"الرَّذِيُّ: الذي أَثقَلَه المَرَض، وقد رَذِيَ وأُرْذِيَ. والرَّذِيُّ من الإبل: المهزُولُ الهالِكُ الذي لا يَستطيعُ بَراحاً ولا يَنبَعِث، والأُنْثَى رَذِيَّة. وفي الصحاح: الرَّذِيّة الناقة المهزولة من السير، وقال أَبو زيد: هي المتروكة التي حسَرَها السفَرُ لا تقدر أَن تَلْحَق بالركاب. وفي حديث الصدقة: فلا يُعْطِي الرَّذيَّةَ ولا الشّرَطَ اللّئِيمَة أَي الهَزيلَة. والرَّذِيُّ: الضعيف من كل شيء، والجمع رَذايا ورُذاةٌ؛ الأَخيرة شاذَّة، قال ابن سيده: وعسى أَن يكون على توهم رَاذٍ، وقد رَذِيَيَرْذَىرَذَاوَةً، وقد أرذَيْتُه. الجوهري: وقد أَرْذَيْت ناقتي إذا هَزَلْتها وخَلَّفْتها. والمُرْذَى: المَنْبُوذ، وقد أَرْذَيْتُه. وفي حديث ابن الأَكوع: فأَرْذَوْا فَرَسَيْنِ فأَخذتُهُما أَي تركوهُما لضَعْفِهِما وهُزالِهِما، وروي بالدال المهملة من الرَّدَى الهَلاكِ أَي أَتْعَبُوهما وخَلَّفوهما، والمشهور بالذال المعجمة. قال ابن سيده: وقضَيْنا على هذا بالواو لوجود رَذاوَةٍ. وفي حديث يونس عليه السلام: فَقَاءَهُ الحُوتُ رَذِيّاً. ابن الأَعرابي: الرَّذِيُّ الضعيف من كل شيءٍ؛ قال لبيد:يَأْوِي إلى الأَطنابِ كُلُّ رَذِيَّةٍ مِثلِ البَلِيّةِ، قالِصاً أهدامُها أَراد: كلُّ امرأَة أَرْذاها الجوعُ والسُّلالُ؛ والسُّلالُ: داءٌ باطِنٌ ملازِمٌ للجَسَدِ لا يَزَال يَسُلُّه ويُذِيبُه. "
المعجم: لسان العرب
الرَّذِيُّ
ـ الرَّذِيُّ: مَنْ أثْقَلَهُ المَرَضُ، والضَّعيفُ من كلِّ شيءٍ، وهي: رَّذِيَّةُ,ج: رَذَايا ورُذاةٌ، وقد رَذِيَ، رَذَاوَةً وأرْذَيْتُهُ. ـ أرْذَى: صارَتْ خَيْلُهُ وإبِلُه رَذايَا، ـ أرْذَى فلاناً: أعْطاهُ رَذِيَّةً، ـ أرْذَى ناقَتَه: خَلَّفَها، وهَزَلَها. ـ راذانُ: موضع بأَصْفَهانَ، أصْلُه: رَوَذانُ.
المعجم: القاموس المحيط
رَذِيَ
رَذِيَرَذِيَ َ رَذاوةً: ضعُف. و رَذِيَ أَثقله المرض. و رَذِيَ الناقةُ: حسرها السَّفرُ حتى لا تستطيع بَراحاً ولا تنبعث. فهو رَذِيٌّ. والجمع : رُذاة. وهي رذِيَّةٌ. والجمع : رَذايا.