المُرَاغَمُ :مذهب ومهرب، موضع يُذهب إليه للإقامة : مكان لهجرته يكون فيه متَّسع مما يكون فيه من ضيق
المُرَاغَمُ :الملجأُ
,
رغم(المعجم لسان العرب)
"الرَّغْموالرِّغْموالرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله. قال النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة: الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُورَغَمَهُيَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته؛ قال أبو ذؤيب: وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غدُ
ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه. والرُّغْمُ: الذِّلَّة. ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغم القَسر (* قوله «والرغم القسر» كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي في التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة). قال: وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ،بالفتح أيضاً. وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد. ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَيَرْغَمُويَرْغُمُورَغُمَ؛ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ. وفي الحديث: إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه. ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه. والمَرْغَمُوالمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ يا رسول الله؟، قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة. يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل،ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ. وفي الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره. وفي حديث سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان. وفي حديث أسماء: إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟، قال: نعم؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه. وفي حديث الشاة السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ بن البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب. ورَغَّمَ فلان أنفه: خضع. وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه. ورَغَّمَهُ:، قال له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً،نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره. ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ،بالدال: سَوَّده. وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها. وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر:، قال بَيْنا عمر بن الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول: عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا،مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا،أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا،أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا،أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟، قال: امرأتي، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة، قال: ما لك لا تطلّقها؟، قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُم صبيان فلا تُتْرك، قال: فشأَنك بها إذاً. والرَّغامُ: الثَّرَى. والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللين وليس بالدقيق؛
وقال: ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ،بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب. الأصمعي: الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد. أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومنه
يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب. وحكى ابن بري، قال:، قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب: فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر: ما استدار من الرمل. وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزقه بالرَّغام. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب. ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام. ويقال: رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب. ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله «ويقال رغم فلان أنفه» عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه). الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قال الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين. وقال أبو العباس أحمد بن يحيى: من، قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما، قاله ثعلب (* قوله «والقول ما، قاله ثعلب» يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة). قال ابن سيده: والرَّغامُوالرُّغامُ (* قوله «والرغاموالرغام إلخ» هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم). ما يسيل من الأنف، وهو المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء. وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً. والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد. والمُراغَمةُ: المغاضبة. وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم. وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم. ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله «ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب). أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب. والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قوله الحُطَيئَةِ: تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ،لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب في الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد: إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل،بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب؟
قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً. وعبد مُراغِمٌ (* قوله «وعبد مراغم» مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين). أي مضطربٌ على مَواليه. والمُراغَمُ: الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ،عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة: أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع. والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل: هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ: شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ: يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز؟
قال ابن بري:، قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد: يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ،كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وما حوله. والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى. والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد: على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما. وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضبه ومساءته. يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ: ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ،من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب. وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها. ورُغَيْم: اسم. "
الرَّغْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، والرُّغْمُ, والرِّغْمُ، كالمَرْغَمَةِ، ـ ورَغِمَه، ورَغَمَه: كرِهَه، ـ الرَغِمُ: التُّرابُ، كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ. ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، ورُغَمَ, ورِغَمَ: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ. ـ مَرْغَمٍومَرْغِمٍ: الأنْفُ. ـ رغَّمَهُتَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً. ـ راغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ. ـ أرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه، ـ وأدغَمَه: سَوَّدَه. ـ شاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها. ـ المِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها. ـ الرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها، ـ الرُّغامُ: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ. ـ المُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ. ـ راغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم. ـ تَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ. ـ الرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ. ـ المُراغَمُ: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ. ـ رَغْمانُ: رَمْلٌ. ـ رُغَيْمانُ: موضع. ـ رُغَيْمٍ: اسْمٌ. ـ رَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه. ـ المَرْغَمَةُ: لُعْبَةٌ لهم. ـ رُغامَةٍ: الطَّلِبةُ.
أرغمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرغمَيُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم :- • أرغم اللهُ فلانًا أذلَّه :-أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب، - أرغم عدوَّه. • أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه :-أرغمه على الاستسلام، - شاهدٌ مُرغَم، - يستطيع المرء أن يقود حصانه إلى الماء، لكنه لا يستطيع أن يرغمه على الشرب [مثل] .
رغم(المعجم مختار الصحاح)
ر غ م: الرَّغَامُ بالفتح التراب و أرْغَمَ الله أنفه ألصقه بالرَّغَامِ ومنه حديث عائشة رضي الله عنها في الخضاب {اسلتيه و أَرْغِمِيهِ} قلت معناه أهينيه وارمي به في التراب و المُرَاغَمَةُ المغاضبة يقال رَاغَمَ فلان قومه إذا نابذهم وخرج عليم و رَغَمَ فلان من باب قطع رَغْماً بالحركات الثلاث في راء المصدر إذا لم يقدر على الانتصاف و مَرْغَمَةً أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم {بعثت مرغمة} وتقول فعل ذلك على الرُّغْمِ من أنفه و رَغِمَ أنفي لله عز وجل قلت معناه ذل وانقاد لأن أمس به التراب و المَرَاغَمُ المذهب والمهرب ومنه قوله تعالى {يجد في الأرض مراغما كثيرا} قال الفراء المراغم المضطرب والمذهب في الأرض
رغُم(المعجم الرائد)
رغم - يرغم ، رغما ورغماومرغماومرغمة 1- رغم : ذل. 2- رغم : ذل مكرها. 3- رغمه : أذله. 4- رغم الشيء الصقه بالتراب. 5- رغم الشيء : كرهه، إحتقره.
أَرْغَم(المعجم الرائد)
أرغم - إرغاما 1- أرغمه : أذله. 2- أرغم : أنفه : أذله. 3- أرغمه : حمله على فعل شيء لا يحبه. 4- أرغمه الذل الصقه «بالرغام»، أي التراب. 5- أرغم : أهله : هجرهم على كره. 6- أرغم اللقمة من فمه القاها في التراب. 7- أرغمت الغنم أو الغزلان : سال «رغامها»، أي مخاطها.
رَغْم :- مصدر رغَمَورغُمَورغِمَ • رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه، - على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه، - على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ.
رَغَمَرَغَمَ َ رَغْمًا، و مَرْغَمًا، ومَرْغَمَةً: ذَلَّ. و رَغَمَ ذل عن كَرْه. ويقال: رغَمَ أَنْفُه. وفي الحديث: حديث شريف وإنْ رغَمَ أَنفُ أبي الدَّرداءِ //. و رَغَمَ الشيءَ: أَلْصقَهُ بالتراب. و رَغَمَ فلانًا: قَسَرَهُ وأذَلَهُ.
رَغِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَغِمَرَغِمَ َ رَغَمًا: لَصِقَ بالتُّرَاب. و رَغِمَ ذَلَّ. وفي حديث معقل بن يسار: حديث شريف رغِمَ أَنْفِي لأَمر الله //. و رَغِمَ أُكْرِهَ عَلَى عمَلٍ. فهو رغِيمٌ. والجمع : رُغمَاءُ، ورِغام. وهي رغيمة. والجمع : رغائم.
رغم 1- مصدر رغمورغم. 2- 2010 : أنظر رغم.و رغم و رغم. . 1- كره، نفور. 2- قسر، قهر. 3- ذل. 4- تراب. 5- «فعل ذلك على رغمه، أو على الرغم منه » : أي قسرا، على كره منه .
المَرْغَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْغَمَةُ : الرُّغامةُ. تقول: لي عنده مَرغمة. والجمع : مَرَاغِمُ. و المَرْغَمَةُالرُّغْم (بكسر الراء وضمها) .
رَغيم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَغيم :- جمع رِغامورُغُماءورغيمات، مؤ رَغيمة، جمع مؤ رَغائمُ ورغيمون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُمَورغِمَ.
راغِم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
راغِم :- جمع راغمونورُغْم: 1 - اسم فاعل من رغَمَ. 2 - غاضب، كاره، ساخط. 3 - مُرغَم ومُكرَه :-قبل التنازل عما يدَّعيه من حق مزعوم وهو راغم:- • الرَّاغم الأنف: الذَّليل.
رغم(المعجم الرائد)
رغم - يرغم ، رغما 1- رغم : ذل. 2- رغم : لصق بالتراب. 3- رغم : أكره على عمل. 4- رغم الشيء : كرهه.
الرَّغْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّغْمُ : الرَّغامُ. ويقال: فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه.
رغَّمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رغَّمَهُ : رغَمَهُ. وفي حديث سَجْدَتي السَّهْو: حديث شريف كانتا تَرْغيمًا للشيطانِ //. و رغَّمَهُ قال له رَغْمًا. و رغَّمَهُ فلانٌ أَنفَه: خَضَعَ وذَلَّ.