجاءَ في تفسيره: اصبروا على دِينكم وصابروا عدوَّكم ورابطوا أَي أَقيموا على جهاده بالحرب. قال الأَزهري: وأَصل الرِّباط من مَرابِطِ الخيل وهو ارْتِباطُها بِإِزاء العدوّ في بعض الثغورِ، والعرب تسمي الخيل إِذا رُبطت بالأَفنية وعُلِفَتْ: رُبُطاً، واحدها رَبيطٌ، ويجمع الرُّبُطُرِباطاً، وهو جمع الجمع، قال اللّه تعالى: ومن رِباطِ الخيل تُرهبون به عَدُوَّ اللّه وعدوَّكم؛ قال الفرّاء في قوله ومن رباط الخيل، قال: يريد الإِناث من الخيل، وقال: الرِّباطُمُرابَطةُ العدوِّ وملازَمةُ الثغر، والرجلُ مُرابِطٌ. والمُرابِطاتُ: جماعات الخيول التي رابَطَت. ويقال: ترَابَط الماءُ في مكان كذا وكذا إِذا لم يبرحْه ولم يخرج منه فهو ماءٌ مُترابِطٌ أَي دائمٌ لا يَنْزَحُ؛ قال الشاعر يصف سحاباً: تَرَى الماء منه مُلْتقٍ مُترابِطٌ ومُنْحَدِرٌ، ضاقَتْ به الأَرضُ، سائحُ والرِّباطُ: الفُؤَاد كأَنَّ الجسم رُبِطَ به. ورجل رابِطُ الجَأْشِ ورَبِيطُ الجأْشِ أََي شديد القلب كأَنه يرْبُط نفْسَه عن الفِرار يكُفُّها بجُرْأَته وشَجاعته. وربَطَ جأْشُه رِباطةً: اشتدَّ قلبُه ووَثُقَ وحَزُمَ فلم يَفِرّ عند الرَّوْعِ؛ وقال العجاج يصف ثوراً وحْشيّاً: فباتَ وهو ثابتُ الرِّباطِ أَي ثابِتُ النفْسِ. وربَطَ اللّهُ على قلبِه بالصبرِ أَي أَلهَمه الصبْرَ وشدَّه وقَوّاه. ونَفَسٌ رابِطٌ: واسِعٌ أَريضٌ، وحكى ابن الأَعْرابي عن بعض العرب أَنه، قال: اللهم اغْفِر لي والجِلْدُ بارِدٌ والنفْسُ رابِطٌ والصُّحُفُ منتَشِرة والتوْبةُ مقبولةٌ، يعني في صحَّته قبل الحِمام،وذكَّر النفْسَ حَملاً على الرُّوحِ، وإِن شئت على النسب. والرَّبِيطُ: التمر اليابسُ يوضع في الجِرابِ ثم يُصَبُّ عليه الماء. والرَّبيطُ: البُسْرُ المَوْدونُ. وارتَبَطَ في الحَبْل: نَشِبَ؛ عن اللحياني. والرَّبِيطُ: الذاهب؛ عن الزجّاجي، فكأَنه ضدّ، وقيل: الرَّبِيطُ الرّاهِبُ. والرِّباطُ: ما تُشَدُّ به القِرْبةُ والدابةُ وغيرهما، والجمع رُبُطٌ؛ قال الأَخطل: مِثل الدَّعامِيصِ في الأَرْحامِ عائرة،سُدَّ الخَصاصُ عليها، فهْو مَسْدُودُ تموتُ طَوْراً، وتَحْيا في أَسِرَّتِها،كما تُقَلَّبُ في الرُّبْطِ المَراوِيدُ والأَصل في رُبْطٍ: رُبُطٌ ككتاب وكُتب، والإِسكان جائز على جهة التخفيف. وقطَع الظبْيُ رِباطَه أَي حِبالَتَه إِذا انْصَرف مَجْهوداً. ويقال: جاء فلان وقد قرَض رِباطَه. والرِّباطُ: واحد الرِّباطاتِ المبْنِيّةِ. والرَّبِيطُ: لقَبُ الغَوْثِ بن مُرَّة (* قوله «ابن مرة» في القاموس: ابن مر، بدون هاء تأْنيث، قال شارحه: ووقع في الصحاح مرة، وهو وهم.). "
رَبَطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَبَطَهُيَرْبِطُهويَرْبُطُه: شَدَّهُ، فهو مَرْبوطٌورَبِيطٌ. ـ رِباطُ: ما رُبِطَ به، ج: رُبُطٌ، والفُؤادُ، والمُواظَبَةُ على الأمرِ، ومُلازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوّ، كالمُرابَطَةِ، والخَيْلُ، أو الخَمْسُ منها فما فوقَها، وواحدُ الرِّباطاتِ المَبْنِيَّةِ. ـ مُرابَطَةُ: أن يَرْبُطَ كلٌّ من الفَريقَينِ خُيُولَهم في ثَغْرِه، وكلٌّ مُعِدٌّ لصاحبِه، فَسُمِّيَ المُقامُ في الثَّغْرِ رِباطاً، ومنه قوله تعالى: {وصابِروا ورابِطوا}، أو معناهُ انْتِظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، لِقولِه صلى الله عليه وسلم: ‘‘فَذلِكُم الرِّباطُ’‘. ـ مِرْبَطُ: ما رُبِطَ به الدابَّةُ، كالمِرْبَطَةِ. ـ مَرْبَطُومَرْبِطُ: مَوْضِعُه. ـ رَبِيطُ: التَّمْرُ اليابِسُ يوضَعُ في الجِرابِ، ويُصَبُّ عليه الماءُ، والبُسْرُ المَوْدُونُ، والراهِبُ، والزاهِدُ، والحَكيمُ ظَلَفَ نَفْسَه عن الدنيا، كالرَّابِطِ في الثَّلاثِ، ولَقَبُ الغَوْثِ بنِ مُرِّ بنِ طابِخَة، لأنَّ أُمَّهُ كانت لا يَعيشُ لها ولَدٌ، فَنَذَرَتْ لَئِنْ عاشَ هذا لتَرْبطَنَّ برأسِه صُوفةً، ولَتَجْعَلَنَّه رَبِيطَ الكَعْبَةِ. فعاشَ، ففعلتْ، وجَعَلَتْه خادِماً للبيتِ حتى بَلَغَ، فَنَزَعَتْهُ، فَلُقِّبَ الرَّبيطَ، ـ رَبِيطَةُ: ما ارتُبِطَ من الدوابِّ. ـ مِرْبَطَة: نِسْعَةٌ لطيفَةٌ تُشَدُّ فوقَ خَشَبَةِ الرحْلِ. ـ رابِطُ الجأشِ ورَبِيطُهُ: شُجاعٌ. ـ رَبَطَ جأشُه رِباطَةً: اشْتَدَّ قلبُه، ـ رَبَطَ اللُّه تعالى على قلبِه: ألْهَمَهُ الصَّبْرَ، وقَوَّاهُ. ـ نَفَسٌ رابِطٌ: واسعٌ أرِيضٌ. ـ مَرْبُوطُ: قرية بالإِسْكَنْدَرِيَّةِ أهْلُها أطْوَلُ الناسِ أعْماراً، رأيتُ منهم أُناساً بالإِسْكَنْدَرِيَّة. ـ ارْتَبَطَ فَرَساً: اتَّخَذَه لِلرِّباطِ. ـ ماءٌ مُتَرابِطٌ: دائِمٌ لا يَنْزَحُ. ـ مِرْباطٌ: بلد بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ.
ارتبطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في يرتبط ، ارتباطًا ، فهو مُرتبِط ، والمفعول مُرتبَطٌ به :- • ارتبط الشَّخصان اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به :-ارتبطا بموعد، - ارتبطوا بميثاق بينهم.• ارتبط مع أمرٍ/ ارتبط بأمرٍ: التزم به، أو توقَّف عليه :-ارتبط بكلامه/ بقسَمه، - مستوى المعيشة يرتبط بالإنتاج، - ارتبط بامرأةٍ: خَطَبَها، - ارتبط بالجامعة/ مع الجامعة. • ارتبط الشَّيءُ بالحَبْل/ ارتبط الشَّيءُ في الحبل: عَلِق به، تقيَّد به.
رابطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رابطَ / رابطَ في يُرابط ، رِباطًاومُرابَطةً ، فهو مُرابِط ، والمفعول مُرابَطٌ فيه :- • رابط الجيشُ لازَم الثَّغرَ وموضع المخافة، لازَم تُخُومَ العدوّ :-مرابطة الدولة على طول حدودها تزيد من فاعلية قوّاتها، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا} :- • المرابطون: اسم لبعض ملوك العرب في الأندلس. • رابط الرَّجلُ في المكان: أقام فيه ولم يغادرْه :-رابط المهاجرون في المدينة المنورة، - ظل مرابطًا في منزله شهرًا لا يغادره.
الرِّبَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّبَاطُ : ما يُرْبَطُ به. ويقال: قَرَض رِبَاطه: مات، أو أبَلَّ من مَرضهِ. ويقال: جاءَ وقد قَرَضَ رِبَاطَه: إِذا انْصَرَفَ مجهودًا. ورِبَاطُ الخيل: مَرَابطُها لخمس منها فما فوقها. ويقال: له رباط من الخيل، كما تقول: تلاد. و الرِّبَاطُ الخيلُ نفسها. و الرِّبَاطُ موضع المرابطة. و الرِّبَاطُ ملجأ الفقراء من الصوفية. و الرِّبَاطُ الفؤَاد. والجمع : رُبُطٌ .
ارتباط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارتباط :- جمع ارتباطات (لغير المصدر): 1 - مصدر ارتبطَ/ ارتبطَ بـ/ ارتبطَ في • بدون ارتباط: بدون التزام. 2 - عِبء والتزام وانشغال :-حرَص على تلبية الدعوة على الرّغم من كثرة ارتباطاته. 3 - (الجبر والإحصاء) تغيُّر متزامن في قيمة متغيرين عشوائيين. • معامل الارتباط: (الجبر والإحصاء) عملية إحصائيّة لبحث درجة الترابط بين متغيِّرين يتمّ قياسهما على فترات متقطِّعة أو على المستوى النسبيّ. • جدول الارتباط: (الجبر والإحصاء) جدول وضعه فيشر، حوَّل فيه معاملات الارتباط إلى معاملات لوغاريتميّة، ويساعد هذا الجدول على حساب متوسِّطات معاملات الارتباط. • ضابط الارتباط: (سك) مَن يُعهد إليه في تأمين الاتصالات بين القائد والمرءوسين أو بين الوحدات العسكريّة.
رِباط1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رِباط1 :- جمع أربطة (لغير المصدر) ورباطات (لغير المصدر) ورُبُط (لغير المصدر): 1 - مصدر رابطَ/ رابطَ في. 2 - رابطة، علاقة :-رباط الزواج/ عاطفيّ/ المحبَّة. 3 - ما يُشَدّ ويُربَط به الشّيء من حبل ونحوه :-رباط الحذاء/ العنق/ فرس، - رباط الرأس: عصابة. 4 - (الموسيقى) علاقة الربط الموسيقيّة. 5 - (التشريح) نسيج ضامّ قويّ يجمع بين عظام المفاصل ذوات الحركة، ويحفظ بعض الأعضاء الداخليّة في مواضعها. • الرِّباطُ الحَلَقِيّ: (التشريح) الرِّباط اللِّيفيّ للنَّسيج المحيط بمفصل الكاحل أو مفصل المعصم.
رابط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رابط :- جمع روابِطُ، مؤ رابطة، جمع مؤ رابطاتوروابِطُ: 1 - اسم فاعل من ربَطَ1/ ربَطَ على1/ ربَطَ لـ وربَطَ2/ ربَطَ على2. 2 - (النحو والصرف) ما يربط المبتدأ بالخبر، ما يعمل على ربْط الكلمات أو العبارات. • رابط منطقيّ: (الحاسبات والمعلومات) رابط بين عبارات منطقيّة في لغة من لغات الحاسب. • الفعل الرابط: (النحو والصرف) فعل يطابق المسند في جملة مع الفاعل.
رابطة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رابطة :- جمع رَابِطاتوروابِطُ: 1 - مؤنَّث رابط. 2 - علاقة بين شيئين :-بيني وبين أخيك رابطة قويّة:- • رابطة الدَّم: القرابة، صلة الرحم. 3 - جماعة يجمعهم أمر يشتركون فيه :-رابطة الأدباء/ القرّاء/ الخريجين، - الرابطة الإسلاميّة. 4 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يدل على العلاقة بين الموضوع والمحمول ويربط أحدهما بالآخر في الإثبات أو النفي. 5 - (الكيمياء والصيدلة) أيَّة عملية من عمليّات الربط كالتّميُّع أو التذاوب وغيرهما، تعتمد على ربط كيميائيّ ضعيف. • رابطة الزَّواج: (الفقه) العلاقة الشرعيّة والصحيحة التي تربط الرجل بامرأته بفعل عقد النِّكاح الذي تمَّ حسب الأصول الدينيّة والاجتماعيّة. • رابطة كيميائيَّة: (الكيمياء والصيدلة) نوع من القوى أو الميكانيكيّات التي من خلالها تلتحم الذرّات أو الأيونات في جزيء أو بلورة.
ربيط 1- ربيط : مربوط. 2- ربيط : راهب. 3- ربيط : زاهد. 4- ربيط : حكيم. 5- ربيط : واحد «الربط»، وهي خيل ربطت وعلفت. 6- ربيط : «هو ربيط الجأش» : أي لا يخاف ولا يضطرب.
ربط(المعجم مختار الصحاح)
ر ب ط: رَبَطَهُ شدّه وبابه ضرب ونصر والموضع مَرْبَطٌ بكسر الباء وفتحها و ارتبَطَ بمعنى ربط و الرِّبَاطُ بالكسر ما تُشد به الدابة والقربة وغيرهما والجمع رُبْطٌ بسكون الباء و الرِّبَاطُ أيضا المُرَابَطَةُ وهي مُلازمة ثغر العدو و رِبَاطُ الخيل مُرابطتها ويقال الرِّبَاطُ الخيل الخمس فما فوقها
الرَّبيطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّبيطُ : المَربوط . و الرَّبيطُ الراهب. و الرَّبيطُ الزاهد. وفي الحديث: حديث شريف أَن رَبيطَ بني إِسرائيل قال: زَيْنُ الحكيم الصمْت //. و الرَّبيطُ التمر اليابس. يوضع في الجراب ثم يصَبّ عليه الماء. و الرَّبيطُ البُسْر المنقوع. ويقال: هو رَبيط الجأش: رابطه.
رَبَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَبَطَ جأشُه رَبَطَ ِ رباطة: اشتدَّ قلبُه فلم يفرَّ عند الفزع. و رَبَطَ الشيءَ رَبَطَ ُ رَبْطًا: شَدَّهُ. فهو مربوط، ورَبيط. ويقال: رَبَطَ نفسَه عن كذا: منعها. وربط الله على قلبه بالصّبر: ألهمه إيّاهُ وقوَّاه. وفي التنزيل العزيز، في قصة موسى: القصص آية 10إنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أنْ رَبَطْنَا علَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ ) ) .
رَبْط :- 1 - مصدر ربَطَ1/ ربَطَ على1/ ربَطَ لـ • أهل الحَلّ والرَّبط: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور، - الضَّبط والرَّبط: الالتزام بالنظام والانضباط. 2 - (الزراعة) تثبيت أعضاء النبات أو بعضها برباط. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) إحداث علاقة بين مدركين لاقترانهما في الذهن بسبب ما. 4 - (العلوم اللغوية) وصل بين كلمتين أو جملتين برابط (مثل: مع، حتى، لكن، أو ... ) :-أداة ربط. • مفتاح ربْط: إحدى الأدوات اليدويّة أو التي تعمل بالطاقة، وقد تركّب وتثبَّت عليها قِطَع للإمساك أو القبض أو التدوير أو لِلفّ الأشياء، مثل لسان القفل أو الأنابيب. • رَبْط البوق: (طب) عمليَّة جراحيّة لتنظيم النَّسل، حيث يُربط بوقا فالوب فلا تصل البويضة إلى الرَّحم.
ترابطَيترابط ، ترابُطًا ، فهو مُترابِط :- • ترابط القومُ تلاحموا، اتّحدوا وتماسكوا :-ترابط المسلمون بفضل عقيدتهم، - ترابُط الأفكار والمعاني.
رَبْطَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَبْطَة :- جمع رَبَطاتورَبْطاتورِباط: 1 - اسم مرَّة من ربَطَ1/ ربَطَ على1/ ربَطَ لـ: شدُّ الحبل على شيء مرّة واحدة :-حكمها بربطة واحدة. 2 - حُزْمة من أيّ شيء :-ربطة ورق/ صُحُف/ خُضَر. • رَبْطَة العُنُق: كرافتة؛ قطعة قماش مستطيلة تلتفّ تحت قبة القميص وتعقد من الأمام وتتدلى على الصدر.
رِباط2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رِباط2 :- جمع رِباطاتورُبُط: 1 - موضع المرابطة، مثل الحِصْن وغيره يقيم فيه الجيش • رِباط الخيل: مكان ربطها وإعدادها للجهاد. 2 - مبنى مجهز موقوف على الفقراء من الصّوفيّة وغيرهم :-تكثر الرِّباطات في المغرب العربيّ. • الرِّباطُ من الخيل: الخمسون فما فوقها :- {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ} .
مُرتَبِط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُرتَبِط :- 1 - اسم فاعل من ارتبطَ/ ارتبطَ بـ/ ارتبطَ في. 2 - منشغل، لديه ما يقوم به في وقت معيّن :-اعذرني فأنا مُرتبِط الآن أشدّ الارتباط، - أرجو ألا تكون مرتبطًا هذا اليوم لتشرفني بالزيارة. 3 - خاطب أو عاقد :-مرتبطٌ بفتاةٍ عاقِلة. 4 - (العلوم اللغوية) ذو أصل أو شكل موروث مشترك. • مرتبط بالصِّبغيّات الجنسيَّة: (الأحياء) محمول على الكروموسوم الجنسيّ خاصّة كروموسوم X، وتستخدم للجينات.
إِرتبط(المعجم الرائد)
إرتبط - ارتباطا 1- إرتبط به : تعلق به ، اتصل من غير افتراق. 2- إرتبط الشيء في الحبل : علق. 3- إرتبط الدابة أو نحوها : ربطها. 4- إرتبط : فرسا : اتخذه للرباط.
رابطة(المعجم الرائد)
رابطة - ج، روابط 1- رابطة : مؤنث رابط. 2- رابطة : علاقة ووصلة. 3- رابطة : ما يجمع بين أبناء العائلة الواحدة أو العمل الواحد : «رابطة آل فلان، الرابطة القلمية».