وصف و معنى و تعريف كلمة فرصتان:


فرصتان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فرصتان في معاجم اللغة العربية:



فرصتان

جذر [فرص]

  1. فَرص : (اسم)
    • الفَرْصُ: نَوَى المُقْل
  2. فُرَص : (اسم)
    • فُرَص : جمع فُرصة
  3. رَصَّصَ: (فعل)
    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص
    • رصَّص المَعدِنَ :طلاه بالرَّصاص (عنصر فلزِّيّ ليِّن)
    • رَصَّصَ الآجُرَّ : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ
    • رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً : مَلأَها بِالرَّصاصِ
    • رَصَّصَ السَّائِلُ : أَلَحَّ في السُّؤالِ
    • رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها
    • رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
    • رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
  4. رصَص: (اسم)
    • مصدر رَصَّ يَرَصُّ
    • رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها


  5. رَصاص: (اسم)
    • رَصاص / رُصاص
    • : مَعْدِنٌ أَبْيَضُ مائِلٌ للزُّرْقَةِ، لَيِّنٌ طَروقٌ، أَمْلاحُهُ مَوادُّ سامَّةٌ
    • قَلَمُ الرَّصاصِ : قَلَمٌ خَشَبِيٌّ بِداخِلِهِ مادَّةٌ مِنَ الجَرانيتِ يُكْتَبُ بِها
    • الرَّصَاصُ:البُنْدُق يُرْمَى به من البُنْدُقِيَّة والمسدس ونحوهما
    • خلاّت الرَّصاص: مركّب سامّ يستخدم في أصباغ الشَّعر والدهان،
    • شمع الرَّصاص: اسم يُطلق على خليط شمعي الملمس من هيدروكسيد الرصاص، وكربونات الرصاص، يستعمل في الرسم، وفي تحضير بعض مستحضرات التجميل
    • تسمُّم بالرَّصاص: (طب) امتصاص كميَّات من الرصاص ينتج عنها الإضرار بالمخّ والأمراض التنفُّسيَّة وغيرها مما قد يُحدث الوفاة، ومصدر المرض عادم السيَّارات والبويات التي يدخل فيها مركَّبات الرصاص
    • رابع إيثيل الرَّصاص: سائل سامّ يستخدم في الغازولين للمحرِّكات ذات الاحتراق الدَّاخلي كمادة مانعة للطَّرْق
    • زرنيخات الرَّصاص: مسحوق أبيض سام بلوري غير منحل، يستعمل مبيدًا للحشرات والأعشاب الضارّة
  6. تَرَصَّصَ: (فعل)
    • تَرَصَّصَت الأَشياءُ: ارتَصَّتْ
  7. رَصّاص: (اسم)
    • الرَّصَّاصُ : من يعمل الرَّصَاصَ
  8. رَصاص: (اسم)
    • رَصاص : جمع رَصاصة
  9. رَصاصَيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى رَصاص/ رُصاص
    • مصنوع من الرَّصاص أو محتوٍ عليه
    • زجاج رصاصيّ: زجاج يحتوي على حمض أوكسيد الرَّصاص للمساعدة على الانصهار
    • الرَّصَاصَيّ : ما كان لونه كَلَوْن الرَّصَاص
    • التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمّم حادّ أو مزمن من الرّصاص أو أملاحه، يسبِّب فقر الدَّم وتدمير القناة المعويَّة والجهاز العصبيّ ويصاحبه ألمٌ في البطن
    • المَغْصُ الرصَاصيّ: أَلَمٌ بَطْنِيّ شديد مصحوب بإمساك سببه التَّسَمُّم الرَّصَاصِيّ
  10. تَراصَّ: (فعل)


    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ
    • تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ: اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ
    • تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ : تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ
    • تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ : اِتَّحَدَتْ
    • تراصَّ المصلُّون: ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة تراصّ الجندُ،
  11. رَصيص: (اسم)
    • الرَّصِيصُ : نقابُ المرأَة إِذا أَدْنتْهُ من عينها
  12. رصيص: (اسم)
    • رصيص بركانيّ (البيئة والجيولوجيا): حجر بركانيّ مكوَّن من شظايا دائريَّة، أو حادّة مندمجة معًا
  13. رَصاصة: (اسم)
    • الجمع : رَصاصات و رَصاص
    • بُندق يرمى به من البندقية أو المسدس أطلق عليه الرَّصاص،
    • رَصاصة الرَّحمة: إصابة قاتلة تنفَّذ لإنهاء معاناة شخص مصاب بجرح مميت،
    • رَصاصة طائشة: لا يُعرف من أطلقها، ضَلَّت طريقها
  14. رَصاصيّة: (اسم)
    • نبات استوائيّ ذو أزهار ملوّنة
  15. مَرصوص: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَصَّ
    • بِنَاءٌ مَرْصُوصٌ : مَا أُحْكِمَ بُنْيَانُهُ، مَتِينٌ ، الصف آية 4 إِنَّ الله يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فيِ سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (قرآن) صُفُوفٌ مَرْصُوصَةٌ
    • أَرْضٌ مَرْصُوصَةٌ : مَطْرُوقَةٌ بِالحِجَارَةِ، مُبَلَّطَةٌ
  16. مُرصَّص: (اسم)


    • مُرصَّص : اسم المفعول من رَصَّصَ
  17. مُرصِّص: (اسم)
    • مُرصِّص : فاعل من رَصَّصَ
  18. ترصيص: (اسم)
    • مصدر رصَّصَ
    • ترصيص الأسنان: (طب) عمليّة يقوم بها طبيب الأسنان لسدّ ثغرة حفرها في السّنِّ الذي أصيب بالتسوّس
  19. رَصّاصة: (اسم)
    • حَجَرٌ، أَو حِجارَةُ لاصِقَةٌ بِجَوانِبِ العَيْنِ الجارِيَةِ
    • رَجُلٌ رَصَّاصَةٌ : بَخيلٌ
    • الرَّصَّاصَةُ : الحَجَر، أَو حِجَارة لاصِقَةٌ بجوانب العين الجارية
  20. اِرتصاص: (اسم)
    • اِرتصاص : مصدر إِرتَصَّ
  21. تَراصّ: (اسم)
    • مصدر تَراصَّ
    • تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَاصُّ الصُّفُوفِ: اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها
  22. مُتَراصّ: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَرَاصَّ
    • وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَرَاصَّةٍ : مُنْضَمَّة، بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
  23. مُتراصّ: (اسم)
    • مُتراصّ : فاعل من تَراصَّ
  24. أُرْصُوصَةُ: (اسم)
    • الجمع : أَرَاصِيص
    • الأُرْصُوصَةُ : قلنسوةٌ كالبِطِّيخَة
  25. تراصّ: (اسم)
    • مصدر تراصَّ
    • (الأحياء) تكتُّل خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا عند ظهور الجسم المضاد
,
  1. رصص
    • "رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ،ورَصّصَه ورَصْرَصَه: أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ، فقد رُصَّ.
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض، ومنه: بُنْيان مَرْصوصٌ، وكذلك التَّرْصِيصُ، وفي التنزيل: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ.
      وتَراصَّ القومُ: تضامُّوا وتلاصَقُوا، وتَراصُّوا: تصافُّوا في القتال والصلاة.
      وفي الحديث: تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ، وفي رواية: تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا.
      قال الكسائي: التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم؛ ومنه الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً.
      ومنه حديث ابن صَيّاد: فرَصَّه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض، ومنه قوله تعالى: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض.
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ: بعضُه فوق بعض؛ قال امرؤ القيس: على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه،بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان.
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ: معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ، والعامةُ تقوله بكسر الراء؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز: أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس‎ ‎بن‎ مازن بن الأَزد.
      وشيء مُرَصَّصٌ: مَطْليٌّ به.
      والتَّرْصِيصُ: تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ.
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ: حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية؛ قال النابغة الجعدي: حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ،كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى: ‏بِرَضْراضَةٍ، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والرَّصَصُ في الأَسنان: كاللَّصَصِ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ.
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء: الرَّتْقاءُ.
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها، أَبو زيد: النِّقابُ على مارِنِ الأَنف.
      والتَّرْصِيصُ: هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ.
      الفراء: رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً.
      أَبو عمرو: الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تراصَّ

    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ :-
      تراصَّ المصلُّون ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة :-تراصّ الجندُ، - تراصّت حجارة البناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَصاص
    • رَصاص / رُصاص :-
      (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزِّي ليِّن، ينصهر عند 327ْ م، يقاوم التآكُل نسبيًّا، يستخدم لصُنْع أقطاب بطَّاريات السَّيارات :-هذه الأنابيب لا تتحمل لأنها مصنوعة من الرَّصاص:-
      • خلاّت الرَّصاص: مركّب سامّ يستخدم في أصباغ الشَّعر والدهان، - قلم الرَّصاص: قضيب من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت يكتب بها من غير مداد.
      • شمع الرَّصاص: (الكيمياء والصيدلة) اسم يُطلق على خليط شمعي الملمس من هيدروكسيد الرصاص، وكربونات الرصاص، يستعمل في الرسم، وفي تحضير بعض مستحضرات التجميل.
      • تسمُّم بالرَّصاص: (طب) امتصاص كميَّات من الرصاص ينتج عنها الإضرار بالمخّ والأمراض التنفُّسيَّة وغيرها مما قد يُحدث الوفاة، ومصدر المرض عادم السيَّارات والبويات التي يدخل فيها مركَّبات الرصاص.
      • رابع إيثيل الرَّصاص: (الكيمياء والصيدلة) سائل سامّ يستخدم في الغازولين للمحرِّكات ذات الاحتراق الدَّاخلي كمادة مانعة للطَّرْق.
      • زرنيخات الرَّصاص: (الكيمياء والصيدلة) مسحوق أبيض سام بلوري غير منحل، يستعمل مبيدًا للحشرات والأعشاب الضارّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَصاصيّ
    • رَصاصيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى رَصاص/ رُصاص: مصنوع من الرَّصاص أو محتوٍ عليه
      • زجاج رصاصيّ: زجاج يحتوي على حمض أوكسيد الرَّصاص للمساعدة على الانصهار.
      2 - رمادي، ما كان لونه كلون الرَّصاص :-ثوب رَصاصيّ.
      • التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمّم حادّ أو مزمن من الرّصاص أو أملاحه، يسبِّب فقر الدَّم وتدمير القناة المعويَّة والجهاز العصبيّ ويصاحبه ألمٌ في البطن.
      • مَغْصٌ رَصاصيّ: (طب) ألمٌ بطنيّ شديد مصحوب بإمساك، سببه التسمُّم الرَّصاصيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَصَّصَ
    • [ر ص ص]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَصَّصْتُ، أُرَصِّصُ، رَصِّصْ، مصدر تَرْصيصٌ.
      1. :-رَصَّصَ الآجُرَّ :- : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ. :-رَصَّصَ البِناءَ.
      2. :-رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً :- : مَلأَها بِالرَّصاصِ.
      3. :-رَصَّصَ السَّائِلُ :- : أَلَحَّ في السُّؤالِ.
      4. :-رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها.
      5. :-رَصَّصَتِ النِّقابَ :- : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها.


    المعجم: الغني

  6. رصَّصَ
    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص :-
      رصَّص المَعدِنَ طلاه بالرَّصاص (عنصر فلزِّيّ ليِّن).
      رصَّص البُنيانَ ونحوَه: رصَّه؛ ضمَّ حجارته بعضها إلى بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رصَص
    • رصص - ترصيصا
      1- رصص الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- رصص الشيء : طلاه بالرصاص. 3- رصص الشيء : حشاه بالرصاص «رصص الضرس». 4- رصص الح في الطلب.

    المعجم: الرائد

  8. تَرَاصَّ
    • [ر ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَرَاصَّ، يَتَرَاصُّ، تَرَاصُّوا، مصدر تَرَاصٌّ.
      1. :-تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ :-: اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ.
      2. :-تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ :- : تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ.
      3. :-تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ :- : اِتَّحَدَتْ .

    المعجم: الغني

  9. رَصاصة
    • رَصاصة :-
      جمع رَصاصات ورَصاص: بُندق يرمى به من البندقية أو المسدس :-أطلق عليه الرَّصاص، - رَصاصة خارقة:-
      رَصاصة الرَّحمة: إصابة قاتلة تنفَّذ لإنهاء معاناة شخص مصاب بجرح مميت، - رَصاصة طائشة: لا يُعرف من أطلقها، ضَلَّت طريقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رصص
    • ر ص ص: رَصَّ الشيء ألصق بعضه على بعض وبابه رد ومنه بنيان مَرْصُوصٌ و رصَّصَهُ ترْصِيصاً مثله و تَرَاصَّ القوم في الصف أي تلاصقوا و الرَّصَاصُ بالفتح معدن والعامة تقوله بالكسر وشيء مُرَصَّصٌ مطلي به

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الرَّصَاصَيّ
    • الرَّصَاصَيّ : ما كان لونه كَلَوْن الرَّصَاص.
      والمَغْصُ الرصَاصيّ: أَلَمٌ بَطْنِيّ شديد مصحوب بإمساك سببه التَّسَمُّم الرَّصَاصِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّصَاصُ
    • الرَّصَاصُ : عُنْصُر فِلِزّ ليَّنْ، وزنه الذَّرّيّ 207,21، وعدَدُهُ الذَّرِّيّ 82 وكثافته 11,34، وينصهر عند 327 م .
      و الرَّصَاصُ البُنْدُق يُرْمَى به من البُنْدُقِيَّة والمسدس ونحوهما.
      يقال: أُطلق عليه الرصَاص.
      وقَلَم ُ الرَّصاص: أُنبوبة دقيقة من الخشَبَ في داخِلِها مادة من الجَرَافيت يكتب بها من غير مِدَاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَصَّصَ
    • رَصَّصَ : ألح في السُّؤال.
      و رَصَّصَ المرأَةُ: تَنَقَّبَتْ فلا يُرَى إِلا عَيْنَاها.
      و رَصَّصَ النِّقَابَ: أَدنته حتى لا يُرَى إِلا عيناها.
      و رَصَّصَ الشيءَ: عمله بالرِّصَاص أَو طَلاهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَرْصُوصٌ
    • [ر ص ص]. (مفعول مِنْ رَصَّ).
      1. :-بِنَاءٌ مَرْصُوصٌ :- : مَا أُحْكِمَ بُنْيَانُهُ، مَتِينٌ.الصف آية 4 إِنَّ الله يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فيِ سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ (قرآن) :-صُفُوفٌ مَرْصُوصَةٌ.
      2. :-أَرْضٌ مَرْصُوصَةٌ :- : مَطْرُوقَةٌ بِالحِجَارَةِ، مُبَلَّطَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. رَصاصٌ
    • [ر ص ص].
      1. : مَعْدِنٌ أَبْيَضُ مائِلٌ للزُّرْقَةِ، لَيِّنٌ طَروقٌ، أَمْلاحُهُ مَوادُّ سامَّةٌ.
      2. :-أَطْلَقَ عَلَيْهِ الرَّصاصَ مِنْ مُسَدَّسِهِ :- : مَعْدِنٌ مُسْتَطيلٌ تُحْشَى بِهِ الأَسْلِحَةُ النَّارِيَّةُ كَالبُنْدُقِيَّةِ أَوِ الْمُسَدَّسِ. :-أُصِيبَ بِرَصَاصَةٍ فِي رَأْسِهِ فَمَاتَ فِي الْحِينِ.
      3. :-قَلَمُ الرَّصاصِ :- : قَلَمٌ خَشَبِيٌّ بِداخِلِهِ مادَّةٌ مِنَ الجَرانيتِ يُكْتَبُ بِها.

    المعجم: الغني

  16. تراصّ
    • تراص - تراصا
      1- تراصت الأشياء : انضم بعضها إلى بعضها الآخر. 2- تراص القوم : كانوا صفا واحدا متلاصقين في قتال أو اجتماع.

    المعجم: الرائد

  17. رَصاص
    • رصاص - و رصاص
      1- رصاص : معدن متداخل الأجزاء، لين، رمادي اللون إلى زرقة. 2- رصاص : ما تحشى به البنادق والمسدسات ونحوها من قذائف.

    المعجم: الرائد

  18. الأُرْصُوصَةُ
    • الأُرْصُوصَةُ : قلنسوةٌ كالبِطِّيخَة. والجمع : أَرَاصِيص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرَّصَّاصَةُ
    • الرَّصَّاصَةُ : الحَجَر، أَو حِجَارة لاصِقَةٌ بجوانب العين الجارية.
      و الرَّصَّاصَةُ البخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرَّصَّاصُ
    • الرَّصَّاصُ : من يعمل الرَّصَاصَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَرَاصَّت
    • تَرَاصَّت الأشياءُ: ارْتَصَّت.
      ويقال: تَرَاصَّ القومُ: تصافُّوا وتلاصَقُوا في القِتال أَو الصَّلاة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَرَاصٌّ
    • [ر ص ص]. (مصدر تَراصَّ).
      1. :-تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ :- : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ .
      2. :-تَرَاصُّ الصُّفُوفِ :-: اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها .

    المعجم: الغني

  23. مُتَرَاصٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ص ص]. (فاعل مِنْ تَرَاصَّ). :-وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَرَاصَّةٍ :- : مُنْضَمَّة، بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  24. ترصيص
    • ترصيص :-
      مصدر رصَّصَ.
      ترصيص الأسنان: (طب) عمليّة يقوم بها طبيب الأسنان لسدّ ثغرة حفرها في السّنِّ الذي أصيب بالتسوّس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رصَّاص
    • رصَّاص :-
      صانع الرَّصاص
      • إن فلانًا لرصَّاصةٌ: إذا كان بخيلاً يشبّه بالحجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فرصتان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فرصة [ مفرد ] : ج فرصات وفرص : 1 - وقت أو ظرف مناسب للقيام بعمل ما فرصة سانحة - الفرص لا تنتظر أحدا فاغتنمها - الفرصة الضائعة لا تعوض [ مثل أجنبي ] ° اغتنم الفرصة / انتهز الفرصة : استفاد منها ، فاز بها - الفرصة الذهبية : فرصة ينبغي اغتنامها - فرصة سعيدة : عبارة تقال في نهاية أول لقاء ( تعارف ) بين شخصين . 2 - نوبة ، دور حانت فرصتك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريصة [ مفرد ] : ج فرائص : لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع ؛ وهما فريصتان ارتعدت فرائصه : فزع ، خاف خوفا شديدا - شكا فريصته : تألم من عضلته الصدرية . • الفرائص : ( شر ) العضلات الصدرية .
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ فَرْصاً: شقّه طولاً. وـ خرقه. يقال: فرص الحذّاء النّعْل: خرقها ليجعل فيها الشِّراك. وـ الحيوانَ: أصاب فريصته. وـ الفرصةَ: اغتنمها وفاز بها.( فُرِص ) فَرْصاً: شكا فريصته.( أفْرَصَت ) الفُرْصة فلاناً: أمكنته. ويقال: أفرصه الأمر: أمكنه.( فَارَصَه ) في الشيء: ناوبه.( افْتَرَصَ ) الفرصةَ: اغتنمها. وـ فلاناً ظلماً: تمكّن بالوقيعة في عرضه.( تَفَارَصَ ) القومُ بئرَهم: تناوبوها.( تَفَرَّصَ ) الفرصةَ: افترصها.( الفِرَاص ): الشديد.( الفَرْص ): نوى المقل.( الفَرْصاء ) من النّوق: التي تقوم ناحية، فإذا خلا الحوض جاءت فشربت.( الفَرْصَة ): الداء الذي يصيب فَقَار الظّهر فيكون منه الحدب. لغة في الفَرْسة. ( ج ) أفرِصَة. وـ واحدة الفرص.( الفُرْصَة ): النّوبة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء. ( ج ) فُرَص. يقال: جاءت فرصتك من البئر: نوبتك. وجاءت فرصتك من السّقي: ساعتك ووقتك الذي تستقي فيه. ويقال: انتهز فلان الفرصة: اغتنمها وفاز بها. وـ من الفرس: سبقه وسجيّته وقوّته.( الفَرِيص ): المفارص في النّوبة من الشرب وغيره.( الفَرِيصَة ): النّوْبة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء ونحوه. وـ لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع. وهما فريصتان. وـ ( في علم التشريح ): العضلات الصّدرية. ( مج ). ( ج ) فَرِيص، وفرائص. ويقال: فلان ضخم الفريصة: جريء شديد.( المِفْراص ): حديدة تقطع بها المعادن. وـ سكين عريض حادّ للحذّاء يقطع به الجلد. ويقال: بين فكّيه مفراص الخفاجيّ.( المِفْرَص ): المِفْرَاص.
المعجم الوسيط
اسم يطلق على التّوت. وـ صبغ أحمر. وـ نوى العنب.
مختار الصحاح
ف ر ص : الفُرْصةُ النهزة يقال وجد فلان فرصة وانتهز فلان الفرصة أي اغتنمها وفاز بها و افْتَرَصَها أيضا اغتنمها و الفَرْصُ القطع و المِفْراصُ الذي تقطع به الفضة و الفضريصةُ لحمة بين الجنب والكتب لا تزال ترعد من الدابة وجمعا فَرِيصٌ و فَرَائِصُ وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال { اني لأكره أن أرى الرجل ثائرا فَرِيصُ رقبته قائما على مريَّته يضربها } قال أبو عبيد كأنه أراد عصب الرقبة وعروقها لأنها هي التي تثور في الغضب
الصحاح في اللغة
الفُرْصَةُ: الشِربُ والنوبَةُ. يقال: وجد فلان فُرْصَةً، أي نُهْزَةً. وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر، أي نوبتك. وبنو فلان يتفارصون بئرَهم، إذا كانوا يتناوبونها. وانتهز فلانٌ الفُرْصَةَ، أي اغتنمها وفاز بها. وأفْرَصَتْني الفُرْصَةُ، أي أمكنتني. وأفْرَصْتُها: اغتنمتها. والفَريصُ: الذي يفارِصُكَ في الشِرْبِ والنوبةِ. والفَرْصُ، بالفتح: القطعُ. والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الذي يُقطع به الفضَّة. وقد يكون الفَرْصُ الشقَّ. يقال: فَرَصْتُ النعلَ، إذا خرقت أذنيها للشِراكِ. والفُرْصَةُ: الريح التي يكون منها الحَدَبُ. وفُرافِصَةُ: الأسد. والفِرْصَةُ: قطعة قطنٍ، أو خِرقةٌ تَمَسَّحُ بها المرأة من الحيض. قال الأصمعيّ:الفَريصَةُ: اللحمة بين الجنب والكتف، التي لا تزال تُرْعَدُ من الدابَّة، وجمعها فَريصٌ وفَرائِصُ. وفَريصُ العنقِ: أوداجُها، الواحدة فَريصَةٌ. عن أبي عبيدة. تقول منه: فَرَصْتُهُ، أي أصبت فَريصَتَهُ. قال: وهو مقتلٌ.
تاج العروس

" فَرَصَهُ " يَفْرِصُه : " قَطَعَه و " قِيلَ فَرَصَ الجِلْدَ : " خَرَقَهُ وشَقَّهُ " . ومنه بَرَصْتُ النَّعْلَ أَي خَرَقْتُ أُذُنَيْهَا لِلشِّرَاكِ . وقال اللَّيْثُ : الفَرْصُ : شَقُّ الجِلْد بحَدِيدَةٍ عَرِيضَة الطَّرَفِ تَفرِصُهُ بِهَا فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النَّعْلِ عند عَقِبِهِما لِيَجْعَلَ فِيهِمَا الشِّرَاكَ وأَنْشَدَ :

" جَوادٌ حينَ يَفْرِصُهُ الفَرِيصُ يعني حِينَ يشق جلده العَرَقُ . فَرَصَهُ : " أَصَابَ فَرِيصَتَهُ " . وفي بَعْضِ نُسَخ الصّحاح : فَرِيصَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ قال : وَهُوَ مَقْتَلٌ . " والفَرْصُ : نَوَى المُقْلِ وَاحِدَتُه بهَاءٍ " عن أَبي عَمْرٍو . " والفَرْصَةُ : الرِّيحُ الَّتِي يُكُونُ مِنْهَا الحَدَبُ " والسِّين فيه لُغَةٌ . ومنه حَديثُ قَيْلَةَ : " قد أَخَذَتْها الفَرْصَةُ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : العَامَّة تَقُولُهُ الفَرْسَة بالسِّين والمَسْمُوع مِنَ العَرَب بالصَّاد وهي رِيحُ الحَدَبَة . والفُرْصَةُ " بالضّمّ : النَّوْبَةُ والشِّرْبُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والسِّينُ لُغَة . يُقَال : جَاءَت فُرْصَتُك من البِئْر أَي نَوْبَتُكَ وكذلِك الرُّفْصَةُ . وقال يُعْقُوبُ : هي النَّوْبَةُ تَكُونُ بَيْنَ القَوْم يَتَنَاوَبُونَها على الماءِ في أَظْمائِهِم مثْل الخِمْسِ والرِّبْعِ والسِّدْسِ وما زادَ عَنْ ذلكَ والسِّينُ لُغَةٌ عَنْ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . وقال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : إِذا جَاءَت فُرْصَتُك من البئْر فأَدْلِ . وفُرْصَتُه : سَاعَتُهُ الَّتِي يَسْتَقِي فيها . " والمِفْرَصُ والمِفِرَاصُ " : كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ : " الحَديدُ يُقْطَعُ به " ونَصُّ ابنِ دُرَيْدِ : هُمَا اسْمُ حَدِيدة عَرِيَضَةٍ يُقْطَعُ بها " الحَديدُ أَو " الحَديدُ الَّذي يُقْطَعُ به " الفِضَّةُ " . وهذا نَصُّ الجَوْهَرِيّ وزَادَ الزَّمَخْشَرِيّ : والذَّهَب . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وقال قَوْمٌ : بَلْ هُوَ إِشْفىً عَريضُ الرَّأْسِ تُخْصَفُ به النِّعَالُ يَسْتَعْمِلُهُ الحَذَّاؤُونَ وأَنشَدُوا للأَعْشَى :

وأَدْفَعُ عن أَعْراضِكمْ وأُعِيرُكُمْ ... لِسَاناً كمِفْرَاصِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَا" والفَرِيصُ : مَنْ يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ " والنَّوْبَةِ كما في الصّحاح . قال أَيضاً : الفَرِيصُ " أَوْدَاجُ العُنُقِ والفَريصَةُ وَاحِدَتُه " ن عن أَبي عُبَيْد . قال الأَصْمَعِيّ : ومنه الحَدِيثُ : " إِنِّي لأَكْرَهُ أَنْ أَرَى الرَّجُلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيْئَته يَضْرِبُهَا " . وقال الجَوْهَرِيّ : كَأَنَّه أَرادَ عَصَبَ الرَّقَبَةِ وعُرُوقَها فإِنَّهَا هي الَّتي تَثُور عنْدَ الغَضَب . قال الأَزْهَرِيُّ : وقِيلَ لابْن الأَعْرَابيّ : هل يَثُورُ الفَريصُ ؟ فقال : إِنَّما عَنَى شَعرَ الفَريص كما يُقَال : ثائرُ الرّأْس أَي ثائرُ شَعرِ الرَّأْسِ فاسْتَعارَها للرَّقَبَة وإِنْ لم تَكنْ لها فَرَائصُ لأَنّ الغَضَبَ يُثِيرُ عُرُوقَها والسِّين لُغَة فيه . الفَريصَة : لَحْمَةٌ عند نُغْصِ الكَتِف وفي وَسَط الجَنْبِ عند مَنْبِضِ القَلْب وهُمَا فَرِيصتَانِ تَرْتَعدَانِ عند الفَزَعِ . وقَال أَبو عُبَيْد : الفَرِيصَةُ : المُضْغَةُ القَلِيلَةُ تَكُونُ في الجَنْبِ تُرْعَدُ من الدّابّةِ إِذا فَزِعَتْ وجَمْعُهَا : فَرِيصٌ بغَيْرِ أَلِفِ . وقال أَيضاً : هي " اللَّحْمَةُ " الَّتي " بَيْنَ الجَنْبِ والكَتِفِ " الَّتِي " لا تَزَالُ تُرْعَدُ " . وقَال غَيْرُه : هي المُضْغَةُ الَّتِي بَيْن الثَّدْيِ وَمَرْجِعِ الكَتِفِ مِن الرَّجُلِ والدَّابَّةِ . وقيل : هي أَصْلُ مَرْجِعِ المِرْفَقَيْن . الفَرِيصَةُ : " أُمُّ سُوَيْدٍ " أَي الاسْتُ عن ابْنِ دُرَيْد . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " الفَرْصَاءُ : نَاقَةٌ تَقُومُ ناحِيَةً فإِذا خَلا الحَوْضُ " جَاءَتْ و " شَرِبَتْ " . قال الأَزْهَرِيّ : أُخِذَت من الفُرْصَة وهي النُّهْزَةُ . قال ابن دُرَيْدٍ : فَرَّاصٌ " ككَتّانٍ : أَبُو بَطْنٍ من بَاهِلَةَ " . قُلتُ : واسْمُهُ سِنَانٌ وهو ابْنُ مَعْنِ بنِ مَالِكِ بنِ أَعْصُرَ وهو مُنَبِّهٌ وإِخْوَتُهُ أَوْدٌ وجِئاوَة وزَيْدٌ ووَائِلٌ والحَارِثُ وحَرْبٌ وقُتَيْبَةُ وقَعْنَبٌ قاله ابنُ الكَلْبِيّ . " والفِرْصَةُ بالكَسْرِ : خِرْقَةٌ أَو قُطْنَةٌ " أَو قِطْعَةُ صُوفٍ " تَتَمَسَّحُ بِهَا المَرْأَةُ من الحَيْضِ " . وقال الأَصْمَعِيُّ : هي القِطْعَةُ من الصُّوفِ أو القُطْن أُخِذَ من فَرَصْتُ الشَّيْءَ أَي قَطَعْتُه . ومنه الحَدِيثُ : " خُذِي فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فتَطَهَّرِي بِهَا " أَي تَتَبَّعِي بها أَثَرَ الدَّمِ " ج فِرَاصٌ " عن ابْنِ دُرَيْدٍ ونَصُّه : يَقُولُون فِرَاصٌ كَأَنَّهُ جَمْعُ فِرْصَةٍ . " وأَفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ : أَمْكَنَتْهُ . وافْتَرَصَهَا : انْتَهَزَها " وقيلَ : اغْتَنَمَها . وفي الأَساس : فُلانٌ لا يُفْتَرَصُ إِحْسَانُه وبِرُّه لأَنَّهُ لا يُخَافُ فَوْتُهُ . قال الأُمَوِيُّ : " الفِرَاصُ بالكَسْرِ : الشَّدِيدُ . و " قال الزِّيَادِيّ : هو " الغَلِيظُ الأَحْمَرُ " وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لأَبِي النَّجْم :

" ولاَ بِذَاكَ الأَحْمَرِ الفِرَاص فِرَاصٌ : " جَدٌّ لعَمْرِو بْن أَحْمَرَ الشَّاعِرِ " المُعَمَّرِ المُخَضْرَمِ ومات في عَهْدِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ . مُسْلِماً قَيَّدَهُ الشاطِبِيُّ في مُعْجَمِ المَرْزُبانِيّ بالتَّشْدِيدِ على الصَّوابِ هو عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ بنِ العَمَرَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ فَرّاصِ بنِ مَعْنٍ البَاهِلِيّ وهذَا هو الَّذِي قَالَ فِيهِ آنِفاً : إِنّه أَبُو بَطْنٍ من باهِلَة فلِذا لَوْ قَال هُناك : ومنهم عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ الشَّاعرُ لَسَلِمَ من التَّكْرَار فتَأَمَّلْ . قال الأُمَوِيّ : يُقَال : " مَا عَلَيْهِ فِرَاصٌ " أَي " ثَوْبٌ " . " وتَفْرِيصُ أَسْفَلِ النَّعْلِ " نَعْلِ القِرَابِ : " تَنْقِيشُهُ بطَرَفِ الحَدِيدِ " كما في العُبَابِ . " والمُفَارَصَةُ : المُنَاوَبَةُ " يُقَال : هو فَرِيصِي ومُفَارِصِي . " وتَفَارَصُوا بِئْرَهُم " أَي " تَنَاوَبُوها " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الفُرْصَةُ بالضَّمِّ : النُّهْزَةُ وقد فَرَصَهَا فَرْصاً وتَفَرَّصَهَا : أَصابَهَا كافْتَرَصَها . والفِرْصَةُ بالكَسْرِ والفَرِيصَةُ كِلاهُمَا عن يَعْقُوبَ بمَعْنَى النَّوْبَةِ تَكُونُ بَيْنَ القَوْمِ يَتَنَاوَبُونَها على الماءِ . وفُرْصَةُ الفَرَسِ : سَجِيّتُه وسَبْقُه وقُوَّتُه قال :" يَكْسُو الضَّوَى كُلَّ وَقَاحٍ مِنْكَبِ

" أَسْمَرَ في صُمِّ العَجَايَا مُكْرَبِ

" ياقٍ على فُرْصَتِهِ مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقَةُ : أُرْعِدَتْ وفُرِص الرَّجُلُ كعُنِيَ فَرْصاً : شَكَا فَرِيصَتَهُ . وافْتَرَصَ فُلاناً ظُلْماً : اقْتَطَعَهُ أَي تَمَكَّنَ بالوَقِيعَةِ في عِرْضِه وهو مَجاز . وأَيَّامُك فُرَصٌ . ويُقَالُ : بَيْنَ جَنْبَيْهِ مِفْرَاصُ الخَفَاجِيّ وهو مَجازٌ . والفَرْصَةُ بالفَتْح والفُرْصَة بالضَّمّ : لُغَتَان في الفِرْصَة بالكَسْر لِخِرْقَةٍ أَو قُطْنَةٍ عن كُرَاع . والفِرْصَة بالكَسْرِ : قِطْعَةٌ من المسْك عن الفَارِسِيّ حَكَاهُ في البَصْرِيّات لَه . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوايَات : خُذِي فِرْصَةً مِن مِسْكٍ . وحَكَى أَبو دَاوُود في رِوَايَةٍ عن بَعْضِهِم : فَرِصَة بالقَاف أَي شيئاً يَسِيراً مثل القَرْصَة بطَرَفِ الإِصْبَعَيْن . وحَكَى بَعْضُهُم عن ابن قُتَيْبَةَ : قَرْضَة بالقَافِ والضَّادِ المُعْجَمَة أَي قِطْعَةً . ومن المَجاز : هو ضَخْمُ الفَرِيصَةِ أَي جَرِيءٌ شَدِيدٌ . وفَرَّاصٌ ككَتّان : مَوْضِعٌ في دِيَار سَعْدِ العَشِيرَةِ . وككِتَابٍ : فِرَاصُ بْنُ عُتَيْبَةَ بنِ عَوْفِ بنِ ثَعْلَبَةَ : شَاعِرٌ جاهِلِيٌّ نَقَلَه الحَافِظ

لسان العرب
الفُرْصةُ النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ والسين لغة وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها أَصابَها وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ أَمْكَنَتْكَ وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني وافْتَرَصْتُها اغتَنَمْتُها ابن الأَعرابي الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت قال الأَزهري أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة يقال وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة الأَخيرة عن يعقوب النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء قال يعقوب هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك والسين لغة عن ابن الأَعرابي الأَصمعي يقال إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل وفُرْصَتُه ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها ويقال بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها الأُموي هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء الجوهري الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة والفَرِيصُ الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة وفُرْصةُ الفرس سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته قال يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ أُرْعِدَت والفَرِيصةُ لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه ( * قوله « مريته » تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم أ ه من هامش النهاية ) يَضْرِبُها قال أَبو عبيد الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف وقال أَيضاً هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة وقيل جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ قال الأَزهري وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب وقيل أَراد شعَرَ الفَرِيصة كما يقال فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها والفَرِيصةُ اللحمُ الذي بين الكتف والصدر ومنه الحديث فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ والفَرِيصةُ المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة وقيل الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً أَصابَ فَرِيصَته وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً شكا فَرِيصَتَه التهذيب وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها الجوهري وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها الواحدة فَرِيصة عن أَبي عبيد تقول منه فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته قال وهو مقتلٌ غيره وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها والفَرْصةُ الريح التي يكون منها الحدَبُ والسين فيه لغة وفي حديث قيلة أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ قال أَبو عبيد العامة تقول لها الفَرْسةُ بالسين والمسموع من العرب بالصاد وهي ريحُ الحدَبة والفَرْسُ بالسين الكسرُ والفَرْصُ الشّقُّ والفَرْصُ القطعُ وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً قطَعَه والمِفْرَصُ والمِفْراصُ الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها وقيل التي يُقعطَع بها الفضةُ قال الأَعشى وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكمْ لِساناً كمِفْراصِ الخَفاجيِّ مِلْحَبا وفي الحديث رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً قال ابن الأَثير هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة يقال افْتَرَصَها انتَهَزَها أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة ويقال افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك الليث الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك وأَنشد جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ تَنْقِيشُه بطرف الحديد يقال فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة الأَخيرتان عن كراع القطعةُ من الصوف أَو القطن وقيل هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض وفي الحديث أَنه قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم وقال كراع هي الفَرْصة بالفتح الأَصمعي الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته وفي رواية خُذِي فِرْصةً من مِسْك والفِرْصة القطعة من المسك عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له قال ابن الأَثير الفِرْصة بكسر الفاء قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة يقال فَرَصت الشيء إِذا قطعته والمُمَسّكَة المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف قال وقوله من مِسْك ظاهره أَن الفِرْصة منه وعليه المذهب وقولُ الفقهاء وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم قَرْصةً بالقاف أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً بالقاف والضاد المعجمة أَي قطعة من القَرْض القطع والفَرِيصةُ أُمّ سُوَيد وفِرَاصٌ أَبو قبيلة ابن بري الفِراصُ هو الأَحمر قال أَبو النجم ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ
الرائد
* فرص يفرص: فرصا. 1-الشيء: قطعه. 2-الجلد أو الثوب: شقه طولا. 3-الفرصة: أصابها، اغتنمها. 4-ه: أصاب «فريصه»، وهو عروق في العنق.
الرائد
* فرص تفريصا. أسفل النعل: نقشه بطرف الحديد.
الرائد
* فرص فرصا وفرصا. شكا فريصته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: