وصف و معنى و تعريف كلمة فرجاري:


فرجاري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فرجاري في معاجم اللغة العربية:



فرجاري

جذر [رجار]

  1. فِرجاريّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْفِرْجَارِ
    • خَطٌّ فِرْجَارِيٌّ : خَطٌّ مُسْتَدِيرٌ
  2. فِرجار: (اسم)
    • الجمع : فَرَاجِيرُ
    • الفِرْجَارُ : بَرْجَل، بِرْكار أو آلة ذات ساقين إحداهما ثابتة والأخرى متحرِّكة، مزوّد بقلم أو بمكان لوضع سِنّ القلم، تُرسم بها الدوائر والأقواس، وتُستعمل أيضًا لقياس الأقطار الدّاخلية والخارجيّة
  3. فَرَاجِيرُ: (اسم)
    • فَرَاجِيرُ : جمع فِرجار
,
  1. فِرْجَارِيٌّ (المعجم الغني)


    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفِرْجَارِ). :-خَطٌّ فِرْجَارِيٌّ :- : خَطٌّ مُسْتَدِيرٌ.
  2. فِرجاريّ (المعجم الرائد)
    • فرجاري
      1- فرجاري من سوب إلى الفرجار. 2- فرجاري : «خط فرجاري» : مستدير.
  3. الفِرْجَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْجَارُ : آلةٌ ذاتُ ساقين تُرْسَمُ بها الأقواس والدوائر .
  4. فِرْجَارٌ (المعجم الغني)
    • : جمع: فَرَاجِيرُ. [ف ر ج ر]. ن. بِرْكَارٌ، بِرْجَلٌ.
  5. فِرْجار (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فِرْجار :-
      جمع فراجير: (الهندسة) بَرْجَل، بِرْكار أو آلة ذات ساقين إحداهما ثابتة والأخرى متحرِّكة، مزوّد بقلم أو بمكان لوضع سِنّ القلم، تُرسم بها الدوائر والأقواس، وتُستعمل أيضًا لقياس الأقطار الدّاخلية والخارجيّة :-رسم الدائرة بالفرجار، - لا يستغني المهندس عن استخدام الفرجار.
  6. فِرجار (المعجم الرائد)
    • فرجار
      1-بركار
,
  1. فرج بين الشّيئين (المعجم عربي عامة)
    • جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما :-فرَج بين ممرّين- {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ}.
  2. فرّج بين الشّيئين (المعجم عربي عامة)
    • باعد بينهما :-فرّج بين أصابعه.
  3. فَرَجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرَجَ اللّهُ الغَمَّ يَفْرِجُه: كشَفَه، كفَرَّجَه.
      ـ فَرْجُ: العَوْرَةُ، والثَّغْرُ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ، وما بين رِجْلَي الفَرَسِ، وكُورةٌ بالمُوْصِلِ، وطَريقٌ عندَ أُضاخَ.
      ـ فَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، أو السِّنْد.
      ـ فَرْجُ وفُرُجُ: الذي لا يَكْتُمُ السِّر، والقَوْسُ البائِنَةُ عن الوَتَرِ، كالفارجِ والفَريجِ، والمرأةُ تكونُ في ثوبٍ واحد،
      ـ فُرْجُ: بلد بفارِسَ، منه: الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المُحَدِّثُ.
      ـ فُرْجَةُ وفَرْجَةُ وفِرْجَةُ: التَّفَصِّي من الهَمِّ. وفُرْجَةُ الحائِطِ.
      ـ أَفْرَجُ: الذي لا تلْتقي أليتَاهُ لِعِظَمِهِما، والذي لا يزالُ يَنْكَشِفُ فَرْجُه، والاسمُ: الفَرَجُ.
      ـ مُفْرِجُ: الدَّجاجةُ ذاتُ فَراريجَ، ومن كان حَسَنَ الرَّمْيِ فَيُصْبحُ يوماً وقد تَغَيَّرَ رَمْيُه.
      ـ بنو مُفْرِجٍ: قبيلةٌ،
      ـ مُفْرَجُ: القتيلُ يوجَدُ في فَلاةٍ بعيدةٍ من القُرى، والذي يُسْلِمُ ولا يُوالي أحداً، ومنه: "لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ"، أي: إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له.
      ـ"لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ": إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له.
      ـ مُفَرَّجٌ: المُشْطُ، ومَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إبْطِهِ.
      ـ فَروجُ: القوسُ التي انْفَرَجَت سِيَتاها.
      ـ فَرُّوجُ: قميصُ الصغير، وقَباءٌ شُقَّ من خَلْفِه، وفَرْخُ الدَّجاجِ، ويُضَمُّ كسُبُّوحٍ.
      ـ تَفاريجُ القَباءِ والدَّرابِزينِ: شُقوقُهُما،
      ـ تَفاريجُ من الأَصابعِ: فَتَحاتها، جمعُ تِفْرَجَةٍ.
      ـ رجُلٌ تِفْرِجَةٌ وتِفْراجَةٌ ونِفْرِجاءُ، وهذه بالنونِ: جَبانٌ ضعيفٌ.
      ـ أفْرَجوا عن الطريقِ والقَتيلِ: انْكَشَفوا،
      ـ أفْرَجوا عنِ المكانِ: تركوهُ.
      ـ فَرَّجَ تفريجاً: هَرِمَ.
      ـ فَريجُ: البارِدُ، والناقةُ التي وضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ.
      ـ فَراوَجَانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ رجُلٌ أفْرَجُ الثنايا: أفْلَجُها.
      ـ فارِجُ: الناقةُ انْفَرَجَتْ عنِ الوِلادَةِ فَتُبْغِضُ الفَحْلَ وتَكْرَهُه.
      ـ محمدُ بنُ يعقوبَ الفَرَجِيُّ: زاهدٌ مَشهورٌ.
  4. أفرج عن الشّيء/ أفرج عن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أطلق سراحه، خلّى سبيله :-أفرج عن المعتقلين- أفرجوا عن المتهم لحسن سلوكه- أُفْرج عن أرصدته المجمّدة
  5. تفرّج به/ تفرّج عليه (المعجم عربي عامة)
    • شاهده للتسلية والتَّرفيه، تسلَّى بمشاهدته :-تفرَّج الجمهور على المسرحيّة- تفرَّجتُ على العرض السِّينمائيّ- تفرّج الأطفال بالسيرك- تفرّج ولم يشارك في عمل ما- شاهد المباراة مائةُ ألف متفرِّج.
  6. فرج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْجُ: الخَلَلُ بين الشيئين، والجمع فُرُوجٌ، لا يكسَّر على غير ذلك؛ قال أَبو ذؤيب يصف الثور: فانْصاعَ مِنْ فَزَعٍ، وسَدَّ فُرُوجَهُ،غُبْرٌ ضَوارٍ، وافِيانِ وأَجْدَعُ فُروجه: ما بين قوائمه.
      سَدَّ فُرُوجَه أَي مَلأَ قوائمه عَدْواً كأَن العَدْوَ سَدَّ فُروجَه ومَلأَها.
      وافيان: صحيحان.
      وأَجْدَع: مقطوع الأُذُن.
      والفُرْجَة والفَرْجَة: كالفَرْج؛ وقيل: الفُرْجَة الخَصاصَة بين الشيئين.
      ابن الأَعرابي: فَتَحات الأَصابع يقال لها التَّفارِيجُ، واحدها تِفْراجٌ (* قوله «واحدها تفراج» عبارة القاموس جمع تفرجة كزبرجة.)، وخُرُوق الدَّرابِزِينِ يقال لها التَّفارِيجُ والحُلْفُق.
      النضر: فَرْجُ الوادي ما بين عُدْوَتَيْهِ، وهو بطْنُه، وفَرْجُ الطريق منه وفُوْهَتُه.
      وفَرْج الجبَل: فَجُّه؛

      قال: مُتَوَسِّدِين زِمامَ كُلِّ نَجِيبةٍ،ومُفَرَّجٍ، عَرِقِ المَقَذِّ، مُنَوَّقِ وهو الوَساعُ المُفَرَّجُ الذي بان مِرْفَقُه عن إِبطِه.
      والفُرْجَة،بالضم: فُرْجَة الحائط وما أَشبهه، يقال: بينهما فُرْجَة أَي انْفِراج.
      وفي حديث صلاة الجماعة: ولا تَذَرُوا فُرُجات الشيطان؛ جمع فُرْجَة، وهو الخَلَلُ الذي يكون بين المُصَلِّينَ في الصُّفُوف، فأَضافها إِلى الشيطان تَفظِيعاً لشأْنها، وحَمْلاً على الاحتراز منها؛ وفي رواية: فُرُجَ الشيطان، جمع فُرْجَة كَظُلْمَة وظُلَم.
      والفَرْجَة: الرَّاحة من حُزْن أَو مَرَض؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: لا تَضِيقَنَّ في الأُمور، فقد تُكْشَفُ غَمَّاؤُها بغير احْتِيالِ رُبَّما تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْرِ له فَرْجَةٌ، كَحَلِّ العِقالِ ابن الأَعرابي: فُرْجَة اسم، وفَرْجَةٌ مصدر.
      والفَرْجَة: التَّفَصِّي من الهَمِّ؛ وقيل: الفَرْجَة في الأَمر؛ والفُرْجَة، بالضم، في الجدار والباب، والمعنَيان مُتَقارِبان؛ وقد فَرَج له يَفْرِج فَرْجاً وفَرْجَة.
      التهذيب: ويقال ما لهذا الغَمِّ من فَرْجَة ولا فُرْجَة ولا فِرْجَة.
      الجوهري: الفَرَجُ من الغم، بالتحريك.
      يقال: فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْريجاً، وكذلك فَرَجَ الله عنك غمَّك يَفْرِج، بالكسر.
      وفي حديث عبد الله ابن جعفر: ذَكَرَتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجَعَلَتْ تُفْرَحُ له؛ قال أَبو موسى: هكذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضرب الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، قال: فإِن كانت بالحاء، فهو من أَفرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ، وأَفْرَحَه الدَّيْن إِذا أَثْقَله، وإِن كانت بالجيم، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عَشِيرة له، فكأَنَّ أُمَّهُم أَرادتْ أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلة وأَنا وَلِيُّهُم؟ والفَرْجُ: الثَّغْرُ المَخُوف، وهو موضع المخافة؛

      قال: فَغَدَت، كِلا الفَرْجَينِ تَحْسَبُ أَنَّه مَولى المَخافة: خَلْفُها وأَمامُها

      وجمعه فُرُوج، سُمِّي فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُود.
      وفي حديث عُمَر: قَدِمَ رجل من بعض الفُرُوجِ؛ يعني الثُّغُور، واحدها فَرْج.
      أَبو عبيدة: الفَرْجانِ السِّنْد وخُراسانُ، وقال الأَصمعي: سِجِسْتانُ وخُراسانُ؛ وأَنشد قول الهذلي: على أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كانَ مُؤَمَّرِي وفي عهد الحجَّاج: اسْتَعْمَلْتُك على الفَرْجَين والمِصْرَينِ؛ الفَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، والمِصْرانِ: الكُوفة والبَِصْرَة.
      والفَرْجُ: العَوْرَة.
      والفَرْجُ: شِوارُ الرجل والمرأَة، والجمع فُرُوج.
      والفَرْجُ: اسم لجمع سَوآت الرجال والنساء والفِتْيان وما حَوالَيْها،كله فَرْج، وكذلك من الدَّوابِّ ونحوها من الخَلْق.
      وفي التنزيل: والحافِظِين فُرُوجَهُم والحافِظات؛ وفيه: والذين هم لِفُرُوجِهِم حافِظون إِلا على أَزواجِهم؛ قال الفراء: أَراد على فُروجِهِم يُحافِظون، فجعل اللام بمعنى على، واستثنى الثانية منها، فقال: إِلا على أَزواجِهم.
      قال ابن سيده: هذه حكاية ثعلب عنه، قال: وقال مرة: على مِن قوله: إِلا على أَزواجِهم؛ من صِلةِ مَلُومِينَ، ولو جعل اللام بمنزلة الأَول لكان أَجود.
      ورجل فَرِجٌ: لا يزال ينكشِف فَرْجُه.
      وفَرِجَ، بالكسر، فَرَجاً.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان أَجْلَعَ فَرِجاً؛ الفَرِجُ: الذي يَبْدو فَرْجُه إِذا جَلَس، وينكَشِف.
      والفَرْجُ: ما بين اليَدَيْن والرجلين.
      وجَرَتِ الدَّابة مِلْءَ فُرُوجِها، وهو ما بين القوائم، واحدها فَرْج؛

      قال: وأَنت إِذا اسْتَدْبَرْتَهُ، سَدَّ فَرْجَه بِضافٍ فُوَيْقَ الأَرْض، ليْسَ بأَعْزَلِ وقول الشاعر: شُعَبُ العِلافِيَّات بَيْنَ فُرُوجِهِمْ، والمُحْصَناتُ عَوازِبُ الأَطْهارِ العِلافِيَّاتُ، رِحالٌ منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ.
      والفُرُوج جمع فَرْج، وهو ما بين الرِّجلين، يريد أَنهم آثَرُوا الغَزْوَ على أَطهار نسائهم؛ وكلُّ فُرْجَةٍ بين شيئين، فهو فَرْجٌ كله، كقوله: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابِئاً،بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه ويَدِهْ جعل ما بين يديه فَرْجاً؛ وقال امرؤُ القيس: لها ذَنَبٌ مِثلُ ذَيْلِ العَروسِ،تَسُدُّ به فَرْجَها مِن دُبُرْ أَراد ما بين فَخِذَي الفَرَسِ ورِجْلَيْها.
      وفي حديث أَبي جعفر الأَنصاري: فَمَلأْتُ ما بين فُروجي، جمع فَرْجٍ، وهو ما بين الرجلين.
      يقال للفرس: مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه إِذا عَدا وأَسْرَع به.
      وسُمِّي فَرْجُ المرأَة والرجل فَرْجاً لأَنه بين الرِّجْلين.
      وفُروجُ الأَرض: نواحِيها.
      وباب مَفْرُوجٌ: مُفَتَّجٌ.
      ورجلٌ أَفْرَجُ الثَّنايا وأَفْلَجُ الثَّنايا، بمعنى واحد.
      والأَفْرَجُ: العظيم الأَلْيَتَيْنِ لا تَكادان تَلْتقيان، وهذا في الحَبَشِ.
      رجل أَفْرَجُ وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنا الفَرَج؛ وقد فَرِجَ فَرَجاً.
      والمُفَرَّجُ كالأَفْرَجِ.
      والفُرُجُ والفِرْجُ، بالكسر: الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ؛ قال ابن سيده: وأُرى الفُرُجَ، بضم الفاءِ والراء، والفِرْجَ لُغَتَيْن؛ عن كراع.
      وقَوْسٌ فُرُجٌ وفارِجٌ وفَرِيجٌ: مُنَفَّجَةُ السِّيَتَيْنِ، وقيل: هي النَّاتِئَة عن الوَتَرِ، وقيل: هي التي بانَ وَتَرُها عن كَبِدِها.
      والفَرَجُ: انْكِشافُ الكَرْب وذهابُ الغَمِّ.
      وقد فَرَجَ الله عنه وفَرَّجَ فانْفَرَجَ وتَفَرَّجَ.
      ويقال: فَرَجَه الله وفَرَّجه؛ قال الشاعر:يا فارِجَ الهَمِّ وكشَّاف الكُرَبْ وقول أَبي ذؤَيب: فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بَعْدَ ابنِ عَنْبَسٍ،وقد لَجَّ، مِنْ ماءِ الشُّؤُونِ، لَجُوجُ لِيُحْسَبَ جَلْداً، أَو لِيُخْبَرَ شامِتٌ،وللشَّرِّ، بَعْدَ القارِعاتِ، فُرُوجُ يقول: إِني صَبَرْتُ على رُزْئي بابن عَنْبَسٍ لأُحْسَبَ جَلْداً أَو لِيُخْبَر شامتٌ بتَجَلُّدي فينكسر عَني؛ ويجوز أَن يكون قوله فُرُوجٌ، جمع فَرْجة على فُروج كَصَخْرةٍ وصُخُور، ويجوز أَن يكون مصدراً لفَرَجَ يَفْرِجُ أَي تَفَرُّجٌ وانكشاف.
      أَبو زيد: يقال لِلْمُشْطِ النحِيتُ والمُفَرَّجُ والمِرْجَلُ؛

      وأَنشد ثعلب لبعضهم يصف رجلاً شاهد الزور: فَاتَهُ المَجْدُ والعَلاءُ، فأَضْحَى يَنْقُصُ الحَيْسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّج (* قوله «ينقص الحيس» كذا في الأصل، ومثله في شرح القاموس.) التهذيب: في حديث عَقِيلٍ: أَدْرِكُوا القومَ على فَرْجَتِهم أَي على هَزيمَتِهم، قال: ويُرْوى بالقاف والحاءِ.
      والفَريجُ: الظَّاهِرُ البارِزُ المُنْكَشِفُ، وكذلك الأُنثى؛ قال أَبو ذؤَيب يصف دُرَّةً: بكَفَّيْ رَقاحِيٍّ يُريدُ نَماءَها،لِيُبْرِزَها للبَيْعِ، فَهْيَ فَريجُ كَشَفَ عن هذه الدُّرَّة غِطاءَها لِيَراها الناس.
      ورجل نِفْرِجٌ ونِفْرِجَةٌ ونِفْراجٌ ونِفْرِجاءُ، ممدود: ينكشف عند الحرب.
      ونِفْرِجٌ ونِفْرِجةٌ، وتِفْرِجٌ وتِفْرِجَةٌ: ضعيف جَبانٌ؛

      أَنشد ثعلب: تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَلِيلُ النَّيْلِ،يُلْقَى عَليه نِيدُِلانُ اللَّيْلِ أَو أَنشد: تِفْرِجَةُ القَلْبِ بَخِيلٌ بالنَّيل،يُلْقى عليه النِّيدُِلانُ بالليل ويروى نِفْرِجةٌ.
      والنِّفْرِجُ: القَصَّارُ.
      وامرأَة فُرُجٌ: مُتَفَضِّلَةٌ في ثوبٍ، يُمانِيةٌ، كما تقول: أَهل نَجْد فُضُلٌ.
      ومَرَةٌ فَريجٌ: قد أَعْيَتْ من الولادة.
      وناقَةٌ فَريجٌ: كالَّة،شُبِّهَتْ بالمرأَة التي قد أَعيت من الولادة؛ قال ابن سيده: هذا قول كراع،وقال مرّة: الفَريجُ من الإِبل الذي قد أَعْيا وأَزْحَفَ.
      ونعجة فَريجٌ إِذا ولَدت فانفَرَج وَرِكاها؛

      أَنشده أَبو عمرو مستشهداً به على مخخ: أَمْسى حَبيبٌ كالفَريجِ رائِخا والمُفرَجُ: الحَمِيلُ الذي لا وَلَدَ له، وقيل: الذي لا عشيرة له؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُفْرَجُ: القَتِيل يُوجَد في فَلاةٍ من الأَرض.
      وفي الحديث: العَقْلُ على المسلمين عامَّةً؛ وفي الحديث: لا يُتْرَك في الإِسلام مُفْرَجٌ؛ يقول: إِن وُجِدَ قَتِيلٌ لا يُعرف قاتله وُدِيَ من بيت مال الإِسلام ولم يُترك، ويروى بالحاءِ وسيذكر في موضعه.
      وكان الأَصمعي يقول: هو مُفْرَحٌ، بالحاءِ، ويُنْكِر قولَهم مُفْرَجٌ، بالجيم؛ وروى أَبو عبيد عن جابر الجعْفِيّ: أَنه هو الرجل الذي يكون في القوم من غيرهم فحقَّ عليهم أَن يَعْقِلوا عنه؛ قال: وسمعت محمد بن الحسن يقول: يروى بالجيم والحاءِ، فمن، قال مُفْرَج، بالجيم، فهو القتيل يُوجَد بأَرض فَلاة، ولا يكون عنده قَرْيةٌ، فهو يُودى من بيت المال ولا يَبْطُلُ دَمُه، وقيل: هو الرجل يكون في القوم من غيرهم فيلزمهم أَن يَعْقِلوا عنه، وقيل: هو المثقل بحق دية أَو فِداءٍ أَو غُرم.
      والمَفْروجُ: الذي أَثقله الدين (* قوله «والمفروج الذي أَثقله الدين» مقتضى ذكره هنا أَنه بالجيم.
      قال في شرح القاموس: وصوابه بالحاء، وتقدم للمصنف في هذه المادة في شرح حديث عبد الله‎ ‎بن‎ جعفر ما يؤخذ منه ذلك.
      وكذا يؤخذ من القاموس في مادة فرج.).
      وقال أَبو عبيدة: المُفْرَج أَن يُسْلِمَ الرجل ولا يُوالي أَحداً،فإِذا جنى جناية كانت جِنايَتُه على بَيْت المال لأَنه لا عاقِلة له؛ وقال بعضهم: هو الذي لا دِيوانَ له.
      ابن الأَعرابي: المُفْرَج الذي لا مال له، والمُفْرَج الذي لا عشيرة له.
      ويقال: أَفْرَجَ القومُ عن قَتِيلٍ إِذا انْكَشَفُوا، وأَفْرَجَ فلان عن مكان كذا وكذا إِذا حلَّ به وتركه، وأَفْرَجَ الناس عن طريقه أَي انْكَشَفُوا.
      وفَرَجَ فاهُ: فَتَحَهُ للموْتِ؛ قال ساعدة بن جؤَية: صِفْرِ المَباءَة ذِي هَِرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ،إِذا نَظَرْتَ إِلَيْه قُلْتَ: قد فَرَجا والفَرُّوجُ: الفَتِيُّ من ولد الدُّجاج، والضم فيه لغة، رواه اللحياني.
      وفَرُّوجة الدُّجاجةِ تجمع فَراريجَ، يقال: دُجاجة مُفْرِجٌ أَي ذات فَراريجَ.
      والفَرُّوجُ، بفتح الفاءِ: القَباءُ، وقيل: الفَرُّوج قَباءٌ فيه شَقٌّ من خَلْفِه.
      وفي الحديث: صلى بنا النبي، صلى الله عليه وسلم،ويعليه فَرُّوجٌ من حَريرٍ.
      وفَرُّوج: لَقَبُ إِبراهيم بن حَوْرانَ؛ قال بعض الشعراءِ يَهْجُوه: يُعَرِّضُ فَرُّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه،كما عُرِّضَتْ للمُشْتَرينَ جَزُورُ لَحى اللهُ فَرُّوجاً، وخَرَّبَ دارَه وأَخْزى بني حَوْرانَ خِزْيَ حَمِير وفَرَجٌ وفرَّاجٌ ومُفَرِّجٌ أَسماء.
      وبنو مُفْرِجٍ: بطن.
      "
  7. نِفْرِجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِفْرِجُ ونِفْراجُ ونِفْرِجَةُ ونِفْراجَةُ ونِفْرِجاءُ، مَعْرِفَةً بكسر الكلِّ: الجَبانُ. والنِّفْريجُ المِكْثارُ.
      ـ نَفْرَجَ: أكثَرَ الكَلاَمَ.


  8. انفرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفرجَ ينفرج ، انفراجًا ، فهو مُنفرِج :-
      انفرج الغمُّ مُطاوع فرَجَ: انكشف وزال :-انفرجت الأزمة/ المشكلةُ، - انفرج الكربُ، - مظاهر انفراج الموقف آخذة في الازدياد، - اشتدّي أزمة تنفرجي [مثل] :-
      انفرجت أسارير وجهه: ابتسم وبدا عليه السرور. • انفرج الشَّيءُ: انفتح واتَّسع :-انفرجت النافذة/ أشعة الشمس، - انفرج الطَّريقُ بعد أن هُدمت البيوت على جانبيه.
  9. أفرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفرجَ عن يُفرِج ، إفراجًا ، فهو مُفرِج ، والمفعول مُفرَج عنه :-
      أفرج عن الشَّيء/ أفرج عن الشَّخص أطلق سراحه، خلّى سبيله :-أفرج عن المعتقلين، - أفرجوا عن المتهم لحسن سلوكه، - أُفْرج عن أرصدته المجمّدة: سُمح له بسحبها والتّصرّف فيها:-
      إفراج دائم: لم تلحقه متابعة، - إفراج شَرْطِيّ: يتوقّف على شرط.
  10. فرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَجَ يَفرِج ، فَرْجًا ، فهو فارِج ، والمفعول مَفْروج (للمتعدِّي) :-
      فرَج بين الشَّيئين جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما :-فرَج بين ممرّين، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ} .
      فرَجَ اللهُ الغمَّ: كشفه، أزاله :-فرَج الله همّه/ كَرْبه، - ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ... فرِجَت وكنت أظنُّها لا تُفرجِ.
  11. فرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّجَ يُفرِّج ، تفريجًا ، فهو مُفرِّج ، والمفعول مُفرَّج (للمتعدِّي) :-
      فرَّج بين الشَّيئين باعد بينهما :-فرّج بين أصابعه.
      فرَّج الشيءَ: فتحه ووسَّعه :-فرَّج النافذة، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِّجَتْ} [قرآن]: فُتحِت وشُقَّت.
      فرَّج الغمَّ: كشفه، أزاله، تخلَّص منه، حرَّر نفسَه منه :-فرّج الهمّ/ الأزمة، - اللهمّ فرِّج كَرْب المكروبين: دعاء، - فرّج الحزنَ عن صديقه:-
      فرِّج عنك: سرِّ عنك ورفِّه.
      • فرَّجه على شيء لم يره من قبل: أراه إيّاه :-فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين، - فرَّجنا على أشياء غريبة.


  12. تفرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفرَّجَ / تفرَّجَ بـ / تفرَّجَ على يتفرَّج ، تفرُّجًا ، فهو مُتفرِّج ، والمفعول مُتفرَّج به :-
      تفرَّج الغمُّ انكشف وزال :-تفرَّجت الأزمةُ، - تفرَّج الكَرْبُ.
      تفرَّج به/ تفرَّج عليه: شاهده للتسلية والتَّرفيه، تسلَّى بمشاهدته :-تفرَّج الجمهور على المسرحيّة، - تفرَّجتُ على العرض السِّينمائيّ، - تفرّج الأطفال بالسيرك، - تفرّج ولم يشارك في عمل ما، - شاهد المباراة مائةُ ألف متفرِّج.
  13. تفرج (المعجم لسان العرب)
    • "التَفارِيجُ: فُرَجُ الدَّرابزين.
      قال: والتَّفاريجُ فَتَحاتُ الأَصابع وأَفواتُها، وهي وَتائرها، واحدها تِفْراجٌ.
      "
  14. فرجن (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرْجَونُ: المِحَسَّةُ.
      وقد فَرْجَنَ الدابةَ بالفِرْجَوْن أَي بالمِحَسَّة أَي حَسَّها، والله تعالى أَعلم.
      "
  15. نفرج (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: عن ابن الأَعرابي: رجلٌ نِفرِجةٌ ونِفْراجَةٌ أَي جبانٌ ضعيفٌ.
  16. الفَرَجِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَرَجِيَّةُ : ثوبٌ واسع طويل الأكمام يتزيَّا به علماءُ الدين.
  17. الإفراج الجزئي (المعجم مالية)
    • الإفراج عن جزء من الرهن المقدّم كضمان في حالة وفاء المدين ببعض الشروط. ، وتعني بالانجليزية: partial release
  18. الفرْجان (المعجم عربي عامة)
    • فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة.
  19. التَّفَارِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّفَارِيجُ التَّفَارِيجُ تَفاريجُ الأصابع.
      الفَتَحات بينها.
      واحدُها: تِفْرَاجٌ.
      و يقال: تَفاريج القَباء والدرابِزِين، ونحوهما.
  20. الفَريجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَريجُ : القوسُ البائنةُ عن الوتر.
      و الفَريجُ الأنثى أعْيَتْ من كثرة الوِلادة.
      و الفَريجُ الظاهرُ البارزُ المنكشف [للذكر والأنثى].
  21. الفَرَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَجُ : انكشاف الغَمِّ.
  22. الفَرْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ. والجمع : فُرُوجٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 6وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) ) : شُقوق، وفُتوق.
      و الفَرْجُ ما بين الرِّجْلَيْن.
      وكني به عن السَوءة وغلب عليها؛ وفي التنزيل العزيز.
      الأنبياء آية 91 وَالَّتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها ) ) ، و المؤمنون آية 5وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهمْ حَافظُون ) ) .
      و الفَرْجُ الثَّغْرُ المَخُوفُ.
      و الفَرْجُ ما بين قوائم الدَّابَّة.
      يقال: جَرَت الدابةُ مِلءَ فُروجِها: بلغت سرعتَها.
      و فُروجُ الأرض: نواحيها.
  23. الفُرُجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرُجُ من الرِّجال: الذي لا يكتُمُ السرَّ.
  24. الفُرْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْجَةُ : الشقُّ بين الشيئين.
      و الفُرْجَةُ انكشاف الهمَ.
      و الفُرْجَةُ مشاهدةُ ما يُتَسلَّى به.
  25. الفِرْجَونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْجَونُ : آلةٌ من حديد لها أَسنان تُنظِّفُ بها الدَّابَّةُ.
      و الفِرْجَونُ أداةٌ ذاتُ شعر تنظَّف بها الثِّيابُ.
      ونحوُها .


معنى فرجاري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* فرجاري. 1-منسوب إلى الفرجار. 2-«خط فرجاري»: مستدير.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: