وصف و معنى و تعريف كلمة فرثين:


فرثين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ثاء (ث) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فرثين في معاجم اللغة العربية:



فرثين

جذر [فرث]

  1. تَفَرَّثَ : (فعل)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا
    • تَفَرَّثَت الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  2. اِنفَرَثَ : (فعل)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  3. أَفْرَثَ : (فعل)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها
    • أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه
    • أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ
    • أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس
  4. رثَى: (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ،َثَى رَثْيًا، ورِثَاءً، ورثَايةً، ومَرْثَاةً، ومَرْثِيَةً، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ


  5. رثَّى: (فعل)
    • رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ
  6. تَرَثَّى: (فعل)
    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي /: ندب الميت
  7. رَثيّة: (اسم)
    • الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ
  8. رَثية: (اسم)
    • الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور
    • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
    • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
    • الرَّثْيَةُ :كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر
  9. راثي: (اسم)
    • راثي : فاعل من رَثا
  10. رِثَاء: (اسم)


    • رِثَاء : مصدر رثَى
  11. مَرثية: (اسم)
    • الجمع : مَرَاثٍ و مَرْثِيات
    • المَرْثِيَةُ : المَرْثَاةُ، ما يُرْثَى به الميت من شِعر وغيره
  12. الرثاء: (اسم)
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت ؛ صوت الكلام أثناء البكاء على الميت
  13. رِثاء: (اسم)
    • مصدر رثَا
    • مصدر رثَى/ رثَى لـ
  14. فُراثة : (اسم)
    • فُرَاثَةُ الكَرِشِ : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا
  15. رَثى: (اسم)
    • رَثى : مصدر رَثيَ
  16. تُراثيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من تُراث: كون الشَّيء ذا حضارة عريقة وتقاليد موروثة أوحى المكان بتراثيَّته وأسطوريّته
  17. وُرثاءُ: (اسم)
    • وُرثاءُ : جمع وَريث
  18. أَفْرَثَ الرجلَ:
    • طعَنَ فيه.
  19. أَفْرَثَ الكَرِشَ:
    • فَرَثَها.
  20. أَفْرَثَ أَصحابَهُ:
    • ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
  21. رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً:
    • ذَكَرَهُ عَنْهُ.
  22. رَثَى لأِوْضَاعِهِ:


    • رَقَّ لَهُ. أوْضَاعٌ يُرْثَى لَهَا البُعْدُ جَفَاءٌ وَمَا لاَ تَرَاهُ العُيُونُ لاَ تَرْثِي لَهُ القُلُوبُ. (أمين الريحاني).
  23. رثى الميِّتَ:
    • رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة.
  24. رثى الميّت بكلمة:
    • رثاه، عدّد محاسنه وبكاه ''رثاه بقصيدة''.
  25. رثى لحاله:
    • رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له ''رثى للتُّعساء/ لشهداء فلسطين- حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء- شيء يُرثى له.
,
  1. رثَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
      رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه، عدّد محاسنه وبكاه :-رثاه بقصيدة.
      رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :-رثى للتُّعساء/ لشهداء فلسطين، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء، - شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة.
  2. رثَى (المعجم الرائد)


    • رثى - يرثي ، رثيا ورثاء ورثاية ومرثاة ومرثية
      1- رثى الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة. 2- رثى الميت : نظم فيه شعرا يبكيه فيه ويعدد صفاته الحميدة. 3- رثى له أو لحاله : رحمه ورق له.
  3. الفُرَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَاثَةُ : بقايا الطَّعامِ في الكَرِشِ.
  4. انْفَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  5. إِنفَرَث (المعجم الرائد)
    • إنفرث - انفراثا
      1-إنفرثت الحبلى : اضطربت نفسها من الحبل حتى تكاد تتقيأ
  6. أَفْرَث (المعجم الرائد)
    • أفرث - إفراثا
      1- أفرث الكرش : شقها وأخرج ما فيها من «الفراثة»، وهي الزبل. 2- أفرث الحب قلبه : مزقه، عذبه. 3- أفرثه : طعن فيه، لامه.


  7. الرثاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت
  8. الرثاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلام أثناء البكاء على الميت
  9. أَفْرَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها.
      و أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه.
      و أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
      و أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس.
  10. الفَرِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان.
      والمكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ.
  11. الفَرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ. والجمع : فُرُوثٌ.
      و في التنزيل العزيز: النحل آية 66نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ ) ) .
  12. تَفَرَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا.
      و تَفَرَّثَ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  13. فَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَثَتِ الحُبْلَى فَرَثَتِ ُ فَرْثًا: غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ.
      و فَرَثَتِ الكَرِشَ: شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ.
      و فَرَثَتِ وعاءَ التَّمر: شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه.
      ويقال: فَرَثَ الحُبُّ كبدَه: فتَّتها.
  14. فُرَاثَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ث]. فُرَاثَةُ الكَرِشِ :- : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا.
  15. تَفَرَّث (المعجم الرائد)
    • تفرث - تفرثا
      1- تفرث القوم : تفرقوا. 2- تفرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى كادت تتقيأ.
  16. فُراثة (المعجم الرائد)
    • فراثة
      1-بقايا الطعام في الكرش
  17. رثى الميّت بكلمة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • رثاه، عدّد محاسنه وبكاه :-رثاه بقصيدة.
  18. رثى لحاله (المعجم عربي عامة)
    • رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :-رثى للتُّعساء/ لشهداء فلسطين- حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء- شيء يُرثى له
  19. رَثَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَثَى الميِّتَ رَثَى ِ رَثْيًا، ورِثَاءً، ورثَايةً، ومَرْثَاةً، ومَرْثِيَةً: بكاه بعد مَوْتِهِ.
      و رَثَى عدَّد مَحَاسِنَهُ.
      ويقال: رثاه بقصيدة، ورثاه بكلمة.
      و رَثَى له: رحِمَه ورقَّ له.
      و رَثَى عَنْهُ.
      الحديثَ، رِثَايَةً: ذَكَرَه عنه.
  20. رَثَى (المعجم الغني)
    • [ر ث ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَثَيْتُ، أرْثِي، اِرْثِ، مصدر رِثَاءٌ، مَرْثَاةٌ، مَرْثِيَةٌ.
      1. :-جَاءَ يَرْثِي فَقِيدَ الأُمَّةِ :- : يَبْكِيهِ وَيُذَكِّرُ بِفَضَائِلِهِ وَمَحَاسِنِهِ. :-رَثَاهُ بِقَصيدَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعُيُونٍ بَاكِيَةٍ.
      2. :-رَثَى لأِوْضَاعِهِ :- : رَقَّ لَهُ. :-أوْضَاعٌ يُرْثَى لَهَا :- :-البُعْدُ جَفَاءٌ وَمَا لاَ تَرَاهُ العُيُونُ لاَ تَرْثِي لَهُ القُلُوبُ. (أمين الريحاني).
      3. :-رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً :- : ذَكَرَهُ عَنْهُ.
  21. رِثَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ث ي]. (مصدر رَثَى). :-أنْشَدَ الشَّاعِرُ قَصِيدَةَ رِثَاءٍ :- : قَصِيدَةً يَرْثِي بِهَا الْمَيِّتَ، وَهذَا النَّوْعُ مِنَ القَصَائِدِ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ.
  22. رَثْيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ث ي].
      1. :-فِي أَمْرِهِ رَثْيَةٌ :- : ضَعْفٌ وَفُتُورٌ.
      2. :-بِهِ رَثْيَةٌ :- : حُمْقٌ.
      3. :-أُصِيبَ بِالرَّثْيَةِ :- : دَاءُ الْمَفَاصِلِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالرُّومَاتِزْمِ.
  23. مَرْثِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَاثٍ، الْمَرَاثِي. [ر ث و، ر ث ي]. ن. الْمَرْثَاةُ.
  24. رِثاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِثاء :-
      مصدر رثَا.
  25. رِثاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِثاء :-
      1 - مصدر رثَى/ رثَى لـ.
      2 - (آداب) فنٌّ من فنون الشِّعر العربيّ :-قصيدة رثاء.


معنى فرثين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرَثَ** \- [ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَرَثْتُ**،** أَفْرُثُ**،** اُفْرُثْ**. مص. فَرْثٌ. 1. "فَرَثَتِ الْحُبْلَى" : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ. 2. "فَرَثَ الكَرِشَ" : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا. 3. "فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ" : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ. 4. "فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : فَتَّتَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
المعجم الوسيط
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( ج ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.
مختار الصحاح
ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
الصحاح في اللغة
الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.
تاج العروس

" الفَرْثُ " بفتح فسكون : " السِّرْجِينُ " ما دَامَ في " الكَرِشِ " والجمع فُروثٌ وفي المحكم : الفَرْثُ : السِّرِقينُ والفَرْثُ والفُرَاثَةُ : سِرْقِينُ الكَرْشِ . الفَرْثُ " : الرِّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ لُغَةٌ في القَافِ " وهو غَلَطٌ وقد أَخذ من نَصِّ الصّاغَانِيّ فإِنّه قَال : القَرْثُ بالقَاف : الرَّكْوَةُ وبالفاءِ : غَثَيَانُ الحُبْلَى . فهو أَورده من نَصِّ الأَشباه وليس مرادُه أَن القاف لغةٌ في الفاءِ فتأَمّل . الفَرْثُ " : غَثَيَانُ الحُبْلَى كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بها " إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ . وقال أَبو عَمروٍ : يقال للمرأَة : إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ وذلك في أَولِ حَمْلِها وهو أَن تَخْبُثَ نفْسُها فيَكْثُرَ نَفْثُها للخَراشِىِّ التي على رأْسِ مَعِدَتِهَا . قال أَبو منصور : لا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة وقال غيره : امرأَة فُرُثٌ : تَبْزُقُ وتَخْبُث نَفْسُها في أَوَّلِ حَمْلِها وفد انْفُرِثَ بها . " وَفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ " فَرْثاً : شَقَّها ثم نَثَرَ جميعَ " ما فِيهَا " وفي التهذيب : إِذا فَرَّقَهَا . وأَفْرْثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فيها . وفي الصّحاح : ابنُ السِّكِّيت : فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ ما فيها انتهى . قيل : كلّ ما نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ فَرَثَ " كَبِدَهُ يَفْرِثُها " فَرْثاً - من باب ضَرَبَ وهكذا في الصّحاح وغيرِه ولم يذكر فيه أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ فقولُ شيخِنا : ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ كضَرَب وفي الصّحاح أَنه بهما كالذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ كما هو ظاهر - : " ضَرَبَهَا " حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصّحاح : إِذا ضَرَبْتَه " وهو حَيٌّ كَفَّرثَها تَفْرِيثاً فانْفَرَثَتْ كَبِدُه " أَي " انْتَثَرَتْ " وقوله : وهو حَيٌّ هكذا في نسختنا بل سائِرِ النُّسَخِ التي بأَيْدِينا وهو مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح واللسان وقد شَذَّت نسخةُ شيخنا فإِنه وجد فيها : وهي حَيٌّ بضمير المؤنّث وهو خطأٌ ولا قلاقَةَ في كَلامِ المُصَنِّف على ما زَعَمَ . وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ وأَفْرَثَها وفَرَّثَها : فَتَّتَها وفي حديث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيٍّ : " قالت لأَهْلِ الكُوفَةِ : أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلَّى الله عليه وسلم " الفَرْثُ : تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى . " وأَفْرَثَ الكَبِدَ " وفَرَّثَها تَفْرِيثاً إِذا " شَقَّها وأَلْقَى " عنها " الفُرَاثَةَ " وهو " بالضَّمّ " : الفَرْثُ وهو السِّرْقِينُ كما تقدَّمَ " أَي " أَلْقَى " مَا فِيهَا " وهو مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ . ونصُّ عبارةِ الأَوّل : الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ وفَرَثْتُهَا عنه أُفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك . ونصُّ عبارةِ الثاني : وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فِيهَا فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ . أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً : وَقَع فيهِ . وأَفْرَثَ " أَصْحَابَه : عَرَّضَهُمْ " للسُّلْطَانِ أَو " لِلأَئِمَةِ النّاسِ " أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم أو فَضَحَ سِرَّهُم . " وفَرِثَ كفَرِحَ : شَبِعَ " يقالُ : شَرِبَ على فَرِثَ أي شِبَعِ . فَرِثَ " القَوْمُ : تَفَرَّقُوا " . وَمَكَانٌ فَرِثٌ ككَتِفٍ : لا جَبَلٌ ولا سَهْلٌ " . وجَبَلٌ فَرِيثٌ : ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه وليس بِذى مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه

ومما يستدرك عليه : ثَرِيدٌ فَرْثٌ : غيرُ مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجِبَال . وقال اللِّحْيَانيّ : قال القَنَانِيّ : لا خيرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ . والمَفَارِثُ : المَواضِعُ التي يُفْرَثُ فيها الغَنَمُ وغيرها

لسان العرب
الفَرْثُ السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-ت الحبلى: اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2-وعاء التمر: شقه فتفرق ما فيه.
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-شبع. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* فرث تفريثا. كبده: فتتها من حب أو غيره.
الرائد
* فرث. 1-شبعان. 2-«مكان فرث»: أي لا جبل ولا سهل. 3-«جبل فرث»: ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.0
الرائد
* فرث. 1-مص. فرث. 2-بقايا الطعام في الكرش، ج فروث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: