وصف و معنى و تعريف كلمة فرخوك:


فرخوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و خاء (خ) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح فرخوك في معاجم اللغة العربية:



فرخوك

جذر [فرخ]

  1. رَخا: (فعل)
    • رخَا يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ وهو رَخْو و رُخْو و رِخْو
    • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا
  2. اِستَرخَى: (فعل)
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به
    • اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى
    • اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها
    • اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً
    • اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ
    • اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ
  3. تَراخَى: (فعل)
    • تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه
    • تَرَاخَى فِي عَمَلِهِ : تَكَاسَلَ، تَقَاعَسَ، تَوَانَى
    • تَرَاخَى عَنْهُ : تَقَاعَسَ، تَبَاطَأَ
    • تَرَاخَى عَنْ حَاجَتِهِ : فَتَرَ
    • تَرَاخَتْ رِجْلُهُ مِنَ الْمَشْيِ : فَتَرَتْ
    • تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ
    • تراخى عن الأَمر: تقاعد
    • وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر
    • تَراخَى ما بينهما: تباعد
    • في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد
  4. رَخوَ: (فعل)
    • رخُوَ رخُوَ رَخاءً، ورَخاوةً، ورِخْوَةً
    • رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ
    • رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً


  5. رُخْو: (اسم)
    • رُخْو : فاعل من رَخا
  6. رِخو: (اسم)
    • رِخْوٌ، رَخْوٌ، رُخْوٌ
    • نَبَاتٌ رَخْوٌ : هَشٌّ، لَيِّنٌ
    • فَرَسٌ رِخْوُ العِنَانِ : سَهْلُ القِيَادِ
    • الرَّخْو ( من الأَصْوات) : صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواءُ انحباسًا ناقصًا يسمح بمرور الهواء، مُحدثًا حركة احتكاكيّة تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلا
    • الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ
    • أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار
  7. مسترخٍ: (اسم)
    • مسترخٍ : فاعل من اِستَرخَى
  8. مُتَراخ: (اسم)
    • مُتَرَاخٍ، الْمُتَرَاخِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَرَاخَى) أَرَاهُ مُتَرَاخِياً : مُتَهَاوِناً
  9. متراخٍ: (اسم)
    • متراخٍ : فاعل من تَراخَى
  10. مسترخي: (اسم)


    • مسترخي : فاعل من اِستَرخَى
  11. تَراخ: (اسم)
    • مصدر تَرَاخَى
    • مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ
  12. مُتراخى: (اسم)
    • مُتراخى : اسم المفعول من تَراخَى
  13. رَخّاء: (اسم)
    • الجمع : رَخاخِيُّ
    • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  14. رَخاء: (اسم)
    • مصدر رخَا
    • الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال ، وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة /
    • فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور
  15. رُخاء: (اسم)
    • الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة ،
  16. مسترخى: (اسم)


    • مسترخى : اسم المفعول من اِستَرخَى
  17. تراخي: (اسم)
    • مصدر تَرَاخَى
    • مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ
  18. رِخْوَة: (اسم)
    • رِخْوَة : مصدر رَخوَ
  19. أفراخ: (اسم)
    • أفراخ : جمع فَرخ
  20. رَخاوة: (اسم)
    • رَخاوة : فاعل من رَخا
  21. مُرتَخٍ: (اسم)
    • مُرتَخٍ : فاعل من إِرتَخَى
  22. مُرتَخّ: (اسم)


    • مُرتَخّ : فاعل من إِرتَخَّ
  23. مُرتَخي: (اسم)
    • مُرتَخي : فاعل من إِرتَخَى
  24. رَخاوة: (اسم)
    • مصدر رَخَو
    • رَخَاوَةُ العَيْشِ : اِتِّسَاعُهُ
    • رَخَاوَةُ مَادَّةٍ مَّا : هَشَاشَتُهَا، لِينُهَا
    • الرَّخاوةُ (رخاوة العضَل الخِلْقِية) : علَّةٌ يولَد بها بعضُ الأَطفال
  25. رَخوة: (اسم)
    • الرَّخْوةُ :الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء
    • وفيه ر
,
  1. الرَّخْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّخْوُ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: رَّخْوَةُ.
      ـ رَخُوَ، ورَخِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً: صارَ رِخْواً، كاسْتَرْخَى.
      ـ أرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً.
      ـ فيه رِخْوَةٌ، ورُخْوَةٌ: اسْتِرْخاءٌ.
      ـ أرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ،
      ـ أرْخَى الفَرَسَ، وأرْخَى له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ،
      ـ أرْخَى السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ،
      ـ حُروفُ رِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا.
      ـ رُّخاءُ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ،
      ـ رَّخاءُ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، ورَخَا ورَخِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ.
      ـ راخَتْ: حانَ وِلادُها.
      ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ.
      ـ راخاهُ: باعَدَهُ.
      ـ إِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ.
      ـ أرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ،
      ـ أرْخَى الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها.
      ـ تَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ.
      ـ مُرْخِيَةٌ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ.
      ـ أُرْخِيَّةُ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.
  2. رخا (المعجم لسان العرب)


    • "قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة.
      قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء.
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً،الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى.
      الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً.
      ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً.
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ.
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها،حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة.
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته.
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ.
      قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ.
      ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام.
      والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً.
      قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه.
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه.
      ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء.
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة.
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ.
      والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء.
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً،فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ.
      ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ.
      ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به.
      وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه.
      وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا.
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ:، قال لها اسْترخي عني.
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث.
      وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة.
      الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً.
      الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة.
      وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً.
      واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله.
      ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة.
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ.
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها.
      وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها.
      وتَراخى عني: تقاعَسَ.
      وراخاه: باعَدَه.
      وتراخى عن حاجَته: فتَرَ.
      وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ.
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي.
      والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب.
      والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما.
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب.
      قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ.
      وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا.
      وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ،وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له.
      يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ.
      وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.
      "
  3. تراخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه :-
      تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل:-
      تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد.
  4. استرخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
      استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء.
      استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.
  5. الرِّخويات (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّخويات : حيوانات معظمها يعيش في البحر، وبعضها في الماء العذب، ولأَغلبها صَدَفة، مثل المحار والقواقع والأَخطبوط، وهي شُعبة من شُعب المملكة الحيوانية.
  6. مُتَرَاخٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ر خ و]. (فاعل مِنْ تَرَاخَى). :-أَرَاهُ مُتَرَاخِياً فِي عَمَلِهِ :- : مُتَهَاوِناً.


  7. رَخو (المعجم الرائد)
    • رخو - يرخو ، رخاوة
      1-رخو الشيء : صار رخوا
  8. رخو (المعجم الرائد)
    • رخو - يرخو ، رخاء
      1-رخو العيش : اتسع، كان ناعما
  9. الرَّخاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال.
      وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة //.
  10. الرَّخاوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّخاوةُ الرَّخاوةُ (رخاوة العضَل الخِلْقِية) : علَّةٌ يولَد بها بعضُ الأَطفال .
  11. الرَّخَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام. والجمع : رَخاخِيُّ.
  12. الرَّخْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّخْو [بتثليث الراء]: الهشُّ الليِّن من كل شيء.
      و الرَّخْو (من الأَصْوات) : صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواءُ انحباسًا ناقصًا يسمح بمرور الهواء، مُحدثًا حركة احتكاكيّة تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلا.
  13. الرَّخْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّخْوةُ [بتثليث الراء]:الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء.
      وفيه ر
  14. الرُّخاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 36فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ) ) .
  15. تَرَاخٍ (المعجم الغني)
    • [ر خ و]. (مصدر تَرَاخَى). :-مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ :- : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ
  16. إِستَرخَى (المعجم الرائد)
    • إسترخى - استرخاء
      1- إسترخى الشيء : صار رخوا. 2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع. 3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق. 4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته.
  17. تَراخَى (المعجم الرائد)
    • تراخى - تراخيا
      1- تراخى عنه : تباعد. 2- تراخى : عن الأمر : تأخر، تباطأ، توانى. 3- تراخت السماء : تأخر مطرها. 4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه.
  18. تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد- تراخى في تسديد الضّربات- تراخى في العمل :- ° تراخَتِ السَّماءُ
  19. استرخى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي
  20. استرخى به الأمر (المعجم عربي عامة)
    • انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.
  21. رخا العود (المعجم عربي عامة)
    • صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.
  22. رخا العيش (المعجم عربي عامة)
    • اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.
  23. رخا (المعجم مختار الصحاح)
    • ر خ ا: شيء َرِخْوٌ بكسر الراء وفتحها أي هش و أرْخَى الستر وغيره أرسله و اسْتَرْخَى الشيء و تَرَاخَى السماء أبطأ المطر ورجل رَخِيٌ البال أي واسع الحال بين الرَّخَاءِ بالمد و رُخَاءٌ بضم الراء الريح اللينة
  24. اسْترْخَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْترْخَى : صار رِخْوًا.
      و اسْترْخَى انبسط واتسع.
      و اسْترْخَى الأَمرُ: صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة.
      و اسْترْخَى الرجلُ: استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه.
  25. تَراخَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ.
      يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد.
      وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر.
      و تَراخَى ما بينهما: تباعد.


معنى فرخوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرْخٌ**، ةٌ - ج:** أَفْرَاخٌ**،** فِرَاخٌ**. (حو). 1. "فَرْخٌ لاَ يَقْدِرُ عَلَى الطَّيَرَانِ" : وَلَدُ الطَّائِرِ. 2. "أَفْرَاخُ الشَّجَرِ" : بَرَاعِمُهُ، أَغْصَانُهُ. 3. "وَلَدٌ فَرْخٌ" : ذَلِيلٌ. 4. "فَرْخُ الزَّرْعِ" : مَا انْفَلَقَ عَنْهُ الْحَبُّ.
Advertisements
معجم الغني
**فَرَّخَ** \- [ف ر خ]. (ف: ربا. لازم).** فَرَّخَ**،** يُفَرِّخُ**، مص. تَفْرِيخٌ. 1. "فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ" : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ. 2. "فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ" : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ. 3. "فَرَّخَ القَوْمُ" : فَزِعُوا، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ. 4. "فَرَّخَ الشَّجَرُ" : نَبَتَتْ أَفْرَاخُهُ، أَغْصَانُهُ. 5. "فَرَّخَ الْخَوْفُ" : اِنْكَشَفَ، ذَهَبَ. 6. "فَرَّخَ الأَمْرُ" : وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتِبَاهٍ. 7. "بَاضَ فِي رَأْسِهِ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ" : أَغْوَاهُ وَاسْتَقَرَّتْ غَوَايَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرخة [ مفرد ] : ج مفارخ : مكان التفريخ مفرخة طيور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرخ [ مفرد ] : مكان التفريخ مفرخ بيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراخة [ مفرد ] : آلة تعمل للتفريخ فراخة طيور / سمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ2 [ مفرد ] : ج أفراخ وأفرخ وفروخ• فرخ ورق : صحيفة تستخدم للكتابة مختلفة الأحجام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ1 [ مفرد ] : ج أفراخ وأفرخ وفراخ وفروخ ، مؤ فرخة ، ج مؤ فراخ : ولد الطائر ، كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها فرخ دجاج / حمام - أكلنا فرخة مشوية ° أفراخ الشخص : أولاده الصغار - فرخ الشجرة : ما ينمو عليها بعد أن تقطع فروعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ يفرخ ، تفريخا ، فهو مفرخ• فرخ الطائر وغيره : أفرخ ؛ صار ذا فرخ فرخت الحمامة ° باض الشيطان في رأسه وفرخ : أغواه وتقبل غوايته فاستقرت فيه . • فرخت البيضة : أفرخت ؛ انفلقت عن فرخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريخ [ مفرد ] : 1 - مصدر فرخ . 2 - ( رع ) نمو جنين البيضة بالحرارة ، وقد يكون طبيعيا أو صناعيا . - [ 1686 ] - • آلة التفريخ : جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرخ يستفرخ ، استفراخا ، فهو مستفرخ ، والمفعول مستفرخ• استفرخ الحمام : اتخذها للفراخ . • استفرخ الأفكار : ولدها وخلفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريخ [مفرد]: 1- مصدر فرَّخَ. 2- (رع) نمو جنين البيضة بالحرارة، وقد يكون طبيعيًّا أو صناعيًّا. • آلة التَّفريخ: جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرخَ يستفرخ، استفراخًا، فهو مُستفرِخ، والمفعول مُستفرَخ • استفرخ الحمامَ: اتّخذها للفِراخ. • استفرخ الأفكارَ: ولّدها وخلّفها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرخَ يُفرخ، إفراخًا، فهو مُفرِخ • أفرخ الطَّائرُ وغيرُه: صار ذا فَرْخ| أفرخ القلبُ/ أفرخ الفؤادُ: زال عنه الخوف- أفرخ اللهُ رَوْعَه: أذهب عنه الخوف- أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن. • أفرخت البيضةُ: انفلقت عن فَرْخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرخ يفرخ ، إفراخا ، فهو مفرخ• أفرخ الطائر وغيره : صار ذا فرخ ° أفرخ القلب / أفرخ الفؤاد : زال عنه الخوف - أفرخ الله روعه : أذهب عنه الخوف - أفرخ روعه / أفرخ روعه : ذهب عنه خوفه ، سكن . • أفرخت البيضة : انفلقت عن فرخ .
المعجم الوسيط
الطائرُ: صار ذا فرخ. وـ البيضةُ: انفلقت عن الفَرْخ. وـ الزرعُ: نبتت أغصانه. وـ فؤاده: انكشف عنه الفزع. ويقال: أفرخ روعه: خلا قلبه من الهمّ. وـ الأمر: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وـ الله روع فلان: أذهبه عنه. وـ القومُ بيضتهم: أبدوا سرهم.( فَرَّخ ): الطّائرُ والبيضةُ والزّرعُ: أفرخ. وـ القومُ: فزعوا وذلّوا. وـ الأمرُ: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وقالوا: باض في رأسه الشيطان وفرّخ: أغواه واستقرت غوايته.( اسْتَفْرَخَ ) الطائرَ: اتّخذه ليفرخ له.( الفَرْخ ) في الأصل: ولد الطّائر. وـ ولد كلّ بائض. وـ كلّ صغير من الحيوان والنّبات والشّجر وغيرها. وـ من الرّجال: الذّليل. وـ من الزّرع: ما انفلق عنه الحبّ. وـ مقدّم الدّماغ. وـ من الورق: صحيفة تطوى لِفقين في حجم محدود. ( محدثة ). ( ج ) أفرُخ، وأفراخ، وفروخ. وفراخ الشجرة: ما ينمو عليها بعد أن تقطع فروعها.( الفَرْخَة ): السنان العريض.( الفَرُّوخ ) مِن السنبل: ما استبان وانعقد حبه.( المَفَارِخ ): مواضع الاستفراخ. واحدها: مَفْرخ، ومَفْرخة.
مختار الصحاح
ف ر خ : الفَر { خُ ولد الطائر والأنثى فَرْخةٌ وجمع القلة أفْرَخَ الطائر و فَرَّخَ تفريخا قلت معناه صار ذا فراخ
الصحاح في اللغة
الفَرْخُ: ولد الطائر، والأنثى فَرْخَةٌ، وجمع القلة أفْرُخٌ وأفْراخٌ، والكثير فِراخٌ. وأفرَخَ الطائرُ وفَرَّخَ. وأفْرَخَ القوم بيضَهم، إذا أبدوا سرَّهم. وأفْرَخَ الروع أي ذهب الفزع. يقال: لِيُفْرِخ روعك، أي ليخرج عنك فزعُكَ يا فلان، أي سكِّن جأشكَ. وأفْرَخَ الأمر: استبان بعد اشتباه. واسْتَفْرَخْتُ الحمام، إذا اتَّخذته لفراخه. وانْفَرَخَ الزرع، إذا تهيَّأ للانشقاق بعد ما يطلُع. وقد فَرَّخَ الزرعُ تَفْريخاً. وقول الفرزدق: ويوم جعلنا البيضَ فيه لعامِرٍ   مُصمِّمَةً تَفْأى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ.
تاج العروس

الفَرْخُ : ولَدُ الطّائرِ هذا الأَصلُ وقد استُعمِل في كلّ صغيرٍ مِنَ الحَيَوانِ والنَّبَات : الشَّجَرِ وغَيرِهَا . ج القليلُ أَفْرُخٌ بضمّ الراءِ وأَفْرَاخٌ وهو شاذّ لأَنّ فَعْلاً الصّحيحَ العَيْنِ لا يُجْمَع على أَفعالٍ وشَذّ منه ثلاثةُ أَلفاظٍ فَرْخٍ وأَفراخٌ وزَنْدٌ وأَزناد وحَمْل وأَحمال قاله ابن هِشام في شرْحِ الكَعبيّة وأَشار إِليه في التَّوضيح وغيرِه . قال : ولا رابع لها بخلاف نَحو ضَيْف وأَضياف وسَيْف وأَسياف فإِنَّه بابٌ واسعٌ كذا نقلَه شيخنا . وفِرَاخٌ بالكسر جمْعٌ كثيرٌ وكذلك فُرُوخٌ بالضّمّ وفُرُخٌ بحذْف الواو وأَفْرِخَةٌ جمعٌ قليل نادرٌ عن ابن الأَعرابيّ . وأَنشد :

أَفْوَاقُها حِذَةَ الجَفِيرِ كأَنّها ... أَفْوَاهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ

وفِرْخَانٌ بالكسر جمْع كَثير . والفَرْخُ : الرَّجُل الذَّليلُ المَطْرُودُ وقد فَرَّخ إِذَا ذَلّ قاله أَبو منصور . ومن المَجاز : الفَرْخُ الزَّرْعُ المُتَهيِّىء للانشِقاقِ بعد ما يَطلُعُ وقيل هو إِذا صارَتْ له أَغصانٌ وقد فَرَّخَ وأَفرَخَ وقال اللّيث : الزَّرْعُ ما دَام في البَذْرِ فهو الحَبُّ فإِذا انشَقَّ الحَبُّ عن الوَرَقِ فهو الفَرْخ فإِذا طَلَع رأْسُه فهو الحَقْل . والفَرْخ عَلَمٌ . والفَرْخُ مُقَدَّمُ الدِّماغِ على التشبيه كما قيل له : العُصْفُورُ جمْعه فِرَاخٌ . قال الفرزدق :

ويَوْمَ جَعلْنا البِيضَ فيه لعامرٍ ... مُصَمّمَةً تَفْأَى فِرَاخَ الجَماجِمِ يَعنِي به الدِّمَاغَ . والفَرْخ : مُقَدَّمُ دِمَاغِ الفَرَس . وأَفْرَخَتِ البَيْضَةُ والطَّائرةُ وفَرَّخَتْ مُشدّداً : صارَ هكذا بالصاد في النسخ التي بأَيدينا والذي في اللسّان وغيره : طار لهَا بالطّاءِ المهملة فَرْخٌ . وهي مُفْرِخٌ كمُحْسِن ومُفرِّخ بالتَّشْدِيد وأَفرَخَ البيضُ : خَرَجَ فَرْخُه وأَفرَخَ الطائرُ : صار ذا فَرْخٍ وفَرَّخَ كذلك . والمَفَارِخُ : مَواضِعُ تَفريخِها لم يذكرُوا له مُفْرَداً . واسْتَفْرَخَ الحَمَامَ : اتَّخَذَها للفِرَاخِ ومنه قَول الحَريريّ . يَستَفْرِخُ حيث لاأَفراخ . ومن المَجاز : فَرَّخَ الرَّوْعُ بفتح الرّاءِ تَفْرِيخاً : ذَهَبَ كأَفْرَخَ ومنهم من ضَبطَ الرُّوع بالضمّ ولا معنَى لذَهاب القَلْب كما هو ظاهرٌ يقال : ليُفرِخ عنك رَوْعُك أَي ليَخرُجْ عنك فزَعُك كَمَا يَخرحُ الفَرْخ عن البَيْضة . وفَرّخَ الرَّجُلُ : تَفْرِيخاً فَزِعَ ورَعَبَ وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ بالبناءِ للمجهول تفريخاً : رُعِبَ وأُرْعِدَ وكذلك الشَّيخُ الضّعيف . وقال الأَزهَرِيّ : يقال للفَرِقِ الرِّعديد : قد فَرّخَ تفريخاً وفَرّخَ القَومُ : ضَعُفُوا أَي صَارُوا كالفِرَاخِ من ضَعْفِهُم . وفي الأَساس : من المَجازِ فرَّخَ الزَّرْعُ تَفريخاً : نَبَتَ أَفراخُهُ وفَرَّخَ شَجرُهم فِرَاخاً كثيرةً وهي ما يَخْرُجُ في أُصوله من صِغَاره . وفَرِخَ الرَّجلُ : كَفَرِح : زَالَ فَزَعُهُ واطْمَأَنَّ . وقال الهوازنيّ : إِذا سَمِعَ صاحبُ الآمّةِ الرَّعْدَ والطَّحْنَ فَرِخَ إِلى الأَرْضِ أَي لَزِقَ بها تفريخاً هذا مُقْتَضى عبارته وقد وَرَد من باب فَرِحَ أَيضاً . وفي حديث أَبي هُريرةَ يا بَنِي فَرُّوخ قال اللَّيْث : هو كَتَنُّورٍ من وَلَدِ إِبراهيمَ عليه وعلى نَبِيّينَا أَفضلُ الصّلاة والسّلام أَخو سيِّدنا الذّبيح إِسماعيلَ وسيِّدنا الغَيورِ إِسحَاقَ عليهما السّلام وُلدَ بعدهُمَا وكثُرَ نسلُه ونَمَا عَددُه فهو أَبو العَجَمِ الّذين في وَسَطِ البِلادِ وهو فاريٌّ ومعناه السَّعِيد طالُعه وقد تَيٌط واوُه في الاستعمال . وقال الشاعر :

فإِنْ يأْكُلْ أَبو فَرُّوخَ آكُلْ ... ولو كانَتْ خَنَانِيصاً صِغَارَا قال ابن منظور : جَعلَه أَعجميًّا فلم يَصْرِفه لمكانِ العُجْمَة والتّعريف . ومن المجاز أَفْرَخَ الأَمْرُ وفَرَّخَ : اسْتَبَانَ آخِرُ أَمْرِه بَعْدَ اشتِبَاهِ . ومنه أَيضاً أَفرَخَ القَومُ بَيْضَتَهم وفي بعض الأُمَّهات بَيضَهُم إِذا أَبْدَوْا سِرُّهُمْ يقال ذلك للّذي أَظهرَ أَمْرَه وأَخرَجَ خَبَرَه لأَنّ إِفراخَ البَيضِ أَن يَخْرُجَ فَرْخُه ومنه أَيضاً نقل الأَزهريّ عن أَبي عُبَيْدٍ من أَمثالهم المنتشرةِ في كَشْفِ الكَرب عند المخاوِف عن الجَبان قولَهم أَفْرِخْ رُوعَكَ يا فلان أَي سَكِّنْ جَأْشَكَ يقول : ليَذْهبْ رُعبُك وفَزَعُك ؛ فإِنَّ الأَمرَ ليس على ما تُحاذِر . وفي الحديث كتبَ معاوية إِلى ابن زيادٍ أَفْرِخْ روعَك قد وَلَّيناك الكُوفَةَ وكان يَخاف أَن يُولِّيَها غيرَه . وأَفرَخَ فُؤادُ الرَّجُلِ إِذَا خَرَجَ روعُه وانكشَفَ عنه الفَزَعُ كما تُفرِخُ البَيضةُ إِذا انفَلَقَتْ عن الفَرْخِ فخرَجَ . وأَصْلُ الإِفراخ الانكشافُ قال الأَزهريّ : وقَلَبَه ذو الرُّمّة لمعرفته بالمعنى فقال :

ولَّيَ يَهُزّ انهزاماً وَسْطَهَا زَعِلاً ... جَذْلاَنَ قد أَفْرخَتْ عن رَوعِه الكُرَبُ قال : والرَّوْعُ في الفُؤادِ كالفَرْخِ في البَيْضَةِ . وأَنشد :وقُلْ للفُؤادِ إِن نَزَابِك نَزْوَةً ... من الخَوف أَفْرِخْ أَكثَرُ الرَّوْعِ باطلُهْ وقال أَبو عُبَيْدَة : أَفْرَخَ رَوْعُه إِذا دُعِيَ له أَن يَسكن رَوْعُه ويَذهب . والفَرْخَةُ بفتْح فسكون : السِّنَانُ العرِيضُ . وفُرَيْخ كزُبَيْر : لََبُ أَزْهَرَ بنِ مَرْوَانَ المحدِّثِ . وقولهم فُلانٌ فُرَيْخ قُريشٍ إِنّما هو تَصغِيرُ تَعْظِمٍ على وَجْهِ المدْح كقول الحُبَاب بن المُنذر : أَناجُذَيلُها المُحَكَّكُ وعُذَيقُها المُرَجَّب . والعرب تقول : فلانٌ فُرَيخُ قَوْمِه إِذا كَانُوا يُعظِّمونه ويُكرمونه وصُغِّر على وَجْهِ المبالغةِ في كَرَامته . ومما يستدرك عليه : باض فيهم الشَّيْطَانُ وفَرَّخَ أَي اتَّخَذَهُم مَسكَناً ومعْبراً لا يُفَارِقُهم كما يُلازِم الطائِرُ مَوضعَ بَيْضِه وأَفْراخِه . وقال بعضُهم :

أَرَى فِتْنَةً هَاجَتْ وبَاضَتْ وفَرَّخَتْ ... ولو تُرِكَتْ طَارَتْ إِليها فِرَاخُها وفي الحديث أَنّه نهىَ عن بَيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطَّعَام . قال ابن الأَثير : الفَرُّوخ من السُّنْبُل : ما اسْتَبَانَ عَاقِبَتُه وانعَقَدَ حَبُّه وهو مِثْلُ نَهْيِه عن بَيْعِ المُخَاضَرةِ والمَحَاقَلَة . والفَرِخ ككَتِفٍ : المُدَغْدَغُ من الرِّجَال . والفُرَيخ مُصغَّراً قَينٌ كان في الجاهليّة تُنسَب إِليه النِّصَالُ الفُرَيخِيَّةُ ومنه قولُ الشاعر :

" ومَقْذُوذَينِ مِن بَرْيِ الفُرَيْخِ ومن المجاز : فُلانٌ فَرْخٌ من الفُرُوخ أَي وَلَدُ زِنيً . وقال الخَفاجيُّ في شفاءِ الغَليل : هو إِطلاقُ أَهلِ المدينة خاصَّةَ . وقال شيخنا : بل هو إِطلاقٌ شائعٌ مُوَلّد في الحجاز . وفي الأَساس : فُلانٌ فُرَيْخُ قَوْمِه للمُكرَّم فيهم شَبيهٌ بفُرَيخٍ في بَيتِ قَومٍ يُرَبُّونه ويُرَفْرِفون عليه . وللمعاني متصرَّفَاتٌ ومذاهبُ أَلاَ تَرَاهُم قالوا : أَعَزُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ حَيْث كانت عَزيزةً لتَرفْرُفِ النَّعامةِ عليها وحَضْنِها وأَذلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ لتَرْكِهَا إِيّاهَا وحَضْنِ أُخرَى . وشَيْبَانُ بن فَرُّوخٍ مَحدِّثٌ مَشهورٌ خَرَّجَ له الأَئمّةُ وذكَرَه الحافظُ في التقريب . وعَمْرُو بن خالدِ بن فَرّوخٍ الحَرّانيّ التّميميّ والدُ أَبي عُلاَثةَ من رِجال الصَّحيحَيْن

لسان العرب
الفَرْخ ولد الطائر هذا الأَصل وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ قال مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ والأُنثى فرخة وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ طار لها فَرْخ وأَفرخ البيضُ خرج فرخه وأَفرخ الطائر صار ذا فرخ وفرَّخ كذلك واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ اتخذوها للفراخ وفي حديث عليّ رضوان الله عليه أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان رضي الله عنه فنهاهم وقال إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير كما قال بعضهم أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت ولو تُركت طارت إِليها فراخُها قال ابن الأَثير ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه كما تقول زيداً أَضرب ضربت ( * قوله « أضرب ضربت » كذا في نسخة المؤلف ) أَي ضربت زيداً فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها وفي حديث عمر يا أَهل الشام تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه وفَرْخُ الرأْسِ الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور قال ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه لعامِرٍ مُصَمَّمَةً تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ والفَرْخُ مقدَّمُ دماغ الفرس والفَرْخُ الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع وقيل هو إِذا صارت له أَغصان وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً الليث الزرع ما دام في البَذر فهو الحب فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل وفي الحديث أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام قال الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة وأَفرخَ الأَمر وفرّخ استبانت عاقبته بعد اشتباه وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ ذهب الفَزَع يقال لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك الأَزهري أَبو عبيد من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم أَفْرِخْ رَوْعَك يقول لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر وفي الحديث كتب معاوية إلى ابن زياد أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة وكان يخاف أَن يوليها غيره وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَبُ قال والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة وأَنشد فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ أَفرِخْ أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ رُعِبَ وأُرْعِدَ وكذلك الشيخ الضعيف الأَزهري ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ قد فرَّخَ تَفْريخاً وأَنشد وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا ( * قوله « وما رأينا من معشر إلخ » كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف ) أبو منصور معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم وقيل معناه ذلوا الهوازني إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن والفَرِخُ المدغدغ من الرجال والفَرْخَة السنان العريض والفُرَيْخُ على لفظ التصغير قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة ومنه قول الشاعر ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم فلان فُرَيخ قريش إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر « أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ » والعرب تقول فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه وصغر على وجه المبالغة في كرامته وفَرّوخ من ولد إِبراهيم عليه السلام وفي حديث أَبي هريرة يا بني فَرّوخ قال الليث بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم عليه السلام ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد وأَما قول الشاعر فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف
الرائد
* فرخ يفرخ: فرخا. 1-زال خوفه واطمأن. 1-إلى الأرض: لزق بها.
الرائد
* فرخ تفريخا. 1-ت أنثى الطير: صارت ذات فرخ. 2-ت البيضة: انفلقت عن الفرخ فخرج منها. 3-الشجر: نبتت «أفراخه»، وهي ما يخرج في أصول الشجر من صغاره. 4-القوم: ذلوا فصاروا كالفراخ. 5-الخوف: انكشف وذهب. 6-الأمر: وضحت عاقبته بعد اشتباه والتباس.
الرائد
* فرخ. ج فراخ وأفراخ وأفرخ وأفرخة وفرخان وفروخ. 1-ولد الطائر. 2-كل صغير من الحيوان والنبات. 3-من الشجرة: غصنها. 4-رجل ذليل ضعيف. 5-«فرخ الرأس»: الدماغ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: