-
رَفَتَهُ
- ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه : كسَرَهُ ، ودَقَّهُ ، وانْكَسَرَ ، وانْدَقَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْقَطَعَ ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ .
ـ رُفَاتٌ : الحُطامُ .
ـ رُفَتٌ : التِّبْنُ ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تُرْفَةُ
- ـ تُرْفَةُ : النَّعْمَةُ ، والطعامُ الطَّيِّبُ ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً ، وهو أتْرَفُ .
ـ تَرَفٌ : جبلٌ ، أو موضع .
ـ ذو تَرَفٍ : موضع .
ـ تَرِفَ : تَنَعَّمَ .
ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ : أطغتْهُ ، أو نَعَّمَتْهُ ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً ،
ـ أَتْرَفَت فلانٌ : أصَرَّ على البَغْي .
ـ المُتْرَفُ : المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه ، والجَبَّارُ .
ـ تَتَرَّفَ : تَنَعَّمَ .
ـ اسْتَتْرَفَ : تَغَتْرَفَ وطَغَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
رفَتَ
- رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ ( للمتعدِّي ) :-
• رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :- رفت العظمُ .
• رفَت الشَّيءَ : فتّه بيده وكَسَره :- رفَت نباتًا يابسًا .• رفَت الموظَّفَ : عزَله من وظيفته :- رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَرَفَّت
- ترفت - ترفتا
1 - ترفت الشيء : تكسر
المعجم: الرائد
-
تَرَفَّتَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ترّفتْه النّعمة
- أترفته ؛ أطغته وأفسدته :- ترّفه المال .
المعجم: عربي عامة
-
رُفاتٌ
- [ ر ف ت ].
1 . :- رُفاتُ الأَثاثِ :- : ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ ، الحُطامُ ، الفُتاتُ . :- تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ :- الإسراء آية 49 وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً ( قرآن ).
2 . :- نُقِلَ رُفاتُهُ إلى مَسْقَطِ رَأْسِهِ :- : جُثَّتُهُ .
المعجم: الغني
-
رُفات
- رُفات :-
حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي :- توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي ، - رُفات طائرة ، - { أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رُفات
- رفات
1 - رفات : حطام . 2 - رفات : كل ما تكسر وبلي من عظم أو غيره : « نقل رفاته إلى بلاده ».
المعجم: الرائد
-
الرُّفَاتُ
- الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ .
وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 49 وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رفت الشّيء
- انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :- رفت العظمُ .
المعجم: عربي عامة
-
رفت الشّيء
- فتّه بيده وكَسَره :- رفَت نباتًا يابسًا .
المعجم: عربي عامة
-
رفّت عليه السّعادة
المعجم: عربي عامة
-
رفت
- ر ف ت : الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
رَفَتَ
- [ ر ف ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَفَتْتُ ، أَرْفُتُ ، اُرْفُتْ ، مصدر رَفْتٌ .
1 . :- رَفَتَ الأَثاثُ :- : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً . :- رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ .
2 . :- رَفَتَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ .
3 . :- رَفَتَ الحِجارَةَ :- : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً ، كَسَّرَهَا .
4 . :- رَفَتَ الشَّيْءَ :- : عَزَلَهُ .
المعجم: الغني
-
رَفْت
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَفَت
- رفت
1 - رفت : الذي يرفت الشيء ويكسره . 2 - رفت : تبن .
المعجم: الرائد
-
رَفَتَ
- رَفَتَ رَفَتَ ُ رَفْتًا : انكسر وتحطَّمَ وصار رُفَاتًا .
و رَفَتَ انقطع .
و رَفَتَ فلانٌ الشيءَ : كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَفت
- رفت - يرفت ويرفت ، رفتا
1 - رفت الشيء : انكسر وتحطم وصار رفاتا . 2 - رفت الشيء : كسره وصيره رفاتا . 3 - رفت الحبل : انقطع . 4 - رفته : عزله
المعجم: الرائد
-
الرُّفَتُ
- الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره .
و الرُّفَتُ التِّبْنُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رفت
- " رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ، ورِفْتةً قبيحةً ، عن اللحياني : وهو رُفاتٌ : كَسَرَه ودَقَّه ؛ ويقال : رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه .
والرُّفاتُ : الحُطام من كل شيء تكَسَّر .
ورُفِتَ الشيءُ ، فهو مَرْفوتٌ .
ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً ، عن اللحياني .
ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً : صار رُفاتاً .
وفي التنزيل العزيز : أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً ؛ أَي دُقاقاً .
وفي حديث ابن الزبير ، لما أَراد هَدْمَ الكعبة ، وبناءَها بالوَرْسِ ، قيل له : إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً .
والرُّفاتُ : كل ما دُقَّ فكُسِرَ .
ويقال : رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ، ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها .
ابن الأَعرابي : الرُّفَتُ التِّينُ .
ويقال في مَثَلٍ : أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ ؛ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرض ، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء ، والرُّفتُ بالتاء .
"
المعجم: لسان العرب
-
رفا
- " رَفَوْتُه : سَكَّنْته من الرُّعْب ؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ، فقلتُ ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سَكَّنُوني ، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه ، وجعلها دليلاً على ما في النفوس ، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة ، وقد تقدم .
ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً : لغة في رَفَأْتُه ، يُهمز ولا يهمز ، والهمز أَعلى .
وقال في باب تحويل الهمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى .
أَبو زيد : الرِّفاءُ الموافَقة ، وهي المُرافاةُ بلا همز ؛
وأَنشد : ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ : الالتِحامُ والاتَّفاقُ .
ويقال : رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين ؛ قال ابن السكيت : وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة ، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته .
وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين ، قال ابن الأَثير : ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز ؛ قال : وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء ، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته ، وقد تقدم أَكثر هذا القول .
الفراء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه .
الليث : أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ .
أَبو الدُّقيش : أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا ، بغير همز .
والرُّفَةُ ، بالتخفيف : التِّبْنُ ؛ عن أَبي حنيفة ، تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ ، والتشديد فيهما لغة ، وقيل : الرُّفَة التِّبْن ، يمانية ، وقد تقدم في الثنائي .
والرُّفَةُ : دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض .
قال ابن سيده : قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام ، قال : وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة .
التهذيب : الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد .
قال أَبو منصور : غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره ، قال : وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده ، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة ، بالتاء والفاء والهاء ، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة .
وقال أَبو الهيثم : أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته .
ويقال للتِّبْنِ : رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ ، وقد مرّ ذكرها .
والأُرْفِيُّ : لبنُ الظبية ، وقيل : هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ .
والأُرْفِيُّ أَيضاً : الماسِخُ ، قال : وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً ، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت .
والأَرْفَى : الأَمرُ العظيمُ .
"
المعجم: لسان العرب