وصف و معنى و تعريف كلمة فردس:


فردس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح فردس في معاجم اللغة العربية:



فردس

جذر [ردس]

  1. فَردَسَ: (فعل)
    • فَرْدَسَ الكَرْمَ: وسَّعَهُ وعَرَّشَهُ
    • فَرْدَسَ قِرْنَهُ: صَرَعَهُ
    • فَرْدَسَ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغَلا في حَشْوه
  2. فَرْدَسَ الكَرْمَ:
    • وسَّعَهُ وعَرَّشَهُ.
  3. فَرْدَسَ قِرْنَهُ:
    • صَرَعَهُ.
  4. فَرْدَسَ وعاءَ التمر:
    • حشاه وغَلا في حَشْوه.


  5. فِردَوس : (اسم)
    • الجمع : فَرَاديسُ
    • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
    • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
    • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة
    • الفِرْدَوْس الأعلى،
    • الفِرْدَوس السَّماويّ: مسكن الأبرار والقديسين والصالحين بعد الموتَ،
    • فِرْدَوس النَّعيم: اسم الجنَّة التي أسكنها اللهُ آدمَ عليه السَّلام حتى أثِم
    • طائر الفِردوس: (الحيوان) من طيور غينيا الجديدة، والجُزر المجاورة، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ، وذيل طويل الرِّيش عند الذكور
  6. فُردوس : (اسم)
    • الفُرْدُوسُ : الزيادةُ والسَّعةُ في الحنطةِ ونحوِها
  7. فَرَاديسُ : (اسم)
    • فَرَاديسُ : جمع فِردَوس
  8. فردَسة : (اسم)
    • الفرْدَسةُ : السَّعَة
  9. رَدَسَ: (فعل)
    • رَدَسَ رَدْساً
    • رَدَسَهُ: ضَرَبَه بحجر
    • رَدَسَهُ: دَقَّه وكَسَرَه
    • رَدَسَهُ: دَكَّه
    • رَدَسَه برأْسِهِ: رَدَّه ودفعه، أَو نَطَحَه وضرَبه
    • رَدَسَ بالشيء: ذهب به
    • ما له أَين رَدَسَ: أَين ذهَب؟
    • رَدَسَ الدَّابةَ: راضها وذلَّلَها
  10. رَدْس: (اسم)


    • رَدْس : مصدر رَدَسَ
  11. مِرداس: (اسم)
    • الجمع : مَرَادِيسُ
    • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط
    • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به
    • المِرْدَاسُ: الرَّأْسُ
    • المِرْدَاسُ: الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءً أَم لا
  12. مِردَس: (اسم)
    • الجمع : مَرَادِسُ
    • المِرْدَسُ : المِرْدَاسُ
  13. مَرَادِسُ: (اسم)
    • مَرَادِسُ : جمع مِردَس
  14. مَرَادِيسُ: (اسم)
    • مَرَادِيسُ : جمع مِرداس
  15. فِردَوسيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى فِرْدَوْس
    • متعلِّق بمقرّ أو مثوى الصالحين سعادة فِرْدَوْسيّة
  16. فُرادِس: (اسم)


    • رَجُلٌ فُرَادِسٌ: ضَخْمُ العِظام
  17. كَردَسَ: (فعل)
    • كردسَ يكردس ، كَرْدَسةً ، فهو مُكردِس ، والمفعول مُكردَس
    • كَرْدَسَ القائدُ الخيلَ أَو الجيشَ: جعله كراديس
    • كردس البضائعَ :كوّمَها
  18. طائر الفِردوس: (حيوان)
    • من طيور غينيا الجديدة، والجُزر المجاورة، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ، وذيل طويل الرِّيش عند الذكور.
  19. الفِرْدَوس السَّماويّ:
    • مسكن الأبرار والقديسين والصالحين بعد الموتَ.
  20. فِرْدَوْسُ النَّعِيمِ:
    • اِسْمُ الْجَنَّةِ الَّتِي أَسْكَنَهَا اللَّهُ آدَمَ حَتَّى وَقَعَ فِي الإِثْمِ والْخَطِيئَةِ.
  21. رَدَسَ الدَّابةَ:
    • راضها وذلَّلَها.
  22. رَدَسَ بالشيء:


    • ذهب به.
  23. رَدَسَه برأْسِهِ:
    • رَدَّه ودفعه، أَو نَطَحَه وضرَبه.
  24. كَرْدَسَ القائدُ الخيلَ أَو الجيشَ:
    • جعله كراديس.
  25. كردس البضائعَ:
    • كوّمَها.
,
  1. فردس (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرْدَوْسُ: البُستان؛ قال الفرَّاء: هو عرَبيّ.
      قال ابن سيده: الفِرْدَوْس الوادي الخَصِيب عند العرب كالبُستان، وهو بِلِسان الرُّوم البُسْتان.
      والفِرْدَوْس: الرَّوْضة؛ عن السيرافي.
      والفِرْدَوْس: خُضْرة الأَعْناب.
      قال الزجاج: وحقيقته أَنه البستان الذي يجمع ما يكون في البَساتين، وكذلك هو عند أَهل كل لغة.
      والفِرْدَوْسُ: حَديقة في الجنة.
      وقوله تعالى: وتقدَّسَ الذين يَرِثون الفِرْدَوْس هم فيها خالِدُون؛ قال الزجاج: رُوي أَن اللَّه عز وجل جعل لكل امرئٍ في الجنة بيتاً وفي النار بَيْتاً، فمن عَمِلَ عَمَل أَهل النار وَرِثَ بيتَه، ومن عمل عَمَل أَهل الجنة وَرِث بيته؛ والفِرْدَوْس أَصله رُوميّ عرّب، وهو البُستان، كذلك جاء في التفسير.
      والعرَب تُسمِّي الموضع الذي فيه كَرْم: فِرْدَوْساً.
      وقال أَهل اللغة: الفِرْدَوْس مذكر وإِنما أُنث في قوله تعالى: هم فيها، لأَنه عَنى به الجنة.
      وفي الحديث: نسأَلك الفِرْدَوْس الأَعلى.
      وأَهل الشأْم يقولون للْبَساتين والكُروم: الفَراديس؛ وقال الليث: كَرْم مُفَرْدَس أَي مُعَرَّش؛ قال العجاج: وكَلْكَلاً ومَنْكِباً مُفَرْدَس؟

      ‏قال أَبو عمرو: مُفَرْدَساً أَي مَحْشُوّاً مُكْتَنِزاً.
      ويقال لِلْجُلَّة إِذا حُشِيَتْ: فُردست، وقد قيل: الفِرْدَوْس تَعرِفُه العرب؛ قال أَبو بكر: مما يدل أَن الفِرْدَوس بالعربية قول حسان: وإِن ثَوابَ اللَّه كلَّ مُوَحِّدٍ جِنانٌ مِن الفِرْدَوْس، فيها يُخَلَّدُ وفِرْدَوْس: اسم رَوْضة دون اليَمامة.
      والفَراديسُ: موضع بالشام؛ وقوله: نَحِنُّ إِلى الفِرْدَوْس، والبِشْرُ دُونها،وأَيْهاتَ من أَوْطانِها حَوْثُ حَلَّتِ يجوز أَن يكون موضعاً وأَن يعني به الوادي المُخْصِب.
      والمُفَرْدَس: المعرَّش من الكُرُوم.
      والمُفَرْدَس: العَريض الصَّدْر.
      والفَرْدَسة: السِعَة.
      وفَرْدَسَه: صرَعه.
      والفَرْدَسَة أَيضاً: الصَّرْع القبيح؛ عن كراع.
      ويقال: أَخذه فَفَرْدَسَه إِذا ضرَب به الأَرض.
      "
  2. فَردَس (المعجم الرائد)


    • فردس - فردسة
      1-فردسه : ضرب به الأرض، صرعهارضا
  3. فردس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر د س: الفِرْدَوْسُ البستان قال الفراء هو عربي والفردوس أيضا حديقة في الجنة و فِرْدَوْسٌ اسم روضة دون اليمامة و الفَراديسُ موضع بالشام
  4. فَرْدَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرْدَسَ الكَرْمَ: وسَّعَهُ وعَرَّشَهُ.
      و فَرْدَسَ قِرْنَهُ: صَرَعَهُ.
      و فَرْدَسَ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغَلا في حَشْوه.
  5. فِرْدَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِرْدَوْسُ: الأَوْدِيَةُ التي تُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبْتِ، والبُسْتانُ يَجْمَع كلَّ ما يكونُ في البَساتِينِ، تكونُ فيه الكُرُومُ، وقد يُؤَنَّثُ، عَرَبِيَّةٌ، أو رُومِيَّةٌ نُقِلَتْ، أو سُرْيانِيَّةٌ، ورَوْضَةٌ دونَ اليمامة لبني يَرْبوعٍ، وماءٌ لبني تَميمٍ قربَ الكُوفةِ.
      ـ قَلْعَةُ فِرْدَوسٍ: بقَزْوِينَ.
      ـ فُرْدُوسُ: النُّزُلُ يكونُ في الطعامِ.
      ـ فَرادِيسُ: موضع قربَ دِمَشْقَ، وإليه يُضافُ بابٌ من أبوابها، وموضع قربَ حَلَبَ بينَ بَرِّيَّةِ خُسافَ وحاضِرِ طَيِّئٍ.
      ـ رجلٌ فُرَادِسٌ: ضَخْمُ العظامِ.
      ـ فَرْدَسَةُ: السَّعَةُ.
      ـ صَدْرٌ مُفَرْدَسٌ: واسِعٌ، أو منه الفِرْدَوْس.
      ـ فَرْدَسَهُ: صرعَهُ، وضَرَبَ به الأرضَ،
      ـ فَرْدَسَ الجُلَّةَ: حَشاهَا مُكْتَنِزاً.
  6. ردس (المعجم لسان العرب)
    • "رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً: دَكَّه بشيء صُلْبٍ.
      والمِرْداس: ما رُدِسَ به.
      ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان.
      والمِرْدَسُ والمِرْداسُ: الصخرة التي يرمى بها، وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا؛ وقال الراجز: قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل.
      وقال شمر: يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به؛ قال رؤبة: هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ.
      يقال: رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه.
      والرَّدْسُ: دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً؛

      وأَنشد: ‏تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر؛ قال الشاعر: إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً،فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب، وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة.
      ورجل رِدِّيسٌ، بالتشديد، وقولٌ رَدْسٌ: كأَنه يرمي به خصمه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ: بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ، فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي: الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ(قوله «السطوح المرخم» كذا بالأَصل.
      وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه: النطوح المرجم، وكتب على قوله: تشق مقمصار، صوابه: تشق مغمضات.)؛ وقال الطرماح.
      تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها،إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُون؟

      ‏قال أَبو عمرو: المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع.
      والرَّعُونُ: المتحرك.
      يقال: رَدَسَ برأْسه أَي دفع به.
      ومِرْداسُ: اسم؛ وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي: وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر، وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف؛ وقال الرواية الصحيحة: يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ

      ويقال: ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب.
      ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً: ذَلَّلَه.
      والرَّدْسُ أَيضاً: الضرب.
      "


  7. رَدَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَدَسَ القومَ: رَماهُم بحَجَرٍ،
      ـ رَدَسَ الحائطَ والأرضَ: دَكَّهُ بشيءٍ صُلْبٍ عَريضٍ، يقالُ له المِرْدَسُ والمِرْداسُ،
      ـ رَدَسَ الحَجَرَ بالحَجَرِ يَرْدُسُهُ ويَرْدِسُه: كَسَرَهُ،
      ـ رَدَسَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
      ـ مِرْداسُ: الرأسُ. وعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ السُّلَمِيُّ: صحابيٌّ شاعِرٌ شُجاعٌ سَخِيٌّ.
      ـ رجُلٌ رِدِّيسٌ ورَدُوْسٌ: دَفُوعٌ.
      ـ مُرادَسَةُ: المُراماةُ.
      ـ تَرَدَّسَ من مكانِهِ: تَرَدَّى.
      ـ جَزيرةُ رُودِسَ: بِبَحْرِ الرُّومِ حِيَالَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
  8. الفرْدَسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفرْدَسةُ : السَّعَة.
  9. الفُرْدُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْدُوسُ : الزيادةُ والسَّعةُ في الحنطةِ ونحوِها.
  10. الفِرْدَوْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [مذكر وقد يؤنث].
      و الفِرْدَوْسُ المكانُ تكثر فيه الكُرُومُ.
      و الفِرْدَوْسُ الوادي الخصيبُ.
      و الفِرْدَوْسُ اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 11الَّذينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) ) ، والجمع فَرَادِيسُ.
      (قيل: إنها مُعَرّبة) .
  11. فُردوس (المعجم الرائد)
    • فردوس - ج، فراديس
      1- فردوس بستان. 2- فردوس : خضرة الأعشاب. 3- فردوس : مكان كثير الكروم. 4- فردوس : واد خصيب. 5- فردوس : «فردوس النعيم» : إسم الجنة التي أسكنها الله آدم حتى وقع في الخطيئة، وهي جنة «عدن».
  12. بردس (المعجم لسان العرب)
    • "رجل بِرْدِيسٌ: خبيث منكر، وهي البَرْدَسة.
      "
  13. بِردِسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِردِسُ: الرَّجُل الخَبيثُ، والمُسْتَكْبِرُ، كالبِرْديسِ، والمُنْكَرُ من الرِّجال.
      ـ بَردِسُ: اسْمٌ.
  14. الفُرَادِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَادِسُ الفُرَادِسُ يقال: رَجُلٌ فُرَادِسٌ: ضَخْمُ العِظام.
  15. المِرْدَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط.
  16. المِرْدَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به.
      و المِرْدَاسُ الرَّأْسُ.
      و المِرْدَاسُ الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءً أَم لا. والجمع : مَرَادِيسُ.
  17. المِرْدَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْدَسُ : المِرْدَاسُ. والجمع : مَرَادِسُ .
  18. رَدَس (المعجم الرائد)
    • ردس - يردس ويردس ، ردسا
      1- ردسه : ضربه. 2- ردسه : رماه بحجر. 3- ردس الشيء : دقه. 4- ردس الشيء بالحجر : كسره به. 5- ردسه برأسه : دفعه بضربة من رأسه. 6- ردس بالشيء : ذهب به. 7- ردس الأرض : سواها. 8- ردسه : ذلـله.
  19. رادس (المعجم الرائد)
    • رادس - مرادسة
      1-رادسه : رمى كل منه ما الآخر بالحجارة
  20. مِرداس (المعجم الرائد)
    • مرداس - ج، مراديس
      1- مرداس : شيء صلب عريض يدك به. 2- مرداس : رأس. 3- مرداس : حجر يلقى في البئر ليعرف أفيها ماء أم لا
  21. فِرْدَوْسٌ (المعجم الغني)
    • (مذ، مؤ). جمع: فَرَادِيسُ. [ف ر د س].
      1. :-تَنَزَّهَ فِي الْفِرْدَوْسِ :- : فِي الْبُسْتَانِ، فِي الرَّوْضَةِ.
      2.الكهف آية 107كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (قرآن) : جَنَّاتُ النَّعِيمِ.
      3. :-فِرْدَوْسُ النَّعِيمِ :- : اِسْمُ الْجَنَّةِ الَّتِي أَسْكَنَهَا اللَّهُ آدَمَ حَتَّى وَقَعَ فِي الإِثْمِ والْخَطِيئَةِ.
  22. فِرْدَوْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِرْدَوْس :-
      جمع فَرَاديسُ:
      1 - بستان، مكان خصيب.
      2 - اسم جنَّة من أعلى جنّات النَّعيم في الآخرة، درجة من درجات الجنَّة :- {كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً} - {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} :-
      • الفِرْدَوْس الأعلى، - الفِرْدَوس السَّماويّ: مسكن الأبرار والقديسين والصالحين بعد الموتَ، - فِرْدَوس النَّعيم: اسم الجنَّة التي أسكنها اللهُ آدمَ عليه السَّلام حتى أثِم.
      • طائر الفِردوس: (الحيوان) من طيور غينيا الجديدة، والجُزر المجاورة، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ، وذيل طويل الرِّيش عند الذكور.
  23. فِرْدَوْسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِرْدَوْسيّ :-
      اسم منسوب إلى فِرْدَوْس: متعلِّق بمقرّ أو مثوى الصالحين :-سعادة فِرْدَوْسيّة.
  24. الفردوس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أعلى الجنّة و أوسطها و أفضلها
      سورة :الكهف، آية رقم :107
  25. الفردوس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أعلى الجنان و أوسطها و أفضلها
      سورة :المؤمنون، آية رقم :11


معنى فردس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُِ رَدْساً: ضَرَبَه بحجر. وـ دَقّه وكسَرَه. وـ دَكّه. وـ برأسه: رَدّه ودفعه، أَو نطحه وضربه. وـ بالشيء: ذهب به. ويُقال: ما له أين رَدَس؟ أين ذهب؟ وـ الدّابة: راضها وذلَّلَها.( تَرَدَّسَ ): تردّى وسقط.( المِرْدَاسُ ): شيء صلبٌ عريضٌ يُدكُّ به. وـ الرّأس. وـ الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءٌ أم لا. ( ج ) مَرَادِيس.( المِرْدَسُ ): المِرْدَاس. ( ج ) مرادس.
Advertisements
المعجم الوسيط
الكرمَ: وسّعه وعرّشه. وـ قِرْنَه: صرعه. وـ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغلا في حشوه.( الفُرَادس ): يقال: رجل فرادس: ضخم العظام.( الفَرْدَسَة ): السَّعَة.( الفُرْدُوس ): الزيادة والسّعة في الحنطة ونحوها.( الفِرْدَوس ): البستان الجامع لكلّ ما يكون في البساتين. ( مذكر وقد يؤنث ). وـ المكان تكثر فيه الكروم. وـ الوادي الخصيب. وـ اسم جنّة من جنّات الآخرة. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}. ( ج ) فراديس. ( قيل: إنها معرّبة ).
مختار الصحاح
ف ر د س : الفِرْدَوْسُ البستان قال الفراء هو عربي والفردوس أيضا حديقة في الجنة و فِرْدَوْسٌ اسم روضة دون اليمامة و الفَراديسُ موضع بالشام
الصحاح في اللغة
رَدَسْتُ القومَ أَرْدُسُهُمْ رَدْساً، إذا رميتَهم بحجر، قال الشاعر: إذا أَخوكَ لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً   فارْدُسْ أَخاكَ بِعَبْءٍ مثل عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّابٍ. وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادَسَةً. ورجلٌ رِدِّيسٌ، بالتشديد. والمِرْداسُ: حجرٌ يُرمى في البئر ليُعلَم أفيها ماءٌ أم لا. ويقال: ما أدري أين رَدَسَ? أي أينَ ذهب.
الصحاح في اللغة
الفِرْدَوْسُ: البستان. والفِرْدَوْسُ: حديقة في الجنَّة. وكرمٌ مُفَرْدَسٌ، أي مُعَرَّشٌ.
تاج العروس

البِرْدِسُ بالكسْرِ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ فارس : هو الرَّجُلُ الخبيثُ والمُستَكْبِرُ هكذا في النُّسَخ وفي بعضِ النُّسَخ : المُتَكَبِّرُ ومثله في التكملة كالبِرْدِيسِ بزيادة التَّحتِيَّة . البِرْدِسُ والبِرْدِيسُ أَيضاً : المُنْكَرُ من الرِّجالِ قاله ابنُ فارس أَيضاً قال : وهو أجْوَدُ . والبَرْدَسَةُ : التَكَبُّرُ وقيل : النُّكْرُ وهو أَجوَدُ قاله الصَّاغانِيُّ . بَرْدِس كنَرْجِسٍ : اسمٌ . ومما يُستدرَك عليه : بَرْديسُ بالفتح : قَريَةٌ بصعيد مِصرَ الأَعلى من كُورة قُوص على غَربيِّ النِّيلِ . وبَرْدَنيسُ كزَنجَبيل : ناحيةٌ من أَعمال صَعيد مِصرَ قُربَ أَبْوَيط في كورة الأَسْيوطِيَّة

تاج العروس

رَدَسَ القَوْمَ يَرْدُسُهُم رَدْساً : رَمَاهُمْ بحَجَرٍ وكذلِكَ نَدَسّهُمْ قال الشّاعِرُ :

إِذَا أَخُوكَ لَوَاكَ الحَقَّ مُعْتَرضاً ... فَارْدُسْ أَخاكَ بِعْبْءٍ مِثْلِ عَتَّابِ ورَدَسَ الحَائِطَ والأَرْضَ والمَدَرَ رَدْساً : دَكَّهُ بشْيءٍ صُلْبٍ عَرِيضٍ يُقَالُ له : الْمِرْدَسُ والمِرْدَاسُ كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ . قالَهُ الخَلِيلُ وخَصَّ بعضُهُم بهما الحَجَرَ الذي يُرْمَى به في البِئْرِ ليُعْلَمَ أَفِيهَا ماءٌ أَم لا . وقالَ الراجِز :

" قَذْفَكَ بِالمِرْدَاسِ فيِ قَعْرِ الطَّوَى وبه يُسَمَّى الرَّجُلُ . وقد أشارَ المصنِّف بِهذَا في رجس . وقيل : رَدَسَ يَرْدُسُ رَدْساً : بأَيِّ شْيءٍ كانَ . ورَدَسَ الحَجَرَ بِالحَجَرِ يَرْدُسُه بالضَّمِّ ويَرْدِسُهُ بالكَسْرِ رَدْساً : كَسَرَهُ بِهِ عنِ ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبو عَمْرٍو : الْمِرْدَاسُ : الرَّأْسُ لأَنَّه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويُدْفَعُ وأَنْشَد للطِّرِمَّاح :

تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ اللَّيْلِ عَنْهَا ... إِذَا طَرَقَتْ بمِرْدَاسٍ رَعُونِ يقال : رَدَسَ برَأْسِه إِذا دَفَعَ به . والرَّعُون : المُتَحرِّكُ . ورَدَسَ بالشَّيْءِ : ذَهَبَ بهِ ويُقَالُ : ما أَدْرِي أَينَ رَدَسَ أَي أَين ذَهَبَ . ومِن بَنِي الحارِث بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ : عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس بنِ أَبي عامِرِ بنِ جارِيَةَ السُّلَمِيُّ وإِخْوَتُه : هُبَيْرَةُ وجَزْءٌ ومُعَاوِيَةُ وعَمْرٌو بنو مِرْدَاسٍ وأُمُّهُم جَميعاً غَيْرَ العَبّاسِ وَحْدَه : خَنْسَاءُ بِنْتُ عَمرٍو الشاعِرَةُ . وكان مِرْدَاسٌ صديقاً لحَرْبِ ابنِ أُمَيَّةَ فقتلَهما الجِنُّ مَعاً . وقيل : إِنَّ ثلاثةً ذَهَبُوا على وُجُوههِم فهامُوا فلم يُسْمَع لهُمْ بأَثَرٍ : مِرْدَاسٌ وطالِبُ بنُ أَبِي طالِبٍ وسِنَانُ بنُ حارِثَةَ المُرِّيُّ . والعَبّاسُ صَحابِيُّ شاعِرٌ شُجَاعٌ سَخِيٌّ وكُنْيتُه أَبو الهَيْثَمِ وقيل : أَبُو الفَضْلِ أَسْلَمَ قُبَيْل الفَتْحِ . وفي اللِّسَانِ : وأَمّا قولُ العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ :

وَمَا كَانَ حِصْنٌ ولاَ حَابِسٌ ... يَفُوقَانِ مِرْدَاسَ فِي المَجْمَعِ فكَانَ الأَخْفَشُ يَجْعَلُه من ضَرُورِةِ الشِّعْرِ وأَنكَرَه المُبَرِّدُ ولم يُجَوِّزْ في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ تَرْكَ صَرْفِ ما يَنْصَرِفُ . وقال : الروايةُ الصَّحِيحَةُ : يَفُوقَانِ شَيْخِيَ فِي مَجْمَعِ ورَجُلٌ رِدِّيسٌ كسِكِّيتٍ ورَدُوسٌ مِثْل صَبُورٍ : دَفُوعٌ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : رَدُوسٌ أَيْ نَطُوحٌ مِرْجَمٌ . والمُرَادَسَةُ : المُرَاياةُ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ بالتَّحْتِيَّة وهكذا في العُبَابِ ويُمْكِنُ أَن يكونَ : المُرَاماة بالمِيم . يقال : رَادَسْتُ القَوْمَ مُرَادَسةً إِذا رَامَيْتَهُمْ بالحَجَرِ

وتَرَدَّسَ مِن مَكانِه : أَي تَرَدَّى عنِ ابنِ عَبَّادٍ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وجَزِيرَةُ رُودِسَ بضمِّ الراءِ وكَسْرِ الدّالِ : ببَحْرِ الرُّومِ حِيَالَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وهي التي يَذْكُرُهَا بَعْدُ وإِهمالُ الدالِ هو المَشْهُور . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : قَوْلٌ رَدْسٌ كأَنَّهُ يَرْمِي به خَصْمَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ لِلْعُجَيْرِ السَّلُولِيّ :

" بقَوْلٍ وَرَاءَ البابِ رَدْسٍ كَأَنَّهُرَدَى الصَّخْرِ فَالْمَقْلُوبَةُ الصِّيدُ تَسْمَعُ

والرَّدْسُ : الضَّرْبُ قاله شَمِرٌ . ورَدَسَهُ رَدْساً كدَرَسَهُ دَرْساً : ذَلَّلَهُ . ومِرْداسُ بنُ عَمْرٍو الفَدَكِيُّ ويقال فيه : بنُ نَهِيكٍ . ومِرْداسُ ابنُ عُرْوَةَ ومِرْداسُ بنُ عُقْفَانَ بنِ سُعَيْمٍ ومِرْداسُ بنُ قَيْسٍ الدَّوْسِيُّ ومِرْداسُ بنُ مالِكٍ الأَسْلَميُّ ومِرْداسُ بنُ مالِكٍ الغَنَوِيُّ . ومِرْدَاسُ بنُ عُقْفانَ العَنْبَريّ . ومِرْدَاسُ بنُ مَرْدَاسٍ ومِرْدَاسُ نبُ مُوَيْلِكٍ : صَحَابِيُّونَ

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سَرَدُوسُ كحَلَزُون : قَرْيَةٌ من قُرَى مِصْرَ بالغَرْبِيَّةِ . وخليجُ سَرَدُوس : من الخَلْجَانِ القَدِيمَةِ بمِصْرَ يقال : حَفَرَهُ هامانُ لِفِرْعَوْنَ

تاج العروس

الفِرْدَوْس بالكَسْر وأَطْلَق في ضَبْط ما بَقِيَ لشُهْرَته : الأَوْدِيَةُ الَّتي تُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبْت وعِبَارَةُ المحْكَم : هو الوَادِي الخَصِيبُ عنْدَ العَرَب كالبُسْتَان . وقال الزَّجَاج : حَقيقَةُ الفِرْدَوْس أَنّه البُسْتَانُ الذي يَجْمَعُ كُلَّ ما يكُونُ في البَسَاتِينِ قال : وكذلك هو عنْدَ كُلِّ أَهْل لُغَةٍ . وقيل : الفِرْدَوْس عنْدَ العَرب : المَوْضِعُ تكونُ فيه الكُرُومُ وأَهْلُ الشام يقولون للبَسَاتِينِ والكُرومِ : الفَرَادِيس . وقال أَهْلُ اللُّغَة : الفِرْدَوْس هُمْ فيهَا خَالدونَ وإِنَّما أَنَّثَ لأَنَّه عَنَى به الجَنّةَ وهو قَليلٌ ولذا أَتَى بلفظ قد . واخْتُلِفَ في لَفْظَةِ الفِرْدَوْس فقيل : عَرَبيَّةٌ وهو قولُ الفَرّاءِ أَو رُوميَّةٌ نُقِلَتْ إِلى العَرَبيَّة نقلَه الزَّجّاجُ وابنُ سيدَه أو سُرْيانيَّةٌ نقلَه الزَّجَّاجُ أَيضاً

وفِرْدَوْسُ : اسمُ رَوْضَة دونَ اليَمَامَة لبَنِي يَرْبُوع بن حَنظلَةَ ابن مالك بن زَيْد مَنَاةَ بن تَمِيمٍ وفيه يَقُولُ الشّاعر :

" تَحِنُّ إِلى الفِرْدَوْسِ والبِشْرُ دُونَهَاوأَيْهَاتَ منْ أَوْطانِهَا حَوْثُ حَلَّتِ وفِرْدَوْسٌ : ماءٌ لبَنِي تَمِيمٍ قُرْبَ الكُوفَة وهو بعَيْنه الرَّوْضَةُ الّتي لبَني يَرْبُوعٍ منهم المُشْتَمِلَةُ على ميَاهٍ يُسَمَّى كُلُّ وَاحدٍ منها بالفِرْدَوْس وهذا من المصنِّف غريبٌ كيف يُكرِّرهما وهُمَا وَاحدٌ وأَحْيَاناً يَفْعل ذلك في كِتَابه . وقَلْعَةُ فِرْدَوْسٍ بقَزْوِينَ وإِليها نُسِبَ أَبو الفَتْح نَصْرُ بنُ رِضْوانَ بن ثَروان الفِرْدَوْسيُّ أَجازَ الخَطيبَ عبدَ القاهر بنَ عبد الله الطُّوسيَّ والتَّقيَّ سلَيْمَانَ بنَ حَمْزةَ . مات سنة 647 . وكذا الوَليُّ المشهور الشَّيْخُ نَجِيب الدِّن الفِرْدَوْسيُّ صاحب الطَّريقة الفِرْدَوْسيَّة والمدفونُ بالحَوْض الشَّمْسيِّ من حَضْرة دهْلي حَرَسَها الله تعالَى وسائرَ بلاد الإِسلام . والفُرْدُوس كعُصْفُورٍ : النُّزُلُ يكونُ في الطَّعَام نقلَه ابنُ درَيْدٍ عن قَوْمٍ من أَهْل البَحْرَيْن . والفَرَادِيس بلفظ الجَمْع : ع قُرْبَ دِمَشْقَ وقد تَقدَّم أَنَّ أَهْلَ الشام يُسَمُّونَ مَوَاضِعَ الكُرُوم فَرَادِيسَ وإِليه يُضَافُ بابٌ منْ أَبْوابهَا المَشْهورة . والفَرَادِيس أَيْضاً : ع قُرْبَ حَلَبَ بَيْنَ بَرِّيَّة خُسَافَ وحاضِرِ طَيِّءٍ . ورَجُلٌ فُرَادِسٌ كعُلاَبِطٍ : ضَخْمُ العِظَامِ نقلَه ابنُ عَبّادٍ . والفَرْدَسَةُ : السَّعَةُ و منه صَدْرٌ مُفَرْدَسٌ أَي وَاسِعٌ أو ومِنْه اشْتقَاقُ الفِرْدَوْس كما نَقَلَه ابنُ القَطّاع وهذا يؤَيِّد أنْ يكونَ عَرَبيّاً ويَدلُّ له أَيضاً قَوْلُ حَسّانٍ :

وإنّ ثَوَابَ الله كُلَّ مُوَحِّدٍ ... جِنَانٌ من الفِرْدَوْس فيهَا يُخلَّدُ وفَرْدَسَه : صَرَعَه وقال كُراع : الفَرْدَسَةُ : الصَّرْعُ القَبِيحُ يقَال : أَخَذَه ففَرْدَسَه إِذا ضَرَب به الأَرْضَ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ فنَسَبَه إِلى اللَّيْث . وفَرْدَسَ الجُلَّةَ : حَشَاها مُكْتَنِزاً وقد فُرْدِيَتْ عن أَبي عَمْرٍ . وممّا يسْتَدْرَك عليه : الفِرْدَوْس : الرَّوْضَةُ عن السِّيرافيِّ والفِرْدَوْس : خُضْرَةُ الأَعْشَابِ . والفِرْدَوْسُ : حَدِيقَةٌ في الجَنَّة وهو الفِرْدَوْسُ الأَعْلَى الَّتي جاءَ ذِكْرُهَا في الحَديث . وقالَ اللَّيْثُ : كَرْمٌ مُفَرْدَسٌ أَي مُعَرَّشٌ . وقال العَجَّاجُ :

" وكَلْكَلاً ومَنْكِباً مُفَرْدَسَا قالَ أَبو عَمْرٍو : أَي مَحْشُوّاً مُكْتَنزً . والمُفَرْدَسُ : العَرِيضُ الصَّدْرِ . وفِرْدَوْسٌ الأَشْعَريُّ ويقال : ابنُ الأَشْعَريِّ فَرْدٌ سَمِعَ الثَّوْريَّ . وباب فِرْدَوْسٍ : أَحَدُ أَبوابِ دارِ الخِلافَة نقلَه الصّاغَانِيُّ . وزَيْنُ الأَئمَّة عبد السَّلام بنُ محمّد بن عليٍّ الخُوَارزْمِيُّ الفِرْدَوْسيُّ اشتَهر بذلكَ لروايته كتَابَ الفِرْدَوْسِ الأَعْلَى عن مُؤلِّفه شَهْرَدَارَ بنِ شيرُوَيْه روَى عنه صاعِدُ بنُ يوسفَ الخُوارَزْميُّ

لسان العرب
رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً دَكَّه بشيء صُلْبٍ والمِرْداس ما رُدِسَ به ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان والمِرْدَسُ والمِرْداسُ الصخرة التي يرمى بها وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا وقال الراجز قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل وقال شمر يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به قال رؤبة هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ يقال رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه والرَّدْسُ دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً وأَنشد تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر قال الشاعر إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة ورجل رِدِّيسٌ بالتشديد وقولٌ رَدْسٌ كأَنه يرمي به خصمه عن ابن الأَعرابي وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ ( قوله « السطوح المرخم » كذا بالأَصل وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه النطوح المرجم وكتب على قوله تشق مقمصار صوابه تشق مغمضات ) وقال الطرماح تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُونِ قال أَبو عمرو المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع والرَّعُونُ المتحرك يقال رَدَسَ برأْسه أَي دفع به ومِرْداسُ اسم وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف وقال الرواية الصحيحة يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ ويقال ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً ذَلَّلَه والرَّدْسُ أَيضاً الضرب
لسان العرب
الفِرْدَوْسُ البُستان قال الفرَّاء هو عرَبيّ قال ابن سيده الفِرْدَوْس الوادي الخَصِيب عند العرب كالبُستان وهو بِلِسان الرُّوم البُسْتان والفِرْدَوْس الرَّوْضة عن السيرافي والفِرْدَوْس خُضْرة الأَعْناب قال الزجاج وحقيقته أَنه البستان الذي يجمع ما يكون في البَساتين وكذلك هو عند أَهل كل لغة والفِرْدَوْسُ حَديقة في الجنة وقوله تعالى وتقدَّسَ الذين يَرِثون الفِرْدَوْس هم فيها خالِدُون قال الزجاج رُوي أَن اللَّه عز وجل جعل لكل امرئٍ في الجنة بيتاً وفي النار بَيْتاً فمن عَمِلَ عَمَل أَهل النار وَرِثَ بيتَه ومن عمل عَمَل أَهل الجنة وَرِث بيته والفِرْدَوْس أَصله رُوميّ عرّب وهو البُستان كذلك جاء في التفسير والعرَب تُسمِّي الموضع الذي فيه كَرْم فِرْدَوْساً وقال أَهل اللغة الفِرْدَوْس مذكر وإِنما أُنث في قوله تعالى هم فيها لأَنه عَنى به الجنة وفي الحديث نسأَلك الفِرْدَوْس الأَعلى وأَهل الشأْم يقولون للْبَساتين والكُروم الفَراديس وقال الليث كَرْم مُفَرْدَس أَي مُعَرَّش قال العجاج وكَلْكَلاً ومَنْكِباً مُفَرْدَسا قال أَبو عمرو مُفَرْدَساً أَي مَحْشُوّاً مُكْتَنِزاً ويقال لِلْجُلَّة إِذا حُشِيَتْ فُردست وقد قيل الفِرْدَوْس تَعرِفُه العرب قال أَبو بكر مما يدل أَن الفِرْدَوس بالعربية قول حسان وإِن ثَوابَ اللَّه كلَّ مُوَحِّدٍ جِنانٌ مِن الفِرْدَوْس فيها يُخَلَّدُ وفِرْدَوْس اسم رَوْضة دون اليَمامة والفَراديسُ موضع بالشام وقوله نَحِنُّ إِلى الفِرْدَوْس والبِشْرُ دُونها وأَيْهاتَ من أَوْطانِها حَوْثُ حَلَّتِ يجوز أَن يكون موضعاً وأَن يعني به الوادي المُخْصِب والمُفَرْدَس المعرَّش من الكُرُوم والمُفَرْدَس العَريض الصَّدْر والفَرْدَسة السِعَة وفَرْدَسَه صرَعه والفَرْدَسَة أَيضاً الصَّرْع القبيح عن كراع ويقال أَخذه فَفَرْدَسَه إِذا ضرَب به الأَرض
الرائد
* ردس يردس ويردس: ردسا. 1-ه: ضربه. 2-ه: رماه بحجر. 3-الشيء: دقه. 4-الشيء بالحجر: كسره به. 5-ه: برأسه: دفعه بضربة من رأسه. 6-بالشيء: ذهب به. 7-الأرض: سواها. 8-ه: ذلله.
الرائد
* فردس فردسة. ه: ضرب به الأرض، صرعه أرضا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: