وصف و معنى و تعريف كلمة فرغرغ:


فرغرغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و غين (غ) و راء (ر) و غين (غ) .




معنى و شرح فرغرغ في معاجم اللغة العربية:



فرغرغ

جذر [رغرغ]

  1. رَغرَغَ: (فعل)
    • رَغْرَغْتُ، أُرَغْرِغُ، رَغْرِغْ، مصدر رَغْرَغَةٌ
    • رَغْرَغَ العَيْشُ : طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ
    • رَغْرَغَ الرَّجُلُ : اِنْغَمَسَ في الخَيْرِ
    • رَغْرَغَتِ الْمَاشِيَةُ : وَرَدَتِ الْمَاءَ كُلَّ يَوْمٍ مَتَى شاءتْ
    • رَغْرَغَ الأَمْرَ: أَخْفاهُ
    • رَغْرَغَ الإبلَ: أَلزمها الحَمْضَ وهي لا تريده
    • المُرَغْرَغُ : غَزْلٌ لم يُبْرَم
  2. رَغْرَغَة: (اسم)
    • رَغْرَغَة : مصدر رَغرَغَ
  3. رَغْرَغَ الإبلَ:
    • أَلزمها الحَمْضَ وهي لا تريده.
  4. رَغْرَغَ الأَمْرَ:
    • أَخْفاهُ.


  5. رَغْرَغَ الرَّجُلُ:
    • اِنْغَمَسَ في الخَيْرِ.
  6. رَغْرَغَ العَيْشُ:
    • طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ.
  7. رَغْرَغَتِ الْمَاشِيَةُ:
    • وَرَدَتِ الْمَاءَ كُلَّ يَوْمٍ مَتَى شاءتْ.
,
  1. رَغْرَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغْرَغَ العيشُ: رغِدَ.
      و رَغْرَغَ فلانٌ: انغمس في الخير.
      و رَغْرَغَ الماشيةُ: وردت الماء كل يوم كيف شاءَت.
      و رَغْرَغَ أَصَابت من الحَمْضِ الذي حول الماء ثم شربت.
      و رَغْرَغَ الإبلَ: أَلزمها الحَمْضَ وهي لا تريده.
      و رَغْرَغَ الأَمرَ: أَخفاه.
      المُرَغْرَغُ : غَزْلٌ لم يُبْرَم.
  2. رَغْرَغَ (المعجم الغني)
    • [ر غ ر غ]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَغْرَغْتُ، أُرَغْرِغُ، رَغْرِغْ، مصدر رَغْرَغَةٌ.
      1. :-رَغْرَغَ العَيْشُ :- : طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ.
      2. :-رَغْرَغَ الرَّجُلُ :- : اِنْغَمَسَ في الخَيْرِ.
      3. :-رَغْرَغَتِ الْمَاشِيَةُ :- : وَرَدَتِ الْمَاءَ كُلَّ يَوْمٍ مَتَى شاءتْ.
      4. :-رَغْرَغَ الأَمْرَ :-: أَخْفاهُ.


  3. رَغرَغ (المعجم الرائد)
    • رغرغ
      1- رغرغ العيش : طاب واتسع. 2- رغرغ : تمتع بحياة ناعمة سهلة. 3- رغرغ الجمال : شربت متى شاءت. 4- رغرغ الأمر : أخفاه.
  4. رغغ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّغِيغةُ: طعام مثل الحَسا يُصْنَع بالتمر؛ قال: أَوْسُ بن حجر: لقد عَلِمَتْ أَسَدٌ أَنَّنا لَهُمْ نُصُرٌ، ولنِعْمَ النُّصُرْ فكَيْفَ وجَدْتُمْ، وقد ذُقْتُمُ رَغِيغَتَكُمْ بَيْنَ حُلْوٍ ومُرّْ؟ والرَّغِيغَةُ: ما على الزُّبْدِ وهو ما يُسْلأُ من اللبن مثل الرَّغْوةِ، وقيل: الرَّغِيغةُ لبن يغلى ويُذَرُّ عليه دقيق يتخذ للنُّفَساء،وقيل: هو طعام يتخذ للنفساء.
      ابن الأَعرابي: الرغيغة لبن يُطْبخ، وأَنشد بيت أَوس؛ قال الأَصمعي: كنى بالرغِيغةِ عن الوقْعةِ أَي ذُقْتم طَعْمَها فكيف وجدتموها.
      والرَّغْرَغَةُ: أَن تشرَبَ الإِبلُ الماء كلَّ يوم، وقيل: كل يوم متى شاءت، وهو مثل الرَّفْهِ، وقيل: هي أَن تَرَدَّدَ على الماء في كل يوم مراراً، وقيل: هو أَن يسقِيَها يوماً بالغداة ويوماً بالعشيّ.
      الأَصمعي في رَدَّ الإِبل، قال:إِذا رَدَّدَها على الماء في اليوم مِراراً فذلك الرَّغْرَغةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: المَغْمَغةُ أَن تَرِدَ الماء كلما شاءت،يعني الإِبل، والرَّغْرَغةُ هو أَن يسقيها سقياً ليس بتامٍّ ولا كافٍ.
      ورَغْرَغَ أَمْراً: أَخْفاه.
      والرّغرغةُ: رَفاغةُ العيشِ؛

      وأَنشد ابن بري لبشر بن النّكْث: حَلا غُثاءُ الرَّاسِياتِ فَهَدَرْ رَغْرَغةً رَفْهاً، إذا الوِردُ حَضَرْ الفراء: إذا كان العجين رقيقاً فهو الضَّغِيغةُ والرِّغِيغةُ.
      ابن بري: الرَّغِيغةُ عُشْبٌ ناعِمٌ.
      والمُرَغْرَغُ: غَزْل لم يُبْرَمْ.
      "
,
  1. فَرَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَغَ منه، وفَرِغَ، فُرُوغاً وفَراغاً، فهو فَرغٌ وفارِغٌ: خَلا ذَرْعُه،
      ـ فَرَغَ له، وفَرَغَ إليه: قَصَدَ،
      ـ فَرَغَ فُروغاً: مات.
      ـ فَرْغُ: مخْرَجُ الماءِ من الدَّلْوِ بينَ العَراقِي، كالفِراغِ، والإِناءُ فيه الدِبْسُ.
      ـ فَرْغُ الدَّلْوِ المُقَدَّمُ والمُؤَخَّرُ: مَنْزِلاَنِ للقَمَرِ، كُلُّ واحِدٍ كَوْكَبَانِ، بين كلِّ كَوْكَبَيْنِ في المَرْأَى قدرُ رُمْحٍ.
      ـ فُرُوغُ: الجَوْزَاءُ.
      ـ فَرْغُ القِبَةِ، وفَرْغُ الحَفَرِ: بَلَدَانِ لتَمِيمٍ.
      ـ فَرْغَانَةُ: ناحيَةٌ بالمَشْرِقِ.
      ـ فَرْغانُ: قرية بفارِسَ، وبلد باليمَنِ، وجَدٌّ لأَبي الحَسَنِ المَوْصِلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ أَفراغُ: مَواضِعُ حولَ مكةَ.
      ـ أفراغَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ فَرُغَتِ الضَّرْبَةُ: اتَّسَعَتْ، فهي فَرِيغَةٌ.
      ـ فَرِيغُ: مُسْتَوًى من الأَرْضِ كأَنَّهُ طَريقٌ،
      ـ فَرِيغُ من الخَيْلِ: الهِمْلاجُ الواسِعُ المَشْيِ، كالفِرَاغِ.
      ـ فَريغَةُ: المَزَادَةُ الكَثِيرَةُ الأَخْذِ للماءِ.
      ـ فِراغُ: العِدْلُ من الأَحْمالِ، وحَوْضٌ واسِعٌ ضَخْمٌ مِن أدَمٍ، والإِناءُ، والغَزيرَةُ من النُّوقِ الواسِعَةُ جِرابِ الضَّرْعِ، والقَوْسُ الواسِعَةُ جُرْحِ النَّصْلِ أو البَعيدَةُ السَّهْمِ، والقَدَحُ الضَّخْمُ لا يُطاقُ حَمْلُهُ، ج: أفْرِغَة، والنِصالُ العَريضَةُ.
      ـ فَرِغَ الماءُ: انْصَبَّ.
      ـ فراغَةُ: الجَزَعُ والقَلَقُ،
      ـ فُراغَةُ: نُطْفَةُ الرجُلِ.
      ـ الفِرْغُ: الفَراغُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ فِرْغاً، وفَرْغاً: هَدَراً.
      ـ أَفْرَعُ: الفارِغُ.
      ـ طَعْنَةُ فَرْغَاءُ: الواسِعَةُ.
      ـ أفْرَغَهُ: صَبَّهُ، كفَرَّغَهُ،
      ـ أفْرَغَ الدِماءَ: أراقَها.
      ـ حَلْقَةٌ مُفْرَغَةٌ: مُصْمَتَةٌ.
      ـ تَفْرِيغُ الظُّرُوفِ: إخْلاؤُهَا،
      ـ يَزيدُ بنُ رَبيعَةَ بنِ مُفَرِّغٍ: شاعِرٌ، جَدُّهُ راهَنَ على أن يَشْرَبَ عُسّاً من لَبَنٍ، فَفَرَّغَهُ شُرْبَاً.
      ـ مُسْتَفْرِغَةُ من الإِبِلِ: الغَزِيرَةُ، والخَيْلُ لا تَدَّخِرُ من حُضْرِها شيئاً.
      ـ اسْتَفْرَغَ: تَقَيَّأَ،
      ـ اسْتَفْرَغَ مَجْهُودَهُ: بَذَلَ طَاقَتَهُ.
      ـ تَفَرَّغَ: تَخَلَّى من الشُّغْلِ.
      ـ افْتَرَغْتُ لنفسِي ماءً: صَبَبْتُهُ.
  2. فرغ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَراغُ: الخَلاءُ، فَرَغَ يَفْرَغُ ويَفْرُغُ فَراغاً وفُروغاً وفَرِغَ يَفْرَغُ.
      وفي التنزيل: وأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ موسى فارِغاً، أَي خالياً من الصبر، وقرئ فُرُغاً أَي مُفَرَّغاً.
      وفَرَّغَ المكانَ: أَخلاه، وقد قرئ: حتى إِذا فُرِّغَ عن قلوبِهم، وفسر: فَرَّغَ قلوبَهم من الفَزَعِ.
      وتَفْرِيغُ الظُّرُوفِ: إِخْلاؤها.
      وفَرَغْتُ من الشُّغُلِ أَفْرُغُ فُروغاً وفَراغاً وتَفَرَّغْتُ لكذا واستَفْرَغْتُ مَجْهُودِي في كذا أَي بذلتُه.
      يقال: اسْتَفْرَغَ فلان مَجْهُودَه إِذا لم يُبْق من جُهْدِه وطاقتِه شيئاً.
      وفَرَغَ الرجلُ: ماتَ مثل قَضَى، على المثَل، لأَن جسمه خَلا من رُوحِه.
      وإِناءٌ فُرُغٌ: مُفَرَّغٌ.
      قال ابن الأَعرابي:، قال أَعرابي تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ، فإِنه يَصُوكُ على شَعَفةِ المَصادِ كأَنه قِرْشامٌ على فَرْغِ صَقْرٍ؛ يَصُوك أَي يَلْزَمُ، والمَصادُ الجبل، والقِرْشامُ القُرادُ، والفَرْغُ الإِناء الذي يكون فيه الصَّقْرُ، وهو الدُّوشابُ.
      وقَوْسٌ فُرُغٌ وفِراغٌ: بغير وَتَرٍ، وقيل: بغير سَهْمٍ.
      وناقة فِراغٌ: بغير سِمةٍ.
      والفِراغُ من الإِبل: الصَّفِيُّ الغَزِيرةُ الواسِعةُ جِرابِ الضَّرْعِ.
      والفَرْغُ: السَّعةُ والسَّيَلانُ.
      الأَصمعي: الفِراغُ حَوْضٌ من أَدَمٍ واسِعٌ ضَخْمٌ؛ قال أَبو النجم: طافَ به جَنْبَيْ فِراغٍ عَثْجَل

      ويقال: عنى بالفِراغِ ضَرْعها أَنه قد جَفَّ ما فيه من اللَّبَن فَتَغَضَّنَ؛ وقال امرؤُ القيس: ونَحَتْ له عن أَرزِ تالئة فِلْقٍ فِراغٍ مَعابِلٍ طُحْل أَراد بالفِراغِ ههنا نِصالاً عَرِضةً، وأَراد بالأَرْزِ القَوْسَ نفسَها، شبَّهها بالشجرة التي يقال لها الأَرْزةُ، والمِعْبَلةُ: العَرِيضُ من النِّصالِ.
      وطَعْنةٌ فَرْغاءُ وذاتُ فَرْغٍ: واسِعةٌ يَسِيلُ دَمُها، وكذلك ضَرْبة فرِيغةٌ وفَرِيغٌ.
      والطعنةُ الفَرْغاءُ: ذات الفَرْغ وهو السَّعةُ.
      وطرِيقٌ فرِيغٌ: واسِعٌ، وقيل: هو الذي قد أُثِّرَ فيه لكثرة ما وُطِئَ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً، أَبانَ بِذِي فَرِيغٍ مَخْرَفِ والفَرِيغُ: العرِيضُ؛ قال الطرمّاح يصف سِهاماً: فِراغٌ عَوارِي اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائِبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ وقوله تعالى: سَنَفْرُغُ لكم أَيُّها الثَّقَلانِ؛ قال ابن الأَعرابي: أَي سَنَعْمِد، واحتج بقول جرير: ولَمَّا اتَّقَى القَيْنُ العَراقيَ بِاسْتِه،فَرَغْتُ إلى العَبْدِ المُقَيَّدِ في الحِجْل؟

      ‏قال: معنى فَرَغْتُ أَي عَمَدْتُ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: افْرُغْ إلى أَضْيافِك أَي اعْمِدْ واقْصِدْ، ويجوز أَن يكون بمعنى التخَلّي والفَراغِ لتَتَوَفَّرَ على قِراهم والاشتِغالِ بهم.
      وسَهْمٌ فَرِيغٌ: حَدِيدٌ؛ قال النَّمِر بن تَوْلَبٍ: فَرِيغَ الغِرارِ على قدره،فَشَكَّ نَواهِقَه والفَما وسِكِّينٌ فَرِيغٌ كذلك، وكذلك رجل فَرِيغٌ: حديد اللِّسانِ.
      وفرس فَرِيغٌ: واسِعُ المَشْي، وقيل: جَوادٌ بِعِيدٌ الشَّحْوةِ؛

      قال: ويَكادُ يَهْلِكُ في تَنُوفَتِه شأْوُ الفَرِيغِ، وعَقْبُ ذي العَقْبِ وقد فَرُغَ الفرسُ فَراغَةً.
      وهِمْلاجٌ فَرِيغٌ: سريع أَيضاً؛ عن كراع، والمَعْنَيانِ مُقْتَرِبانِ.
      وفرس فَرِيغُ المَشْي: هِمْلاجٌ وَساعٌ.
      وفرس مُسْتَفْرِغٌ: لا يَدَّخِرُ من حُضْرِه شيئاً.
      ورجل فِراغٌ: سريع المشي واسعُ الخِطاءِ، ودابّة فِراغُ السَّيْرِ كذلك.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار، قال: حَمَلْنا رسولَ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، على حِمارٍ لنا قَطُوفٍ فنزل عنه فإِذا هو فِراغٌ لا يُسايَرُ أَي سَرِيعُ المَشْي واسعُ الخَطْوةِ (* قوله «الخطوة» كذا بالأَصل وشرح القاموس، والذي في النهاية: سريع الخطو.).
      والإِفراغُ: الصَّبُّ.
      وفَرَغَ عليه الماءَ وأَفْرَغَه: صَبَّه؛ حكى الأَوَّل ثعلب؛

      وأَنشد: فَرَغْنَ الهَوى في القَلْبِ، ثم سَقَيْنَه صُباباتِ ماءِ الحُزْنِ بالأَعْيُنِ النُّجْلِ وفي التنزيل: رَبَّنا أَفْرِغْ علينا صَبْراً؛ أَي اصْبُبْ، وقيل: أَي أَنْزِلْ علينا صبراً يشتمل علينا، وهو على المثل.
      وافْتَرَغَ: أَفْرَغَ على نفسه الماء وصَبَّه عليه.
      وفَرِغَ الماءُ،بالكسر، يَفْرَغُ فَراغاً مثال سَمِعَ يَسْمَعُ سَماعاً أَي انْصَبَّ،وأَفرغته أَنا.
      وفي حديث الغسل: كان يُفْرِغُ على رأْسِه ثلاث إفراغاتٍ، وهي المرة الواحدة من الإِفراغِ.
      يقال: أَفْرَغْتُ الإِناءَ إِفرْاغاً وفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً إِذا قَلَبْتَ ما فيه.
      وأَفْرَغْتُ الدِّماءَ: أَرَقتُها.
      وُفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً أَي صببته.
      ويقال: ذَهَب دمُه فَرْغاً وفِرْغاً أَي باطِلاً هَدَراً لم يُطْلَبْ به؛

      وأَنشد: فإنْ تَكُ أَذْوادٌ أُخِذْنَ ونِسْوةٌ،فَلَنْ تَذْهَبُوا فَرْغاً بِقَتْلِ حِبالِ والفُراغة: ماء الرجل وهو النُّطْفةُ.
      وأَفْرَغَ عند الجماع: صَبَّ ماءَه.
      وأَفْرَغَ الذهبَ والفِضَّةَ وغيرهما من الجواهر الذائبة: صَبَّها في، قالَبٍ.
      وحَلْقة مُفْرَغةٌ: مُصْمَتةُ الجَوانِب غيرُ مَقْطُوعةٍ.
      ودِرْهم مُفْرَغٌ: مَصْبُوب في، قالب ليس بمضروب.
      والفَرْغُ: مَفْرَغُ الدَّلْو وهو خَرْقُه الذي يأْخذ الماء.
      ومَفْرَغُ الدلوِ: ما يلي مُقَدَّم الحَوْضِ.
      والمَفْرَغُ والفَرْغُ والثَّرْغُ: مَخْرَجُ الماء من بين عَراقي الدلو، والجمع فُرُوغٌ وثُرُوغٌ.
      وفِراغُ الدلو: ناحِيَتها التي يُصَبُّ منها الماء؛

      وأَنشد: تسْقي به ذات فِراغٍ عَثْجَلا وقال: كأَنَّ شِدْقَيْه، إذا تَهَكَّما،فَرْغانِ مِنْ غَرْبَيْن قَدْ تخَرَّم؟

      ‏قال: وفَرْغُه سَعةُ خَرْقِه، ومن ذلك سمي الفَرْغانِ.
      والفَرْغُ: نجم من مَنازِلِ القمر، وهما فَرْغانِ مَنزِلان في بُرْج الدلو: فَرْغُ الدلو المُقَدَّمُ، وفرغ الدلو المُؤَخَّرُ، وكل واحد منهما كَوْكَبانِ نَيّرانِ، بين كل كوكبين قدر خمس أَذرع في رأْي العين.
      والفِراغُ: الإِناء بعينه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: وأَما الفِراغُ فكل إناءِ عند العرب فِراغٌ.
      والفَرْغانُ: الإِناءُ الواسِعُ.
      والفِراغُ: الأَوْدِية؛ عن ابن الأَعرابي ولم يذكر لها واحداً ولا اشْتَقَّها.
      قال ابن بري: الفَرْغُ الأَرض المُجْدِبةُ؛ قال مالك العليمي: أُنْجُ نجاءً من غَرِيمٍ مَكْبُولْ،يُلْقى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ واتَّقِ أَجْساداً بِفَرْغٍ مَجْهُولْ ويَزِيدُ بن مُفَرِّغ، بكسر الراء: شاعرٌ من حِمْيَر.
      "


  3. فرَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَغَ / فرَغَ إلى / فرَغَ لـ / فرَغَ من يَفْرَغ ويَفرُغ ، فَراغًا وفُروغًا ، فهو فارغ وفَرِغ ، والمفعول مفروغ إليه :-
      فرَغ الإناءُ خلا :-فرَغ قلبه من الوساوس، - {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا}: خاليًا إلا من موسى عليه السلام، خاليًا من الصبر، والهًا ناسيًا ذاهلاً، - {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ}: خلوت من الشُّغل:-
      • انتظر بفارغ الصَّبر: بصبر كاد ينفد، بجزع بحيث لم يعد يقوى على الاحتمال، - قول فارغ/ كلام فارغ: خالٍ من المحتوى، لا قيمة له.
      فرَغ صبرُه: نفِد.
      فرَغ إلى المذاكرة/ فرَغ للمذاكرة: أقبل عليها مواظبًا، خصّص لها كلَّ وقته، قصَدها، توجَّه إليها بكامله :-فرغ إلى عمله/ القراءة والكتابة، - {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلاَنِ}: سنحاسبكم محاسبة المتفرّغ للأمر غير المنشغل عنكم بشيء:-? لأفرغنّ لك: يقال في الوعيد.
      فرَغَ من عمله: أتمّه، أكمله وأنجزه :-فرغ من إلقاء المحاضرة:-? مفروغ منه: لا جدال فيه، مقرّر.
  4. أفرغ جهده/ أفرغ مواهبه (المعجم عربي عامة)
    • بذل كلّ ما في وسعه :-أفرغ مجهوده في عمله.
  5. استفرغ مجهوده في العمل/ استفرغ مجهوده للعمل (المعجم عربي عامة)
    • بذله كله فيه، بذل طاقته فيه واستقصاه :-استفرغ مجهوده في بحثه عن الحقيقة- لا بد أن يستفرغ الباحثُ طاقتَه ثمَّ يخرج برأي راجح.
  6. رغا (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّغاءُ: صَوتُ ذواتِ الخُفِّ.
      وفي الحديث: لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ؛ الرُّغاءُ: صوتُ الإبلِ.
      رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً: صوَّتت فضَجَّت، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام.
      وناقة رَغُوٌّ، على فعول، أَي كثيرة الرُّغاءِ.
      وفي حديث المُغيرة: مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ،يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها، من الرَّغوة الزُّبْدِ.
      وفي المثل: كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى.
      وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها.
      وأَرْغى فلانٌ بعيرَه: وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ.
      وأَرْغَيْتُه أَنا: حملتُه على الرُّغاء؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي: أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا،وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول: هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً: طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها،إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل.
      وفي حديث الإفك: وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ: لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الجَدْعاءِ؛ الرَّغْوةُ، بالفتح: المَرَّة من الرُّغاءِ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة.
      وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا.
      وفي الحديث: إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ.
      وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ، وقد تقدم في ثَغا، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال: رَغَّاهُ إذا أَغضبه، وغَرَّاه إذا أَجبره.
      ورَغا الصبيُّ رُغاءً: وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه.
      ورَغا الضَّبُّ؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك.
      ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه، كل ذلك: رَبَدهُ، والجمع رُغاً.
      وارْتَغَيْتُ: شربْتُ الرُّغْوة.
      والاْرْتِغاء: سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها؛ الكسائي: هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ، وزاد غيره رُغايَته، قال: ولم نسمع رُغاوَته.
      أَبو زيد: يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى.
      وارْتَغَى الرُّغْوة: أَخذها واحتساها.
      وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته، قال: يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته، وفي التهذيب: يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير.
      وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة، وهما واحد.
      والمرْغاةُ: شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة.
      ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً: صارت له رَغْوةٌ وأَزبد.
      وإبلٌ مَراغٍ: لأَلبانِها رَغْوة كثيرة.
      وأَرْغى البائلُ: صار لبْوله رَغْوة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها،وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله «الممتع» كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم، والذي في التهذيب والأساس: الممنع، بالنون: وفسره فقال: أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها).
      فسره فقال: تُرْغِينا، من الرَّغْوة، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه، قال: ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت، ومن ذلك قولُهم: كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه.
      ورُغْوةُ: فرس مالك بن عَبْدة.
      "


  7. رَغَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ رُغاءً: صَوَّتَتْ فَضَجَّتْ،
      ـ رَغَا الصَّبِيُّ: بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ.
      ـ ناقَةٌ رَغُوٌّ: كَثيرَتُه.
      ـ أرْغَيْتُها: حَمَلْتُها عليه.
      ـ تَراغَوْا: رَغا واحدٌ هَهُنا وواحدٌ هَهُنا.
      ـ رُغْوَةُ اللَّبَنِ، ورِغْوَةُ ورَغْوَةُ، ورُغاوَتُه ورُغايَتُه، ورِغاوَتُهُ ورِغايَتُهُ: زَبَدُه.
      ـ ارْتَغَاها: أخَذَها، واحْتَساها.
      ـ رَغَا اللَّبَنُ، وأرْغَى ورَغَّى: صارَتْ له رُغْوَةٌ.
      ـ إبِلٌ مَراغِي: لأَلْبانِها رُغْوَةٌ كثيرَةٌ.
      ـ أرْغَى البائِلُ: صارَتْ لِبَوْلِه رَغْوَةٌ.
      ـ مِرْغاةُ: شيءٌ يُؤْخَذُ به الرَّغْوَةُ.
      ـ ما أثْغَى ولا أرْغَى: لم يُعْطِ شاةً ولا ناقَةً.
      ـ تَّرْغِيَةُ: الإِغْضابُ.
      ـ رَّغَّاءُ: طائرٌ.
      ـ رَّغْوَةُ: الصَّخْرَةُ،
      ـ رُّغْوَةُ: فَرَسٌ.
      ـ كلامٌ مُرَغٍّ: لم يُفْصِح عن مَعْناهُ.
      ـ رَغْوَانُ: لَقَبُ مُجَاشِعٍ، لفَصاحَتِهِ.
      ـ بَحْرَةُ رُّغَا: موضع بِلِيَّةِ الطائف، بَنَى بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مَسْجِداً، وإلى اليومِ عامِرٌ يُزارُ.
  8. رَغا (المعجم الرائد)
    • رغا - يرغو ، رغوا ورغاء
      1- رغا الجمل أو نحوه : صوت وضج. 2- رغا الولد : بكى بكاء شديدا. 3- رغا الرعد : اشتد صوته. 4- رغا : كثر كلامه.
  9. رَغاوَى (المعجم الرائد)
    • رغاوى - و رغاوى و رغاوة و رغاية و رغاية
      1-الرغاوى من اللبن أو غيره : زبدة أو نحوها تعلوه
  10. رُغًا (المعجم الرائد)
    • رغا - يرغو ، رغوا
      1-رغا الشيء : صار له رغوة
  11. الأُرْغونُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأُرْغونُ :(انظر: أرغن) .
  12. الرَّغوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغوة (بتثليث الراء) : الرُّغاوَى. والجمع : رُغًى.
  13. الرَّغَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديدُه.
  14. الرُّغاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغاءُ : صَوت الإبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات.
      ويقال: سمعت رُغاء الرعد.
      وأتاك خيرٌ له رُغاءٌ: إذا كان كثيرًا.
  15. الرُّغَاوةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى. والجمع : رَغاوَى.
  16. الرُّغَاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه. والجمع : رَغَاوَى.
  17. المِرْغَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة (بتثليث الراء) . والجمع : مَرَاغٍ.
  18. الرُّغاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوتُ ذواتِ الخُفِّ
  19. الرغاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإبل
  20. الرغاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد الشديد
  21. الرغو (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد الشديد
  22. الرُّغاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضِّباع
  23. الرُّغاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النَّعام
  24. الرغو (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النداء والصياح
  25. الرغاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت بكاء الصبي أشد البكاء


معنى فرغرغ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَغْرَغَ** \- [ر غ ر غ]. (ف: ربا. لازمتع).** رَغْرَغْتُ**،** أُرَغْرِغُ**،** رَغْرِغْ**، مص. رَغْرَغَةٌ. 1. "رَغْرَغَ العَيْشُ" : طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ. 2. "رَغْرَغَ الرَّجُلُ" : اِنْغَمَسَ في الخَيْرِ. 3. "رَغْرَغَتِ الْمَاشِيَةُ" : وَرَدَتِ الْمَاءَ كُلَّ يَوْمٍ مَتَى شاءتْ. 4. "رَغْرَغَ الأَمْرَ": أَخْفاهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
العيشُ: رَغِدَ. وـ فلان: انغمس في الخير. وـ الماشية: وردت الماء كل يوم كيف شاءت. وـ أصابت من الحَمْضِ الذي حول الماء ثم شربت. وـ الإِِبل: ألزمها الحمض وهي لا تريده. وـ الأَمر: أخفاه.( المُرَغْرَغُ ): غَزْلٌ لم يُبْرَم.
الصحاح في اللغة
الرَغْرَغَةُ رَفاغَةُ العيش. والرَغْرَغَةُ: أن تَرِدَ الإبلُ كلَّ يوم متى شاءت، وهو مثل الرِفهِ.
الرائد
* رغرغ. 1-العيش: طاب واتسع. 2-تمتع بحياة ناعمة سهلة. 3-الجمال: شربت متى شاءت. 4-الأمر: أخفاه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: