وصف و معنى و تعريف كلمة فرصا:


فرصا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح فرصا في معاجم اللغة العربية:



فرصا

جذر [فرص]

  1. فَرَصَ الفُرْصَةَ:
    • اغتنمها وفازَ بها.
  2. فَرَصَ: (فعل)
    • فَرَصَ فَرصًا
    • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
    • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
    • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
    • فَرَصَ الحيوان: أَصابَ فَرِيصَتَهُ
    • فَرَصَ الفُرْصَةَ: اغتنمها وفازَ بها
  3. فُرصَ: (فعل)
    • فُرصَ فَرْصًا
    • فُرصَ فَرْصًا: شَكَا فَرِيصَتَهُ
  4. فُرَص: (اسم)
    • فُرَص : جمع فُرصة


  5. فَرص: (اسم)
    • الفَرْصُ: نَوَى المُقْل
  6. فُرصة : (اسم)
    • الجمع : فُرْصات و فُرَص
    • الفُرْصَةُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْمِ يَتَناوبُونَها على الماء
    • انتهَزَ فلانٌ الفُرْصَة: اغْتَنَمها، وفَازَ بها
    • الفُرْصَةُ مِنَ الفَرَس: سَبْقُهُ وسجيَّتُهُ وقُوَّتُهُ
    • وقت أو ظرف مناسب للقيام بعمل ما
    • الفُرْصة الذَّهبيَّة: فرصة ينبغي اغتنامها،
    • فُرْصة سعيدة: عبارة تُقال في نهاية أول لقاء (تعارف) بين شخصين
  7. فَريص : (اسم)
    • الجمع : فَريصٌ ، و فَرَائِصُ
    • الفَريصُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْم يَتَنَاوَبُونَهَا على الماء ونحوه
    • الفَريصُ: لحمةٌ بين الكتف والصّدر تَرْتَعِدُ عِنْدَ الفَزَعِ
    • الفَريصُ (في علم التشريح) : العضلات الصَدرية والجمع
    • فُلانٌ ضَخْمُ الفَريصَةِ: جَريءٌ شَدِيدٌ
  8. فَرِيْص : (اسم)
    • فَرِيْص : جمع فَرِيْصَةُ
  9. فَريص : (اسم)
    • فَريص : جمع فَريص
  10. أفرِصَة : (اسم)


    • أفرِصَة : جمع فَرصة
  11. فَرَائِصُ : (اسم)
    • فَرَائِصُ : جمع فَريص
  12. فَرصة : (اسم)
    • الجمع : أفرِصَةٌ
    • الفَرْصَةُ : الداءُ الذي يُصيب فَقَار الظَّهر فيكون منه الحَدبُ، لغة في الفَرْسة
    • الفَرْصَةُ :واحِدَةُ الفَرصِ
  13. فِراص : (اسم)
    • الفِرَاصُ : الشَّدِيدُ
  14. فرائصُ : (اسم)
    • فرائصُ : جمع فَريصة
  15. مِفرَص : (اسم)
    • المِفْرَصُ : المِفْرَاصُ
  16. تَفارَص : (فعل)


    • تَفارَص القَوْمُ بئْرَهُمْ: تَناوبوها
  17. اِفتَرَصَ : (فعل)
    • افْتَرَصَ الفُرْصَةَ: اغْتَنَمها
    • افْتَرَصَ فلانًا ظُلْمًا: تمكَّنَ بالوَقِيعَةِ في عِرْضِهِ
  18. أَفْرَصَ : (فعل)
    • أَفْرَصَتِ الفُرْصَةُ فُلانًا: أَمْكَنته
    • أفْرَصَهُ الأمْرُ: أمْكنَهُ
  19. تَفَرَّصَ : (فعل)
    • تَفَرَّصَ الفُرْصَةَ: افتَرَصَها
  20. أَوْرَاص: (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  21. وَرَصَ: (فعل)
    • وَرَصَ (تَرِصُ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة
  22. رَصَّ: (فعل)


    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، ف فهو أرَصُّ، هو راصّ ، وهي رَصَّاءُ والجمع : رُصٌّ ، فهو مَرْصُوصٌّ، ورَصِيصَّ
    • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها :ضمَّ بعضَها إلى بعض، صفَّها
    • رَصَّ الآجُرَّ : أَلْصَقَ بَعْضَهُ إِلى بَعْضٍ، أَحْكَمَهُ
    • يَرُصُّ البَضائِعَ على الرُّفوفِ : يُرَتِّبُها
    • رَصَّ الصُّفوفَ : صَفَّها صَفّاً مُتَراصّاً
    • رَصَّ مُسَدَّسَهُ : مَلأَهُ بِالرَّصاصِ
    • رَصَّتِ الأسنانُ: انتظَمَتْ واستَوَتْ
    • رَصَّهُ: أَحكمه بالرصاص أَو طلاه به
  23. وَرْص: (اسم)
    • وَرْص : مصدر وَرَصَ
  24. رَصا: (فعل)
    • رَصَوْتُ، أَرْصُو، اُرْصُ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ
  25. فَريصة : (اسم)
    • الجمع : فرائصُ
    • فَريصة: لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع؛ وهما فريصتان
    • شكا فريصَته: تألَّم من عضلته الصَّدريّة
    • ارتعدت فرائصه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا،
,
  1. فَرص (المعجم الرائد)
    • فرص - يفرص ، فرصا
      1- فرص الشيء : قطعه. 2- فرص الجلد أو الثوب : شقه طولا. 3- فرص الفرصة : أصابها، اغتنمها. 4- فرصه : أصاب «فريصه»، وهو عروق في العنق.
  2. فرص (المعجم الرائد)


    • فرص - تفريصا
      1-فرص أسفل النعل : نقشه بطرف الحديد
  3. فرص (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"
  4. الفَرْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْصُ نَوَى المُقْل.
  5. فَرصة (المعجم الرائد)
    • فرصة - و فرصةج، فرص
      1- فرصة : وقت مناسب : «انتهز الفرصة». 2- فرصة : نوبة أو دور على الماء بين القوم. 3- فرصة : قطعة من الصوف أو القطن.
  6. ورَصَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورَصَتِ الدَّجاجَةُ وأوْرَصَت ووَرَّصَتْ: وضَعَت البَيْضَ بِمَرَّةٍ.
      ـ امرأةٌ مِيراصٌ: تُحْدِثُ إذا وُطِئَتْ.
      ـ وَرَّصَ الشَّيْخُ تَوْريصاً: اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه، وأبْدَى، ووَهِمَ الجوهريُّ وهَماً فاضِحاً، فَجَعَل الكُلَّ بالضاد.


  7. ورص (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في ترجمة ورض: ورَّضَت الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً على البَيْضِ ثم قامت فوضعت بمرّة، وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شيء، قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ورَّصَت، بالصاد.
      الفراء: ورَّصَ الشَّيْخُ وأَوْرَصَ إِذا اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدَى.
      وامرأَة مِيراصٌ: تُحْدِثُ إِذا أُتِيَت.
      ابن بري:، قال ابن خالويه الوَرْصُ الدَّبُوقاءُ، وجمعه أَوْراصٌ.
      ووَرَّصَ إِذا رمَى بالعَرَبُون، وهو العَذِرة، ولم يقدر على حبسه، وهذه اللفظة ذكرها ابن بري في ترجمة عربن العَرَبُون، بفتح العين والراء.
      "
  8. رصن (المعجم لسان العرب)
    • "رَصُنَ الشيءُ، بالضم، رَصانَةً، فهو رَصِين: ثبت، وأَرصَنه: أَثبته وأَحكمه.
      ورَصَنه: أَكمله.
      الأَصمعي: رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته.
      والرَّصِين: المحكم الثابت.
      أَبو زيد: رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته.
      ورجل رصين: كرَزِينٍ، وقد رَصُنَ.
      ورَصَنْتُ الشيءَ: أَحكمته، فهو مَرْصُون؛ قال لبيد: أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ،رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله «وشمت يده إلخ» ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة، قال: والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب) امرأَة من أَهل العالية.
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها.
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً: شتمته.
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف؛

      وقال: يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس: أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة.
      "
  9. تكلفة الفرصة البديلة؛ تكلفة الفرصة الضائعة (المعجم مالية)
    • (أ) عائد البديل الذي يضطرّ الإنسان أن يتخلّى عنه عند اختياره لبديل معيّن آخر (ب) أعلى ربح يمكن أن تتيحه خطّة عمل بديلة. ، وتعني بالانجليزية: opportunity cost
  10. فَريصة (المعجم الرائد)
    • فريصة - ج، فرائص وفريص
      1- فريصة : واحدة الفريص. 2- فريصة : لحمة بين الجنب والصدر والكتف، وهي ترتجف عند الخوف : «ارتعدت فرائصه»، أي خاف خوفا شديدا. 3- فريصة : نوبة ودور على الماء بين القوم. 4- فريصة : «هو ضخم الفريصة» : أي جريء شديد.
  11. ترص (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرِيصُ: المحكمُ، تَرُصَ الشيءُ تَراصةً، فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد؛

      قال: وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه: أَحْكَمه وقَوَّمَه؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها: أَعْمَلُها بالنَّبْل، وقيل: أَحْذَقُها؛ قال ابن بري: وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى: وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها،أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم.
      وفي الحديث: لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ، والتَّرِيصُ، بالصاد المهملة: المُحْكَم المُقَوَّمُ.
      ويقال: أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه.
      وفرسٌ تارِصٌ: شديد وَثِيقٌ؛ أَنشد ثعلب: قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ"
  12. تَرُصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.
  13. تكلفة الفرصة البديلة لرأس المال (المعجم مالية)
    • العائد الذي يتمّ التخلّي عنه بالاستثمار في مشروع بدلاً من الاستثمار في أوراق مالية أخرى أو مشروع آخر. ، وتعني بالانجليزية: opportunity cot of capital
  14. الفرائص (المعجم عربي عامة)
    • (شر) العضلات الصَّدريَّة.
  15. الفَريصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَريصُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْم يَتَنَاوَبُونَهَا على الماء ونحوه.
      و الفَريصُ لحمةٌ بين الكتف والصّدر تَرْتَعِدُ عِنْدَ الفَزَعِ.
      وهما فَرِيصَتان.
      و الفَريصُ (في علم التشريح) : العضلات الصَدرية . والجمع : فَريصٌ، وفَرَائِصُ.
      ويقال: فُلانٌ ضَخْمُ الفَريصَةِ: جَريءٌ شَدِيدٌ.
  16. الفَرْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْصَةُ : الداءُ الذي يُصيب فَقَار الظَّهر فيكون منه الحَدبُ، لغة في الفَرْسة. والجمع : أفرِصَةٌ.
      و الفَرْصَةُ واحِدَةُ الفَرصِ.
  17. الفُرْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْصَةُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْمِ يَتَناوبُونَها على الماء. والجمع : فُرَصٌ.
      يقال: جاءَتْ فُرْصَتُكَ من البئر: نَوْبَكَ.
      وجاءت فُرْصَتُكَ مِنَ السَّقي: سَاعَتُكَ وَوَقْتُك الذي تَسْتَقِي فيه.
      ويقال: انتهَزَ فلانٌ الفُرْصَة: اغْتَنَمها، وفَازَ بها.
      و الفُرْصَةُ مِنَ الفَرَس: سَبْقُهُ وسجيَّتُهُ وقُوَّتُهُ.
  18. الفِرَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرَاصُ : الشَّدِيدُ.
  19. المِفرَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفرَاصُ : حديدةٌ تُقْطَعُ بِهَا المَعادِن.
      و المِفرَاصُ سكينٌ عَريضٌ حادٌّ للحذّاءِ يقطعُ له الجلد.
      ويقال: بين فكَّيْهِ مِفْرَاصُ الخَفَاجِيّ.
  20. المِفْرَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْرَصُ : المِفْرَاصُ.
  21. إِفتَرَص (المعجم الرائد)
    • إفترص - افتراصا
      1-إفترص الفرصة : انتهزها، استفاد منها
  22. أَفْرَص (المعجم الرائد)
    • أفرص - إفراصا
      1- أفرص الفرصة : أصابها، استفاد منها. 2- أفرصته الفرصة : أمكنته، سنحت له.
  23. فُرصة (المعجم الرائد)
    • فرصة - ج، أفرصة
      1- فرصة : قطعة من الصوف أو القطن. 2- فرصة : داء يصيب فقار الظهر ويؤدي إلى الحدب.
  24. رصن الكلام/ رصن البناء (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.
  25. وَرَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ وَرَصَتِ ِ (تَرِصُ) وَرْصاً: وضعت البيضَ بمرّة.


معنى فرصا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرصة [ مفرد ] : ج فرصات وفرص : 1 - وقت أو ظرف مناسب للقيام بعمل ما فرصة سانحة - الفرص لا تنتظر أحدا فاغتنمها - الفرصة الضائعة لا تعوض [ مثل أجنبي ] ° اغتنم الفرصة / انتهز الفرصة : استفاد منها ، فاز بها - الفرصة الذهبية : فرصة ينبغي اغتنامها - فرصة سعيدة : عبارة تقال في نهاية أول لقاء ( تعارف ) بين شخصين . 2 - نوبة ، دور حانت فرصتك .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريصة [ مفرد ] : ج فرائص : لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع ؛ وهما فريصتان ارتعدت فرائصه : فزع ، خاف خوفا شديدا - شكا فريصته : تألم من عضلته الصدرية . • الفرائص : ( شر ) العضلات الصدرية .
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ فَرْصاً: شقّه طولاً. وـ خرقه. يقال: فرص الحذّاء النّعْل: خرقها ليجعل فيها الشِّراك. وـ الحيوانَ: أصاب فريصته. وـ الفرصةَ: اغتنمها وفاز بها.( فُرِص ) فَرْصاً: شكا فريصته.( أفْرَصَت ) الفُرْصة فلاناً: أمكنته. ويقال: أفرصه الأمر: أمكنه.( فَارَصَه ) في الشيء: ناوبه.( افْتَرَصَ ) الفرصةَ: اغتنمها. وـ فلاناً ظلماً: تمكّن بالوقيعة في عرضه.( تَفَارَصَ ) القومُ بئرَهم: تناوبوها.( تَفَرَّصَ ) الفرصةَ: افترصها.( الفِرَاص ): الشديد.( الفَرْص ): نوى المقل.( الفَرْصاء ) من النّوق: التي تقوم ناحية، فإذا خلا الحوض جاءت فشربت.( الفَرْصَة ): الداء الذي يصيب فَقَار الظّهر فيكون منه الحدب. لغة في الفَرْسة. ( ج ) أفرِصَة. وـ واحدة الفرص.( الفُرْصَة ): النّوبة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء. ( ج ) فُرَص. يقال: جاءت فرصتك من البئر: نوبتك. وجاءت فرصتك من السّقي: ساعتك ووقتك الذي تستقي فيه. ويقال: انتهز فلان الفرصة: اغتنمها وفاز بها. وـ من الفرس: سبقه وسجيّته وقوّته.( الفَرِيص ): المفارص في النّوبة من الشرب وغيره.( الفَرِيصَة ): النّوْبة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء ونحوه. وـ لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع. وهما فريصتان. وـ ( في علم التشريح ): العضلات الصّدرية. ( مج ). ( ج ) فَرِيص، وفرائص. ويقال: فلان ضخم الفريصة: جريء شديد.( المِفْراص ): حديدة تقطع بها المعادن. وـ سكين عريض حادّ للحذّاء يقطع به الجلد. ويقال: بين فكّيه مفراص الخفاجيّ.( المِفْرَص ): المِفْرَاص.
المعجم الوسيط
اسم يطلق على التّوت. وـ صبغ أحمر. وـ نوى العنب.
مختار الصحاح
ف ر ص : الفُرْصةُ النهزة يقال وجد فلان فرصة وانتهز فلان الفرصة أي اغتنمها وفاز بها و افْتَرَصَها أيضا اغتنمها و الفَرْصُ القطع و المِفْراصُ الذي تقطع به الفضة و الفضريصةُ لحمة بين الجنب والكتب لا تزال ترعد من الدابة وجمعا فَرِيصٌ و فَرَائِصُ وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال { اني لأكره أن أرى الرجل ثائرا فَرِيصُ رقبته قائما على مريَّته يضربها } قال أبو عبيد كأنه أراد عصب الرقبة وعروقها لأنها هي التي تثور في الغضب
الصحاح في اللغة
الفُرْصَةُ: الشِربُ والنوبَةُ. يقال: وجد فلان فُرْصَةً، أي نُهْزَةً. وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر، أي نوبتك. وبنو فلان يتفارصون بئرَهم، إذا كانوا يتناوبونها. وانتهز فلانٌ الفُرْصَةَ، أي اغتنمها وفاز بها. وأفْرَصَتْني الفُرْصَةُ، أي أمكنتني. وأفْرَصْتُها: اغتنمتها. والفَريصُ: الذي يفارِصُكَ في الشِرْبِ والنوبةِ. والفَرْصُ، بالفتح: القطعُ. والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الذي يُقطع به الفضَّة. وقد يكون الفَرْصُ الشقَّ. يقال: فَرَصْتُ النعلَ، إذا خرقت أذنيها للشِراكِ. والفُرْصَةُ: الريح التي يكون منها الحَدَبُ. وفُرافِصَةُ: الأسد. والفِرْصَةُ: قطعة قطنٍ، أو خِرقةٌ تَمَسَّحُ بها المرأة من الحيض. قال الأصمعيّ:الفَريصَةُ: اللحمة بين الجنب والكتف، التي لا تزال تُرْعَدُ من الدابَّة، وجمعها فَريصٌ وفَرائِصُ. وفَريصُ العنقِ: أوداجُها، الواحدة فَريصَةٌ. عن أبي عبيدة. تقول منه: فَرَصْتُهُ، أي أصبت فَريصَتَهُ. قال: وهو مقتلٌ.
تاج العروس

" فَرَصَهُ " يَفْرِصُه : " قَطَعَه و " قِيلَ فَرَصَ الجِلْدَ : " خَرَقَهُ وشَقَّهُ " . ومنه بَرَصْتُ النَّعْلَ أَي خَرَقْتُ أُذُنَيْهَا لِلشِّرَاكِ . وقال اللَّيْثُ : الفَرْصُ : شَقُّ الجِلْد بحَدِيدَةٍ عَرِيضَة الطَّرَفِ تَفرِصُهُ بِهَا فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النَّعْلِ عند عَقِبِهِما لِيَجْعَلَ فِيهِمَا الشِّرَاكَ وأَنْشَدَ :

" جَوادٌ حينَ يَفْرِصُهُ الفَرِيصُ يعني حِينَ يشق جلده العَرَقُ . فَرَصَهُ : " أَصَابَ فَرِيصَتَهُ " . وفي بَعْضِ نُسَخ الصّحاح : فَرِيصَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ قال : وَهُوَ مَقْتَلٌ . " والفَرْصُ : نَوَى المُقْلِ وَاحِدَتُه بهَاءٍ " عن أَبي عَمْرٍو . " والفَرْصَةُ : الرِّيحُ الَّتِي يُكُونُ مِنْهَا الحَدَبُ " والسِّين فيه لُغَةٌ . ومنه حَديثُ قَيْلَةَ : " قد أَخَذَتْها الفَرْصَةُ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : العَامَّة تَقُولُهُ الفَرْسَة بالسِّين والمَسْمُوع مِنَ العَرَب بالصَّاد وهي رِيحُ الحَدَبَة . والفُرْصَةُ " بالضّمّ : النَّوْبَةُ والشِّرْبُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والسِّينُ لُغَة . يُقَال : جَاءَت فُرْصَتُك من البِئْر أَي نَوْبَتُكَ وكذلِك الرُّفْصَةُ . وقال يُعْقُوبُ : هي النَّوْبَةُ تَكُونُ بَيْنَ القَوْم يَتَنَاوَبُونَها على الماءِ في أَظْمائِهِم مثْل الخِمْسِ والرِّبْعِ والسِّدْسِ وما زادَ عَنْ ذلكَ والسِّينُ لُغَةٌ عَنْ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . وقال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : إِذا جَاءَت فُرْصَتُك من البئْر فأَدْلِ . وفُرْصَتُه : سَاعَتُهُ الَّتِي يَسْتَقِي فيها . " والمِفْرَصُ والمِفِرَاصُ " : كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ : " الحَديدُ يُقْطَعُ به " ونَصُّ ابنِ دُرَيْدِ : هُمَا اسْمُ حَدِيدة عَرِيَضَةٍ يُقْطَعُ بها " الحَديدُ أَو " الحَديدُ الَّذي يُقْطَعُ به " الفِضَّةُ " . وهذا نَصُّ الجَوْهَرِيّ وزَادَ الزَّمَخْشَرِيّ : والذَّهَب . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وقال قَوْمٌ : بَلْ هُوَ إِشْفىً عَريضُ الرَّأْسِ تُخْصَفُ به النِّعَالُ يَسْتَعْمِلُهُ الحَذَّاؤُونَ وأَنشَدُوا للأَعْشَى :

وأَدْفَعُ عن أَعْراضِكمْ وأُعِيرُكُمْ ... لِسَاناً كمِفْرَاصِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَا" والفَرِيصُ : مَنْ يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ " والنَّوْبَةِ كما في الصّحاح . قال أَيضاً : الفَرِيصُ " أَوْدَاجُ العُنُقِ والفَريصَةُ وَاحِدَتُه " ن عن أَبي عُبَيْد . قال الأَصْمَعِيّ : ومنه الحَدِيثُ : " إِنِّي لأَكْرَهُ أَنْ أَرَى الرَّجُلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيْئَته يَضْرِبُهَا " . وقال الجَوْهَرِيّ : كَأَنَّه أَرادَ عَصَبَ الرَّقَبَةِ وعُرُوقَها فإِنَّهَا هي الَّتي تَثُور عنْدَ الغَضَب . قال الأَزْهَرِيُّ : وقِيلَ لابْن الأَعْرَابيّ : هل يَثُورُ الفَريصُ ؟ فقال : إِنَّما عَنَى شَعرَ الفَريص كما يُقَال : ثائرُ الرّأْس أَي ثائرُ شَعرِ الرَّأْسِ فاسْتَعارَها للرَّقَبَة وإِنْ لم تَكنْ لها فَرَائصُ لأَنّ الغَضَبَ يُثِيرُ عُرُوقَها والسِّين لُغَة فيه . الفَريصَة : لَحْمَةٌ عند نُغْصِ الكَتِف وفي وَسَط الجَنْبِ عند مَنْبِضِ القَلْب وهُمَا فَرِيصتَانِ تَرْتَعدَانِ عند الفَزَعِ . وقَال أَبو عُبَيْد : الفَرِيصَةُ : المُضْغَةُ القَلِيلَةُ تَكُونُ في الجَنْبِ تُرْعَدُ من الدّابّةِ إِذا فَزِعَتْ وجَمْعُهَا : فَرِيصٌ بغَيْرِ أَلِفِ . وقال أَيضاً : هي " اللَّحْمَةُ " الَّتي " بَيْنَ الجَنْبِ والكَتِفِ " الَّتِي " لا تَزَالُ تُرْعَدُ " . وقَال غَيْرُه : هي المُضْغَةُ الَّتِي بَيْن الثَّدْيِ وَمَرْجِعِ الكَتِفِ مِن الرَّجُلِ والدَّابَّةِ . وقيل : هي أَصْلُ مَرْجِعِ المِرْفَقَيْن . الفَرِيصَةُ : " أُمُّ سُوَيْدٍ " أَي الاسْتُ عن ابْنِ دُرَيْد . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " الفَرْصَاءُ : نَاقَةٌ تَقُومُ ناحِيَةً فإِذا خَلا الحَوْضُ " جَاءَتْ و " شَرِبَتْ " . قال الأَزْهَرِيّ : أُخِذَت من الفُرْصَة وهي النُّهْزَةُ . قال ابن دُرَيْدٍ : فَرَّاصٌ " ككَتّانٍ : أَبُو بَطْنٍ من بَاهِلَةَ " . قُلتُ : واسْمُهُ سِنَانٌ وهو ابْنُ مَعْنِ بنِ مَالِكِ بنِ أَعْصُرَ وهو مُنَبِّهٌ وإِخْوَتُهُ أَوْدٌ وجِئاوَة وزَيْدٌ ووَائِلٌ والحَارِثُ وحَرْبٌ وقُتَيْبَةُ وقَعْنَبٌ قاله ابنُ الكَلْبِيّ . " والفِرْصَةُ بالكَسْرِ : خِرْقَةٌ أَو قُطْنَةٌ " أَو قِطْعَةُ صُوفٍ " تَتَمَسَّحُ بِهَا المَرْأَةُ من الحَيْضِ " . وقال الأَصْمَعِيُّ : هي القِطْعَةُ من الصُّوفِ أو القُطْن أُخِذَ من فَرَصْتُ الشَّيْءَ أَي قَطَعْتُه . ومنه الحَدِيثُ : " خُذِي فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فتَطَهَّرِي بِهَا " أَي تَتَبَّعِي بها أَثَرَ الدَّمِ " ج فِرَاصٌ " عن ابْنِ دُرَيْدٍ ونَصُّه : يَقُولُون فِرَاصٌ كَأَنَّهُ جَمْعُ فِرْصَةٍ . " وأَفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ : أَمْكَنَتْهُ . وافْتَرَصَهَا : انْتَهَزَها " وقيلَ : اغْتَنَمَها . وفي الأَساس : فُلانٌ لا يُفْتَرَصُ إِحْسَانُه وبِرُّه لأَنَّهُ لا يُخَافُ فَوْتُهُ . قال الأُمَوِيُّ : " الفِرَاصُ بالكَسْرِ : الشَّدِيدُ . و " قال الزِّيَادِيّ : هو " الغَلِيظُ الأَحْمَرُ " وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لأَبِي النَّجْم :

" ولاَ بِذَاكَ الأَحْمَرِ الفِرَاص فِرَاصٌ : " جَدٌّ لعَمْرِو بْن أَحْمَرَ الشَّاعِرِ " المُعَمَّرِ المُخَضْرَمِ ومات في عَهْدِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ . مُسْلِماً قَيَّدَهُ الشاطِبِيُّ في مُعْجَمِ المَرْزُبانِيّ بالتَّشْدِيدِ على الصَّوابِ هو عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ بنِ العَمَرَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ فَرّاصِ بنِ مَعْنٍ البَاهِلِيّ وهذَا هو الَّذِي قَالَ فِيهِ آنِفاً : إِنّه أَبُو بَطْنٍ من باهِلَة فلِذا لَوْ قَال هُناك : ومنهم عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ الشَّاعرُ لَسَلِمَ من التَّكْرَار فتَأَمَّلْ . قال الأُمَوِيّ : يُقَال : " مَا عَلَيْهِ فِرَاصٌ " أَي " ثَوْبٌ " . " وتَفْرِيصُ أَسْفَلِ النَّعْلِ " نَعْلِ القِرَابِ : " تَنْقِيشُهُ بطَرَفِ الحَدِيدِ " كما في العُبَابِ . " والمُفَارَصَةُ : المُنَاوَبَةُ " يُقَال : هو فَرِيصِي ومُفَارِصِي . " وتَفَارَصُوا بِئْرَهُم " أَي " تَنَاوَبُوها " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الفُرْصَةُ بالضَّمِّ : النُّهْزَةُ وقد فَرَصَهَا فَرْصاً وتَفَرَّصَهَا : أَصابَهَا كافْتَرَصَها . والفِرْصَةُ بالكَسْرِ والفَرِيصَةُ كِلاهُمَا عن يَعْقُوبَ بمَعْنَى النَّوْبَةِ تَكُونُ بَيْنَ القَوْمِ يَتَنَاوَبُونَها على الماءِ . وفُرْصَةُ الفَرَسِ : سَجِيّتُه وسَبْقُه وقُوَّتُه قال :" يَكْسُو الضَّوَى كُلَّ وَقَاحٍ مِنْكَبِ

" أَسْمَرَ في صُمِّ العَجَايَا مُكْرَبِ

" ياقٍ على فُرْصَتِهِ مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقَةُ : أُرْعِدَتْ وفُرِص الرَّجُلُ كعُنِيَ فَرْصاً : شَكَا فَرِيصَتَهُ . وافْتَرَصَ فُلاناً ظُلْماً : اقْتَطَعَهُ أَي تَمَكَّنَ بالوَقِيعَةِ في عِرْضِه وهو مَجاز . وأَيَّامُك فُرَصٌ . ويُقَالُ : بَيْنَ جَنْبَيْهِ مِفْرَاصُ الخَفَاجِيّ وهو مَجازٌ . والفَرْصَةُ بالفَتْح والفُرْصَة بالضَّمّ : لُغَتَان في الفِرْصَة بالكَسْر لِخِرْقَةٍ أَو قُطْنَةٍ عن كُرَاع . والفِرْصَة بالكَسْرِ : قِطْعَةٌ من المسْك عن الفَارِسِيّ حَكَاهُ في البَصْرِيّات لَه . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوايَات : خُذِي فِرْصَةً مِن مِسْكٍ . وحَكَى أَبو دَاوُود في رِوَايَةٍ عن بَعْضِهِم : فَرِصَة بالقَاف أَي شيئاً يَسِيراً مثل القَرْصَة بطَرَفِ الإِصْبَعَيْن . وحَكَى بَعْضُهُم عن ابن قُتَيْبَةَ : قَرْضَة بالقَافِ والضَّادِ المُعْجَمَة أَي قِطْعَةً . ومن المَجاز : هو ضَخْمُ الفَرِيصَةِ أَي جَرِيءٌ شَدِيدٌ . وفَرَّاصٌ ككَتّان : مَوْضِعٌ في دِيَار سَعْدِ العَشِيرَةِ . وككِتَابٍ : فِرَاصُ بْنُ عُتَيْبَةَ بنِ عَوْفِ بنِ ثَعْلَبَةَ : شَاعِرٌ جاهِلِيٌّ نَقَلَه الحَافِظ

لسان العرب
الفُرْصةُ النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ والسين لغة وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها أَصابَها وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ أَمْكَنَتْكَ وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني وافْتَرَصْتُها اغتَنَمْتُها ابن الأَعرابي الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت قال الأَزهري أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة يقال وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة الأَخيرة عن يعقوب النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء قال يعقوب هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك والسين لغة عن ابن الأَعرابي الأَصمعي يقال إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل وفُرْصَتُه ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها ويقال بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها الأُموي هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء الجوهري الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة والفَرِيصُ الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة وفُرْصةُ الفرس سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته قال يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ أُرْعِدَت والفَرِيصةُ لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه ( * قوله « مريته » تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم أ ه من هامش النهاية ) يَضْرِبُها قال أَبو عبيد الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف وقال أَيضاً هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة وقيل جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ قال الأَزهري وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب وقيل أَراد شعَرَ الفَرِيصة كما يقال فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها والفَرِيصةُ اللحمُ الذي بين الكتف والصدر ومنه الحديث فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ والفَرِيصةُ المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة وقيل الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً أَصابَ فَرِيصَته وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً شكا فَرِيصَتَه التهذيب وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها الجوهري وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها الواحدة فَرِيصة عن أَبي عبيد تقول منه فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته قال وهو مقتلٌ غيره وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها والفَرْصةُ الريح التي يكون منها الحدَبُ والسين فيه لغة وفي حديث قيلة أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ قال أَبو عبيد العامة تقول لها الفَرْسةُ بالسين والمسموع من العرب بالصاد وهي ريحُ الحدَبة والفَرْسُ بالسين الكسرُ والفَرْصُ الشّقُّ والفَرْصُ القطعُ وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً قطَعَه والمِفْرَصُ والمِفْراصُ الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها وقيل التي يُقعطَع بها الفضةُ قال الأَعشى وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكمْ لِساناً كمِفْراصِ الخَفاجيِّ مِلْحَبا وفي الحديث رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً قال ابن الأَثير هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة يقال افْتَرَصَها انتَهَزَها أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة ويقال افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك الليث الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك وأَنشد جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ تَنْقِيشُه بطرف الحديد يقال فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة الأَخيرتان عن كراع القطعةُ من الصوف أَو القطن وقيل هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض وفي الحديث أَنه قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم وقال كراع هي الفَرْصة بالفتح الأَصمعي الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته وفي رواية خُذِي فِرْصةً من مِسْك والفِرْصة القطعة من المسك عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له قال ابن الأَثير الفِرْصة بكسر الفاء قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة يقال فَرَصت الشيء إِذا قطعته والمُمَسّكَة المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف قال وقوله من مِسْك ظاهره أَن الفِرْصة منه وعليه المذهب وقولُ الفقهاء وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم قَرْصةً بالقاف أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً بالقاف والضاد المعجمة أَي قطعة من القَرْض القطع والفَرِيصةُ أُمّ سُوَيد وفِرَاصٌ أَبو قبيلة ابن بري الفِراصُ هو الأَحمر قال أَبو النجم ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ
الرائد
* فرص يفرص: فرصا. 1-الشيء: قطعه. 2-الجلد أو الثوب: شقه طولا. 3-الفرصة: أصابها، اغتنمها. 4-ه: أصاب «فريصه»، وهو عروق في العنق.
الرائد
* فرص تفريصا. أسفل النعل: نقشه بطرف الحديد.
الرائد
* فرص فرصا وفرصا. شكا فريصته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: