حلوى تُتَّخذ من السَّميد والسَّمن والسُّكَّر والفُسْتُق واللَّوز المُحَمَّص
اِنفراك: (اسم)
اِنفراك : مصدر إِنفَرَكَ
تفريك: (اسم)
تفريك : مصدر فَرَّكَ
فَركاء: (اسم)
أُذُنٌ فَرْكَاءُ : مُسْتَرْخِيَةٌ مِنْ أَصْلِهَا
فُراكة: (اسم)
ما بقي بعد الحَكّ والقشر
,
فرك(المعجم لسان العرب)
"الفَرْك: دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز،فَرَكهيَفْرُكهفَرْكاًفانْفَرَك. والفَرِكُ: المُتَفَرِّك قشره. واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة: سَمِنَ واشتدّ. وبُرٌّ فرِيكٌ: وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي. وأَفْرَك الحبُّ: حان له أَن يُفْرك. والفَرِيك: طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره، وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً. وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً، وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل، ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع: نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ. وفي الحديث: نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي. يقال: أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد، وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك، ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره. وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره: صبغ به صبغاً شديداً. والفَرَكُ، بالتحريك: استرخاء أَصل الأُذن. يقال: أُذن فَرْكاءوفَرِكَةٌ، وقيل: الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء، وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً. والإنْفِراكُ: استرخاء المَنْكِب. وانْفَرَك المَنْكِبُ: زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف، فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق. الليث: إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل: قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه، وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك،ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق. النضر: بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه، وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم. وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته: تَكَسَّرَ. والفِرْكُ، بالكسر: البغْضَةُ عامّة،وقيل: الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له، وهو أَشهر؛ وقد فَرِكَتْهتَفْرَكُهفِرْكاًوفَرْكاًوفُروكاً: أَبغضته. وحكى اللحياني: فَرَكَتْهتَفْرُكهفُروكاً وليس بمعروف، ويقال للرجل أَيضاً: فَرِكَهافَرْكاًوفِرْكاً أَي أَبغضها؛ قال رؤبة: فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ،ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ؛ قال القطامِيّ: لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ
وجمعها فَوارِكُ. ورجل مُفَرَّك: لا يَحْظى عند النساء، وفي التهذيب: تُبْغِضهُ النساء، وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً. وامرأَة مُفَرَّكة: لا تحظى عند الرجال؛
أَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها،ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة، يقول: لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها، كأَنه يقول: أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع، ويروى عند أَهلها، وقيل: إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب. وفي حديث ابن مسعود: أَن رجلاً أَتاه فقاله له: إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله: إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان، فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الفَرْكوالفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها، قال: وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ، قال: ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين. وفي الحديث: لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة؛ وقال ذو الرمة يصف إبلاً: إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى، رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك، لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج، يقول: فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير. ابن الأَعرابي: أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم، وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها، وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل: أَصْلَفَها، وصَلِفَتْ عنده. قال أَبو عبيدة: خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها، فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت: شَطَّتْ نواك، ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت: رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك، ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت: حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك؛
وأَنشد: وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني،وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد. الفراء: المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ. يقال: فارَك فلانٌ فلاناً تاركه. وفَرَك بلدَه ووطَنَه؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي: مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ: البِغْضَةُ؛ عن السيرافي. وفُرُكَّان: أَرض، زعموا. ابن بري: وفِرِكَّان اسم أَرض، وكذلك فِرِكٌ؛
قال: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ"
فَرَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ: دَلَكَهُ فانْفَرَكَ. ـ فِرْكُوفَـرْكُ: البِغْضَةُ عامَّةٌ، كالفُروكِوالفُرُكَّانِ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ، فَرِكَهاوفَرِكَتْه، وفَرَكَهاوفَرَكَتْه شاذٌّ، فِرْكاًوفَرْكاًوفُروكاً، فهي فارِكٌ وفَروكٌ. ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ: تُبْغِضُه النِساءُ. ـ مُفَرَّكَةٌ: يُبْغِضُها الرِجالُ. ـ فارَكَه: تارَكَه. ـ فَرَكُ: اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ، فَرِكَتْ، فهي فَرْكاءُوفَرِكَةٌ. ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ: زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ. ـ تَفَرَّكَ: تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ. ـ أفْرَكَ الحَبُّ: حانَ له أن يُفْرَكُ. ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ: سَمِنَ واشْتَدَّ. ـ فَرِيكُ: المَفْروكُ مِن الحَبِّ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه. ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ: ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً. ـ فَريكَتانِ: عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ. ـ فِرِكَّانُوفُرُكَّانُ: موضع، أو مَوْضِعانِ. ـ فِرْكُ: قرية قُرْبَ كَلْواذَى. ـ فِرَكُ: موضع. ـ فَرَكُ: قرية بأصْبَهانَ. ـ فَرِكُ: المُتَفَرِّكُ قِشْرُه. ـ وسَمَّوْا: أفْرَكَ.
فرَكَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك :- • فرَك الشيءَ 1 - دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة :-فرَك الجَوْز/ الفول السوداني/ الثوب المتَّسخ/ سنابل القمح. 2 - أمرّ أصابعه أو يديه عليه بحركة متتابعة :-فَرَك عينيه مستيقظًا، - فَرَك يديه قلقًا:- • فرَك أُذُني فلان: عاقبه.
فَرَكَ الشيءَ فَرَكَ ُ فَرْكًا: حَكَّهُ. يقال: فَرَك الحِمَّصَ وفَرَك الجَوْزَ: حكَّها ليزيل ما عليهما من القِشر. ويقال: فَرَكَ الثوبَ ونحْوَهُ: حكَّهُ حتى يتفتَّت ما عَلِقَ به. فهو فارِكٌ، والثوبُ ونحوُه مفروكٌ وفَرِيكٌ.
فرِكَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك :- • فرِك فلانٌ فلانًا كَرِهه وأبغضه، وأكثر ما يستعمل في بِغْضَة الزوجين :-رجل/ امرأة فارِك، - لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ [حديث] .
الفَرِيكُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَرِيكُ : المفروكُ. و الفَرِيكُ البُرُّ أو الذرةُ لأوّل النُّصِج حين يَصْلُح للأكل. و الفَرِيكُ البُرُّ يُشوَى أوّلَ نُضجِهِ ثمّ يُيَبَّسُ ويُجشُّ ويطبخ. و الفَرِيكُ عَظْمٌ في أصل اللسان. وهما فريكان.
انفركَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انفركَينفرك ، انفراكًا ، فهو مُنفرِك :- • انفرك الشَّيءُ مُطاوع فرَكَ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به :-انفرك الجوز/ سنابلُ القمح.