وصف و معنى و تعريف كلمة فرجوكم:


فرجوكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فرجوكم في معاجم اللغة العربية:



فرجوكم

جذر [رجو]

  1. الأرج : (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  2. أَرَج : (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  3. أَرَجَ : (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج، وأَرّاج، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  4. أَرَجَّ : (فعل)
    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها


  5. أَرَجُّ : (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ
  6. أَرِج : (اسم)
    • أَرِج : فاعل من أَرِجَ
  7. أَرِجٌ : (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  8. أَرِجَ : (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء
  9. أَرْج : (اسم)
    • أَرْج : مصدر أَرَجَ
  10. أَرْجَ : (فعل)


    • أَرْجَتِ الناقَةُ: دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ: أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ: جعل لها رَجًا
  11. أَرَّجَ : (فعل)
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج
    • أَرَّجَ النارَ: أشعلها
    • أَرَّجَ الحربَ: أَثارها
    • أَرَّجَ بين القوم: أَغْرَى بينهم
    • أرَّج الطِّيبُ المكانَ: جعل فيه ريحًا طيِّبة
,
  1. فَرْجَلَ
    • ـ فَرْجَلَ فَرْجَلَةً : وهو أن يَتَفَحَّجَ ويُسْرِعَ .
      ـ فِرْجَوْلُ : الفِرْجَوْنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَجَنَ
    • ـ رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً : أقام ،
      ـ رَجَنَ الإِبِلُ وغيرُها : ألِفَتْ ، ورِجَنَ ورُجَنَ ورَجَنَ ،
      ـ رَجَنَ دابَّتَه : حَبَسَها ، وأساءَ عَلَفَها ، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ ، كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً ،
      ـ رَجَنَ فلاناً : اسْتَحْيا منه .
      ـ ارْتَجَنَ أمْرُهُم : اخْتَلَطَ ،
      ـ ارْتَجَنَ الزُّبْدُ : طُبخَ فلم يَصْفُ ، وفَسَدَ ، وارْتَكَمَ ، وأقامَ .
      ـ رَّجِينُ : السَّمُّ القَاتِلُ ،
      ـ رَّجِينَةُ : الجماعةُ .
      ـ مَرْجونةُ : القُفَّةُ .
      ـ رَجَّانٌ : وادٍ بِنَجْدٍ ، وبلد بِفَارِسَ ، ويقالُ فيه : أرَّجانُ أيضاً ، ومنه : أحمدُ بنُ الحُسينِ ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ ،
      ـ رُجَيْنَةُ : موضع بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِرْجَوْنُ


    • ـ فِرْجَوْنُ : المِحَسَّةُ .
      ـ فَرْجَنَ الدابَّةَ : حَسَّها به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرَجَ
    • ـ فَرَجَ اللّهُ الغَمَّ يَفْرِجُه : كشَفَه ، كفَرَّجَه .
      ـ فَرْجُ : العَوْرَةُ ، والثَّغْرُ ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ ، وما بين رِجْلَي الفَرَسِ ، وكُورةٌ بالمُوْصِلِ ، وطَريقٌ عندَ أُضاخَ .
      ـ فَرْجانِ : خُراسانُ وسِجِسْتانُ ، أو السِّنْد .
      ـ فَرْجُ وفُرُجُ : الذي لا يَكْتُمُ السِّر ، والقَوْسُ البائِنَةُ عن الوَتَرِ ، كالفارجِ والفَريجِ ، والمرأةُ تكونُ في ثوبٍ واحد ،
      ـ فُرْجُ : بلد بفارِسَ ، منه : الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المُحَدِّثُ .
      ـ فُرْجَةُ وفَرْجَةُ وفِرْجَةُ : التَّفَصِّي من الهَمِّ . وفُرْجَةُ الحائِطِ .
      ـ أَفْرَجُ : الذي لا تلْتقي أليتَاهُ لِعِظَمِهِما ، والذي لا يزالُ يَنْكَشِفُ فَرْجُه ، والاسمُ : الفَرَجُ .
      ـ مُفْرِجُ : الدَّجاجةُ ذاتُ فَراريجَ ، ومن كان حَسَنَ الرَّمْيِ فَيُصْبحُ يوماً وقد تَغَيَّرَ رَمْيُه .
      ـ بنو مُفْرِجٍ : قبيلةٌ ،
      ـ مُفْرَجُ : القتيلُ يوجَدُ في فَلاةٍ بعيدةٍ من القُرى ، والذي يُسْلِمُ ولا يُوالي أحداً ، ومنه : " لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ "، أي : إذا جَنى كان على بيت المالِ ، لأنه لا عاقِلَةَ له .
      ـ " لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ ": إذا جَنى كان على بيت المالِ ، لأنه لا عاقِلَةَ له .
      ـ مُفَرَّجٌ : المُشْطُ ، ومَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إبْطِهِ .
      ـ فَروجُ : القوسُ التي انْفَرَجَت سِيَتاها .
      ـ فَرُّوجُ : قميصُ الصغير ، وقَباءٌ شُقَّ من خَلْفِه ، وفَرْخُ الدَّجاجِ ، ويُضَمُّ كسُبُّوحٍ .
      ـ تَفاريجُ القَباءِ والدَّرابِزينِ : شُقوقُهُما ،
      ـ تَفاريجُ من الأَصابعِ : فَتَحاتها ، جمعُ تِفْرَجَةٍ .
      ـ رجُلٌ تِفْرِجَةٌ وتِفْراجَةٌ ونِفْرِجاءُ ، وهذه بالنونِ : جَبانٌ ضعيفٌ .
      ـ أفْرَجوا عن الطريقِ والقَتيلِ : انْكَشَفوا ،
      ـ أفْرَجوا عنِ المكانِ : تركوهُ .
      ـ فَرَّجَ تفريجاً : هَرِمَ .
      ـ فَريجُ : البارِدُ ، والناقةُ التي وضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ .
      ـ فَراوَجَانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ رجُلٌ أفْرَجُ الثنايا : أفْلَجُها .
      ـ فارِجُ : الناقةُ انْفَرَجَتْ عنِ الوِلادَةِ فَتُبْغِضُ الفَحْلَ وتَكْرَهُه .
      ـ محمدُ بنُ يعقوبَ الفَرَجِيُّ : زاهدٌ مَشهورٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط



  10. فَرجَن
    • فرجن - فرجنة
      1 - فرجن الدابة : نفض التراب عنها بالفرجون

    المعجم: الرائد

  11. فرّجه على شيء لم يره من قبل
    • أراه إيّاه :- فرّجت مالَها / جواهرَها للآخرين - فرَّجنا على أشياء غريبة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أحصنت فرجها
    • حفظته من الحلال و الحرام
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 91

    المعجم: كلمات القران

  13. أحصنت فرجها


    • عَـفّـتْ و صانته من الرّجال
      سورة : التحريم ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. فَرْجَنَ
    • فَرْجَنَ الدَّابةَ : نَظَّفَ جلدَها بالفرجون .
      و فَرْجَنَ الثوبَ ونحوَه : نظَّفه بالفِرْجَوْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَيْءٌ
    • جمع : أَشْيَاءٌ . [ ش ي أ ].
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ :- : أَيْ كُلَّ مَا لَهُ وُجُودٌ مُثْبَتٌ مُتَحَقِّقٌ . البقرة آية 284 وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير . ( قرآن ) :- لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
      2 . :- يُرِيدُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ :- : قَلِيلاً مِنْهُ ، بَعْضَهُ .
      3 . :- يَتَقَدَّمُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : قَلِيلاً قَلِيلاً ، خُطْوَةً خُطْوَةً . :- شَيْءٌ مِنَ الْحَيَاءِ :- :- شَيْءٌ مِنَ التَّعَبِ :- :- شَيْءٌ مِنَ الوَقْتِ :- :- شَيْءٌ مِمَّا مَعَكَ :- :- أَمُوتُ وَفِي نَفْسِي شَيْءٌ مِنْ حَتَّى . ( سيبويه ).
      4 . :- حَقَّقَ شَيْئاً كَثِيراً :- : عَمَلاً .
      5 . :- لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ :- : أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
      6 . :- أَنْتَ لاَ شَيْءَ :- : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ .
      7 . :- أَشْيَاءٌ جَمِيلَةٌ :- : أَدَوَاتٌ . :- أَشْيَاءٌ قَدِيمَةٌ .
      8 . :- الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ :- : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ .

    المعجم: الغني

  16. شيء
    • شيء :-
      جمع أشياءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاءَ .
      2 - اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا ( يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث ) :- تأخّرت عنه شيئًا قليلا ، - انتابني شيء من الخوف ، - { قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } - { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا }: شرًّا :-
      • شيئًا بعد شيء / شيئًا فشيئًا : على سبيل التدريج ، تباعًا ، بالتوالي ، - شيء ما : شيء غير محدَّد ، - شيء من كذا : قليل مِنْ ، بعض من ، - في الأمر شيء : فيه سبب خفيّ غير معلوم ، - لا شيء : عدَم ، - ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر : تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شَيء
    • شيء
      1 - مصدر شاء . 2 - من الموجودات : ما كان جامدا لإحراك به ، ما ليس حيا . 3 - جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل : « فعل شيئا ، قال شيئا ». جمع : أشياء ، جج أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا .

    المعجم: الرائد

  18. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شيءٍ نُـكُـر
    • منكر فظيع ( هوْل يوم القيامة )
      سورة : القمر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. فاتكم شيء
    • انفلتَ أحدٌ بردّة
      سورة : الممتحنة ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. كلّ شيء
    • من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران

  22. من شيء
    • من جسم قائم له ظلّ
      سورة : النحل ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. أحسَن كلّ شيء
    • أحكمه و أتقنه
      سورة : السجد ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  24. كلّ شيء حيّ
    • كل شيء نامٍ حيوانا أو نباتا
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران

  25. على الشاطئ
    • ( سياسات الخدمة ) هو توفير احتياطي الخدمات من نفس الدولة التي يوجد فيها العميل .
      راجع خارج الشاطئ ، قرب الشاطئ .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى فرجوكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْجُوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُرْجُوان: "أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ". • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجُوّ [مفرد]: مصدر رجا.
المعجم الوسيط
عنصر غازي عديم اللون والرائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستخدم عادة في ملء المصابيح الكهربية. ( مج ).الأُرْجُوَان: شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة. وـ الصبغ الأحمر. وـ الثوب المصبوغ فيه. يقال: أحمر أرجواني: قان. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الأُرْجُوانُ: صَغٌ أحمر شديد الحمرة. قال أبو عبيد: وهو الذي يقال له النَشاسْتَجُ. قال والبَهْرمَان دونَه. ويقال أيضاً الأُرْجوانُ معرّب، وهو بالفارسية أُرغوانْ، وهو شجرٌ له نَوْرٌ أحمر أحسنُ ما يكون. وكلُّ لونٍ يشبهه فهو أُرْجُوانٌ. قال عمروبن كلثوم: كأنَّ ثيابنا منّا ومـنـهـم   خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ أو طُلينا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: