وصف و معنى و تعريف كلمة فردأن:


فردأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و دال (د) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح فردأن في معاجم اللغة العربية:



فردأن

جذر [ردأ]

  1. فَردان: (اسم)
    • جَاءَ فَرْدَانَ : فَرْداً، وَاحِداً
    • عَمَلٌ فَرْدَانُ : مُتَفَرِّدٌ
  2. فَرَد: (اسم)
    • الجمع : أفرادٌ ، و فِرَادٌ
    • الفَرَدُ من الإنسان وغيره: الفَرْدُ
    • جاءَ القومُ فِرادًا: واحدًا بعد واحد
  3. فَرَدَ: (فعل)
    • فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به
    • فَرَدَ بِأُمُورِهِ : اِنْفَرَدَ بِهَا وَاسْتَقَلَّ بِهَا
    • فَرَدَ فِي عَمَلِهِ : تَفَرَّدَ فِيهِ
    • فَرَدَ عَنِ الْجَمَاعَةِ : اِنْعَزَلَ عَنْهَا، اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى
  4. فَرِد: (اسم)
    • جَاءَ فَرِداً : وَاحِداً
    • عَمَلٌ فَرِدٌ : مُتَفَرِّدٌ
    • سَيْفٌ فَرِدٌ : لاَ نَظِيرَ لَهُ


  5. فَرْد: (اسم)
    • فَرْد : جمع فَرْدة
  6. فَرَّدَ: (فعل)
    • فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد
    • فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ
    • فَرَّدَ الرَّجُلُ: اعتزل الناسَ وخَلا للعبادة ، وفي الحديث: حديث شريف طوبى للمفرِّدين /
    • فَرَّدَ برأيِه: استبدَّ
    • فَرَّدَ الذهبَ: فَصَّلَه بالفَرِيد
    • فَرَّدَ الشيءَ: جعله أَفرادًا
    • فَرَّدَ الأشياءَ: باعد بين بعضها وبعض
    • فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب: عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها
  7. فَرد: (اسم)
    • الجمع : أَفْرَادٌ ، فُرَادَى
    • الفَرْدُ : واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد
    • الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
    • الفَرْدُ: أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
    • الفَرْدُ :كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان
    • الفَرْدُ :أَحد اللَّحْيَين
    • الفَرْدُ :وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه والجمع : أفرادٌ
    • لقيتُه فرْدَيْنِ: أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا
    • وأفرادُ النُّجوم: الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم
    • مصدر فرَدَ
    • فَرْدًا فَرْدًا: واحدًا واحدًا
    • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً
    • الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها
    • حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد
    • الفَرْدان: الوحيدان
    • أَفْرَادُ النَّاسِ : كِبَارُهُمْ
  8. فرَدَ: (فعل)
    • فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود
    • فرَدَ الشَّيءَ :مدّه أمامه
  9. فَرديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَرْدِ
    • عَمَلٌ فَرْدِيٌّ : قَامَ بِهِ فَرْدٌ وَاحِدٌ
    • الْعَدَدُ الْفَرْدِيُّ : هُوَ مَا لاَ يَقْبَلُ الْقِسْمَةَ عَلَى اثْنَيْنِ مِثْل: 3، 5،
    • الْحُكْمُ الْفَرْدِيُّ : الْحُكْمُ الْقَائِمُ عَلَى سُلْطَةِ فَرْدٍ وَاحِدٍ حُرِّيَّةٌ فَرْدِيَّةٌ مَسْؤُولِيَّةٌ فَرْدِيَّةٌ
  10. فَرديّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فَرْد
    • ما يتميّز به شخص عن آخر في خصائصه
    • مباراة فرديَّة: مباراة تجرى بين خَصْمين في لعبة التنس أو تنس الريشة
    • الفَرْدِيّة : نُزُوعُ الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة
    • الفَرْدِيّة :مذهبٌ سياسى يَعتدٌّ بالفرد ويحدُّ من سلطان الدولة على الأفراد
  11. فردانيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من فَرْد
    • (السياسة) مذهب سياسي يعتدّ بالفرد ويحدّ من سلطان الدولة على الأفراد ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد الفردانيَّة ميزة المجتمعات المتقدمة
  12. فَردانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَرْد
    • فلسفة/ نظرة فردانيَّة
  13. أَفْرَدَ: (فعل)
    • أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد - للمتعدِّي
    • أفرد الشَّيءَ :نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره
    • أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا
    • أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ
    • أفْرَدَ إلَيْهِ رَسُولاً : جَهَّزَهُ، هَيَّأهُ
    • أفْرَدَتْ أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا، ولا يُقالُ ذلك في الناقة، لأنها لا تَلِدُ إلا واحدًا
    • أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع
    • أفْرَدَ بالأمر: تَفَرَّدَ
    • أفْرَدَتْ الشيءَ جَعَلَه فَردًا
  14. تَفَرَّدَ: (فعل)
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به
    • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
    • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ
  15. اِستَفرَدَ: (فعل)
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد
    • استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه
    • اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ : خَلا بِهِ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ
    • اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى
    • اسْتَفْرَدَه: وَجَدَه وحْدَهُ
    • اسْتَفْرَدَ الشيءَ: اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه
    • اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل
  16. اِنفَرَدَ: (فعل)


    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به
    • اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ
    • اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ
    • اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ
    • اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ، على انْفِرادٍ
    • اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ : خَلا بِها
    • انْفَرَدَ بالأمرِ: استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا
    • انفرد اللاَّعب بالمرمى: صار أمامه بمفرده
  17. إِفراد: (اسم)
    • مصدر أَفْرَدَ
    • : الإفْرَادُ فِي النَّحْوِ خِلافُ التَّثْنِيَةِ والجَمْعِ
    • الإفْرادُ في الفِقْهِ : ألاَّ يُجْمَعَ بَيْنَ الحَجِّ والعُمْرَةِ فِي الإحْرَامِ
    • إِفْرَادُ الشَّيْءِ : عَزْلُهُ لِوَحْدِهِ
  18. إِفراد: (اسم)
    • إفراد : مصدر أَفْرَدَ
  19. تَفَرُّد: (اسم)
    • مصدر تَفَرَّدَ
    • التَّفَرُّدُ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ: الانْفِرَادُ بِهَا وَعَدَمُ إِشْرَاكِ الآخَرِينَ
    • كَانَ تَفَرُّدُهُ بِاخْتِرَاعِهِ مَثَارَ إِعْجَابٍ : كَوْنُهُ فِيهِ فَرْداَ لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما به يتشخَّص الكائن ويتعيَّن وجوده في الزَّمان والمكان
  20. مُفرَد: (اسم)
    • اسم مفعول من أفردَ
    • الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، إلخ،
    • الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد
    • (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها
    • بمفرده: وحيدًا
    • بسيط، غير مركَّب
    • مُخصّص لشخص واحد غرفة مُفردة
    • المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه
    • ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب
    • طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة
    • نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق
    • المُفْرَدُ : ثَوْرُ الوحْش
    • مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ: أَلْفَاظُهَا،كَلِمَاتُهَا
    • الكَلِمَةُ الْمُفْرَدَةُ : لَيْسَ مَعَهَا كَلِمَةٌ غَيْرُهَا
  21. مُفرَد: (اسم)
    • مُفرَد : اسم المفعول من أَفْرَدَ
  22. مُفرِد: (اسم)


    • مُفرِد : فاعل من أَفْرَدَ
  23. مُفرَّد: (اسم)
    • مُفرَّد : اسم المفعول من فَرَّدَ
  24. مُفرِّد: (اسم)
    • مُفرِّد : فاعل من فَرَّدَ
  25. مُنفَرِد: (اسم)
    • فاعل من اِنْفَرَدَ
    • مُنْفَرِدٌ : مُنْعَزِلٌ ، وحيد
    • بَقِيَ مُنْفَرِداً بِرَأْيِهِ : مُتَشَبِّثاً بِرَأْيِهِ
    • قَاضٍ مُنْفَرِدٌ بِما يُصْدِرُهُ مِنْ أَحْكامٍ : لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • عَزْفٌ مُنْفَرِدٌ: عَزْفٌ يَقُومُ بِهِ عَازِفٌ وَاحِدٌ بِمُفْرَدِهِ غِنَاءٌ مُنْفَرِدٌ
,
  1. فَردان
    • فردان
      1- فردان : واحد. 2- فردان : «شيء فردان» : متفرد.

    المعجم: الرائد

  2. فَرْدَانُ

    • [ف ر د].
      1. :-جَاءَ فَرْدَانَ :- : فَرْداً، وَاحِداً.
      2. :-عَمَلٌ فَرْدَانُ :- : مُتَفَرِّدٌ.

    المعجم: الغني

  3. فرد
    • "الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه.
      الليث: والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني.
      قال الأَزهري: ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة، قال: ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ولا أَدري من أَين جاء به الليث.
      والفرد: الوتر، والجمع أَفراد وفُرادَى، على غير قياس، كأَنه جمع فَرْدانَ.
      ابن سيده: الفَرْدُ نصف الزَّوْج، والفرد: المَنْحَرُ (* قوله «وأهبه» كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه.) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ، وهم يمدحون برقَّة النعال، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم؛ أَراد: يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم.
      وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ: متَنَحِّية؛ قال المسيب بن علس: في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ: منفردة انقطعت عن القطيع.
      قوله: لا بَغُلَّ فارِدَتكم؛ فسره ثعلب فقال: معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده.
      وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ: تَنْفَرِدُ في المراعي، والذكر فاردٌ لا غير.
      وأَفرادُ النجوم: الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.
      والفَرُودُ من الإِبل: المتنحية في المرعى والمشرب؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ؛ قال ابن سيده: وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً: انَفَردَ به.
      أَبو زيد: فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به.
      ويقال: اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر: إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً،حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ: الثور؛ وقال ابن السكيت في قوله: طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد؟

      ‏قال: الفَرَدُ والفُرُدُ، بالفتح والضم، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه.
      قال: ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت.
      واسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخرجه من بين أَصحابه.
      وأَفرده: جعله فَرْداً.
      وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد.
      أَبو زيد عن الكلابيين: جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا.
      قال: وأَما قوله تعالى: ولقد جئتمونا فُرادَى؛ فإِن الفراء، قال: فرادى جمع.
      قال: والعرب تقول قومٌ فرادى، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ.
      قال: وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى؛ قال وأَنشدني بعضهم: تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه،فُرادَ ومَثْنى، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث: الفَرْدُ ما كان وحده.
      يقال: فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً.
      ويقال: جاء القومُ فُراداً وفُرادَى، منوناً وغير منون،أَي واحداً واحداً.
      وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً.
      ويقال: قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله.
      والفَرْدُ: الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً، والجمع أَفراد.
      قال ابن سيده: وهو الذي عناه سيبويه بقوله: نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع.
      وفَرْدٌ: كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك، وفيه الأَلف واللام (* قوله «وبين محال الظهر» كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته.) ومعَاقِمِ العَجُزِ؛ المَعاقِمُ: مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز.
      والفَريدُ والفَرائدُ: الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب، واحدته فَريدَةٌ، ويقال له: الجاوَرْسَقُ بلسان العجم، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ.
      والفَريدُ: الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره، وقيل: الفَريدُ، بغير هاء،الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها، والفَرَّادُ صانِعُها.
      وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مَفَصَّلٌ بالفريد.
      وقال إِبراهيم الحربي: الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة.
      وفَرائِدُ الدرِّ: كِبارُها.
      ابن الأَعرابي: وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي.
      وقد جاء في الخبر: طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله؛ قال أَبو منصور: وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال: سيروا هذا بُجْدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدون، وفي رواية: طوبى للمُفَرِّدين، قالوا: يا رسول الله، ومن المُفَرِّدون؟، قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ، وفي رواية، قال: الذين اهتزوا في ذكر الله.
      ويقال: فَرَدَ (* قوله «ويقال فرد» هو مثلث الراء.) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به.
      وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ؛ السالفة: صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به.
      وأَفْرَدْتُه: عزلته،وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً.
      وأَفْرَدَتِ الأُنثى: وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ؛ قال: ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى؛ قال الصمة القشيري: ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ،بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول: لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد.
      وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به.
      والفُرُودُ: كواكِبُ (* قوله «والفرود كواكب» كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة، وفي بعض النسخ الفرود.) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا.
      والفُرودُ: نجوم حولَ حَضارِ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ؛

      أَنشد ثعلب: أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ، إِذا ما أَعرضَتْ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة: اسما مَوْضِعَيْنِ؛ قال بعض الأَغفال: لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا،أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى،من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر.
      قال ابن سيده: وهذا نادر؛ ومثله قول أَبي فرعون: إِذا طَلَبْتُ الماءَ، قالَتْ: لَيْكا،كأَنَّ شَفْرَيْها، إِذا ما احتَكَّا،حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة، رخمه في غير النداءِ اضطراراً، كقول زهير: خُذوا حَظَّكُم، يا آلَ عِكْرِمَ، واذْكُروا أَواصِرنا، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ: والفُرُداتُ: اسم موضع؛ قال عمرو بن قمِيئَة: نَوازِع للخالِ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا"

    المعجم: لسان العرب

  4. فَرْدُ
    • ـ فَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، الجمع: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، الجمع: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي،
      ـ فَرْدُ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق.
      ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ: مُتَفَرِّدٌ.
      ـ شجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ.
      ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ،
      ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى.
      ـ أفْرادُ النُّجومِ، وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ.
      ـ فَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: "طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ"، و"سَبَقَ المُفَرِّدونَ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ.
      ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ.
      ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به.
      ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى.
      ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به،
      ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه.
      ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ: مَواضِعُ.
      ـ فَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو قَرْدَةُ.
      ـ فَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، الجمع: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ،
      ـ فَريدُ: المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، كالفَرائِدِ.
      ـ فُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا.
      ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ.
      ـ فِرِنْدادُ: شجرٌ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ.
      ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ.
      ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ: لم يكن مَعَنا أحدٌ.
      ـ فَرْدَيْنِ: فَتاةٌ.
      ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ.
      ـ فَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ.
      ـ فارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ فُرَدَةٌ: من يَذْهَبُ وحْدَه.
      ـ فُرْداتُ: الآكامُ.
      ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ): لا نظيرَ له.
      ـ أفْرَدَه: عَزَلَه،
      ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ،
      ـ أفْرَدَتِ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً.
      ـ فَرْدَدُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَرْد
    • فَرْد :-
      جمع أفراد (لغير المصدر) وفُرادى (لغير المصدر):
      1 - مصدر فرَدَ.
      2 - واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد :- {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} - {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى} :-
      فَرْدًا فَرْدًا: واحدًا واحدًا.
      3 - أحد الزوجين من كل شيء :-فَرْد حمام، - فَرْدة حذاء:-
      • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة.
      4 - إنسان، شخص بعينه :-ملكية الفرد، - الفروق/ الحرية الفرديّة.
      5 - لا نظير له، لا مثيل له في جودته :-فقيه فَرْد، - عالم فَرْد في حقله.
      6 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً.
      الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها
      الفرد الصَّمد.
      • حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد.
      الفَرْدان: الوحيدان.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الفَرْدُ
    • الفَرْدُ : المنفرِدُ المتوحِّد، والأُنْثَى (بتاء) .
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 89رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) ) .
      و الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه.
      و الفَرْدُ أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ.
      و الفَرْدُ كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان.
      و الفَرْدُ أَحد اللَّحْيَين. والجمع : أفْرادٌ.
      و الفَرْدُ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. والجمع : أفرادٌ.
      ويقال: عَدَدْتُ الجوزَ أو الدَّراهمَ أفرادًا: واحدًا واحدًا.
      ويقال: لقيتُه فرْدَيْنِ: أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا.
      وأفرادُ النُّجوم: الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استفردَ
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
      استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له :-أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ.
      استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه.
      استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. انفردَ
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
      انفردَ بنفسه خلا، انعزل عن الآخرين :-انفرد بنفسه مفكرًا، - انفرد بنفسه ليكتب قصة، - عاش منفردًا:-
      • على انفراد: وحده.
      انفرد اللاَّعب بالمرمى: (الرياضة والتربية البدنية) صار أمامه بمفرده.
      انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِنْفَرَدَ
    • [ف ر د]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). اِنْفَرَدْتُ، أَنْفَرِدُ،اِنْفَرِدْ ،مصدر اِنْفِرادٌ.
      1. :-اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :-: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ.
      2. :-اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ :- : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ. :-اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ.
      3. :-اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ :- : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ.
      4. :-اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ :- : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ، على انْفِرادٍ.
      5. :-اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ :- : خَلا بِها.

    المعجم: الغني

  10. فرَّدَ
    • فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد :-
      فرَّد الأشياءَ باعَد بينها، جعلها أفرادًا :-فرّد الخبزَ/ البضاعةَ/ الأطباقَ، - فرّد أصناف البضاعة المختلفة، - فرَّد الموضوعات.
      فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب: عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فرد
    • ف ر د: الفَرْدُ الوتر والجمع أفراد و فُرادَى بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و الفَرِيدُ الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل فَرائدُ الدر كبارها ويقال جاءوا فُراداً و فُرادَى منونا وغير منون أي واحدا واحدا و فَرَد بمعنى انْفَرد يَفْرُد بالضم فَرادةً بالفتح و تَفَرَّدَ بكذا و اسْتَفْرَدَهُ انفرد به

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الفَارِدُ
    • الفَارِدُ : المنفردُ.
      يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيع.
      ويقال: شَجَرَةٌ فاردٌ أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر.
      وناقة فاردة: منفردةٌ في المرعَى والمشرب.
      وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَد من الغنم لتُحلَب في البيت.
      و الفَارِدُ من السُّكَّر: أجودُهُ وأشدُّه بياضًا. والجمع : فوارد.
      والفوارد من الإبلِ: التي لا تُشْبِهُها فحُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَرَّدَ
    • [ف ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَرَّدْتُ، أُفَرِّدُ، فَرِّدْ، مصدر تَفْرِيدٌ.
      1. :-فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ :- : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ.
      2. :-فَرَّدَ العَابِدُ :- : اِعْتَزَلَ النَّاسَ وَتَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ.
      3. :-فَرَّدَ بِرَأْيِهِ :- : اِسْتَبَدَّ، اِنْفَرَدَ بِهِ.
      4. :-فَرَّدَ الذَّهَبَ :- : فَصَّلَهُ بِالفَرِيدِ.
      5. :-فَرَّدَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ أَفْرَاداً.
      6. :-فَرَّدَ الأَشْيَاءَ :- : بَاعَدَ بَيْنَ بَعْضِهَا وَبَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  14. أفردَ
    • أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) :-
      أفرد الشَّيءَ نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره :-أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا، - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص.
      أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا.
      أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تفرَّدَ
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به :-
      تفرَّد بالأمر
      1 - انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف :-تفرّد بالرأي/ بالقرار.
      2 - تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له :-تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره، - تفرَّد بقدرته على الإقناع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فَرْديَّة
    • فَرْديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى فَرْد.
      2 - مصدر صناعيّ من فَرْد: (علوم النفس) نزوع الفَرْد إلى التحرُّر من سلطان الجماعة :-فشل في منصبه القياديّ بسبب تمسكه بالفرديّة.
      3 - ما يتميّز به شخص عن آخر في خصائصه، يمتلك هُويَّة متميِّزة :-فرديّة ذهنيّة.
      4 - (السياسة) مذهب سياسيّ يعتد بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد، ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد :-الفَرْدية مِيزة المجتمعات المتطوِّرة.
      • مباراة فرديَّة: (الرياضة والتربية البدنية) مباراة تجرى بين خَصْمين في لعبة التنس أو تنس الريشة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فرَدَ
    • فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به :-
      فرَد بالرأي انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه :-فرَد بالقرار.
      فرَد عن أصدقائه: اعتزلهم، تنحّى عنهم.
      فرَد في مكان منعزل: توحَّد، خلا بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُفرَد
    • مُفرَد :-
      1 - اسم مفعول من أفردَ
      • الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، .. إلخ، - الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد.
      2 - (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع :-ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها:-
      بمفرده: وحيدًا.
      3 - بسيط، غير مركَّب :-مادّة مُفْردة.
      4 - مُخصّص لشخص واحد :-غرفة مُفردة.
      المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه.
      • ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب.
      • طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة.
      • نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِستَفرَد
    • إستفرد - استفرادا
      1- إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به. 2- إستفرده : خلا به، أتاه وهو وحده. 3- إستفرده : وجده وحده. 4- إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه. 5- إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل. 6- إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى.

    المعجم: الرائد

  20. فاردة
    • فاردة - ج، فوارد
      1- فاردة : مؤنث فارد. 2- فاردة : ما أفرد من الغنم في البيت ليحلب. 3- فاردة : «شجرة فاردة» : متنحية عن سائر الشجر. 4- فاردة : «غزالة فاردة» من فردة عن القطيع.

    المعجم: الرائد

  21. فرد
    • فرد - ج، فراد
      1- فرد : واحد. 2- فرد : نصف الزوج. 3- فرد : الذي لا نظير له، جمع : أفراد وفرادى. 4- فرد : و جمع : أفراد : جانب واحد من اللحي. 5- فرد : نعل لم تخصف ( : أنظر خصف)

    المعجم: الرائد

  22. فَرْدٌ
    • جمع: أَفْرَادٌ، فُرَادَى.
      1. :-هَذَا شَيْءٌ فَرْدٌ :- : مُتَفَرِّدٌ، مُتَحَيِّزٌ، لاَنَظِيرَ لَهُ.
      2. :-كُلُّ فَرْدٍ لَهُ حُقُوقُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ :- : كُلُّ شَخْصٍ. :-هُوَ مِنَ الأَفْرَادِ الْقَلاَئِلِ.
      3. :-أَفْرَادُ النَّاسِ :- : كِبَارُهُمْ.
      4. :-أَفْرَادُ النُّجُومِ :- : الدَّرَارِيُّ الَّتِي تَطْلَعُ فيِ آفَاقِ السَّمَاءِ حَيْثُ تَنْفَرِدُ عَنْ سَائِرِ النُّجُومِ.

    المعجم: الغني

  23. فرَدَ
    • فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود :-
      فرَدَ الشَّيءَ مدّه أمامه :-فرد الملاءة على السَّرير، - فرَد الصحيفة على المنضدة، - فرَد أوراق اللّعب على المائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَفْرَد
    • أفرد - إفرادا
      1- أفرد الشيء : عزله أفرده. 2- أفرد بالأمر : كان فيه فردا لا متيل له. 3- أفرد بالأمر : عمله وحده. 4- أفردت الأنثى : وضعت واحدا. 5- أفرد اليه رسولا : جهزه، هيأه، أرسله.

    المعجم: الرائد

  25. فَريد
    • فريد - ج، فرائد
      1- فريد : واحد. 2- فريد : متفرد. 3- فريد : لا نظير له : «عمل فريد، قول فريد». 4- فريد : خرز يفصل بين حبات الذهب واللؤلؤ في العقد. 5- فريد : لؤلؤ إذا نظم وفصل بغيره. 6- فريد : جوهرة ثمينة.

    المعجم: الرائد



معنى فردأن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به ـَ رَدْءاً: جعله له رِدْءاً. وـ الحائطَ: دعمه وقوّاه. وـ الماشية: أحسن رعيتها والقيام على خدمتها فقوّاها. وـ بحجر: رماه.( رَدُؤَ ) ـُ رَداءة: ضعف وعجز فاحتاج. وـ وضُع. وـ فسد. فهو رَدِيءٌ.( أَرْدَأَ ): فعل شيئاً رديئاً. وـ أصاب شيئاً رديئاً. وـ على كذا: أرْبَى وزاد. وـ الشيء: جعله رديئاً. وـ أفسده. وـ فلاناً: أعانه وكان له رِدْءاً. وـ الحائط ونحوه: دعمه. وـ السِّتْر: أرخاه.( تَرَادَأَ ) القوم: تعاونوا.( الرِّدْءُ ): المعين والناصر. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: ( فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني ). وـ القوّة والعماد. وـ العِدل الثقيل. ( ج ) أرداء.( الرَّدِيءُ ): المنكر والمكروه. وـ الفاسد. وـ الوضيع الخسيس. ( ج ) أردِئاء.
مختار الصحاح
ر د أ : الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
الصحاح في اللغة
رَدُؤَ الشيءُ، يَرْدُؤ رداءةً، فهو رديءٌ، أي: فاسدٌ. وأردَأْتُهُ: أفسدته. وأردأته أيضاً بمعنى: أَعَنْتُه. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت له رِدْءًا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: "فأَرْسِلْهُ معي ردْءًا يُصَدِّقُني".
تاج العروس

الرِّدْءُ بالكسر في وصيَّة عمر رضي الله عنه عند موته : وأُوصيه بأَهلِ الأَمصارِ خيراً فإنَّهم رِدْءُ الإسلام وجُباةُ المال : العَوْنُ والناصر قال الله تعالى " فأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني " وفلانٌ رِدْءٌ لفلانٍ أَي ينصره ويَشُدُّ ظَهْره والرِّدْءُ : المادَّةُ والعِدْلُ الثَّقيلُ واحدُ الأَرداءِ وعَدَّلوا الرِّدْأَيْنِ : العِدْلَيْنِ لأنَّ كلاًّ منهما يَرْدَأُ الآخر وهو مجازٌ . وتقول : قد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لنا ثِقالاً أَي أَعْدالاً كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ . ورَدَأَهُ أَي الشيءَ به أَي الشيءِ كمَنَعَه : جَعَلَه له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً . قال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلته قُوَّةً وعِماداً ورَدَأَ الحائطَ إِذا دَعَمَهُ قال ابن شُمَيْلٍ : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَأُهُ إِذا دعمته بخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يدفَعُه أَن يَسْقُطَ كأَرْدَأَهُ في الكُلِّ وأَرْدَأْتُهُ بنفسي إِذا كنتُ له رِدْءاً وأَردَأْتُ فلاناً : رَدَأْتُهُ وصرت له رِدْءاً أَي مُعيناً . وتَرَدَّأَ القومُ وتَرَادَءُوا : تعاوَنوا قاله الليث وقال يونس : وأَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى أَي بمعنى رَدَأْت . ورَدَأَه بحَجَرٍ : رماه به كَدَرَأَه والمِرْدَأَةُ : الحَجَرُ الذي لا يكاد الرجُلُ الضابِط يرفعه بيدَيْه يأْتي في المعتلّ . ورَدَأَ الإبلَ : أَحسنَ القيامَ عليها بالخدمة والرَّاعي يردَأُ الإبلَ : يُحسنُ رَعْيَها فيُقيمُ حالَها وهذا من المجاز لأنَّه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُهُ : دَعَمْته كذا في أَحكام الأَساس . وأَرْدَأَهُ : أَعانه بنفسه كَرَدَأْتُهُ وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيرِه : أَرْبى يُهمز ولا يُهمز وأَرْدَأَ على مائةٍ : زادَ عليها مهموزاً عن ابن الأَعْرابِيّ والذي حكاه أَبو عُبَيد : أَرْدَى . وقوله :

" في هَجْمَةٍ يُرْدِئُها ويُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعينها وأَن يكون أَرادَ يَزيد فيها فحذفَ الحرفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ ويقولون : أَرْدَأَ على السِّتِّين وقال الليثُ : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين إِذا زاد . قال الأَزهريُّ : لم أَسمع الهمزَ في أَرْدَى لغير الليثِ وهو غَلَطٌ فمن هنا تعرف أَنَّ الذي ذكره المؤلف هو قولُ الليث فقط مخالفاً للجُمهور ولم يُشِر إلى ذلك . وأَرْدَأَ السِّتْرَ : أَرْخاهُ وأَرْدَأَه سكَّنَهُ وأَفْسَدَه يقال : أَرْدَأْتُه أَفسدتُه وأَرْدَأَه : أَقرَّهُ على ما كانَ عليه . وأَرْدَأَ : فعلَ فِعلاً رَديئاً أَرْدَأَ الرجلُ فعل شيئاً رديئاً وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رديئاً أَو أَصابَهُ يقال إِذا أَصابَ الإنسانُ شيئاً رديئاً فهو مُرْدِئٌ وكذا إِذا فعل شيئاً رديئاً . وردُؤَ ككَرُمَ اقتصر عليه الجوهريّ وابن القوطيَّة وابنُ القطَّاع وابنُ سيده وابن فارس وحكى ثعلب فيه التثليث وهو غريبٌ وأَغرب منه ما حكاه الفَيُّوميُّ في المصباح : وَرَدا يَرْدو كعَلا يَعْلو لغةٌ فهو رَدِيٌّ بالتثقيل وزعم ابنُ دُرُستَويه في شرح الفصيح أَنَّه أَخطأَ وأَنَّها لغةُ العامَّة وقد أَغفلها المصنِّف في المعتلّ كما أَغفل لغتين هنا قاله شيخنا يَرْدُؤُ رَداءةً ككرامَةٍ : فَسَدَ وقال شُرَّاح الفصيح : ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ فهو رَدِيءٌ فاسدٌ وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءةِ ولا تقل الرَّداوَةِ أَي لأنَّها خطأٌ كما تقدَّم والرَّديءُ : المُنْكَر المكروه . ورجلٌ رُديءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئَاءَ بهمزتين فهو جمعُ رَدِيءٍ عن اللحيانيّ وحده وإذا تأَمَّلتَ ما ذكرناه آنفاً ظهر لك أَن لا إجحافَ في عبارة المؤلف ولا تقصير كما زعمه شيخنا

لسان العرب
رَدأَ الشيءَ بالشيءِ جعَله له رِدْءاً وأَرْدَأَهُ أَعانَه وتَرادأَ القومُ تعاونوا وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً وهو العَوْنُ قال اللّه تعالى فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره وقال الليث تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به وتقول أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا [ ص 85 ] والرِّدْءُ المُعِينُ وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ الرِّدْءُ العَوْنُ والناصِرُ وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ أَلزَقَه به ورَدَأَه بحَجر رَماه كَرَداه والمِرْدَاةُ الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه تذكر في موضعها ابن شميل رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ وقال ابن يونس أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ولا تقل رَداوةً والرَّدِيءُ المُنْكَرُ المَكْروُه وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ فَسَدَ فهو فاسدٌ ورجلٌ رَدِيءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئاءَ بهمزتين عن اللحياني وحده وأَرْدَأْته أَفْسَدْته وأَرْدَأَ الرجلُ فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه وأَرْدَأْتُ الشيءَ جعلته رَدِيئاً ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره أَرْبَى يهمز ولا يهمز وأَرْدَأَ على السِّتِّين زاد عليها فهو مهموز عن ابن الأَعرابي والذي حكاه أَبو عبيد أَرْدَى وقوله في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ وقال الليث لغة العرب أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ قال الأَزهريّ لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ والأَرْداءُ الأَعْدالُ الثَّقيلةُ كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً
الرائد
* ردأ يردأ: ردءا. 1-الحائط: دعمه. 2-ه: أعانه. 3-ه بحجر: رماه به. 4-الماشية: أحسن السهر عليها والعناية بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: