-
رَشَدَ
- ـ رَشَدَ ورَشِدَ ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً : اهْتَدى ، كاسْتَرْشَدَ .
ـ اسْتَرْشَدَ : طَلَبَهُ .
ـ رَشَدى : اسْمٌ منه . وأرشَدَهُ الله .
ـ رُشْدُ : الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه .
ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى : الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ .
ـ رَشيدٌ : قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة ، واسْمٌ .
ـ رَشيدِيَّةُ : طَعامٌ معروف ، فارِسِيَّتُهُ : رِشْتَه .
ـ مَراشِدُ : مَقاصِدُ الطُّرُقِ .
ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ : ضِدُّ لِزَنْيَةٍ .
ـ أُمُّ راشِدٍ : الفأرَةُ .
ـ وسَمَّوْا : راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً .
ـ رَشادَةُ : الصَّخْرَةُ ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ ، الجمع : رَشادٌ .
ـ حَبُّ الرَّشادِ : الحُرْفُ ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً ، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ : الحِرْمانُ .
ـ رَاشِديَّةُ : قرية ببَغْدادَ .
ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ : بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ : بَنِي غَيَّانَ ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَرْشَد
- أرشد - إرشادا
1 - أرشده : هداه ، دله « أرشده إلى الأمر أو عليه او له »
المعجم: الرائد
-
استرشدَ
- استرشدَ / استرشدَ بـ / استرشدَ لـ يسترشد ، استرشادًا ، فهو مُسترشِد ، والمفعول مُسترشَد :-
• استرشد الشَّخصُ فلانًا طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :- استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث .
• استرشد بكذا : اهتدى به واستدلّ :- استرشد بالبوصلة / بضميره / بعقله ، - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة .
• استرشد لأمره : اهتدى إليه :- استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرشدَ
- أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ ( للمتعدِّي ) :-
• أرشد الغلامُ رشَدَ ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد ، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد .
• أرشد فلانًا إلى الشَّيء / أرشد فلانًا على الشَّيء / أرشد فلانًا للشَّيء : هداه ودلّه إليه :- أرشده الله ، - أرشده إلى الصواب ، - أرشده على الحق ، - أرشده للخير ، - أرشد سائحًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إرشاديَّة
- إرشاديَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى إرشاد : :- لوحات إرشاديَّة .
• بطاقة إرشاديَّة : بطاقة ذات حافَّة بارزة أو لسان تُوضع في الفهرس ، لتوضيح طريقة الترتيب وتيسير الوصول إلى الموادّ المطلوبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خطوط إرشادية
- توجيهات ، وتعني بالانجليزية : guidelines
المعجم: مالية
-
اِسْتِرْشَادٌ
- [ ر ش د ]. ( مصدر اِسْتَرْشَدَ ). :- لَمْ يَجِدْ أَحَداً لاِسْتِرْشَادِهِ :- : لإِرْشَادِهِ وَدَلِّهِ عَلَى مُبْتَغَاهُ .
المعجم: الغني
-
إِستَرشَد
- إسترشد - استرشادا
1 - إسترشد : للأمر : اهتدى له اكتشفه . 2 - إسترشده : طلب منه أن يرشده . 3 - إسترشد : عرف طريقه .
المعجم: الرائد
-
إرشاد
- هي وثيقة تشرح الممارسات المثلى و ترشح ماذا ينبغي فعله . و التوافق مع إرشاد ما شئ غير ملزم في الوضع العادي .
راجع المواصفات القياسية .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
إِرْشَادٌ
- [ ر ش د ]. ( مصدر أَرْشَدَ ). :- يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ :-: الوَعْظِ ، التَّوْجِيهِ ، الهِدَايَةِ .
المعجم: الغني
-
إرشاد
- إرشاد :-
جمع إرشادات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أرشدَ .
2 - ( علوم النفس ) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة :- إرشادات المرور ، - هيئة الوعظ والإرشاد ، - وزارة الثقافة والإرشاد ، - إرشاد سياسيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرشد الغلام
- رشَدَ ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد ، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد .
المعجم: عربي عامة
-
أرشد فلانا إلى الشّيء / أرشد فلانا على الشّيء / أرشد فلانا للشّيء
- هداه ودلّه إليه :- أرشده الله - أرشده إلى الصواب - أرشده على الحق - أرشده للخير - أرشد سائحًا .
المعجم: عربي عامة
-
استرشد الشّخص فلانا
- طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :- استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث .
المعجم: عربي عامة
-
استرشد بكذا
- اهتدى به واستدلّ :- استرشد بالبوصلة / بضميره / بعقله - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
استرشد لأمره
- اهتدى إليه :- استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً .
المعجم: عربي عامة
-
اسْترشَدَ
- اسْترشَدَ له : اهتدى له .
و اسْترشَدَ فلاناً : طلب منه أَن يُرْشِدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرْشَدَ
- [ ر ش د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْشَدْتُ ، أُرْشِدُ ، أَرْشِدْ ، مصدر إِرْشَادٌ .
1 . :- أَرْشَدَهُ إِلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ :- : هَدَاهُ ، دَلَّهُ ، وَجَّهَهُ . :- أَرْشَدَهُ اللَّهُ :- :- أَرْشَدَهُ إلى الأَمْرِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ .
2 . :- أَرْشَدَ الوَلَدُ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ وَتَمْيِيزِ الأشْيَاءِ .
المعجم: الغني
-
اِسْتَرْشَدَ
- [ ر ش د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَرْشَدْتُ ، أَسْتَرْشِدُ ، اِسْتَرْشِدْ ، مصدر اِسْتِرْشَادٌ .
1 . :- اِسْتَرْشَدَهُ الطَّرِيقَ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُرْشِدَهُ وَيَدُلَّهُ عَلَيْهَا .
2 . :- اِسْتَرْشَدَ لِمُبْتَغَاهُ :- : اِهْتَدَى لَهُ .
المعجم: الغني
-
أَرشَدَهُ
- أَرشَدَهُ : هدَاه ودَلَّهُ .
يقال : أَرشَدَهُ الله ، وأَرشدَهُ إِلى الأَمر ، وله ، وعليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رشد
- " في أَسماء الله تعالى الرشيدُ : هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها ، فَعِيل بمعنى مُفْعل ؛ وقيل : هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد .
الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد : نقيض الغيّ .
رَشَد الإِنسان ، بالفتح ، يَرْشُد رُشْداً ، بالضم ، ورَشِد ، بالكسر ، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً ، فهو راشِد ورَشيد ، وهو نقيض الضلال ، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق .
وفي الحديث : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً ، وأَرْشَدته أَنا .
يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً ، رحمة الله عليهم ورضوانه ، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة .
ورَشِدَ أَمرَه ، وإِن لم يستعمل هكذا .
ونظيره : غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك .
وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده : هداه .
واستَرْشَده : طلب منه الرشد .
ويقال : استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له ، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد .
وفي الحديث : وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه .
والرَّشَدى : اسم للرشاد .
إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل : لا يَعْمَ (* قوله « لا يعم إلخ » في بعض الأصول لا يعمى ؛ قاله في الاساس .) عليك الرُّشْد .
قال أَبو منصور : ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال .
والابرشاد : الهداية والدلالة .
والرَّشَدى : من الرشد ؛ وأَنشد الأَحمر : لا نَزَلْ كذا أَبدا ، ناعِمين في الرَّشَدى ومثله : امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير .
وقوله تعالى : يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد ، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون .
والمَراشِدُ : المقاصد ؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي : تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ، ومن لم يكن له من الله واقٍ ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ .
والمراشِدُ : مقاصِدُ الطرق .
والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد .
وهو لِرِشْدَة ، وقد يفتح ، وهو نقيض زِنْيَة .
وفي الحديث : من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث .
يقال : هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح ، كما يقال في ضده : وَلد زِنْية ، بالكسر فيهما ، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين ؛ الفراء في كتاب المصادر : ولد فلان لغير رَشْدَةٍ ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ ، كلها بالفتح ؛ وقال الكسائي : يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ ؛ قال : وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح ، فأَما غَيَّة ، فهو بالفتح .
قال أَبو زيد :، قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية ، بفتح الراء والزاي منهما ، ونحو ذلك ؛ قال الليث وأَنشد : لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة ، فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ
ويقال : يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد ؛ وقال ذو الرمة : وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ، ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول : كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه .
وبنو رَشدان : بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بني رَشْدان ؛ ورواه قوم بنو رِشْدان ، بكسر الراء ؛ وقال لرجل : ما اسمك ؟ فقال : غَيَّان ، فقال : بل رَشدان ، وإِنما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان ؛ قال ابن سيده : وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه ، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس ، كقوله ، صلى الله عليه وسلم : ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات ، وكقولهم : عَيْناء حَوراء من الحير العين ، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين ، وكذلك قولهم : إِني لآتيه بالغدايا والعشايا ، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا ، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل ، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره ، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة ، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس ، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ ، أَلا تراهم يقولون : رأَيت زيداً ، فيقال : من زيداً ؟ ومررت بزيد ، فيقال : من زيد ؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل ، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل ، وكل ذلك على سبيل المحاكاة ، كقوله تعالى : إِنما نحن مستهزئُون ، الله يستهزئ بهم ؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة ، وتعليقه بالله عز وجل مجاز ، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق ؛ وكذلك قوله تعالى : يخادعون الله ، وهو خادعهم ؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة ، وهي من الله سبحانه مجاز ، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل ، مكافأَة لهم ؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم : أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا ، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ؛ وهو باب واسع كبير .
وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ببني رِشْدة .
والرَّشاد وحب الرشاد : نبت يقال له الثُّفَّاء ؛ قال أَبو منصور : أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد ؛ قال : وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة ، وجمعها الرَّشاد ، قال : وهو صحيح .
وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد : أَسماء .
"
المعجم: لسان العرب