وصف و معنى و تعريف كلمة فرزيهم:


فرزيهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فرزيهم في معاجم اللغة العربية:



فرزيهم

جذر [فرز]

  1. أَبْرَزَ : (فعل)
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز
    • أبْرز : عزم على السفر
    • أبْرز الشيءَ: أَظهره وبينه
    • أبْرز الكتابَ: نشره
    • يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع
    • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس
    • أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له
,
  1. برز (المعجم لسان العرب)
    • "البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ.
      وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ.
      والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره.
      وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز،بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس.
      قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب.
      وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم، قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع.
      وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ،يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ.
      والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ.
      وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ.
      وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم؟

      ‏قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛

      وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف.
      الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز، قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ،يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه؟

      ‏قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور.
      قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين.
      وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ.
      وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ.
      وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.
      وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ.
      قال ابن الأَعرابي:، قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها.
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم.
      وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها.
      ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج.
      ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر.
      ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به،وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ.
      ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً.
      وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ.
      وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ،مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة.
      والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ.
      وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط.
      وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل.
      وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ.
      وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان.
      ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب.
      وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ.
      النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي،وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
      "
  2. بَرَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، كَبَرِزَ.
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ.
      ـ أبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ.
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ.
      ـ بَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، وقرية بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، وقرية بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ.
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ.
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ: نَجَّاهُ.
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ: خالصٌ.
      ـ بَرازُ الرُّوزِ: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ.
      ـ بارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ.
      ـ بارِزُ: بلد.
      ـ بُرْزُ: قرية بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ،
      ـ بُرْزَةُ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ.
      ـ يومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ.
      ـ بُرْزِيُّ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ.
      ـ بُرْزَى: قرية بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ.
      ـ أبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ: أخْرَجَهُ، كاسْتَبْرَزَهُ.
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ.
      ـ تبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه.
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ.
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ.
      ـ بَرَازُ: اسمٌ.
      ـ بِرَازٌ: الغائطُ.
      ـ بَرْزَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ.
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.
  3. برَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه :-
      برَزت السَّفينةُ وغيرُها بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق، - برز للوجود، - {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]، - {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} :-
      • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة، - مكان بارز: ظاهر بيِّن.
      برَز الشَّخصُ/ برَز الشَّخصُ في الأمر: نَبُه بعد خُمول، تفوّق واشتهر فيه، فاق أصحابَه :-برز الشَّاعرُ في الشِّعر، - برز في العلم:-? شخصيّة بارِزة: ذات مكانة ملحوظة ومهمَّة، - منزلة بارزة: مرموقة، رفيعة، مُهمَّة.
      برَز إلى المكان: خرَج إليه :-برز إلى المسجد.
      برَز لفلانٍ: خرَج لقتاله، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله.
      برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه :- {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} .
  4. أبرزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز (على غير قياس) :-
      أبرز البطاقةَ ونحوَها أبانها، أخرجها وأظهرها :-أبرز رأيَه/ حُجَّتَه، - {وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} [قرآن] .
      أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة :-أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس.
      أبرز الكتابَ: نشَره.
      أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له.
  5. برَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز (للمتعدِّي) :-
      برَّز الفرسُ سبق الخيلَ في الميدان.
      برَّز الشَّخصُ: فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :-برّز الطالبُ في علمه.
      برَّز العملَ وغيرَه: أخرجه، أَظهرَه وبَيَّنَه :-برّز هُويّته للشّرطيّ، - {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} .
  6. بارزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز :-
      بارز عدوَّه خرَج له وقاتلَه بالسَّيف ونحوه :-بارز خصمَه دفاعًا عن كرامته.
      بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل.
  7. برز (المعجم مختار الصحاح)

    • ب ر ز: بَرَزَ خرج وبابه دخل و أَبْرَزَهُ غيره و البِرازُ بالكسر المُبارَزَةُ في الحرب وهو أيضا أي البراز كناية عن الغائط و المَبْرَزُ بوزن المذهب المتوضأ و البَرَازُ بالفتح الفضاء الواسع و تبرّزَ الرجل خرج إلى البراز للحاجة و برَّزَ الشيء تَبْريزا أظهره وبينه و برَّزَ أيضا فاق على أصحابه
  8. بُروز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُروز :-
      1 - مصدر برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ
      بروز أنف/ بروز جبين: نُتوء، - بروز دم: نزول دم أو ظهوره.
      2 - نتوء، ما يبرُز من الشيء :-بروزات عظميّة.
      3 - (البيئة والجيولوجيا) منطقة من الأرض عالية أو مكان عالٍ أو تلّ.
      • موضع البروز من الزَّهر: (النبات) عضو التَّأنيث حيث يكون البِزْر.
  9. بَرَز (المعجم الرائد)
    • برز - يبرز بروزا
      1- برز : ظهر بعد الخفاء. 2- برز : ظهر بعد الخمول وخفاء الذكر. 3- برز له : خرج إليه يقاتله. 4- برز : خرج إلى البراز. 5- برز النبات من الأرض : خرج.
  10. بَرَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرَزَ بَرَزَ ُ بُرُوزا: ظهر بعد خفاء.
      ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله.
      و بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول.
      و بَرَزَ خرج إلى البَرَاز.
      و بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا.
      و بَرَزَ إلى المكان: خرج.


  11. بَرَزَ (المعجم الغني)
    • [ب ر ز]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَرَزْتُ، أَبْرُزُ، اُبْرُزْ، مصدر بُروزٌ.
      1. :-بَرَزَ المُخْتَفِي :- : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ.
      2. :-بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ :- : خَرَجَ.
      3. :-بَرَزَ الرَّجُلُ :- : خَرَجَ إلى الفَضاءِ.
      4. :-بَرَزَ الطَّالِبُ :- : تَفَوَّقَ.
      5. :-بَرَزَ لَهُ :- : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ.
  12. أَبْرَزَ (المعجم الغني)
    • [ب ر ز]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَبْرَزْتُ، أُبْرِزُ، أَبْرِزْ، مصدر إِبْرَازٌ.
      1. :-أَبْرَزَ الكتابَ :- : نَشَرَهُ، أَخْرَجَهُ.
      2. :-أَبْرَزَ هُوِيَّتَهُ :- : أَظْهَرَهَا.
      3. :-يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ :- : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا. :-أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع.
      4. :-أَبْرَزَ الرَّجُلُ :- : عَزَمَ عَلَى السَّفَرِ.
  13. تبارزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز :-
      تبارز اللاَّعبان بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه :-فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه.
  14. بَرُز (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرُز بَرُز ُ بَرازة: تَمَّ عقلُه ورأيه.
      و بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا.
      فهو بَرْزٌ، وبرْزيّ.
      و بَرُز المرأة: تركت الحجابَ وجالست الناس.
      فهي بَرْزة.
  15. بَرَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز.
      و بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها.
      و بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا.
      ويُقال: بَرَّز عليهم.
      و بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه.
      و بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه.
  16. بَرَّزَ (المعجم الغني)
    • [ب ر ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرَّزَ، يُبَرِّزُ، بَرِّزْ مصدر تَبْريزٌ.
      1. :-بَرَّزَ الطَّالِبُ :- : ظَهَرَ مُتَفَوِّقاً.
      2. :-بَرَّزَ على أَقْرانِه :- : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً.
      3. :-بَرَّزَ الفَرَسُ على الخَيْلِ :- : سَبَقَها.
      4. :-بَرَّزَ فِكْرَةً :- : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ.
  17. برز (المعجم الرائد)
    • برز - يبرز برازة
      1- برز : كان عاقلا حكيما. 2- برز : كان عفيفا طاهرا. 3- برزت المرأة : اختلطت بالناس من غير حجاب.
  18. تبرَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّزَ يتبرَّز ، تبرّزًا ، فهو مُتبرِّز :-
      تبرَّز الشَّخصُ تغوَّط، قضى حاجتَه.
  19. بروزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز :-
      بروز الصُّورةَ ونحوَها أحاطها بإطار.


  20. بارز (المعجم الرائد)
    • بارز - مبارزة وبرازا
      1-بارزه : برز إليه منازلا مقاتلا
  21. برزن (المعجم لسان العرب)
    • "البِرْزينُ، بالكسر: إناء من قِشْرِ الطَّلْع يُشْرَب فيه، فارسيّ مُعرّب، وهي التَّلْتَلة.
      وقال أَبو حنيفة: البِرْزِينُ قِشْرُ الطَّلْعةِ يُتَّخَذ من نصفه تَلْتَلةٌ؛

      وأَنشد لعَديّ بن زيد: إنَّما لِقْحَتُنا باطيةٌ،جَوْنةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُها فإِذا ما حارَدتْ أَو بَكَأَتْ،فُكَّ عن حاجِبِ أُخْرى طينُها وفي التهذيب: إنما لِقْحتُنا خابيةٌ شَبَّه خابيتَه بلِقْحةٍ جَوْنةٍ أَي سوداءَ، فإِذا قلّ ما فيها أَو انْقَطَعَ فُتِحَتْ أُخرى، قال: وصوابُ برْزينٍ أَن يُذْكَر في فصل برَز،لأَنّ وَزْنه فِعْلينٌ مثل غِسْلين، قال: والجوهري جعل وزنه فِعْليلاً.
      النَّضْر: البِرزين كُوز يُحْمَلُ به الشَّرابُ من الخابِية.
      الجوهري: البِرْزينُ، بالكسر، التَّلْتَلةُ، وهي مِشْرَبة تُتّخذ من قِشر الطَّلعة.
      "
  22. برزت السّفينة وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق- برز للوجود- {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]- {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} :- ° صخرة بارزة/ كتابة بارزة
  23. البَرْزَخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْزَخ : الحاجز بين شيئيْن.
      و البَرْزَخ ما بين الموت والبعْث، فمن مات فقد دَخَل البرزخ.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 100وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) ) .
      و البَرْزَخ (في علم الجغرافية) : قطعة أَرض ضيقة، محْصورة بين بحْرَين، موصِّلة بين أرضَيْن.
      و البَرْزَخ (في علم الطب) : البَرْزخ الدَّرَقِي: جزء منقبض من الغُدَّة الدَّرقية، يكون في الخط الوَسَطي من الرُّغامَى، ويصل بين الفَصَّين الجانِبيين اللذين تتألَّف منهما تلك الغُدَّة. والجمع : بَرازِخ.


  24. بَارَزَ (المعجم الغني)
    • [ب ر ز]. (فعل: رباعي متعد). بَارَزْتُ، أُبَارِزُ، بَارِزْ، مصدر مُبَارَزَةٌ. :-بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ :- : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً.
  25. بارز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بارز :-
      اسم فاعل من برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ.
      • الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ.


معنى فرزيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَرَزْتُ**،** أَفْرِزُ**،** اِفْرِزْ**، مص. فَرْزٌ. 1. "فَرَزَ الْحَجَرَ عَنِ الْعَدَسِ" : عَزَلَهُ وَنَحَّاهُ. 2. "فَرَزَ الْبَرِيدَ" : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ. 3. "فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ" : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا. 4. "فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ ": أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ. 5. "فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ" : رَشَحَتْهُ. "فَرَزَهُ عَنْهُ" "فَرَزَهُ مِنْهُ". 6. "فَرَزَ الأَرَاضِيَ" : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً. 7. "فَرَزَ القُطْنَ" : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ.
معجم الغني
**فَرْزٌ** \- [ف ر ز]. (مص. فَرَزَ). 1. "فَرْزُ الأَرَاضِي" : تَقْسِيمُهَا، تَجْزِئَتُهَا إِلَى قِطَعٍ مُسْتَقِلَّةٍ. 2. "أَشْرَفَ عَلَى فَرْزِ أَصْوَاتِ النَّاخِبِينَ" : عَلَى عَزْلِهَا وَإِحْصَائِهَا.
معجم الغني
**فَرَّزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَرَّزْتُ**،** أُفَرِّزُ**،** فَرِّزْ**، مص. تَفْرِيزٌ، تَفْرِزَةٌ. "فَرَّزَ عَلَيْهِ بِرَأْيِهِ" : حَكَمَ، قَطَعَ عَلَيْهِ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريزة [ مفرد ] : مخرطة ، أداة تفريز المعادن وخرطها فريزة معدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز [ مفرد ] : مصدر فرز ° فرز أول : ممتاز ، درجة أولى - فرز ثان : به أحد العيوب . • فرز أصوات الناخبين : ( سة ) مجمل العمليات التي تتعلق بعدد أصوات الناخبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرازة [ مفرد ] : ج فرازات : اسم آلة من فرز : آلة لفرز الأشياء أو فصل المواد فرازة بيض / القشدة / حبوب - فرازة آلية ° أشخاص منتقون على الفرازة : مختارون بعناية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فرز : كثير الفرز . 2 - من يفرز الرسائل فراز خطابات . 3 - عامل تفريز المعادن وفرطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [ مفرد ] : 1 - مصدر فرز . 2 - توسيع ثقب بواسطة فريزة ( مخرطة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [ مفرد ] : ج إفرازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أفرز . 2 - ( طب ) عمل وظائفي حيوي تقوم به غدة أو خلية حية فتخرج سائلا خاصا له دور وظائفي معين إفراز اللعاب / الصفراء - يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد - زادت إفرازات الجلد من العرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، تفريزا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• فرز المعدن : خرطه فرز قطعة نحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفريز [ مفرد ] : ج أفاريز : ( انظر : إ ف ر ي ز - إفريز ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، فرزا ، فهو فارز ، والمفعول مفروز• فرز الشيء عن غيره / فرز الشيء من غيره : عزله عنه ، نحاه وفصله ، ميز جيده عن رديئه فرز القمح عن التبن - فرز الذهب من الرصاص - فرز الفاكهة الفاسدة في صندوق منفصل - فرز التلاميذ المتفوقين عن الآخرين - فرز بطاقات الانتخاب ° فرز القطن / فرز الفاكهة . • فرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته فرزت الغدة اللعاب . • فرز الأرض : بين حدود كل حصة فيها . • فرز البضاعة : صنفها ورتبها فرز البريد / الصحف / أوراقه ? فرز أصوات الناخبين : أحصى عددهم وعين عدد الأصوات التي نالها كل مرشح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [مفرد]: 1- مصدر فرَّزَ. 2- توسيع ثُقْب بواسطة فِريزة (مخرطة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرزَ يُفرز، إفرازًا، فهو مُفرِز، والمفعول مُفرَز • أفرزَت مسامُّ الجلد العرقَ: رشَّحته، أخرجته "أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ". • أفرز الفاكهةَ الرَّديئة عن الفاكهة الصَّالحة: فصلها عنها، نَحّاها وعزلها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [مفرد]: ج إفرازات (لغير المصدر): 1- مصدر أفرزَ. 2- (طب) عمل وظائفيّ حيويّ تقوم به غُدّة أو خليَّة حيّة فتخرج سائلاً خاصًّا له دور وظائفيّ معين "إفراز اللُّعاب/ الصَّفراء- يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد- زادت إفرازات الجلد من العرق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرز يفرز ، إفرازا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• أفرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته أفرزت الغدة اللعاب . • أفرز الفاكهة الرديئة عن الفاكهة الصالحة : فصلها عنها ، نحاها وعزلها .
المعجم الوسيط
الشيءَ والنّصيبَ ـِ فَرْزاً: ميَّزه ونحّاه. وـ مسامُّ الجسد العرقَ، والغُدّةُ اللعابَ: رشحته وأخرجته. يقال: فرزه منه، وفرزه عنه. وـ القطنَ ونحوه: فصل رديئه عن جيده.( أفْرَزَه ): فرزه. وـ فلاناً بشيء: أفرده وخَصّه به. وـ الصيدُ الصائدَ: أمكنه فرماه من قرب.( فارَزَ ) شريكَه: قاطعه وفارقه.( فَرَّزَ ) عليه برأيه تفريزاً، وتَفْرِزَة: قطع عليه به.( افْتَرَزَ ) الأمرَ: استقلّ بالرأي فيه.( تَفَارَزَا ) الشَّرِكةَ: قطعاها وتفارقا.( الإفْرير ): ما يبرز عن جدران العمائر أو المباني في هيئة حافة أفقيّة. ( مج ). ( ج ) أفاريز.( الفَارِز ): يقال: كلام فارِز: بيّن فاصل.( الفَرْز ): موضِع منخفض بين ربوتين.( الفِرْز ): النّصيب المفروز. ( ج ) أفرَاز، وفروز.( الفَرْزَة ): شقّ يكون في الغلظ.( الفِرْزَة ): الفِرْز. ( ج ) فِرَز.( المَفْروز ): المميّز من غيره. وـ ثوب ذو تطاريف.
المعجم الوسيط
إفريزُ الحائط ونحوه: ما أشرف منه خارجاً عن البناء. ( مع ).
مختار الصحاح
ف ر ز : فرَزَ الشيء عزله عن غيره وميزه وبابه ضرب و أفْرَزضهُ أيضا و فَارضزَ شريكه فاصله وقاطعه و إفْرِيزُ الحائط معرب ومنه ثوب مَفْرُوزٌ
الصحاح في اللغة
الفَرْزُ: ما اطمأنَّ من الأرض. والفَرْزُ أيضاً:مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أفْرِزُهُ فَرْزاً، إذا عزلته عن غيره ومِزته. والقطعة منه فِرْزَةٌ بالكسر. وكذلك أفْرَزْتُهُ بالألف. وفارَزَ فلانٌ شريكه، أي فاصله وقاطعه. وأفْرَزَهُ الصيدُ، أي أمكنه فرماه من قرب. وأمَّا إِفْريزُ الحائط فمعرَّبٌ. ومنه ثوبٌ مَفْروزٌ.
تاج العروس

الفَرْزُ : الفَرْجُ بين الجبلَيْن وقيل : هو ما اطْمأنَّ من الأرض بين ربوَتَيْن قال رُؤبَةُ يصِفُ ناقةً :

" كَمْ جاوَزَتْ مِنْ حَدَبٍ وفَرْزِ الفَرْزُ : عَزْلُ شيءٍ من شيءٍ ومَيْزُه كالإفرازِ قاله الجَوْهَرِيّ . وقد فرزَه يَفرِزُه بالكسْر فَرْزاً وأَفْرَزَه : مَازَه . وفَرَّزَ علّيَّ برَأْيِه تَفْرِزَةً : قطع علّيَّ به . والفِرْزَة بالكسر : القِطعَةُ ممّ عُزِلَ كالفِرْزِ وجَمعهما أَفرازٌ وفُرُوزٌ . الفُرْزَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ والفُرْصَةُ . الذي نقله صاحب اللسان عن القُشَيْرِيِّ يُقال للفرصَة : فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَةُ ومثلُه في التكملة . الفُرْزَةُ : الطَّريق في الأَكَمَةِ كالفِرْزِ بالكسْر نقله الصَّاغانِيّ وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ أَيضاً نقلاً عن الصَّاغانِيّ . الفُرْزَةُ : جبَلٌ باليمامة . الصَّواب فيه بالفتح كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وقد سبق . ولِسانٌ وكلامٌ فارِزٌ : بَيِّنٌ فاصِلٌ . وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ يقال : فرَزْتُ الشيءَ من الشيءِ إذا فصَلْته وتكلَّم فلانٌ بكلامٍ فارِزٍ أَي فصل به بينَ أَمرَيْنِ . ولِسانٌ فارِزٌ : بيِّنٌ قال :

إنِّي إذا ما نَشَزَ المُناشِزُ ... فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزُ وفارَزَهُ أَي شَريكُه : فاصَلَه وقاطَعَه . وفِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ بالكَسر أَعجَمِيٌّ معَرَّبُ فَرْزِيْنَ بالفتح وهو مَعروفٌ . والفُرُزُّ كعُتُلٍّ : العَبْدُ الصَّحيحُ أَو الحُرُّ الصحيح التّارُّ هكذا أَوردَه الصَّاغانِيّ . وفِرْزِينُ بالكَسر : ع من نواحِي كِرْمانَ . وفَرْزَنُ بالفتح : ة من قُرَى هَراةَ, ولا يُستبعدُ أَن تكونَ نونُها كنُونِ زَوزَنَ أَصلِيَّةً . وأَفْرَزَهٌ الصَّيْدُ : أَمكنَه فرماه عن كثَبٍ أَي من قربٍ . وثوبٌ مَفْرُوزٌ كمَسْعُودٍ وضبطَه بعضُهم كمُدَحْرَج : له تَطَارِيفُ مأْخُوذٌ من إفريزِ الحائطِ . وفَرْوَزَ الرَّجُلُ : ماتَ كهَرْوَزَ . وإفريزُ الحائطِ بالكَسر : طُنُفُه مُعَرَّبٌ قال الجَوْهَرِيّ : الإفريزُ مُعَرَّبٌ لا أَصلَ له في العربيَّة قال : وأَمّا الطُّنُفُ فهو عرَبِيٌّ مَحْضٌ . قلْتُ : وإفريز تَعريبُ بَرْوَازٍ بالفتح بالفارسيَّة وقد جاء في شِعر أَبي فِراس :

بُسُطٌ من الدِّيباجِ قد فُرِّزَتْ ... أَطرافُها بفَرَاوِزٍ خُضْرِ

وقيل : الفِرْوَازُ فِعْلالٌ من فَرَزَ الشَّيءَ إذا عزلَه فهو إذاً عرَبِيٌّ نقله شيخُنا عن ابن حَجَرٍ وفيه نظَرٌ . والفَارِزُ : جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ وعُقْفَانُ : جَدُّ الحُمْرِ منها وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ ما نَصُّه : والفازِرُ نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقلاً عن الصَّاغانِيّ وزاد هنا ذِكْرَ عُقْفان ولعلَّه تصحيفٌ فليُنْظَرْ . في التَّهذيب نقلاً عن الليث : الفارِزَةُ : طريقَةٌ تأْخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنّها صَدْعٌ من الأَرض مُنقادٌ طَويلٌ خِلْقَةً . وقد سبق ذلك بعينه للمصنّف في الرَّاءِ . وفَيْرُوزُ بالفتح أَبو عَبْد الله الدَّيْلَميُّ : صَحابِيٌّ وهو قاتلُ الأَسْوَد العَنْسِيِّ الكَذَّابِ روَى عنه أَبناؤُه الثلاثةُ : الضَّحّاكُ وسعيد وعَبْد الله الأَخيرُ سكَنَ فِلَسْطِينَ وروَى عنه أَبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ ويَحْيَى بنُ أَبي عَمْروٍ الشَّيْبانِيُّ وربيعةُ بنُ يزيدَ وعُروَةُ بنُ رُوَيم وقد وقعَ لنا حديثُه عالياً في كتاب الرِّحلَةِ للخطيب من طرُقِ هؤلاءِ الأَربعَةِْ . وفَيْرُوزُ الهَمْدانِيّ الوادِعِيُّ أَدْرَك الجاهليَّة والإسلام وقد يُعَدُّ في الصَّحابة وهو جَدُّ زَكريّا بن أَبي زائدةَ بنِ أَبي مَيْمُونِ بنِ فَيْرُوزَ . وفَيْرُوزَابَادُ بالفتح ومعناه عِمارَةُ فَيْروزَ وهو من سلاطين العجَمِ وتُكْسَر فاؤُه ويقال : إنَّ الفتحَ عندَ الإطْلاقِ وأما في النَّسَبِ فالفاءُ مَكسورَةٌ لا غير كما قاله ابن الأَثير في الأَنساب : د بفارِسَ وإليه نُسِبَ المُصَنِّفُ . فَيْرُوزابادُ : ة بها عند مَرْدَشْتَ . فَيْرُوزابادُ : قلْعَةٌ حَصينَةٌ بأَذْرَبِيجانَ المشهور الآن بأَرْدَبِيلَ أَنشأَها أحَدُ ملوك الفُرْسِ ويقال لها أَيضاً : بَاذَانُ فَيْرُوزَ . فَيْروزابادُ : ة بظاهِر هَرَاةَ . فَيْروزابادُ : ة قُرْبَ مَكْرانَ . فَيْروزابادُ : د بالهند بناه فَيروز شاه سُلطانُ دَهْلِي . وفَيْرُوزَ قُباذَ : د كان قُربَ باب الأَبواب وهو دَرْبَنْد شِرْوانَ . فَيْرُوزُ : طَسُّوجٌ قُرْبَ بغدادَ مَنسوبٌ إلى فَيروز مَولىً لرَبيعةَ بنِ كلَدَةَ الثَّقَفِيِّ . وفَيْروز كُوه : قلعةٌ حصينةٌ بينَ هَراةَ وغِزْنينَ ومعناه جَبَل فيروز . فَيْروزكُوه : قلعةٌ أُخرى قُرْبَ جبَلِ دُنْباوَنْدَ . وافْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أَهل بيتِه : قطعَه . نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرَكُ عليه : فَرَزْتُ الشيءَ فَرْزاً : فَرَّقْتُه عن أَبي زيدٍ وأَبي عُبيدةَ نقله عن ابن القطّاع . والفِرْزُ بالكَسْر : النَّصيبُ المَفروزُ لصاحبِه واحداً كان أَو اثنين أَي المَعزولُ ناحيةً . وقد فَرَزَه وأَفْرَزَه : قسمَه . قاله الأَزْهَرِيّ . وقال الليث : الفِرْزُ بالكَسْر : الفَرْدُ وأَنكرَه الأَزْهَرِيُّ وردَّه عليه . والفَرْزَةُ بالفتح شَقٌّ يكون في الغَلْظِ . منَ المَجاز : تَفَرْزَنَتِ البياذِقُ . ونَهْرُ فَيرُوزَ : من أَنهار العِراقِ . وأَبو الحسَن إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُفَرِّجِ بنِ فَيروزَ الفَيروزِيُّ البلَدِيُّ بفتح الفاءِ روَى عن يحيى بنِ أَبي طالبٍ وعنه أَبو الحُسين ابنُ جُمَيْع . وبالكَسْر : أَبو الحسَنِ عَبَّاسُ بنُ عَبْد الله بنِ فَيروزَ بنِ جميلِ بنِ زيادٍ الحِمْصِيُّ الفيروزي قال أبو بكر ابن المقرئ حدثنا أبو الحسن عباس الحمصي من قريةٍ يقال لها : فِيروز بكسر الفاء وهذا يقال له الفَيروزِيُّ بالكَسْر والفتح أَمّا بالكسْر فلِما ذُكِرَ وأَمّا بالفتح فنِسْبَةً إلى جَدِّه المَذكورِ ذَكَرَه ابنُ السّمعانيِّ . وفَيْرُوز سَابُور : هو مدينة الأَنبارِ الذي مَرَّ ذِكرُه في مَوضِعِه . وفارِزَةُ : مَحَلَّةٌ من مَحالِّ بُخارَا نقله الصَّاغانِيّ . ومحمّد بن أَحمد بن هِبة الله الفِرْزانِيُّ بالكَسْر روَى عن أَبي الكَرَمِ الشَّهْرَزورِيِّ وغيره مات سنة 603

لسان العرب
فَرَزَ العَرَقَ فَرْزاً والفِرْزُ القِطعةُ منه والجمع أَفْرازٌ وفُرُوزٌ والفِرْزَةُ كالفِرْزِ وأُفْرِزَ له نَصِيبُهُ عُزِلَ وقوله في الحديث من أَخَذَ شَفْعاً فهو له ومن أَخذ فِرْزاً فهو له قيل في تفسيره قولان قال الليث الفِرْزُ الفَرْدُ وقال الأَزهري لا أَعرف الفِرْزَ الفَرْد والفِرْزُ في الحديث النصيبُ المفرُوزُ وقد فَرَزْتُ الشيء وأَفْرَزْتُه إِذا قسمته والفِرزُ النصيب المَفْرُوزُ لصاحبه واحداً كان أَو اثنين وفَرَزَهُ يَفْرِزُه فَرْزاً وأَفْرَزَه مازَهُ الجوهري الفَرْزُ مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أَفْرِزُه إِذا عزلته عن غيره ومِزْتَه والقِطعَةُ منه فِرْزَةٌ بالكسر وفارَزَ فلانٌ شريكه أَي فاصله وقاطعه قال بعض أَهل اللغة الفَرْزُ قريب من الفَزْرِ تقول فَرَزْتُ الشيء من الشيء أَي فصلته وتكلم فلان بكلامٍ فارِزٍ أَي فَصَلَ به بين أَمرين قال ولسان فارِزٌ بَيِّنٌ وأَنشد إِني إِذا ما نَشَزَ المُناشِزُ فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزٌ القشيري يقال للفُرْصَةِ فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَة وأَفْرَزَه الصيدُ أَي أَمكنه فرماه من قُرْبٍ والفَرْزُ الفَرْجُ بين الجبلين وقيل هو موضع مطمئن بين رَبْوَتَيْنِ قال رؤبة يصف ناقة كَمْ جاوَزَتْ من حَدَبٍ وفَرْزِ والفَرْزُ ما اطمأَنَّ من الأَرض والفَرْزَةُ شَقٌّ يكون في الغَلْظِ قال الراعي فأَطْلَعَتْ فَرْزَة الآجامِ جافِلَةً لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوّل آهر ( * قوله « فاطلعت البيت » كذا بالأصل ) والإِفْرِيزُ الطَّنْفُ ومنه ثوب مَفْرُوزٌ قال أَبو منصور الإِفْرِيزُ إِفْرِيزُ الحائط معرّب لا أَصل له في العربية قال وأَما الطَّنْفُ فهو عربي محض التهذيب الفارِزَةُ طريقة تأْخذ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنها صَدْعٌ من الأَرض منقاد طويلٌ خِلْقَةً وفَرْوَزَ الرجلُ مات والفِرْزانُ معروف وفَيْرُوزٌ اسم فارسي
الرائد
* فرز يفرز: فرزا. الشيء من غيره أو عنه: عزله عنه ونحاه «فرز له حصته من الإرث».
الرائد
* فرز تفرزة وتفريزا. عليه برأيه: حكم عليه به، فرضه عليه.ت
الرائد
* فرز. 1-مص. فرز. 2-ما انخفض من الأماكن بين تلتين. 3-فرز الأصوات أو الأوراق: عملية تلحق الاقتراع في الانتخابات ترمي إلى عزل أوراق الناخبين بعضها عن البعض الآخر بغية إحصاء ما ناله كل مرشح من الأصوات.
الرائد
* فرز. ج أفراز وفروز. 1-طريق في التلة. 2-نصيب مفروز، حصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: