وصف و معنى و تعريف كلمة فرعرع:


فرعرع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و عين (ع) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح فرعرع في معاجم اللغة العربية:



فرعرع

جذر [رعرع]

  1. رَعرَعَ: (فعل)
    • رعرعَ يُرعرع ، رَعْرَعةً ، فهو مُرَعرِع ، والمفعول مُرعرَع
    • رعرع الغذاءُ الغلامَ :جعله ينمو
    • رَعْرَعَ الماءُ : اِضْطَرَبَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه
    • رَعْرَعَ الشَّيْءَ: حَرَّكَهُ
    • رَعْرَعَ الفَرَسَ : رَكِبَها لِيُرَوِّضَها
  2. تَرَعرَعَ: (فعل)
    • ترعرعَ يترعرع ، تَرَعْرُعًا ، فهو مُترعرِع
    • تَرَعْرَعَ الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ : نَشَأَ وَشَبَّ
    • تَرَعْرَعَ السَّرَابُ : تَحَرَّكَ، تَلأْلأَ
    • وترعرعت الأَسنان: قلِقت وتحركت
  3. رَعراع: (اسم)
    • الجمع : رَعارِع
    • الرَّعراعُ : الشابُّ الحسن الاعتدال
    • الرَّعراعُ: القصب الطويل
    • الرَّعراعُ: الجبان
    • جنس نباتات عشبيَّة برِّيَّة من فصيلة المركَّبات، أزهارها صفراء اللون
  4. تَرَعرُع: (اسم)
    • مصدر تَرَعْرَعَ
    • تَرَعْرُعُ الطِّفْلِ : نَشْأَتُهُ، شَبُّهُ
    • تَرَعْرُعُ السَّرَابِ : تَحَرُّكُهُ، تَلأْلُؤُهُ


  5. رُعرُع: (اسم)
    • الجمع : رَعارِعُ
    • الرُّعرُعُ : الرَّعرع
  6. تَرَعْرُع: (اسم)
    • تَرَعْرُع : مصدر تَرَعرَعَ
  7. رَعرَع: (اسم)
    • الرَّعرَعُ : الشابُّ الحسن الاعتدال
    • الرَّعرَعُ الجبان والجمع : رَعارِعُ
  8. مُرَعرِع: (اسم)
    • مُرَعرِع : فاعل من رَعرَعَ
  9. مُرعرَع: (اسم)
    • مُرعرَع : اسم المفعول من رَعرَعَ
  10. رَعْرَعة: (اسم)
    • رَعْرَعة : مصدر رَعرَعَ


  11. سَرَعرَع: (اسم)
    • السَّرَعْرَع : القضيبُ ما دامَ غَضًّا طريًّا لسنته
    • السَّرَعْرَع :الدقيقُ الطويلُ
    • السَّرَعْرَع :الشاب الناعم اللَّدْنُ
  12. مُترعرِع: (اسم)
    • مُترعرِع : فاعل من تَرَعرَعَ
  13. رَعَارع: (اسم)
    • رَعَارع :جمع رَّعْرَاع
  14. رَعارِع: (اسم)
    • رَعارِع : جمع رَعراع
  15. رَعارِعُ: (اسم)
    • رَعارِعُ : جمع رُعرُع
  16. رعارِيْع: (اسم)
    • رعارِيْع : جمع رَّعْرَاعُ


  17. ترعرع الصّبيّ:
    • نشأ وشبَّ ونما ''ترعرع النبات- ترعرع في بيت علم وفضل''.
  18. رعرع الغذاء الغلام:
    • جعله ينمو ''رعرعت المياهُ النباتَ- رعرعت الأمطارُ الأرضَ''.
  19. تَرَعْرَعَ الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ:
    • نَشَأَ وَشَبَّ. وَسُرْعانَ مَا تَرَعْرَعْتُ وَبَدَأَتِ الحَيَاةُ تَتَفتَّحُ أَمَامِي. (ع. بنجلون).
  20. رعرع الله الزّرْع:
    • أنبته ونَشَّأه ''رعرعه الله في أسرة كريمة''.
  21. تَرَعْرَعَ السَّرَابُ:
    • تَحَرَّكَ، تَلأْلأَ.
  22. تَرَعْرُعُ الطِّفْلِ:
    • نَشْأَتُهُ، شَبُّهُ.


  23. ترعرعت الأَسنان:
    • قلِقت وتحركت.
  24. رَعْرَعَ الشَّيْءَ:
    • حَرَّكَهُ.
  25. رَعْرَعَ الفَرَسَ:
    • رَكِبَها لِيُرَوِّضَها.
,
  1. رعرعَ
    • رعرعَ يُرعرع ، رَعْرَعةً ، فهو مُرَعرِع ، والمفعول مُرعرَع :-
      رعرع الغذاءُ الغلامَ جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ، - رعرعت الأمطارُ الأرضَ.
      رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه :-رعرعه الله في أسرة كريمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. رَعْراعُ
    • ـ رَعْراعُ: اليافِعُ، الحَسَنُ الاعْتدالِ مع حُسْنِ شَبَابٍ، كالرَّعْرَعِ والرُّعْرُعِ، والجَبانُ، والقَصَبُ الطَّويلُ.
      ـ رَعاعُ: الأَحْداثُ الطَّغَامُ.
      ـ رَعاعَةُ: النَّعامَةُ، ومَن لا فُؤَادَ لَهُ ولا عَقْلَ.
      ـ رَعُّ: السُّكونُ.
      ـ رَعْرَعَةُ: اضْطِرابُ الماءِ الصافي على وجهِ الأرضِ.
      ـ رَعْرَعَهُ اللّهُ: أنْبَتَهُ،
      ـ رَعْرَعَ الفارسُ دابَّتَهُ: إذا كانت رَيِّضاً فَرَكِبَها لِيَرُوضَها.
      ـ تَرَعْرَعَ الصَّبِيُّ: تَحَرَكَّ ونَشَأ،
      ـ تَرَعْرَعَ السِنُّ: قَلِقَتْ، وتَحَرَّكَتْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ترعرعَ
    • ترعرعَ يترعرع ، تَرَعْرُعًا ، فهو مُترعرِع :-
      ترعرع الصَّبيُّ نشأ وشبَّ ونما :-ترعرع النبات، - ترعرع في بيت علم وفضل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَعْرَعَ
    • [ر ع ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَعْرَعْتُ، أُرَعْرِعُ، رَعْرِعْ، مصدر رَعْرَعَةٌ.
      1. :-رَعْرَعَ الماءُ :- : اِضْطَرَبَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
      2. :-رَعْرَعَ اللَّهُ الوَلَدَ :- : أَنْشَأَهُ.
      3. :-رَعْرَعَ الشَّيْءَ :-: حَرَّكَهُ.
      4. :-رَعْرَعَ الفَرَسَ :- : رَكِبَها لِيُرَوِّضَها.

    المعجم: الغني

  5. رَعرَع
    • رعرع - رعرعة
      1- رعرع الله الغلام : أنشأه. 2- رعرع الله الشيء : أنبته. 3- رعرع الشيء : حركه. 4- رعرع الدابة : ركبها ليروضها. 5- رعرع الماء : اضطرب على وجه الأرض.

    المعجم: الرائد

  6. رَعراع
    • رعراع - ج، رعارع ورعاريع
      1- رعراع الجبان. 2- رعراع : شاب حسن. 3- رعراع : قصب طويل.

    المعجم: الرائد

  7. تَرَعْرَعَ
    • [ر ع ر ع]. (فعل: خماسي لازم). تَرَعْرَعْتُ، أَتَرَعْرَعُ، مصدر تَرَعْرُعٌ.
      1. :-تَرَعْرَعَ الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ :- : نَشَأَ وَشَبَّ. :-وَسُرْعانَ مَا تَرَعْرَعْتُ وَبَدَأَتِ الحَيَاةُ تَتَفتَّحُ أَمَامِي.(ع. بنجلون).
      2. :-تَرَعْرَعَ السَّرَابُ :- : تَحَرَّكَ، تَلأْلأَ .

    المعجم: الغني

  8. السَّرَعْرَع
    • السَّرَعْرَع : القضيبُ ما دامَ غَضًّا طريًّا لسنته.
      و السَّرَعْرَع الدقيقُ الطويلُ.
      و السَّرَعْرَع الشاب الناعم اللَّدْنُ.
      وهي سَرَعْرَعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَرَعْرَعَ
    • تَرَعْرَعَ تَرَعْرَعَ يقال: ترعرع الصِبيُّ: تحرَّك ونشأَ وشبَّ واستوت قامَتُهُ، أَو كاد يجاوِز عشر سنين، أَول جاوَزَها.
      وترعرعت الأَسنان: قلِقت وتحركت.
      وترعرع الماء أَو السراب: تحرَّك واضطرب وتلأْلأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرَعرَع
    • ترعرع - ترعرعا
      1- ترعرع الولد : نشأ، شب. 2- ترعرعت السن : قلقت وتحركت. 3- ترعرع الماء أو السراب : اضطرب وتلألأ.

    المعجم: الرائد

  11. رَعرَع
    • رعرع - و رعرعج، رعارع
      1- رعرع : جبان. 2- رعرع : شاب حسن.

    المعجم: الرائد

  12. الرَّعراعُ
    • الرَّعراعُ : الشابُّ الحسن الاعتدال.
      و الرَّعراعُ القصب الطويل.
      و الرَّعراعُ الجبان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرَّعرَعُ
    • الرَّعرَعُ : الشابُّ الحسن الاعتدال.
      و الرَّعرَعُ الجبان. والجمع : رَعارِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّعرُعُ
    • الرُّعرُعُ : الرَّعرع. والجمع : رَعارِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَعْرَعَ
    • رَعْرَعَ الشيءَ: حرَّكه وزعْزعه.
      و رَعْرَعَ اللهُ الغلامَ: أَنبته وأنشأَهُ.
      و رَعْرَعَ الدابةَ: رَكِبها ليَرُوضها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَرَعْرُعٌ
    • [ر ع ر ع]. (مصدر تَرَعْرَعَ).
      1. :-تَرَعْرُعُ الطِّفْلِ :- : نَشْأَتُهُ، شَبُّهُ.
      2. :-تَرَعْرُعُ السَّرَابِ :- : تَحَرُّكُهُ، تَلأْلُؤُهُ.

    المعجم: الغني

  17. ترعرع الصّبيّ
    • نشأ وشبَّ ونما :-ترعرع النبات- ترعرع في بيت علم وفضل.

    المعجم: عربي عامة

  18. رعرع الغذاء الغلام
    • جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ- رعرعت الأمطارُ الأرضَ.

    المعجم: عربي عامة

  19. رَعْراع
    • رَعْراع :-
      جمع الجمع رَعارِع: (النبات) جنس نباتات عشبيَّة برِّيَّة من فصيلة المركَّبات، أزهارها صفراء اللون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رعرع الله الزّرْع
    • أنبته ونَشَّأه :-رعرعه الله في أسرة كريمة.

    المعجم: عربي عامة

  21. رعع
    • "ابن الأَعرابي: الرَّعُّ السكون‏.
      ‏والرَّعاعُ: الأَحداثُ‏.
      ‏ورَعاعُ الناس: سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الواحد رَعاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، حين تَنَكَّرَ له الناس: إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قال أَبو منصور: قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس، وهم الرُّذال الضُّعفاء، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا؛ قال أَبو العَمَيْثَل: ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏.
      وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت‏.
      والرَّعْرعة: اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض، ومنه قيل: غلام رَعْرعٌ، وربما قيل: تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء‏.
      والرَّعْرعةُ: حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه‏.
      ‏وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عن كراع، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وقيل مُحْتَلِم، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ، والجمع الرَّعارِعُ؛ قال لبيد وقال ابن بري، وقيل هو للبَعِيث: تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «تبكي» كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري، وفي الاساس: وتبكي بالواو.) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ‏.
      ‏وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك‏.
      ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته‏.
      ‏قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب: قَصَب رَعْراعٌ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه: رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ، والجمع الرَّعارِعُ‏.
      ‏وفي حديث وهب: لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته؛ قال ابن الأَثير: هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر؛ وقال لبيد:أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال: رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي: تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا"

    المعجم: لسان العرب

  22. سرع
    • "السُّرْعةُ: نقِيضُ البُطْءِ.
      سَرُعَ يَسْرُعُ سَراعةً وسِرْعاً وسَرْعاً وسِرَعاً وسَرَعاً وسُرْعةً، فهو سَرِعٌ وسَرِيعٌ وسُراعٌ، والأُنثى بالهاء، وسَرْعانُ والأُنثى سَرْعَى، وأَسْرَعَ وسَرُعَ، وفرق سيبويه بين سَرُع وأَسْرَعَ فقال: أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ.
      واستعمل ابن جني أَسرَع متعدِّياً فقال يعني العرب: فمنهم من يَخِفُّ ويُسْرِعُ قبولَ ما يسمعه، فهذا إِمَّا أَن يكون يتعدى بحرف وبغير حرف، وإِما أَن يكون أَراد إِلى قبوله فحذف وأَوصل.
      وسَرَّع: كأَسْرَعَ؛ قال ابن أَحمر: أَلا لا أَرى هذا المُسَرِّعَ سابِقاً،ولا أَحَداً يَرْجُو البَقِيّةَ باقِيا وأَراد بالبقية البَقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: سَرِع الرجلُ إِذا أَسرَع في كلامه وفِعاله.
      قال ابن بري: وفرس سَريعٌ وسُراعٌ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب: حتى تَرَوْهُ كاشِفاً قِناعَهْ،تَغْدُو بِه سَلْهَبةٌ سُراعَهْ وأَسْرَعَ في السير، وهو في الأَصل متعدّ.
      وعجبت من سُرْعةِ ذاك وسِرَعِ ذاك مثال صِغَرِ ذاك؛ عن يعقوب.
      وفي حديث تأْخير السَّحُورِ: فكانت سُرْعتي أَن أُدْرِكَ الصلاةَ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد إِسراعي، والمعنى أَنه لِقُرْبِ سحُورِه من طلوع الفجر يدرك الصلاة بإِسراعه.
      ويقال: أَسرَعَ فلان المشي والكتابة وغيرهما، وهو فعل مجاوز.
      ويقال: أَسرع إِلى كذا وكذا؛ يريدون أَسرَعَ المضيّ إِليه، وسارَعَ بمعنى أَسرعَ؛ يقال ذلك للواحد، وللجميع سارَعوا.
      قال الله عز وجل: أَيحسَبُونَ أَن ما نُمِدُّهُم به من مال وبنين نُسارِعُ لهم في الخيرات؛ معناه أَيحسبون أَن إِمدادَنا لهم بالمال والبنين مجازاة لهم وإِنما هو استدراج من الله لهم،وما في معنى للذي أَي أَيحسبون أَن الذي نمدهم به من مال وبنين، والخبر محذوف، المعنى نسارع لهم به.
      وقال الفراء: خبر أَن ما نمدهم به قوله نسارع لهم، واسم أَنَّ ما بمعنى الذي، ومن قرأَ يُسارِعُ لهم في الخيرات فمعناه يُسارِعُ لهم به في الخيرات فيكون مثل نُسارِعُ، ويجوز أَن يَكون على معنى أَيحسبون إِمدادنا يُسارِعُ لهم في الخيرات فلا يحتاج إِلى ضمير، وهذا قول الزجاج.
      وفي حديث خيفان: مَسارِيعُ في الحرب؛ هو جمع مِسْراع وهو الشديد الإِسْراع في الأُمور مثل مِطْعانٍ ومَطاعِينَ وهو من أَبنية المبالغة.
      وقولهم: السَّرَعَ السَّرَعَ مثال الوَحَا.
      وتسرَّعَ الأَمرُ: كسَرُعَ؛ قال الراعي: فلو أَنّ حَقّ اليَوْم مِنْكُم إِقامةٌ،وإِن كان صَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعا وتَسَرَّعَ بالأَمر: بادَرَ به.
      والمُتَسَرِّعُ: المُبادِرُ إِلى الشَّرِّ، وتَسَرَّعَ إِلى الشرِّ، والمسْرَعُ: السَّريعُ إِلى خير أَو شرّ.
      وسارعَ إِلى الأَمر: كأَسْرَعَ.
      وسارَعَ إِلى كذا وتَسَرَّع إِليه بمعنًى.
      وجاء سرَعاً أَي سَريعاً.
      والمُسارَعةُ إِلى الشيء: المُبادَرَةُ إِليه.
      وأَسرَع الرجلُ: سَرُعَتْ دابَّته كما، قالوا أَخَفَّ إِذا كانت دابته خفيفة، وكذلك أَسرَعَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم سِراعاً.
      وسَرُعَ ما فعلْتَ ذاك وسَرْعَ وسُرْعَ وسَرْعانَ ما يكونُ ذاك؛ وقول مالك بن زغبة الباهلي: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ،وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ؟ أَراد سَرُعَ فخفف، والعرب تخفف الضمة والكسرة لثقلهما، فتقول للفَخِذِ فَخْذٌ، وللعَضُدِ عَضْدٌ، ولا تقول للحَجَر حَجْر لخفة الفتحة.
      وقوله: أَنَوْراً معناه أَنَواراً ونِفاراً يا فَرُوقُ، وما صلة، أَراد سَرُعَ ذا نَوْراً.
      وتقول أَيضاً: سِرْعانَ وسُرْعانَ، كله اسم للفعل كَشَتان؛ وقال بشر: أَتَخْطُبُ فيهم بَعْدَ قتْلِ رِجالِهم؟ لَسَرْعانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ابن الأَعرابي: وسَرْعانَ ذا خُروجاً وسَرُعانَ ذا خروجاً، بضم الراء،وسِرْعانَ ذا خروجاً.
      قال ابن السكيت: والعرب تقول لَسَرْعانَ ذا خُرُوجاً، بتسكين الراء، وتقول لَسَرُعَ ذا خروجاً، بضم الراء، وربما أَسكنوا الراء فقالوا سَرْعَ ذا خروجاً أَي سَرُعَ ذا خُروجاً.
      ولَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أَي ما أَسْرَعَ.
      وفي المثل: سَرْعانَ ذا إِهالةً؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً كان يُحَمَّقُ، اشترى شاة عَجْفاءَ يَسِيلُ رُغامُها هُزالاً وسُوءَ حال، فظن أَنه وَدَكٌ فقال: سَرْعانَ ذا إِهالةً.
      وسَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم: أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر.
      وسَرَعانُ الخيلِ: أَوائِلُها؛ قال أَبو العباس: إِذا كان السَّرَعانُ وصفاً في الناس قيل سَرَعانُ وسَرْعانُ، وإِذا كان في غير الناس فسَرَعانُ أَفصح، ويجوز سَرْعان.
      وقال الأَصمعي: سَرَعانُ الناسِ أَوائِلُهم فحرَّك لمن يُسْرِعُ من العسكر، وكان ابن الأَعرابي يسكن الراء فيقول سرْعان الناس أَوائلهم؛ وقال القطامي في لغة من يثقل ويقول سَرَعانَ: وحَسِبْتُنا نَزَعُ الكَتِيبةَ غُدْوةً،فَيُغَيِّفُونَ ونَرْجِعُ السَّرَعان؟

      ‏قال الجوهري في سَرَعانِ الناس: يلزم الإِعرابُ نونَه في كل وجه.
      وفي حديث سَهْو الصلاة: فخرج سَرَعانُ الناسِ.
      وفي حديث يوم حُنَينٍ: فخرج سَرَعان الناس وأَخِفّاؤُهُم.
      والسَّرَعانُ: الوَتَرُ القوي؛

      قال: وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْوِ من سَرَعانِها،وعادَتْ سِهامي بَينَ أَحْنَى وناصِلِ الأَزهري: وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ شِبْهُ الخُصَل تَخْلُص من اللحم ثم تُفْتَلُ أَوتاراً للقِسِيّ يقال لها السرَعانُ؛ قال: سمعت ذلك من العرب، وقال أَبو زيد: واحدة سَرَعانِ العَقَبِ سَرَعانةٌ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّرَعانُ العَقَبُ الذي يجمع أَطرافَ الريش مما يلي الدائرة.
      وسَرَعانُ الفرس: خُصَلٌ في عُنقه، وقيل: في عَقِبه، الواحدة سَرَعانة.
      والسَّرْعُ والسِّرْعُ: القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ، والجمع سُرُوعٌ.
      وفي التهذيب: السَّرْعُ قَضِيب سنة من قُضْبان الكرْم، قال: وهي تَسْرُعُ سُرُوعاً وهنّ سَوارِعُ والواحدة سارِعةٌ.
      قال: والسَّرْعُ والسِّرْعُ اسم القضيب من ذلك خاصّة.
      والسرَعْرَعُ: القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه، والأُنثى سَرَعْرَعةٌ.
      وكل قضيب رَطْب سِرْعٌ وسَرْعٌ وسَرَعْرَعٌ؛ قال يصف عُنْفُوانَ الشباب: أَزْمانَ، إِذْ كُنْتَ كَنَعْتِ الناعِتِ سَرَعْرَعاً خُوطاً كَغُصْنٍ نابِتِ أَي كالخُوطِ السَّرَعْرَعِ، والتأْنيثُ على إِرادةِ الشُّعْبة.
      قال الأَزهري: والسَّرْغُ، بالغين المعجمة، لغة في السَّرْع بمعنى القضيب الرطْب، وهي السُّرُوعُ والسُّروغُ.
      والسَّرَعْرَعُ: الدقيق الطويل.
      والسَّرَعْرَعُ: الشابُّ الناعم اللدْنُ.
      الأَصمعي: شَبَّ فلان شباباً سَرَعْرَعاً.
      والسَّرَعْرَعةُ من النساء: الليِّنة الناعمةُ.
      والأَسارِيعُ: شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ.
      والأَسارِيعُ: التي يتعلق بها العنب، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ.
      الواحِدُ أُسْرُوعٌ.
      واليَسْرُوع واليُسْروعُ والأَسْرُوع: دُودٌ يكون على الشوْك، والجمع الأَسارِيعُ، وقيل: الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء، وقال الأَزهري: هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة؛ قال امرؤ القيس: وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مساوِيكُ إِسْحِلِ وظَبْيٌ: اسم وادٍ بِتِهامةَ.
      يقال: أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ، وقيل: اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة.
      قال ابن بري: اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ، قال سيبويه: وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما، قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر؛ قال ذو الرمة: وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في لَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ واللَّوِيُّ: ما ذَبَلَ من البَقْل؛ يقول: قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها.
      وقال أَبو حنيفة: الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب، وله قوائم قصار، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه.
      وأُسْرُوعُ الظَّبْي: عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده.
      وأَسارِيعُ القَوْسِ: الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها، واحدها أُسْرُوعٌ ويُسْرُوعٌ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه.
      وفي الحديث: كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ.
      وأَبو سَرِيعٍ: هو النار في العَرْفَجِ؛

      وأَنشد: لا تَعْدِلَنَّ بأَبِي سَرِيعِ،إِذا غَدَتْ نَكْباءُ بالصَّقِيعِ والصَّقِيعُ: الثَّلْج؛ وقول ساعِدةَ بن جُؤَيّة: وظَلَّتْ تُعَدَّى مِن سَرِيعٍ وسُنْبُك،تَصَدَّى بأَجوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ فسره ابن حبيب فقال: سَرِيعٌ وسُنْبُكٌ ضَرْبان من السَّيْرِ.
      والسَّرْوَعةُ: الرابِيةُ من الرمل وغيره.
      وفي الحديث: فأَخَذَ بهم بين سَرْوَعَتَيْنِ ومالَ بهم عن سَنَنِ الطريق؛ حكاه الهرويّ.
      وقال الأَزهري: السَّرْوَعةُ النَّبَكةُ العظيمة من الرمْل، ويجمع سَرْوَعاتٍ وسَراوِعَ.
      قال الأَزهري: والزَّرْوَحةُ مثل السرْوعةِ تكون من الرمل وغيره.
      وسُراوِعٌ: موضع؛ عن الفارسي؛

      وأَنشد لابن ذَريح: عَفا سَرِفٌ من أَهْلِه فَسُراوِعُ (* قوله «عفا إلخ» تمامه كما في شرح القاموس: فؤادي قديد فالتلاع الدوافع وقال إنه عن الفارسي بضم السين وكسر الواو.) وقال غيره: إِنما هو سَرَاوِع، بالفتح، ولم يحك سيبويه فُعاوِلٌ، ويروى: فَشُراوِع، وهي رواية العامّة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سَرَعُ
    • ـ سَرَعُ وسِرَعُ وسُرعةُ: نَقيضُ البُطْءِ، سَرُعَ سُرْعَةً، وسِرَعاً.
      ـ الله، عز وجل، سريعُ الحسابِ: حِسابُه واقِعٌ لا مَحالَةَ، أو لا يَشْغَلُه حِسابٌ عن حِسابٍ، ولا شيءٌ عن شيءٍ، أو تُسْرِعُ أفْعالُه فلا يُبْطِئْ شيءٌ منها عما أراد جَلَّ وعَزَّ، لأنه بغيرِ مُباشَرَةٍ ولا عِلاجٍ، فهو سبحانه يُحاسِبُ الخَلْقَ بعدَ بَعْثِهِم وجَمْعِهِم في لَحْظَةٍ، بِلا عَدٍّ ولا عَقْدٍ، {وهو أسْرَعُ الحاسبينَ}،
      ـ سَرِيعُ: ابنُ عِمْرانَ الشاعرُ، والمُسْرِعُ، ج: سُرْعَانٌ، والقَضيبُ يَسْقُطُ من البَشامِ، ج: سِرْعانٌ.
      ـ أبو سَريعٍ: العَرْفَجُ، أو النارُ التي فيه.
      ـ سَريعَةُ: عَيْنٌ.
      ـ حِجْرٌ سُراعةٌ: سَريعةٌ.
      ـ السَّرَعَ السَّرَعَ: الوَحى الوَحى.
      ـ سُرْعانَ ذا خُروجاً، وسَرْعانَ وسِرْعانَ: سَرُعَ ذا خُروجاً، نُقِلَتْ فَتْحَةُ العينِ إلى النونِ فَبُنِيَ عليه،
      ـ سَرْعَانَ: يُسْتَعْمَلُ خَبَراً مَحْضاً، وخَبَراً فيه معنَى التَّعَجُّبِ، ومنه: لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا، أي: ما أسْرَعَ،
      ـ لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا: ما أسْرَعَ،
      ـ ''سَرْعانَ ذا إهالَةً'' فأصْلُه: أن رَجُلاً كانت له نَعْجَةٌ عَجْفاءُ، ورُغامُها يَسيلُ من مَنْخِرَيْها لهُزالِها، فقيل له: ما هذا؟ فقال: ودكُها، فقال السائلُ ذلك، وَنَصَبَ إهالَةً على الحالِ، أي: سَرُعَ هذا الرُّغامُ حالَ كونِهِ إهالَةً، أو تَمييزٌ على تقديرِ نَقْلِ الفِعْلِ، كقولِهم: تَصَبَّبَ زيدٌ عَرَقاً، والتقديرُ: سَرْعانَ إهالَةُ هذه، يُضْرَبُ لمن يُخْبِرُ بِكَيْنونةِ الشيءِ قبلَ وقْتِهِ.
      ـ سَرَعانُ الناسِ، وسَرْعَانُ: أوائِلُهُم المُسْتَبِقونَ إلى الأمرِ،
      ـ سَرَعانٌ من الخَيْلِ: أوائِلُها، ووَتَرُ القَوْسِ.
      ـ سَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ: شِبهُ الخُصَلِ تُخَلَّصُ من اللحمِ ثم تُفْتَلُ أوْتاراً للقِسِيِّ العَرَبيَّةِ، الواحدةُ: سَرَعانَةٌ،
      ـ سَرَعانُ: الوَتَرُ القَويُّ، أو العَقَبُ الذي يَجمَعُ أطْرافَ الريشِ، أو خُصَلٌ في عُنُقِ الفرسِ أو في عَقَبِه، أو الوَتَرُ المأْخوذُ من لَحْمِ المَتْنِ، وما سِواهُ ساكِنُ الراءِ.
      ـ السَّرْعُ والسِّرْعُ: قَضيبُ الكَرْمِ الغَضُّ لِسَنَتِه، أو كلُّ قَضيبٍ رَطْبٍ، كالسَّرَعْرَعِ،
      ـ سَرَعْرَعُ: الطويلُ، والشابُّ الناعِمُ اللَّدْنُ،
      ـ مِسْرَعٌ: السريعُ إلى خيرٍ أو شَرٍّ.
      ـ مِسْرَاعٌ: أبْلَغُ منه، وفي الحديثِ: ''مَساريعُ في الحربِ''.
      ـ سَرْوَعَةُ: كالزَّرْوَحَةِ زِنَةً ومعنىً، ومنه: ''فأخذ بِهِم بينَ سَرْوَعَتَيْنِ'' وقرية بمَرِّ الظَّهْرانِ، وَجَبَلٌ بِتهامَةَ.
      ـ أبو سَرْوَعَةَ، وقد تُضَمُّ الراءُ: عقْبَةُ بنُ الحارثِ الصحابيُّ.
      ـ سُراوِعُ: موضع.
      ـ أساريعُ: شُكُرٌ تخرجُ في أصْلِ الحَبَلَةِ، ورُبَّما أُكِلَتْ حامِضَةً رَطْبَةً، وظَلْمُ الأسْنانِ، وماؤُها، وخُطوطٌ وطَرائِقُ في القَوْسِ، ودودٌ بيضٌ حُمْرُ الرؤوسِ تكونُ في الرملِ وفي وادٍ يُعْرَفُ بظَبْيٍ، الواحدُ: أُسْروعٌ ويُسْروعٌ، والأصلُ: يَسْرُوعٌ، وضُمَّ إتْباعاً للراءِ.
      ـ أُسْروعُ الظَّبْيِ: عَصَبَةٌ تَسْتَبْطِنُ رِجْلَهُ ويَدَهُ.
      ـ أَسْرَعَ في السَّيْرِ: كسَرُعَ، وهو في الأصْلِ مُتَعَدٍّ، كأنه ساقَ نفسَه بِعَجَلَةٍ، أو أسْرَعَ المَشْيَ، غيرَ أَنه لَمَّا كانَ مَعْروفاً عندَ المُخاطبينَ، اسْتُغْنِيَ عن إظهارِه، ومنه الحديثُ: ''فَلْيُسْرِعِ المَشْيَ''.
      ـ أسْرَعوا: إذا كانت دَوابُّهُم سِراعاً،
      ـ المُسارَعَةُ: المُبادَرَةُ، كالتَّسارُعِ.
      ـ تَسَرَّعَ إلى الشَّرِّ: عَجَّلَ.
      ـ سَريعُ: القَضيبُ يَسْقُطُ من شَجَرِ البَشامِ. ج: سُرْعانٌ وسِرْعَانٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فرعرع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَعْرَعَ** \- [ر ع ر ع]. (ف: ربا. لازمتع).** رَعْرَعْتُ**،** أُرَعْرِعُ**،** رَعْرِعْ**، مص. رَعْرَعَةٌ. 1. "رَعْرَعَ الماءُ" : اِضْطَرَبَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ. 2. "رَعْرَعَ اللَّهُ الوَلَدَ" : أَنْشَأَهُ. 3. "رَعْرَعَ الشَّيْءَ": حَرَّكَهُ. 4. "رَعْرَعَ الفَرَسَ" : رَكِبَها لِيُرَوِّضَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترعرعَ يترعرع، تَرَعْرُعًا، فهو مُترعرِع • ترعرع الصَّبيُّ: نشأ وشبَّ ونما "ترعرع النبات- ترعرع في بيت علم وفضل".
المعجم الوسيط
الشيءَ: حرّكه وزعْزعه. وـ اللهُ الغلام: أنبته وأنشأه. وـ الدابّة: ركبها ليروضها.( تَرَعْرَعَ ): يُقال: ترعرع الصبيّ: تحرّك ونشأ وشبّ واستوت قامته، أَو كاد يجاوز عشر سنين، أَو جاوزها. وترعرعت الأَسنان: قلقت وتحركت. وترعرع الماء أَو السراب: تحرّك واضطرب وتلألأ.( الرَّعراعُ ): الشابّ الحسن الاعتدال. وـ القصب الطويل. وـ الجبان.( الرَّعْرَعُ ): الشابّ الحسن الاعتدال. وـ الجبان. ( ج ) رَعارِع.( الرُّعْرُعُ ): الرَّعْرَع. ( ج ) رَعارِع.
المعجم الوسيط
القضيبُ مادامَ غّضّاً طريّاً لسنته. وـ الدقيقُ الطويلُ. وـ الشابُّ الناعم اللَّدْنُ. وهي سَرَعْرَعة.
الصحاح في اللغة
تَرَعْرَعَ الصبيُّ، أي تحرَّك ونشأ ورَعْرَعَهُ الله، أي أنبته. وشاٌّ رَعْرعٌ ورَعْراعٌ، أي حسنُ الاعتدالِ في القَوام، والجمع الرَعارِعُ. قال لبيد: نُبَكِّي على إثْرِ الشبابِ الذي مضى   إَلاَ إنَّ أَخْدانَ الشبابِ الرَعـارعُ
تاج العروس

الرَّعْراعُ : اليافِعُ الحَسَنُ الاعْتِدالِ ولا يكونُ إلاّ مع حُسْنِ شَبابٍ وقيل : هو المُراهِقُ المُحْتَلِمُ . وقيل : قد تحرَّكَ وكَبِرَ كالرَّعْرَعِ كفَدْفَدٍ ذكرَهما الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وانفرَدَ ابنُ جِنِّي بالأَوَّل . قال ابنُ عَبّاد : غُلامٌ رُعْرُعٌ مثل هُدْهُدٍ . وقال كُراع : شابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرُعَةٌ . والرَّعْرَعَةُ : حُسْنُ شَباب الغُلامِ وتحَرُّكه . قال المُؤَرِّجُ : الرَّعراعُ : الجَبانُ . الرَّعْراعُ : القَصَبُ الطَّويل في مَنبِتِه وهو رَطْبٌ نقله الأَزْهَرِيُّ سَماعاً من العَرَبِ قيل : ومنه يُقال للغلام إذا شَبَّ واسْتَوَتْ قامَتُه : رَعراعٌ ورَعْرَعٌ . وفي حديث وَهْبٍ : لو يَمُرُّ على القصَبِ الرَّعراعِ لم يُسْمَعْ صَوتُه . والرَّعاعُ كسَحابٍ : الأَحداثُ الطَّغامُ وفي حديث عُمَرَ : إنَّ المَوسِمَ يَجمَعُ رَعاعَ النّاسِ . أَي غَوغاءَهُم وسُقَّاطَهُم وأَخلاطَهم الواحِدَةُ : رَعاعَة وفي حديث عليٍّ : وسائر النّاسِ هَمَجٌ رَعاعٌ . قال الأَزْهَرِيّ : قرأْتُ بخَطِّ شَمِرٍ . والرُّعاعُ كالزُّجاجِ من النّاسِ : وهُمُ الرُّذالُ الضُّعفاءُ وهم الذينَ إذا فُزِّعوا طاروا . الرَّعاعَةُ كسَحابَةٍ : النَّعامَةُ لأَنَّها أبداً كأَنَّها مَنخُوبَةٌ فَزِعَةٌ قاله أَبو العَمَيْثَلِ . قال أَبو عَمْروٍ : الرَّعاعَةُ والهَجاجَةُ : مَنْ لا فُؤادَ لهُ ولا عقلَ . قال ابنُ الأَعرابيِّ : الرَّعُّ : السُّكونُ . قال ابنُ دُرَيد : الرَّعْرَعَةُ : اضْطِرابُ الماء الصَّافي الرَّقيق على وجه الأَرضِ قِيلَ : ومنهُ قِيل : غُلامٌ رَعْرَعٌ . يقال : رَعْرَعَهُ اللهُ أَي أَنْبَتَهُ نقله الجَوْهَرِيّ والزَّمخشريُّ . رَعْرَعَ الفارِسُ دابَّتَه إذا كانت رَيِّضاً هكذا هو في العُبابِ والتَّكملة وفي اللسان : إذا لم تكنْ رَيِّضاً فرَكِبَها لِيَرُوضَها قال أَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ :

تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ كَأَنَّه ... صَدَعٌ يُنازِعُ هِزَّةً ومِراحا وتَرَعرَعَ الصَّبيُّ : تحرَّكَ ونشأَ كما في الصِّحاحِ زادَ غيرُه : وكَبِرَ . وغُلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّكٌ . تَرَعْرَعَت السِّنُّ وتَزَعْزَعَت : قلِقَتْ وتَحَرَّكَتْ . ومما يُستدرَكُ عليه : شابٌّ رُعْرُعَةٌ بالضَّمِّ عن كُراع : مَراهِقٌ . وجَمْعُ الرَّعْرَعِ والرَّعْراعِ : الرَّعارِعُ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ لِلَبيدٍ رضي الله عنه - وقال ابنُ بَرِّيّ وقيلَ : هو للبَعيثِ - :

تُبَكِّي على إثْرِ الشَّباب الذي مَضَى ... إلا إنَّ أَخْدانَ الشَّباب الرَّعارِعُ وتَرَعرَعَ السَّرابُ : تحرَّكَ واضْطَرَبَ على التشبيه بالماءِ . والرَّعْراعُ : نَبْتُ ويقال : هو مَقلوبُ عَرْعارٍ

الرائد
* رعرع رعرعة. 1-الله الغلام: أنشأه. 2-الله الشيء: أنبته. 3-الشيء: حركه. 4-الدابة: ركبها ليروضها. 5-الماء: اضطرب على وجه الأرض.
الرائد
* رعرع. ج رعارع. 1-جبان. 2-شاب حسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: