وصف و معنى و تعريف كلمة فرثاكما:


فرثاكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فرثاكما في معاجم اللغة العربية:



فرثاكما

جذر [فرث]

  1. وَرِثَ : (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  2. وَرَّثَ : (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  3. وَرث : (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  4. وِرْث : (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ


  5. وِرث : (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث: إرث؛ ما وُرِث، تَرِكة، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  6. ورث : (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
  7. تَوارَثَ : (فعل)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث - للمتعدِّي
    • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
    • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض
  8. تَوارُث : (اسم)
    • مصدر تَوارَثَ
    • تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ : إرْثُهَا
    • (الأحياء) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف توارُث صفة الطُّول
  9. توارُث : (اسم)
    • توارُث : مصدر تَوارَثَ
,


  1. ورِثَ
    • ـ ورِثَ أباهُ ، ورِثَ منه ، يَرِثُهُ ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً ، وأورثَه أبوهُ ، وورَّثَه : جَعَلَهُ من ورثَتِه .
      ـ وارِثُ : الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ .
      ـ في الدعاء : " أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني ": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ .
      ـ تَوْريثُ النارِ : تحريكُها لتَشْتَعِلَ .
      ـ وَرْثانُ : موضع .
      ـ وَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ .
      ـ بنُو الوِرثَة : بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَورَث
    • أورث - إيراثا
      1 - أورثه : جعله من ورثته . 2 - أورثه شيئا : جعله له ميراثا . 3 - أورثه : جعله واحدا في ميراثه . 4 - أورثه الشيء شيئا : سببه له « أورثه الحزن مرضا ».

    المعجم: الرائد

  4. أورثَ
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .
      2 - ورّثه دون غيره ، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :- أورث ولدَه .
      • أورثه شيئًا :
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :- أورثه خُلُقًا حسنًا ، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا .
      2 - أعقبه إيّاه :- أورثه المرضُ ضعفًا ، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً ، - أورثه الحزنُ همًّا : سبَّبه له .
      3 - أعطاه إيّاه :- { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تُرَاثٌ
    • [ و ر ث ].
      1 . :- تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً .
      2 . :- تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ . :- التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :- التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :- التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .

    المعجم: الغني

  6. تُراث
    • تُراث :-
      1 - ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا }: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم .
      2 - كُلُّ ما يُمْلَك :- نقل تُراث الأسرة .
      3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة ، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها ، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل ، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :- التُّراث الإسلاميّ / الثَّقافيّ / الشَّعبيّ :-
      • إحياءُ التُّراث الأدبيّ : نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر .
      • علم تحقيق التراث : علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تُراث
    • تراث
      1 - تراث : ما يخلفه الميت لورثته . 2 - تراث : ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل : « التراث الإنساني ، التراث الأدبي ».

    المعجم: الرائد

  8. التُّرَاثُ
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أورث الشّخص
    • جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْرَثَ
    • أَوْرَثَ فلانًا : جَعَلَه من ورَثته .
      و أَوْرَثَ لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه .
      و أَوْرَثَ فلانًا شيئًا : تركه له .
      و أَوْرَثَ أَعقبه إِيَّاه .
      ويقال : أَورثه المرضُ ضَعْفًا ، والجزنُ همًّا ، وأَورث المطرُ النباتَ نَعْمة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَوْرَثَ
    • [ و رث ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْرَثْتُ ، أُوْرِثُ أُوْرِثْ ، مصدر إيرَاثٌ .
      1 . :- أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ :- : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ .
      2 . :- أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ .
      3 . :- أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً :- : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً . :- لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً .
      4 . :- أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً :- : نَقَلَهُ إلَيْهِ .
      5 . :- أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً :-: سَبَّبَ . :- أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً .

    المعجم: الغني

  12. توارث القوم
    • ورِث بعضُهم بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. توارث القوم المال
    • ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :- ° توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَوَارَثَ
    • [ و ر ث ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَوَارَثْتُ ، أَتَوَارَثُ ، مصدر تَوَارُثٌ .
      1 . :- تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها :- : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ . :- تَوَارَثَتِ الأجْيالُ الأمْجَادَ وَالآثَارَ الخَالِدَةَ .
      2 . :- تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ :- : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً .


    المعجم: الغني

  15. تَوَارُثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر تَوارَثَ ). :- تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ :- : إرْثُهَا .

    المعجم: الغني

  16. توارُث
    • توارُث :-
      1 - مصدر توارثَ .
      2 - ( الأحياء ) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف :- توارُث صفة الطُّول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. توارَث
    • توارث - توارثا
      1 - توارث القوم الشيء : ورثه بعضهم من بعضهم الآخر . 2 - توارث القوم : ورث بعضهم بعضهم الآخر . 3 - توارثته الحوادث : أخذته هذه مرة وهذه مرة .

    المعجم: الرائد

  18. توارثَ
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث ( للمتعدِّي ) :-
      توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا .
      توارث القومُ المالَ : ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة ، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر ، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :-
      • توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ : أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة ، تداولته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إرث أو ميراث
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. إِرْثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر وَرِثَ ). :- تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ . :- اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  21. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ ، - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      2 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ : - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق بيولوجيّة .
      3 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ .
      2 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ : - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      3 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق حيويَّة ( بيولوجيّة ).
      4 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إرث
    • هو إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية : partial intestacy

    المعجم: مالية

  25. الإرْثُ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ .
      و الإرْثُ الميراث .
      و الإرْثُ الرَّماد .
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل .
      وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم // . والجمع : إِراث .
      ( وانظر : ورث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فرثاكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَثَ** \- [ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَرَثْتُ**،** أَفْرُثُ**،** اُفْرُثْ**. مص. فَرْثٌ. 1. "فَرَثَتِ الْحُبْلَى" : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ. 2. "فَرَثَ الكَرِشَ" : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا. 3. "فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ" : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ. 4. "فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : فَتَّتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
المعجم الوسيط
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( ج ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.
مختار الصحاح
ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
الصحاح في اللغة
الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.
تاج العروس

" الفَرْثُ " بفتح فسكون : " السِّرْجِينُ " ما دَامَ في " الكَرِشِ " والجمع فُروثٌ وفي المحكم : الفَرْثُ : السِّرِقينُ والفَرْثُ والفُرَاثَةُ : سِرْقِينُ الكَرْشِ . الفَرْثُ " : الرِّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ لُغَةٌ في القَافِ " وهو غَلَطٌ وقد أَخذ من نَصِّ الصّاغَانِيّ فإِنّه قَال : القَرْثُ بالقَاف : الرَّكْوَةُ وبالفاءِ : غَثَيَانُ الحُبْلَى . فهو أَورده من نَصِّ الأَشباه وليس مرادُه أَن القاف لغةٌ في الفاءِ فتأَمّل . الفَرْثُ " : غَثَيَانُ الحُبْلَى كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بها " إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ . وقال أَبو عَمروٍ : يقال للمرأَة : إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ وذلك في أَولِ حَمْلِها وهو أَن تَخْبُثَ نفْسُها فيَكْثُرَ نَفْثُها للخَراشِىِّ التي على رأْسِ مَعِدَتِهَا . قال أَبو منصور : لا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة وقال غيره : امرأَة فُرُثٌ : تَبْزُقُ وتَخْبُث نَفْسُها في أَوَّلِ حَمْلِها وفد انْفُرِثَ بها . " وَفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ " فَرْثاً : شَقَّها ثم نَثَرَ جميعَ " ما فِيهَا " وفي التهذيب : إِذا فَرَّقَهَا . وأَفْرْثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فيها . وفي الصّحاح : ابنُ السِّكِّيت : فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ ما فيها انتهى . قيل : كلّ ما نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ فَرَثَ " كَبِدَهُ يَفْرِثُها " فَرْثاً - من باب ضَرَبَ وهكذا في الصّحاح وغيرِه ولم يذكر فيه أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ فقولُ شيخِنا : ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ كضَرَب وفي الصّحاح أَنه بهما كالذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ كما هو ظاهر - : " ضَرَبَهَا " حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصّحاح : إِذا ضَرَبْتَه " وهو حَيٌّ كَفَّرثَها تَفْرِيثاً فانْفَرَثَتْ كَبِدُه " أَي " انْتَثَرَتْ " وقوله : وهو حَيٌّ هكذا في نسختنا بل سائِرِ النُّسَخِ التي بأَيْدِينا وهو مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح واللسان وقد شَذَّت نسخةُ شيخنا فإِنه وجد فيها : وهي حَيٌّ بضمير المؤنّث وهو خطأٌ ولا قلاقَةَ في كَلامِ المُصَنِّف على ما زَعَمَ . وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ وأَفْرَثَها وفَرَّثَها : فَتَّتَها وفي حديث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيٍّ : " قالت لأَهْلِ الكُوفَةِ : أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلَّى الله عليه وسلم " الفَرْثُ : تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى . " وأَفْرَثَ الكَبِدَ " وفَرَّثَها تَفْرِيثاً إِذا " شَقَّها وأَلْقَى " عنها " الفُرَاثَةَ " وهو " بالضَّمّ " : الفَرْثُ وهو السِّرْقِينُ كما تقدَّمَ " أَي " أَلْقَى " مَا فِيهَا " وهو مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ . ونصُّ عبارةِ الأَوّل : الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ وفَرَثْتُهَا عنه أُفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك . ونصُّ عبارةِ الثاني : وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فِيهَا فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ . أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً : وَقَع فيهِ . وأَفْرَثَ " أَصْحَابَه : عَرَّضَهُمْ " للسُّلْطَانِ أَو " لِلأَئِمَةِ النّاسِ " أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم أو فَضَحَ سِرَّهُم . " وفَرِثَ كفَرِحَ : شَبِعَ " يقالُ : شَرِبَ على فَرِثَ أي شِبَعِ . فَرِثَ " القَوْمُ : تَفَرَّقُوا " . وَمَكَانٌ فَرِثٌ ككَتِفٍ : لا جَبَلٌ ولا سَهْلٌ " . وجَبَلٌ فَرِيثٌ : ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه وليس بِذى مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه

ومما يستدرك عليه : ثَرِيدٌ فَرْثٌ : غيرُ مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجِبَال . وقال اللِّحْيَانيّ : قال القَنَانِيّ : لا خيرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ . والمَفَارِثُ : المَواضِعُ التي يُفْرَثُ فيها الغَنَمُ وغيرها

لسان العرب
الفَرْثُ السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-ت الحبلى: اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2-وعاء التمر: شقه فتفرق ما فيه.
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-شبع. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* فرث تفريثا. كبده: فتتها من حب أو غيره.
الرائد
* فرث. 1-شبعان. 2-«مكان فرث»: أي لا جبل ولا سهل. 3-«جبل فرث»: ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.0
الرائد
* فرث. 1-مص. فرث. 2-بقايا الطعام في الكرش، ج فروث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: