وصف و معنى و تعريف كلمة فرحتا:


فرحتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فرحتا في معاجم اللغة العربية:



فرحتا

جذر [فرح]

  1. رَحْي: (اسم)
    • رَحْي : مصدر رَحَى
  2. رُحِيّ: (اسم)
    • رُحِيّ : جمع رَحى
  3. رُحِيّ: (اسم)
    • رُحِيّ : جمع رَّحَا
  4. مَرْحِيّ: (اسم)
    • مَرْحِيّ : اسم المفعول من رَحَى


  5. مُرَحّي: (اسم)
    • مُرَحّي : فاعل من رَحَّى
  6. راحي: (اسم)
    • راحي : فاعل من رَحا
  7. راحي: (اسم)
    • راحي : فاعل من رَحَى
  8. رَحَويّة: (اسم)
    • رِحويّة، رَحَويّة
    • الرَّحَوِيَّةُ (في الميكانيكا) : آلةٌ لرفع الأَثقال أَو جرِّها تشبه المِلفاف، ولكنَّ أُسطوانتها رأْسية
  9. تَرحية: (اسم)
    • تَرحية : مصدر رَحَّى
  10. رِحِيّ: (اسم)


    • رِحِيّ :جمع رَّحَا
  11. ترحية: (اسم)
    • مصدر رحَّى
  12. رَحى : (اسم)
    • الجمع : أرحاء و أرْحٍ و أَرْحِيَة و رُحِيّ ، مثنى رَحَيان
    • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
    • قطبا الرَّحى: الحديدة والقائم الذي تدور عليه الرَّحى
    • بين شِقَّيّ الرَّحى: لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب،
    • دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت،
    • دارَت عليه رحى الموت: نزل به الموت،
    • هو رحَى قومه: سيِّدهم
    • الرَّحى:ضِرس الإنسان
  13. أرحاء : (اسم)
    • أرحاء : جمع رحا
  14. أرحاء : (اسم)
    • أرحاء : جمع رَحى
  15. رَحَى : (فعل)
    • رحَى يَرحِي ، ارْحِ ، رَحْيًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحِيّ
    • رحَى القمحَ :طَحَنَه
  16. رَحَّى : (فعل)


    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى
    • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ :صنعها وسوّاها
  17. رَحا : (فعل)
    • رحا / رحا بـ يَرحُو ، ارْحُ ، رَحْوًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحُوّ
    • رَحَت الحَيَّةُ : استدارت وتَلوَّت
    • رَحَا الرَّحَى أَو بِهَا : أدَارَها
    • رَحَا الرَّحى : عَمِلَهَا
    • رَحَا صَاحِبَهُ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
  18. رحا : (اسم)
    • الجمع : أرحاء و أَرْحِيَة ، مثنى رَحَوان
    • الرَّحا، والرَّحَى : الأَداةُ التي يُطحن بها، وهي حجران مستديران يوضع أَحدُهما على الآخر ويدار الأَعْلَى على قُطبٍ والجمع : أَرْحٍ، وأَرحاءٌ ورُحِيٌّ، وأَرْحِيَةٌ
    • الرَّحا الصدرُ
    • الرَّحا من الظُّفر: ما حوله
    • الرَّحا :الضِّرسُ
    • رحى الحربِ: حَوْمَتُها
    • دارت عليه رَحَى الموت: مات
    • رحى القوم: سيِّدُهم الذي يصدرون عن رأْيه
    • رحى السحاب: المستديرُ منها
    • الرَّحا من الإِبل: الكثيرة المزدحمة
    • الرَّحا :جماعةُ العيال
    • الرَّحا من الأَرض: المستديرةُ المشرفةُ على ما حولها
  19. مَرحَى : (اسم)
    • المَرْحَى : مدارُ الرحَى
    • ومَرْحى الحربِ: الميدان الذي تدور فيه رحاها
    • مَرْحَى :كلمة تقال عند الإجادة والإتقان، وهي تعبير عن استحسان قول أو عمل، وعكسها بَرْحى
    • مَرْحَى :كلمة تِرحاب بمعنى أهلاً وسهلاً مَرْحَى بالرَّبيع
  20. راح : (اسم)
    • الرَّاحُ : الارْتِيَاحُ
    • الرَّاحُ :الخمرُ
    • الرَّاحُ من الأيَّام: الشديدُ الرِّيح
    • مفرد راحة: بطون الكُفُوف
    • يَعِيشُ فِي رَاحٍ : فِي انْبِسَاطٍ وَانْشِرَاحٍ
  21. راح : (اسم)
    • راح : جمع راحة
  22. راحٍ : (اسم)


    • راحٍ : فاعل من رَحا
  23. راحٍ : (اسم)
    • راحٍ : فاعل من رَحَى
  24. راحَ : (فعل)
    • راحَ يَروح ، رَوَاحٌ، رَاحٌ، رَاحَةٌ، رِيَاحَةٌ، أَرِيحِيَّةٌ ،رَوْحًا ورَيْحًا ، فهو رائح ، والمفعول مَرُوح - للمتعدِّي
    • رَاحَ القَوْمَ : ذَهَب إِلَيْهِمْ فِي الرَّوَاحِ ، رَاحَ إلَيْهِمْ رَاحَ عِنْدَهُمْ
    • رَاحَتِ الإبِلُ رَوْحاً : أوَتْ بَعْدَ الغُرُوبِ إلَى مُرَاحِها
    • رَاحَ لِلْأَمْرِ : فَرِحَ بِهِ، هَشَّ لَهُ
    • رَاحَ الشَّيْءَ : وَجَدَ رَائِحَتَهُ
    • رَاحَ الوَلَدُ لِلْمَعْرُوفِ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ نَشِيطاً فَرِحاً
    • رَاحَ مِنْهُ إحْسَاناً : نَالَهُ
    • رَاحَتْ يَدُهُ لِلْأَمْرِ : خَفَّتْ لَهُ
    • رَاحَ اليَوْمُ : كَانَ شَدِيدَ الرِّيحِ، أوْ طَيِّبَ الرِّيحِ
    • رَاحَ البَيْتُ : دَخَلَتْهُ الرِّيحُ
    • رَاحَتِ الرِّيحُ الشَّيْءَ : أَصَابَتْهُ
    • رَاحَ الرِّيحَ : دَخَلَ فِيهَا
    • رَاحَ الْمُسَافِرُ : ذَهَبَ أو جَاءَ فِي الرَّوَاحِ، أي العَشِيِّ
    • راح وجاء: تردد
    • راح تعبه سُدًى: كان تعبه غير نافع،
    • راحت عليه: فاتته الفرصة،
    • راح ضحيَّة له: أصابه سوء عن طريقه، أو بسببه،
    • راح عن البال: غرب عن البال، نُسي
    • راح يفعَلُ كذا: أخذ في الفعل وشرع فيه
    • راح البلدَ للنُّزهة/ راح إلى البلد للنُّزهة: ذهب إليه
    • راح الشَّيءَ: اشتمَّه ، مَنْ أَعَانَ عَلَى مُؤْمِنٍ لَمْ يَرَحْ/ يَرِحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ(حديث)
  25. مَرِح : (اسم)
    • مَرِح : فاعل من مَرِحَ
,
  1. رحي (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ح ي: الرَّحَى معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال رَحَاءٌ ورحاءان و أرْحِيَةٌ مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث أرْحٍ والكثير أرْحَاءٌ و رَحَى القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و الرَّحَى الضرس و الأرْحَاءُ الأضراس
  2. المَرْحَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَرْحَى : مدارُ الرحَى.
      ومَرْحى الحربِ: الميدان الذي تدور فيه رحاها.
      وفي حديث سليمان ابن صُرَد: حديث شريف أَتيت عليًّا حين فرغ من مَرْحَى الجمل// .
  3. ترحية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترحية :-
      مصدر رحَّى.
  4. رَحْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَحْي :-
      مصدر رحَى.
  5. رِحويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِحويَّة :-
      أداة يستخدمها الملاحون لرفع الأثقال أو المراسي.
  6. رحا (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّحا: معروفةٌ، وتثنيتها رَحَوانِ، والياءُ أَعْلى.
      ورَحَوْتُ الرَّحا: عَمِلْتُها، ورَحَيْتُ أَكثرُ، وقال في المعتل بالياء: الرَّحَى الحَجَر العظيم.
      قال ابن بري: الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها.
      ابن سيده: الرَّحَى الحَجَر العظيم، أُنثى.
      والرَّحَى: معروفة التي يُطْحَنُ بها، والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ؛ الأَخيرة نادرة؛

      قال: ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَ؟

      ‏قال: وكرهها بعضهم.
      وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم، قال: جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ، ومن، قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ، قال: وربما، قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ، وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ، ومن، قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ، قال: وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ، قال: والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا، وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء، تقول هما رَحَيانِ؛ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ: كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا،بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ، رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ، قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية، جعلها منقلبة من الواو، قال الجوهري: ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه؛ قال ابن بري هنا: حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت، قال: وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ.
      ورَحَيْتُ الرَّحَى: عَمِلْتُها وأَدَرْتُها.
      الجوهري: رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها.
      وفي الحديث: تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً، فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة، وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ، وفي رواية: تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة، قالوا: يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين، قال: نعم؛ قال ابن الأَثير: يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها، وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها، والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون، ووجهُه أن يكون، قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات، فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ، وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان، رضي الله عنه، وجرى فيها ما جرى، وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل، وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ، وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي، قال: يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس، فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة، قال ابن الأَثير: وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً، ويروى: تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها.
      وترحَّتِ الحَيّة (* قوله «وترحت الحية إلخ» هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم.
      وعبارة المحكم: ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق، قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد).
      استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ؛ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ؛ قال رؤبة: يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي،أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي: الذي يُسَوِّي الرَّحى، قال: وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً.
      الجوهري: رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ.
      والأَرْحاءُ: عامةُ الأَضْراسِ، واحدُها رَحىَ، وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم: للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى، في كل شِقٍّ سِتٌّ، فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ، وهي الطَّواحِنُ، ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس، وقيل: الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك، وهي ثمان: أَربعٌ في أَعلى الفم، وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ؛

      قال: إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل: فَراسِنُهما.
      والرَّحا: الصَّدْرُ؛

      قال: أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ،كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ: كِرْكِرَتُها؛ قال الشَّمَّاخُ: فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه،رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى: كِرْكرَةُ البعير.
      الأَزهري: فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: إليكَ عَبْدَ اللهِ، يا مُحَمَّدُ،باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ،وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّد؟

      ‏قال: ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ، وهي الجماعة، يقول: اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر.
      والرَّحى: قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ، والجمعُ أَرحاء، وقيل: الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها.
      ابن الأَعرابي: الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ.
      قال ابن شميل: الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ، وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها، وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً؛ وقال الكميت: إذا ما القُفُّ، ذُو الرَّحَيَيْنِ، أَبْدى مَحاسِنَه، وأَفْرَخَتِ الوُكُور؟

      ‏قال: والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة.
      ورَحى الحَرْبِ: حَوْمَتُها؛

      قال: ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا،ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر: فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ،فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ: مُعْظَمُه، وهي المَرْحى؛ قال: على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ،إذا كانتِ المَرْحى، الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ: مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب.
      التهذيب: رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها، ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ.
      وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ: أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل؛ قال أَبو عُبَيْدٍ: يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ؛

      وأَنشد: فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى،ودارَتْ، على هامِ الرِّجالِ، الصَّفائِحُ ورَحى القومِ: سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ.
      قال: ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ.
      والرَّحى: جماعَةُ العِيالِ.
      والرَّحى: نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ.
      ورَحا السَّحابِ: مُسْتَدارُها.
      وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ: كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها.
      والأرْحي: القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها، والرَّحى من قول الراعي: عَجِبْتُ من السارِينَ، والرِّيحُ قَرَّةٌ،إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّح؟

      ‏قال: اسم موضع.
      والرَّحا من الإبل: الطَّحَّانة، وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ.
      والرَّحا: فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ.
      وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات، وفَسَّرُوه بأنه موضع؛ قال ابن سيده: وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات، بالزاي والخاء، والله أَعلم.
      "


  7. مَرِحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرِحَ: أشِرَ، وبَطِرَ، واخْتَالَ، ونَشِطَ، وتَبَخْترَ، والاسمُ: مِرَاحٌ. وهو مَرِحٌ ومِرِّيحٌ، من مَرْحَى ومَراحَى ومِرِّيحينَ. وفَرَسٌ مِمْرَحٌ ومِمْرَاحٌ ومَرُوحٌ. وأَمْرَحَهُ الكَلأ.
      ـ مَرَحانُ: الفَرَحُ، والضَّعْفُ، وشِدَّةُ سَيَلاَنِ العينِ، وفَسَادُها، مَرِحَتْ.
      ـ قَوْسٌ مَرُوحٌ: يَمْرَحُ راؤُوها لحُسْنِهَا، أو كأنَّ بها مَرَحاً لِحُسْنِ إرْسالِها السَّهْمَ.
      ـ مِمْرَاحُ من الأرض: السَّريعةُ النَّباتِ،
      ـ مِمْرَاحُ من العَيْنِ: الغَزِيرةُ الدَّمْعِ.
      ـ مَرْحى في: ب ر ح، واسمُ ناقةِ عبدِ الله بنِ الزَّبِيرِ الشاعرِ.
      ـ تَمْرِيحُ: تَنْقِيَةُ الطَّعامِ من العَفَا بالمَكَانِسِ، وتَدْهِينُ الجِلْدِ،
      ـ مَلْءُ المَزَادَةِ الجَدِيدَةِ ماءً لِيَذْهَبَ مَرَحُها: لتنْسَدَّ عُيونُها، وأن تصيرَ إلى مَرْحى الحَرْبِ، أُخِذَتْ من لَفْظِ المَرْحى، لا من الاشْتِقَاقِ.
      ـ مَرَحَيّا: لِلرامِي، كمَرْحى، وموضع
      ـ كَرْمٌ مُمَرَّحٌ: مُثْمِرٌ، أو مُعَرَّشٌ.
      ـ مُرَيْحٌ: أُطُمٌ بالمدينةِ لِبَنِي قَيْنُقَاعَ.
      ـ مِرَاحٌ: ثَلاثُ شِعابٍ يَنْظُرُ بعضُهَا إلى بعضٍ.
      ـ مِرْحَةُ: الأنْبَارُ من الزَّبِيبِ وغيرِهِ.
  8. الرَّحَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّحَا: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، وهُما رَحَوانِ.
      ـ رَحَوْتُها: عَمِلْتُها، أو أدَرْتُها.
      ـ رَحَتِ الحَيَّةُ: اسْتَدارَتْ، كتَرَحَّتْ.
      كَرَحَيْتُها، نادِرَةٌ فيهما، وهُما رَحَيانِ, ج: أرْحٍ وأرْحاءٌ وأُرْحِيٌّ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ، وأرْحِيَةٌ نادرَةٌ.
      ـ مُرَحِّصانِعُها.
      ـ رَّحَى: الصَّدْرُ، وكِرْكِرَةُ البَعيرِ، وقِطْعَةٌ من النَّجَفَةِ مُشْرِفَةٌ تَعْظُمُ نَحْو مِيلٍ، وحَوْمَةُ الحَرْبِ، ومُعْظَمُهُ كالمَرْحَى، وسَيِّدُ القَوْمِ، وجَمَاعَةُ العِيالِ، والضِّرْسُ، والقَبيلَةُ المُسْتَقِلَّةُ، والإِسْفاناخُ، وفِرْسِنُ البَعيرِ والفيلِ، والكَثيرَةُ من الإِبِلِ المُزْدَحِمَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: أرْحاءٌ، وفَرَسٌ، وجَبَلٌ بين اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، وموضع بِسِجِسْتانَ، منه محمدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ.
      ـ رَحَى بِطانٍ: أرْضٌ بالبادِيَةِ.
      ـ رَحَى البِطْريقِ: موضع بِبَغْدادَ.
      ـ رَحَى جابِرٍ: موضع بِبلادِ العَرَبِ.
      ـ رَحَى عُمارَةَ: بالكُوفَةِ.
      ـ رَحَى المِثْلِ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ العَبَّاسِ ابنِ رَّحَى: مُحَدِّثٌ.
      ـ أبو رُحَيٍّ: أحمدُ بنُ خُنْبُش، مُحَدِّثٌ.
      ـ رُحَيَّةُ: بِئْرٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ.
      ـ أرْحاءُ: قرية بواسِطَ، منها: علِيُّ بنُ أبِي الكَرْمِ المُحَدِّثُ الأرْحائِيُّ.
  9. رحَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رحَى يَرحِي ، ارْحِ ، رَحْيًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحِيّ :-
      • رحَى القمحَ طَحَنَه.
  10. رحا (المعجم الرائد)
    • رحا - يرحو ، رحوا، و رحى يرحي ، رحيا
      1- رحا الرحى أو بها : أدارها. 2- رحا الرحى : عملها. 3- رحات الحية : استدارت. 4- رحاه : عظمه.
  11. مرح (المعجم لسان العرب)
    • "المَرَحُ: شدَّة الفَرَحِ والنشاط حتى يجاوزَ قَدْرَه؛ وقد أَمْرَحَه غيره، والاسم المِراحُ، بكسر الميم؛ وقيل: المَرَحُ التبختر والاختيالُ.
      وفي التنزيل: ولا تَمْشِ في الأَرض مَرَحاً أَي متبختراً مختالاً؛ وقيل: المَرَحُ الأَشَرُ والبَطَرُ؛ ومنه قوله تعالى: بما كنتم تَفْرَحونَ في الأَرض بغير الحق وبما كنتم تَمْرَحُونَ.
      وقد مَرِحَ مَرَحاً ومِراحاً،ورجل مَرِحٌ من قوم مَرْحى ومَراحى؛ ومِرِّيحٌ، بالتشديد، مثل سِكِّيرٍ،من قوم مِرِّيحينَ، ولا يُكَسَّرُ؛ ومَرِحَ، بالكسر، مَرَحاً: نَشِطَ.
      وفي حديث عليّ: زَعَمَ ابن النابغة أَني تِلْعابَةُ تِمْراحة؛ قال ابن الأَثير: هو من المَرَح، وهو النَّشاطُ والخِفَّة، والتاءُ زائدة، وهو من أَبنية المبالغة، وأَتى به في حرف التاءِ حملاً على ظاهر لفظه.
      وفَرَسٌ مَرُوحٌ ومِمْرَحٌ ومِمْراحٌ: نَشِيطٌ، وقد أَمْرَحه الكَلأُ.
      وناقة مِمْراحٌ ومَرُوحٌ: كذلك؛

      قال: تَطْوي الفَلا بمَروحٍ لَحْمُها زِيَم وقال الأَعشى يصف ناقة: مَرِحَتْ حُرَّةٌ كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجيرَ بالإِرْقالِ ابن سيده: المَرُوحُ الخَمْرُ، سميت بذلك لأَنها تَمْرَحُ في الإِناءِ؛ قال عُمارة: من عُقارٍ عنْدَ المِزاج مَرُوح وقول أَبي ذؤيب: مُصَفَّقَةٌ مُصَفَّاةٌ عُقارٌ شَآمِيَةٌ، إِذا جُلِيتْ، مَرُوحُ أَي لها مِراحٌ في الرأْس وسَوْرَةٌ يَمْرَحُ مَن يشربها.
      وقَوْسٌ مَرُوحٌ: يَمْرَحُ راؤُوها عَجَباً إِذا قَلَّبُوها؛ وقيل: هي التي تَمْرَح في إِرسالها السهم؛ تقول العرب: طَرُوحٌ مَروحٌ تُعْجلُ الظَّبْيَ أَن يَرُوَح؛ الجوهري: قوس مَروحٌ كأَنَّ بها مَرَحاً من حُسْنِ إِرسالها السهمَ.
      ومَرْحَى: كلمة تقال للرامي إِذا أَصاب؛ قال ابن مقبل: أَقولُ، والحَبْلُ مَعْقُودٌ بمِسْحَلِه: مَرْحَى له إلإِن يَفُتْنا مَسْحُه يَطِرِ أَبو عمرو بنُ العَلاءِ: إِذا رمى الرجل فأَصاب قيل: مَرْحَى له وهو تعجب من جَوْدة رميه؛ وقال أُمَيَّة بن أَبي عائذ: يُصِيبُ القَنِيصَ، وصِدْقاً يقو لُ: مَرْحى وأَيحَى إِذا ما يُوالي مَرْحى وأَيْحى: كلمةُ التعجب شِبْهُ الزَّجْرِ، وإِذا أَخطأَ قيل له: بَرْحى ومَرِحَتِ الأَرضُ بالنبات مَرَحاً: أَخرجته.
      وأَرض مِمْراح إِذا كانت سريعة النبات حين يصيبها المطر؛ الأَصمعي: المِمْراح من الأَرض التي حالت سنة فلم تَمْرَحْ بنباتها.
      ومَرِحَ الزرع يَمْرَحُ: خرج سُنْبُله.
      ومَرِحَتِ العينُ مَرَحاناً: اشتدّ سَيَلانُها؛

      قال: كأَنَّ قَذًى في العين قد مَرِحتْ به،وما حاجةُ الأُخْرَى إِلى المَرَحانِ وقيل: مَرِحتْ مَرَحاناً ضَعُفَت؛ قال ابن بري: هذا البيت ينسب إِلى النابغة الجَعْدي، وقبله: تَواهَسَ أَصحابي حديثاً فَقِهْتُه خَفِيًّا، وأَعْضادُ المَطِيِّ عَواني التواهُسُ: التسارُرُ؛ أَراد أَن أَصحابه تَسارُّوا بحديث حَرْبه.
      والغواني هنا: العوامل.
      وقد قيل في مَرِحَت العين إِنها بمعنى أَسْبلت الدَّمْعَ، وكذلك السحابُ إِذا أَسْبَلَ المَطَرَ، والمعنى: أَنه لما بكى أَلمَتْ عينُه، فصارت كأَنها قَذِيَّة، ولما أَدام البكاء قَذِيَتِ الأُخْرَى؛ وهذا كقول الآخر: بَكَتْ عَيْنيَ اليُمْنى؛ فلما زَجَرْتُها عن الجَهْلِ بعد الحِلْمِ، أَسْبَلَتَا مَعَا وقال شمر: المَرَحُ خروجُ الدمع إِذا كثر؛ وقال عَدِيّ بن زيد: مَرِحٌ وَبْلُه يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحًّا، كأَنَّه مَنْحُورُ وعين مِمْراح: سريعة البكاء.
      ومَرِحَتْ عينه مَرَحاناً: فَسَدَتْ وهاجتْ.
      وعين مِمْراحٌ: غريزة الدمع.
      ومَرَّحَ الطعامَ: نَقَّاه من الغَبا (* قوله «تقاه من الغبا» عبارة القاموس وشرحه: والتمريح تنقية الطعام من العفا.
      هكذا في سائر النسخ.
      وفي بعض الأمهات من الغبا اهـ.
      ولم نجد للعفا بالعين المهملة والفاء ولا للغبا بالغين المعجمة والباء الموحدة معنى يناسب هنا، ولعله الغفا بالغين المعجمة والفاء، شيء كالزؤان أو التبن كما نص عليه المجد وغيره.) بالمَحاوِق أي المكانس.
      ومَرَّحَ جِلْدَه: دَهَنَه؛

      قال: سَرَتْ في رَعِيلٍ ذي أَداوَى، مَنُوطةٍ بِلَبَّاتِها، مَدْبوغةٍ لم تُمَرَّحِ قوله: سرت يعني قطاة.
      في رَعيل أَي في جماعة قَطاً.
      ذي أَداوَى يعني حواصلها.
      منوطة: معلقة.
      بلَبَّاتها يعني مواضع المَنْحَر؛ وقيل: التمريح أَن تُؤْخَذَ المَزادة أَولَ ما تَخْرَزُ فَتُمْلأَ ماء حتى تمتلئ خروزها وتنتفخ، والاسم المَرَحُ، وقد مَرِحَتْ مَرَحاناً.
      قال أَبو حنيفة: ومَزادةٌ مرِحة لا تُمْسك الماءَ.
      ويقال: قد ذهب مَرَحُ المَزادة إِذا انسدت عيونها ولم يسل منها شيء؛ ابن الأَعرابي: التمريح تطييب القربة الجديدة بأَذْخِرٍ أَو شيح، فإِذا طُيِّبَتْ بطين فهو التشريب، وبعضهم جعل تمريح المزادة أَن تملأَها ماء حتى تَبْتَلَّ خُرُوزها ويكثر سيلانها قبل انتفاخها، فذلك مَرَحُها.
      ومَرَّحْتُ القِرْبةَ: شَرَّبْتُها، وهو أَن تملأَها ماء لتَنْسَدَّ عيونُ الخُرَز.
      والمِراحُ: موضع؛

      قال: تَرَكنا، بالمِراحِ وذي سُحَيْمٍ،أَبا حَيَّانَ في نَفَرٍ مَنافى ومَرَحَيَّا: زَجْرٌ عن السيرافي.
      ومَرْحَى ناقة بعينها عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ما بالُ مَرْحَى قد أَمْسَتْ، وهي ساكنةٌ،باتتْ تَشَكَّى إليَّ الأَيْنَ والنَّجَدا"
  12. رحَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى :-
      • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ صنعها وسوّاها.
  13. رَحَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَحَحُ: سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ،
      ـ رُحُحُ: الجِفانُ الواسِعَةُ.
      ـ أَرَحُّ: من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ.
      ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ: فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ.
      ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ: واسِعٌ مُنْبَسِطٌ.
      ـ رَحْرَحانُ: جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ، له يَوْمٌ.
      ـ رَحَّةُ: الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ، أصْلُهُ: رَحْيَةٌ.
      ـ رَحْرَحَ: لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ،
      ـ رَحْرَحَ بالكلامِ: عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ،
      ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ: سَتَرَ دُونَهُ.
  14. الرَّحَوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّحَوِيَّةُ الرَّحَوِيَّةُ (في الميكانيكا) : آلةٌ لرفع الأَثقال أَو جرِّها تشبه المِلفاف، ولكنَّ أُسطوانتها رأْسية .


معنى فرحتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرِحَ** \- [ف ر ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَرِحْتُ**،** أَفْرَحُ**،** اِفْرَحْ**، مص. فَرَحٌ. 1. "فَرِحَ الْوَلَدُ" : رَضِيَ. 2. "فَرِحَ بِنَجَاحِهِ" : سُرَّ، اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، اِبْتَهَجَ. ![الروم آية 4،5]وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ! (قرآن). 3. "فَرِحَ الرَّجُلُ" : إِذَا اسْتَخَفَّتْهُ النِّعْمَةُ فَبَطَرَ.![القصص آية 76]إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ! (قرآن).
معجم الغني
**فَرَّحَ** \- [ف ر ح]. (ف: ربا. متعد).** فَرَّحْتُ**،** أُفَرِّحُ**،** فَرِّحْ**، مص. تَفْرِيحٌ. "فَرَّحَهُ بِأَخْبَارٍ سَارَّةٍ" : سَرَّهُ.
معجم الغني
**فَرِحٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ف ر ح]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَرِحٌ" : فَرْحَانُ، مَسْرُورٌ، فَرِحٌ.
معجم الغني
**فَرَحٌ** \- [ف ر ح]. (مص. فَرِحَ). 1. "شَاعَ الْفَرَحُ بَيْنَ الأَهْلِ" : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ. "وَكَأَحْلاَمِ النَّائِمِ الَّتِي تُفْرِحُهُ، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ انْقَطَعَ الْفَرَحُ عَنْهُ". (ابن المقفع ). 2. "دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ" : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرحة [ مفرد ] : ج فرحات وفرحات : اسم مرة من فرح / فرح بـ : مسرة ، بهجة عمت الفرحة الجميع - كانت فرحته لا توصف عندما سمع خبر فوزه - العقل القنوع في فرحة دائمة [ مثل أجنبي ] ° طار من الفرحة - فرحتا الصائم : فرحته عند إفطاره ، وفرحته عند لقاء ربه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرحان / فرحان [ مفرد ] : ج فرحى / فرحانون ، مؤ فرحى / فرحانة ، ج مؤ فرحى / فرحانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فرح / فرح بـ : مسرور ، مبتهج رأيت امرأة فرحانة - رجعوا من الرحلة فرحانين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فرح / فرح بـ : مسرور ، مبتهج { فرحين بما ءاتاهم الله من فضله } . 2 - بطر ، متكبر ، مغتر { إنه لفرح فخور } - { إن الله لا يحب الفرحين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاريح [ جمع ] : مف تفريح : سرور ومرح وبهجة تنفق الملايين على المهرجانات والاحتفالات والتفاريح والمكافآت والدعوات دون رقابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح [ مفرد ] : ج أفراح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فرح / فرح بـ ° يا للفرح : تعجب من شدة الفرح . 2 - حفلة عرس حضر فرح صديقه - دعت إلى فرحها مبكرا - تجهيزات الفرح تحتاج وقتا طويلا - تختلف الأفراح واحتفالاتها من بلد إلى بلد ° قاعة الأفراح : مكان لإقامة حفلات العرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرح يفرح ، إفراحا ، فهو مفرح ، والمفعول مفرح• أفرحه نجاح أخيه : سره ، أسعده ، أبهجه أفرحه تفوق ابنه في عمله - سأقول لك خبرا يفرحك - أفرح شخصا حزينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح / فرح بـ يفرح ، فرحا ، فهو فرح وفرحان / فرحان ، والمفعول مفروح به• فرح فلان / فرح فلان بكذا : 1 - ابتهج ، انشرح صدره ، رضي ، عكسه ترح رقص فرحا - فرح بنجاحه - من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [ مثل ] - لله أشد فرحا بتوبة عبده [ حديث ] - { ويومئذ يفرح المؤمنون } - { فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله } . 2 - بطر ، استخفته النعمة فاغتر وتكبر { لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين } - { حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاريح [جمع]: مف تفريح: سرورٌ ومرحٌ وبهجة "تُنفق الملايين على المهرجانات والاحتفالات والتفاريح والمكافآت والدعوات دون رقابة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرحَ يُفرح، إفراحًا، فهو مُفرِح، والمفعول مُفرَح • أفرحه نجاحُ أخيه: سرّه، أسعده، أبهجه "أفرحه تفوق ابنه في عمله- سأقول لك خبرًا يُفرحك- أفرح شخصًا حزينًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرح يفرح ، تفريحا ، فهو مفرح ، والمفعول مفرح• فرحه نجاح ابنه : أفرحه ؛ سره ، أسعده ، أبهجه فرحني تفوقه .
المعجم الوسيط
ـَ فَرَحاً: رَضِيَ. وفي الحديث: ( لله أشدّ فرحاً بتوبة عبده ). ويقال: فرح بكذا: سُرّ وابتهج. وفي التنزيل العزيز: {ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله}. وـ استخفّته النّعمة فأبطرته. وفي التنزيل العزيز: {إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين}. وقال: {ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ}. فهو فرح، وفرحان، وفارح. وهي فرحة، وفرحى، وفرحانة، وفارحة.( أفْرَحَه ): سَرّه.( فَرَّحَه ): سَرّه.( الفَرَح ): حفلة العرس، وهو من المجاز.( الفَرْحَة ): المَسَرّة والبشرى.( المِفْرَاح ): مبالغة من: فَرِح.( المُفْرَح ): من أثقله الدَّيْن ولا يجد قضاءه.
مختار الصحاح
ف ر ح : فَرِحَ به سر و الفرَحُ أيضا البطر ومنه قوله تعالى { ان الله لا يحب الفرحين } وبابهما طرب و أفْرَحَهُ و فَرَّحَهُ تفريحا أي سره يقال ما يسرني بهذا الأمر مُفْرِحٌ بكسر الراء و مَفْروحٌ به ولا تقل مفروح و أفْرحَهُ الدين أثقله وفي الحديث { لا يترك في الإسلام مُفْرَحٌ } قال الأزهري هو المفدوح وقال الأصمعي هو الذي أثقله الدين يقول يقضى عنه دينه من بيت المال ولا يترك مدينا وأنكر قولهم مفرج بالجيم و المِفْرَاحُ بالكسر الذي يفرح كلما سره الدهر و المُفَرّحُ دواء يفرح متناوله
الصحاح في اللغة
فَرِحَ به: سُرَّ. والفَرَحُ أيضاً: البَطَرُ. ومنه قوله تعالى: "إنَّ الله لا يحبُّ الفرِحين". وأفْرَحَهُ: سِرَّهُ. يقال: ما يسرُّني بهذا الأمر مُفْرِحٌ ومَفْروحٌ به، ولا تقل مَفْروحٌ. والتفريح مثل الإفراح. أبو عمرو: أفْرَحَهُ الديْنُ: أثقله. وأنشد: إذا أنت لم تَبْرح تؤدِّي أمـانةً   وتحمِلُ أخرى أفْرَحَتْكَ الودائعُ وتقول: لك عندي فَرْحَةٌ إن بشَّرتني، وفُرْحَةٌ. والمِفْراحُ: الذي يَفْرَح كلَّما سرَّه الدهر. والمُفَرِّحُ: دواء معروف.
تاج العروس

الفرَحُ محرّكةً : السُّرورُ وفي اللّسان : نقيض الحزن . وقال ثعلب : هو أَن يَجدَ في قلْبه خِفّةً . وفي المفردات : الفَرحُ هو انشراحُ الصَّدر بلذّةٍ عاجلةٍ غير آجلة وذلك في اللّذات البدنيّة الدُّنيويّة والسُّرور هو انشراحُ الصَّدرِ بلذَّة فيها طُمأْنينةُ الصَّدرِ عاجلاً وآجلاً . قال : وقد يُسمَّى الفرحُ سُرُوراً وعكسه . والفَرَح : الأَشَر والبطَر . وقوله تعالى " لا تَفْرَحْ إِنّ اللّه لا يُحِبُّ الفَرِحِين " قال الزّجّاجُ : معناه - واللّه أَعلم - لا تفْرح بكثرة المال في الدُّنْيا لأَنَّ الذي يفرح بالمال في يصرِفه في غير أَمرِ الآخرةِ . وقيل : لا تَفْرحْ : لا تأْشر والمعنيانِ متقاربانِ لأَنّه إِذا سُرَّ ربَّما أَشِرَ . وفَرِحَ الرّجلُ كعَلِمَ فهو فَرِحٌ ككَتِف وفَرُحٌ بضمّ الراءِ هكذا في النُّسخ ومثله في اللّسانِ وغيرِه من الأُمَّهات وفي بعضها فَرُوحٌ كصبور ومَفروحٌ كلاهما عن ابنِ جنِّي وفارِحٌ وفَرْحَانُ بالفتح وهم فَرَاحَى كسَكَارَى وفَرْحَى بالقصر . وامرأة فرحة وفرحى وفَرْحَانةٌ قال ابن سيده : ولا أَحُقّه . وقد أَفْرَحَهُ إِفراحاً وفَرَّحه تَفريحاً . يقال : فلانٌ إِنْ مسَّه خيرٌ مِفْراحٌ وفَرحانُ . والمِفْرَاحُ بالكسر : الذي يَفْرَح كلَّما سَرَّه الدّهُر وهو الكثيرُ الفَرَحِ . ويقال : لك عندي فُرْحةٌ الفُرْحَة بالضّمّ : المَسَّرة والبُشْرَى . ويفتح . والفُرْحَة أَيضاً ما يُعْطِيه المُفرِّحُ لك أَو يُثيبه مكافأَةً له . وأَفرحَه الَّشْيءُ والدَّينُ أَثقله والهمزة للسَّلب . والمُفْرَحُ بفتح الرّاءِ : المثقلُ بالدَّينِ واَنشد أَبو عُبيدة لَبيهسِ العُذْرىّ :

إِذا أَنتَ أَكثرْتَ الأَخلاّءَ صادَفَتْ ... بِهمْ حاجَةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ

إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّى أَمانةً ... وتَحملُ أُخْرَى أَفرَحْتكَ الودائعُ والمُفْرح : المُحْتَاجُ المَغْلُوب وقيل : هو الفَقِيرُ الذي لا مالَ له . وفي الحديث أَنَّ النبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم قال : لا يُترك في الإِسلام مُفْرحٌ . قال أَبو عُبيد : المفْرَح هو الّذي أَثقلَه الدّينُ والغُرْمُ ولا يِجِد قضاءَه وقيل أَثقلَ الدَّينُ ظَهره . وفي التهذيب والصحاح . كان في الكِتاب الذي كتبه سِّيدُنا رسول اللّه صلَّى اللّه عليه وسلّم بين المهاجرين والأَنصار أَن لا يَتْركوا مُفْرَحاً حتّى يُعينوه على ما كان من عَقْلٍ أَو فِداءٍ . قال الأَزهريّ : والمُفْرح : المفدوحُ . وكذلك الأَصمعيُّ قال : هو الذي أَثقلَه الدَّين . يقول : يُقْضَى عنه ديْنُه من بَيتِ المال ولا يُتْرَك مديناً . وأَنكر قوْلهم مُفْرَج بالجيم . قال الأَزْهرِيّ : من قال مُفْرح فهو الذي أَثقَله العيالُ وإِنْ لم يكن مُداناً . والمُفْرح : الذي لا يُعرَف له نَسبٌ ولا ولاءٌ . وروَى بعضُهم هذه بالجيم وقد تقدّم في مَحلِّه أَنه هو الذي لا عَشيرة له . و المُفْرح أَيضاً : القَتِيلُ يُوجد بين القرْيتَين ورُوِيَت بالجيم أَيضاً . والفَرْحانة : الكمْأَةُ البَيْضاءُ عن كُراع قال ابن سِيده : والذي رَويْينَاه بالقاف . قلت : وسيأْتى في محلّه إِن شاءَ اللّه تعالى . والمُفَرِّح : دواءٌ م أَي معروف مُركَّب من أَجزاءٍ مذكورةٍ في كتب الطّبّ وهو من المعجين النافعة

لسان العرب
الفَرَحُ نقيض الحُزْن وقال ثعلب هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً فَرِحَ فَرَحاً ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح عن ابن جني وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة قال ابن سيده ولا أَحُقُّه والفَرَحُ أَيضاً البَطَرُ وقوله تعالى لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ قال الزجاج معناه والله أَعلم لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة وقيل لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ والمِفْراحُ الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ وهو الكثير الفَرَح وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه والفُرْحَة والفَرْحة المَسَرَّة وفَرِحَ به سُرَّ والفُرْحة أَيضاً ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له وفي حديث التوبة للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ أَثقله والمُفْرَحُ المُثْقَلُ بالدَّين وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً وتَحْمِلُ أُخْرَى أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ محتاج مغلوب وقيل فقير لا مال له وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه قال أَبو عبيد المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه وقيل أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره قال الزُّهريُّ كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأَنصار أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء قال والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ وكذلك قال الأَصمعي قال هو الذي أَثقله الدين يقول يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً وأَنكر قولهم مُفْرَج بالجيم الأَزهري من قال مُفْرَحٌ فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً والمُفْرَح الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ وروى بعضهم هذه بالجيم وأَفْرَحه سَرَّه يقال ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به ولا تقل مَفْرُوحٌ الأَزهري يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني وروي عن الأَصمعي يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح قال وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة قال أَبو عبيد ومن قال مُفْرَجٌ فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له والتَفْريح مثل الإِفراح وتقول لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني وفُرْحةٌ قال ابن الأَثير وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها ويروى بالجيم وقد تقدم ذكره وفي حديث عبد الله بن جعفر ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له قال ابن الأَثير قال أَبو موسى كذا وجدته بالحاء المهملة قال وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث فإِن كانت بالحاء فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله وإِن كانت بالجيم فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم ؟ والمُفْرَحُ القتيل يوجد بين القريتين ورويت بالجيم أَيضاً وروى ابن الأَعرابي أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني والفُرْحانةُ ( * قوله « والفرحانة » بضم الفاء بضبط الأصل وبفتحها بضبط المجد واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة ) الكَمْأَةُ البيضاء عن كراع قال ابن سيده والذي رويناه قرحان بالقاف وسنذكره والمُفَرِّحُ دواء معروف
الرائد
* فرح يفرح: فرحا. 1-بالشيء: انشرح صدره وابتهج به. 2-بطر وأصابه الغرور.
الرائد
* فرح تفريحا. ه: سره.
الرائد
* فرح. 1-مص. فرح. 2-سرور. 3-حفلة الزفاف.
الرائد
* فرح. فرحان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: