وصف و معنى و تعريف كلمة فرتا:


فرتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فرتا في معاجم اللغة العربية:



فرتا

جذر [فرت]

  1. فَرَتَ : (فعل)
    • فَرَتَ فَرْتًا
    • فَرَتَ: فَجَرَ
  2. فَرِتَ : (فعل)
    • فَرِتَ فَرَتًا
    • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  3. فَرَّى : (فعل)
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى
    • فَرَّى الثَّوْبَ : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً
    • فَرَّى الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  4. فَرُتَ : (فعل)
    • فَرُتَ فُروتَةً فهو فُرَاتٌ
    • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ


  5. فَرْت : (اسم)
    • فَرْت : مصدر فَرَتَ
  6. فَرَّ : (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه: بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه
  7. فرَّ : (فعل)
    • فرّت فلانةُ من جمالها: كناية عن جمالها
  8. فَروة: (اسم)
    • الجمع : فَرَوات و فَرْوات و فِراء
    • الفَرْوَةُ : الجلدةُ ذات الشَّعر
    • ضرَبه على أمِّ فروته: على هامته
    • يَرْتَدِي فَرْوَةً : كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ
    • أَبُو فَرْوَةَ : يُعْرَفُ في مِصْرَ والْمَغْرِبِ بِـ الْقسْطلِ، والْكَسْتُنَاءِ في مِصْرَ أَيْضاً، وَ بِـ الْبُنْدُقِ في تُونُسَ، وَالدَّرَّاق في لُبْنَانَ
  9. فَرو: (اسم)
    • الجمع : فِرَاءٌ
    • الفَرْوُ : جِلْد بَعْض الحيوانِ، كالدِّبَبَةِ والثَّعَالبِ، يُدْبَغُ ويُتَّخذ منه ملابسُ للدِّفءِ وللزينة
  10. فِرْية: (اسم)
    • فِرْية : مصدر فَرَى


  11. الفروة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ففتح ( انظر: فراء ) ، قطعة من الفرو جلد بعض الحيوانات كالثعلب ونحوه إذا دبغ. (فقهية)
  12. تفرية: (اسم)
    • مصدر فرَّى
  13. فِرية: (اسم)
    • الجمع : فِرًى
    • الفِرْيَةُ : الكذِبُ
    • مصدر فرَى
  14. الافتراء على الله‏: (مصطلحات)
    • ‏قول الكذب على الله‏. (فقهية)
  15. الافتراء على‏: (مصطلحات)
    • ‏أي القول بالكذب‏. (فقهية)
  16. فروة الرأس: (مصطلحات)
    • جلدة الرأس بشعرها. (فقهية)


  17. فرية: (مصطلحات)
    • لغة هو الكذب والجمع فرى، واصطلاحا قد يطلق على القذف، (انظر قذف). (فقهية)
  18. الافتراء على‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي القول بالكذب‏.
  19. الافتراء على الله‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏قول الكذب على الله‏.
  20. فروة الرأس: (مصطلحات فقهية)
    • جلدة الرأس بشعرها.
  21. أَبُو فَرْوَةَ:
    • يُعْرَفُ في مِصْرَ والْمَغْرِبِ بِـ الْقسْطلِ، والْكَسْتُنَاءِ في مِصْرَ أَيْضاً، وَ بِـ الْبُنْدُقِ في تُونُسَ، وَالدَّرَّاق في لُبْنَانَ.
  22. ضرَبه على أمِّ فروته:
    • على هامته.


  23. يَرْتَدِي فَرْوَةً:
    • كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ.
  24. اِفْتَرَى الفَرْوَ:
    • لَبِسَهُ.
  25. أَنْفَسَ الفَرْوُ:
    • صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ.
,
  1. فرت
    • "الفُراتُ: أَشَدُّ الماء عُذوبةً.
      وفي التنزيل العزيز: هذا عَذْبٌ فُراتٌ، وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ.
      وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ، فهو فُراتٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: فَرِتَ الرجلُ، بكسر الراء، إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ.
      والفُراتانِ: الفُراتُ ودُجَيْلٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب: فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ،يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ، لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب، وإِنما يكون في البحر.
      وقوله: ما شئت، في موضع الحال، أَي جاء بها كاملة الحُسْن، أَو بالغةَ الحُسْن، وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة.
      ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ: كالواحدِ، والاسم الفُروتَةُ.
      والفُراتُ: اسم نهر الكوفة، معروف.
      وفَرْتَنى: المرأَةُ الفاجرةُ؛ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة،وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً: فَجر؛ وأَما سيبويه فجعله رباعياً.
      والفِرْتُ: لغةٌ في الفِتْر؛ عن ابن جني، كأَنه مقلوب عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَرْوَةُ
    • ـ فَرْوَةُ: لُبْسٌ معروف، وجِلْدَةُ الرأسِ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ، والغِنَى، والثَّرْوَةُ، ورَجُلٌ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ، والتاجُ، وخِمارُ المرأةِ.
      ـ جُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ: عليها فرْوَةٌ.
      ـ افْتَرَى فَرْواً: لَبِسَهُ.
      ـ ذُو الفَرْوَةِ: السائِلُ.
      ـ ذُو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ ساقُ الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ ذُو الفُرَيَّةِ: فارِسٌ، وشاعِرٌ.
      ـ فَرْوانُ: اسمٌ.
      ـ فارِيانانِ: قرية، منها: محمدُ بنُ تَميمٍ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ.
      ـ فَرَاوَةُ: بلد بِخُرَاسانَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَروة
    • فروة
      1- فروة : فرو. 2- فروة : جلدة الرأس بشعرها. 3- فروة : كل جلدة ذات شعر. 4- فروة : قناع المرأة. 5- فروة : تاج. 6- فروة : ثوب يتخذ من أوبار الجمال. 7- فروة : غنى وثروة. 8- فروة : وعاء من جلد أو غيره يضع فيه المتسول أو الشحاذ ما يعطاه.

    المعجم: الرائد

  4. الفَرْوَةُ
    • الفَرْوَةُ : الجلدةُ ذات الشَّعر.
      ويقال: فروة الرأْس، وفروة الدُّبّ، وفروة الأرنب والثَعلب. والجمع : فِرَاءٌ.
      وأبُو فَرْوة: القسطل أَو الشاه بَلُّوط [مصرية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَرْوَة
    • فَرْوَة :-
      جمع فَرَوات وفَرْوات وفِراء: جلدة ذات شَعْر :-فَرْوة الرأس/ الثعلب/ الأرنب/ الدُّب:-
      • أبو فَرْوة: الكَسْتَناء، - ضرَبه على أمِّ فروته: على هامته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَرْوَةٌ
    • [ف ر و].
      1. :-يَرْتَدِي فَرْوَةً :- : كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ.
      2. :-فَرْوَةُ الرَّأْسِ :- : جِلْدَةٌ ذَاتُ شَعْرٍ. :-فَرْوَةُ الأَرَانِبِ :- :-فَرْوَةُ الثَّعْلَبِ.
      3. :-أَبُو فَرْوَةَ :- : يُعْرَفُ في مِصْرَ والْمَغْرِبِ بِـ :-الْقسْطلِ :-، و :-الْكَسْتُنَاءِ :- في مِصْرَ أَيْضاً، وَ بِـ :-الْبُنْدُقِ :- في تُونُسَ، وَ :-الدَّرَّاق :- في لُبْنَانَ.

    المعجم: الغني

  7. فَرْو
    • فَرْو :-
      جمع فِراء: جُلود بعض الحيوان كالثَّعلب والدُّبّ تُدبغ ويُتخذ منها ملابس للدفْء وللزينة :-مِعْطَف فَرْو، - تزهو بعض النِّساء بلبس الفَرْو في الشِّتاء، - فَرْو نَمِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الفَرَأ
    • الفَرَأ : حمار الوحش.
      يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره. والجمع : فِرَاءٌ، و أَفْرَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَرْوُ
    • الفَرْوُ : جِلْد بَعْض الحيوانِ، كالدِّبَبَةِ والثَّعَالبِ، يُدْبَغُ ويُتَّخذ منه ملابسُ للدِّفءِ وللزينة. والجمع : فِرَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فِرية
    • فرية
      1-فرية : كذب، جمع : فرى.

    المعجم: الرائد

  11. الفَرَا
    • الفَرَا : حمار الوحش.
      (انظر: فرأَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَرْوٌ
    • جمع: فِرَاءٌ. [ف ر و]. :-اِرْتَدَتْ مِعْطَفاً مِنَ الْفَرْوِ :- : مِعْطَفاً مِنْ جِلْدِ بَعْضِ الْحَيَوَانَاتِ كَالذِّئْبِ أَوِ الثَّعْلَبِ أَوِ الدُّبِّ...

    المعجم: الغني

  13. فِرْيَةٌ
    • جمع: فِرىً. [ف ر ي]. :-اِخْتَلَقَ فِرْيَةً :- : اِفْتِرَاءً، كَذِباً.

    المعجم: الغني

  14. فِرْية
    • فِرْية :-
      مصدر فرَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تفرية
    • تفرية :-
      مصدر فرَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فَرو
    • فرو
      1-جلود بعض الحيوانات كالأرانب والثعالب وغيرها، جمع : فراء

    المعجم: الرائد

  17. فِرْية
    • فرية
      1-1- المرة من فرى. 2- إختلاط الأصوات، ضجة.

    المعجم: الرائد

  18. فرية
    • لغة هو الكذب والجمع فرى، واصطلاحا قد يطلق على القذف، (انظر قذف).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الافتراء على الله‏
    • ‏قول الكذب على الله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الافتراء على‏
    • ‏أي القول بالكذب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. يُفترى
    • يُختلق
      سورة :يوسف، آية رقم :111

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فرا
    • "الفَرْو والفَرْوَة: معروف الذي يُلبس، والجمع فِراء، فإِذا كان الفرو (* قوله« فاذا كان الفرو إلخ» كذا بالأصل.) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة؛ قال الكميت: إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع،وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته.
      قال أَبو منصور: والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة.
      وافْتَرَيْت فَرْواً: لَبِسته؛ قال العجاج: يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة: جِلدة الرأْس.
      وفَرْوة الرأْس: أَعْلاه، وقيل: هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره؛ قال الراعي: دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة، كالثَّروة في بعض اللغات: وهو الغنى، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار، وروي: من وراء الجدار، أَراد قِناعها، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر؛ ومنه الحديث: إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته، استعارها من الرأْس للوجه.
      ابن السكيت: إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال.
      وروي عن علي بن أَبي طالب، كرّم الله وجهه، أَنه، قال على منبر الكوفة: اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها؛ قال أَبو منصور: أَراد عليّ، عليه السلام، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته، وفَتَى ثقيف: هو الحَجَّاجُ بن يوسف، وقيل: إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ، عليه السلام، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي،صلى الله عليه وسلم، من بعده، وقيل: معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً؛ وقال الزمخشري: معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا، والضمير للدنيا.
      أَبو عمرو: الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي‏ ليس ‏فيها نبات ولا فَرْش.
      وفي الحديث: أَن الخَضِر، عليه السلام، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء؛ قال عبد الرزاق: أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ؛ وقال غيره: يعني الهَشيم اليابس من النَّبات، شبهه بالفَروة.
      والفَروةُ: قطعة نبات مجتمعة يابسة؛

      وقال: وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة: ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً، وفي أُخرى: فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً.
      وقيل: أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف.
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه، كلاهما: شقَّه وأَفسده،وأَفراه أَصلحه، وقيل: أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه.
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى: انشقَّ.
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف: شقها.
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه؛ قال عَدِي بن زيد العبادي:فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه،يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال: كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم.
      يقال: أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها، فإِذا قلت فَرَيت، بغير أَلف، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك.
      يقال: فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها.
      قال: وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد.
      الأَصمعي: أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء.
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها.
      والمَفْرِيَّةُ: المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة.
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق.
      وقال الليث: تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق.
      قال ابن سيده: وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها.
      قال: والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد، وأَفْرَى للإِصلاح،ومعناهما الشق، وقيل: أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً.
      الجوهري: وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ،فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري: فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها؛

      وقال: شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله« شلت يدا إلخ» بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال: ‏وبعد الشطر الاول: وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏.
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع.) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها،لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله: فَرَتْها أَي عَمِلَتها.
      وحكى الجوهري عن الكسائي: أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح.
      غيره: أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق.
      يقال: تَفَرَّى الليل عن صبحه، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه.
      وجِلْد فَرِيٌّ: مَشْقُوق، وكذلك الفَرِيَّة، وقيل: الفَريَّة من القِرَب الواسعة.
      ودلْو فَرِيٌّ: كبيرة واسعة كأَنها شقت؛ وقول زهير: ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه، وهو مثل.
      ويقال للشجاع: ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد، بالتشديد؛ قال ابن سيده: هذه رواية أَبي عبيد،وقال غيره: لا يَفْرِي فَرْيَه، بالتخفيف، ومن شَدَّد فهو غلط.
      التهذيب: ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله« تركته يفري الفرا» كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء،وعليه ففيها لغتان).
      ويَقُدُّ، والعرب تقول: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،في عمر، رضي الله عنه، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب: فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه؛ قال أَبو عبيد: هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه؛ قال: وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا،قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه.
      يقال: فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله، وروي يَفْرِي فَرْيَه، بسكون الراء والتخفيف، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله.
      وأَصل الفَرْي: القَطْع، وتقول العرب: تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده.
      وفي حديث حسان: لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة: فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل؛ وحديث وحشي: فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً، يعني يوم أُحد.
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون: تَبَجَّسَتْ؛ قال زهير: غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ: لامه.
      والفِرْيةُ: الكذب.
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه: اختلقه.
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية؛ عن اللحياني.
      الليث: يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه، والفِرْية من الكذب.
      وقال غيره: افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه.
      وفي التنزيل العزيز: أَم يقولون افْتَراه؛ أَي اختلقه.
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه، وافتراه: اختلقه، والاسم الفِرْيَة.
      وفي الحديث: مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا؛ الفِرَى: جمع فِرْية وهي الكذبة، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول: رأَين في النوم كذا وكذا، ولم يكن رأَى شيئاً،لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب.
      وفي حديث بَيْعة النساء: ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه؛ هو افتعال من الكذب.
      أَبو زيد: فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء.
      والفَرِيُّ: الأمر العظيم.
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم: لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً؛ قال الفراء: الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً،وقيل: جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله.
      وفَرِيتُ: دَهِشْتُ وحِرْتُ؛ قال الأَعلم الهذلي: وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد: فَرِيَ الرجل، بالكسر، يَفْرَى فَرًى، مقصور، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر.
      قال الأصمعي: فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع.
      والفَرْية: الجَلَبة.
      وفَرْوة وفَرْوان: اسْمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فَراهُ
    • ـ فَراهُ يَفْرِيهِ: شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ،
      ـ فَرى الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ، كافْتَرَاهُ،
      ـ فَرى المَزَادَةَ: خَلَقَها، وصَنَعَها،
      ـ فَرى الأرْضَ: سارَها، وقَطَعَها.
      ـ فَرِيَ فَرًى: تَحَيَّرَ، ودُهِشَ.
      ـ أفْرَاهُ: أصْلَحَه، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ،
      ـ أفْرَى فُلاناً: لامَهُ.
      ـ فَرْيَةُ: الجَلَبَةُ،
      ـ فِرْيَةُ: الكذِبُ.
      ـ فَرِيُّ: الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ، أو العَظِيمُ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ، كالفَرِيَّةِ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ تَفَرَّى: انْشَقَّ،
      ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ: انْبَجَسَتْ.
      ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ: يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. فرَّى
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى :-
      • فرَّى الثَّوبَ بطَّنه بفرو :-مِعطف مُفرًّى، - فرَّى الجُبَّة لينعَم بالدفء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. فرى
    • فرى - تفرية
      1- فرى الثوب : جعل عليه فروا. 2- فرى الشيء : شقه.

    المعجم: الرائد



معنى فرتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرُتَ** \- [ف ر ت]. (ف: ثلا. لازم).** فَرُتَ**،** يَفْرُتُ**، مص. فُرُوتَةٌ. "فَرُتَ الْمَاءُ" : اِشْتَدَّتْ عُذُوبَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرات [ مفرد ] : حلو شديد العذوبة نهر / ماء فرات - { وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات } - { وأسقيناكم ماء فراتا } .
المعجم الوسيط
ـُ فَرْتاً: فجر.( فَرِتَ ) الرجلُ ـَ فَرَتاً: ضعف عقله بعد قوّة.( فَرُت ) الماءُ ـُ فُروتَة: اشتدّت عذوبته. فهو فُرات.( الفُرَات ): الماء الشديد العذوبة. يقال: ماء فرات، ونهر فرات.
المعجم الوسيط
مشى متقارب الخُطَا. وـ الشيءَ: فَتَّتَه مثل الذّرّ. وـ النسيجَ ونحوه: نقضه وأفسده.
المعجم الوسيط
مشى متقارب الخطى. وـ في كلامه: شقّقَه وأكثر منه.( فَرْتَنَى ) ( بغير ال ): المرأة البغيّ. وـ الأَمَة.( الفَرْتَنَى ): ولد الضّبع. وـ البغيّ الزانية. وـ الأَمَة.
مختار الصحاح
ف ر ت : الفُراتُ الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و الفُراتَانِ الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة
الصحاح في اللغة
الفَراتُ: الماء العذب. يقال: ماءٌ فُراتٌ ومياهٌ فُراتٌ.
تاج العروس

" الفُرَاتُ كَغُرَابٍ " يُكْتَبُ بالتَّاءِ والهَاءِ لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ مَشْهُورَتَانِ كالتَّابُوتِ والتَّابُوهِ نقله شيخُنَا عن التَّوْشِيح ولا يُجْمَع إِلاّ نَادِراً " : الماءُ العَذْبُ جِدّاً " وعبارةُ الكَشّاف : الشّدِيدُ العُذُوبَةِ والبَيْضَاوِيِّ : القَامعُ للْعَطْشِ لِفَرْطِ عُذُوبَتِهِ وقال الزَّمَخْشَريُّ : لأَنَّهُ لا يَرْفُتُ العَطَشَ أَي يُسَكِّنُهُ ويَكْسِرُ سَوْرَتَه كأَنّه مَقْلُوبٌ نقله شيخُنا وقد تقدم ر - ف - ت في مَحَلّه فرَاجِعْهُ . وعبارة اللسان هُو أَشَدُّ الماءِ عُذُوبَةً وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ " هذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وهذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ " . الفُرَاتُ : اسمُ " نَهْرٍ بالكُوفَةِ " مَعْرُوفٌ بين الشّام والجَزِيرَةِ وَرُبَّمَا قِيلَ بين الشَّامِ والعِرَاقِ . وفي المصْباح : الفُرَاتُ : نَهْرٌ عَظيمٌ مشهور يَخْرُجُ من آخِر حُدُودِ الرُّومِ وَيَمُرُّ بأَطْرَافِ الشّامِ ثُمَّ بالكُوفَةِ ثُمَّ بِالحِلَّةِ ثُمَّ يَلْتَقِى مع دَجْلَة في البَطائِحِ ويصيران نَهْراً واحِداً ثم يَصُبّ عِنْدَ عَبَّادَانَ في بَحْرِ فَارِسَ وقولُ أَبِي ذُؤّيْبٍ . فجَاءَ بِهَا مَا شِئْتَ مِنْ لَطَمِيَّةٍ يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُرَاتٌ ؛ لأَنَّ الدُّرَّ لا يكونُ في المَاءِ العَذْبِ إِنّمَا يَكُونُ فِي " البَحْر " وقولُه : " ما شِئتَ " في مَوْضِعِ الحَالِ أَي جَاءَ بها كامِلَةَ الحُسْنِ أَو بالِغَةَ الحُسْنِ وقد يَكُون في موضِعِ جُرٍّ على البَدَلِ من الهاءِ . الفُرَاتُ " من الأَعْلامِ " . وَبَكْرُ بنُ أَبِي الفُرَاتِ : مَوْلَى أَشْجَعَ يَرْوي عن أَبي هُرَيْرَةَ . وَبنُو الفُراتِ مَشْهُورُون بالفضلِ وبَيْتُهُمْ بيتُ الحَدِيثِ والوِزَارَة منهم : أَبو أَحْمَدَ العبَّاسُ بنُ الفضلِ ابنِ جَعْفَرِ بنِ الفَضْلِ بنِ مُحَمَّدِ بن مُوسَى بن الحَسَنِ بنِ الفرَاتِ ذكره الرَّازيّ في مَشْيَخَتِه . قد " فَرُتَ " المَاءُ " كَكَرُمَ فُرُوتَةً " إِذا " عَذُبَ " فهو فُرَاتٌ . عن ابن الأَعْرَابِيّ " فَرِتَ الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " إِذا " ضَعُفَ عَقْلُهُ بَعْدَ مُسْكَةٍ . حكى ابنُ جِنِّى : فَرَتَ الرَّجُلُ " كَنَصَرَ " يَفْرُتُ فَرْتاً : " فَجَرَ ومِنْهُ فَرْتَنَى " بفتح فسكون مَقْصُوراً : " وهي المَرْأَةُ الفَاجِرَةُ " ذَهَبَ فِيه إِلى أَنّ نُونَهُ زَائِدَةٌ وأَما سيبويهِ فجعَلَهُ رُبَاعِيّاً قال شَيْخُنَا : وظاهِرُه مُطْلَقاً والمَعْرُوف أَن فَرْتَنَي من الأَعْلامِ كما في قَصَائِدِ العَربِ . وفَرْتَنَي : إِحْدَى قَيْنَتَىِ ابْنِ خَطَلٍ المأْمورِ بقَتْلِه وهو مُتَعَلِّقٌ بأَسْتَارِ الكَعْبَةِ كما في قِصَّةِ الفَتْحِ وقد أَمر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقَتْلِهِما أَيضاً يومَ الفَتْحِ كما في الصّحِيحِ لكن قال السُّهَيْليّ : إِن فَرْتَنَى أَسْلَمَتْ وإِنّ الأُخْرَى أُمِّنَتْ ثم أَسْلَمَتْ وإِنّ الأُخْرَى أُمِّنَتْ ثم أَسْلَمَتْ ونقله ابنُ سعد . " والفرْتُ بالكَسْرِ " لغة في " الفِتْر " عن ابنِ جِنِّى مقلوبٌ منه . يقال : " مِيَاهٌ فِرْتَانٌ " بالضّم والكسرُ الكسرُ حَكَاه الفَيُّومِيّ . مياءٌ فُرَاتٌ ومياهٌ " فُرَاتٌ " بالضَّمّ والكسر كما ضبط في نسختنا وقد تقدم أَنه لا يُجمع إِلاّ نادراً أَي " عَذْبَةٌ جدّاً

تاج العروس

فَرتَكَه فَرتَكَةً أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وفي النَّوادِر : أي قَطَعَه مِثْلَ الذَّرِّ وكذلك بَرتَكَه وكَرنَفَه . وفَرتَكَ عَمَلَه : أَفْسَدَه يكونُ ذلك في النَّسجِ وغيرِه . وفَرتَكَ فَرتَكَةً : مَشَى مِشْيَةً مُتَقارِبَةً نَقَله الصّاغانيُ . وفَرتَكُ أَو رَأْسُ الفَرتَكِ : قُرنَةُ جَبَلٍ عالِيَة بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مما يَلِي اليَمَنَ على يَمِينِ الجائي من الهِنْدِ إِلى اليَمَنِ نقله الصّاغانيُ

لسان العرب
الفُراتُ أَشَدُّ الماء عُذوبةً وفي التنزيل العزيز هذا عَذْبٌ فُراتٌ وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ فهو فُراتٌ وقال ابن الأَعرابي فَرِتَ الرجلُ بكسر الراء إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ والفُراتانِ الفُراتُ ودُجَيْلٌ وقول أَبي ذؤَيب فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب وإِنما يكون في البحر وقوله ما شئت في موضع الحال أَي جاء بها كاملة الحُسْن أَو بالغةَ الحُسْن وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ كالواحدِ والاسم الفُروتَةُ والفُراتُ اسم نهر الكوفة معروف وفَرْتَنى المرأَةُ الفاجرةُ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً فَجر وأَما سيبويه فجعله رباعياً والفِرْتُ لغةٌ في الفِتْر عن ابن جني كأَنه مقلوب عنه
الرائد
* فرت يفرت: فرتا. كان فاجرا إباحيا.
الرائد
* فرت يفرت: فروتة. الماء: عذب كثيرا.
الرائد
* فرت يفرت: فرتا. ضعف عقله، كان أحمق غبيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: