وصف و معنى و تعريف كلمة فرسخ:


فرسخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و سين (س) و خاء (خ) .




معنى و شرح فرسخ في معاجم اللغة العربية:



فرسخ

جذر [رسخ]

  1. فَرسَخ: (اسم)
    • الجمع : فَرَاسِخُ
    • الفَرْسَخُ : الفُرْجة
    • الفَرْسَخُ : الطَّويل من الزَّمَانِ ليلاً أو نهارًا
    • الفَرْسَخُ : مقياس قديم من مقاييس الطول يقدر بثلاثة أميال ، ( وانظر : الميل )
    • الفَرْسَخُ : كلُّ شيءٍ كثير غير منقطع ، وفي الحديث : حديث شريف ما بينكم وبين أن يُصَبَّ عليكم الشرُّ فراسخَ إلا موتُ رجل /: يريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
  2. فَرسَخَ: (فعل)
    • فرسخت عنه الحُمَّى والمرضَ والبردُ : ذَهَبَ
  3. فرسخ: (مصطلحات)
    • مقدار يساوي ثلاثة أميال ، ويساوي إثنتا عشرة ألف ذراعا أي حوالي ( 5555 مترا ). ( فقهية )
  4. الفرسخ: (مصطلحات)

    • بفتح فسكون لفظ معرب جمع فراسخ ، مقياس من مقاييس المسافات مقداره ثلاثة أميال = اثنا عشر ألف ذراع = 5544 مترا ( انظر : مقادير ). ( فقهية )
,
  1. فَرْسَخُ
    • ـ فَرْسَخُ : ذَكَرَهُ الجوهريُّ ، ولم يَذْكُرْ له مَعْنًى ، وهو السُّكونُ ، والساعةُ ، والراحةُ ومنه : فَرْسَخُ الطَّريق ، والفُرْجَةُ ، وشيءٌ لا فُرْجَةَ فيه ، كأنَّه ضِدٌّ ، والطويلُ من الزَّمانِ ، والفَيْنَةُ بينَ السكونِ والحَرَكَةِ ، والشيءُ الدائِمُ الكثيرُ الذي لا يَنْقَطِعُ .
      ـ فَرْسَخُ الطَّريق : ثلاثةُ أميالٍ هاشِمِيَّة ، أو اثنا عشَرَ ألف ذِرَاعٍ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ ،
      ـ تَفَرْسُخُ وافْرنْساخُ : انْكِسارُ البَرْدِ ، كالفَرْسَخَةِ ، وانْفِرَاجُ الهَمِّ ، وانْكِسَارُ الحُمَّى .
      ـ سَراويلُ مُفَرْسَخَةٌ : واسِعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرسخ
    • ف ر س خ : الفرْسَخُ واحد الفَرَاسِخ فارسي معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  3. فَرْسَخَ
    • فَرْسَخَ فَرْسَخَ يقال : فرسخت عنه الحُمَّى والمرضَ والبردُ : ذَهَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَرْسَخٌ
    • جمع : فَرَاسِخُ . :- قَطَعَ مَسَافَةَ فَرْسَخٍ :- : مِقْيَاسُ الْمَسَافَاتِ ، يُقَدَّرُ بِثَلاَثَةِ أَمْيَالٍ ، أَيْ مَا يُعَادِلُ سِتَّ كِيلُومِتْرَاتٍ .

    المعجم: الغني

  5. فَرْسَخ
    • فَرْسَخ :-
      جمع فَرَاسِخُ : مقياس للطول يُقَدَّر بثلاثة أميال ( 4827 مترًا ) أو ثمانية عشر ألف قدم ، أو أربعة كيلومترات :- تبعد مدينتي عن العاصمة خمسة فراسخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فرسخ
    • هو مقدار يساوي ثلاثة أميال ، ويساوي إثنتا عشرة ألف ذراعا أي حوالي ( 5555 مترا ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. الفَرْسَخُ
    • الفَرْسَخُ : الفُرْجة .
      و الفَرْسَخُ الطَّويل من الزَّمَانِ ليلاً أو نهارًا .
      و الفَرْسَخُ مقياس قديم من مقاييس الطول يقدر بثلاثة أميال ، ( وانظر : الميل ) .
      و الفَرْسَخُ كلُّ شيءٍ كثير غير منقطع . والجمع : فَرَاسِخُ .
      وفي الحديث : حديث شريف ما بينكم وبين أن يُصَبَّ عليكم الشرُّ فراسخَ إلا موتُ رجل //: يريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَرسَخ
    • فرسخ - فرسخة
      1 - فرسخ البرد : انكسر . 2 - فرسخ المرض : تباعد ، ذهب . 3 - فرسخ الشيء : اتسع .

    المعجم: الرائد

  9. فرسخ
    • فرسخ - ج ، فراسخ
      1 - فرسخ من الزمان الطويل . 2 - فرسخ : فرجة ، فسحة . 3 - فرسخ : راحة . 4 - فرسخ : سكون . 5 - فرسخ : شيء دائم كثير لا ينقطع . 6 - فرسخ : « فرسخ الطريق » : نحو ثمانية كيلومترات .

    المعجم: الرائد



  10. فرسخ
    • " الفَرْسَخُ : السكون ؛ وقالت الكلابية : فراسخ الليل والنهار ساعاتهما وأَوقاتهما ؛ وقال خالدَ ابن جنبة : هؤلاء قوم لا يعرفون مواقيت الدهر وفراسخ الأَيام ؛ قال : حيث يأْخذ الليل من النهار ، والفرسخ من المسافة المعلومة في الأَرض مأْخوذ منه .
      والفرسخ : ثلاثة أَميال أَو ستة ، سمي بذلك لأَن صاحبه إِذا مشى قعد واستراح من ذلك كأَنه سكن ، وهو واحد الفراسخ ؛ فارسي معرب .
      وفي حديث حذيفة : ما بينكم وبين أَن يُرْسَلَ عليكم الشرُّ إِلاَّ فَراسِخُ من ذلك ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ وفي رواية : ما بينكم وبين أَن يُصَبَّ عليكم الشرّ فَراسِخَ إِلاّ موتُ رجلٍ ، يعني عمرَ بنَ الخطاب ، رضي الله عنه ، فلو قد مات صُبَّ عليكم الشرّ .
      قال ابن شميل : كل شيءٍ دائم كثير لا ينقطع فرسخ .
      والفرسخ : الراحة والفرجة ؛ ويقال للشيء الذي لا فرجة فيه : فرسخ ، كأَنه على السلب .
      وانتظرتك فرسخاً من الليل أَو من النهار أَي طويلاً ، وكأَن الفرسخ أُخذ من هذا .
      وفَرْسَخَتْ عنه الحمَّى وتَفَرْ سَخَتْ وافْرَنْسَخَتْ : انكسرت وبعدت ، وكذلك غيرها من الأَمراض .
      والفرسخ : الساعة من النهار ؛ قال أَبو زياد : ما مُطِرَ الناسُ من مطر بين نَوْأَيْنِ إِلا كان بينهما فَرْسَخٌ .
      قال : والفرسخ انكسار البرد .
      وقال بعض العرب : أَعصبت السماء أَياماً بعَين ما فيها فرسخ ؛ والعَين : أن يدوم المطر أَياماً .
      وقوله : ما فيها فرسخ يقول : ‏ ليس ‏ فيها فرجة ولا إِقلاع .
      قال : وإِذا احتبس المطر اشتدَّ البرد فإِذا مطر الناس كان للبرد بعد ذلك فرسخ أَي سكون ، من قولك فَرْسَخَ عني المرض ، وافْرَ نْسَخَ أَي تباعد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فِرْسِقُ
    • ـ فِرْسِقُ : الفِرْسِكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِرْسِكُ
    • ـ فِرْسِكُ : الخَوْخُ ، أو ضَرْبٌ منه أجْرَدُ أحْمَرُ ، أو ما يَنْفَلِقُ عن نَواهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِرْسِنُ


    • ـ فِرْسِنُ للبَعيرِ : كالحافِرِ للدابَّةِ .
      ـ فُراسِنُ : الأَسَدُ .
      ـ مُفَرْسَنُ الوَجْهِ : الكثيرُ لَحْمِهِ .
      ـ فُراسِيوُنُ : الكُرَّاثُ الجَبَلِيُّ ، جَلاَّءٌ مذيبٌ للأَخْلاطِ الغَلِيظَةِ ، مُدِرٌّ ، مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ ، نافِعٌ لِعَضَّةِ الكَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَرسَخ
    • فرسخ - فرسخة
      1 - فرسخ البرد : انكسر . 2 - فرسخ المرض : تباعد ، ذهب . 3 - فرسخ الشيء : اتسع .

    المعجم: الرائد

  6. الفرسك
    • هو الخوخ - دراقن - فرسك تفاح الدب - تفاح فارسي - ثمرة فارسية - دراقي - الكرك ( هو الأحمر من الخوخ خاصة ) الزعراء دراق فرسك فرسق دراقن .



    المعجم: الأعشاب

  7. فِرسِن
    • فرسن
      1 - هو للجمل كالحافر للفرس . مؤنثة ، جمع : فراسن

    المعجم: الرائد

  8. الفِرْسِنُ
    • الفِرْسِنُ : للبَعِيرِ كالحافِرِ للفَرَسِ ، وكالقَدَم للإنسان [ مؤنثة ]. والجمع : فَرَاسِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فرسخ
    • " الفَرْسَخُ : السكون ؛ وقالت الكلابية : فراسخ الليل والنهار ساعاتهما وأَوقاتهما ؛ وقال خالدَ ابن جنبة : هؤلاء قوم لا يعرفون مواقيت الدهر وفراسخ الأَيام ؛ قال : حيث يأْخذ الليل من النهار ، والفرسخ من المسافة المعلومة في الأَرض مأْخوذ منه .
      والفرسخ : ثلاثة أَميال أَو ستة ، سمي بذلك لأَن صاحبه إِذا مشى قعد واستراح من ذلك كأَنه سكن ، وهو واحد الفراسخ ؛ فارسي معرب .
      وفي حديث حذيفة : ما بينكم وبين أَن يُرْسَلَ عليكم الشرُّ إِلاَّ فَراسِخُ من ذلك ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ وفي رواية : ما بينكم وبين أَن يُصَبَّ عليكم الشرّ فَراسِخَ إِلاّ موتُ رجلٍ ، يعني عمرَ بنَ الخطاب ، رضي الله عنه ، فلو قد مات صُبَّ عليكم الشرّ .
      قال ابن شميل : كل شيءٍ دائم كثير لا ينقطع فرسخ .
      والفرسخ : الراحة والفرجة ؛ ويقال للشيء الذي لا فرجة فيه : فرسخ ، كأَنه على السلب .
      وانتظرتك فرسخاً من الليل أَو من النهار أَي طويلاً ، وكأَن الفرسخ أُخذ من هذا .
      وفَرْسَخَتْ عنه الحمَّى وتَفَرْ سَخَتْ وافْرَنْسَخَتْ : انكسرت وبعدت ، وكذلك غيرها من الأَمراض .
      والفرسخ : الساعة من النهار ؛ قال أَبو زياد : ما مُطِرَ الناسُ من مطر بين نَوْأَيْنِ إِلا كان بينهما فَرْسَخٌ .
      قال : والفرسخ انكسار البرد .
      وقال بعض العرب : أَعصبت السماء أَياماً بعَين ما فيها فرسخ ؛ والعَين : أن يدوم المطر أَياماً .
      وقوله : ما فيها فرسخ يقول : ‏ ليس ‏ فيها فرجة ولا إِقلاع .
      قال : وإِذا احتبس المطر اشتدَّ البرد فإِذا مطر الناس كان للبرد بعد ذلك فرسخ أَي سكون ، من قولك فَرْسَخَ عني المرض ، وافْرَ نْسَخَ أَي تباعد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. فرس
    • " الفَرَس : واحد الخيل ، والجمع أَفراس ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ، ولا يقال للأُنثى فيه فَرَسة ؛ قال ابن سيده : وأَصله التأْنيث فلذلك ، قال سيبويه : وتقول ثلاثة أَفراس إِذا أَردت المذكر ، أَلزموه التأْنيث وصار في كلامهم للمؤنث أَكثر منه للمذكر حتى صار بمنزلة القدَم ؛ قال : وتصغيرها فُرَيْس نادِر ، وحكى ابن جِني فَرَسَة .
      الصحاح : وإِن أَردت تصغير الفَرس الأُنثى خاصة لم تقُل إِلا فُرَيسَة ، بالهاء ؛ عن أَبي بكر بن السراج ، والجمع أَفراس ، وراكبه فارس مثل لابن وتامِر .
      قال ابن السكيت : إِذا كان الرجل على جافرٍ ، بِرْذَوْناً كان أَو فرَساً أَو بغْلاً أَو حماراً ، قلت : مرَّ بنا فارس على بغل ومرّ بنا فارس على حمار ؛ قال الشاعر : وإِني امرؤٌ للخَيل عندي مَزيَّة ، على فارِس البِرْذَوْنِ أَو فارس البَغْلِ وقال عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير ، لا أَقول لصاحب البغل فارس ولكني أَقول بغَّال ، ولا أَقول لصاحب الحمار فارس ولكني أَقول حَمّار .
      والفرَس : نجم معروف لمُشاكلته الفرس في صُورته .
      والفارس : صاحب الفرَس على إِرادة النسَب ، والجمع فُرْسان وفَوارس ، وهو أَحَدُ ما شذَّ من هذا النَّوع فجاء في المذكر على فَواعِل ؛ قال الجوهري في جمعه على فَوارس : هو شاذ لا يُقاس عليه لأَن فواعل إِنما هو جمع فاعلة مثل ضاربة وضَوارِب ، وجمع فاعل إِذا كان صفة للمؤنث مثل حائض وحَوائض ، أَو ما كان لغير الآدميّين مثل جمل بازل وجمال بَوازِل وجمل عاضِه وجمال عَواضِه وحائِط وحوائِط ، فأَما مذكّر ما يَعقِل فلم يُجمع عليه إِلا فَوارِس وهَوالك ونَواكِس ، فأَما فوارِس فلأَنه شيء لا يكون في المؤنث فلم يُخَفْ فيه اللّبْس ، وأَما هوالك فإِنما جاء في المثل هالِك في الهَوالِك فَجَرى على الأَصل لأَنه قد يجيء في الأَمثال ما لا يجيء في غيرها ، وأَما نواكِس فقد جاء في ضرورة الشِّعْر .
      والفُرسان : الفوارس ؛ قال ابن سيده : ولم نَسمَع امرأَة فارِسة ، والمصدر الفَراسة والفُرُوسة ، ولا فِعْل له .
      وحكى اللحياني وحده : فَرَس وفَرُس إِذا صار فارساً ، وهذا شاذ .
      وقد فارَسه مُفارَسة إِذا صار فارساً ، وهذا شاذ .
      وقد فارَسه مُفارَسة وفِراساً ، والفَراسة ، بالفتح ، مصدر قولك رجل فارِس على الخيل .
      الأَصمعي : يقال فارِس بيّن الفُرُوسة والفَراسة والفُرُوسِيّة ، وإِذا كان فارساً بِعَيْنِه ونَظَرِه فهو بيّن الفِراسة ، بكسر الفاء ، ويقال : إِن فلاناً لفارس بذلك الأَمر إِذا كان عالماً به .
      ويقال : اتقوا فِراسة المؤمن فإِنه ينظر بنور اللَّه .
      وقد فرُس فلان ، بالضم ، يَفْرُس فُرُوسة وفَراسة إِذا حَذِقَ أَمر الخيل .
      قال : وهو يَتَفَرَّس إِذا كان يُري الناسَ أَنه فارس على الخيل .
      ويقال : هو يَتَفَرَّس إِذا كان يَتَثَبَّتُ وينظرُ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، عَرض يوماً الخيلَ وعنده عُيَيْنة بن حِصن الفَزاري فقال له : أَنا أَعلم بالخيل منك ، فقال عُيينة : وأَنا أَعلم بالرجال منك ، فقال : خيار الرِّجال الذين يَضَعُون أَسيافهم على عَواتِقِهم ويَعْرُِضُون رِماحهم على مناكب خيلهم من أَهل نجد ، فقال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : كذبتَ ؛ خِيارُ الرجال أَهل اليمن ، الإِيمان يَمانٍ وأَنا يَمانٍ ، وفي رواية أَنه ، قال : أَنا أَفرَسُ بالرجال ؛ يريد أَبْصَرُ وأَعرَفُ .
      يقال : رجل فارس بيِّن الفُروسة والفَراسة في الخيل ، وهو الثُّبات عليها والحِذْقُ بأَمرها .
      ورجل فارس بالأَمر أَي عالم به بصير .
      والفِراسة ، بكسر الفاء : في النَّظَر والتَّثَبُّت والتأَمل للشيء وابصَر به ، يقال إِنه لفارس بهذا الأَمر إِذا كان عالماً به .
      وفي الحديث : عَلِّمُوا أَولادكم العَوْم والفَراسة ؛ الفَراسَة ، بالفتح : العِلم بركوب الخيل وركْضِها ، من الفُرُوسيَّة ، قال : والفارس الحاذق بما يُمارس من الأَشياء كلها ، وبها سمي الرجل فارساً .
      ابن الأَعرابي : فارِس في الناس بيِّن الفِراسة والفَراسة ، وعلى الدابة بيِّن الفُرُوسِيَّة ، والفُروسةُ لغة فيه ، والفِراسة ، بالكسر : الاسم من قولك تفرَّسْت فيه خيراً .
      وتفرَّس فيه الشيءَ : توسَّمَه .
      والاسم الفِراسَة ، بالكسر .
      وفي الحديث : اتَّقُوا فِراسَة المؤمن ؛ قال ابن الأَثير : يقال بمعنيَين : أَحدهما ما دل ظاهرُ الحديث عليه وهو ما يُوقِعُه اللَّه تعالى في قلوب أَوليائه فيَعلمون أَحوال بعض الناس بنَوْع من الكَرامات وإِصابة الظنّ والحَدْس ، والثاني نَوْع يُتَعَلَم بالدلائل والتَّجارب والخَلْق والأَخْلاق فتُعرَف به أَحوال الناس ، وللناس فيه تصانيف كثيرة قديمة وحديثة ، واستعمل الزجاج منه أَفعل فقال : أَفْرَس الناس أَي أَجودهم وأَصدقهم فِراسة ثلاثةٌ : امرأَةُ العزيز في يوسف ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وابنةُ شُعَيْب في موسى ، على نبينا وعليهم الصلاة والسلام ، وأَبو بكر في تولية عمر بن الخطاب ، رضي اللَّه عنهما .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو على الفعل أم هو من باب أَحْنَكُ الشَّاتَيْنِ ، وهو يَتَفَرَّس أَي يَتثَبَّت وينظر ؛ تقول منه : رجل فارِس النَّظَر .
      وفي حديث الضحاك في رجل آلى من امرأَته ثم طلقها ، قال : هما كَفَرَسَيْ رِهانٍ أَيُّهما سبَق أُخِذ به ؛ تفسيره أَن العِدَّة ، وهي ثلاث حِيَض أَو ثلاثة أَطهار ، إِنِ انْقَِضَت قَبلَ انقضاء إِيلائه وهو أَربعة أَشهر فقد بانت منه المرأَة بتلك التطليقة ، ولا شيء عليه من الإِيلاء لأَن الأَربعة أَشهر تنقضي وليست له بزوج ، وإِن مضت الأَربعة أَشهر وهي في العِدّة بانت منه بالإِيلاء مع تلك التطليقة فكانت اثنتين ، فجَعَلَهما كَفَرَسَيْ رِهان يتسابقان إِلى غاية .
      وفَرَسَ الذَبيحَة يَفْرِسُها فَرْساً : قطع نُِخاعَها ، وفَرَّسَها فَرْساً : فصَل عُنُقها ويقال للرجل إِذا ذبح فنَخَع : قد فَرَس ، وقد كُرِه الفَرْس في الذّبيحَة ؛ رواه أَبو عبيدة بإِسناده عن عمر ، قال أَبو عبيدة : الفَرْس هو النَّخْعُ ، يقال : فَرَسْت الشاة ونَخَعْتُها وذلك أَن تَنتَهي بالذبح إِلى النُِّخاع ، وهو الخَيْطُ الذي في فَقار الصُّلْب مُتَّصِل بالفقار ، فنهى أَن يُنْتهى بالذبح إِلى ذلك الموضع ؛ قال أَبو عبيد : أما النَّخْع فعلى ما ، قال أَبو عبيدة ، وأَما الفَرْس فقد خُولف فيه فقيل : هو الكسر كأَنه نهى أَن يُكْسَرَ عظمُ رقبة الذبيحة قبل أَن تَبْرُدَ ، وبه سُمِّيت فَريسة الأَسد لِلْكسر .
      قال أَبو عبيد : الفَرْس ، بالسين ، الكسر ، وبالصاد ، الشق .
      ابن الأَعرابي : الفرس أَن تُدَقّ الرقبَة قبل أَن تُذْبَح الشاة وفي الحديث : أَمَرَ مُنادِيَه فنادَى : لا تَنْخَعُوا ولا تَفْرِسوا .
      وفَرَسَ الشيءَ فَرْساً : دَّقَه وكَسَرَهُ ؛ وفَرَسَ السَّبُعُ الشيءَ يفرِسُه فَرْساً .
      وافْتَرَسَ الدَّابة : أَخذه فدَقَّ عُنُقَه ؛ وفَرَّسَ الغَنم : أَكثر فيها من ذلك .
      قال سيبويه : ظَلَّ يُفَرِّسُها ويُؤَكِّلُها أَي يُكثِر ذلك فيها .
      وسَبُعٌ فَرَّاس : كثير الافتراس ؛ قال الهذلي : يا مَيّ لا يُعْجِز الأَيامَ ذُو حِيَدٍ ، في حَوْمَةِ المَوْتِ ، رَوَّامٌ وفَرَّاسُ (* قوله « يا مي إلخ » تقدم في عرس : يا مي لا يعجز الأَيام مجترئ في حومة الموت رزام وفرَّاس ).
      والأَصل في الفَرْس دَقُّ العُنُق ، ثم كَثُرَ حتى جُعِل كل قتل فَرْساً ؛ ‏

      يقال : ‏ ثَوْر فَرِيس وبقرة فَريس .
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : إِن اللَّه يُرْسِل النِّغَف عليهم فيُصْبِحُون فَرْسَى أَي قَتْلَى ، الواحد فَرِيسٌ ، من فَرَسَ الذئب الشاة وافترسها إِذا قتلها ، ومنه فَرِيسة الأَسد .
      وفَرْسَى : جمع فريس مثل قَتْلى وقَتِيل .
      قال ابن السِّكِّيت : وفَرَسَ الذئبُ الشاة فَرْساً ، وقال النضر بن شُمَيل : يقال أَكل الذئب الشاة ولا يقال افْتَرَسها .
      قال ابن السكيت : وأَفْرَسَ الراعي أَي فَرَسَ الذئب شاة من غَنَمه .
      قال : وأَفْرَسَ الرجلُ الأَسدَ حِمارَه إِذا تركه له لِيَفْتَرِسَه ويَنْجُوَ هو .
      وفَرَّسه الشيءَ : عَرَّضَه له يَفْترِسه ؛ واستعمل العجاج ذلك في النُّعَرِ فقال : ضَرْباً إِذا صَابَ اليآفِيخَ احْتَفَرْ ، في الهامِ دُخْلاناً يُفَرِّسْنَ النُّعَرْ أَي أَنّ هذه الجراحات واسعة ، فهي تمكِّن النُّعَر مما تُرِيده منها ؛ واستعمله بعض الشُّعراء في الإِنسان فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : قد أَرْسَلُوني في الكَواعِبِ رَاعياً فَقَدْ ، وأَبي ، رَاعِي الكَواعِبِ ، أَفْرِسُ (* قوله « أفرس مع قوله في البيت بعده ان تفرسا » كذا بالأصل ، فإن صحت الرواية ففيه عيب الاصراف ) أَتَتْهُ ذِئابٌ لا يُبالِين رَاعِياً ، وكُنَّ ذِئاباً تَشْتَهِي أَن تُفَرَّسا أَي كانت هذه النساء مُشْتَهِيات للتَّفْرِيس فجعلهُنَّ كالسَّوامِ إِلا أَنهنَّ خالَفْن السَّوام لأَنَّ السَّوام لا تشتهي أَن تُفَرِّسَ ، إِذ في ذلك حَتْفُها ، والنساء يَشْتَهِين ذلك لما فيه من لذَّتهنّ ، إِذْ فَرْس الرجال النساء ههنا إِنما هو مُواصَلَتُهُنَّ ؛ وأَفْرِسُ من قوله : فَقَدْ ، وأَبي راعِي الكَواعِبِ ، أَفْرِسُ موضوع موضع فَرَسْت كأَنه ، قال : فقد فَرَسْتُ ؛ قال سيبويه : قد يَضَعون أَفْعَلُ موضع فَعَلْت ولا يَضَعُون فَعَلْتُ في موضع أَفْعَل إِلا في مُجازاة نحو إِن فَعَلْتَ فَعَلْتُ .
      وقوله : وأَبي خَفْضٌ بواو القَسَم ، وقوله : رَاعِي الكواعِب يكون حالاً من التَّاء المقدَّرة ، كأَنه ، قال : فَرَسْت رَاعِياً للكواعب أَي وأَنا إِذ ذاك كذلك ، وقد يجوز أَن يكون قوله وَأَبي مُضافاً إِلى راعِي الكواعِب وهو يريد بِرَاعي الكَواعِب ذاتَهُ : أَتَتْهُ ذِئابٌ لا يُبالين رَاعِياً أَي رجالُ سُوء فُجَّارٌّ لا يُبالُون من رَعَى هؤلاء النساء فنالوا منهنّ إِرادَتَهُم وهواهُمْ ونِلْنَ منهم مثلَ ذلك ، وإِنما كَنَى بالذِّئاب عن الرجال لأَن الزُّناة خُبَثاء كما أَن الذئاب خَبيثة ، وقال تَشْتَهِي على المبالغة ، ولو لم يُرِد المُبالَغة لقال تريد أَن تُفَرِّس مكان تَشْتَهِي ، على أَن الشهوة أَبلغ من الإِرادة ، والعقلاء مُجْمعُون على أَن الشَّهوة غير محمودة البَتَّة .
      فأَما المراد فمِنْه محمود ومنه غير محمود .
      والفَريسَة والفَرِيسُ : ما يَفْرِسُه ؛ أَنشد ثعلب : خافُوه خَوْفَ الليثِ ذي الفَرِيس وأَفرسه إِياه : أَلقاه له يَفْرِسُه .
      وفَرَسَه فَرْسَةً قَبيحة : ضَرَبه فدخل ما بين وِرْكَيْه وخرجَتْ سُرَّته .
      والمَفْرُوسُ : المكسُور الظهر .
      والمَفْروس والمفزور والفَريسُ : الأَحْدَب .
      والفِرْسَة : الحَدْبَة ، بكسر الفاء .
      والفِرْسَة : الرِّيح التي تُحْدِب ، وحكاها أَبو عُبَيد بفتح الفاء ، وقيل : الفِرْسَة قَرْحة تكون في الحَدَب ، وفي النَّوبة أَعلى (* قوله « وفي النوبة أَعلى » هكذا في الأَصل ، ولعل فيه سقطاً .
      وعبارة القاموس وشرحه في مادة فرص : والفرصة ، بالضم ، التوبة والشرب ، نقله الجوهري ، والسين لغة ، يقال : جاءت فرصتك من البئر أَي نوبتك .)، وذلك مذكور في الصاد أَيضاً .
      والفَرْصَة : ريح الحَدَب ، والفَرْس : ريح الحَدَب .
      الأَصمعي : أَصابته فَرْسَة إِذا زالت فَقْرة من فَقار ظهره ، قال : وأَمّا الرِّيح التي يكون منها الحَدَب فهي الفَرْصَة ، بالصاد .
      أَبو زيد : الفِرسَة قَرْحَة تكون في العُنُق فَتَفْرِسها أَي تدقها ؛ ومنه فَرَسْتُ عُنُقه .
      الصحاح : الفَرْسَة ريح تأْخذُ في العُنُق فَتَفْرِسُها .
      وفي حديث قَيْلَة : ومعها ابنة لها أَحْدَبَها الفِرْسَة أَي ريح الحدَب فيَصير صاحبها أَحْدَب .
      وأَصاب فُرْسَتَه أَي نُهْزَته ، والصاد فيها أَعرف .
      وأَبو فِراسٍ : من كُناهُم ، وقد سَمَّت العرَب فِراساً وفَراساً .
      والفَرِيسُ : حَلْقَة من خَشب معطوفة تُشَدُّ في رأْس حَبْل ؛ وأَنشد : فلو كانَ الرِّشا مِئَتَيْنِ باعاً ، لَكان مَمرُّ ذلك في الفَرِيسِ الجوهري : الفَريس حَلْقَة من خَشب يقال لها بالفارسيَّة جَنْبر .
      والفِرْناس ، مثل الفِرْصاد : من أَسماء الأَسد مأْخوذة من الفَرْسِ ، وهو دقّ العُنُق ، نونه زائدة عند سيبويه .
      وفي الصحاح : وهو الغليظ الرَّقبة .
      وفِرْنَوْس : من أَسمائه ؛ حكاه ابن جني وهو بناء لم يحكه سيبويه .
      وأَسد فُرانِس كفِرْناس : فُعانِل من الفَرْس ، وهو مما شذَّ من أَبنية الكتاب .
      وأَبو فِراس : كُنية الأَسد .
      والفِرس ، بالكسر : ضرب من النَّبات ، واختَلَف الأَعراب فيه فقال أَبو المكارِم : هو القَصْقاص ، وقال غيره : هو الحَبَنٌ ، وقال غيره : هو الشَِّرْشَِرُ ، وقال غيره : هو البَرْوَقُ .
      ابن الأَعرابي : الفَراس تمر أَسود وليس بالشِّهْرِيزِ ؛ وأَنشد : إِذا أَكلُوا الفَراسَ رأَيت شاماً على الأَنْثال منهمْ والغُيُوبِ
      ، قال : والأَنْثال التِّلال .
      وفارِسُ : الفُرْسُ ، وفي الحديث : وخَدَمَتْهم فارِسُ والرُّوم ؛ وبِلادُ الفُرْس أَيضاً ؛ وفي الحديث : كنت شاكِياً بفارس فكنتُ أُصلي قاعدا فسأَلت عن ذلك عائشة ؛ يريد بلادَ فارِس ، ورواه بعضهم بالنون والقاف جمع نِقْرِس ، وهو الأَلم المعرُوف في الأَقدام ، والأَول الصحيح .
      وفارِس : بلدٌ ذو جِيل ، والنسب إِليه فارسيّ ، والجمع فُرْس ؛ قال ابن مُقْبِل : طافَت به الفُرْسُ حتى بَدَّ ناهِضُها وفَرْسٌ : بلد ؛ قال أَبو بثينة : فأَعْلُوهم بِنَصْلِ السَّيف ضرْباً ، وقلتُ : لعلَّهم أَصحابُ فَرْسِ ابن الأَعرابي : الفَرسن التفسير (* قوله « الفرسن التفسير » هكذا في الأصل .)، وهو بيانُ وتفصيلُ الكتاب .
      وذُو الفَوارِس : موضع ؛ قال ذو الرُّمَّة : أَمْسى بِوَهْبِينَ مُجْتَازاً لِطِيَّتِهِ ، مِنْ ذِي الفَوارِس ، تَدْعُوا أَنفَه الرِّبَبُ وقوله هو : إِلى ظُعْنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِفٍ ، شِمالاً ، وعن أَيْمانِهِنَّ الفَوارِسُ يجوز أَن يكون أَراد ذُو الفَوارِس .
      وتَلُّ الفَوارس : موضع معروف ، وذكر أَنَّ ذلك في بعض نسخ المصنف ، قال وليس ذلك في النسخ كلها .
      وبالدَّهْناء جِبال من الرَّمْل تسمَّى الفَوارِس ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيتها .
      والفِرْسِنُ ، بالنون ، للبعير : كالحافِر للدابة ؛ قال ابن سيده : الفِرْسِن طَرف خُفّ البعير ، أُنثى ، حكاه سيبويه في الثلاثي ، قال : والجمع فَراسِن ، ولا يقال فِرْسِنات كما ، قالوا خَناصِر ولم يقولوا خِنْصِرات .
      وفي الحديث : لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً ، ولو فِرْسِن شاة .
      الفِرْسِن : عَظْم قليل اللحم ، وهو خُفّ البعير كالحافر للدابة ، وقد يستعار للشَّاة فيقال فِرْسِن شاة ، والذي للشّاة هو الظِّلْف ، وهو فِعْلِن والنون زائدة ، وقيل أَصلية لأَنها من فَرَسْت .
      وفَرَسان ، بالفتح : لقَب قبيلة .
      وفِراس بن غَنْم : قبيلة ، وفِراس بن عامر كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فرسك
    • " الفِرْسِكُ : الخَوْخ ، يمانية ، وقيل : هو مثل الخَوْخ في القَدْرِ ، وهو أَجْرَدُ أَحمر وأَصفر .
      قال شمر : سمعت حِميْرِيَّة فصيحة سألتها عن بلادها فقالت : النخل قُلٌّ ولكن عيشتنا امْقَمْحُ امْفِرْسِكُ امْعِنَبُ امْحَماطُ طُوبٌ أَي طَيِّبٌ ، فقلت لها : ما الفِرْسِكُ ؟ فقالت : هو امْتِينُ عندكم ؛ قال الأَغلب : كَمُزْلَعِبّ الفِرْسِكِ المهالب (* قوله « المهالب » كذا بالأَصل ).
      الجوهري : الفِرْسِكُ ضرب من الخَوْخ ليس يَتَفَلَّق عن نواه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كتب إليه سفيانُ بن عبد الله الثَّقَفي ، وكان عاملاً له على الطائف : إنَّ قِبَلَنا حِيطاناً فيها من الفِرْسِكِ ؛ هو الخَوْخ ، وقيل : هو مثل الخوخ من شجر العِضاه ، وهو أَجْرَدُ أَمْلَس أَحمر وأَصفر وطَعْمُه كطعم الخوخ ، ويقال له الفِرْسِقُ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فرسن
    • " الفُرَاسِنُ والفِرْسَانُ من الأُسْد ، واعْتَدَّ سيبويه الفِرْناسَ ثلاثيّاً ، وهو مذكور في موضعه .
      والفِرْسِنُ : فِرْسِنُ البعير ، وهي مؤنثة ، وجمعها فَراسِنُ .
      وفي الفَراسِنِ السُّلامَى : وهي عظام الفِرْسِن وقَصَبُها ، ثم الرُّسْغ فوق ذلك ، ثم الوَظِيفُ ، ثم فوق الوَظِيفِ من يد البعير الذِّراعُ ، ثم فوق الذراع العَضُدُ ، ثم فوق العَضُدِ الكتفُ ، وفي رجله بعد الفِرْسِنِ الرُّسغُ ثم الوظيفُ ثم الساق ثم الفخذ ثم الوَرِكُ ، ويقال لموضع الفِرْسِن من الخيل الحافرُ ثم الرُّسْغُ .
      والفِرْسِنُ من البعير : بمنزلة الحافر من الدابة ، قال : وربما استعير في الشاة .
      قال ابن السراج : النون زائدة لأَنها من فَرسْتُ ، وقد تقدم .
      والذي للشاة هو الظَّلْفُ .
      وفي الحديث : لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً ولو فِرسِنَ شاة ؛ الفِرْسِنُ : عظم قليل اللحم ، وهو خُفَّ البعير كالحافر للدابة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فرسخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسَّخَ** - [ر س خ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَسَّخْتُ**،** أُرَسِّخُ**،** رَسِّخْ**، مص. تَرْسِيخٌ. 1. "رَسَّخَ البِنَاءَ" : ثَبَّتَهُ. 2. "رَسَّخَ الفِكْرَةَ فِي أَذْهَانِهِمْ" : رَكَّزَهَا، ثَبَّتَهَا.
معجم الغني
**رَسَخَ** - [ر س خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَخَ**،** يَرْسُخُ**، مص. رُسُوخٌ. 1. "رَسَخَتْ قَدَمُهُ" : رَسَتْ، ثَبَتَتْ. 2. "رَسَخَتْ كُلُّ الْمَعْلُومَاتِ فِي ذِهْنِهِ" : ثَبَتَتْ. 3. "رَسَخَ العِلْمُ فِي قَلْبِهِ" : تَمَكَّنَ فِيهِ. "رَسَخَ فِي العِلْمِ". 4. "رَسَخَ الغَدِيرُ" : نَضَبَ مَاؤُهُ. 5. "رَسخَ الْمَطَرُ" : اِنْسَرَبَ مَاؤُهُ فِي الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرسخَ يُرسخ، إرساخًا، فهو مُرسِخ، والمفعول مُرسَخ • أرسخ الشَّيءَ: أثبته "أرسخ فكرةً في ذهنه- أرسخ قدمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترسَّخَ يترسَّخ، ترسُّخًا، فهو مُترسِّخ • ترسَّخ العمودُ: مُطاوع رسَّخَ: رسَخ؛ ثبَت "ترسَّخت العاداتُ والتقاليدُ- تترسَّخ الذكرياتُ/ المعلوماتُ في الذهن- ترسَّخ حُبُّها في قلبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راسخ [مفرد]: ج راسخون ورواسخُ (لغير العاقل)، مؤ راسخة، ج مؤ راسخات ورواسخُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من رسَخَ. 2- (جو) منطقة ثابتة من القشرة الأرضيّة. 3- (جو) جزء الأرض الثابت الدائم الذي لا حركة فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُسوخ [مفرد]: مصدر رسَخَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرسخ [ مفرد ] : ج فراسخ : مقياس للطول يقدر بثلاثة أميال ( 4827 مترا ) أو ثمانية عشر ألف قدم ، أو أربعة كيلومترات تبعد مدينتي عن العاصمة خمسة فراسخ .
المعجم الوسيط
ـَ رُسُوخاً: ثبت في موضعه متمكِّناً. وـ الغدير: نضب ماؤه. والمطر: انسرب ماؤه في الأَرض. وـ العِلْم في قلبه: تمكّن فيه ولم تعرض له فيه شُبْهَة. ويُقال: هو من الراسخين في العلم، وله فيه قدم راسخة. ( أرْسَخَه ): أثبته.
المعجم الوسيط
يقال: فرسخت عنه الحُمّى والمرضُ والبردُ: ذهب.( الفَرْسَخ ): الفُرْجة. وـ الطّويل من الزّمان ليلاً أو نهاراً. وـ مقياس قديم من مقاييس الطول يقدر بثلاثة أميال، ( وانظر: الميل ). وـ كلّ شيء كثير غير منقطع. ( ج ) فَرَاسِخ. وفي الحديث: ( ما بينكم وبين أن يصبّ عليكم الشر فراسخ إلاّ موت رجل ): يريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.( المُفَرْسَخ ): يقال: سراويل مفرسخة: واسعة.
مختار الصحاح
ر س خ : رَسَخ الشيء ثبت وبابه خضع وكل ثابت راسخ ومنه الرَّاسِخُونَ في العلم
مختار الصحاح
ف ر س خ : الفرْسَخُ واحد الفَرَاسِخ فارسي معرب
الصحاح في اللغة
رَسَخَ الشيء رُسوخاً ثَبَتَ. وكلُّ ثابتٍ راسِخٌ، ومنه: الراسِخون في العلم.
الصحاح في اللغة
الفرسخ: واحد الفراسخ فارسي معرب.
تاج العروس

رَسَخ الشَّيْءُ يَرسَخ رُسُوخاً : ثَبَتَ في موضعه . والرَّاسِخ في العِلْم : الّذي دَخلَ فيه دُخولاً ثابتاً . وجبَلٌ راسخٌ ودمَنةٌ راسِخةٌ . وكلُّ ثَابتٍ راسِخٌ ومنه " الرَّاسخون في العِلْم " وهو مَجاز وقيل : هم المُدارِسون في كِتَاب اللّه . وقال ابن الأَعرابيّ : هم الحُفّاظ المُذاكرُون . وقال مَسروق : قَدِمْتُ المدينة فإِذا زيدُ بنُ ثابت من الرَّاسخين في العِلْم . وقال خالد ابنُ جَنْبَةَ : الرّاسخُ في العِلْم : بَعِيدُ العِلْم . ومن المجاز رَسَخَ الغَديرُ رُسُوخاً إشذا نَشَّ ماؤُه ونَضَبَ فذَهَبَ . ومنه أَيضاً رَسَخَ المطَرُ إِذا نَضَبَ نَدَاهُ في داخل الأَرْضِ فالتَقَى منه الثَّرَيَانِ تثنية الثّرَى . وأَرْسَخَهُ إِرِسَاخاً : أَثبتَه كالحِبرْ يَرسَخ في الصَّحِيفَة والعِلْمِ يَرسَخ في قَلْب الإِنسان وهو مجاز وكذا رَسَخَ حُبُّه في قلْبه . والوَرَقُ الدَّهِينُ لا يَرسَخ فيه الحشبْر كما في الأَساس

تاج العروس

الفَرٍسَخُ ذكرَه الجوهريُّ في كتابه ولم يَذكُر له معنًى لأَنّه قال : الفَرْسَخُ واحدُ الفَراسِخ فارسيٌّ معرّبٌ . وقد يقال إِنّه لم يَثْبُتْ عندهُ ما ذكرَه المصنّف من المعاني فلا يُؤاخَذ به . وهو السُّكُون ذكرَه غيرُ واحدٍ من أَئمّةِ الغَرِيب . والفَرْسَخ السَّاعَةُ من النَّهَار قالت الكِلاَبيّة : فَراسِخُ اللَّيْلِ والنَّهارِ : ساعاتُهما وأَوْقاتُهما . وقال خالدُ بنُ جَنْبَة : هؤلاءِ قَومٌ لا يَعرفُون مَواقيتَ الدَّهْر وفَاسِخَ الأَيّام قال : حَيْثُ يأْخُذُ اللَّيْلُ مِن النَّهار . والفَرْسَخُ من المسافَةِ المعلومةِ في الأَرض مأْخُوذٌ منه . ويُوجد في نَسخ المصباح : الفَرْسَخةُ : السَّعَةُ ومنه أُخِذ فَرسَخُ الطَّرِيقِ . والصَّواب أَنَّ الّذي بمعنَى السَّعَة هو الفَرْشَخَة بالشِّين المعجمة وهي التي تليها . والفَرْسَخ : الرَّاحَة . ومنه أُخِذَ فَرْسَخُ الطَّرِيقِ كما قيل وهو ثَلاَثَةُ أَمْيَالٍ هاشِمِيّة أَو ستّة أَو اثنا عَشَرَ أَلفَ ذرَاعٍ أَو عَشَرَةُ ىلافِ ذِراع سُمِّيَ بذلك لأَنّ صاحِبَه . إِذا مَشَى قعَدَ واسْتَرَاح من ذلك كأَنّه سكَنَ . والفَرْسَخ : الفُرْجَةُ هكذا بضَمِّ الفاءِ والجيم بعد الرّاءِ في سائر النُّسْخ . ويقال لشَىءٍ لا فَرْجَة فِيهِ : فرْسَخٌ هكذا ضُبِطَ كأَنّه على السَّلْبِ وهو ضِدٌّ . وقولهم انتظَرتُك فَرْسَخاً أَي الطَّوِيل من الزَّمَانِ أَي من اللّيل أَو من النهار وكأَنّ الفَرْسَخَ أُخِذ من هذا والفرسخ الفَيْنَة وفي نُسخة : بَرازِخُ بينَ السُّكُون والحَرَكَةِ . وعن ابن شميل : الفَرْسَخُ : الشَّيْءُ الدائمُ الكثيرُ الّذي لا ينْقَطِعُ وهي كُلِّيَّة عنده . والتَّفَرْسُخُ هكذا في النُّسخ عندنا وفي بعض الأُمّهَات : والفَرْسَخ . والافْرِنْساخُ : انكِسَارُ البَرْدِ وقال بعضُ العرب : أَعْصَبَت السّمَاءُ أَيّاماً بعَيْنٍ ما فيها فَرْسَخ أَي ليس فيها فُرْجَةٌ ولا إِقلاعٌ كالفَرْسَخَةِ . والافْرِنْسَاخُ : انْفرَاجُ الهَمِّ وانكِسَارُ الحُمَّى يقال : فَرْسَخَ عنّي المَرَضُ وافْرَنْسَخَ أَي تباعَدَ وكذلك تَفَرْسَخَت عنه الحُمَّى وغيرُهَا من الأَمراضِ . وسَرَاوِيلُ مُفْرسَخَةٌ : واسعَةٌ من الفَرسَخة وهي السَّعَة على ما في المصباح

لسان العرب
رَسَخَ الشيءُ يَرْسَخُ رُسُوخاً ثبت في موضعه وأَرسخه هو والراسخ في العلم الذي دخل فيه دخولاً ثابتاً وكل ثابت راسخ ومنه الراسخون في العلم وأَرْسَخْته إِرساخاً كالحِبْرِ رَسَخَ في الصحيفة والعِلم يَرْسَخُ في قلب الإِنسان والراسخون في العِلم في كتاب الله المُدارسون ابن الأَعرابي هم الحُفَّاظُ المذاكرون قال مَسْرُوقٌ قَدِمْتُ المدينة فإِذا زيدز بن ثابت من الراسخين في العلم خالد بن جَنْبَة الراسخ في العلم البعيد العلم ورَسَخ الدِّمْنُ ثبت ورَسَخَ الغديرُ رُسُوخاً نَضَب ماوءه ورَسَخ المَطَرُ رُسوخاً إِذا نَضَبَ نداه في داخل الأَرض فالتَقى الثَّريَانِ
لسان العرب
الفَرْسَخُ السكون وقالت الكلابية فراسخ الليل والنهار ساعاتهما وأَوقاتهما وقال خالدَ ابن جنبة هؤلاء قوم لا يعرفون مواقيت الدهر وفراسخ الأَيام قال حيث يأْخذ الليل من النهار والفرسخ من المسافة المعلومة في الأَرض مأْخوذ منه والفرسخ ثلاثة أَميال أَو ستة سمي بذلك لأَن صاحبه إِذا مشى قعد واستراح من ذلك كأَنه سكن وهو واحد الفراسخ فارسي معرب وفي حديث حذيفة ما بينكم وبين أَن يُرْسَلَ عليكم الشرُّ إِلاَّ فَراسِخُ من ذلك حكاه ابن الأَعرابي وفي رواية ما بينكم وبين أَن يُصَبَّ عليكم الشرّ فَراسِخَ إِلاّ موتُ رجلٍ يعني عمرَ بنَ الخطاب رضي الله عنه فلو قد مات صُبَّ عليكم الشرّ قال ابن شميل كل شيءٍ دائم كثير لا ينقطع فرسخ والفرسخ الراحة والفرجة ويقال للشيء الذي لا فرجة فيه فرسخ كأَنه على السلب وانتظرتك فرسخاً من الليل أَو من النهار أَي طويلاً وكأَن الفرسخ أُخذ من هذا وفَرْسَخَتْ عنه الحمَّى وتَفَرْ سَخَتْ وافْرَنْسَخَتْ انكسرت وبعدت وكذلك غيرها من الأَمراض والفرسخ الساعة من النهار قال أَبو زياد ما مُطِرَ الناسُ من مطر بين نَوْأَيْنِ إِلا كان بينهما فَرْسَخٌ قال والفرسخ انكسار البرد وقال بعض العرب أَعصبت السماء أَياماً بعَين ما فيها فرسخ والعَين أن يدوم المطر أَياماً وقوله ما فيها فرسخ يقول ليس فيها فرجة ولا إِقلاع قال وإِذا احتبس المطر اشتدَّ البرد فإِذا مطر الناس كان للبرد بعد ذلك فرسخ أَي سكون من قولك فَرْسَخَ عني المرض وافْرَ نْسَخَ أَي تباعد
الرائد
* رسخ يرسخ: رسوخا. 1-الشيء: ثبت في موضعه. 2-العلم في قلبه: تمكن فيه. 3-في الأمر: تمكن فيه «رسخ في العلم». 4-الغدير: غار ماؤه ونضب.
الرائد
* رسخ. عند بعض أصحاب نظرية التناسخ: انتقال الروح إلى النبات والجماد.
الرائد
* فرسخ فرسخة. 1-البرد: انكسر. 2-المرض: تباعد، ذهب. 3-الشيء: اتسع.
الرائد
* فرسخ. ج فراسخ. 1-من الزمان: الطويل. 2-فرجة، فسحة. 3-راحة. 4-سكون. 5-شيء دائم كثير لا ينقطع. 6-«فرسخ الطريق»: نحو ثمانية كيلومترات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: