وصف و معنى و تعريف كلمة فرثة:


فرثة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فرثة في معاجم اللغة العربية:



فرثة

جذر [فرث]

  1. فَرَثَ: (فعل)
    • فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ مصدر فَرْثٌ
    • فَرَثَتِ الْحُبْلَى : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ
    • فَرَثَ الكَرِشَ : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا
    • فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ
    • فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : فَتَّتَهُ
  2. فَرِثَ: (فعل)
    • فَرِثَ فَرَثا فهو فَرِثٌ
    • فَرِثَ الرجلُ: شَبِع
    • فَرِثَ القومُ: تفرّقوا
  3. فَرِث: (اسم)
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان
    • المكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ
  4. فَرِث: (اسم)
    • فَرِث : فاعل من فَرِثَ


  5. فَرْث: (اسم)
    • فَرْث : مصدر فَرَثَ
  6. فَرث: (اسم)
    • الجمع : فُرُوثٌ
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ ، بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء
  7. اِنفَرَثَ: (فعل)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  8. أَفْرَثَ: (فعل)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها
    • أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه
    • أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ
    • أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس
  9. تَفَرَّثَ: (فعل)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا
    • تَفَرَّثَت الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  10. فُراثة: (اسم)


    • فُرَاثَةُ الكَرِشِ : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا
  11. فـرث: (مصطلحات)
    • والجمع فروث، وهو بقايا الطعام في الكرش. (فقهية)
  12. أَفْرَثَ الكَرِشَ:
    • فَرَثَها.
  13. فَرَثَ الكَرِشَ:
    • شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا.
  14. أَفْرَثَ الرجلَ:
    • طعَنَ فيه.
  15. أَفْرَثَ أَصحابَهُ:
    • ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
  16. فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ:


    • فَتَّتَهُ.
  17. فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ:
    • شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ.
  18. فَرِثَ الرجلُ:
    • شَبِع.
  19. فَرِثَ القومُ:
    • تفرّقوا.
  20. فَرَثَتِ الْحُبْلَى:
    • غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ.
  21. فُرُوث : (اسم)
    • فُرُوث : جمع فَرث
  22. وَرِثَ : (فعل)


    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  23. وَرَّثَ : (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  24. وَرث : (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  25. وِرْث : (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
,
  1. فرث (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْثُ: السِّرْجينُ، ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُرُوثٌ.
      ابن سيده: الفَرْثُ السِّرْقِينُ، والفَرْثُ والفُراثة: سِرْقِينُ الكَرشِ.
      وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً، وأَفْرَثْتُها، وفَرَّثْتُها،كذلك، وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه، وأَفْرثَها، وفَرَّثَها: فَتَّتَها.
      وفَرَثْتُ كَبِدَه، أَفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه؛ وفي الصحاح: إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ،فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ.
      وفي حديث أُم كُلْثوم، بنتِ عليٍّ، قالت لأَهل الكوفة: أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ الفَرْثُ: تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى.
      وفَرَثَ الجُلَّة،يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها؛ وفي التهذيب: إِذا فَرَّقها.
      وأَفرَثْتُ الكَرِشَ: إِذا شَقَقْتَها، ونَثرْتَ ما فيها.
      ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً، وأَنا أَفْرِثها، وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها، ثم نَثرْتَ ما فيها؛ وقيل: كلُّ ما نثرْته، من وِعاءٍ،فَرْثٌ.
      وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع.
      وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً: وقَعَ فيه.
      وأَفْرَثَ أَصحابَه: عَرَّضَهم للسلطان، أَو لِلائَمةِ الناس، أَو كَذَّبهم عند قوم، ليُصغَّرَهم عندَهم، أَو فَضَحَ سِرَّهم.
      وامرأَةٌ فُرُثٌ: تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها، في أَول حَمْلِها، وقد انْفُرِثَ بها.
      أَبو عمرو: يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ، وذلك في أَولِ حَمْلها، وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها، في أَول حملها، فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها؛ قال أَبو منصور: لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ؟ والفَرْثُ: غَثَيانُ الحُبْلى.
      والفَرْثُ: الرَّكْوة الصغيرةُ.
      وجبلٌ فَريثٌ: ليس بضخْمٍ صُخورُه، وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ، وهو أَصعبُ الجبال، حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه، لصُعوبته وامتناعه.
      وثَريدٌ فَرْثٌ: غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ، كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال.
      وقال اللحياني:، قال القَنانيّ: لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً، وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ.
      "
  2. فَرْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرْثُ: السِّرجينُ في الكَرِشِ، والرَّكْوَةُ الصغيرَةُ، لغةٌ في القافِ، وغَثَيانُ الحُبْلى، كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ، وإنها لَمُنْفَرَثٌ بها.
      ـ فَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ: نَثَر ما فيها،
      ـ فَرَثَ كَبِدَهُ يَفْرِثُها: ضَرَبَها وهو حَيٌّ، كفَرَّثَها تَفْريثاً،
      ـ فانْفَرَثَتْ كَبِدُهُ: انْتَثَرَتْ.
      ـ أفْرَثَ الكبِدَ: شَقَّها،
      ـ ألْقى الفُراثَةَ: ما فيها،
      ـ أفْرَثَ أصحابَهُ: عَرَّضَهُمْ لِلائِمَةِ الناسِ.
      ـ فَرِثَ: شَبعَ،
      ـ فَرِثَ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا.
      ـ مكانٌ فَرِثٌ: لا جَبَلٌ ولا سهْلٌ.
  3. فَرَثَ (المعجم الغني)
    • [ ف ر ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ. مصدر فَرْثٌ.
      1. :-فَرَثَتِ الْحُبْلَى :- : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ.
      2. :-فَرَثَ الكَرِشَ :- : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا.
      3. :-فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ :- : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ.
      4. :-فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ :- : فَتَّتَهُ.
  4. أَفْرَث (المعجم الرائد)
    • أفرث - إفراثا
      1- أفرث الكرش : شقها وأخرج ما فيها من «الفراثة»، وهي الزبل. 2- أفرث الحب قلبه : مزقه، عذبه. 3- أفرثه : طعن فيه، لامه.
  5. فَرِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرِثَ الرجلُ فَرِثَ َ فَرَثا: شَبِع.
      و يقال: شرِبَ على فَرَث.
      فهو فَرِثٌ.
      و فَرِثَ القومُ: تفرّقوا.
  6. فرث (المعجم الرائد)
    • فرث
      1- فرث : شبعان. 2- فرث : «مكان فرث» : أي لا جبل ولا سهل. 3- فرث : «جبل فرث» : ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.


  7. فرث (المعجم الرائد)
    • فرث - يفرث ، فرثا
      1- فرث : شبع. 2- فرث القوم : تفرقوا.
  8. أَفْرَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها.
      و أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه.
      و أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
      و أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس.
  9. فَرث (المعجم الرائد)
    • فرث - يفرث ، فرثا
      1- فرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2- فرث : وعاء التمر : شقه فتفرق ما فيه.
  10. الفَرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ. والجمع : فُرُوثٌ.
      و في التنزيل العزيز: النحل آية 66نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ ) ) .
  11. إِنفَرَث (المعجم الرائد)
    • إنفرث - انفراثا
      1-إنفرثت الحبلى : اضطربت نفسها من الحبل حتى تكاد تتقيأ
  12. تَفَرَّث (المعجم الرائد)
    • تفرث - تفرثا
      1- تفرث القوم : تفرقوا. 2- تفرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى كادت تتقيأ.
  13. الفَرِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان.
      والمكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ.
  14. فرث (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ث: الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
  15. الفُرَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَاثَةُ : بقايا الطَّعامِ في الكَرِشِ.
  16. انْفَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  17. تَفَرَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا.
      و تَفَرَّثَ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  18. فَرْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَرْث :-
      جمع فُروث: بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء :- {نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .
  19. فُرَاثَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ث]. فُرَاثَةُ الكَرِشِ :- : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا.
  20. فُراثة (المعجم الرائد)
    • فراثة
      1-بقايا الطعام في الكرش
  21. فـرث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع فروث، وهو بقايا الطعام في الكرش.
  22. فرث (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما في الكَرش من الثُّــفْـلِ
      سورة :النحل، آية رقم :66
  23. فَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَثَتِ الحُبْلَى فَرَثَتِ ُ فَرْثًا: غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ.
      و فَرَثَتِ الكَرِشَ: شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ.
      و فَرَثَتِ وعاءَ التَّمر: شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه.
      ويقال: فَرَثَ الحُبُّ كبدَه: فتَّتها.


معنى فرثة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرَثَ** \- [ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَرَثْتُ**،** أَفْرُثُ**،** اُفْرُثْ**. مص. فَرْثٌ. 1. "فَرَثَتِ الْحُبْلَى" : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ. 2. "فَرَثَ الكَرِشَ" : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا. 3. "فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ" : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ. 4. "فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : فَتَّتَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
المعجم الوسيط
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( ج ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.
مختار الصحاح
ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
الصحاح في اللغة
الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.
تاج العروس

" الفَرْثُ " بفتح فسكون : " السِّرْجِينُ " ما دَامَ في " الكَرِشِ " والجمع فُروثٌ وفي المحكم : الفَرْثُ : السِّرِقينُ والفَرْثُ والفُرَاثَةُ : سِرْقِينُ الكَرْشِ . الفَرْثُ " : الرِّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ لُغَةٌ في القَافِ " وهو غَلَطٌ وقد أَخذ من نَصِّ الصّاغَانِيّ فإِنّه قَال : القَرْثُ بالقَاف : الرَّكْوَةُ وبالفاءِ : غَثَيَانُ الحُبْلَى . فهو أَورده من نَصِّ الأَشباه وليس مرادُه أَن القاف لغةٌ في الفاءِ فتأَمّل . الفَرْثُ " : غَثَيَانُ الحُبْلَى كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بها " إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ . وقال أَبو عَمروٍ : يقال للمرأَة : إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ وذلك في أَولِ حَمْلِها وهو أَن تَخْبُثَ نفْسُها فيَكْثُرَ نَفْثُها للخَراشِىِّ التي على رأْسِ مَعِدَتِهَا . قال أَبو منصور : لا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة وقال غيره : امرأَة فُرُثٌ : تَبْزُقُ وتَخْبُث نَفْسُها في أَوَّلِ حَمْلِها وفد انْفُرِثَ بها . " وَفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ " فَرْثاً : شَقَّها ثم نَثَرَ جميعَ " ما فِيهَا " وفي التهذيب : إِذا فَرَّقَهَا . وأَفْرْثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فيها . وفي الصّحاح : ابنُ السِّكِّيت : فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ ما فيها انتهى . قيل : كلّ ما نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ فَرَثَ " كَبِدَهُ يَفْرِثُها " فَرْثاً - من باب ضَرَبَ وهكذا في الصّحاح وغيرِه ولم يذكر فيه أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ فقولُ شيخِنا : ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ كضَرَب وفي الصّحاح أَنه بهما كالذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ كما هو ظاهر - : " ضَرَبَهَا " حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصّحاح : إِذا ضَرَبْتَه " وهو حَيٌّ كَفَّرثَها تَفْرِيثاً فانْفَرَثَتْ كَبِدُه " أَي " انْتَثَرَتْ " وقوله : وهو حَيٌّ هكذا في نسختنا بل سائِرِ النُّسَخِ التي بأَيْدِينا وهو مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح واللسان وقد شَذَّت نسخةُ شيخنا فإِنه وجد فيها : وهي حَيٌّ بضمير المؤنّث وهو خطأٌ ولا قلاقَةَ في كَلامِ المُصَنِّف على ما زَعَمَ . وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ وأَفْرَثَها وفَرَّثَها : فَتَّتَها وفي حديث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيٍّ : " قالت لأَهْلِ الكُوفَةِ : أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلَّى الله عليه وسلم " الفَرْثُ : تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى . " وأَفْرَثَ الكَبِدَ " وفَرَّثَها تَفْرِيثاً إِذا " شَقَّها وأَلْقَى " عنها " الفُرَاثَةَ " وهو " بالضَّمّ " : الفَرْثُ وهو السِّرْقِينُ كما تقدَّمَ " أَي " أَلْقَى " مَا فِيهَا " وهو مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ . ونصُّ عبارةِ الأَوّل : الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ وفَرَثْتُهَا عنه أُفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك . ونصُّ عبارةِ الثاني : وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فِيهَا فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ . أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً : وَقَع فيهِ . وأَفْرَثَ " أَصْحَابَه : عَرَّضَهُمْ " للسُّلْطَانِ أَو " لِلأَئِمَةِ النّاسِ " أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم أو فَضَحَ سِرَّهُم . " وفَرِثَ كفَرِحَ : شَبِعَ " يقالُ : شَرِبَ على فَرِثَ أي شِبَعِ . فَرِثَ " القَوْمُ : تَفَرَّقُوا " . وَمَكَانٌ فَرِثٌ ككَتِفٍ : لا جَبَلٌ ولا سَهْلٌ " . وجَبَلٌ فَرِيثٌ : ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه وليس بِذى مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه

ومما يستدرك عليه : ثَرِيدٌ فَرْثٌ : غيرُ مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجِبَال . وقال اللِّحْيَانيّ : قال القَنَانِيّ : لا خيرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ . والمَفَارِثُ : المَواضِعُ التي يُفْرَثُ فيها الغَنَمُ وغيرها

لسان العرب
الفَرْثُ السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-ت الحبلى: اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2-وعاء التمر: شقه فتفرق ما فيه.
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-شبع. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* فرث تفريثا. كبده: فتتها من حب أو غيره.
الرائد
* فرث. 1-شبعان. 2-«مكان فرث»: أي لا جبل ولا سهل. 3-«جبل فرث»: ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.0
الرائد
* فرث. 1-مص. فرث. 2-بقايا الطعام في الكرش، ج فروث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: