وصف و معنى و تعريف كلمة فرحان:


فرحان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فرحان في معاجم اللغة العربية:



فرحان

جذر [فرح]

  1. فَرْحَانُ: (اسم)
    • فَرْحَانُ : فاعل من فَرِحَ
  2. فَرحان: (اسم)
    • الجمع : فَرْحَى ، فرحانون ، المؤنث : فَرْحَى ، فَرْحانة ، و الجمع للمؤنث : فَرْحَى ، فرحانات
    • فَرْحانُ / فَرْحانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ / فرِحَ بـ : مسرور ، مُبتهج
  3. أفراح: (اسم)
    • أفراح : جمع فَرَح
  4. فَرَح: (اسم)

    • الجمع : أفراح
    • مصدر فَرِحَ
    • الْفَرَحُ : السُّرُورُ ، الْبَهْجَةُ
    • دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا ، عُرْسِهَا
    • الفَرَحُ : حَفلَةُ العُرْس ،
    • يا للفرح : تعجب من شدّة الفرح
    • قاعة الأفراح : مكان لإقامة حفلات العرس
  5. فَرِح: (اسم)
    • رَجُلٌ فَرِحٌ :
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ / فرِحَ بـ : مبتهج فَرْحَانُ ، مَسْرُورٌ ،
  6. فَرِح: (اسم)
    • فَرِح : فاعل من فَرِحَ
  7. فَرِحَ: (فعل)
    • فرِحَ / فرِحَ بـ يَفرَح ، فَرَحًا فهو فَرِحٌ ، وفَرْحَانُ ، وفَارحٌ وهي فَرِحَةٌ ، وفَرْحَى ، وفرحانة ، وفارِحَةٌ ، والمفعول مَفْرُوح به
    • فَرِحَ : ابتهج ، انشرح صدره ، رضِي ، عكسه ترِح
  8. فَرَّحَ: (فعل)
    • فرَّحَ يفرِّح ، تفريحًا ، فهو مُفرِّح ، والمفعول مفرَّح
    • فرَّحه نجاحُ ابنه : أفرحه ؛ سرّه ، أسعده ، أبهجه


  9. فُرُح: (اسم)
    • فُرُح : جمع فَروح
,
  1. فَرَحُ
    • ـ فَرَحُ : السُّرورُ ، والبَطَرُ ، فَرِحَ ، فهو فَرِحٌ وفَروحٌ ومَفْروحٌ وفارِحٌ وفَرْحانُ ، وهُمْ فَراحَى وفَرْحَى . وامرأةٌ فَرِحَةٌ وفَرْحَى وفَرْحانَةٌ ، وأفْرَحَه وفَرَّحَه .
      ـ مِفْراحُ : الكثيرُ الفَرَحِ .
      ـ فُرْحَةُ : المَسَرَّةُ ، وما يُعْطيهِ المُفَرِّحُ لك .
      ـ أفْرَحَهُ : أثْقَلَهُ .
      ـ مُفْرَحُ : المُحْتاجُ المَغْلوبُ الفقيرُ ، والذي لا يُعْرَفُ له نَسَبٌ ولا وَلاَءٌ ، والقَتيلُ يوجَدُ بينَ القَرْيَتَيْنِ .
      ـ فَرْحانَةُ : الكَمْأَةُ البَيْضاءُ .
      ـ مُفَرِّحُ : دواءٌ معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرْحَانُ
    • جمع : فَرْحَى ، فَرَاحَى ، مؤ : فَرْحَى . [ ف ر ح ]. :- رَجُلٌ فَرْحَانُ :- : ذُو فَرَحٍ ، مُبْتَهِجٌ ، مَسْرُورٌ .

    المعجم: الغني

  3. فَرْحانُ
    • فَرْحانُ / فَرْحانٌ :-
      جمع فَرْحَى / فرحانون ، مؤ فَرْحَى / فَرْحانة ، جمع مؤ فَرْحَى / فرحانات : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ / فرِحَ بـ : مسرور ، مُبتهج :- رأيت امرأة فَرْحانة ، - رجعوا من الرِّحلة فرحانين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فَرحان
    • فرحان
      1 - ذو فرح ، جمع : فرحى وفراحى ، مؤنث فرحى وفرحانة

    المعجم: الرائد

  5. فرِحَ
    • فرِحَ / فرِحَ بـ يَفرَح ، فَرَحًا ، فهو فَرِح وفَرْحانُ / فَرْحانٌ ، والمفعول مَفْرُوح به :-
      فرِحَ فلانٌ / فرِحَ فلانٌ بكذا
      1 - ابتهج ، انشرح صدره ، رضِي ، عكسه ترِح :- رقص فرحًا ، - فرِح بنجاحه ، - من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [ مثل ]، - لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ [ حديث ]، - { وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ } - { فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ } .
      2 - بطِر ، استخفَّته النِّعمة فاغترّ وتكبَّر :- { لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ } - { حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فرح
    • " الفَرَحُ : نقيض الحُزْن ؛ وقال ثعلب : هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً ؛ فَرِحَ فَرَحاً ، ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح ، عن ابن جني ، وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة ؛ قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      والفَرَحُ أَيضاً : البَطَرُ .
      وقوله تعالى : لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ ؛ قال الزجاج : معناه ، والله أَعلم : لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة ؛ وقيل : لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ ، والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ .
      والمِفْراحُ : الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ ، وهو الكثير الفَرَح ؛ وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه .
      والفُرْحَة والفَرْحة : المَسَرَّة .
      وفَرِحَ به : سُرَّ .
      والفُرْحة أَيضاً : ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له .
      وفي حديث التوبة : للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده ؛ الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى .
      وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ : أَثقله ؛ والمُفْرَحُ : المُثْقَلُ بالدَّين ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ : إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ ، صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً ، وتَحْمِلُ أُخْرَى ، أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ : محتاج مغلوب ؛ وقيل : فقير لا مال له .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه ؛ قال أَبو عبيد : المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه ؛ وقيل : أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره .
      قال الزُّهريُّ : كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين المهاجرين والأَنصار : أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء ؛ قال : والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ ، وكذلك ، قال الأَصمعي ، قال : هو الذي أَثقله الدين ؛ يقول : يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً ، وأَنكر قولهم مُفْرَج ، بالجيم ؛ الأَزهري : من ، قال مُفْرَحٌ ، فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً .
      والمُفْرَح : الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ ، وروى بعضهم هذه بالجيم .
      وأَفْرَحه : سَرَّه ، يقال : ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به ، ولا تقل مَفْرُوحٌ .
      الأَزهري : يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ ، فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ ، والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني ؛ وروي عن الأَصمعي : يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح ، قال : وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة ؛ قال أَبو عبيد : ومن ، قال مُفْرَجٌ ، فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له .
      والتَفْريح : مثل الإِفراح ؛ وتقول : لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني ، وفُرْحةٌ .
      قال ابن الأَثير : وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه ، وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه ، والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ذكره ؛ وفي حديث عبد الله بن جعفر : ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو موسى : كذا وجدته بالحاء المهملة ، قال : وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث ، فإِن كانت بالحاء ، فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله ، وإِن كانت بالجيم ، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له ، فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم ؟ والمُفْرَحُ : القتيل يوجد بين القريتين ، ورويت بالجيم أَيضاً .
      وروى ابن الأَعرابي : أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني .
      والفُرْحانةُ (* قوله « والفرحانة » بضم الفاء بضبط الأصل ، وبفتحها بضبط المجد ، واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة .
      الكَمْأَةُ البيضاء ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده والذي رويناه قرحان ، بالقاف ، وسنذكره .
      والمُفَرِّحُ : دواء معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَرَحُ
    • ـ فَرَحُ : السُّرورُ ، والبَطَرُ ، فَرِحَ ، فهو فَرِحٌ وفَروحٌ ومَفْروحٌ وفارِحٌ وفَرْحانُ ، وهُمْ فَراحَى وفَرْحَى . وامرأةٌ فَرِحَةٌ وفَرْحَى وفَرْحانَةٌ ، وأفْرَحَه وفَرَّحَه .
      ـ مِفْراحُ : الكثيرُ الفَرَحِ .
      ـ فُرْحَةُ : المَسَرَّةُ ، وما يُعْطيهِ المُفَرِّحُ لك .
      ـ أفْرَحَهُ : أثْقَلَهُ .
      ـ مُفْرَحُ : المُحْتاجُ المَغْلوبُ الفقيرُ ، والذي لا يُعْرَفُ له نَسَبٌ ولا وَلاَءٌ ، والقَتيلُ يوجَدُ بينَ القَرْيَتَيْنِ .
      ـ فَرْحانَةُ : الكَمْأَةُ البَيْضاءُ .
      ـ مُفَرِّحُ : دواءٌ معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْرَح
    • أفرح - إفراحا
      1 - أفرحه : سره . 2 - أفرحه الدين : ثقل عليه . 3 - أفرحه الشيء : أحزنه .

    المعجم: الرائد

  3. أفرحَ
    • أفرحَ يُفرح ، إفراحًا ، فهو مُفرِح ، والمفعول مُفرَح :-
      • أفرحه نجاحُ أخيه سرّه ، أسعده ، أبهجه :- أفرحه تفوق ابنه في عمله ، - سأقول لك خبرًا يُفرحك ، - أفرح شخصًا حزينًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تفاريح
    • تفاريح :-
      مفرد تفريح : سرورٌ ومرحٌ وبهجة :- تُنفق الملايين على المهرجانات والاحتفالات والتفاريح والمكافآت والدعوات دون رقابة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِفْرَاحٌ
    • [ ف ر ح ]. ( مصدر أفْرَحَ ). :- إفْرَاحُ الوَلَدِ :- : إدْخَالُ الفَرَحِ والسُّرُورِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَفْرِيحٌ
    • [ ف ر ح ]. ( مصدر فَرَّحَ ). :- يَهُمُّهُ تَفْرِيحُ أَبْنَائِهِ :-: جَعْلُهُمْ فَرِحِينَ مَسْرُورِينَ .

    المعجم: الغني

  7. فرح


    • فرح - تفريحا
      1 - فرحه : سره

    المعجم: الرائد

  8. فرَّحَ
    • فرَّحَ يفرِّح ، تفريحًا ، فهو مُفرِّح ، والمفعول مفرَّح :-
      • فرَّحه نجاحُ ابنه أفرحه ؛ سرّه ، أسعده ، أبهجه :- فرّحني تفوقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَفْرَحَ
    • [ ف ر ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْرَحْتُ ، أُفْرِحُ ، أفْرِحْ ، مصدر إفْرَاحٌ .
      1 . :- أفْرَحَ أطْفَالَهُ :- : سَرَّهُمْ ، أدْخَلَ عَلَيْهِمُ السُّرُورَ . :- في كُلِّ عِيدٍ يُفْرِحُ أبْناءهُ .
      2 . :- أفْرَحَهُ الدَّيْنُ :-: أثْقَلَهُ ، غَمَّهُ .
      3 . :- أفْرَحَهُ الْمُصَابُ :- : أَحْزَنَهُ .

    المعجم: الغني

  10. أفْرَحَهُ
    • أفْرَحَهُ : سَرَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فرح
    • " الفَرَحُ : نقيض الحُزْن ؛ وقال ثعلب : هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً ؛ فَرِحَ فَرَحاً ، ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح ، عن ابن جني ، وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة ؛ قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      والفَرَحُ أَيضاً : البَطَرُ .
      وقوله تعالى : لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ ؛ قال الزجاج : معناه ، والله أَعلم : لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة ؛ وقيل : لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ ، والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ .
      والمِفْراحُ : الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ ، وهو الكثير الفَرَح ؛ وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه .
      والفُرْحَة والفَرْحة : المَسَرَّة .
      وفَرِحَ به : سُرَّ .
      والفُرْحة أَيضاً : ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له .
      وفي حديث التوبة : للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده ؛ الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى .
      وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ : أَثقله ؛ والمُفْرَحُ : المُثْقَلُ بالدَّين ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ : إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ ، صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً ، وتَحْمِلُ أُخْرَى ، أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ : محتاج مغلوب ؛ وقيل : فقير لا مال له .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه ؛ قال أَبو عبيد : المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه ؛ وقيل : أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره .
      قال الزُّهريُّ : كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين المهاجرين والأَنصار : أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء ؛ قال : والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ ، وكذلك ، قال الأَصمعي ، قال : هو الذي أَثقله الدين ؛ يقول : يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً ، وأَنكر قولهم مُفْرَج ، بالجيم ؛ الأَزهري : من ، قال مُفْرَحٌ ، فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً .
      والمُفْرَح : الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ ، وروى بعضهم هذه بالجيم .
      وأَفْرَحه : سَرَّه ، يقال : ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به ، ولا تقل مَفْرُوحٌ .
      الأَزهري : يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ ، فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ ، والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني ؛ وروي عن الأَصمعي : يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح ، قال : وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة ؛ قال أَبو عبيد : ومن ، قال مُفْرَجٌ ، فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له .
      والتَفْريح : مثل الإِفراح ؛ وتقول : لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني ، وفُرْحةٌ .
      قال ابن الأَثير : وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه ، وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه ، والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ذكره ؛ وفي حديث عبد الله بن جعفر : ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو موسى : كذا وجدته بالحاء المهملة ، قال : وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث ، فإِن كانت بالحاء ، فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله ، وإِن كانت بالجيم ، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له ، فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم ؟ والمُفْرَحُ : القتيل يوجد بين القريتين ، ورويت بالجيم أَيضاً .
      وروى ابن الأَعرابي : أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني .
      والفُرْحانةُ (* قوله « والفرحانة » بضم الفاء بضبط الأصل ، وبفتحها بضبط المجد ، واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة .
      الكَمْأَةُ البيضاء ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده والذي رويناه قرحان ، بالقاف ، وسنذكره .
      والمُفَرِّحُ : دواء معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فرحان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرِحَ** - [ف ر ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَرِحْتُ**،** أَفْرَحُ**،** اِفْرَحْ**، مص. فَرَحٌ. 1. "فَرِحَ الْوَلَدُ" : رَضِيَ. 2. "فَرِحَ بِنَجَاحِهِ" : سُرَّ، اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، اِبْتَهَجَ. ![الروم آية 4،5]وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ! (قرآن). 3. "فَرِحَ الرَّجُلُ" : إِذَا اسْتَخَفَّتْهُ النِّعْمَةُ فَبَطَرَ.![القصص آية 76]إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ! (قرآن).
معجم الغني
**فَرَّحَ** - [ف ر ح]. (ف: ربا. متعد).** فَرَّحْتُ**،** أُفَرِّحُ**،** فَرِّحْ**، مص. تَفْرِيحٌ. "فَرَّحَهُ بِأَخْبَارٍ سَارَّةٍ" : سَرَّهُ.
معجم الغني
**فَرِحٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ف ر ح]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَرِحٌ" : فَرْحَانُ، مَسْرُورٌ، فَرِحٌ.
معجم الغني
**فَرَحٌ** - [ف ر ح]. (مص. فَرِحَ). 1. "شَاعَ الْفَرَحُ بَيْنَ الأَهْلِ" : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ. "وَكَأَحْلاَمِ النَّائِمِ الَّتِي تُفْرِحُهُ، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ انْقَطَعَ الْفَرَحُ عَنْهُ". (ابن المقفع ). 2. "دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ" : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرحة [ مفرد ] : ج فرحات وفرحات : اسم مرة من فرح / فرح بـ : مسرة ، بهجة عمت الفرحة الجميع - كانت فرحته لا توصف عندما سمع خبر فوزه - العقل القنوع في فرحة دائمة [ مثل أجنبي ] ° طار من الفرحة - فرحتا الصائم : فرحته عند إفطاره ، وفرحته عند لقاء ربه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرحان / فرحان [ مفرد ] : ج فرحى / فرحانون ، مؤ فرحى / فرحانة ، ج مؤ فرحى / فرحانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فرح / فرح بـ : مسرور ، مبتهج رأيت امرأة فرحانة - رجعوا من الرحلة فرحانين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح [ مفرد ] : ج أفراح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فرح / فرح بـ ° يا للفرح : تعجب من شدة الفرح . 2 - حفلة عرس حضر فرح صديقه - دعت إلى فرحها مبكرا - تجهيزات الفرح تحتاج وقتا طويلا - تختلف الأفراح واحتفالاتها من بلد إلى بلد ° قاعة الأفراح : مكان لإقامة حفلات العرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاريح [ جمع ] : مف تفريح : سرور ومرح وبهجة تنفق الملايين على المهرجانات والاحتفالات والتفاريح والمكافآت والدعوات دون رقابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فرح / فرح بـ : مسرور ، مبتهج { فرحين بما ءاتاهم الله من فضله } . 2 - بطر ، متكبر ، مغتر { إنه لفرح فخور } - { إن الله لا يحب الفرحين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرح يفرح ، إفراحا ، فهو مفرح ، والمفعول مفرح• أفرحه نجاح أخيه : سره ، أسعده ، أبهجه أفرحه تفوق ابنه في عمله - سأقول لك خبرا يفرحك - أفرح شخصا حزينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح / فرح بـ يفرح ، فرحا ، فهو فرح وفرحان / فرحان ، والمفعول مفروح به• فرح فلان / فرح فلان بكذا : 1 - ابتهج ، انشرح صدره ، رضي ، عكسه ترح رقص فرحا - فرح بنجاحه - من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [ مثل ] - لله أشد فرحا بتوبة عبده [ حديث ] - { ويومئذ يفرح المؤمنون } - { فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله } . 2 - بطر ، استخفته النعمة فاغتر وتكبر { لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين } - { حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاريح [جمع]: مف تفريح: سرورٌ ومرحٌ وبهجة "تُنفق الملايين على المهرجانات والاحتفالات والتفاريح والمكافآت والدعوات دون رقابة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرحَ يُفرح، إفراحًا، فهو مُفرِح، والمفعول مُفرَح • أفرحه نجاحُ أخيه: سرّه، أسعده، أبهجه "أفرحه تفوق ابنه في عمله- سأقول لك خبرًا يُفرحك- أفرح شخصًا حزينًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح يفرح ، تفريحا ، فهو مفرح ، والمفعول مفرح• فرحه نجاح ابنه : أفرحه ؛ سره ، أسعده ، أبهجه فرحني تفوقه .
المعجم الوسيط
ـَ فَرَحاً: رَضِيَ. وفي الحديث: ( لله أشدّ فرحاً بتوبة عبده ). ويقال: فرح بكذا: سُرّ وابتهج. وفي التنزيل العزيز: {ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله}. وـ استخفّته النّعمة فأبطرته. وفي التنزيل العزيز: {إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين}. وقال: {ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ}. فهو فرح، وفرحان، وفارح. وهي فرحة، وفرحى، وفرحانة، وفارحة.( أفْرَحَه ): سَرّه.( فَرَّحَه ): سَرّه.( الفَرَح ): حفلة العرس، وهو من المجاز.( الفَرْحَة ): المَسَرّة والبشرى.( المِفْرَاح ): مبالغة من: فَرِح.( المُفْرَح ): من أثقله الدَّيْن ولا يجد قضاءه.
مختار الصحاح
ف ر ح : فَرِحَ به سر و الفرَحُ أيضا البطر ومنه قوله تعالى { ان الله لا يحب الفرحين } وبابهما طرب و أفْرَحَهُ و فَرَّحَهُ تفريحا أي سره يقال ما يسرني بهذا الأمر مُفْرِحٌ بكسر الراء و مَفْروحٌ به ولا تقل مفروح و أفْرحَهُ الدين أثقله وفي الحديث { لا يترك في الإسلام مُفْرَحٌ } قال الأزهري هو المفدوح وقال الأصمعي هو الذي أثقله الدين يقول يقضى عنه دينه من بيت المال ولا يترك مدينا وأنكر قولهم مفرج بالجيم و المِفْرَاحُ بالكسر الذي يفرح كلما سره الدهر و المُفَرّحُ دواء يفرح متناوله
الصحاح في اللغة
فَرِحَ به: سُرَّ. والفَرَحُ أيضاً: البَطَرُ. ومنه قوله تعالى: "إنَّ الله لا يحبُّ الفرِحين". وأفْرَحَهُ: سِرَّهُ. يقال: ما يسرُّني بهذا الأمر مُفْرِحٌ ومَفْروحٌ به، ولا تقل مَفْروحٌ. والتفريح مثل الإفراح. أبو عمرو: أفْرَحَهُ الديْنُ: أثقله. وأنشد: إذا أنت لم تَبْرح تؤدِّي أمـانةً   وتحمِلُ أخرى أفْرَحَتْكَ الودائعُ وتقول: لك عندي فَرْحَةٌ إن بشَّرتني، وفُرْحَةٌ. والمِفْراحُ: الذي يَفْرَح كلَّما سرَّه الدهر. والمُفَرِّحُ: دواء معروف.
تاج العروس

الفرَحُ محرّكةً : السُّرورُ وفي اللّسان : نقيض الحزن . وقال ثعلب : هو أَن يَجدَ في قلْبه خِفّةً . وفي المفردات : الفَرحُ هو انشراحُ الصَّدر بلذّةٍ عاجلةٍ غير آجلة وذلك في اللّذات البدنيّة الدُّنيويّة والسُّرور هو انشراحُ الصَّدرِ بلذَّة فيها طُمأْنينةُ الصَّدرِ عاجلاً وآجلاً . قال : وقد يُسمَّى الفرحُ سُرُوراً وعكسه . والفَرَح : الأَشَر والبطَر . وقوله تعالى " لا تَفْرَحْ إِنّ اللّه لا يُحِبُّ الفَرِحِين " قال الزّجّاجُ : معناه - واللّه أَعلم - لا تفْرح بكثرة المال في الدُّنْيا لأَنَّ الذي يفرح بالمال في يصرِفه في غير أَمرِ الآخرةِ . وقيل : لا تَفْرحْ : لا تأْشر والمعنيانِ متقاربانِ لأَنّه إِذا سُرَّ ربَّما أَشِرَ . وفَرِحَ الرّجلُ كعَلِمَ فهو فَرِحٌ ككَتِف وفَرُحٌ بضمّ الراءِ هكذا في النُّسخ ومثله في اللّسانِ وغيرِه من الأُمَّهات وفي بعضها فَرُوحٌ كصبور ومَفروحٌ كلاهما عن ابنِ جنِّي وفارِحٌ وفَرْحَانُ بالفتح وهم فَرَاحَى كسَكَارَى وفَرْحَى بالقصر . وامرأة فرحة وفرحى وفَرْحَانةٌ قال ابن سيده : ولا أَحُقّه . وقد أَفْرَحَهُ إِفراحاً وفَرَّحه تَفريحاً . يقال : فلانٌ إِنْ مسَّه خيرٌ مِفْراحٌ وفَرحانُ . والمِفْرَاحُ بالكسر : الذي يَفْرَح كلَّما سَرَّه الدّهُر وهو الكثيرُ الفَرَحِ . ويقال : لك عندي فُرْحةٌ الفُرْحَة بالضّمّ : المَسَّرة والبُشْرَى . ويفتح . والفُرْحَة أَيضاً ما يُعْطِيه المُفرِّحُ لك أَو يُثيبه مكافأَةً له . وأَفرحَه الَّشْيءُ والدَّينُ أَثقله والهمزة للسَّلب . والمُفْرَحُ بفتح الرّاءِ : المثقلُ بالدَّينِ واَنشد أَبو عُبيدة لَبيهسِ العُذْرىّ :

إِذا أَنتَ أَكثرْتَ الأَخلاّءَ صادَفَتْ ... بِهمْ حاجَةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ

إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّى أَمانةً ... وتَحملُ أُخْرَى أَفرَحْتكَ الودائعُ والمُفْرح : المُحْتَاجُ المَغْلُوب وقيل : هو الفَقِيرُ الذي لا مالَ له . وفي الحديث أَنَّ النبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم قال : لا يُترك في الإِسلام مُفْرحٌ . قال أَبو عُبيد : المفْرَح هو الّذي أَثقلَه الدّينُ والغُرْمُ ولا يِجِد قضاءَه وقيل أَثقلَ الدَّينُ ظَهره . وفي التهذيب والصحاح . كان في الكِتاب الذي كتبه سِّيدُنا رسول اللّه صلَّى اللّه عليه وسلّم بين المهاجرين والأَنصار أَن لا يَتْركوا مُفْرَحاً حتّى يُعينوه على ما كان من عَقْلٍ أَو فِداءٍ . قال الأَزهريّ : والمُفْرح : المفدوحُ . وكذلك الأَصمعيُّ قال : هو الذي أَثقلَه الدَّين . يقول : يُقْضَى عنه ديْنُه من بَيتِ المال ولا يُتْرَك مديناً . وأَنكر قوْلهم مُفْرَج بالجيم . قال الأَزْهرِيّ : من قال مُفْرح فهو الذي أَثقَله العيالُ وإِنْ لم يكن مُداناً . والمُفْرح : الذي لا يُعرَف له نَسبٌ ولا ولاءٌ . وروَى بعضُهم هذه بالجيم وقد تقدّم في مَحلِّه أَنه هو الذي لا عَشيرة له . و المُفْرح أَيضاً : القَتِيلُ يُوجد بين القرْيتَين ورُوِيَت بالجيم أَيضاً . والفَرْحانة : الكمْأَةُ البَيْضاءُ عن كُراع قال ابن سِيده : والذي رَويْينَاه بالقاف . قلت : وسيأْتى في محلّه إِن شاءَ اللّه تعالى . والمُفَرِّح : دواءٌ م أَي معروف مُركَّب من أَجزاءٍ مذكورةٍ في كتب الطّبّ وهو من المعجين النافعة

لسان العرب
الفَرَحُ نقيض الحُزْن وقال ثعلب هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً فَرِحَ فَرَحاً ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح عن ابن جني وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة قال ابن سيده ولا أَحُقُّه والفَرَحُ أَيضاً البَطَرُ وقوله تعالى لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ قال الزجاج معناه والله أَعلم لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة وقيل لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ والمِفْراحُ الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ وهو الكثير الفَرَح وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه والفُرْحَة والفَرْحة المَسَرَّة وفَرِحَ به سُرَّ والفُرْحة أَيضاً ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له وفي حديث التوبة للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ أَثقله والمُفْرَحُ المُثْقَلُ بالدَّين وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً وتَحْمِلُ أُخْرَى أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ محتاج مغلوب وقيل فقير لا مال له وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه قال أَبو عبيد المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه وقيل أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره قال الزُّهريُّ كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأَنصار أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء قال والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ وكذلك قال الأَصمعي قال هو الذي أَثقله الدين يقول يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً وأَنكر قولهم مُفْرَج بالجيم الأَزهري من قال مُفْرَحٌ فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً والمُفْرَح الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ وروى بعضهم هذه بالجيم وأَفْرَحه سَرَّه يقال ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به ولا تقل مَفْرُوحٌ الأَزهري يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني وروي عن الأَصمعي يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح قال وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة قال أَبو عبيد ومن قال مُفْرَجٌ فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له والتَفْريح مثل الإِفراح وتقول لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني وفُرْحةٌ قال ابن الأَثير وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها ويروى بالجيم وقد تقدم ذكره وفي حديث عبد الله بن جعفر ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له قال ابن الأَثير قال أَبو موسى كذا وجدته بالحاء المهملة قال وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث فإِن كانت بالحاء فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله وإِن كانت بالجيم فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم ؟ والمُفْرَحُ القتيل يوجد بين القريتين ورويت بالجيم أَيضاً وروى ابن الأَعرابي أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني والفُرْحانةُ ( * قوله « والفرحانة » بضم الفاء بضبط الأصل وبفتحها بضبط المجد واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة ) الكَمْأَةُ البيضاء عن كراع قال ابن سيده والذي رويناه قرحان بالقاف وسنذكره والمُفَرِّحُ دواء معروف
الرائد
* فرح يفرح: فرحا. 1-بالشيء: انشرح صدره وابتهج به. 2-بطر وأصابه الغرور.
الرائد
* فرح تفريحا. ه: سره.
الرائد
* فرح. 1-مص. فرح. 2-سرور. 3-حفلة الزفاف.
الرائد
* فرح. فرحان.
الرائد
* فرحان. ذو فرح، ج فرحى وفراحى، م فرحى وفرحانة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: