وصف و معنى و تعريف كلمة فرطسوا:


فرطسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و طاء (ط) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فرطسوا في معاجم اللغة العربية:



فرطسوا

جذر [رطس]

  1. رطَسَ : (فعل)
    • رطَسَ رَطْسًا
    • رطَسَهُ : ضَرَبَهُ بباطنِ كَفِّهِ
  2. اِرطَسَّ : (فعل)
    • ارْطَسَّتْ عليه الحجارة: تطابَقَ بعضُها فوق بعض
  3. رَطْس : (اسم)
    • رَطْس : مصدر رطَسَ
,
  1. فَرْطَحَهُ
    • ـ فَرْطَحَهُ : عَرَّضَهُ .
      ـ رأسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ ، ( هكذا قال الجوهريُّ ، وهو سَهْوٌ ، والصوابُ : مُفَلْطَحٌ ): عريضٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُرْطُوسَةُ
    • ـ فُرْطُوسَةُ الخِنْزيرِ وفِرْطِيسَتُهُ : أنْفُهُ ، أو قَضيبُهُ .
      ـ فَرْطَسَ : مَدَّ فِرْطِيسَتَهُ .
      ـ فِرْطاسُ : العَريضُ .
      ـ فِرْطِيسَةُ : الأرْنَبَةُ .
      ـ مَنيعُ الفِرْطِيسَةِ : مَنيعُ الحَوْزَةِ .
      ـ فَراطِيسُ : الكَمَرُ الغِلاظُ .
      ـ فَرْطَسُ : قرية ببَغْدَادَ ، منها أحمدُ بنُ أبي الفَضْل المُقْرِئُ ،
      ـ فَرْطَسَةٌ : قرية بمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرطَح
    • فرطح - فرطحة
      1 - فرطح الشيء : جعله عريضا

    المعجم: الرائد

  4. فَرطَس
    • فرطس - فرطسة
      1 - فرطس الخنزير : مد فرطوسته


    المعجم: الرائد

  5. فرطحَ
    • فرطحَ يفرطح ، فرطحةً ، فهو مُفَرْطِح ، والمفعول مُفَرْطَح :-
      فرطح الشَّيءَ فَلْطَحه ، بسطه ، وسَّعه :- فرطح رغيفًا ، - رأسٌ مفرطَح : عريض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فرطسَ
    • فرطسَ يفرطس ، فَرْطَسةً ، فهو مُفَرْطِس :-
      فرطس الخنزيرُ مدّ فُرْطوستَه ، أي أنفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخِنْزيرُ
    • الخِنْزيرُ : حيوانٌ دَجُونٌ من الفصيلة .
      الخنزيريّة ورتبة مزدوجات الأصَابع الجُسْئيات . والجمع : خنازير 33 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لحمُ الخنزير
    • يعني الخنزير بجميع أجزائه
      سورة : المائدة ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. لحم الخنزير
    • يعني الخنزير بجميع أجزائه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 173

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. لحم الخنزير
    • أي الخنزير بجميع أجزائه
      سورة : النحل ، آية رقم : 115

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. خرنوب الخنزير
    • هو أبا عورس باليونانية ثمره هو المعروف عند باعة العطر بمصر بحب الكلى .

    المعجم: الأعشاب

  13. فرطح الشّيء
    • فَلْطَحه ، بسطه ، وسَّعه :- فرطح رغيفًا - رأسٌ مفرطَح

    المعجم: عربي عامة



  14. فَرْطَحَ
    • فَرْطَحَ الشيء : بَسَطَهُ ووسعَة .
      ورَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ : مَبْسُوطٌ .
      ورَأسٌ مُفَرْطَحٌ : عَرِيضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَرْطَحَ
    • [ ف ر ط ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَرْطَحْتُ ، أُفَرْطِحُ ، فَرْطِحْ ، مصدر فَرْطَحَةٌ . :- فَرْطَحَ الرَّغِيفَ :- : بَسَطَهُ ، صَيَّرَهُ عَرِيضاً .

    المعجم: الغني

  16. فرطس الخنزير
    • مدّ فُرْطوستَه ، أي أنفه .

    المعجم: عربي عامة

  17. فرطس
    • ف ر ط س : فُرْطُوسَةُ الخنزير بضم الفاء والطاء أنفه


    المعجم: مختار الصحاح

  18. فرْطَسَ
    • فرْطَسَ الخِنْزِيرُ : مَدَّ فُرْطُوسَتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَرْطَسَ
    • [ ف ر ط س ]. ( فعل : رباعي لازم ). فَرْطَسَ ، يُفَرْطِسُ ، مصدر فَرْطَسَةٌ . :- فَرْطَسَ الْخِنْزِيرُ :- : مَدَّ فُرْطُوسَتَهُ .

    المعجم: الغني

  20. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  21. فرطح
    • " رأْسٌ مُفَرْطَحٌ أَي عريض .
      وفَرْطَحَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه ؛

      وأَنشد لرجل من بَلْحَرِثِ بن كعب يصف حية ذكراً ، وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ : خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعير ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فُلْطِح ، باللام ، قال : وكذلك أَنشد الآمِدِيّ ؛ وبعده : ويُدِيرُ عَيناً للوَداعِ ، كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ ، إِذا اسْتَقْبَلْتَه ، شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد فَرْطَحْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فرطس
    • " الفُرْطُوس : قَضِيب الخِنْزير والفيلِ .
      والفَرْطَسة : مَدُّهما إِياه .
      وفِنِطيسَة الخِنزير : خَطْمُه ، وهي الفِرْطِيسَة .
      والفَرْطَسَة : فِعْلُه إِذا مدَّ خُرْطُومَه ؛ قال أَبو سعيد : فِنْطِيسَته وفِرْطِيسَته أَنفه .
      الجوهري : فُرطُوسَة الخنزير أَنفه .
      والفِرْطِيسَة : الفَيْشَلة .
      وأَنف فِرْطاس : عريض .
      الأَصمعي : إِنه لَمَنِيع الفِنْطِيسة والفِرْطِيسة والأَرنبة أَي هو منيع الحَوْزة حَمِيّ الأَنف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فرطش
    • " فَرْطَشَ الرجلُ : قَعَدَ ففَتح ما بين رِجْليه .
      الليث : فَرْشَحَت الناقةُ إِذا تَفَحّجَت للحَلْب وفَرْطَشَت للبَوْل ؛ قال الأَزهري : كذا قرأْته في كتاب الليث ، قال : والصواب فَطْرَشَت إِلا أَن يكون مقلوباً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خنزر
    • " الخَنْزَرَةُ : الغِلَظُ .
      والخَنْزَرَةُ : الفأْس الغليظة .
      وخَنْزَرَةُ والخَنْزَرُ : موضعان ؛

      أَنشد سيبويه : أَنْعَتُ عَيراً من حَمِيرِ خَنْزَرَهْ ، في كُلِّ عَيْرٍ مائتان كَمَرَهْ وأَنشد أَيضاً : أَنْعَتُ أَعْيَاراً رَعَيْنَ الخَنَزَرا ، أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرَا ودارَةُ خَنْزَرٍ : موضع هناك ؛ عن كراع التهذيب : وخَنْزَرٌ اسم موضع ؛ قال الجعدي : أَلَمَّ خَيَالٌ من أُمَيْمَةَ مَوْهِناً طَرُوقاً ، وأَصحابي بدارَةِ خَنْزَرِ وقال الراعي في خنزر : يعني لتبلغني خنزر (* قوله : « يعني إلخ » كذا بالأصل ).
      وخنزير : موضع ذكره لبيد : بالغُرابات فَزَرَّافاتِها ، فبخنْزِيرٍ ، فأَطْرَافِ حُبَلْ وقال بعضهم : خَنْزَرَ الرجلُ إِذا نظر بمؤخر عينه ، جعله فَنْعَلَ من الأَخْزَرِ ، وكل مُومِسةٍ : أَخْزَر .
      أَبو عمرو : الخَنْزُوانُ الخِنْزِير ، ذكره في باب الهَيْلُمَان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان (* قوله : « الخنزوان » بفتح الخاء وضمها كما في القاموس ).
      ابن سيده : خَنْزَرٌ اسم رجل ، وهو الحَلالُ ابن عم الراعي يتهاجيان ، وزعموا أَن الراعي هو الذي سماه خَنْزَراً .
      والخِنْزِيرُ من الوحش العادي : معروف من ذلك .
      وقال كراع : هو من الخَزَرِ في العين لأَن ذلك لازم له ، قال : فهو على هذا ثلاثي ؛ وقد تقدم ذكره في ترجمة خزر .
      وخَنْزَرَ : فَعَلَ فِعْلَ الخنزير .
      وخِنْزِيرٌ : اسم موضع ؛ قال الأَعشى يصف الغيث : فالسَّفْحُ يَجْري فَخِنْزِيرٌ فَبُرْقَتُه ، حتى تَدَافَعَ منه السَّهْلُ والجَبَلُ وخِنْزِير : اسم ابن أَسْلَم بن هُنَاءَةَ الأَسَديِّ ؛ حكاه ابن سيده وقال : فيما أُرَى .
      والخنازير : علة معروفة ، وهي قروح صُلْبَة تحدث في الرقبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. شيأ
    • " الـمَشِيئةُ : الإِرادة .
      شِئْتُ الشيءَ أَشاؤُه شَيئاً ومَشِيئةً ومَشاءة ومَشايةً .
      (* قوله « ومشاية » كذا في النسخ والمحكم وقال شارح القاموس مشائية كعلانية .
      أَرَدْتُه ، والاسم الشِّيئةُ ، عن اللحياني .
      التهذيب : الـمَشِيئةُ : مصدر شاءَ يَشاءُ مَشِيئةً .
      وقالوا : كلُّ شيءٍ بِشِيئةِ اللّه ، بكسر الشين ، مثل شِيعةٍ أَي بمَشِيئتِه .
      وفي الحديث : أَن يَهُوديّاً أَتى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقال : إِنَّكم تَنْذِرُون وتُشْرِكُون ؛ تقولون : ما شاءَ اللّهُ وشِئتُ .
      فأَمَرَهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يقولوا : ما شاءَ اللّه ثم شِئْتُ .
      الـمَشِيئةُ ، مهموزة : الإِرادةُ .
      وقد شِئتُ الشيءَ أَشاؤُه ، وإِنما فَرَق بين قوله ما شاءَ اللّهُ وشِئتُ ، وما شاءَ اللّهُ ثم شِئتُ ، لأَن الواو تفيد الجمع دون الترتيب ، وثم تَجْمَعُ وتُرَتِّبُ ، فمع الواو يكون قد جمع بَيْنَ اللّهِ وبينه في الـمَشِيئةِ ، ومَع ثُمَّ يكون قد قَدَّمَ مشِيئَة اللّهِ على مَشِيئتِه .
      والشَّيءُ : معلوم .
      قال سيبويه حين أَراد أَن يجعل الـمُذَكَّر أَصلاً للمؤَنث : أَلا ترى أَن الشيءَ مذكَّر ، وهو يَقَعُ على كل ما أُخْبِرُ عنه .
      فأَما ما حكاه سيبويه أَيضاً من قول العَرَب : ما أَغْفَلَه عنك شَيْئاً ، فإِنه فسره بقوله أَي دَعِ الشَّكَّ عنْكَ ، وهذا غير مُقْنِعٍ .
      قال ابن جني : ولا يجوز أَن يكون شَيئاً ههنا منصوباً على المصدر حتى كأَنه ، قال : ما أَغْفَلَه عنك غُفُولاً ، ونحو ذلك ، لأَن فعل التعجب قد استغنى بما بما حصل فيه من معنى المبالغة عن أَن يؤَكَّد بالمَصْدر .
      قال : وأَما قولهم هو أَحْسَنُ منك شَيْئاً ، فإِنَّ شيئاً هنا منصوب على تقدير بشَيءٍ ، فلما حَذَف حرفَ الجرِّ أَوْصَلَ إِليه ما قبله ، وذلك أَن معنى هو أَفْعَلُ منه في الـمُبالغَةِ كمعنى ما أَفْعَله ، فكما لم يَجُزْ ما أَقْوَمَه قِياماً ، كذلك لم يَجُز هو أَقْوَمُ منه قِياماً .
      والجمع : أَشياءُ ، غير مصروف ، وأَشْياواتٌ وأَشاواتٌ وأَشايا وأَشاوَى ، من باب جَبَيْتُ الخَراجَ جِباوةً .
      وقال اللحياني : وبعضهم يقول في جمعها : أَشْيايا وأَشاوِهَ ؛ وحكَى أَن شيخاً أَنشده في مَجْلِس الكسائي عن بعض الأَعراب : وَذلِك ما أُوصِيكِ ، يا أُّمَّ مَعْمَرٍ ، * وبَعْضُ الوَصايا ، في أَشاوِهَ ، تَنْفَع ؟

      ‏ قال : وزعم الشيخ أَن الأَعرابي ، قال : أُريد أَشايا ، وهذا من أَشَذّ الجَمْع ، لأَنه لا هاءَ في أَشْياءَ فتكون في أَشاوِهَ .
      وأَشْياءُ : لَفْعاءُ عند الخليل وسيبويه ، وعند أَبي الحسن الأَخفش أَفْعِلاءُ .
      وفي التنزيل العزيز : يا أَيها الذين آمَنُوا لا تَسأَلوا عن أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لكم تَسُؤْكم .
      قال أَبو منصور : لم يختلف النحويون في أَن أَشْياء جمع شيء ، وأَنها غير مُجراة .
      قال : واختلفوا في العِلة فكَرِهْتُ أَن أَحكِيَ مَقالة كل واحد منهم ، واقتصرتُ على ما ، قاله أَبو إِسحق الزجاج في كتابه لأَنه جَمَعَ أَقاوِيلَهم على اخْتِلافها ، واحتج لأَصْوَبِها عنده ، وعزاه إِلى الخليل ، فقال قوله : لا تَسْأَلُوا عن أَشياءَ ، أَشْياءُ في موضع الخفض ، إِلاَّ أَنها فُتحت لأَنها لا تنصرف .
      قال وقال الكسائي : أَشْبَهَ آخِرُها آخِرَ حَمْراءَ ، وكَثُر استعمالها ، فلم تُصرَفْ .
      قال الزجاج : وقد أَجمع البصريون وأَكثر الكوفيين على أَنَّ قول الكسائي خطأٌ في هذا ، وأَلزموه أَن لا يَصْرِف أَبناء وأَسماء .
      وقال الفرّاءُ والأَخفش : أَصل أَشياء أَفْعِلاء كما تقول هَيْنٌ وأَهْوِناء ، إِلا أَنه كان الأَصل أَشْيِئاء ، على وزن أَشْيِعاع ، فاجتمعت همزتان بينهما أَلف فحُذِفت الهمزة الأُولى .
      قال أَبو إِسحق : وهذا القول أَيضاً غلط لأَن شَيْئاً فَعْلٌ ، وفَعْلٌ لا يجمع أَفْعِلاء ، فأَما هَيْنٌ فأَصله هَيِّنٌ ، فجُمِعَ على أَفْعِلاء كما يجمع فَعِيلٌ على أَفْعِلاءَ ، مثل نَصِيب وأَنْصِباء .
      قال وقال الخليل : أَشياء اسم للجمع كان أَصلُه فَعْلاءَ شَيْئاءَ ، فاسْتُثْقل الهمزتان ، فقلبوا الهمزة الاولى إِلى أَول الكلمة ، فجُعِلَت لَفْعاءَ ، كما قَلَبُوا أَنْوُقاً فقالوا أَيْنُقاً .
      وكما قلبوا قُوُوساً قِسِيّاً .
      قال : وتصديق قول الخليل جمعُهم أَشْياءَ أَشاوَى وأَشايا ، قال : وقول الخليل هو مذهب سيبويه والمازني وجميع البصريين ، إلاَّ الزَّيَّادِي منهم ، فإِنه كان يَمِيل إِلى قول الأَخفش .
      وذُكِر أَن المازني ناظَر الأَخفش في هذا ، فقطَع المازِنيُّ الأَخفشَ ، وذلك أَنه سأَله كيف تُصغِّر أَشياء ، فقال له أَقول : أُشَيَّاء ؛ فاعلم ، ولو كانت أَفعلاء لردَّت في التصغير إِلى واحدها فقيل : شُيَيْئات .
      وأَجمع البصريون أَنَّ تصغير أَصْدِقاء ، إِن كانت للمؤَنث : صُدَيْقات ، وإِن كان للمذكرِ : صُدَيْقُون .
      قال أَبو منصور : وأَما الليث ، فإِنه حكى عن الخليل غير ما حكى عنه الثقات ، وخَلَّط فيما حكى وطوَّلَ تطويلاً دل عل حَيْرته ، قال : فلذلك تركته ، فلم أَحكه بعينه .
      وتصغير الشيءِ : شُيَيْءٌ وشِيَيْءٌ بكسر الشين وضمها .
      قال : ولا تقل شُوَيْءٌ .
      قال الجوهري ، قال الخليل : إِنما ترك صرف أَشياءَ لأَن أَصله فَعْلاء جُمِعَ على غير واحده ، كما أَنَّ الشُّعراءَ جُمعَ على غير واحده ، لأَن الفاعل لا يجمع على فُعَلاء ، ثم استثقلوا الهمزتين في آخره ، فقلبوا الاولى أَوَّل الكلمة ، فقالوا : أَشياء ، كما ، قالوا : عُقابٌ بعَنْقاة ، وأَيْنُقٌ وقِسِيٌّ ، فصار تقديره لَفْعاء ؛ يدل على صحة ذلك أَنه لا يصرف ، وأَنه يصغر على أُشَيَّاء ، وأَنه يجمع على أَشاوَى ، وأَصله أَشائِيُّ قلبت الهمزة ياءً ، فاجتمعت ثلاث ياءات ، فحُذفت الوُسْطى وقُلِبت الأَخيرة أَلِفاً ، وأُبْدِلت من الأُولى واواً ، كما ، قالوا : أَتَيْتُه أَتْوَةً .
      وحكى الأَصمعي : أَنه سمع رجلاً من أَفصح العرب يقول لخلف الأَحمر : إِنَّ عندك لأَشاوى ، مثل الصَّحارى ، ويجمع أَيضاً على أَشايا وأَشْياوات .
      وقال الأَخفش : هو أَفْعلاء ، فلهذا لم يُصرف ، لأَن أَصله أَشْيِئاءُ ، حذفت الهمزة التي بين الياءِ والأَلِف للتخفيف .
      قال له المازني : كيف تُصغِّر العربُ أَشياءَ ؟ فقال : أُشَيَّاء .
      فقال له : تركت قولك لأَنَّ كل جمع كُسِّرَ على غير واحده ، وهو من أَبنية الجمع ، فإِنه يُردُّ في التصغير إِلى واحده ، كما ، قالوا : شُوَيْعِرون في تصغير الشُّعَراءِ ، وفيما لا يَعْقِلُ بالأَلِف والتاءِ ، فكان يجب أَن يقولوا شُيَيْئَات .
      قال : وهذا القول لا يلزم الخليل ، لأَنَّ فَعْلاء ليس من ابنية الجمع .
      وقال الكسائي : أَشياء أَفعالٌ مثل فَرْخٍ وأَفْراخٍ ، وإِنما تركوا صرفها لكثرة استعمالهم لها لأَنها شُبِّهت بفَعْلاء .
      وقال الفرّاء : أَصل شيءٍ شَيِّئٌ ، على مثال شَيِّعٍ ، فجمع على أَفْعِلاء مثل هَيِّنٍ وأَهْيِناء ولَيِّنٍ وأَلْيِناء ، ثم خفف ، فقيل شيءٌ ، كما ، قالوا هَيْنٌ ولَيْنٌ ، وقالوا أَشياء فَحَذَفُوا الهمزة الأُولى وهذا القول يدخل عليه أَن لا يُجْمَع على أَشاوَى ، هذا نص كلام الجوهري .
      قال ابن بري عند حكاية الجوهري عن الخليل : ان أَشْياءَ فَعْلاء جُمِع على غير واحده ، كما أَنَّ الشعراء جُمِعَ على غيره واحده ؛ قال ابن بري : حِكايَتُه عن الخليل أَنه ، قال : إِنها جَمْع على غير واحده كشاعِر وشُعراءٍ ، وَهَمٌ منه ، بل واحدها شيء .
      قال : وليست أَشياء عنده بجمع مكسَّر ، وإِنما هي اسم واحد بمنزلة الطَّرْفاءِ والقَصْباءِ والحَلْفاءِ ، ولكنه يجعلها بدلاً من جَمع مكسر بدلالة إِضافة العدد القليل إِليها كقولهم : ثلاثة أَشْياء ، فأَما جمعها على غير واحدها ، فذلك مذهب الأَخفش لأَنه يَرى أَنَّ أَشْياء وزنها أَفْعِلاء ، وأَصلها أَشْيِئاء ، فحُذِفت الهمزة تخفيفاً .
      قال : وكان أَبو علي يجيز قول أَبي الحسن على أَن يكون واحدها شيئاً ويكون أَفْعِلاء جمعاً لفَعْل في هذا كما جُمِعَ فَعْلٌ على فُعَلاء في نحو سَمْحٍ وسُمَحاء .
      قال : وهو وهَم من أَبي علي لأَن شَيْئاً اسم وسَمْحاً صفة بمعنى سَمِيحٍ لأَن اسم الفاعل من سَمُحَ قياسه سَمِيحٌ ، وسَمِيح يجمع على سُمَحاء كظَرِيف وظُرَفاء ، ومثله خَصْم وخُصَماء لأَنه في معنى خَصِيم .
      والخليل وسيبويه يقولان : أَصلها شَيْئاءُ ، فقدمت الهمزة التي هي لام الكلمة إِلى أَوَّلها فصارت أَشْياء ، فوزنها لَفْعاء .
      قال : ويدل على صحة قولهما أَن العرب ، قالت في تصغيرها : أُشَيَّاء .
      قال : ولو كانت جمعاً مكسراً ، كما ذهب إِليه الأخفش : لقيل في تصغيرها : شُيَيْئات ، كما يُفعل ذلك في الجُموع الـمُكَسَّرة كجِمالٍ وكِعابٍ وكِلابٍ ، تقول في تصغيرها : جُمَيْلاتٌ وكُعَيْباتٌ وكُلَيْباتٌ ، فتردها إِلى الواحد ، ثم تجمعها بالالف والتاء .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري : إِن أَشْياء يجمع على أَشاوِي ، وأَصله أَشائِيُّ فقلبت الهمزة أَلفاً ، وأُبدلت من الاولى واواً ، قال : قوله أَصله أَشائِيُّ سهو ، وانما أَصله أَشايِيُّ بثلاث ياءات .
      قال : ولا يصح همز الياء الاولى لكونها أَصلاً غير زائدة ، كما تقول في جَمْع أَبْياتٍ أَبايِيت ، فلا تهمز الياء التي بعد الأَلف ، ثم خففت الياء المشدّدة ، كما ، قالوا في صَحارِيّ صَحارٍ ، فصار أَشايٍ ، ثم أُبْدِلَ من الكسرة فتحةٌ ومن الياءِ أَلف ، فصار أَشايا ، كما ، قالوا في صَحارٍ صَحارَى ، ثم أَبدلوا من الياء واواً ، كما أَبدلوها في جَبَيْت الخَراج جِبايةً وجِباوةً .
      وعند سيبويه : أَنَّ أَشاوَى جمع لإِشاوةٍ ، وإِن لم يُنْطَقْ بها .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري إِن المازني ، قال للأَخفش : كيف تصغِّر العرب أَشياء ، فقال أُشَيَّاء ، فقال له : تركت قولك لأَن كل جمع كسر على غير واحده ، وهو من أَبنية الجمع ، فإِنه يُردُّ بالتصغير إِلى واحده .
      قال ابن بري : هذه الحكاية مغيرة لأَنَّ المازني إِنما أَنكر على الأَخفش تصغير أَشياء ، وهي جمع مكسر للكثرة ، من غير أَن يُردَّ إِلى الواحد ، ولم يقل له إِن كل جمع كسر على غير واحده ، لأَنه ليس السببُ الـمُوجِبُ لردِّ الجمع إِلى واحده عند التصغير هو كونه كسر على غير واحده ، وإِنما ذلك لكونه جَمْعَ كَثرة لا قلة .
      قال ابن بري عند قول الجوهري عن الفرّاء : إِن أَصل شيءٍ شَيِّئٌ ، فجمع على أَفْعِلاء ، مثل هَيِّنٍ وأَهْيِناء ، قال : هذا سهو ، وصوابه أَهْوناء ، لأَنه من الهَوْنِ ، وهو اللِّين .
      الليث : الشَّيء : الماء ، وأَنشد : تَرَى رَكْبَه بالشيءِ في وَسْطِ قَفْرة ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَعرف الشيء بمعنى الماء ولا أَدري ما هو ولا أَعرف البيت .
      وقال أَبو حاتم :، قال الأَصمعي : إِذا ، قال لك الرجل : ما أَردت ؟ قلتَ : لا شيئاً ؛ وإِذا ، قال لك : لِمَ فَعَلْتَ ذلك ؟ قلت : للاشَيْءٍ ؛ وإِن ، قال : ما أَمْرُكَ ؟ قلت : لا شَيْءٌ ، تُنَوِّن فيهن كُلِّهن .
      والمُشَيَّأُ : الـمُخْتَلِفُ الخَلْقِ الـمُخَبَّله .
      (* قوله « المخبله » هو هكذا في نسخ المحكم بالباء الموحدة .) القَبِيحُ .
      قال : فَطَيِّئٌ ما طَيِّئٌ ما طَيِّئُ ؟ * شَيَّأَهُم ، إِذْ خَلَقَ ، الـمُشَيِّئُ وقد شَيَّأَ اللّه خَلْقَه أَي قَبَّحه .
      وقالت امرأَة من العرب : إِنّي لأَهْوَى الأَطْوَلِينَ الغُلْبا ، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّئِينَ الزُّغْبا وقال أَبو سعيد : الـمُشَيَّأُ مِثل الـمُؤَبَّن .
      وقال الجَعْدِيُّ : زَفِير الـمُتِمِّ بالـمُشَيَّإِ طَرَّقَتْ * بِكاهِلِه ، فَما يَرِيمُ الـمَلاقِيَا وشَيَّأْتُ الرَّجلَ على الأَمْرِ : حَمَلْتُه عليه .
      ويا شَيْء : كلمة يُتَعَجَّب بها .
      قال : يا شَيْءَ ما لي ! مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ ، والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال : ومعناها التأَسُّف على الشيء يُفُوت .
      وقال اللحياني : معناه يا عَجَبي ، وما : في موضع رفع .
      الأَحمر : يا فَيْءَ ما لِي ، ويا شَيْءَ ما لِي ، ويا هَيْءَ ما لِي معناه كُلِّه الأَسَفُ والتَّلَهُّفُ والحزن .
      الكسائي : يا فَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما لي ، لا يُهْمَزان ، ويا شيء ما لي ، يهمز ولا يهمز ؛ وما ، في كلها في موضع رفع تأْويِلُه يا عَجَبا ما لي ، ومعناه التَّلَهُّف والأَسَى .
      قال الكسائي : مِن العرب من يتعجب بشيَّ وهَيَّ وَفيَّ ، ومنهم من يزيد ما ، فيقول : يا شيَّ ما ، ويا هيّ ما ، ويا فيَّ ما أَي ما أَحْسَنَ هذا .
      وأَشاءَه لغة في أَجاءه أَي أَلْجَأَه .
      وتميم تقول : شَرٌّ ما يُشِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ أَي يُجِيئُك .
      قال زهير ابن ذؤيب العدوي : فَيَالَ تَمِيمٍ ! صابِرُوا ، قد أُشِئْتُمُ * إِليه ، وكُونُوا كالـمُحَرِّبة البُسْل "

    المعجم: لسان العرب



معنى فرطسوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُِ رَطْساً: ضَرَبَهُ بباطنِ كَفِّهِ.( ارْطَسَّتْ ) عليه الحجارة: تطابقَ بعضُها فوق بعض.
المعجم الوسيط
الخنزيرُ: مد فرطوسته.( الفِرْطَاس ): يقال: أنف فِرطاس: عريض.( الفُرْطُوسة ) من الخنزير: أنفه. ( ج ) فراطيس.
الصحاح في اللغة
فُرْطوسَةُ الخنزيرِ: أنْفُه.
تاج العروس

المُبَرْطِسُ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريد : هو الذي يَكْتَري للناسِ الإبلَ والحَميرَ ويأْخُذُ عليه جُعْلاً والاسمُ : البَرْطَسَةُ . وبُرْطاسٌُ بالضَّمِّ : عَلَمٌ . أَيضاً : اسمُ أُمَمٍ لهم بلادٌ واسِعَةٌ تُتاخِمُ أَرضَ الرُّومِ نقله الصَّاغانِيُّ وقال ياقوت : أَرضُ الخَزَرِ . وهم مسلِمونَ ولهم مَسْجِدٌ جامِعٌ ولِسانٌ مُفرَدٌ ليسَ بتُركِيٍّ ولا خَزَرِيٍّ ولا بُلغارِيٍّ وطولُ مملكَتهم خمسةَ عشَرَ يوماً والليل عندَهم لا يتَهَيّأُ أَن يُسارَ فيه في الصيف أَكثَرَ من فَرْسَخٍ . بُرْطاس : ة بالقُدْسِ . ومما يُستدرَك عليه : بَرْطِيس بالفتح : قَريةٌ بالجِيزَة

تاج العروس

الرَّطْسُ أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّرْبُ بِبَاطِنِ الكَفِّ قال الأَزْهَرِيُّ : لا أَحْفَظُ الَّرطْسَ لغَيْرِه . وقد رَطَسَهُ يَرْطُسُه ويَرْطِسُه رَطْساً : ضَرَبه بباطِنِ كَفَّه : وقال ابنُ عَبَّادٍ : ارْطَسَّتْ عليه الحِجَارَةُ إِذا تَطَابَقَ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ نقَلَه الصاغَانِيُّ في كتابَيْهِ

لسان العرب
الأَزهري قال ابن دُرَيْد الرَّطْسُ الضربُ ببطن الكف قال الأَزهري لا أَحفظ الرَّطْسَ لغيره وقد رَطسَه يَرْطُسُه ويَرْطِسُه رَطْساً ضربه بباطن كفه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: