وصف و معنى و تعريف كلمة فرتم:


فرتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فرتم في معاجم اللغة العربية:



فرتم

جذر [رتم]

  1. أَفَارَ: (فعل)
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار
    • أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها: جعَلها تفور
  2. رَتَم : (اسم)
    • الرَّتَمُ :جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي
    • الرَّتَمُ :المَحَجّة
    • الرَّتَمُ :الكلام الخفيّ
  3. رَتَم : (اسم)
    • رَتَم : جمع رتَمة
  4. رَتم : (اسم)
    • رَتم : اسم المفعول من رتَمَ


  5. رتَمَ : (فعل)
    • رتَمَتِ رتمًا الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ
    • رتَمَتِ المِعزَى: رَعَتِ الرَّتَمَ
    • رتَمَتِ المِعزَى: أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم
    • رتَمَ فلانٌ: ثبت وأقام
    • رتَمَ في بني فلان: نَشَأ
    • رتَمَ: تكلم بكلام خفي
    • ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها
    • رتَمَ الشيءَ: كَسَرَهُ
    • رتَمَ الشيءَ: دَقّه، أو هو خاص بالأنف
  6. رتم : (اسم)
    • رتم : مصدر رتَمَ
  7. اِرتَتَمَ : (فعل)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه
  8. رَتيم : (اسم)
    • رَتيم : اسم المفعول من رتَمَ
  9. رُتام : (اسم)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات
  10. رِتَام : (اسم)


    • رِتَام : جمع رَّتيمة
  11. رِتام : (اسم)
    • رِتام : جمع رَّتَمَةُ
  12. راتم : (اسم)
    • راتم : فاعل من رتَمَ
  13. فارَ: (فعل)
    • فارَ يَفور ، فُرْ ، فَوْرًا وفَوَرانًا ، فهو فائر
    • فَارَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ، اِرْتَفَعَ مَا فِيهَا
    • فَارَ النَّبْعُ : تَدَفَّقَ مَاؤُهُ مِنَ الأَرْضِ
    • فَارَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ اشْتِعَالُهَا
    • فَارَ الْغَضَبُ : اِشْتَدَّ
    • فَارَ الْعِرْقُ : اِنْتَفَخَ
    • فَارَ الْمِسْكُ فِي الْبَيْتِ : فَاحَ، اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَارَ الماءُ: خَرج من الأَرض وجرى مُتَدفِّقًا
    • فار المسك: انتشر،
    • فار فائره: ثار، غَضِب، هاج
    • فار دَمُه: استشاط غضبًا،
  14. مرتوم : (اسم)
    • مرتوم : اسم المفعول من رتَمَ
  15. رتَمة : (اسم)
    • الجمع : رَتَمٌ
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  16. فارّ: (اسم)


    • فارّ : فاعل من فَرَّ
  17. فارٍ: (اسم)
    • فارٍ : فاعل من فَرَى
  18. فارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
    • من يتخلّى عن واجبه العسكريّ ويلوذ بالفرار تخاذُلاً وجُبنًا فارٌّ من الخدمة العسكريّة،
  19. فائِر: (اسم)
    • فاعل من فَارَ
    • فَارَ فَائِرُهُ : ثَارَ غَضَبُهُ وَاشْتَدَّ
  20. فائر: (اسم)
    • فائر : فاعل من فارَ
  21. مُفوَّر: (اسم)
    • مُفوَّر : اسم المفعول من فَوَّرَ
  22. مُفوِّر: (اسم)


    • مُفوِّر : فاعل من فَوَّرَ
  23. فَورة: (اسم)
    • الجمع : فَوْرات و فَوَرات
    • اسم مرَّة من فارَ
    • حدّة، شدّة
    • الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه
    • الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم
    • الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله
    • الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه
    • فَوْرَةُ الْغَضَبِ : حِدَّتُهُ
    • فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف
  24. فُورات: (اسم)
    • فُورات : جمع وَفر
  25. تفارَّ: (فعل)
    • تفَارَّ القرمُ: تهاربوا وفَرَّ بعضُهم من بعض
,
  1. رتم (المعجم لسان العرب)
    • "رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً: كسره ودقه.
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ، على الصفة بالمصدر: مكسور، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف.
      التهذيب: والرَّتْمُ والرَّثْمُ، بالتاء والثاء، واحد.
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ: كسره.
      والرَّتْمُ: المَرْتوم.
      والرَّتْمُ: الدق والكسر.
      يقال: رَتَمَ أَنفه رَتْماً؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى،مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ؛ قال ابن الأَثير: كذا وقع في الرواية، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته،ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره.
      والرُّتامُ: المتكسر؛ قال عنترة: أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً، وفمي رُتاما؟ وَعْثة: متكسرة.
      والرَّتَمَةُ: الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة، وفي المحكم: خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر، وفي الصحاح: خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ.
      وذكره الجوهري الرَّتْمة، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة، بفتح التاء.
      وفي الحديث: النهي عن شدِّ الرَّتائِم؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة، والجمع رَتَمٌ، وهي الرَّتِيمة، وجمعها رَتائِم ورِتام.
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً: عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته؛ وقال الشاعر: إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ،فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ؛ وقول الشاعر: هل يَنْفعَنْكَ اليوم، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ،كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ؟

      ‏قال ابن بري: الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة، قال: وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم، قال: الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول: إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد،وفي المحكم: فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد، قال قد وَفَتِ امرأَته، وإِذا لم يجدهما على ما عقد، قال قد نَكَثَتْ، وكذلك، قال ابن السكيت في تفسير البيت.
      والرَّتَمُ، بفتح التاء: شجر، واحدته رَتَمَةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ؛:، قال الراجز: نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ، وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ: المَزادة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ،غَداةَ اللِّقاءِ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله: تلكُ بالبناء على الضمّ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم).
      ابن الأَعرابي: الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء.
      والرَّتْماءُ: الناقة التي تحمل الرَّتَمَ، والرَّتَمُ: المحجَّةُ.
      والرتَم: الكلام الخفي.
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها.
      والرَّتَمُ: الحَياء التام.
      والرَّتَمُ: ضرب من النبات.
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل، والمصدر الرتَمُ.
      ويَرْتُمٌ: جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ؛

      قال: تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما"
  2. رَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ: كسَرَه، أو دَقَّهُ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ.
      ـ الرَّتْمَةُ: خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ,ج: رَتْمٌ، كالرَّتيمَةِ,ج: رَتائمُ ورِتامٌ.
      ـ أرْتَمَهُ: عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ.
      ـ الرَّتَمُ: نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ، وبِزْرُه كالعَدَسِ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ، الواحدةُ: رَتَمَةٌ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ، والمَحَجَّةُ، والكلامُ الخَفِيُّ، والحياءُ التامُّ. وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما، قال: إنَّ أهلَه لم تَخُنه، وإلاَّ فقد خانَتْه، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ.
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ: نَشَأ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ، وهُمْ رَتامَى،
      ـ رَتَمَ المِعْزى: رَعَتْه.
      ـ الرَّتْماءُ: الناقةُ تَأْكُلُه، وتَألَفُه، وتَكلَفُ به، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ.
      ـ رُتامٍ: الرُّفاتُ.
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ: ما تَكَلَّمَ.
      ـ مازالَ راتِماً: مُقيماً.
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ: أجْذَى في سَنامِهِ.
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ، وتُرْتَمٍ: دائمٌ.
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ: أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ.
      ـ الرَّتِيمُ: السَّيْرُ البطيءُ.
  3. رتَمة (المعجم الرائد)
    • رتمة - ج، رتم ورتام
      1- رتمة : واحدة الرتم. 2- رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر.
  4. فارَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فارَ فَوْراً وفُؤُوراً وفَوَراناً: جاشَ، وفُرْتُه وأفَرْتُه،
      ـ فارَ العِرْقُ فَوَراناً: هاجَ، ونَبَعَ، وضَرَبَ،
      ـ فارَ المِسْكُ فُواراً وفَوَراناً: انْتَشَرَ.
      ـ فَأَرْتُهُ: ف أ ر.
      ـ فارَةُ الإِبِلِ: فَوْحُ جُلُودِها إذا نَدِيَتْ بعدَ الوِرْدِ.
      ـ فائِرُ: المُنْتَشِرُ العَصَبِ من الدَّوابِّ وغيرِها.
      ـ أتَوْا من فَوْرِهِم: من وجْهِهِمْ، أو قَبْلَ أن يَسْكُنوا.
      ـ فَوْرَةُ الجبلِ: سَراتُه، ومَتْنُه، وأبو فَوْرَةَ: جُدَيْرٌ السُّلَمِيُّ.
      ـ فارُ: عَضَلُ الإِنسانِ.
      ـ فَوَّارَتانِ: سِكَّتانِ بين الوَرِكَيْنِ والقُحْقُحِ إلى عُرْضِ الوَرِكِ.
      ـ فَوَّارَةُ: خَرْقٌ في الوَرِكِ إلى الجَوْفِ لا يَحْجُبُه عَظْمٌ، ومَنْبَعُ الماءِ، وقرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ،
      ـ فُوَارَةُ: ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْرِ.
      ـ فِيرَةُ: الحُلْبَةُ تُخْلَطُ للنُّفَساء.
      ـ فَوَّرَ لها: عَمِلَها لها،
      ـ وبِلا لامٍ: جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدِ بنِ حُسَيْنٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحدِّثِ،
      ـ فِيْرُّة: أبو القَاسِمِ بنُ فِيْرُّه الشاطِبِيُّ.
      ـ فُوْرُ: الظِّباءُ، جمعُ فائرٍ،
      ـ فُوْر وفؤر: ريحٌ في رُسْغِ الفرسِ، تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ، وتَجْتَمِعُ إذا تُرِكَتْ.
      ـ فِيارانِ: حديدَتانِ يَكْتَنفانِ لِسانَ الميزانِ.
      ـ فُرْتُهُ: عَمِلْتُ له فِيارَيْنِ.
      ـ إنه لَفَيُّورٌ: حديدٌ.
      ـ فَوْرُ وفُوْرُ: موضع باليمامة،
      ـ فَوْرُ: بلد بساحل بحرِ الهِندِ، مُعَرَّبُ بُوْرِ،
      ـ فُوْرُ: اسمٌ.
      ـ فُورانُ: قرية بهَمَذانَ، واسمٌ.
      ـ فُوفارَةُ: قرية بالسُّغْدِ.
      ـ فارَ فائِرُهُ: ثارَ ثائِرُهُ.
  5. الرّتَمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر. والجمع : رَتَمٌ.
  6. الرَّتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَمُ : جنس جنبات من الفصيلة القَرْنية صَحراوي، وقد يغرس للزينة.
      و الرَّتَمُ المَحَجّة.
      و الرَّتَمُ الكلام الخفيّ.


  7. الرَّتِيمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، والجمع رَتاَئِمُ.
  8. الرُّتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات.
  9. رتَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رتَمَتِ المِعزَى رتَمَتِ ِ رتمًا: رَعَتِ الرَّتَمَ.
      و رتَمَتِ أخذها غَشْي من .
      أكل الرَّتَم.
      و رتَمَتِ فلانٌ: ثبت وأقام.
      و رتَمَتِ في بني فلان: نَشَأ.
      و رتَمَتِ تكلم بكلام خفي.
      ويقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها.
      و رتَمَتِ الشيءَ: كَسَرَهُ.
      و رتَمَتِ دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
      الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ.
  10. إِرتَتَم (المعجم الرائد)
    • إرتتم - ارتتاما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة
  11. رَتيم (المعجم الرائد)
    • رتيم - ج، رتامى
      1- مصدر رتم. 2- سير بطيء. 3- مكسور. 4- من المعزى : المصاب بغشي من أكل «الرتم»، وهو شجر.
  12. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم - يرتم ، رتيما
      1- رتم : سار بطيئا. 2- رتمت المعزى : أصابها غشي من أكل الرتم. 3- رتم : «ما رتم بكلمة» : أي ما تكلم بها.
  13. أفارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار :-
      أفار القِدْرَ جعلها تفور.
  14. فارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فارَ يَفور ، فُرْ ، فَوْرًا وفَوَرانًا ، فهو فائر :-
      فار الماءُ ونحوُه
      1 - اشتدّ غليانه وارتفع حتَّى فاض، وصل درجة الغليان :-فار الحساء/ الشاي/ اللبنُ، - {فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّوْر}: فوران التَّنُّور كناية عن اشتداد الأمر وصعوبته، وإيذان لنوح ببدء الطوفان، - {إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ} .
      2 - أرْغى وأزبد وأطلق فقاقيع غاز يتناثر منها رذاذ رقيق :-فارت كأس المياه الغازية:-
      فار المسك: انتشر، - فار فائره: ثار، غَضِب، هاج.
      3 - خرج من الأرض وتدفَّق :-فار النَّبعُ بغزارة.
      فارت القِدْرُ ونحوُها: اشتدّ غليان ما فيها وارتفع
      فار دَمُه: استشاط غضبًا، - فار غضبه: اشتدّ.
  15. فار (المعجم الرائد)
    • فار - يفور ، فورا وفورانا وفؤورا
      1- فارت القدر : غلت بشدة وارتفع ما فيها. 2- فار الماء : نبع من الأرض وتدفق. 3- فار العرق : انتفخ وضرب. 4- فارت النار : اشتعلت بشدة.
  16. رتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت م: الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم
  17. ارْتَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه.
  18. رَتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَتَم :-
      (النبات) جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي.
  19. رُتام (المعجم الرائد)
    • رتام
      1-رفات، جثة
  20. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم
      1- رتم : نوع من الشجر بزره كالعدس. 2- رتم : كيس السفر. 3- رتم : كلام خفي، همس. 4- رتم : حياء تام.
  21. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم - يرتم ، رتما
      1- رتم الشيء : كسره. 2- رتم الشيء : دقه. 3- رتم في القوم : نشأ فيهم. 4- رتمت المعزى : رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5- رتم : ثبت وأقام.
  22. الفَوْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه.
      و الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم.
      و الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله.
      يقال: أَتيتهم في فورة النهار.
      و الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه.
  23. فَائِرٌ (المعجم الغني)
    • [ف و ر]. (فاعل من فَارَ). :-فَارَ فَائِرُهُ :- : ثَارَ غَضَبُهُ وَاشْتَدَّ.
  24. الفوران (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ارتفاع الماء أو المائع أثناء الغليان
  25. أَفَار (المعجم الرائد)
    • أفار - إفارة
      1-أفار القدر : جعلها تغلي


معنى فرتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه اسم شجرة ذات زهر شبيه بالمنثور، المزادة المملوءة ماءً، المَحَجَّة، الكلام الخفي، الحياء التام. وقد تدخله التاء المربوطة.
اصل اسم رَتَم: عربي
Advertisements
المعجم الوسيط
المِعزَى ـِ رَتْماً: رَعَتِ الرَّتَمَ. و ـ أَخذها غَشْيٌ من أَكل الرَّتَم. و ـ فلانٌ: ثبت وأَقام. و ـ في بني فلانٍ: نَشَأَ. و ـ تكلم بكلام خفي. ويُقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلَّم بها. و ـ الشيءَ: كَسرَهُ. و ـ دَقَّه، أَو هو خاص بالأَنف. الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتِيمٌ، ورَتْمٌ.( أَرْتَمَ ) الفَصِيلُ: حَمَلَ سَنَامُه اللحمَ. و ـ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ في إِصبعه. ويُقال: أرتم فلاناً، وأرتم له.( ارْتتمَ ): عَقَدَ الرَّتيمةَ على إِصبعه.( تَرَتَّمَ ): ارتتَمَ.( الرُّتامُ ): الرُّفات.( الرَّتَمُ ): جنس جَنَبات من الفصيلة القَرْنية صحراوي، وقد يغرض للزينة. و ـ المَحَجّة. و ـ الكلام الخفيّ.( الرَّتَمةُ ): خيطٌ يشدُّ في الإِصبع أَو الخاتم للعلامة أَو التذكُّر. ( ج ) رَتَمٌ.( الرَّتِيمَة ): الرَّتمة. ( ج ) رَتَائِمُ.
مختار الصحاح
ر ت م : الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم
الصحاح في اللغة
الرَتيمَةُ: خيطٌ يُشدُّ في الإصبع لتستذكر به الحاجة. وكذلك الرَتَمَةُ. تقول منه: أَرْتَمْتُ الرجلَ إرْتاماً. قال الشاعر: إذا لم تكن حاجاتُنا في نفوسكمْ   فليس بِمُغْنٍ عنك عقدُ الرَتائِمِ والرَتَمَة بالتحري: ضربٌ من الشجر، والجمع رَتَمٌ. وكان الرجل إذا أراد سفراً عَمَدَ إلى شجرة فشدّ غُصنين منها فإنْ رَجَعَ ووجدَهما على حالهما قال إنَّ أهله لم تَخُنْه، وإلاَّ فقد خانَتْه. وقال الراجز: هَلْ يَنْفَعَنْكَ اليومَ إنْ هَمَّتْ بهم   كثرةُ ما توصي وتَعْقادُ الرَتَمْ ورَتَمْتُ الشيء رَتْماً: كسرته. يقال: رَتَمَ أنفَه، بالتاء والثاء جميعاً. والرَتْمُ أيضاً: المَرْتومُ. وقال أوس بن حجر: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصى   مَكانَ النبِيِّ من الكاثِـبِ وما رَتَمَ فلان بكلمةٍ، أي ما تكلَّمَ بها.
لسان العرب
رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً كسره ودقه وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ على الصفة بالمصدر مكسور وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف التهذيب والرَّتْمُ والرَّثْمُ بالتاء والثاء واحد وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ كسره والرَّتْمُ المَرْتوم والرَّتْمُ الدق والكسر يقال رَتَمَ أَنفه رَتْماً قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد وفي حديث أَبي ذَرٍّ في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ قال ابن الأَثير كذا وقع في الرواية فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره والرُّتامُ المتكسر قال عنترة أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً وفمي رُتاما ؟ وَعْثة متكسرة والرَّتَمَةُ الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة وفي المحكم خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر وفي الصحاح خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ وذكره الجوهري الرَّتْمة ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ قال ابن بري قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة بفتح التاء وفي الحديث النهي عن شدِّ الرَّتائِم هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة والجمع رَتَمٌ وهي الرَّتِيمة وجمعها رَتائِم ورِتام وأَرْتَمَه إِرْتاماً عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته وقال الشاعر إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ وقول الشاعر هل يَنْفعَنْكَ اليوم إِن هَمَّتْ بِهَمّْ كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟ قال ابن بري الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة قال وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم قال الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد وفي المحكم فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد قال قد وَفَتِ امرأَته وإِذا لم يجدهما على ما عقد قال قد نَكَثَتْ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير البيت والرَّتَمُ بفتح التاء شجر واحدته رَتَمَةٌ وقال أَبو حنيفة الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ قال الراجز نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ المَزادة وأَنشد ابن الأَعرابي فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ غَداةَ اللِّقاءِ مَكَرَّ الرَّتَمْ ( * قوله تلكُ بالبناء على الضمّ لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ) ابن الأَعرابي الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء والرَّتْماءُ الناقة التي تحمل الرَّتَمَ والرَّتَمُ المحجَّةُ والرتَم الكلام الخفي وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها والرَّتَمُ الحَياء التام والرَّتَمُ ضرب من النبات وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً وزعم يعقوب أَن ميمه بدل والمصدر الرتَمُ ويَرْتُمٌ جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ قال تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما
الرائد
* رتم يرتم: رتما. 1-الشيء: كسره. 2-الشيء: دقه. 3-في القوم: نشأ فيهم. 4-ت المعزى: رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5-ثبت وأقام.
الرائد
* رتم يرتم: رتيما. 1-سار بطيئا. 2-ت المعزى: أصابها غشي من أكل الرتم. 3-«ما رتم بكلمة»: أي ما تكلم بها.
الرائد
* رتم. 1-نوع من الشجر بزره كالعدس. 2-كيس السفر. 3-كلام خفي، همس. 4-حياء تام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: