وصف و معنى و تعريف كلمة فرثتهم:


فرثتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ثاء (ث) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فرثتهم في معاجم اللغة العربية:



فرثتهم

جذر [فرث]

  1. الأرث : (اسم)
    • صوت النيران
  2. أَرَثّ : (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  3. أَرَّثَ : (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  4. أَورَثَ : (فعل)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث
    • أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ
    • أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ
    • أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً
    • أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً : نَقَلَهُ إلَيْهِ
    • أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً: سَبَّبَ ،أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً
    • أَوْرَثَ :لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه
    • أعطاه إيّاه


  5. أُرَث : (اسم)
    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  6. أرَثُّ : (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
,
  1. فَرْثَدَ
    • ـ فَرْثَدَ وجْهُه : كثُرَ لَحْمُه وامْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرْثُ
    • ـ فَرْثُ : السِّرجينُ في الكَرِشِ ، والرَّكْوَةُ الصغيرَةُ ، لغةٌ في القافِ ، وغَثَيانُ الحُبْلى ، كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ ، وإنها لَمُنْفَرَثٌ بها .
      ـ فَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ : نَثَر ما فيها ،
      ـ فَرَثَ كَبِدَهُ يَفْرِثُها : ضَرَبَها وهو حَيٌّ ، كفَرَّثَها تَفْريثاً ،
      ـ فانْفَرَثَتْ كَبِدُهُ : انْتَثَرَتْ .
      ـ أفْرَثَ الكبِدَ : شَقَّها ،
      ـ ألْقى الفُراثَةَ : ما فيها ،
      ـ أفْرَثَ أصحابَهُ : عَرَّضَهُمْ لِلائِمَةِ الناسِ .
      ـ فَرِثَ : شَبعَ ،
      ـ فَرِثَ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا .
      ـ مكانٌ فَرِثٌ : لا جَبَلٌ ولا سهْلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تَمْرُ
    • ـ تَمْرُ : معروف ، واحِدَتُهُ : تَمْرَةٌ ، ج : تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ .
      ـ تَمَّارُ : بائِعُهُ .
      ـ تَمْرِيُّ : مُحِبُّهُ .
      ـ مَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به .
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً ، وأتْمَرَ : صارَ في حَدِّ التَّمْرِ ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْهُ ، أو صارَ ما عليها رُطَباً ،
      ـ أتْمَرَ القومَ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً .
      ـ أَتْمَروا ، وهم تامِرونَ : كَثُرَ تَمْرُهُم .
      ـ تَتْميرُ : التَّيْبيسُ ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً ، وتَجْفيفُهُ .
      ـ تَأْمورُ : في أ م ر .
      ـ تُماريُّ : شجرةٌ .
      ـ تُمَّرَةُ ، أو ابنُ تُمَّرَةَ : طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ .
      ـ تَيْمَرُ : قرية بالشامِ .
      ـ تَيْمَرَى : موضع بالشام .
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى ، والصُّغْرَى : قَرْيَتَان بأصْفَهانَ .
      ـ تَمَرٌ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ تُمَيْرٌ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ تَمْرَةُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ : موضع بتِهامَةَ .
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ .
      ـ تَمْرانُ : بلد .
      ـ تَيْمارٌ : جَبَلٌ .
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ : طَيِّبَةٌ .
      ـ تُمْرَةُ : عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ .
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً : صَلُبَ ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ : اشْتَدَّ نَعْظُه .
      ـ مُتْمَئِرُّ : الذَّكَرُ ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ : الصُّلْبُ الشديدُ .
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ : أحَدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَبْلُ
    • ـ حَبْلُ : الرِّباطُ ، ج : أحْبُلٌ وأحْبالٌ وحِبالٌ وحُبولٌ ، وفي الحديثِ : '' حَبائِلُ اللُّؤْلُؤِ ''، كأنه جَمْعٌ على غيرِ قِياسٍ ، أو هو تصحيفٌ ، والصوابُ : جَنابِذُ .
      ـ أحمدُ ابنُ محمدِ بنِ حَبْلٍ : قاضي مالِقَةَ .
      ـ ربيعةُ بنُ حاتِمٍ الحَبْليُّ المِصْرِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ حِبالُ : ابنُ رُفَيْدَةَ التابعيُّ .
      ـ حَبَّالُ : أبو إسحاقَ الحَبَّالُ ، وجماعةٌ .
      ـ حَبَلَهُ : شَدَّه به ، وفي المَثَلِ : '' يا حابِلُ اذْكُرْ حَلاًّ ''.
      ـ حَبْلُ : الرَّسَنُ ، كالمُحَبَّلِ ، ج : حُبولٌ ، والرَّمْلُ المُسْتَطيلُ ، والعَهْدُ والذِّمَّةُ والأمانُ ، والثِّقَلُ ، والداهيةُ ، والوِصالُ ، والتواصُلُ ، والعاتِقُ ، أو الطريقةُ التي بين العُنُقِ ورأسِ الكَتِفِ ، أَو عَصَبَةٌ بين العُنُقِ والمَنْكِبِ ، وعِرْقٌ في الذِّراعِ وفي الظَّهْرِ ، وموضع بالبَصْرَةِ يُعْرَفُ برأسِ مِيدانِ زِيادٍ ، أو هُما مَوْضِعانِ ، واسمُ عَرَفَةَ ، ومَوْقِفُ خَيْلِ الحَلْبَةِ قَبْلَ أنْ تُطْلَقَ .
      ـ حَبْلَةُ : قرية قُرْبَ عَسْقَلانَ .
      ـ حابُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ .
      ـ الحِبالُ في الساقِ : عَصَبُها ،
      ـ حِبالُ في الذَّكَرِ : عُرُوقُه .
      ـ حِبالَةُ : المِصْيَدَةُ ، كالأحْبولِ والأحْبولَةِ .
      ـ حَبَلَ الصَّيْدَ ، واحْتَبَلَهُ : أخَذَهُ بها ، أَو نَصَبَها له .
      ـ مَحْبولُ : مَن نُصِبَتْ له وإن لم يَقَعْ بعدُ .
      ـ مُحْتَبَلُ : مَن وَقَعَ فيها .
      ـ حَبائِلُ الموتِ : أسْبابُه .
      ـ هو حَبيلُ بَراحٍ : شُجاعٌ ، وهو اسمٌ للأَسَدِ .
      ـ حُبَيْلُ : محمدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أبي حُبَيْلٍ المُحَدِّثُ .
      ـ حِبْلُ : الداهيةُ ، كالحُبولِ ، ج : حُبولٌ ، والعالمُ الفَطِنُ العاقِلُ .
      ـ إنه لَحِبْلٌ من أحْبالِها : للداهيةِ من الرِجالِ ، وللقائِمِ على المالِ الرَّفيقِ بسِياسَتِه .
      ـ '' ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم '': أوقَدوا الشَّرَّ بينهم .
      ـ حابِلُ : السَّدا ، والنابِلُ : اللُّحْمَةُ .
      ـ حَوَّلَ حابِلَهُ على نابِلِهِ : جَعَلَ أعلاهُ أسْفَلَهُ .
      ـ حُبْلَةُ : الكَرْمُ ، أَو أصلٌ من أُصولِهِ ، وثَمَرُ السَّلَمِ والسَّيالِ والسَّمُرِ ، أَو ثَمَرُ العِضاهِ عامَّةٌ ، ج : حُبْلُ وحُبَلُ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ ضَبٌّ حابِلٌ : يأكُلُها .
      ـ حَبَلُ : شَجَرُ العِنَبِ ، ورُبَّما سُكِّنَ ، والامْتِلاءُ ، كالحُبالِ ، حَبِلَ من الشَّرابِ والماءِ ، فهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلَى . والغَضَبُ ، وهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلانَةٌ .
      ـ به حَبَلٌ : غَضَبٌ وغَمٌّ .
      ـ حَبَلْ حَبَلْ : زَجْرٌ للشَاءِ والجَمَلِ ،
      ـ حَبِلَتْ حَبَلاً : مَصْدَرٌ واسمٌ ، ج : أحبالٌ ، فهي حابِلَةٌ من حَبَلَةٍ ، وحُبْلَى من حُبْلَياتٍ وحَبالَى ، وقد جاءَ حَبْلانَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حُبْلِيٌّ وحُبْلَوِيٌّ وحُبْلاوِيٌّ .
      ـ '' نُهِيَ عن بَيْعِ حَبَلِ الحَبَلَةِ '': ما في بَطْنِ الناقَةِ ، أو حَمْلِ الكَرْمَةِ قبلَ أنْ يَبْلُغَ ، أَو وَلَدِ الوَلَدِ الذي في البَطْنِ ، وكانت العَرَبُ تَفْعَلُهُ .
      ـ مَحْبَلُ : أوانُ الحَبَلِ ، والكتابُ الأَوَّلُ .
      ـ مَحْبِلُ : المَهْبِلُ .
      ـ حَبَّلَ الزَّرْعُ تَحْبيلاً : قَذَفَ بَعْضُهُ على بعضٍ .
      ـ إِحْبِلُ وأَحْبَلُ وحُنْبُلُ : اللوبِياءُ .
      ـ حَبالَّةُ : الانْطِلاقُ ، وزَمانُ الشَّيْءِ وحينُهُ ، والثِقَلُ ، وكُلُّ فَعالَّةٍ مُشَدَّدَةٍ جائِزٌ تَخْفيفُها ، كَحَمارَّةِ القَيْظِ ، وصَبارَّةِ البَرْدِ ، إِلاَّ الحبالَّةَ فإِنَّها لا تُخَفَّفُ .
      ـ الحُبْلَى : لَقَبُ سالِمِ بنِ غُنْمِ بنِ عوفٍ ، لِعِظَمِ بَطْنِهِ ،
      ـ من وَلَدِهِ بَنو الحُبْلَى : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وهو حُبْلِيٌّ وحُبُلِيُّ وحُبَلِيُّ .
      ـ حابِلُ : الساحِرُ ، وأرْضٌ .
      ـ حُبْليلُ : دُوَيْبَّةٌ تَموتُ ، ثم بالمَطَرِ تَعيشُ .
      ـ مُحْتَبَلُ الفَرَسِ : أرْساغُهُ .
      ـ حِبالُ : ابنُ سَلَمَةَ بنِ خُوَيْلِدِ ابنِ أخي طُلَيْحَةَ بنِ خُوَيْلِدٍ .
      ـ حُبَلُ : موضع .
      ـ أحْبَلَهُ : أَلْقَحَهُ ،
      ـ أحْبَلَ العِضاهُ : تَناثَرَ وَرْدُها وعَقَدَ .
      ـ مُحَبَّلُ : المُجَعَّدُ من الشَّعَرِ شِبْهَ الجَثْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. فَرَثَتِ
    • فَرَثَتِ الحُبْلَى فَرَثَتِ ُ فَرْثًا : غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ .
      و فَرَثَتِ الكَرِشَ : شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ .
      و فَرَثَتِ وعاءَ التَّمر : شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه .
      ويقال : فَرَثَ الحُبُّ كبدَه : فتَّتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَرِشُ
    • الكَرِشُ : الكِرْشُ .
      وكَرِشُ الرجل : بطانَتُهُ وخاصَّتُهُ .
      وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : حديث شريف الأَنصارُ كرِشي وعيبتي //. والجمع : أَكراشٌ ، وكُرُوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكِرْشُ
    • الكِرْشُ لكل مُجْتَرٌّ : بمنزلة المعدة للإنسان .
      [ مؤنثة ].
      و الكِرْشُ عشبٌ أملسُ من الفصيلة السعدية له أَصَل غليظ وسيقانٌ قائِمة ، في الجزءِ السفليُّ منها أَوراقٌ بطُول الساق ، وثمرته حبَّةٌ لونها رماديٌّ إِلى السواد ، ويصنع منه الحُصر ، ينبت في مِصْرَ والشام ، ويسمى أَيضًا : السِّمَار . والجمع : أَكراشٌ .
      وكُرُوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التَّمْرُ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل . والجمع : تُمُورٌ ، وتُمْرَانٌ ، إِذا أُريدت الأَنواع .
      والتَّمْرُ الهندِيُّ : ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة ، ينبت في البلاد الحارَّة ، ثِماره مُليِّنَة ، وشرابه حامضَ نافع ( وهو الحُمَرُ ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التُّمَّرُ
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية ، أَصَغر من العصفور ، مولَع بأكل التَّمْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ عتق الجارية الحبلى
    • ‏ إطلاق سراحها وتحريرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  14. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  16. فرث
    • ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  17. فَرِثَ
    • فَرِثَ الرجلُ فَرِثَ َ فَرَثا : شَبِع .
      و يقال : شرِبَ على فَرَث .
      فهو فَرِثٌ .
      و فَرِثَ القومُ : تفرّقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَرَثَ
    • [ ف ر ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). فَرَثْتُ ، أَفْرُثُ ، اُفْرُثْ . مصدر فَرْثٌ .
      1 . :- فَرَثَتِ الْحُبْلَى :- : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ .
      2 . :- فَرَثَ الكَرِشَ :- : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا .
      3 . :- فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ :- : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ .
      4 . :- فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ :- : فَتَّتَهُ .

    المعجم: الغني

  19. فَرْث
    • فَرْث :-
      جمع فُروث : بقايا الطعام في الكَرِش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء :- { نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فرث
    • ما في الكَرش من الثُّــفْـلِ
      سورة : النحل ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فرث
    • فرث
      1 - فرث : شبعان . 2 - فرث : « مكان فرث » : أي لا جبل ولا سهل . 3 - فرث : « جبل فرث » : ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين ، وهو أصعب الجبال .

    المعجم: الرائد

  22. الفَرِثُ
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان .
      والمكانُ الفَرِثُ : لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الفَرْثُ
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ . والجمع : فُرُوثٌ .
      و في التنزيل العزيز : النحل آية 66 نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَرث
    • فرث - يفرث ، فرثا
      1 - فرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ . 2 - فرث : وعاء التمر : شقه فتفرق ما فيه .

    المعجم: الرائد

  25. فرث
    • فرث - يفرث ، فرثا
      1 - فرث : شبع . 2 - فرث القوم : تفرقوا .

    المعجم: الرائد



معنى فرثتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَثَ** \- [ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَرَثْتُ**،** أَفْرُثُ**،** اُفْرُثْ**. مص. فَرْثٌ. 1. "فَرَثَتِ الْحُبْلَى" : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ. 2. "فَرَثَ الكَرِشَ" : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا. 3. "فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ" : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ. 4. "فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : فَتَّتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
المعجم الوسيط
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( ج ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.
مختار الصحاح
ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
الصحاح في اللغة
الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.
تاج العروس

" الفَرْثُ " بفتح فسكون : " السِّرْجِينُ " ما دَامَ في " الكَرِشِ " والجمع فُروثٌ وفي المحكم : الفَرْثُ : السِّرِقينُ والفَرْثُ والفُرَاثَةُ : سِرْقِينُ الكَرْشِ . الفَرْثُ " : الرِّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ لُغَةٌ في القَافِ " وهو غَلَطٌ وقد أَخذ من نَصِّ الصّاغَانِيّ فإِنّه قَال : القَرْثُ بالقَاف : الرَّكْوَةُ وبالفاءِ : غَثَيَانُ الحُبْلَى . فهو أَورده من نَصِّ الأَشباه وليس مرادُه أَن القاف لغةٌ في الفاءِ فتأَمّل . الفَرْثُ " : غَثَيَانُ الحُبْلَى كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بها " إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ . وقال أَبو عَمروٍ : يقال للمرأَة : إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ وذلك في أَولِ حَمْلِها وهو أَن تَخْبُثَ نفْسُها فيَكْثُرَ نَفْثُها للخَراشِىِّ التي على رأْسِ مَعِدَتِهَا . قال أَبو منصور : لا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة وقال غيره : امرأَة فُرُثٌ : تَبْزُقُ وتَخْبُث نَفْسُها في أَوَّلِ حَمْلِها وفد انْفُرِثَ بها . " وَفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ " فَرْثاً : شَقَّها ثم نَثَرَ جميعَ " ما فِيهَا " وفي التهذيب : إِذا فَرَّقَهَا . وأَفْرْثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فيها . وفي الصّحاح : ابنُ السِّكِّيت : فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ ما فيها انتهى . قيل : كلّ ما نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ فَرَثَ " كَبِدَهُ يَفْرِثُها " فَرْثاً - من باب ضَرَبَ وهكذا في الصّحاح وغيرِه ولم يذكر فيه أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ فقولُ شيخِنا : ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ كضَرَب وفي الصّحاح أَنه بهما كالذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ كما هو ظاهر - : " ضَرَبَهَا " حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصّحاح : إِذا ضَرَبْتَه " وهو حَيٌّ كَفَّرثَها تَفْرِيثاً فانْفَرَثَتْ كَبِدُه " أَي " انْتَثَرَتْ " وقوله : وهو حَيٌّ هكذا في نسختنا بل سائِرِ النُّسَخِ التي بأَيْدِينا وهو مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح واللسان وقد شَذَّت نسخةُ شيخنا فإِنه وجد فيها : وهي حَيٌّ بضمير المؤنّث وهو خطأٌ ولا قلاقَةَ في كَلامِ المُصَنِّف على ما زَعَمَ . وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ وأَفْرَثَها وفَرَّثَها : فَتَّتَها وفي حديث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيٍّ : " قالت لأَهْلِ الكُوفَةِ : أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلَّى الله عليه وسلم " الفَرْثُ : تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى . " وأَفْرَثَ الكَبِدَ " وفَرَّثَها تَفْرِيثاً إِذا " شَقَّها وأَلْقَى " عنها " الفُرَاثَةَ " وهو " بالضَّمّ " : الفَرْثُ وهو السِّرْقِينُ كما تقدَّمَ " أَي " أَلْقَى " مَا فِيهَا " وهو مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ . ونصُّ عبارةِ الأَوّل : الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ وفَرَثْتُهَا عنه أُفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك . ونصُّ عبارةِ الثاني : وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فِيهَا فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ . أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً : وَقَع فيهِ . وأَفْرَثَ " أَصْحَابَه : عَرَّضَهُمْ " للسُّلْطَانِ أَو " لِلأَئِمَةِ النّاسِ " أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم أو فَضَحَ سِرَّهُم . " وفَرِثَ كفَرِحَ : شَبِعَ " يقالُ : شَرِبَ على فَرِثَ أي شِبَعِ . فَرِثَ " القَوْمُ : تَفَرَّقُوا " . وَمَكَانٌ فَرِثٌ ككَتِفٍ : لا جَبَلٌ ولا سَهْلٌ " . وجَبَلٌ فَرِيثٌ : ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه وليس بِذى مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه

ومما يستدرك عليه : ثَرِيدٌ فَرْثٌ : غيرُ مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجِبَال . وقال اللِّحْيَانيّ : قال القَنَانِيّ : لا خيرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ . والمَفَارِثُ : المَواضِعُ التي يُفْرَثُ فيها الغَنَمُ وغيرها

لسان العرب
الفَرْثُ السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-ت الحبلى: اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2-وعاء التمر: شقه فتفرق ما فيه.
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-شبع. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* فرث تفريثا. كبده: فتتها من حب أو غيره.
الرائد
* فرث. 1-شبعان. 2-«مكان فرث»: أي لا جبل ولا سهل. 3-«جبل فرث»: ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.0
الرائد
* فرث. 1-مص. فرث. 2-بقايا الطعام في الكرش، ج فروث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: