"فَرْعُ كلّ شيء: أَعْلاه، والجمع فُرُوعٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة: كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْهِ أَي أَعالِيها. وفَرْعُ كل شيء: أَعلاه. وفي حديث قيام رمضان: فما كنا نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ: على أَن لهم فِراعَها؛ الفِراعُ: ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ؛ ومنه حديث عطاء: وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين؟ فقال: تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ على أَعْلاهما وتَرْمِيهما. وفي الحديث: أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ؟، قالوا: فَرْعُها، قال: وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَما يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوبُ إِنما يريد أَعالِيَهما. وقَوْسٌ فَرْعٌ: عُمِلَتْ من رأْس القَضِيبِ وطرَفه. الأَصمعي: من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ، فالقضيب التي عملت من غُصْنٍ واحد غير مشقوق، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب. وقال أَبو حنيفة: الفَرْعُ من خير القِسِيِّ. يقال: قَوْسٌ فَرْعٌوفَرْعةٌ؛ قال أَوس:على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها،ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ، أَفْكَلُ
قال: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليسَ بِقَضْأَةٍ،ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى، تَفَرَّعْتُ دارما والفَرْعةُ: رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة، وجمعها فِراعٌ؛ ومنه قيل: جبل فارِعٌ. ونَقاً فارِعٌ: عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ. ويقال: ائْتِ فَرْعةً من فِراعِ الجبل فانْزِلْها، وهي أَماكنُ مرتفعة. وفارعةُ الجبل: أَعلاه. يقال: انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله. وتِلاعٌ فَوارِعُ: مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً. ويقال: فلان فارِعٌ. ونَقاً فارِعٌ: مُرْتَفِعٌ طويل. والمُفْرِعُ: الطويلُ من كل شيء. وفي حديث شريح: أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث، وكان مسروق يجعله الفارِعَ من المال. والفارِعُ: المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ. والفارِعُ: العالي. والفارِعُ: المُسْتَفِلُ. وفي الحديث: أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله «سراً» تقدم انشاده في صعد سيراً، وأنشده الصحاح هناك طوراً.) وفَرعَ، بالتخفيف: صَعَّدَ وعَلا؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَقولُ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغٍ صَحاصِحَ غُبْراً، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُها وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ. وبئس ما أَفْرَعَ به أَي ابتدأَ. ابن الأَعرابي: أَفْرَعَ هَبَطَ، وفَرَّعَ صَعَّدَ. والفَرَعُوالفَرَعَةُ، بفتح الراء: أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم، وكان أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون،وجمع الفَرَعِفُرُعٌ؛ أَنشد ثعلب: كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْسه فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَامِ رئاس وحام: فحلانِ. وفي الحديث: لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ. تقول: أَفْرَعَ القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم. وأَفْرَعُوا: نُتِجُوا. والفرَعُوالفَرَعةُ: ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل ما يتمناه صاحبها، وجمعهما فِراعٌ. والفَرَعُ: بعير كان يذبح في الجاهلية إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ولا يَذُوقُه هو ولا أَهلُه، وقيل: إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّم بكراً فنحره لصنمه، وهو الفَرَع؛ قال الشاعر: إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا،كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَعُ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ؛ ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحمه كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه سئل عن الفَرَعِ فقال: حق، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَن تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه، وقيل: الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِبل كالخُرْسِ لولادِ المرأَة. والفَرَعُ: أَن يسلخ جلد الفَصِيلِ فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه؛ قال أَوس بن حجر يذكر أَزْمةً في شدَّة برد: وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ الأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ، فاختصر الكلام كقوله:واسأَلِ القرية أَي أَهل القرية. ويقال: قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذلك والهَيْدَبُ:الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال. والعَبامُ: الثَّقِيلُ. والفَرَعُ: المال الطائلُ المُعَدّ؛
قال: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ،مِنْ فَرْعِه، مالاً ولا المَكْسِرِ أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة. والمَكْسرُ: ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله،وقيل: إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث ماله وبالمَكْسِرِ عن قديمه، وهو الصحيح. وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه: كَفاهُم. وفارَعَ الرجلَ: كفاه وحَمَلَ عنه؛ قال حسان بن ثابت: وأُنشِدُكُمْ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه،إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُهْوالفَرْعُ: الشعر التام. والفَرَعُ: مصدر الأَفْرَعِ، وهو التامُّ الشعَر. وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُفَرَعاً وهو أَفْرَعُ: كثر شعَره. والأَفْرَعُ: ضِدُّ الأَصْلَعِ، وجمعهما فُرْعٌوفُرْعانٌ. وفَرْعُ المرأَة: شعَرُها، وجعه فُرُوعٌ. وامرأَة فارِعةٌوفَرْعاءُ: طويلة الشعر، ولا يقال للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ، وإِنما يقال رجل أَفْرَعُ لضدّ الأَصْلَع، وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفْرَعَ ذا جُمَّة. وفي حديث عمر: قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال: الفُرعان،قيل: فأَنت أَصْلَعُ؛ الأَفْرَعُ: الوافي الشعر، وقيل: الذي له جُمَّةٌ. وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت. والفَرَعَةُ: جِلدةٌ تزاد في القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة. وأَفرَعَ به: نزل. وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به. وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس. وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَهاوفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها، وفَرعَ بين القوم يَفْرَعُفَرْعاً: حَجَزَ وأَصلَح، وفي الحديث: أَن جاريتين جاءتا تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي فأَخذتا بركبتيه فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق؛ ويقال منه: فرَّعيُفَرِّعُ أَيضاً،وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد. وفي الحديث عن أَبي الطفيل، قال: كنت عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عنده في البيت، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم. وفي حديث علقمة: كان يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ، قال ابن الأَثير: وذكره الهرويّ في القاف، وقال:، قال أَبو موسى وهو من هَفَواته. والفارِعُ: عَوْنُ السلطانِ،وجمعه فَرَعةٌ، وهو مثل الوازِعِ. وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته: أَخذ فيهما. وأَفْرَعُوا من سفَره: قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم. وفرَعَ فرسَه يَفْرَعُهفَرْعاً: كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه؛ قال أَبو النجم: بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُهْ نفْرَعُهفَرْعاً، ولسْنا نَعْتِلُهْ (* قوله« بمفرع إلخ» سيأتي إِنشاده في مادة عتل): من مفرع الكتفين حر عطله شمر: استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه؛ قال الشاعر يرثي عبيد بن أَيوب: ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي،إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ، ساهِيا وأَفرَعَتِ المرأَةُ: حاضَتْ. وأفْرَعَها الحَيْضُ: أَدْماها. وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة. والإِفْراعُ: أَوّلُ ما تَرَى الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً. وأَفْرَعَ لها الدمُ: بدا لها. وأَفْرَعَ اللِّجامُ الفرسَ: أَدْماه؛ قال الأَعشى: صَدَدْت عن الأَعْداءِ، يومَ عُباعِبٍ،صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِلُ المَساحِلُ: اللُّجُمُ، واحدها مِسْحَلٌ، يعني أَنَّ المَساحِل أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم. وافْتَرَعَ البِكْرَ: اقْتَضَّها، والفُرْعةُ دمها، وقيل له افْتِراعٌ لأَنه أَوّلُ جِماعِها، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه. قال يزيد بن مرة: من أَمثالهم: أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ، قال: وهو مُشَبَّه بأَوَّلِ النِّتاجِ. والفَرَعُ: القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء. وأُفْرِعَ بسيد بني فلان: أُخِذَ فقتل. وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم: قتلتها وأَفْسَدَتْها؛ أَنشد ثعلب: أَفْرَعْتِ في فُرارِي،كأَنَّما ضِرارِي أرَدْتِ، يا جَعارِ وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ. والفُرارُ: الضأْن، وأَما ما ورد في الحديث: لا يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ؛ الأَفْرَعُ ههنا: المُوَسْوِسُ. والفَرَعةُ: القَمْلةُ العظيمة، وقيل: الصغيرةُ، تسكن وتحرك، وبتصغيرها سميت فُرَيْعةُ، وجمعها فِراعٌوفَرْعٌوفَرَعٌ. والفِراعُ: الأَوْدِيةُ. والفَوارِعُ: موضعٌ، وفارِعٌوفُرَيْعٌوفُرَيْعةُوفارِعةُ، كلها: أَسماء رجال. وفارِعة: اسم امرأَة. وفُرْعانُ: اسم رجل. ومَنازِلُ بن فُرْعانَ: من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ. والأَفْرَعُ: بطن من حِمْيَرٍ. وفَرْوَعٌ: موضع؛ قال البريق الهذلي: وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ،وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ، مَنْزِلةٌ قَفْرُ وفارِعٌ: حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت؛ قال مِقْيَسُ بن صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه: قَتَلْتُ به فِهْراً، وحَمَّلْتُ عَقْلَه سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِعِ وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً،وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِعِ والفارِعانِ: اسم أَرض؛ قال الطِّرِمّاحُ: ونَحْنُ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُنا طُهَيَّةُ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ، بِلا عَقْدِ والفُرْعُ: موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُود وفي الحديث ذكر الفُرْع، بضم الفاء وسكون الراء، وهو موضع بين مكة والمدينة، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ: أَشدّ ما يكون من الحَرّ، قال أَبو خِراشٍ:وظَلَّ لَنا يَوْمٌ، كأَنَّ أُوارَه ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل؟
قال: وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة؛ قال أَبو سعيد في قول الهذلي: وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرو عِ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ، بَرْدَ الشَّما؟
قال: هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين، وهو أَشدّ ما يكون من الحر، فإِذا جاءت الفروغُ، بالغين، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ولا فَيْحَ يومئذ. "
فَرْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ: أعلاهُ، ـ فَرْعُ من القومِ: شَريفُهُم، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ، قال الشُّوَيْعِرُ: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ ـ فَرْعُ: الشَّعَرُ التامُّ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ، ويقالُ: قَوْسٌ فَرْعٌوفَرْعةٌ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ، ج: فِراعٌ، ـ فَرْعُ من المرأةِ: شَعَرُها، ج: فُرُوعٌ، ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ: فَرْعُه، ـ الفَرْعُ: موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ، وفَرْعٌ: يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ، وماءٌ بعيْنِه، وجمعُ الأَفْرَعِ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ، كالفُرْعانِ، ـ فَرَعُ: أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم، ومنه: ''لا فَرَعَ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ، ثم نُسِخَ، ج: فُرُعٌ، والقِسْمُ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِوالفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ، وعُمَرُ أصْلَعَ، والقَمْلُ، ـ فَرَعَةُ: واحدتُها، وتُسَكَّنُ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً. ـ فَرَعَ: صَعِد، ونَزَلَ، ضِدٌّ، ـ فَرَعَ البِكْرَ: افْتَضَّها، كافْتَرعَها، ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا: عَلاهُ بها، ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاًوفُرُوعاً: عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال، ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام: قَدَعَه وكبحَه، ـ فَرَعَ بينَهم: حَجَزَ، وكَفَّ، وأصْلَحَ. ـ فارِعُ: المُرْتَفِعُ، الهَيِّئُ الحَسَنُ، والمُسْتَفِلُ، ضِدٌّ، وحِصْنٌ بالمدينة، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ، وموضع بالطائف. ـ فَرَعةُ: أعْوانُ السُّلْطانِ، جمعُ فارِعٍ. ـ فَوارِعُ: تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، وموضع. ـ فُرَيْعَةُ: فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ، وبنتُ رافعٍ، وبنتُ عُمَرَ، وبنتُ قَيْسٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ، وبنتُ مُعَوِّذٍ. ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ، أو هي فُرَيْعَةُ: صحابيَّاتٌ، ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ: وهي أُمُّه. ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ: تابعيٌّ. ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ: انْحَدَرَ، كفَرَّعَ، تَفْريعاً، ـ أفْرَعَ بِهِم: نَزَلَ. ـ أفْرَعَالفَرَعةَ: نَحَرَها، ـ أفْرَعَ الإِبِلُ: نُتِجَتِ الفَرَعَ، ـ أفْرَعَ القومُ: فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ، ـ أفْرَعَ أهْلَهُ: كفَلَهُم، ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ: أدْمَى فاهُ، ـ أفْرَعَ الحديثَ، وأفْرَعَ الشيءَ: ابْتَدَأه، كاسْتَفْرَعَهُ، ـ أفْرَعَ الأرضَ: جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها، ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ: فَرَغَ من غِشْيانِها، ـ أفْرَعَتِ المرأةُ: رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ، ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم: أفْسَدَتْ، وأدْمَتْ. ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ: أخَذوه. ـ فَرَّعَتَفْريعاً: انْحَدَرَ، وصَعِدَ، ضِدٌّ، ـ فَرَّعَ: ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ، ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ: جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ. ـ تَفَرَّعَ القومَ: رَكِبَهُم وعَلاهُم، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم، ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ: كثُرَتْ. ـ فَرْوَعٌ: موضع. ـ الفَيْفَرَعُ: شجَرٌ. ـ فُرَيْعُ: لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ: أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها: اخْرُجِي لَكَاعِ، ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ: أحَدُ بَنِي مُرَّةَ، شاعِرٌ لِصٌّ، ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ: قاضي مِصْرَ، محدِّثٌ. ـ مَفارِعُ: الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ، الواحِدُ: مِفْرَعٌ، ـ في الحديث: ''لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ'' أي: المُوَسْوِسُ.
تفرَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفرَّعَ / تفرَّعَ عن / تفرَّعَ من يتفرَّع ، تفرُّعًا ، فهو مُتفرِّع ، والمفعول مُتفرَّعٌ عنه :- • تفرَّعتِ الأغصانُ كثُرت؛ أطلقَت فروعًا. • تفرَّعتِ المسائلُ: تشعّبت :-تفرّعت القضيَّة/ المشكلة:- • تفرّعت الشَّركة إلى فروع متعدِّدة: فتحت مقارَّ جديدة لها، تعدَّدت نشاطاتها ولم تقتصر على نشاط واحد. • تفرَّع عنه/ تفرَّع منه: كان فرْعًا له، نجم ونتج منه أو عنه :-تفرَّع من الأصل/ العائلة الأمّ، - تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ، - لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروعتتفرّع عنه.
أفْرَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
أفْرَعَ الشيءُ: طالَ و عَلا. ويقال: أفْرَعَ فلان في قومه: علاهم شرَفًا. و أفْرَعَ في الجبل: صَعَّدَ. و أفْرَعَ بنو فلان: انتجعوا في أول الناس. و أفْرَعَ بدأت دوابُّهم ونَعَمُهُم بالنَّتاج. و أفْرَعَ ذبحوا القَرَعَ. و أفْرَعَ النَّعَمُ: نُتِجَتِ الفَرَعَ. و أفْرَعَ المرأةُ: رأت دَمًا قَبْلَ الولادة. و أفْرَعَ القومُ من سفرهم: قَدِمُوا ولا ذاك أوانَ قُدومِهم. و أفْرَعَ الحديثَ والأمْرَ: ابتدأه. يقال: نِعْمَ ما أَفْرَعْتَ، أي ابتدأْت. وبئس ما أفرَعَ به فلان. و أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ: أدْمَى فاهُ. و أفْرَعَ الأرضَ: فَرَعَها. وأُفْرِعَ بسيِّد بني فلان: أُخِذَ فَقُتِل.
أفرع(المعجم الرائد)
أفرع - إفراعا 1- أفرع في قومه : كان ذا شأن ونفوذ. 2- أفرع من الجبل : انحدر منه . 3- أفرع بالقوم : نزل بهم ضيفا. 4- أفرع الأرض : طاف فيها وعرف أحوالها. 5- أفرع : حاجته أو سفره : بدأ فيها أو فيه. 6- أفرع الأمر : ابتدأه. 7- أفرع من سفره : قدم قبل أوان قدومه. 8- أفرع اللجام الفرس : أدمى فمه. 9- أفرعت الضبغ الغنم أو في الغنم : قتلتها وأفسدتها. 11- أفرع : أهله : كفلهم. 12- أفرعت الإبل : ولدت «الفرع»، وهو أول نتاج الإبل. 13- أفرع : ذبح الفرع.
فَرع(المعجم الرائد)
فرع - يفرع ، فرعاوفروعا 1- فرع الجبل : صعده، علاه. 2- فرع الوادي : نزله. 3- فرع الأرض : طاف فيها. 4- فرعه : علاه بالشرف أو الجاه. 5- فرع : رأسه بالعصا : ضرب رأسه بها وضربه. 6- فرع الفرس باللجام : جذبه به ليقف. 7- فرع بين القوم : فرق وفصل بينهم وأصلح. 8- فرع بين القوم : أصلح. 9- فرع الصيد : أراق دمه.
فَرْع :- جمع أفْرُعوفُروع: 1 - غُصْن، شُعْبَة؛ امتداد خشبيّ قصير يخرج من الجذع الرئيسيّ للشّجرة، يقابله أصل :-فروع الشجرة: أغصانها، - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} . 2 - ما يتفرَّع من غيره، يقابله أصل :-فروع المسألة: أقسامها، ما تفرَّع منها، - ينتمي إلى الفرع الفقير من العائلة:- • فروع الرَّجل: أولاده، - فروع الشَّركة: مكاتبها. 3 - (التشريح) كلَّ ما يخرج متشعِّبًا من أصل كالأوردة والشرايين والأعصاب ونحوها. • فرع النَّهر: (البيئة والجيولوجيا) مجرى مائيّ يتفرَّع من نهر ولا يعود إليه.
الفَرْعُ من كل شيء: أعلاه. يقال نزلوا فَرعَ الوادي. وفلانٌ فَرْعُ قومه: شَريفهم. و الفَرْعُ الشَّعْرُ التَّام. و الفَرْعُ ما تفَرّعَ من غَيْره. والجمع : فُرُوعٌ. وفُرُوعُ الشجرة: أغصانُها. وفُرُوع الرَّجُل: أَولادهُ. و فروع المسألة: ما تفَرّعَ منها.
فَرَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَرَعَ الشيءُ فَرَعَفَرَاعَةٌ: طال وعَلا. فهو فارِعٌ. و فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة. ويقال: فَرَعَ قَوْمَهُ: عَلاهُمْ وجَاهَةً و شَرَفًا. و فَرَعَ الأرض: جَوَّلَ فيها. و فَرَعَ فَرَسَهُ: كَبَحَهَا. و فَرَعَ بين المتخاصِمَين: فَصَلَ بينهم. و فَرَعَ البِكرَ: افتضَّهَا.
تفرعنَيتفرعن ، تفرعُنًا ، فهو متفرعِن :- • تفرعن الحاكمُ 1 - فرَعن، تجبّر، طغى، تكبَّر :-تفرعن الرجل، - تفرعن على أهله. 2 - تشبّه بالفراعنة في عتوّهم وتخلّق بأخلاقهم.
تَفَرَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَرَّعَ الشيءُ: كان ذا فُرُوع. و تَفَرَّعَ الأغصَانُ: كَثُرَت. ويقال: تَفَرَّعت المسائلُ: تَشَعَّبَتَ. وتفرَّعَ منه: كان فَرْعًا له وتفرَّع عليه: ترتَّب وبُنِيَ عليه. و تَفَرَّعَ الشيءَ: علاهُ. ويقال : تَفَرَّعَ قومَه. علاهُم وفاقَهُم.
فَرَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَرَّعَ فلانٌ: ذَبَحَ الفَرَعَ. و فَرَّعَ بين المتخاصَمين: فَرَّقَ وأصلَحَ. و فَرَّعَ في قومه: طال. و فَرَّعَ من الأصل المسائل: استخرجها وجعلها فروعًا. يقال: فلانٌ حسن التفريع للمسائل. و فَرَّعَ الجَبَل، وفي الجبَال: صَعَّدَ. و فَرَّعَ الأرضَ، وفيها: فرَعَ.
فَرْعيّ :- اسم منسوب إلى فَرْع: ثانويّ :-طريق/ عنوان فرعيّ، - مسألة فرعيّة، - تواصل اللجان الفرعيّة أعمالها:- • الخطّ الفرعيّ: خطّ متفرِّع من خطّ حديديّ رئيسيّ، - انتخاب فرعيّ: يتناول مقعدًا فرديًّا أو بعض مقاعد، - طريق فرعيّ: طريق سريع يمرُّ حول أو على جانب واحد من منطقة مغلقة أو مزدحمة.
فَرِعَفَرِعَفَرَعًا: غَزُرَ شَعْرُهُ. فهو أفرعُ،، والجمع فُرْعٌ، وفُرْعَانْ. وهي فَرْعَاءُ. والجمع : فُرْعٌ.
تفرّع عنه/ تفرّع منه(المعجم عربي عامة)
كان فرْعًا له، نجم ونتج منه أو عنه :-تفرَّع من الأصل/ العائلة الأمّ- تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ- لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروعتتفرّع عنه.