وصف و معنى و تعريف كلمة فرخت:


فرخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح فرخت في معاجم اللغة العربية:



فرخت

جذر [فرخ]

  1. رَيَّخَ: (فعل)
    • رَيَّخَهُ : أوهنه وألانه
  2. رَيْخ: (اسم)
    • رَيْخ : مصدر راخَ
  3. رَيَخان: (اسم)
    • رَيَخان : مصدر راخَ
  4. أَمْرِخَة: (اسم)
    • أَمْرِخَة : جمع مَرِيْحُ


  5. أَمْرِخَة: (اسم)
    • أَمْرِخَة : جمع مَريخ
  6. اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ:
    • فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.
  7. اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ:
    • لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.
  8. اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ:
    • حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ.
  9. اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ:
    • فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها.
  10. ارتخت أعصابُه:
    • لم تعد متوتِّرة.


  11. رَاخَتِ الحَامِلُ:
    • حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا.
  12. فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ:
    • اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ.
  13. فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ:
    • صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ.
  14. مَريخ : (اسم)
    • الجمع : أَمْرِخَةٌ
    • المَرِيخُ : القَرْنُ
  15. راخَ : (فعل)
    • رَاخَ رَيْخًا، ورُيورخًا، ورَيَخانًا
    • رَاخَ : ذلَّ
    • رَاخَ :لان واسترخى
    • رَاخَ:تباعد ما بين فخذيه حتى عجزعن ضمهما
  16. مَرّيخ : (اسم)
    • مَرِّيخ / مِرِّيخ
    • المَرِّيخ/ المِرِّيخ (فك ى 10م)، في حين تبلغ درجة حرارته الدُّنيا قبل الفجر بقليل نحو ( 100م)
    • الْمِرِّيخُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ مَارس حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
    • المِرِّيخُ : المَرِخُ
    • المِرِّيخُ :سهمٌ طويلٌ ذو أُذُنَيْن
    • المِرِّيخُ :الذِّئْبُ
    • المِرِّيخُ: إِله الحرب في الأساطير، وهو مارس


  17. أَرَخَ : (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  18. أَرَخَّ : (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  19. أَرَّخَ : (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  20. راخ : (اسم)
    • رَاخٍ: الرَّاخِي
    • فاعل مِنْ رَخَا
  21. راخّ : (اسم)
    • راخّ : فاعل من رَخَّ
  22. اِرتَخَى : (فعل)
    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ
    • ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة
    • اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ
    • اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ
    • اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً
    • ارتخى الشَّيءُ: انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا


  23. اِرتَخَّ : (فعل)
    • ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ
    • ارتَخَّ : استرخى
    • ارتَخَّ رأْيُه: اضطرب
    • ارتَخَّ السكرانُ: اشتدَّ به السكرُ
    • ارتَخَّ العجينُ: رخَّ
  24. فَرَّخَ : (فعل)
    • فرَّخَ يفرِّخ ، تفريخًا ، فهو مُفرِّخ
    • فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ
    • فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ
    • فَرَّخَ القَوْمُ : فَزِعُوا، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ
    • فَرَّخَ الشَّجَرُ : نَبَتَتْ أَفْرَاخُهُ، أَغْصَانُهُ
    • فَرَّخَ الْخَوْفُ : اِنْكَشَفَ، ذَهَبَ
    • فَرَّخَ الأَمْرُ : وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتِبَاهٍ
    • بَاضَ فِي رَأْسِهِ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ : أَغْوَاهُ وَاسْتَقَرَّتْ غَوَايَتُهُ
  25. وَريخة : (اسم)
    • الوَرِيخَةُ : المسترخى من العجين لكثرة مائه
    • الوَرِيخَةُ :الأَرضُ المبتلَّة
,
  1. فرّخت البيضة
    • أفرخت؛ انفلقت عن فَرْخ.

    المعجم: عربي عامة

  2. ريخ
    • "راخَ يَريخ رَيْخاً ورُيُوخاً ورَيَخاناً: ذَلَّ، وقيل: لانَ واسترخى، وكذلك داخَ.
      ورَيَّخه: أَوْهَنه وأَلانه.
      والتَّرْيِيخُ: ضَعْفُ الشيء ووَهْنُه.
      ويقال: ضربوا فلاناً حتى رَيَّخُوه أَي أَوهَنُوه؛

      وأَنشد: بِوَقْعِها يُرَيَّخُ المُرَيَّخُ، والحَسَبُ الأَوْفَى وعزٌّ جُنْيُخُ والمُرَيَّخُ: العظم الهَش في جَوف القَرْن؛ الليث: ويسمى العُظَيمُ الهَش الداخل في جوف القرن مُرَيَّخَ القَرْنِ.
      والمُرَيَّخُ: المُرْداسَنْجُ، ذكره الأَزهري ههنا؛ قال الأَزهري: أَما العظيم الهش الوالج في جوف القرن فإِن أَبا خيرة، قال: هو المَرِيخُ والمَريج القَرْنُ الداخل، ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرِجَةً، حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتقاب، قال: وسأَلت عنهما أَبا سعيد فلم يعرفهما، قال: وعرف غيره المَرِيخ القَرْن الأَبيض الذي يكون في جوف القرن؛ قال الأَزهري: وذكر الليث هذا الحرف في ترجمة مرخ فجعله مَريخاً وجَمَعَه أَمْرِخَةً وجعله في هذا الباب مُرَيَّخاً،بتشديد الياء؛ قال: ولم أَسمعه لغيره؛ وأَما التَّرْييخِ بمعنى التليين، فهو صحيح.
      ابن سيده: وراخَ رَيْخاً: جارَ، كذلك رواه كراع ورواية ابن السكيت وابن دريد وأَبي عبيد في مصنفه: زاخَ، بالزاي، وسيأْتي ذكره.
      وراخَ الرجلُ يَرِيخُ إِذا باعد ما بين الفخذين منه وانْفَرَجتا حتى لا يقدرَ على ضمهما؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَمْسى حبِيبٌ كالفُرَيْخِ رائِخا،بات يُماشِي قُلُصاً مخَائِخا،صَوَادِراً عن شُوكَ أَو أُضايِخا"


    المعجم: لسان العرب

  3. المِرِّيخُ
    • المِرِّيخُ : المَرِخُ.
      و المِرِّيخُ أَحدُ كواكب المجموعة الشمسية، يقول القدماء: إِنَّه في السماء الخامسة، وهو بالفارسية:[بَهْرام].
      و المِرِّيخُ سهمٌ طويلٌ ذو أُذُنَيْن.
      و المِرِّيخُ الذِّئْبُ.
      و المِرِّيخُ إِله الحرب في الأساطير، وهو مارس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المرّيخ/ المرّيخ
    • (فك {أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الرَّابع قُربًا من الشَّمس، يسبقه الأرضُ، ويليه المشتري، تبلغ سنتُه 687 يومًا وتبلغ درجة حرارته القصوى أثناء النهار المرّيخيّ نحو} 10ْم)، في حين تبلغ درجة حرارته الدُّنيا قبل الفجر بقليل نحو (- 100ْم).

    المعجم: عربي عامة

  5. المَرِيخُ
    • المَرِيخُ : القَرْنُ. والجمع : أَمْرِخَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَيَّخَهُ
    • رَيَّخَهُ : أوهنه وألانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مرخ
    • "مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله «يمرخه» هو في خط المؤلف، بضم الراء، وقال في القاموس ومرخ كمنع).
      مرخاً ومرَّخه تمريخاً: دهنه.
      وتمرَّخ به: ادّهن.
      ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ: كثير الادّهان.
      ابن الأَعرابي: المَرْخُ المزاح، وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أَن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر،رضي الله عنه، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له، فلما انصرف عاد النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى انبساطه الأَوّل، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت، قالت فقال لي: يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح؛ وروي عن جابر بن عبدالله، قال: كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها، وأَمرت المرأَة فخرجت، فلما دخل عمر، قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا؟ فقال عمر: يا عائشة؛ فقال: دع عنك ابنة أَخيك.
      فلما خرج عمر، قالت عائشة: أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً؟ فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليس كل الناس مُرَخّاً عليه؛ قال الأَزهري: هكذا رواه عثمان مرخّاً، بتشديد الخاء، يمرخ معه؛ وقيل: هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته.
      وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه.
      والمَرْخُ: من شجر النار، معروف.
      والمَرْخُ: شجر كثير الوَرْي سريعه.
      وفي المثل: في كلِّ شَجَرٍ نار،واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله «أي دهنا بكثرة دلك» هكذا في نسخة المؤلف).
      واسْتمجَد: استفضل؛ قال أَبو حنيفة: معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً؛ وقيل: العفار الزند، وهو الأَعلى، والمرخ: الزندة، وهو الأَسفل؛ قال الشاعر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ،وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي: شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف، وهو الرقيق اللين.
      وقالوا: أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك؛ وقال أَبو حنيفة؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه؛ وليس له ورق ولا شوك، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق، وينبت في شعب وفي خَشب،ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به، واحدته مرخة؛ وقول أَبي جندب: فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل.
      وفي النوادر: عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن؛ والمِرِّيخ: السهم الذي يغالى به؛ والمرِّيخ: سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء؛ قال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْم، والصُّبْحُ ساطع،كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَال؟

      ‏قال ابن برّي: وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم،ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه؛ وقال الراجز: أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة؛ وقال أَبو حنيفة، عن أَبي زياد: المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا؛ وقول عمرو ذي الكلب: يا لَيتَ شعري عنْكَ، والأَمرُ عَمَمْ،ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد، مثله به في سرعته ومضائه؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال: اختار، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار.
      والمرِّيخ: الرجل الأَحمق، عن بعض الأَعراب.
      أَبو خيرة: المرِّيخ والمرِّيجُ،بالخاء والجيم جميعاً، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة؛ وقال أَبو تراب: سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج: كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام؛ قال:فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام، وقد يجيء بغير أَلف ولام، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام.
      وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً: أَكثَرَ ماءَه حتى رق.
      ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً، فهو مَرِخٌ: طاب ورقَّ وطالت عيدانه.
      والمَرِخ: العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً.
      والمُرْخَة: لغة في الرُّمْخَةِ، وهي البَلَحة.
      والمرِّيخُ: المرْدَاسَنْجُ.
      وذو المَمْرُوخِ: موضع.
      وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ، هو بضم الميم، موضع قريب من مزدلفة؛ وقيل: هو جبل بمكة، ويقال بالحاء المهملة.
      ومارخَة: اسم امرأَة.
      وفي أَمثالهم: هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله «هذا خباء مارخة» بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف.
      والذي في القاموس مع الشرح: ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ.
      وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر، وهو الحياء، وقوله هذا حياء إلخ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية).
      قال: مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. راخَ
    • ـ راخَ يريخُ: اسْتَرْخَى، أو تبَاعَدَ ما بيْنَ فَخِذَيْهِ حتى عَجَزَ عن ضَمِّهمَا.
      ـ تَرييخُ: التَّوْهِينُ.
      ـ مُرَيَّخُ: المُرْداسَنْجُ، والعُظَيْمُ الهَشُّ الوالِجُ في جَوْفِ القَرْنِ، كالمَرِيخِ، الجمع: أَمْرِخَةٌ.
      ـ رِيخٌ: موضع بخراسان، أو ناحيةٌ بِنَيْسَابُورَ، منها: مُحَمَّدُ بنُ القاسِمِ بنِ حَبِيبٍ الصَّفَّارُ، وذُرِّيَّتُهُ المُحَدِّثونَ الرِّيخيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. رخا
    • "قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة.
      قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء.
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً،الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى.
      الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً.
      ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً.
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ.
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها،حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة.
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته.
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ.
      قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ.
      ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام.
      والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً.
      قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه.
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه.
      ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء.
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة.
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ.
      والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء.
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً،فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ.
      ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ.
      ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به.
      وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه.
      وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا.
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ:، قال لها اسْترخي عني.
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث.
      وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة.
      الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً.
      الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة.
      وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً.
      واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله.
      ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة.
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ.
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها.
      وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها.
      وتَراخى عني: تقاعَسَ.
      وراخاه: باعَدَه.
      وتراخى عن حاجَته: فتَرَ.
      وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ.
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي.
      والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب.
      والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما.
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب.
      قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ.
      وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا.
      وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ،وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له.
      يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ.
      وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. فرخ
    • "الفَرْخ: ولد الطائر، هذا الأَصل، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها، والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ، كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ؛

      قال: مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً، وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول: إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ.
      والأُنثى فرخة.
      وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت، وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ: طار لها فَرْخ.
      وأَفرخ البيضُ: خرج فرخه.
      وأَفرخ الطائر: صار ذا فرخ؛ وفرَّخ كذلك.
      واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ: اتخذوها للفراخ.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان، رضي الله عنه، فنهاهم وقال: إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه؛ أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير؛ كما، قال بعضهم: أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت،ولو تُركت طارت إِليها فراخُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه، كما تقول زيداً أَضرب ضربت (* قوله «أضرب ضربت» كذا في نسخة المؤلف).
      أَي ضربت زيداً، فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير، لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه، ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك.
      ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها.
      وفي حديث عمر: يا أَهل الشام،تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه.
      وفَرْخُ الرأْسِ: الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور؛

      قال: ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ، تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق: ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه، لعامِرٍ،مُصَمَّمَةً، تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ.
      والفَرْخُ: مقدَّمُ دماغ الفرس.
      والفَرْخُ: الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع؛ وقيل: هو إِذا صارت له أَغصان؛ وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً.
      الليث: الزرع ما دام في البَذر فهو الحب، فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ؛ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام؛ قال: الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة.
      وأَفرخَ الأَمر وفرّخ: استبانت عاقبته بعد اشتباه.
      وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم؛ يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه.
      وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ: ذهب الفَزَع؛ يقال: لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة؛ وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك.
      الأَزهري، أَبو عبيد: من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم: أَفْرِخْ رَوْعَك؛ يقول: لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر.
      وفي الحديث: كتب معاوية إلى ابن زياد: أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة؛ وكان يخاف أَن يوليها غيره.
      وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها؛ وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها؛ قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب؟

      ‏قال: والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة؛

      وأَنشد: فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ: أَفرِخْ، أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد: أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب.
      وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ: رُعِبَ وأُرْعِدَ، وكذلك الشيخ الضعيف.
      الأَزهري: ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ، قد فرَّخَ تَفْريخاً؛

      وأَنشد: وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا (* قوله «وما رأينا من معشر إلخ» كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف).
      أبو منصور: معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم؛ وقيل: معناه ذلوا.
      الهوازني: إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً.
      وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن.
      والفَرِخُ: المدغدغ من الرجال.
      والفَرْخَة: السنان العريض.
      والفُرَيْخُ على لفظ التصغير: قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة؛ ومنه قول الشاعر: ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم: فلان فُرَيخ قريش، إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر «أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ» والعرب تقول: فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه، وصغر على وجه المبالغة في كرامته.
      وفَرّوخ: من ولد إِبراهيم، عليه السلام.
      وفي حديث أَبي هريرة: يا بني فَرّوخ؛ قال الليث: بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم، عليه السلام،ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد؛ وأَما قول الشاعر: فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ،ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فَرْخُ
    • ـ فَرْخُ: ولَدُ الطائِرِ، وكُلُّ صَغيرٍ من الحَيَوانِ والنَّباتِ، الجمع: أفْرُخٌ وأفراخٌ وفِراخٌ وفُرُوخٌ وأفْرِخَةٌ وفِرْخانٌ، والرَّجُلُ الذَّليلُ المَطْرُودُ، والزَّرْعُ المُتَهَيِّئُ للانْشِقَاقِ، وعَلَمٌ، ومُقَدَّمُ الدِّماغِ.
      ـ أفْرَخَتِ البَيْضَةُ، والطائرةُ، وفَرَّخَتْ: صارَ لها فَرْخٌ، وهي مُفْرِخٌ.
      ـ مَفارِخُ: مَوَاضِعُ تَفْرِيخِهَا.
      ـ اسْتَفْرَخَ الحَمامَ: اتَّخَذَهَا للفِراخِ.
      ـ فَرَّخَ الرَّوْعُ تَفْرِيخاً: ذَهَبَ، كأفْرَخَ،
      ـ فَرَّخَ الرَّجُلُ: فَزِعَ، ورَعَبَ،
      ـ فَرَّخَ القَوْمُ: ضَعُفُوا: صارُوا كالفِراخِ،
      ـ فَرَّخَ الزَّرْعُ: نَبَتَ أفراخُهُ.
      ـ فَرِخَ: زالَ فَزَعُهُ، واطْمَأَنَّ،
      ـ فَرِخَ إلى الأرضِ: لَزِقَ بها.
      ـ فَرُّوخُ: أخُو إِسماعيلَ وإسحاقَ أبو العَجَمِ الذين في وسَطِ البِلاَدِ.
      ـ أفْرَخَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ بعد اشْتِبَاهٍ،
      ـ أفْرَخَ القَوْمُ بَيْضَتَهُم: أبْدَوا سِرَّهُمْ.
      ـ أفْرِخْ رُوعَكَ: سَكِّنْ جأشَكَ.
      ـ فَرْخَةُ: السِّنانُ العَرِيضُ.
      ـ فُرَيْخٌ: لَقَبُ أزْهَرَ بنِ مَرْوانَ المُحَدِّثِ.
      ـ فلانٌ فُرَيْخُ قُرَيْشٍ: تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. وَريخة
    • وريخة - ج، ورائخ
      1- وريخة : أرض مبتلة. 2- وريخة : عجين كثر ماؤه حتى رق واسترخى.

    المعجم: الرائد

  13. ستي
    • "سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر: على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُورِ تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُورِ (* قوله «العطور» هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة).
      كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ،يقول قطرْاها لقطْرٍ سِيري ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري،بهذه اسْتي، وبهذي نِيري

      ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ولا ينفع.
      الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
      ابن شميل: أَسْتى وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
      أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره: الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخل الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت؟

      ‏قال: وهذا مثل قولِ الراعي: كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُورُ وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئة يذكر طريقاً: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلتْ أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُبا وقال الشماخ: على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ،بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُها وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّدى والأُسْديّ.
      وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
      قال الجوهري: السَّتى،قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز: رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ،عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ،سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُهْ أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
      أَبو عبيدة: اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا من هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت، والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيها فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال في فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
      والسَّتى والسَّدى: البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسير الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
      ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذا لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ورخ
    • الوَرْخُ: شجر شبيه بالمَرْخ في نباته غير أَنه أَغبر له ورق دقيق مثل ورق الطَّرْخون أَو أَكبر.
      والوَريخَة: المسترخي من العجين لكثرة الماءِ؛ وقد وَرِخَ يَوْرَخُ وَرَخاً وَتَوَرَّخَ.
      وأَورَخَت العَجينَ: أَكثَرَتْ ماءَه حتى يسترخي.
      وورَّخ الكتابَ بيوم كذا: لغة في أَرَّخه؛ عن يعقوب.

    المعجم: لسان العرب

  15. بَرْخُ
    • ـ بَرْخُ: النَّماءُ، والزِّيادَةُ، والرَّخيصُ، من الأَسْعارِ، والقَهْرُ، ودَقُّ العُنُقِ والظَّهْرِ، وضَرْبٌ يَقْطَعُ بعضَ اللَّحْمِ بالسَّيْفِ.
      ـ بَريخُ: المَكْسورُ الظَّهْرِ.
      ـ تَبْريخُ: الخُضوعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. السَّتا
    • ـ السَّتا: السَّدَى، كالأسْتِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والمعروفُ.
      ـ أسْتَى الثوبَ: أسْداهُ.
      ـ سَتا: أسْرَعَ.
      ـ ساتاهُ: لَعِبَ معه الشَّفَلَّقَةَ.
      ـ الأُسْتِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
      ـ اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً: اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. مَرْخُ
    • ـ مَرْخُ: شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ.
      ـ مَرَخَ: مَزَحَ،
      ـ مَرَخَ جَسَدَه: دَهَنَه بالمَرُوخِ، وهو: ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره، كمَرَّخَه.
      ـ أمْرَخَ العَجينَ: رَقَّقَه.
      ـ ذُو المَمْروخِ: موضع.
      ـ مِرِّيْخٌ: المُرْداسَنْجُ، والأَحْمَقُ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ، ونَجْمٌ من الخُنَّس.
      ـ مَرِيْخٌ: القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ.
      ـ مَرِخٌ من الشَّجَرِ: اللَّيِّنُ،كالمِرِّيخِ،
      ـ مَرِخٌ من الناسِ: الكثيرُ الادِّهانِ.
      ـ مارِخةُ: امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً، فقيل: "هذا حَياءُ مارِخَةَ".
      ـ مُرْخَة: البَلَحَةُ، والبُسْرَةُ، الجمع: مُرَخٌ.
      ـ ثَوْرٌ أمْرَخُ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ.
      ـ مُرَّخٌ: الذَّنَبُ.
      ـ مُرَيْخٌ: فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ.
      ـ مارِخُ: الجاري، والمُجْري.
      ـ مَرْخاءُ: الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً.
      ـ مَرْخٌ ومَرْخَتانِ، ومَرَخٌ: مواضِعُ.
      ـ مَرَخاتٌ: مَرْسًى ببحْر اليمنِ.
      ـ ذُو مَرَخٍ: وادٍ بالحجاز.
      ـ ذُو مَراخٍ: وادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فرخت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْخٌ**، ةٌ - ج:** أَفْرَاخٌ**،** فِرَاخٌ**. (حو). 1. "فَرْخٌ لاَ يَقْدِرُ عَلَى الطَّيَرَانِ" : وَلَدُ الطَّائِرِ. 2. "أَفْرَاخُ الشَّجَرِ" : بَرَاعِمُهُ، أَغْصَانُهُ. 3. "وَلَدٌ فَرْخٌ" : ذَلِيلٌ. 4. "فَرْخُ الزَّرْعِ" : مَا انْفَلَقَ عَنْهُ الْحَبُّ.
معجم الغني
**فَرَّخَ** \- [ف ر خ]. (ف: ربا. لازم).** فَرَّخَ**،** يُفَرِّخُ**، مص. تَفْرِيخٌ. 1. "فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ" : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ. 2. "فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ" : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ. 3. "فَرَّخَ القَوْمُ" : فَزِعُوا، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ. 4. "فَرَّخَ الشَّجَرُ" : نَبَتَتْ أَفْرَاخُهُ، أَغْصَانُهُ. 5. "فَرَّخَ الْخَوْفُ" : اِنْكَشَفَ، ذَهَبَ. 6. "فَرَّخَ الأَمْرُ" : وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتِبَاهٍ. 7. "بَاضَ فِي رَأْسِهِ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ" : أَغْوَاهُ وَاسْتَقَرَّتْ غَوَايَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرخة [ مفرد ] : ج مفارخ : مكان التفريخ مفرخة طيور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرخ [ مفرد ] : مكان التفريخ مفرخ بيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراخة [ مفرد ] : آلة تعمل للتفريخ فراخة طيور / سمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ2 [ مفرد ] : ج أفراخ وأفرخ وفروخ• فرخ ورق : صحيفة تستخدم للكتابة مختلفة الأحجام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ1 [ مفرد ] : ج أفراخ وأفرخ وفراخ وفروخ ، مؤ فرخة ، ج مؤ فراخ : ولد الطائر ، كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها فرخ دجاج / حمام - أكلنا فرخة مشوية ° أفراخ الشخص : أولاده الصغار - فرخ الشجرة : ما ينمو عليها بعد أن تقطع فروعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ يفرخ ، تفريخا ، فهو مفرخ• فرخ الطائر وغيره : أفرخ ؛ صار ذا فرخ فرخت الحمامة ° باض الشيطان في رأسه وفرخ : أغواه وتقبل غوايته فاستقرت فيه . • فرخت البيضة : أفرخت ؛ انفلقت عن فرخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريخ [ مفرد ] : 1 - مصدر فرخ . 2 - ( رع ) نمو جنين البيضة بالحرارة ، وقد يكون طبيعيا أو صناعيا . - [ 1686 ] - • آلة التفريخ : جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرخ يستفرخ ، استفراخا ، فهو مستفرخ ، والمفعول مستفرخ• استفرخ الحمام : اتخذها للفراخ . • استفرخ الأفكار : ولدها وخلفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريخ [مفرد]: 1- مصدر فرَّخَ. 2- (رع) نمو جنين البيضة بالحرارة، وقد يكون طبيعيًّا أو صناعيًّا. • آلة التَّفريخ: جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرخَ يستفرخ، استفراخًا، فهو مُستفرِخ، والمفعول مُستفرَخ • استفرخ الحمامَ: اتّخذها للفِراخ. • استفرخ الأفكارَ: ولّدها وخلّفها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرخَ يُفرخ، إفراخًا، فهو مُفرِخ • أفرخ الطَّائرُ وغيرُه: صار ذا فَرْخ| أفرخ القلبُ/ أفرخ الفؤادُ: زال عنه الخوف- أفرخ اللهُ رَوْعَه: أذهب عنه الخوف- أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن. • أفرخت البيضةُ: انفلقت عن فَرْخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرخ يفرخ ، إفراخا ، فهو مفرخ• أفرخ الطائر وغيره : صار ذا فرخ ° أفرخ القلب / أفرخ الفؤاد : زال عنه الخوف - أفرخ الله روعه : أذهب عنه الخوف - أفرخ روعه / أفرخ روعه : ذهب عنه خوفه ، سكن . • أفرخت البيضة : انفلقت عن فرخ .
المعجم الوسيط
الطائرُ: صار ذا فرخ. وـ البيضةُ: انفلقت عن الفَرْخ. وـ الزرعُ: نبتت أغصانه. وـ فؤاده: انكشف عنه الفزع. ويقال: أفرخ روعه: خلا قلبه من الهمّ. وـ الأمر: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وـ الله روع فلان: أذهبه عنه. وـ القومُ بيضتهم: أبدوا سرهم.( فَرَّخ ): الطّائرُ والبيضةُ والزّرعُ: أفرخ. وـ القومُ: فزعوا وذلّوا. وـ الأمرُ: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وقالوا: باض في رأسه الشيطان وفرّخ: أغواه واستقرت غوايته.( اسْتَفْرَخَ ) الطائرَ: اتّخذه ليفرخ له.( الفَرْخ ) في الأصل: ولد الطّائر. وـ ولد كلّ بائض. وـ كلّ صغير من الحيوان والنّبات والشّجر وغيرها. وـ من الرّجال: الذّليل. وـ من الزّرع: ما انفلق عنه الحبّ. وـ مقدّم الدّماغ. وـ من الورق: صحيفة تطوى لِفقين في حجم محدود. ( محدثة ). ( ج ) أفرُخ، وأفراخ، وفروخ. وفراخ الشجرة: ما ينمو عليها بعد أن تقطع فروعها.( الفَرْخَة ): السنان العريض.( الفَرُّوخ ) مِن السنبل: ما استبان وانعقد حبه.( المَفَارِخ ): مواضع الاستفراخ. واحدها: مَفْرخ، ومَفْرخة.
مختار الصحاح
ف ر خ : الفَر { خُ ولد الطائر والأنثى فَرْخةٌ وجمع القلة أفْرَخَ الطائر و فَرَّخَ تفريخا قلت معناه صار ذا فراخ
الصحاح في اللغة
الفَرْخُ: ولد الطائر، والأنثى فَرْخَةٌ، وجمع القلة أفْرُخٌ وأفْراخٌ، والكثير فِراخٌ. وأفرَخَ الطائرُ وفَرَّخَ. وأفْرَخَ القوم بيضَهم، إذا أبدوا سرَّهم. وأفْرَخَ الروع أي ذهب الفزع. يقال: لِيُفْرِخ روعك، أي ليخرج عنك فزعُكَ يا فلان، أي سكِّن جأشكَ. وأفْرَخَ الأمر: استبان بعد اشتباه. واسْتَفْرَخْتُ الحمام، إذا اتَّخذته لفراخه. وانْفَرَخَ الزرع، إذا تهيَّأ للانشقاق بعد ما يطلُع. وقد فَرَّخَ الزرعُ تَفْريخاً. وقول الفرزدق: ويوم جعلنا البيضَ فيه لعامِرٍ   مُصمِّمَةً تَفْأى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ.
تاج العروس

الفَرْخُ : ولَدُ الطّائرِ هذا الأَصلُ وقد استُعمِل في كلّ صغيرٍ مِنَ الحَيَوانِ والنَّبَات : الشَّجَرِ وغَيرِهَا . ج القليلُ أَفْرُخٌ بضمّ الراءِ وأَفْرَاخٌ وهو شاذّ لأَنّ فَعْلاً الصّحيحَ العَيْنِ لا يُجْمَع على أَفعالٍ وشَذّ منه ثلاثةُ أَلفاظٍ فَرْخٍ وأَفراخٌ وزَنْدٌ وأَزناد وحَمْل وأَحمال قاله ابن هِشام في شرْحِ الكَعبيّة وأَشار إِليه في التَّوضيح وغيرِه . قال : ولا رابع لها بخلاف نَحو ضَيْف وأَضياف وسَيْف وأَسياف فإِنَّه بابٌ واسعٌ كذا نقلَه شيخنا . وفِرَاخٌ بالكسر جمْعٌ كثيرٌ وكذلك فُرُوخٌ بالضّمّ وفُرُخٌ بحذْف الواو وأَفْرِخَةٌ جمعٌ قليل نادرٌ عن ابن الأَعرابيّ . وأَنشد :

أَفْوَاقُها حِذَةَ الجَفِيرِ كأَنّها ... أَفْوَاهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ

وفِرْخَانٌ بالكسر جمْع كَثير . والفَرْخُ : الرَّجُل الذَّليلُ المَطْرُودُ وقد فَرَّخ إِذَا ذَلّ قاله أَبو منصور . ومن المَجاز : الفَرْخُ الزَّرْعُ المُتَهيِّىء للانشِقاقِ بعد ما يَطلُعُ وقيل هو إِذا صارَتْ له أَغصانٌ وقد فَرَّخَ وأَفرَخَ وقال اللّيث : الزَّرْعُ ما دَام في البَذْرِ فهو الحَبُّ فإِذا انشَقَّ الحَبُّ عن الوَرَقِ فهو الفَرْخ فإِذا طَلَع رأْسُه فهو الحَقْل . والفَرْخ عَلَمٌ . والفَرْخُ مُقَدَّمُ الدِّماغِ على التشبيه كما قيل له : العُصْفُورُ جمْعه فِرَاخٌ . قال الفرزدق :

ويَوْمَ جَعلْنا البِيضَ فيه لعامرٍ ... مُصَمّمَةً تَفْأَى فِرَاخَ الجَماجِمِ يَعنِي به الدِّمَاغَ . والفَرْخ : مُقَدَّمُ دِمَاغِ الفَرَس . وأَفْرَخَتِ البَيْضَةُ والطَّائرةُ وفَرَّخَتْ مُشدّداً : صارَ هكذا بالصاد في النسخ التي بأَيدينا والذي في اللسّان وغيره : طار لهَا بالطّاءِ المهملة فَرْخٌ . وهي مُفْرِخٌ كمُحْسِن ومُفرِّخ بالتَّشْدِيد وأَفرَخَ البيضُ : خَرَجَ فَرْخُه وأَفرَخَ الطائرُ : صار ذا فَرْخٍ وفَرَّخَ كذلك . والمَفَارِخُ : مَواضِعُ تَفريخِها لم يذكرُوا له مُفْرَداً . واسْتَفْرَخَ الحَمَامَ : اتَّخَذَها للفِرَاخِ ومنه قَول الحَريريّ . يَستَفْرِخُ حيث لاأَفراخ . ومن المَجاز : فَرَّخَ الرَّوْعُ بفتح الرّاءِ تَفْرِيخاً : ذَهَبَ كأَفْرَخَ ومنهم من ضَبطَ الرُّوع بالضمّ ولا معنَى لذَهاب القَلْب كما هو ظاهرٌ يقال : ليُفرِخ عنك رَوْعُك أَي ليَخرُجْ عنك فزَعُك كَمَا يَخرحُ الفَرْخ عن البَيْضة . وفَرّخَ الرَّجُلُ : تَفْرِيخاً فَزِعَ ورَعَبَ وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ بالبناءِ للمجهول تفريخاً : رُعِبَ وأُرْعِدَ وكذلك الشَّيخُ الضّعيف . وقال الأَزهَرِيّ : يقال للفَرِقِ الرِّعديد : قد فَرّخَ تفريخاً وفَرّخَ القَومُ : ضَعُفُوا أَي صَارُوا كالفِرَاخِ من ضَعْفِهُم . وفي الأَساس : من المَجازِ فرَّخَ الزَّرْعُ تَفريخاً : نَبَتَ أَفراخُهُ وفَرَّخَ شَجرُهم فِرَاخاً كثيرةً وهي ما يَخْرُجُ في أُصوله من صِغَاره . وفَرِخَ الرَّجلُ : كَفَرِح : زَالَ فَزَعُهُ واطْمَأَنَّ . وقال الهوازنيّ : إِذا سَمِعَ صاحبُ الآمّةِ الرَّعْدَ والطَّحْنَ فَرِخَ إِلى الأَرْضِ أَي لَزِقَ بها تفريخاً هذا مُقْتَضى عبارته وقد وَرَد من باب فَرِحَ أَيضاً . وفي حديث أَبي هُريرةَ يا بَنِي فَرُّوخ قال اللَّيْث : هو كَتَنُّورٍ من وَلَدِ إِبراهيمَ عليه وعلى نَبِيّينَا أَفضلُ الصّلاة والسّلام أَخو سيِّدنا الذّبيح إِسماعيلَ وسيِّدنا الغَيورِ إِسحَاقَ عليهما السّلام وُلدَ بعدهُمَا وكثُرَ نسلُه ونَمَا عَددُه فهو أَبو العَجَمِ الّذين في وَسَطِ البِلادِ وهو فاريٌّ ومعناه السَّعِيد طالُعه وقد تَيٌط واوُه في الاستعمال . وقال الشاعر :

فإِنْ يأْكُلْ أَبو فَرُّوخَ آكُلْ ... ولو كانَتْ خَنَانِيصاً صِغَارَا قال ابن منظور : جَعلَه أَعجميًّا فلم يَصْرِفه لمكانِ العُجْمَة والتّعريف . ومن المجاز أَفْرَخَ الأَمْرُ وفَرَّخَ : اسْتَبَانَ آخِرُ أَمْرِه بَعْدَ اشتِبَاهِ . ومنه أَيضاً أَفرَخَ القَومُ بَيْضَتَهم وفي بعض الأُمَّهات بَيضَهُم إِذا أَبْدَوْا سِرُّهُمْ يقال ذلك للّذي أَظهرَ أَمْرَه وأَخرَجَ خَبَرَه لأَنّ إِفراخَ البَيضِ أَن يَخْرُجَ فَرْخُه ومنه أَيضاً نقل الأَزهريّ عن أَبي عُبَيْدٍ من أَمثالهم المنتشرةِ في كَشْفِ الكَرب عند المخاوِف عن الجَبان قولَهم أَفْرِخْ رُوعَكَ يا فلان أَي سَكِّنْ جَأْشَكَ يقول : ليَذْهبْ رُعبُك وفَزَعُك ؛ فإِنَّ الأَمرَ ليس على ما تُحاذِر . وفي الحديث كتبَ معاوية إِلى ابن زيادٍ أَفْرِخْ روعَك قد وَلَّيناك الكُوفَةَ وكان يَخاف أَن يُولِّيَها غيرَه . وأَفرَخَ فُؤادُ الرَّجُلِ إِذَا خَرَجَ روعُه وانكشَفَ عنه الفَزَعُ كما تُفرِخُ البَيضةُ إِذا انفَلَقَتْ عن الفَرْخِ فخرَجَ . وأَصْلُ الإِفراخ الانكشافُ قال الأَزهريّ : وقَلَبَه ذو الرُّمّة لمعرفته بالمعنى فقال :

ولَّيَ يَهُزّ انهزاماً وَسْطَهَا زَعِلاً ... جَذْلاَنَ قد أَفْرخَتْ عن رَوعِه الكُرَبُ قال : والرَّوْعُ في الفُؤادِ كالفَرْخِ في البَيْضَةِ . وأَنشد :وقُلْ للفُؤادِ إِن نَزَابِك نَزْوَةً ... من الخَوف أَفْرِخْ أَكثَرُ الرَّوْعِ باطلُهْ وقال أَبو عُبَيْدَة : أَفْرَخَ رَوْعُه إِذا دُعِيَ له أَن يَسكن رَوْعُه ويَذهب . والفَرْخَةُ بفتْح فسكون : السِّنَانُ العرِيضُ . وفُرَيْخ كزُبَيْر : لََبُ أَزْهَرَ بنِ مَرْوَانَ المحدِّثِ . وقولهم فُلانٌ فُرَيْخ قُريشٍ إِنّما هو تَصغِيرُ تَعْظِمٍ على وَجْهِ المدْح كقول الحُبَاب بن المُنذر : أَناجُذَيلُها المُحَكَّكُ وعُذَيقُها المُرَجَّب . والعرب تقول : فلانٌ فُرَيخُ قَوْمِه إِذا كَانُوا يُعظِّمونه ويُكرمونه وصُغِّر على وَجْهِ المبالغةِ في كَرَامته . ومما يستدرك عليه : باض فيهم الشَّيْطَانُ وفَرَّخَ أَي اتَّخَذَهُم مَسكَناً ومعْبراً لا يُفَارِقُهم كما يُلازِم الطائِرُ مَوضعَ بَيْضِه وأَفْراخِه . وقال بعضُهم :

أَرَى فِتْنَةً هَاجَتْ وبَاضَتْ وفَرَّخَتْ ... ولو تُرِكَتْ طَارَتْ إِليها فِرَاخُها وفي الحديث أَنّه نهىَ عن بَيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطَّعَام . قال ابن الأَثير : الفَرُّوخ من السُّنْبُل : ما اسْتَبَانَ عَاقِبَتُه وانعَقَدَ حَبُّه وهو مِثْلُ نَهْيِه عن بَيْعِ المُخَاضَرةِ والمَحَاقَلَة . والفَرِخ ككَتِفٍ : المُدَغْدَغُ من الرِّجَال . والفُرَيخ مُصغَّراً قَينٌ كان في الجاهليّة تُنسَب إِليه النِّصَالُ الفُرَيخِيَّةُ ومنه قولُ الشاعر :

" ومَقْذُوذَينِ مِن بَرْيِ الفُرَيْخِ ومن المجاز : فُلانٌ فَرْخٌ من الفُرُوخ أَي وَلَدُ زِنيً . وقال الخَفاجيُّ في شفاءِ الغَليل : هو إِطلاقُ أَهلِ المدينة خاصَّةَ . وقال شيخنا : بل هو إِطلاقٌ شائعٌ مُوَلّد في الحجاز . وفي الأَساس : فُلانٌ فُرَيْخُ قَوْمِه للمُكرَّم فيهم شَبيهٌ بفُرَيخٍ في بَيتِ قَومٍ يُرَبُّونه ويُرَفْرِفون عليه . وللمعاني متصرَّفَاتٌ ومذاهبُ أَلاَ تَرَاهُم قالوا : أَعَزُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ حَيْث كانت عَزيزةً لتَرفْرُفِ النَّعامةِ عليها وحَضْنِها وأَذلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ لتَرْكِهَا إِيّاهَا وحَضْنِ أُخرَى . وشَيْبَانُ بن فَرُّوخٍ مَحدِّثٌ مَشهورٌ خَرَّجَ له الأَئمّةُ وذكَرَه الحافظُ في التقريب . وعَمْرُو بن خالدِ بن فَرّوخٍ الحَرّانيّ التّميميّ والدُ أَبي عُلاَثةَ من رِجال الصَّحيحَيْن

لسان العرب
الفَرْخ ولد الطائر هذا الأَصل وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ قال مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ والأُنثى فرخة وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ طار لها فَرْخ وأَفرخ البيضُ خرج فرخه وأَفرخ الطائر صار ذا فرخ وفرَّخ كذلك واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ اتخذوها للفراخ وفي حديث عليّ رضوان الله عليه أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان رضي الله عنه فنهاهم وقال إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير كما قال بعضهم أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت ولو تُركت طارت إِليها فراخُها قال ابن الأَثير ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه كما تقول زيداً أَضرب ضربت ( * قوله « أضرب ضربت » كذا في نسخة المؤلف ) أَي ضربت زيداً فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها وفي حديث عمر يا أَهل الشام تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه وفَرْخُ الرأْسِ الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور قال ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه لعامِرٍ مُصَمَّمَةً تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ والفَرْخُ مقدَّمُ دماغ الفرس والفَرْخُ الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع وقيل هو إِذا صارت له أَغصان وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً الليث الزرع ما دام في البَذر فهو الحب فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل وفي الحديث أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام قال الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة وأَفرخَ الأَمر وفرّخ استبانت عاقبته بعد اشتباه وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ ذهب الفَزَع يقال لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك الأَزهري أَبو عبيد من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم أَفْرِخْ رَوْعَك يقول لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر وفي الحديث كتب معاوية إلى ابن زياد أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة وكان يخاف أَن يوليها غيره وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَبُ قال والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة وأَنشد فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ أَفرِخْ أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ رُعِبَ وأُرْعِدَ وكذلك الشيخ الضعيف الأَزهري ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ قد فرَّخَ تَفْريخاً وأَنشد وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا ( * قوله « وما رأينا من معشر إلخ » كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف ) أبو منصور معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم وقيل معناه ذلوا الهوازني إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن والفَرِخُ المدغدغ من الرجال والفَرْخَة السنان العريض والفُرَيْخُ على لفظ التصغير قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة ومنه قول الشاعر ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم فلان فُرَيخ قريش إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر « أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ » والعرب تقول فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه وصغر على وجه المبالغة في كرامته وفَرّوخ من ولد إِبراهيم عليه السلام وفي حديث أَبي هريرة يا بني فَرّوخ قال الليث بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم عليه السلام ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد وأَما قول الشاعر فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف
الرائد
* فرخ يفرخ: فرخا. 1-زال خوفه واطمأن. 1-إلى الأرض: لزق بها.
الرائد
* فرخ تفريخا. 1-ت أنثى الطير: صارت ذات فرخ. 2-ت البيضة: انفلقت عن الفرخ فخرج منها. 3-الشجر: نبتت «أفراخه»، وهي ما يخرج في أصول الشجر من صغاره. 4-القوم: ذلوا فصاروا كالفراخ. 5-الخوف: انكشف وذهب. 6-الأمر: وضحت عاقبته بعد اشتباه والتباس.
الرائد
* فرخ. ج فراخ وأفراخ وأفرخ وأفرخة وفرخان وفروخ. 1-ولد الطائر. 2-كل صغير من الحيوان والنبات. 3-من الشجرة: غصنها. 4-رجل ذليل ضعيف. 5-«فرخ الرأس»: الدماغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: