وصف و معنى و تعريف كلمة فرغدتم:


فرغدتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و غين (غ) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فرغدتم في معاجم اللغة العربية:



فرغدتم

جذر [رغد]



معنى فرغدتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَغُدَ** \- [ر غ د]. (ف: ثلا. لازم).** رَغُدَ**،** يَرْغُدُ**، مص. رَغادَةٌ. "رَغُدَ عَيْشُهُ" : هَنِئَ، طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ.
Advertisements


معجم الغني
**رَغَدٌ** \- [ر غ د]. (مص. رَغِدَ). 1. "هُوَ في رَغَدٍ مِنَ العَيْشِ" : في رِزْقٍ واسِعٍ. 2. "عَيْشٌ رَغَدٌ" : عَيْشٌ طَيِّبٌ واسِعٌ.
معجم الغني
**رَغِدَ** \- [ر غ د]. (ف: ثلا. لازم).** رَغِدَ**،** يَرْغَدُ**، مص. رَغَدٌ، رَغْدٌ. "رَغِدَ عَيْشُهُ" : طابَ، اِتَّسَعَ، هَنِئَ.


معجم الغني
**رَغْدٌ** \- [ر غ د]. (مص. رَغِدَ). "هُوَ في عَيْشٍ رَغْدٍ" : في عَيْشٍ مُريحٍ، في بُحْبوحَةٍ مِنَ العَيْشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغيد [مفرد]: مؤ رَغيدة، ج مؤ رَغائد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغادة [مفرد]: مصدر رغُدَ| السَّعادة والرَّغادة.
المعجم الوسيط
العيشُ ـَ رَغَداً: اتّسع وأخصب ونعُم وطاب. فهو رَغْد، وراغِد، وأرغد.( رَغُدَ ) العيش ـُ رغَداً، ورَغادَة: رغِد. فهو رَغْد، ورغيد.( أرْغَدَ ): صار في رغَد من العيش، أَو أخصب وأصاب عيشاً واسعاً. وـ عيشه: جعله رغداً. وـ الماشية: تركَها وسَوْمَها، ترتع وترعى كيف شاءت.( اسْتَرْغَدَ ) العيش: وجده رغيداً.( ارْغادَّ ) اللبن: اختلط بعضه ببعض ولم تتمّ خثورتُه. وـ فلان: تغيَّرَ لونه أَو حاله واعتراه فُتُور أَو اضطراب من مرض أَو غضبٍ أَو قلَّة نوم. يُقال: ارْغادَّ النائم: استيقظ وفيه فتور، وارْغادّ في رأيه: شَكّ فلا يدري كيف يُصْدِره. وارْغادّ الغضبان: لم يكد يجيب من الغيظ.( الرَّاغدُ ): ذو العيش الرغد. وهي راغدة.( الرَّغْدُ ) من العيش: الكثير الواسع الذي لا يتعب فيه. وفي التنزيل العزيز: ( فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا ). ويُقال: هو في رغد من العيش: رزق واسع. وعِيشة رغَد: واسعة طيبة.( الرَّغيدُ ): العيش الطيب الواسع.( الرَّغيدةُ ): مؤنّث الرغيد. وـ اللبن الحليب يغلى ثم يُذَرّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعاماً يُلعق لعقاً. وـ الزبدة. ( ج ) رغائد.( المَرْغَدَةُ ): الروضة. ( ج ) مَرَاغد.


مختار الصحاح
ر غ د : عيشة رَغْدٌ بوزن فلس و رَغَدٌ بوزن فرس أي واسعة طيبة وبابه طرب وظرف
الصحاح في اللغة
عيشَةٌ رَغْدٌ ورَغَدٌ، أي واسِعَةٌ طيّبةٌ. تقول: رَغِدَ عيشُهم ورَغُدَ عَيْشُهم، بكسر الغين وضمّها. وأرغد القوم: أخْصَبُوا

وصاروا في رَغَدٍ من العَيْش. وأرغَدوا مواشيَهم: تركوها وسَوْمَها. أبو عمرو: الرغيدَةُ: اللبن الحليب يُغلى ويُذَرُّ عليه دقيق، ثمَّ يُساط ويُلْعَقُ لَعْقاً. وارْغادَّ اللبنُ ارغيداداً، أي اختلط بعضاً ببعض ولم تتمَّ خُثُورَتُه بعد. والمُرْغادُّ: الشاكّ في رأيه لا يدري كيف يُصْدِرهُ. وكذلك الارغيدادُ في كلّ مختلط.
تاج العروس

عِيشَةٌ رَغْدٌ بفتح فسكون وَرغَدٌ محرَّكَةً قال أبو بكر : وهما لغتان : واسعة طَيِّبَةٌ وكذلك عَيشٌ رَغيدٌ وراغدٌ وأَرْغدُ الأَخيرة عن اللِّحيانيّ أَي مُخْصِب رَفِيهٌ غَزيرٌ والفعْل كسَمعَ وكَرُمَ تقول : رَغِد عَيْشُهم ورَغُدَ . وقَوْمٌ رَغَدُ ونِسْوةٌ رَغَدٌ مًحَرَّكتَيْن : مُخْصِبون مُغْزِرون . وأَرْغَدوا مَوَأشيَهُمْ : تَركوها وسَوْمَها وأَرْغَدوا : أَخْصَبُوا وأَصابوا عَيْشاً واسعاً أَو صاروا في عَيْش رَغَدْ وأَرغَد اللهُ عَيْشَهُم . وتقول : الأَمْنُ في المَعيشة الرَّغيدة أَطْيَبُ من البَرْنيِّ بالرَّغيدة الرَّغيدةُ : لَبَنٌ حَليبٌ يُغْلَى ويُذَرُّ عليه دَقيقٌ حتى يَختلِط فَيُلْعَقُ لَعْقاً . وفسّره الزَّمخشريّ بالزُّبْدة وجَمْعُهُ : رغَائدُ تقول : هم في العَيْش الرَّاغد في الرُّطَب والرَّغائد . وارْغادَّ اللَّبَنُ ارْغيدَاداً : اختلطَ بعْضُه ببعْض ولم تَتمَّ خُثُورَتُه بعْدُ . والمُرْغَأدُّ بضمّ الميم مُشَّددة الدَّال : الغَضْبانُ المُتَغيِّرُ اللَّوْنِ غَضَباً وقيل : هو الذي لا يُجيبُكَ من الغَيْظ . والمُرْغَادّ أَيضاً : هو المَريضُ لم يُجْهَدْ . وقيل : ارغْادَّ المريضُ إذا عُرِفَت فيه ضَعْضَعَةٌ من هُزَأل وقال النَّضر : ارْغَادَّ الرَّجلُ ارْغيداداً فهو مُرْغَأدٌّ وهو الذي بَدَأَ به الوَجَع فأَنْت تَرَى فيه خُمْصاً ويُبْساً وفَتْرَةً والمُرْغادُّ أَيضاً : النائمُ الذي لم يَقْضِ كَرَاهُ فاستَيْقَظَ وفيه ثَقَلَةٌ . والمُرْغَادّ أَيضاً : الشَّاكُّ في رَأْيه لا يَدْرِي كيف يُصْدِرُهُ . وكذلك الارْغِيدادُ لكُلّ مُخْتَلِط بعضُه في بعض والمصدر من المُرْغادِّ الارْغِيدَادُ . والرُّغَيْدَاءُ بالغين لغة في الرُّعَيْداءِ بالمهملة عن أَبي حنيفة وقد تقدّمت الإِشارة في رعد

ومما يستدرك عليه : انزِلْ حيثُ يُسْتَرْغَدُ العَيْشُ . والرَّغْد : الكثيرُ الواسعُ الذي لا يُعْييك من مالٍ أَو ماءٍ أَو عَيشٍ أَو كَلإٍ . والمَرْغَدة : الرَّوْضة . والمُرْغادُّ اللبَنُ الذي لا تَتِمَّ خُثُورتُه . ارْغَلَدَّ افْعَلَلَّ من الرَّغَد قال الصاغانيّ : اللام زائدة انتهى فلا تُجْعَل حينئذ تَرجمةً على حِدَة ولا تُكتب بالحُمْرَة كما هو ظاهر ولذا أَورده الصاغانيُّ في آخر تركيب : ر - غ - د

لسان العرب
عيش رغْد كثير وعيش رَغَد ورَغِدٌ ورغِيد وراغِد وأَرغدُ الأَخيرة عن اللحياني مُخْصِبٌ رفِيهٌ غزير قال أَبو بكر في الرَّغْد لغتان رَغْد ورَغَد وأَنشد فيا ظَبْيُ كُلْ رَغْداً هنيئاً ولا تَخَف فإِنِّي لكم جارٌ وإِن خِفْتُمُ الدَّهرا وقوم رَغَد ونسوة رَغَد مُخْصبون مغزرون تقول رَغِدَ عيشُهم ورَغُد بكسر الغين وضمها وأَرغَد فلان أَصاب عيشاً واسعاً وأَرغد القوم أَخْصَبوا وأَرغَد القوم صاروا في عيش رغد وأَرغد ماشيته تركها وسَوْمَها وعيشَة رَغْد ورَغَد أَي واسعة طيبة والرغْدُ الكثير الواسع الذي لا يُعييك من مال أَو ماء أَو عيش أَو كلإٍ والمَرْغَدة الروضة والرَّغِيدة اللبن الحليب يُغْلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط ويُساط فيلعق لعقاً وارْغادَّ اللبن ارْغيداداً أَي اختلط بعضه ببعض ولم تتم خُثورتُه بعدُ والمُرْغادُّ اللبن الذي لم تتم خُثورته ورجل مُرْغادٌّ استيقظ ولم يقض كراه ففيه ثَقلة والمُرْغادُّ الشاك في رأْيه لا يدري كيف يُصْدِرُه وكذلك الإِرغِيداد في كل مختلط والمُرْغادُّ الغضبان المتغير اللون غضباً وقيل هو الذي لا يجيبك من الغيظ والمُرْغادُّ الذي أَجهده المرض وقيل هو إِذا رأَيت فيه خَمْصاً وفتوراً في طَرْفه وذلك في بَدْءِ مرضه وتقول ارغادَّ المريض إِذا عرفت فيه ضعضعة من هزال وقال النضر ارغادَّ الرجل ارغِيداداً فهو مُرغادٌّ وهو الذي بدأَ به الوجع فأَنت ترى فيه خَمصاً ويُبْساً وفَتْرة وقيل ارغادَّ ارغيداداً وهو المريض الذي لم يُجْهد والنائم الذي لم يَقْضِ كراه فاستيقظ وفيه ثقلة
الرائد
* رغد يرغد: رغادة. العيش: طاب واتسع.
الرائد
* رغد يرغد: رغدا. العيش: طاب واتسع.
الرائد
* رغد. 1-مص. رغد. 2-من العيش: الطيب الواسع. 3-من الرجال أو النساء: ذوو العيش الطيب الواسع.
الرائد
* رغد. من العيش: الطيب الواسع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: