وصف و معنى و تعريف كلمة فردتكم:


فردتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و دال (د) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فردتكم في معاجم اللغة العربية:



فردتكم

جذر [فرد]

  1. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  2. أَرَدُّ : (اسم)
    • الأَرَدُّ : الأَنفعُ، هذا أَردُّ من هذا
  3. أَرْدَأَ : (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  4. أَرْدَأَ : (اسم)
    • هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ
    • هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ


,
  1. رَدَّهُ
    • ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى : صَرَفَهُ ، والاسمُ : رَدَادٌ ورِدَادٌ ،
      ـ رَدَّهُ عليه : لم يَقْبَلْهُ ، وخَطَّأهُ .
      ـ مَرْدودةُ : المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها ، والمُطَلَّقَةُ ، كالرُّدَّى .
      ـ رَدُّ : الرَّدِيءُ ،
      ـ رَدُّ في اللِّسانِ : الحُبْسَةُ ،
      ـ رِدُّ : عِماد الشيءِ .
      ـ رَدَّةُ : القُبْحُ ،
      ـ رِدَّةُ : الاسمُ من الارْتِدَادِ ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ ، النَّتاجِ ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ ، وصَدَى الجَبَلِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً .
      ـ تَرْدادُ : التَّرْديدُ .
      ـ المُرَدَّدُ : الحائِرُ البائِرُ .
      ـ ارْتِدادُ : الرُّجوعُ .
      ـ رادَّهُ الشيءَ : رَدَّهُ عليه .
      ـ هذا أرَدُّ : أنْفَعُ .
      ـ لا رادَّةَ فيه : لا فائِدَةَ ، كلا مَرَدَّةَ .
      ـ مُرِدُّ : الشَّبِقُ ، والمَوَّاجُ ، والغَضْبانُ ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ ، كالمَرْدودِ ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى ، وشاةٌ أضْرَعَتْ ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ ، الجمع : مَرَادُّ .
      ـ رُدُدُ : القِباحُ من الناسِ .
      ـ رَدِيْدٌ : السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ .
      ـ اسْتَرَدَّهُ : طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ .
      ـ رَدَّادٌ : اسمُ مُجَبِّرٍ معروف ، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ : رَدَّادِيّ .
      ـ رَادَّةُ : خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتدَّ
    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه :-
      ارتدَّ الشَّيءُ رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه ، - ارتدّ إليه صوابُه ، - ارتدّ من سفره ، - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }: عاد بصيرًا بعد العمى .
      ارتَدَّ فلانٌ : انسحب ورجع
      ارتدّ إلى الوراء : رجع إلى الخلف ، - ارتدَّ على عَقِبَيْه / ارتدَّ على دُبُره : رجع منسحبًا من حيث أتى .
      ارتدَّ عن دينه : كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } - { وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استردَّ
    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ :-
      استردَّ الشَّيءَ استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته ، - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة ، - استردَّ نشاطه بعد المرض :-
      استردَّ أنفاسَه : استراح بعد تعب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ارتداديَّة
    • ارتداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتداد : :- تتعرّض بعض البلاد لحركات ارتداديّة غير مبرّرة ، - بعد أن اقترب من الشفاء تعرّض لانتكاسة نفسية ارتداديّة ، - بعد انتهاء الزلزال بساعات حدثت عدّة هزّات ارتداديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتداد : طريقة في التفكير تنتقل من النتائج النهائيَّة إلى المبادئ أو المسلَّمات الأوليَّة :- تنم آراؤه عن ارتداديّة في التفكير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استردّ الشّيء
    • استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة - استردَّ نشاطه بعد المرض :- ° استردَّ أنفاسَه

    المعجم: عربي عامة

  6. اِسْتَرَدَّ
    • [ ر د د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْدَدْتُ ، أَسْتَرِدُّ ، اِسْتَرِدَّ ، مصدر اِسْتِرْدَادٌ . :- اِسْتَرَدَّ ما أَعَارَهُ لِصَدِيقِهِ :- : اِسْتَرْجَعَهُ ، اِسْتَعَادَهُ . :- اِسْتَرَدَّ الثِّقَةَ إلى نَفْسِهِ :- :- عَلَيْكَ أَنْ تَسْتَرِدَّ هُدُوءَكَ :- :- اِسْتَرَدَّ أَنْفَاسَهُ .

    المعجم: الغني

  7. استردّ / يستردّ

    • استرداد تجمّع متعهّدي الإصدار للأسهم التي خصّصها لفريق البائعين . ، وتعني بالانجليزية : take back

    المعجم: مالية

  8. اسْتَرَدَّهُ
    • اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه .
      و اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ : سأَله أَن يردّه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ارتدّ الشّيء
    • رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه - ارتدّ إليه صوابُه - ارتدّ من سفره - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }

    المعجم: عربي عامة

  10. ارتدّ عن دينه
    • كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ


    المعجم: عربي عامة

  11. ارتدّ فلان
    • انسحب ورجع ° ارتدّ إلى الوراء

    المعجم: عربي عامة

  12. ارْتَدَّ
    • ارْتَدَّ : رجعَ .
      يقال : ارتَدَّ على أَثره ، وارتَدَّ إِليه ، وارتَدَّ عن طريقه .
      وارتَدَّ عن دِينِهِ : إِذا كفر بعد إِسلام .
      و ارْتَدَّ الشيءَ : استرجعه .
      يقال : ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها .
      و ارْتَدَّ إِلى حاله : عادَ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 96 فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِرْتَدَّ
    • [ ر د د ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَدَدْتُ ، أَرْتَدُّ ، اِرْتَدَّ ، مصدر اِرْتِدَادٌ .
      1 . :- اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ :- : تَرَاجَعَ ، تَقَهْقَرَ ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ . :- اِرْتَدُّوا عَلَى أَعْقَابِهِمْ :- :- اِرْتَدَّ عَلَى عَقِبَيْهِ .
      2 . :- اِرْتَدَّ الْمُرْتَدُّونَ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ :- : رَجَعُوا عَنِ الدِّينِ الإسْلامِيِّ ، أَيْ كَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْالمائدة آية 54 مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني



  14. ارتداد سكّانيّ
    • ( جغ ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .

    المعجم: عربي عامة

  15. ارتداد وراثيّ
    • ( حي ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. اِرْتِدَادٌ
    • [ ر د د ]. ( مصدر اِرْتَدَّ ).
      1 . :- الارْتِدَادُ إِلَى الوَرَاءِ :-: التَّقَهْقُرُ ، التَّرَاجُعُ .
      2 . :- الارْتِدَادُ عَنِ الدِّينِ :- : التَّخَلِّي والرُّجُوعُ عَنْهُ .
      3 . :- اِرْتِدَادُ الْمَوْجِ :- : تَرَاجعُ حَرَكَةِ البَحْرِ عِنْدَ انْكِسَارِهَا عَلَى طُولِ الشَّاطِئ .

    المعجم: الغني

  17. ارتداد

    • ارتداد :-
      1 - مصدر ارتدَّ / ارتدَّ عن
      ارتدادُ الموج : حركة تراجع مياه البحر عند الشَّاطئ بعد انكسار الموجة .
      2 - ( الأحياء ) عودة أو ارتداد الخلايا إلى شكل غير ناضج أو أقل تميُّزًا ، كما يحدث في معظم الأورام الخبيثة .
      • الارتداد الدَّورانيّ للخلف : دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .
      ارتداد وراثيّ : ( الأحياء ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .
      ارتداد سكَّانيّ : ( الجغرافيا ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ارتداد
    • ‏ انحراف عن عقيدة أو دين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ارتد عن دينه ‏
    • ‏ خرج منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الارتداد الدّورانيّ للخلف
    • دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .

    المعجم: عربي عامة

  21. إِرتَدّ
    • إرتد - ارتدادا
      1 - إرتد على أثره : رجع . 2 - إرتد الى حاله : عاد . 3 - إرتد الشيء : رده . 4 - إرتد الشيء : استرجعه . 5 - إرتد : عن دينه أو مبدئه : كفر به ، أنكره ، تركه .

    المعجم: الرائد

  22. ارتد عن الإسلام ‏
    • ‏ خرج من ملة الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ارتداد المنفعة
    • تنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة . ، وتعني بالانجليزية : retrocession

    المعجم: مالية

  24. شرط الارتداد
    • شرط يقضي بتنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة أو حقّ المنتج الأصلي في كلّ الابتكارات والتحسينات التي يدخلها المشتري على المنتج . ، وتعني بالانجليزية : retrocession clause

    المعجم: مالية

  25. ارتادَ
    • ارتادَ يرتاد ، ارْتَدْ ، ارتيادًا ، فهو مُرتاد ، والمفعول مُرتاد :-
      ارتاد الأماكنَ تردَّد عليها ، قصَدها ، اختلف إليها :- اعتاد على ارتياد المساجد ، - ارتاد المقاهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فردتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْدٌ**، ةٌ - ج:** أَفْرَادٌ**،** فُرَادَى**. 1. "هَذَا شَيْءٌ فَرْدٌ" : مُتَفَرِّدٌ، مُتَحَيِّزٌ، لاَنَظِيرَ لَهُ. 2. "كُلُّ فَرْدٍ لَهُ حُقُوقُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ" : كُلُّ شَخْصٍ. "هُوَ مِنَ الأَفْرَادِ الْقَلاَئِلِ". 3. "أَفْرَادُ النَّاسِ" : كِبَارُهُمْ. 4. "أَفْرَادُ النُّجُومِ" : الدَّرَارِيُّ الَّتِي تَطْلَعُ فيِ آفَاقِ السَّمَاءِ حَيْثُ تَنْفَرِدُ عَنْ سَائِرِ النُّجُومِ.
معجم الغني
**فَرِدٌ** \- [ف ر د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "جَاءَ فَرِداً" : وَاحِداً. 2. "عَمَلٌ فَرِدٌ" : مُتَفَرِّدٌ. 3. "سَيْفٌ فَرِدٌ" : لاَ نَظِيرَ لَهُ.
معجم الغني
**فَرَدَ** \- [ف ر د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَرَدْتُ**،** أَفْرِدُ**،** اِفْرِدْ**، مص. فُرُودٌ. 1. "فَرَدَ بِأُمُورِهِ" : اِنْفَرَدَ بِهَا وَاسْتَقَلَّ بِهَا. 2. "فَرَدَ فِي عَمَلِهِ" : تَفَرَّدَ فِيهِ. 3. "فَرَدَ عَنِ الْجَمَاعَةِ" : اِنْعَزَلَ عَنْهَا، اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى.
معجم الغني
**فَرَدٌ** \- ج:** أَفْرَادٌ**،** فِرَادٌ**. [ف ر د]. 1. "هُوَ فَرَدٌ" : فَرْدٌ. 2. "جَاءَ القَوْمُ فِرَاداً" : وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ.
معجم الغني
**فَرَّدَ** \- [ف ر د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَرَّدْتُ**،** أُفَرِّدُ**،** فَرِّدْ**، مص. تَفْرِيدٌ. 1. "فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ" : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ. 2. "فَرَّدَ العَابِدُ" : اِعْتَزَلَ النَّاسَ وَتَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ. 3. "فَرَّدَ بِرَأْيِهِ" : اِسْتَبَدَّ، اِنْفَرَدَ بِهِ. 4. "فَرَّدَ الذَّهَبَ" : فَصَّلَهُ بِالفَرِيدِ. 5. "فَرَّدَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ أَفْرَاداً. 6. "فَرَّدَ الأَشْيَاءَ" : بَاعَدَ بَيْنَ بَعْضِهَا وَبَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فردانية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من فرد . 2 - ( سة ) مذهب سياسي يعتد بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد الفردانية ميزة المجتمعات المتقدمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفرد [ مفرد ] : 1 - مصدر تفرد بـ . 2 - ( سف ) ما به يتشخص الكائن ويتعين وجوده في الزمان والمكان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفردية [ مفرد ] : مصدر صناعي من تفرد : صفة مميزة تمتع بتفردية في عمله وتفكيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرادى [ جمع ] : مف فرد ( على غير قياس ) : منفردون { قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى } - { ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة } : منفردين عن المال والأهل والولد ° جاءوا فرادى : واحدا بعد واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرد [ مفرد ] : ج أفراد ( لغير المصدر ) وفرادى ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فرد . 2 - واحد ، وتر ، متوحد ، وحيد ، منفرد { ونرثه ما يقول ويأتينا فردا } - { ولقد جئتمونا فرادى } ° فردا فردا : واحدا واحدا . 3 - أحد الزوجين من كل شيء فرد حمام - فردة حذاء ° فردتا النعل : المتساويان في الدناءة . 4 - إنسان ، شخص بعينه ملكية الفرد - الفروق / الحرية الفردية . 5 - لا نظير له ، لا مثيل له في جودته فقيه فرد - عالم فرد في حقله . 6 - ( سف ) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل ، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمى رجلا . • الفرد : اسم من أسماء الله الحسنى ، معناه : المنفرد بالقدم والإبداع والتدبير ، المنفرد عن جميع الأشياء ، الممتنع عن الاختلاط بها ، المستغني عنها ° الفرد الصمد . • حكم الفرد : ( سة ) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد . • الفردان : الوحيدان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرداني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فرد : على غير قياس فلسفة / نظرة فردانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرود [ مفرد ] : مصدر فرد بـ / فرد عن / فرد في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فردي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فرد ° مذهب فردي : محوره الفرد قبل الجماعة . 2 - ( جب ) عدد صحيح لا يقبل القسمة على العدد 2 مثل الأعداد 1 ، 3 ، 5 . 3 - ( سف ) خاص بشيء محدد تمييزا له عن الشيء العام أو الشامل . 4 - ( سق ) مؤلف أو مرتب أو مؤدى ليقوم به صوت واحد أو آلة واحدة . 5 - ( رض ) مستوى من مستويات التنافس في بعض النشاطات الرياضية كالسباحة وألعاب القوى جاء في المركز الأول للفردي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فردية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فرد . 2 - مصدر صناعي من فرد : ( نف ) نزوع الفرد إلى التحرر من سلطان الجماعة فشل في منصبه القيادي بسبب تمسكه بالفردية . 3 - ما يتميز به شخص عن آخر في خصائصه ، يمتلك هوية متميزة فردية ذهنية . 4 - ( سة ) مذهب سياسي يعتد بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد ، ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد الفردية ميزة المجتمعات المتطورة . • مباراة فردية : ( رض ) مباراة تجرى بين خصمين في لعبة التنس أو تنس الريشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريد [ مفرد ] : ج فرائد : واحد ، نادر ، لا نظير له ، لا مثيل له فريد في مجاله / نوعه - مناسبة فريدة - سيف / عمل فريد - فريد عصره / زمانه - هذا الكتاب فريد من نوعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريدة [ مفرد ] : ج فرائد : 1 - جوهرة نفيسة فرائد العقد - يضم المتحف فرائد قيمة ° فرائد الدر : كبارها . 2 - حبة من فضة وغيرها تفصل بين حبات الذهب أو اللؤلؤ في العقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أفرد ° الأرقام المفردة : غير المزدوجة ، كالواحد ، والثلاثة ، والخمسة ، والسبعة ، . . إلخ - الضريبة المفردة : ضريبة تفرض على شيء واحد ، وهو الأرض ، وتشكل مورد الدولة الوحيد . 2 - ( نح ) واحد ، خلاف المثنى والجمع ليس لـ ( نساء ) مفرد من لفظها ° بمفرده : وحيدا . 3 - بسيط ، غير مركب مادة مفردة . 4 - مخصص لشخص واحد غرفة مفردة . • المفرد من الألفاظ : ما لا يدل جزؤه على جزء معناه . • ورقة مفردة : الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب . • طريقة القيد المفرد : ( قص ) طريقة في مسك الدفاتر تقيد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة . • نقطة مفردة : ( سف ) نقطة لا يوجد فيها مشتق المتغير الأصلي بينما تحتوي كل المتغيرات المجاورة على نقاط تبين فيها المشتق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفردات [ جمع ] : مف مفردة : كلمات مفردات لغوية - يحتوي هذا الكتاب على مفردات لغوية صعبة ° مفردات اللغة : جميع الكلمات الموجودة في اللغة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفرد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفرد بـ . 2 - ( سق ) مؤلف أو مرتب أو مؤدى ليقوم به صوت واحد أو آلة واحدة عزف منفرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفرادية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انفراد : حبس في زنزانة انفرادية - عملية انفرادية . 2 - مصدر صناعي من انفراد : تكبر وتسلط الانفرادية والهيمنة تولدان الكراهية - تتصف السياسة الغربية بالانفرادية رغم ادعائها الديموقراطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراد [ جمع ] : مف فرد : فردا فردا { ولقد جئتمونا فراد كما خلقناكم أول مرة } [ ق ] : منفردين بلا مال ولا أهل ولا ناصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفراد [ مفرد ] : 1 - مصدر انفرد بـ . 2 - ( قن ) حق الملكية أو التملك الفردي الذي لا يتشارك فيه أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرد يفرد ، فردا ، فهو فارد ، والمفعول مفرود• فرد الشيء : مده أمامه فرد الملاءة على السرير - فرد الصحيفة على المنضدة - فرد أوراق اللعب على المائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراد [مفرد]: 1- مصدر أفردَ. 2- (فق) عدم الجمع بين الحج والعمرة في الإحرام. 3- (نح) خلاف التثنية والجمع "الصفة تطابق الموصوف في الإفراد والتَّثنية والجمع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفردَ يُفرد، إفرادًا، فهو مُفرِد، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) • أفرد الشَّيءَ: نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره "أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا- أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص". • أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا. • أفرد في الإحرام: (فق) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفردَ/ استفردَ بـ يستفرد، استفرادًا، فهو مُستفرِد، والمفعول مُستفرَد • استفرد الشَّيءَ: اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له "أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها- استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ- استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ". • استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به "استفرد أباه يُحادثه". • استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه "عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفردَ بـ ينفرد، انفرادًا، فهو منفرِد، والمفعول منفرَد به • انفردَ بنفسه: خلا، انعزل عن الآخرين "انفرد بنفسه مفكرًا- انفرد بنفسه ليكتب قصة- عاش منفردًا"| على انفراد: وحده. • انفرد اللاَّعب بالمرمى: (رض) صار أمامه بمفرده. • انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه "انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل- حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَفرُّد [مفرد]: 1- مصدر تفرَّدَ بـ. 2- (سف) ما به يتشخَّص الكائن ويتعيَّن وجوده في الزَّمان والمكان. II تفرَّدَ بـ يتفرَّد، تفرُّدًا، فهو مُتفرِّد، والمفعول مُتفرَّدٌ به • تفرَّد بالأمر: 1- انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف "تفرّد بالرأي/ بالقرار". 2- تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له "تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره- تفرَّد بقدرته على الإقناع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراد [ مفرد ] : 1 - مصدر أفرد . 2 - ( فق ) عدم الجمع بين الحج والعمرة في الإحرام . 3 - ( نح ) خلاف التثنية والجمع الصفة تطابق الموصوف في الإفراد والتثنية والجمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفرُّديَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تَفرُّد: صفة مُميّزة "تمتّع بتفرَّدِيّة في عمله وتفكيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرد بـ / فرد عن / فرد في يفرد ، فرودا ، فهو فارد ، والمفعول مفرود به• فرد بالرأي : انفرد به ، استبد به ، لم يشرك معه أحدا فيه فرد بالقرار . • فرد عن أصدقائه : اعتزلهم ، تنحى عنهم . • فرد في مكان منعزل : توحد ، خلا بنفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرد يفرد ، إفرادا ، فهو مفرد ، والمفعول مفرد ( للمتعدي ) • أفرد الشيء : نحاه ، ميزه ، فرزه ، عزله عن غيره أفرد لهذا الموضوع فصلا خاصا - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص . • أفردت الأنثى : وضعت واحدا . • أفرد في الإحرام : ( فق ) لم يجمع بين الحج والعمرة ، خلاف مقرن ، متمتع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرد / استفرد بـ يستفرد ، استفرادا ، فهو مستفرد ، والمفعول مستفرد• استفرد الشيء : اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثاني له أعجب بالصور كلها ولكنه استفرد واحدة منها - استفرد الغواص اللؤلؤة - استفرد المدرب لاعبا فضمه للفريق القومي . • استفرد فلانا / استفرد بفلان : انفرد وخلا به استفرد أباه يحادثه . • استفرد بالرأي : فرد ، استبد به ، لم يشرك معه أحدا فيه عاتبوه على استفراده باتخاذ القرار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفرد بـ ينفرد ، انفرادا ، فهو منفرد ، والمفعول منفرد به• انفرد بنفسه : خلا ، انعزل عن الآخرين انفرد بنفسه مفكرا - انفرد بنفسه ليكتب قصة - عاش منفردا ° على انفراد : وحده . • انفرد اللاعب بالمرمى : ( رض ) صار أمامه بمفرده . • انفرد بالأمر : فرد ، استبد به ، لم يشرك معه أحدا فيه انفرد برأيه / بالقرار / بالسلطة / بالعمل - حذروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفرد بـ يتفرد ، تفردا ، فهو متفرد ، والمفعول متفرد به• تفرد بالأمر : 1 - انفرد به ، لم يشرك معه أحدا فيه ، تعسف تفرد بالرأي / بالقرار . 2 - تميز عمن سواه ، كان فيه فردا لا نظير له تفرد بأسلوبه / بطريقة حواره - تفرد بقدرته على الإقناع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرد يفرد ، تفريدا ، فهو مفرد ، والمفعول مفرد• فرد الأشياء : باعد بينها ، جعلها أفرادا فرد الخبز / البضاعة / الأطباق - فرد أصناف البضاعة المختلفة - فرد الموضوعات . • فرد المميزات الأسلوبية للكاتب : عددها ووضحها منوها بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفرادي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى انفراد ° حبس انفرادي : مكان يحبس فيه الشخص بمفرده . 2 - ( سق ) مقطوعة موسيقية يؤديها صوت واحد آو آلة واحدة مع أو دون مرافقة أو مصاحبة .
المعجم الوسيط
ـُ فُرُوداً: انفرد وتوحّد. وـ بالأمر والرأي: انفرد.( أفْرَدَت ) أنثى الحيوان: أفذّت: وضعت ولداً واحداً؛ ولا يقال فيما يلد واحداً. فهي مفرِد. وـ بالأمر: تفرّد. وـ الشيءَ: جعله فرداً. وـ الشيءَ: نحّاه وعزله. وـ إليه رسولاً: جهزه.( فَرَّدَ ) الرجلُ: تفقّه. وـ اعتزل الناس وخلا للعبادة. وفي الحديث: ( طوبى للمفرِّدين ). وـ برأيه: استبدّ. وـ الذهبَ: فصّله بالفريد. وـ الشيءَ: جعله أفراداً. وـ الأشياءَ: باعد بين بعضها وبعض. ( محدثتان ).( انْفَرَدَ ) بالأمر: استبدّ ولم يشرك معه أحداً. وـ بنفسه: خلا.( تَفَرَّدَ ) بالأمر: انفرد.( اسْتَفْرَدَ ) بالأمر، أو الرأي: انفرد. وـ فلاناً: خلا به. وـ فلاناً: وجده وحده. ويقال: استفرد الغوّاص هذه الدُّرّة: لم يجد معها أخرى. وـ الشيءَ: اختاره وحده من بين نظرائه. وـ الشيءَ: أخذه فرداً لا ثاني له ولا مثل.( الإفْرَاد ): ( في النحو ): خلاف التثنية والجمع. وـ ( في الفقه ): ألاّ يجمع بين الحجّ والعمرة في الإحرام.( الفَارِد ): المنفرد. يقال: ثور فارد: منفرد عن القطيع. ويقال: شجرة فارد أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر. وناقة فاردة: منفردة في المرعى والمشرب. وشاة فاردة: تفرد من الغنم لتحلب في البيت. وـ من السّكّر: أجوده وأشدّه بياضاً. ( ج ) فوارد. والفوارد من الإبل: التي لا تشبهها فحول.( فُرَاد ): يقال: جاء القوم فُرَادَ، وفراداً. وفرادى: واحداً بعد واحد. وفي التنزيل العزيز: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة}.( الفَرْد ): المنفرد المتوحِّد، والأنثى ( بتاء ). وفي التنزيل العزيز: {ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين}. وـ من الناس وغيرهم: المنقطع النظير الذي لا مثيل له في جودته. وـ أحد الزوجين من كلّ شيء. وـ كثيب منفرد عن الكثبان. وـ أحد اللّحْيين. ( ج ) أفراد. وـ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. ( محدثة ). ( ج ) أفراد. ويقال: عددت الجوز أو الدراهم أفراداً: واحداً واحداً. ويقال: لقيته فردين: أي منفردين لا ثالث معنا. وأفراد النّجوم: الدّرَاريّ التي تطلع في آفاق السّماء سمّيت بذلك لتنحّيها وانفرادها من سائر النجوم.( الفَرَد ) من الإنسان وغيره: الفَرْد. ( ج ) أفراد، وفِرَاد. يقال: جاء القوم فِراداً: واحداً بعد واحد.( الفَرْدَان ): الفَرد، والأنثى: فردى. ( ج ) فرادى.( الفُرْدَة ): الأكمة. ( ج ) فُرَُْدات.( الفُرَدَة ): من يبالغ في الانفراد واعتزال الناس.( الفَرْدِيّة ): نزوع الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة. وـ مذهب سياسي يعتدّ بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد. ( محدثة ).( الفَرّاد ): بائع الفرائد. وـ صانعها.( الفَرُود ) من الأشياء: الفرد.( الفَرُود ): كَواكب زاهرات حول الثّريّا. وفرود النجوم: أفرادها.( الفَرِيد ): الفَرَد. وـ الحبّ من فضّة وغيرها يفصل بين حبّات الذّهب واللؤلؤ في العقد. وـ الدّرّ إذا نظم وفصّل بغيره. وواحدته: فريدة. وـ الجوهرة النّفيسة. ( ج ) فرائد.( المِفراد ) مِن النّوق: الفاردة.( المُفْرَد ): ثور الوحش. وـ في الألفاظ: ما لا يدلّ جزؤه على جزء معناه. ( مج ).( المُفَرّد ): يقال: راكب مُفرّد: ليس معه غير بعيره.
مختار الصحاح
ف ر د : الفَرْدُ الوتر والجمع أفراد و فُرادَى بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و الفَرِيدُ الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل فَرائدُ الدر كبارها ويقال جاءوا فُراداً و فُرادَى منونا وغير منون أي واحدا واحدا و فَرَد بمعنى انْفَرد يَفْرُد بالضم فَرادةً بالفتح و تَفَرَّدَ بكذا و اسْتَفْرَدَهُ انفرد به
الصحاح في اللغة
الفَرْدُ: الوِتْرُ، والجمع أفْرادٌ وفُرادى على غير قياس، كأنَّه جمع فَردانَ. وثورٌ فَرْدٌ وفارِدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ كلُّه بمعنى مُنفرِدٍ. وظبيةٌ فارِدٌ: انقطعت عن القطيع؛ وكذلك السِدْرَةُ الفارِدَةُ التي انفردتْ عن سائر الِدْرِ. والفَرندُ: الدُرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّل بغيره. ويقال: فَرائِدُ الدرِّ: كبارها. وأفرادُ النجوم: الدَراريُّ في آفاق السماء. ويقال: جاءوا فُراداً وفرادى منوَّناً وغير منوَّن، أي واحداً واحداً. وأفْرَدْتُهُ: عزلته. وأفْرَدْتُ إليه رسولاً. وأفْرَدَتِ الأنثى: وضعتْ واحداً، فهي مُفْرِدٌ وموحِدٌ ومُفِذٌّ. ولا يقال ذلك في الناقة، لأنَّها لا تلد إلا واحداً. وفَرِدَ وانْفَرَدَ، بمعنًى. قال الصِمَّةُ القُشيريُّ: ولم آت البيوتَ مُطَنَّباتٍ   بأكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَغامِ وتقول: لقيت زيداً فَرْدَيْنِ، إذا لم يكن معكما أحد. وتَفَرَّدْتُ بكذا واسْتَفْرَدْتُهُ، إذا انفردت به.
تاج العروس

الفَرْدُ : نِصْفُ الزَّوْجِ . والفَرْد : المُتَّحِدُ ج : فِرَادٌ بالكسرِ على القياس في جمع فَعْل بالفتح . وعن اللّيثِ : الفَرْدُ في َِفاتِ الله تعالى : " مَن لا نَظِيرَ لهُ " ولا مثل ولا ثاني . قال الأزهري : ولم أَجِدْه في صفات الله تعالى التي وَرَدَت في السُّنَّةِ قال : ولا يُوصَف اللهُ تعالى إلاَّ بما وَصَفَ به نفْسَه أَو وصَفَه به النبي صلى الله عليه وسلم قال : ولا أَدري من أَين جاءَ به الليثُ . والفَرْدُ : الوِتْر وج أَفرادٌ وفُرَادَى على غيرِ قياسٍ كأَنَّه جمع فَرْدَانَ كسَكْرَاى وسُكَرَان . وبعضُهم أَلحقَه بالأَلفاظ الثلاثةِ التي ذكرت في فرخ . والفَرْد : الجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْيِ كأَنَّهُ يُتَوَهَّم مُفْرَداً والجمع أَفرادٌ قال ابن سيده : وهو الذي عَنَاه سيبويهِ بقوله : نحو فَرْد وأَفراد ولم يَعْنِ الفَرْد الذي هو ضِدّ الزَّوج لأن ذلك لا يكاد يُجْمَع . والفَرْد من النِّعَألِ : السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ طاقاً على طاقٍ ولم تُطارَقْ وفي الحديث : جاءَ رجلٌ يشكو رجلاً من الأنصارِ شجَّه فقال :

" يا خَيْرَ مَن يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ

" أَوْهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ أَراد النَّعْلَ التي هي طاقٌ واحدٌ وهم يُمدَحُون بِرِقَّةِ النِّعَال وإِنما يَلْبَسُهَا مُلوكُهم وسادتُهم . أَراد : يا خَيْرَ الأَكابِرِ من العرب لأن لُبْس النِّعَأل لهم دون العَجَم . كذا في اللسان . ويقال : شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ بفتح فسكون وفردٌ كجَبَلٍ وكَتِفٍ ونَدُسٍ وعُنُقٍ وسَحْبَانَ وحَلِيمٍ وقَبُولٍ : مُتَفَرِّدٌ ويُنْشَد بيتُ النابغة :

" مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مَوْشِيٍٍّ أَكارِعُهُطاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَدِ

بفتح الراءِ وضمها وكسرها مع فتح الفاء وبضمتين وكذلك : ثَوْر فارِدٌ وفَرَدٌ وفَرُدٌ وفَرِدٌ وفَرليد بمعنَى مُنفردٍ . وشَجَرةٌ فارِدٌ وفارِدَةٌ : مُتَنَحِّيَةٌ انفردَت عن سائرِ الأَشجارِ قال المسيب بن عَلَسٍ :

" في ظِلِّ فارِدَةٍ مِنَ السِّدْرِ وسِدْرَةٌ فارِدَةٌ : انفردَت عن سائر السِّدْرِ . وظَبْيَةٌ فارِدٌ : مُنْفَرِدةٌ انْقَطَعَتْ عن القطِيعِ وناقَةُ فارِدةُ ومِفرَادٌ وفَرُودٌ كصَبُورٍ إذا كانت تَنْفَرِدُ وتَتَنَحَّى في المَرْعَى والمَشْرُوب والذَّكَر فارِدٌ لا غَيْرٌ . وأَفرادُ النُّجومِ وفُرُودُها : التي تَطْلُع في آفاقِ السَّماءِ وهي الدَّرَارِيُّ سُمِّيَت بذلك لتَنَحِّيها وانفرادِهَا من سائِر النُّجومِ . وعن ابن الأَعرابيِّ : فَرَّدَ الرَّجلُ تَفْرِيداً إذا تَفَقَّهَ واعتزَلَ النَّاسَ وخَلاَ لِمُرَاعَاة الأَمْرِ والنَّهْيِ ومنه الحديثُ : طُوبَى للمُفَرِّدِينَ وهي روايةٌ من الحديث المرويِّ عن أَبي هُريرة رضي الله عنه : " أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في طَرِيقِ مكَّةَ على جَبَلٍ يقال له : بُجْدَانُ فقال : سِيرُوا هذا بُجْدَانُ سَبَقَ المُفَرِّدُون قالوا : يا رسول الله ومن المُفَرِّدُون ؟ قال : الذَّاكِرُون الله كثيراً والذاكرات " . هكذا رواه مسلم في صحيحه . ويقال أَيضاً : هم المُهْتَرُون بِذِكْرِ الله تعالى كما جاءَ ذلك في روايةٍ أُخْرَى ونصُّها : قال : الذين أُهْتِرُوا في ذِكرِ الله : يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثقالَهُمْ فيأْتُون يَومَ القِيَامَةِ خِفافاً وهم أَي المُفَرِّدون أَيضاً على قول القُتَيْبِيِّ في تفسير الحديث : الهَرْمَى الذين قد هَلَكَتْ كذا في النسخ وفي بعضها هَلَكَ لِداتُهُمْ بالكسر أَي من الناسِ وذَهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُوا هم يَذْكُرون اللهَ عَزَّ وجَلَّ . وفي بعض النسخ : هَلَكت لَذَّاتُهم . قال أَبو منصور : وقولُ ابنِ الأعرابي في التَّفْرِيد عندي أَصْوَبُ من قول القُتَيْبِيّ . وراكِبٌ مُفَرِّدٌ : مامَعَهُ غَيْرُ بَعِيرِهِ . وفي الأَساس : بَعَثُوا في حاجَتِهِم راكِباً مُفَرِّداً : لا ثانِيَ مَعَه . وفَردَ بالأَمرِ مثلّثَةَ الرّاءِ الفتحُ هو المشهور قال ابنُ سِيدَه : وأُرى اللِّحْيَانيَّ حكَى الكَسْرَ والضّمَّ . وأَفْرَدَ وانفَرَدَ واستَفْرَدَ إذا تَفَرَّدَ بهِ وقال أَبو زَيْدٍ : فَرَدْتُ بهذا الأَمْرِ أَفرُدُ به فُرُوداً إذا انفَرَدْت به . وقولُهم : جاءُوا فُرَاداً وفِرَاداً بالضم والكسر مع التنوين وفُرادَآ كسُكَارَى وفُرَادَ كثُلاثَ ورُبَاعاَ وفَرَادَ بالفتح غَيْرَ منصرفَيْنِ وفَرْدًَى كسَكْرَى أَي واحِداً بَعْدَ واحِدٍ قال أَبو زَيْدٍ عن الكِلابِيِّين : جِئْتُمونا فُرَادى وهم فُرَادٌ وأَزواجٌ نَوَّنوا قال : وأَما قوله تعالى : " ولَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى " فإِنَّ الفَرَّاءَ قال : فُرَادَى جمعٌ قال : والعرب تقول : قَوْمٌ فُرَادَى وفُرَادَ فلا يُجْرُونها شُبِّهَتْ بثُلاثَ ورُباعَ قال : والوَاحِدُ : فَرَدٌ بالتحريك وفَرِدٌ ككَتِف وفَرِيد كأَمِير وفَرْدَانُ كسَكْرَانَ ولا يَجُوزُ فَرْدٌ في هذا المعنى أَي بفتْح فسكون قال الفرَّاءُ : وأَنشدني بعضُهم :

" تَرَى النُّعَرَاتِ الزُّرْقَ تَحْتَ لَبَانِهِفُرَادَ ومثْنَى أَضْعَفَتْهَا صَوَاهِلُهْوفي بصائر ذوي التمييز للمصنِّف : هو قول تَمِيمِ بن أَبيِّ بن مُقْبل يصف فرساً . ويروى أَيضاً : أُحَأدَ ومَثنَى ثم قال : وجاءَ فَرْدَى مثال سَكْرَى ومنه قِراءَة الأَعرجِ ونافِعٍ وأبي عَمرٍو " ولقد جِئْتُمُونا فَرْدَى " . واسْتَفْرَد فُلاناً : انفَرَدَ بهِ واستَفْرَد الشيءَ : أَخرَجَهُ من بينِ أَصحابِهِ وأَفْرَدَه : جَعَلَهُ فَرْداً . وفي الأَساس : واستَفْردْته فحدَّثْته بشُقورى أَي وَجدتُه فرداً لا ثاني معه ويقال : استطرَدَ للقَوْمِ فلمَّا استَفْرَدَ منهم رجُلاً كَرَّ عليه فجَدَّلَهُ . وفَرْدٌ بفتح فسكون وفِرْدٌ بالكسر وفُرْدٌ بالضم وفَرْدَةُ كتَمْرَة وفَرَدَى كَجَمَزَى وفارِدٌ والفُرُداتُ الأَخير بِضَمَّتَيْنِ كل ذلك أَسماءُ مواضع جاء ذكرُ آخِرهَا في قول عَمْرو بنِ قَميئةَ . وأَما بِفَتْحٍ فسكونٍ فجَبلٌ بَيْنَ جَبَلَيْنِ يقال لهما : الفَرْدَانِ وأَمَّا بالكسر فسكون فمَوْضعٌ عِنْدَ بَطْنِ الإِيادِ من بلاد يَرْبُوع بن حَنْظَلة ثمَّ وَقْعَةٌ . كذا في المعجم . وفارِدٌ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ وفَرْدَةُ : جَبَلٌ بالبادِيَةِ ورَمْلَةُ مَعْرُوفَةٌ قال الراعي :

" إِلى ضَوْءِ نارٍ بين فَرْدَةَ والرَّحَى وقيل : موضعٌ بينَ المدينةِ والشامِ انتهى إليه زيدُ بن حارثةَ لما بَعَثَه النبيُّ صلى الله عليه وسلم لاعتراض عِيرِ قُرَيْش ورُوِيَ قول عَبيدٍ :

فَفَرْدَةٌ فَقَفَا عِبِرٍّ ... ليس بها مِنْهُمُ عَرِيبُ وقد تقدم في : ع - ر - د وقال لبيد :

بِمَشارِقِ الجَبَلَيْنِ أَو بِمُحَجَّرٍ ... فَتَضَمَّنَتْهَا فَرْدَةٌ فرُخَامُها وفَرْدَةُ : جَبَلٌ آخَرُ لِطَيِّئٍ يقال له : فَرْدَةُ الشموس وفَرْدَة ماءٌ لِجَرْمٍ وهناكَ قبرُ زيدِ الخَيْلِ أَو هو بالقاف وسيأْتي وفي قول الشاعر :

لَعَمْرِي لأَعْرَابِيَّةٌ في عَبَاءَةٍ ... تَحُلَّ الكَثِيبَ من سُوَيْقَةَ أَو فَرْدَا فقيل : إِنًّه مُرَخَّم من فَرْدَة رخَّمه في غيرِ النداءِ اضطراراً . وقولهُم : فُلانٌ يُفَصِّل كلامَه تَفْصِيلَ الفَرِيدِ الفَرِيدُ : الشَّذْرُ الذي يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤِ والذهب ويقال له : الجَاوَرْسَقُ بلسان العجمِ ج : فَرَائِدُ وقيل : الفَرِيد بغير هاءٍ : الجَوْهَرَةُ النَّفِيسَةُ كأَنَّها مُفْرَدَةٌ في نَوْعِها كالفَرِيدَةِ بالهَاءِ والفَرِيدُ أَيضاً : الدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بِغيرِه وفَسَّر العِصَامُ الفَرِيدَة بالدُّرَّةِ الثَّمِينَةِ التي تُحْفَظُ في ظَرْفٍ على حِدَةٍ ولا تُخْلَطُ باللآلئِ لِشَرَفِها . قال شيخُنَا : وهذه القُيُودُ تَفَقُّهاتٌ منه على عَادَاتِه . وبائِعُهَا وصانِعُها : فَرَّادٌ . وقال إبراهيم الحَرْبيّ : الفَرِيدُ جمع لفَرِيدةٍ وهي الشَّذْرُ من فِضَّةٍ كاللُّؤْلُؤ وفَرائدُ الدُّرِّ : كِبَارُها . والفَرِيد أَيضاً المَحَألُ التي انفردَتْ فوَقَعتْ بين آخِرِ المَحَلاتِ الستِّ التي تَلِي دَأْىَ العُنُقِ وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه كالفَرَائِدِ سُمِّيَتْ بِه لانفِرَادِهَا وقيل : الفَرِيدَةُ المَحَالةُ التي تَخْرُج من الصَّهْوَةِ التي تَلِي المَعَاقِمَ وإنما دُعِيَتْ فَرِيدَةً لأَنَّها وَقَعَتْ بينَ فَقَارِ الظَّهْرِ ومَعَاقِمِ العَجُزِ والمَعَاقِمُ : مُلْتَقَى أَطْرَافِ العِظَامِ . والفُرْدُودُ كسُرْسُورٍ كما هو نصُّ التكملة وفي بعض النُّسخ : الفُرُودُ : كَوَاكِبُ زاهِرةٌ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ وفي بعض النُّسخ : حَوْلَ الثُّرَيَّا وهي النَّسَقً أَيضاً قاله ابنُ الأَعرابيِّ . ويقال : الفُرُودُ هذه نُجومٌ حولَ حَضَارِ أَحدِ المُحْلِفَيْنِ أَنشَدَ ثَعْلَبٌ :

أَرَى نارَ لَيْلَى بالعَقِيقِ كأَنَّهَا ... حَضَارٍ إذا ما أَعْرَضَتْ وفُرُودُهاكذا في اللسان . قلت : وثانِي المُحْلِفَيْنِ الوَزْن وهما كَوكَبانِ يَطْلُعانِ قَبْلَ سُهَيْلٍ تقول العرب : حَضَارِ والوَزْنُ مُحْلِفَان وذلك أَنَّهما يَطْلُعان قَبْلَه فيَظنُّ الناسُ بكلِّ واحدٍ منهما أَنَّه سُهَيْلٌ فيتَحالفون على ذلك . وفي كتاب أَنواء العرب : ويكونُ مع حَضارِ كواكِبُ صِغارٌ يقالُ لها : الفُرُودُ سُمِّيَتْ بذلك لانفِرادِهَا عنه من جانب . وذَهَبٌ مُفَرِّدٌ كمُعَظَّمٍ مُفَصَّلٌ بالفَرِيدِ . ومن سَجَعَاتِ الأَساس : كَم في تَفَاصِيلِ المُبَرَّد مِن تَفْصِيلٍ فَرِيدٍ ومُفْرَّد : والفِرِنْدَادُ بالكسر : شَجَرٌ قاله ابنُ سيده و : ع به قَبْرُ ذي الرمة الشاعرِ المشهورِ . وقيل : رَمْلَةٌ مُشْرِفَةٌ في بلادِ بَنِي تَميمٍ ويزعمون أَنَّ قَبر ذي الرُّمَّة في ذِرْوَتِهَا قال ذو الرمة :

" ويافِعٌ من فِرِندَادَيْنِ مَلْمُومُ ثَنَّاه ضرورةً . وفي التهذيب : فِرِنْدَادٌ : جبلٌ بناحيِة الدَّهْنَاءِ وبِحِذائِهِ جَبَلٌ آخَرُ ويقال لهما معاً : الفِرِنْدَادَانِ . وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة ذكَره في الرُّباعيِّ . والفَوَارِدُ من الإِبلِ : التي لا تُشْبِهُهَا فُحُولٌ . ويقال : لَقِيتُه فَرْدَيْنِ أَي لم يكن معَنَا أَحَدٌ وعبارة اللسان لَقِيتُ زيداُ فَرْدَيْنِ إذا لم يكن معكما أَحدٌ . والفَرْدَيْنِ بصيغة التَّثْنِية : قناةٌ . وزيادُ بنُ الفَرْدِ أَو ابنُ أَبي الفَرْدِ ويقال : القرْد بالقاف صَحابِيٌّ لم يَصِحَّ حَدِيثُه . كذا في معجم الصَّحَابَة . وَحفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ أَبو حفصٍ من الجَبْرِيَّةِ مشهورٌ من المتكلِّمين . وكان قد تَلمذَ أَبا يوسف وناظر الشافعي . والفَرْدُ : اسم سَيْفِ عبد اللهِ بنِ رَوَاحَةَ بن ثَعْلَبَةَ الأَنصاريّ أَبي محمد النقيبِ البَدْرٍيِّ رضي الله عنه والفارِدُ من السُّكَّرِ : أَجْوَدُهُ وأَبْيَضُهُ . والفارِد : جَبَلٌ بِنَجْدٍ تقدَّمَ ذكره . والفُرَدَةُ كَهُمَزَةٍ : من يَتْرُك الرُّفْقَة ويَذْهَبُ وَحْدَه . والفُرْدَاتُ بضم الفاءِ وسكون الراءِ : الآكامُ . ويقال : سَيْفٌ فَرْدٌ بفتح فسكون وفَرِدٌ ككَتِفِ وفَرِيدٌ كأَمِيرٍ وفَرَدٌ محرّكَة وفَرْدَدٌ كجعفرٍ وفِرِنْدٌ بالكسر أَي لا نظيرَ له من جَوْدتِه فهو مُنْقَطِعُ القَرِينِ هكذا فَسَّرا بنُ السِّكّيت في قوله :

" طاوِي المَصِيرِ كسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفردِ قال : الفردُ والفُرُدُ بالفتح والضم ولم أَسمع بالفرد إلا في هذا البيت . والذي في الكملة : سيف فَرَدٌ وفَرِيدٌ : ذو فِرِنْد . فتأَمَّلْ ذلك . وأَفْرَدَهُ : عَزَلَهُ . وأَفْرَدَ إليه رَسُولاً : جَهَّزَهُ . وأَفردَت المَرْأَةُ : وضَعَتْ واحدةً هكذا في النُّسْخَة : وفي بعْضها : واحداً فهي مُفْرِدٌ ومُوحِدٌ ومُفِذُّ . وزاد في الأِساس : وأَتْأَمَت إذا وَضَعت اثْنَيْنِ . قال الأَزهريُّ ولا يُقالُ ذلك في الناقَةِ لأَنَّها لا تَلِدُ إِلاَّ واحدِاً وكذا في اللسان . وفَرْدَدُ كجعفر : ة بسمرقند منها أبو إسحاقَ إبراهيمُ بن منصور ابنِ شُرَيْحٍ عن محمد بن أَيوبَ الرازيّ

ومما يستدرك عليه : المُفْرَد : ثَوْرُ الوَحْشِ وفي قصيدة كَعْب :

" تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ شَبَّهَ به النّاقًَةَ . وفي الحديث : لا تُعَدُّ فارِدَتُكم يعني الزائدةَ على الفَرِيضةِ أَي لا تُضَمُّ إلى غَيرِهَا فَتُعَدّ معها وتُحْسَب . وقال الزمخشريُّ في الأِساس : الفاردةُ هنا . هي التي أَفرَدْتَها عن الغَنَمِ تَحْلبُها في بَيْتِك . وفي حديث أَبي بكرٍ : فَمِنْكُمْ المُزْدَلِفُ صاحِبُ العِمَامةِ الفَرْدَةِ إِنما قيل له ذلك لأنه كان إذا رَكِبَ لم يعتمَّ معه غَيْرُه إِجلالاً له . وفي الحديث : لا يَغُلَّ فارِدَتُكم فسره ثعلبٌ فقال : معناه من انفرَدَ منكُم مثل واحدٍ أَو اثنين فأَصاب غَنِيمَةً فلْيَرُدَّها على الجَمَاعَةِ ولا يَغُلَّها أَي لا يَأْخذْها وَحْدَه . واسْتَفْرَدْتُ الشيء إذا أَخذته فَرْداً لا ثانِيَ له ولا مِثْل قل الطِّرِماحُ يذْكُر قِدْحاً من قِدَاحِ المَيْسِرِ :

إذا انْتَحَتْ بالشَّمَألِ بارِحَةً ... جالَ بَرِيحاً واستفرَدَتْهُ يَدُهوالفارِدُ والفَرَدُ : الثَّوْرُ . وعَدَدْتُ الجَوْزَ أَو الدَّرَاهِمَ أَفراداً أَي واحداً واحداً . وفرْدٌ : كَثِيبٌ مُنْفَرِدٌ عن الكُثْبَانِ غَلَبَ عليه ذلك وليس فيه الاَلفُ واللام حتى جُعِلَ ذلك اسماً له كزَيْدٍ ولم يُسمَع فيه الفَرْد . وفي حديثِ الحُدَيْبِيَة : لأُقاتِلَنّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتِي أَي حتى أَموت . السالِفةُ : صفحةُ العُنُقِ وكَنَآ بانفِرادِها عن المَوْتِ لأَنَّهَا لا تَنْفَرِدُ عَمَّا يَلِيها إِلا به . واستفرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ : لم يَجِدْ معَها أُخرَى . كذا في الأَساس . وفُرُودُ النُّجومِ مثل أَفرادِهَا

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : سُفْرُدان بضمّ فسكًون : قَرْيَة ببُخارَى منها أَبو الحسن عليّ بن المهديّ البخَارِيّ رَوَى وحَدَّثَ

لسان العرب
الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه الليث والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني قال الأَزهري ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة قال ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي صلى الله عليه وسلم قال ولا أَدري من أَين جاء به الليث والفرد الوتر والجمع أَفراد وفُرادَى على غير قياس كأَنه جمع فَرْدانَ ابن سيده الفَرْدُ نصف الزَّوْج والفرد المَنْحَرُ ( قوله « المنحر » كذا بالأصل وكتب بهامشه السيد مرتضى صوابه المتحد وفي القاموس الفرد المتحد ) والجمع فِرادٌ أَنشد ابن الأَعرابي تَخَطُّفَ الصَّقْرِ فِرادَ السِّرْبِ والفرد أَيضاً الذي لا نظير له والجمع أَفراد يقال شيء فَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفُرُدٌ وفارِدٌ والمُفْرَدُ ثورُ الوَحْشِ وفي قصيدة كعب تَرْمِي الغُيوبَ بَعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهِقٍ المفرد ثور الوحش شبَّه به الناقة وثور فُرُدٌ وفارِدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرِيد كله بمعنى مُنْفَرِدٍ وسِدْرَةٌ فارِدَةٌ انفردت عن سائر السِّدْر وفي الحديث لا تُعَدُّ فارِدَتُكُم يعني الزائدة على الفريضة أَي لا تضم إِلى غيرها فتعد معها وتُحْسَب وفي حديث أَبي بكر فمنكم المُزْدَلِفُ صاحِب العِمامة الفَرْدَة إِنما قيل له ذلك لأَنه كان إِذا ركب لم يَعْتَمّ معه غيرُه إِجلالاً له وفي الحديث جاءه رجل يشكو رجلاً من الأَنصار شَجَّه فقال يا خَيْرَ مَنْ يَمْشي بِنَعْلٍ فَرْدِ أَوْهَبَه لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ ( * قوله « وأهبه » كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن ه د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه ) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ وهم يمدحون برقَّة النعال وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم أَراد يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ متَنَحِّية قال المسيب بن علس في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ منفردة انقطعت عن القطيع قوله لا بَغُلَّ فارِدَتكم فسره ثعلب فقال معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ تَنْفَرِدُ في المراعي والذكر فاردٌ لا غير وأَفرادُ النجوم الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم والفَرُودُ من الإِبل المتنحية في المرعى والمشرب وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ قال ابن سيده وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً انَفَردَ به أَبو زيد فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به ويقال اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ الثور وقال ابن السكيت في قوله طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَدِ قال الفَرَدُ والفُرُدُ بالفتح والضم أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه قال ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت واسْتَفْرَدَ الشيءَ أَخرجه من بين أَصحابه وأَفرده جعله فَرْداً وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد أَبو زيد عن الكلابيين جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا قال وأَما قوله تعالى ولقد جئتمونا فُرادَى فإِن الفراء قال فرادى جمع قال والعرب تقول قومٌ فرادى وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ قال وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ ولا يجوز فرْد في هذا المعنى قال وأَنشدني بعضهم تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه فُرادَ ومَثْنى أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث الفَرْدُ ما كان وحده يقال فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً ويقال جاء القومُ فُراداً وفُرادَى منوناً وغير منون أَي واحداً واحداً وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً ويقال قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله والفَرْدُ الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً والجمع أَفراد قال ابن سيده وهو الذي عناه سيبويه بقوله نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع وفَرْدٌ كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك وفيه الأَلف واللام ( * قوله وفيه الألف واللام يخالف قوله فيما بعد ولم نسمع فيه الفرد ) حتى جعل ذلك اسماً له كزيد ولم نسمع فيه الفرد قال لَعَمْري لأَعْرابيَّة في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ من سُوَيْقَةَ أَو فَرْداً وفَرْدَةُ أَيضاً رملة معروفة قال الراعي إِلى ضَوءِ نارٍ بَيْنٍ فَرْدَةَ والرَّحَى وفَرْدَةُ ماء من مياه جَرْم والفَريدُ والفَرائِدُ المَحالُ التي انفردت فوقعت بين آخر المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُق وبين الست التي بيت العَجْبِ وبين هذه سميت به لانفرادها واحدتها فَريدَة وقيل الفَريدة المَحالةُ التي تَخْرُجُ من الصَّهْوَة التي تَلي المَعاقِمَ وقد تَنْتَأُ من بعض الخيل وإِنما دُعِيت فَريدَة لأَنها وقَعَتْ بين فِقارِ الظهر وبين مَحال الظهر ( * قوله « وبين محال الظهر » كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته ) ومعَاقِمِ العَجُزِ المَعاقِمُ مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز والفَريدُ والفَرائدُ الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب واحدته فَريدَةٌ ويقال له الجاوَرْسَقُ بلسان العجم وبَيَّاعُه الفَرَّادُ والفَريدُ الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره وقيل الفَريدُ بغير هاء الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها والفَرَّادُ صانِعُها وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ مَفَصَّلٌ بالفريد وقال إِبراهيم الحربي الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة وفَرائِدُ الدرِّ كِبارُها ابن الأَعرابي وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي وقد جاء في الخبر طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله قال أَبو منصور وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي وفي الحديث عن أَبي هريرة أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال سيروا هذا بُجْدانُ سَبَقَ المُفَرِّدون وفي رواية طوبى للمُفَرِّدين قالوا يا رسول الله ومن المُفَرِّدون ؟ قال الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ وفي رواية قال الذين اهتزوا في ذكر الله ويقال فَرَدَ ( * قوله « ويقال فرد » هو مثلث الراء ) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به وفي حديث الحديبية لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ السالفة صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به وأَفْرَدْتُه عزلته وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً وأَفْرَدَتِ الأُنثى وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ قال ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى قال الصمة القشيري ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به والفُرُودُ كواكِبُ ( * قوله « والفرود كواكب » كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة وفي بعض النسخ الفرود ) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا والفُرودُ نجوم حولَ حَضارِ وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ أَنشد ثعلب أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ إِذا ما أَعرضَتْ وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة اسما مَوْضِعَيْنِ قال بعض الأَغفال لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر قال ابن سيده وهذا نادر ومثله قول أَبي فرعون إِذا طَلَبْتُ الماءَ قالَتْ لَيْكا كأَنَّ شَفْرَيْها إِذا ما احتَكَّا حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّا قال ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة رخمه في غير النداءِ اضطراراً كقول زهير خُذوا حَظَّكُم يا آلَ عِكْرِمَ واذْكُروا أَواصِرنا والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ والفُرُداتُ اسم موضع قال عمرو بن قمِيئَة نَوازِع للخالِ إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا
الرائد
* فرد يفرد: فرودا. 1-كان فردا متوحدا. 2-بالأمر: تفرد به وعمله وحده. 3-عن الشيء: اعتزل وتنحى.
الرائد
* فرد تفريدا. 1-برأيه: انفرد به. 2-تعلم الفقه وتعاطاه. 3-إعتزل الناس للعبادة.
الرائد
* فرد. 1-ثور. 2-واحد. 3-«شيء فرد»: متفرد. 4-«سيف فرد»: لا نظير له.
الرائد
* فرد. «شيء فرد»: متفرد.
الرائد
* فرد. 1-واحد. 2-«شيء فرد»: متفرد. 3-«سيف فرد»: لا نظير له.
الرائد
* فرد. ج فراد. 1-واحد. 2-نصف الزوج. 3-الذي لا نظير له، ج أفراد وفرادى. 4-و ج أفراد: جانب واحد من اللحي. 5-نعل لم تخصف (*ر.*©خصف©). 6-«شيء فرد»: متفرد.
الرائد
* فرد. «شيء فرد»: متفرد.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: