رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ
مَركَن : (اسم)
الجمع : مَرَاكِنُ
مَرْكَنُ السَّيَّارَاتِ : مَكَانُ وُقُوفِهَا
مِركَن : (اسم)
الجمع : مَراكِنُ
المِرْكَنُ : وعاءٌ تُغْسَل فيه الثياب
,
رَكَنَ
ـ رَكَنَ إليه ، ورَكِنَ ، رُكوناً : مال ، وسَكَنَ . ـ رُّكْنُ : الجانِبُ الأقْوَى ، وموضع باليمامة ، والأمْرُ العظيمُ ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ ، والعِزُّ ، والمَنَعَةُ ، ـ رُّكَنُ : الجُرَذُ ، والقارُ ، كالرُّكَيْنِ . ـ تَرَكَّنَ : اشْتَدَّ ، وتَوَقَّرَ . ـ مِرْكَنُ : آنيةٌ معروفةٌ . ـ رَكينٌ : الجَبَلُ العالي الأرْكان ، ومِنَّا : الرَّزينُ الرَّمِيزُ ، وقد رَكُنَ ، رَكانةً ورُكُونةً . ـ أُرْكُونُ : الدِّهْقَانُ العظيمُ . ـ رُكانَةُ : ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ ، صارَعَه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم . ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ ، غيرُ مَنْسُوبٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ . ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ : اسْمانِ .
المعجم: القاموس المحيط
أركُن
أركن - إركانا 1 - أركن إليه : وثق به
المعجم: الرائد
ارتكنَ
ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه :- • ارتكن المحامي إلى كذا ركَن إليه ، استند إليه واعتمد عليه :- ارتكن بكوعه على المنضدة ، - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ارتكن المحامي إلى كذا
ركَن إليه ، استند إليه واعتمد عليه :- ارتكن بكوعه على المنضدة - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي .
المفرد ركن وهو الجانب الأقوى , والأركان هي الركائز الأساسية في أنواع العبادات مثل أركان الصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
إِرْكَان
أركان 1 - أركان العناصر الأربعة الماء ، والهواء ، والنار ، والتراب . وهي أجسام بسيطة تتركب منها المواد . 2 - أركان : أطراف : « أركان الأرض ». 3 - أركان : أجزاء حقيقة الشيء : « أركان الدين ». 4 - أركان : « أركان الحرب » القواد الذين يشرفون على قيادة الجيش ومخططاته . 5 - أركان : مكان يجتمع فيهاركان الحرب .
المعجم: الرائد
أركان الصيام
الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به
المعجم: مصطلحات فقهية
ركن
" رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن . وقال بعضهم : رَكَنَ يَرْكَن ، بفتح الكاف في الماضي والآتي ، وهو نادر ؛ قال الجوهري : وهو على الجمع بين اللغتين . قال كراع : رَكِنَ يَرْكُنُ ، وهو نادر أَيضاً ، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم ؛ وفي التنزيل العزيز : ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا ؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ ، وليست بفصيحة . ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها ، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ ، بفتح الكاف من الماضي والغابر ، وهو خلاف ما عليه (* قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ . مصباح ). الأَبنية في السالم . ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً : ضَنَّ به فلم يفارقه . ورُكْن الشيء : جانبه الأَقوى . والرُّكْنُ : الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره ، وبذلك فسر قوله عز وجل : فتَوَلَّى برُكْنِه ، ودليل ذلك قوله تعالى : فأَخذناه وجنودَه ؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به ، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ ؛
أَنشد سيبويه لرؤبة : وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ . ورُكْنُ الإنسانِ : قوّته وشدّته ، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر ، وهو جانبه . ورُكْنُ الرَّجُل : قومه وعَدَدُه ومادّته . وفي التنزيل العزيز : لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد ؛ قال ابن سيده : وأُراه على المثل . وقال أَبو الهيثم : الرُّكْنُ العشيرة ؛ والرُّكْنُ : الأَمر العظيم في بيت النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له . وقيل في قوله تعالى : أَو آوِي إلى رُكْن شديد ؛ إن الرُّكْن القُوَّة . ويقال للرجل الكثير العدد : إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد . وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم ، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة . وفي الحديث أَنه ، قال : رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها ، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى ، قال : أَو آوي إلى ركن شديد ، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط . وجبل ركِينٌ : له أَركان عالية ، وقيل : جَبَل رَكِينٌ شديد . وفي حديث الحساب : ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه . وأَركانُ كل شيء : جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها . ورجل رَكِين : رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة ، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ . ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً : إنه لرَكِينٌ ، وقد رَكُنَ ، بالضم ، رَكانة . وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع ، والمُرَكَّنُ من الضروع : العظيم كأَنه ذو الأَركان . وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ ، وليس بحَدّ طويلٍ ؛ قال طرفة : وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو : مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة . والمِرْكَن : شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن . والمِرْكَنُ ، بالكسر : الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها . ومنه حديث حَمْنَةَ : أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة ، والميم زائدة ، وهي التي تخض الآلات . والرَّكْنُ : الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير . والأُرْكُون : العظيم من الدَّهاقين . والأُرْكون : رئيس القرية . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له : قد صنعتُ لك طعاماً ؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم ؛ أُرْكُون القرية : رئيسها ودِهْقانها الأَعظم ، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه ، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون . ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ : أَسماء . قال : ورُكانَة ، بالضم ، اسم رجل من أهل مكة ، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه لم يرد الثلاثَ . "