وصف و معنى و تعريف كلمة فرقلة:


فرقلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و قاف (ق) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فرقلة في معاجم اللغة العربية:



فرقلة

جذر [رقل]



معنى فرقلة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كذب. و ـ تكلَّم كلاماً لا يَتْبَعُه عملٌ.البِرْقِيلُ: القوس التي يُرْمَى بها البُنْدُق. ( مع ).


المعجم الوسيط
في سيره: أسرَع. وـ إِِلى كذا وفيه: جدّ وأسرع. وـ النخلة: طالت. فهو مُرقِل، وهي مُرقِلة، ومُرقِل. ( ج ) مَراقل.( الرَّاقُولُ ): حبلٌ يُصْعَدُ به النخلُ. ( ج ) رواقيل.( الرَّقْلَةُ ): النّخلة الطويلة. ( ج ) رِقال، ورَقْل. وفي المثل: تَرَى الفِتْيَانَ كالرَّقْلِ وما يدريك بالدَّخلِ( المِرْقالُ ): السريعُ أَو الكثيرُ الإِرقال. يُقال: جملٌ مِرقال، وناقةٌ مِرقال. ويُقال: هو مرقالٌ في النوازل والحروب وغيرهما، أَو إِليها. ( ج ) مراقيل. وأبو المِرْقال: كنية الغراب.
الصحاح في اللغة
 الرَقْلَةُ مثل الزَعْلَة، والجمع الرِقالُ، وهي الطِوال من النخل.

والإرْقالُ: ضربٌ من الخَبَب. وقد أَرْقَلَ البعيرُ. وناقةٌ مُرْقِلٌ ومِرْقالٌ، إذا كانت كثيرة الإرْقالِ. والراقولُ: حبلٌ يُصْعَدُ به النخل، وهو الحابولُ، والكَرُّ.
تاج العروس

بَرْقَلَ بَرقَلَةً أهمله الجوهري وقال ابنُ الأعرابِي : أي كَذَبَ وقال الخَلِيلُ : البَرْقَلَةُ : كلامٌ لا يَتْبَعُه فِعْلٌ مأخوذٌ مِن البَرْقِ الذي لا مَطَرَ معه ومنه قولهم : لا تُبَرْقِلْ علينا : أي فهو من الألفاظِ المَنحُوتة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : البِرْقِيلُ بالكسرِ لا أحسَبُه عَرَبيّاً مَحْضاً وهو الجُلاهِقُ الذي يُرمَى بِه أي يَرْمِي به الصِّبيانُ البُنْدُق . وفي شِفاء الغَلِيل : بِرْقِيلُ : هو قَوْسُ البُنْدُقِ مُعَرَّبٌ . قلتُ : وهو الذي تُسمِّيه العامَّة : البِرْقِلَة والفِرْقِلَة بالباء والفاء . ومَرَّ الجلاهِقُ في مَوضعِه وفُسِّر هناك بالبُنْدُقِ فتأمَّلْ ذلك

تاج العروس

الرَّقْلَةُ مِثْلُ الَّعْلَةِ : النَّخْلَةُ التي فَاتِتِ الْيَدَ أي يَدَ المُتَناوِل وهي فَوْقَ الجَبَّارَةِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إذا فاتَتِ النَّخْلَةُ يَدَ المُتناوِلِ فهي جَبَّارَةٌ فإذا ارْتَفَعتْ عن ذلك فهي الرَّقْلَةُ ج : رَقْلٌ ورِقَالٌ ومنه الْمَثَلُ :

تَرَى الفِتْيانَ كالرَّقْلِ ... وما يُدْرِيكَ بالدَّخْلِ وفي حديثٍ : خَرَجَ كَأَنَّهُ الرَّقْلُ في يَدِهِ حَرْبَةٌ . وشاهِدُ الرَّقالِ قَوْلُ كُثَيِّرٍ :

حُزِيتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُهْدى ... كالْيَهُودِيِّ مِن نَطاةِ الرِّقالِ والرَّاقُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به النَّخْلُ في بعَضِ اللُّغاتِ وهوَ الْحَابُولُ والْكَرُّ . وأَرْقَلَ : أَسْرَعَ وقد أَرْقَلَتِ النَّاقَةُ إِرْقالاً وقيلَ : الإِرْقالُ ضَرْبٌ مِنَ الخَبَبِ ورَوَى أَبو عُبَيْدٍ عن أصْحابِهِ : الإِرْقالُ والإِجذامُ والإِجْمازُ : سُرْعَةُ سَيْرِ الإبل . وفي حديثِ قُسٍّ ذِكْرُ الإِرْقالِ وهو ضَرْبٌ مِن العَدْوِ فَوْقَ الخَبَبِ وقالَ النَّابِغَةُ :

" إذا اسْتُنْزِلُوا للطَّعْنِ عَنْهُنَّ أَرْقَلُواإلَى المَوْتِ إِرْقالَ الجِمالِ المَصاعِبِ وفي قصِيدَةِ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ :



" فيها عَلى الأَيْنِ إِرْقالٌ وتَبْغِيلُ وأَرْقَلَ الْمَفازَةَ : قَطَعَها قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ لِلْعَجَّاجِ :

" لاَهُمَّ رَبَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ

" والمُرْقِلاَتِ كُلَّ سَهْبٍ سَمْلَقِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا خَطَأٌ مِن اللَّيْثِ ومعنَى قَوْلِ العَجَّاجِ : أي وَرَبِّ الْمُرْقِلاَتِ في كُلِّ سَهْبٍ وهي الإبِلُ المُسْرِعَةُ ونَصَبَ كُلَّ لأَنَّهُ جَعَلَهُ ظَرْفاً ونَبَّهَ عليه ابنُ سِيدَه أيضاً فتَقْلِيدُ المُصَنِّفِ اللَّيْثَ في هذا الحَرْفِ غيرُ وَجِيهٍ فاعْلَمْ ذلك . وناقَةٌ مِرْقَالٌ كمِحْرَابٍ ومُرْقِلٌ ومُرْقِلَةٌ كمُحْسِنٍ ومُحْسِنَةٍ : مُسْرِعَةٌ الأخِيرَةُ عن ابنِ سِيدَه أي كَثِيرَةُ الإِرْقالِ قالَ طَرَفَةُ :

وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عندَ احْتِضارِهِ ... بِعَوْجَاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدِي

والْمِرْقالُ : لَقَبُ هاشِمِ بنِ عُتْبَةَ ابنِ أبي وَقَّاصٍ الزُّهِرِيِّ ابنِ أخي سَعْدٍ من مُسْلِمَةِ الفَتْحِ لأَنَّ عَلِيَّاً رَضِيَ اللهُ تَعلى عَنْهُ أَعْطَاهُ الرَّايَةَ بِصِفِّينَ فكانَ يُرْقِلُ بها أي يُسْرِعُ وقد قُتِلَ بِصِفِّينَ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه . وأبو المِرْقالِ : كُنْيَةُ الزَّفَيَانِ وهو لَقَبٌ واسْمُهُ عَطاءُ بنُ أَسِيدٍ أَحَدُ بَنِي عُوافَةَ وسيَأْتِي في ز ف ي إن شاء اللهُ تَعالى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : نُوقٌ مَرَاقِيلُ وأَرْقَلُوا في الحَرْبِ : أَسْرَعُوا وهو مَجازٌ . وفُلانٌ يَرْقُلُ في الأمورِ وهو مِرْقالٌ واسْتَعارَ أبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُ الإِرْقالَ لِلرِّماحِ فقالَ :

أَمَا إِنَّهُ لو كانَ غَيْرُكَ أَرْقَلَتْ ... إِليهِ الْقَنا بالرَّاعِفاتِ اللَّهازِمِ يَعْنِي الأَسِنَّةَ . وقالَ الفَرَّاءُ : فرات بارقلى ثلاثة أسْماءٍ جُعِلَتْ اسْماً واحداً وليسَ لهُ نَظِيرٌ

تاج العروس



الفُرافِلُ كعُلابِطٍ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال الليثُ : فُرافِلُ : سَويقُ يَنْبُوتِ عُمانَ هكذا نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فرقل

الفَرْقِلَّةُ بالفَتْح وكسرِ القافِ وتشديدِ اللامِ : هذه التي يُرمى بها الحَجَر وهي عامِّيَّة ويكنونَ به أيضاً عن الواغِلِ : الذي يتدَخَّلُ في كلِّ أمرٍ

لسان العرب
الرَّقْلة مثل الرَّعْلة النخلةُ التي فاتت اليد وهي فوق الجَبَّارة قال الأَصمعي إِذا فاتت النخلةُ يَد المتناوِل فهي جَبَّارة فإِذا ارتفعت عن ذلك فهي الرَّقْلة وجمعها رَقْلٌ ورِقالٌ قال كثير حُزيَتْ لي بحَزْم فَيْدة تُحْدى كاليَهُودِيِّ من نَطاة الرِّقال أَراد كنخل اليهودي ونَطاةُ خيبرُ التهذيب الرِّقال من نخيل نَطاة وهي عين بخيبر قال ابن بري ويقال رَقْلة ورَقْل ومنه المثل تَرى الفتْيان كالرَّقْل وما يُدْريك بالدَّخْل وفي حديث علي عليه السلام ولا تَقْطَعْ عليهم رَقْلة الرَّقْلة النخلة وجنسها الرَّقْل وفي حديث جابر في غزوة خيبر خرج رجل كأَنه الرَّقْل في يده حربة وفي حديث أَبي حثمة ليس الصَّقْر في رؤوس الرَّقْل الراسخات

في الوَحْل الصَّقْرُ الدِّبسُ والرَّاقول حَبْل يُصْعَد به النخل في بعض اللغات وهو الحابُول والكَرُّ والإِرْقال ضرب من الخَبَب وروى أَبو عبيد عن أَصحابه الإِرْقال والإِجْذام والإِجْماز سرعة سير الإِبل وأَرْقَلَت الدابةُ والناقةُ إِرقالاً أَسرعت وأَرْقَل القومُ إِلى الحرب إِرْقالاً أَسرعوا قال النابغة إِذا اسْتُنْزِلوا عنهنَّ للطَّعْن أَرْقَلوا إِلى الموت إِرْقالَ الجِمالِ المَصاعِب وفي حديث قُسٍّ ذكر الإِرْقال وهو ضرب من العَدْو فوق الخَبَب وأَرْقَلَتِ الناقةُ تُرْقِل إِرقالاً فهي مُرْقِل ومِرْقالٌ وفي قصيد كعب بن زهير فيها على الأَيْن إِرْقالٌ وتَبْغِيل واستعاره أَبو حَيَّة النُّميري للرماح فقال أَما إِنه لو كان غيرك أَرقلت إِليه القنا بالرّاعِفات اللّهازِم يعني الأَسنَّة وأَرْقَل المَفازة قَطَعها قال العجاج لاهُمَّ ربَّ البيت والمُشَرَّق والمُرْقِلاتِ كُلَّ سَهْبٍ سَمْلَق قال ابن سيده وقد يكون قوله كُلَّ سَهْب منصوباً على الظرف قال الأَزهري قوله إِرْقالُ المفازة قَطْعُها خطأ وليس بشيء ومعنى قول العجاج والمُرْقِلات كُلّ سَهْب ورَبّ المُرْقِلات وهي الإِبل المسرعة ونصب كل لأَنه جعله ظرفاً أَراد ورب المُرْقِلات في كل سَهْب وناقة مُرْقِل ومِرْقال كثيرة الإِرْقال ابن سيده وناقة مِرْقال مُرْقِلة قال طَرَفة وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عِندَ احتضاره بعَوْجاء مِرْقالٍ تروح وتغتدي والمِرْقال لقب هاشم بن عُتْبة الزهري لأَن عَلِيًّا عليه السلام دفع إِليه الراية يوم صِفِّين فكان يُرْقِل بها إِرْقالاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: