وصف و معنى و تعريف كلمة فرمان:


فرمان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فرمان في معاجم اللغة العربية:



فرمان

جذر [فرم]

  1. فرمان: (اسم)
    • الجمع : فرمانات و فرامينُ
    • قرار أو حكم كان يصدره الباب العالي ( السُّلطان ) إبّان الحكم التركيّ
  2. فَرْم: (اسم)
    • فَرْم : مصدر فَرَمَ
  3. فُرْم: (اسم)
    • فُرْم : جمع أفْرَمُ
,


  1. فرمان
    • فرمان :-
      جمع فرمانات وفرامينُ :
      1 - قرار أو حكم كان يصدره الباب العالي ( السُّلطان ) إبّان الحكم التركيّ .
      2 - مرسوم :- أصدر فرمانًا بزيادة ساعات العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. فرمان
    • فرمان - ج ، فرامين
      1 - فرمان : عهد السلطان للولاة . 2 - فرمان بيان أو قرار سلطاني .

    المعجم: الرائد

,
  1. الفَرْمُ
    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ : دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ .
      ـ فِرامَةُ : خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها ، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ ، كالفِرامِ ، وقد افْتَرَمَتْ .
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ : فَرْماءُ : موضع سَهْوٌ ، وإنَّما هو بالقافِ ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه .
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ الأَفْرَمُ : المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ ، ورجُلٌ ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَمَقُ


    • ـ رَمَقُ : بقِيَّةُ الحَياةِ ، ج : أرْماقٌ ، والقَطيعُ مِن الغَنَمِ ، مُعَرَّبُ : رَمَهْ .
      ـ عَيْشٌ رَمِقٌ : يُمْسِكُ الرَّمَقَ .
      ـ رَمَقَه : لَحَظَه لَحْظاً خَفيفاً .
      ـ رجُلٌ يَرْموقٌ : ضَعيفُ البَصَرِ .
      ـ رامِقُ : الطائِرُ الذي يَنْصِبُهُ الصَّيَّادُ ليقَعَ عليه البازي فيَصيدَهُ .
      ـ ما في عَيْشِهِ إلاَّ رُمْقَةٌ ورِماقٌ ورَماقٌ رَمَقٌ : بُلْغَةٌ ، أو قَليلٌ يُمْسِكُ الرَّمَقَ .
      ـ حَبْلٌ أرْماقٌ : ضَعيفٌ .
      ـ رُومَقانُ : موضع بالكوفة .
      ـ رُمُقُ : الفُقَراءُ المُتَبَلِّغونَ بالرَّماقِ : للقَليلِ مِنَ العَيْشِ ، والحَسَدَةُ ، واحِدُهُ : رامقٌ ورَموقٌ .
      ـ رُمَقُ : الضَّعيفُ .
      ـ تَرْميقُ : العَمَلُ يَعْمَلُهُ ولا يُحْسِنُهُ ، يَتَبَلَّغُ به .
      ـ هو مُرَمَّقُ العَيْشِ ، ومُرْمَقُّهُ ومُرَمَّقُهُ : ضَيِّقُهُ أو خَسيسُهُ دونُه .
      ـ رَمَّدَتِ المِعْزَى فَرَمِّقْ رَمِّقْ : اشْرَبْ لَبَنَها قَليلاً قَليلاً ، لأَنَّها تَضعُ بَعْدَ مُدَّةٍ ، وسَبَقَ في : ر ب ق .
      ـ تَرْميقُ الكَلامِ : تَلْفيقُهُ .
      ـ ارْمَقَّ الإِهابُ : رَقَّ ،
      ـ ارْمَقَّ الشَّيْءُ : ضَعُفَ ،
      ـ ارْمَقَّ الغَنَمُ : ماتَتْ .
      ـ تَرَمَّقَ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ قَليلاً قَليلاً ،
      ـ تَرَمَّقَ الماءَ وغَيْرَهُ : حَساهُ حُسْوَةً بَعْدَ حُسْوَةٍ .
      ـ مُرَامِقُ : مَنْ لم يَبْقَ في قَلْبِهِ مِنْ مَوَدَّتِكَ إلا قَليلٌ .
      ـ هذِهِ النَّخْلَةُ تُرامِقُ بِعِرْقٍ : لا تَحْيا ولا تَمُوتُ .
      ـ رَامَقَ الأَمْرَ : لم يبْرِمْهُ .
      ـ رِماقُ : النِفاقُ ، وأن تَنْظُرَ شَزْراً نظَرَ العَداوَةِ ،
      ـ رِماقُ من العَيْشِ : الضَّيِّقُ .
      ـ ارْماقَّ هُزالاً ، وارْماقَّ الحَبْلُ : ضَعُفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُرْنُ
    • ـ فُرْنُ : المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه
      ـ فُرْنِيُّ ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى ، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً .
      ـ فُرْنِيُّ أيضاً : الرجلُ الغَليظُ ، والكَلْبُ الضَّخْمُ .
      ـ فارِنَةُ : الخَبَّازَةُ .
      ـ أفْرَنُ : قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ .
      ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ فَرَّانُ : بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة .
      ـ فارانُ : جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ ، منها بَكْرُ بنُ القاسم .
      ـ أفْرانُ : قرية بِنَسَفَ .
      ـ فِرْيانانُ : قرية بِمَرْوَ .
      ـ فِرِّينٌ : موضع .
      ـ فُرَيْنٌ : قرية بالشامِ .
      ـ فَرانٌ : ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ .
      ـ فَرْنأَةُ : الفَرْسُ ، والتَّقْطِيعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فرملَ
    • فرملَ يفرمل ، فرملةً ، فهو مُفَرْمِل ، والمفعول مُفَرْمَل :-
      فرمل السَّائِقُ كبح السَّيّارة أو نحوها بالفرملة وأوقفها .
      فرمل غرفةً : طهَّرها بالفُورمول :- فرمل أدوات طبيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فرمل السّائق


    • كبح السَّيّارة أو نحوها بالفرملة وأوقفها .

    المعجم: عربي عامة

  6. فرمل غرفة
    • طهَّرها بالفُورمول :- فرمل أدوات طبيّة .

    المعجم: عربي عامة

  7. فرمة
    • فرمة
      1 - قطعة من التبغ أو اللحم المفروم أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  8. فَرْمَلَةٌ
    • جمع : فَرَامِلُ . ن . فَرَامِلُ .



    المعجم: الغني

  9. فَرْمَلَة
    • فَرْمَلَة :-
      جمع فَرْملات ( لغير المصدر ) وفَرَامِلُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر فرملَ .
      2 - كابحة ، جهاز في السيَّارة أو نحوها يُمكّن السَّائق من كبح السُّرعة ووقفها بالاحتكاك الملامس
      • ضوء الفرامل : ضوء أحمر في مؤخرة المركبات يُضيء عند استعمال الفرامل .
      • الفَرْمَلة الخلفيَّة : مكبح في عجلة الدَّرَّاجة الخلفيّة يعمل أثناء الضَّغط العكسيّ على البدّالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الفرْملة الخلفيّة
    • مكبح في عجلة الدَّرَّاجة الخلفيّة يعمل أثناء الضَّغط العكسيّ على البدّالات .

    المعجم: عربي عامة

  11. فرن
    • ف ر ن : الفُرْنُ الذي يخبز عليه الفُرْنِيُّ وهو خبز غليظ نسب إلى موضعه وهو غير التنور

    المعجم: مختار الصحاح



  12. فُرْنٌ
    • جمع : أَفْرَانٌ .
      1 . :- أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ :- : الْمَخْبَزُ ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ . يُقَالُ لَهُ :- فُرْنُ الْحَيِّ :-، :- الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ :-، :- الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ .

      2 . :- الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ :- : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ ، مَوْقِدٌ .

    المعجم: الغني

  13. فُرْن
    • فُرْن :-
      جمع أَفْرَان :
      1 - موقِد للخبز والطبخ ، جهاز تُستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطَّبخ أو التَّدفئة :- فُرْن بوتاجاز ، - فُرْن كهربائيّ .
      2 - مَخْبَز :- فُرْن بلدي / آليّ ، - ذهبت إلى الفُرْن لشراء حاجتي من الخُبْز .
      3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها :- فُرْن مَصهَر حديد :-
      • الفرن العاكس : فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن .
      4 - بيت النَّار :- فرن آلة بخاريّة .
      • الفُرْن العالي : ( الكيمياء والصيدلة ) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الفرْن العالي
    • ( كم ) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب .

    المعجم: عربي عامة

  15. الفُرْنُ


    • الفُرْنُ : موقد للخبز وغيره . والجمع : أَفْرَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فُرن
    • فرن - ج ، أفران
      1 - فرن : مخبز الخبز أو غيره . 2 - فرن : « الفرن الكهربائي » : فرن يتخذ في صناعة التعدين ، تتولد فيه الحرارة من الطاقة الكهربائية .

    المعجم: الرائد

  17. فرم اللحم
    • قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :- فرَم البصلَ - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة :- ° فرم خصمه

    المعجم: عربي عامة

  18. فَرَمَ
    • فَرَمَ اللَّحْمَ فَرَمَ ُ فَرْمًا : فَرَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَرَمَ
    • [ ف ر م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). فَرَمْتُ ، أَفْرُمُ ، اُفْرُمْ ، مصدر فَرْمٌ . :- فَرَمَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً . :- دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ .

    المعجم: الغني

  20. فَرْمٌ
    • [ ف ر م ]. ( مصدر فَرَمَ ). :- فَرْمُ اللَّحْمِ :- : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً . :- فَرْمُ الْبَصَلِ .

    المعجم: الغني

  21. فَرْم
    • فَرْم :-
      مصدر فرَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فَرَم
    • فرم - يفرم ، فرما
      1 - فرم التبغ أو اللحم أو نحوهما : قطعة قطعا صغيرة

    المعجم: الرائد

  23. فرَمَ
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم :-
      فرَم اللحمَ قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :- فرَم البصلَ ، - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة :-
      فرم خصمه : قضى عليه تمامًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فرم
    • " الفَرْمُ والفِرامُ : ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء .
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة : وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق .
      التهذيب : التفريب والتفريم ، بالباء والميم ، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب .
      يقال : اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت ، فهي مستَفرمة ، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها .
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك : يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب ، وهو مما يُسْتَفْرَم به ؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف ، وقيل : إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به .
      وفي الحديث : أن الحسين بن علي ، عليهما السلام ، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك ؛ سئل عنه ثعلب فقال : كانت أُمه ثقفية ، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ، ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة ؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق ، وقيل : هي خرقة الحيض .
      أبو زيد : الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها ، واللجمة : الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها ، وقيل : الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت ؛ قال الشاعر : وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام ، مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري : الفَرْمة ، بالتسكين ، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق ؛ وقول امرئ القيس : يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول : من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها .
      وفي حديث أَنس : أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام ؛ قال ابن الأَثير : هو كناية عن المجامعة ، وأَصله من الفَرْم ، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة ، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك .
      والمَفارِم : الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها .
      والمُفْرَم : المملوء بالماء وغيره ، هذلية ؛ قال البريق الهذلي : وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس .
      أبو عبيد : المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء ، في لغة هذيل ؛ وأنشد : حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال : ‏ أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته .
      الجوهري : أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته ، بلغة هذيل .
      والفِرْمَى : اسم موضع ليس بعربي صحيح .
      الجوهري : وفَرَما ، بالتحريك ، موضع ؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع : كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله « تحمل » في التكملة : تروح ).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه ، كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول : عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء ؛ قال ابن بري : من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ، ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً ، بالرفع والنصب ، قال : وصواب إنشاده على قَرَماء ، بالقاف ، قال : وكذلك هو في كتاب سيبويه ، وهو المعروف عند أهل اللغة ، قال ثعلب : قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ، ورواه عاليةً شواه لا غير ، والنحَّام : اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت .
      قال ابن بري : يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي : فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء ، وهي أَسماء مواضع ، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا ؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر : رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء ، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد : فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً ، على جَسَداءَ ، تَنْبَحُنا الكِلاب ؟

      ‏ قال : وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء ، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء ، وزاد ابن القوطية نَفَساء ، لغة في النَّفْساء .
      قال : ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء ، لغة في النُّفَساء .
      قال ابن كيسان : أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر ، قال : وفَرماء ليست فيه هذه العلة ، قال : وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة ، قال : ونظيرها الجَمَزى في باب القصر ، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه ، قال : لا أَعلم قَرَماء ، بالقاف ، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء ، وهي بمصر ؛ وأنشد قول الشاعر : سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه : الفَرَما ، بالفاء ، مقصور لا غير ، وهي مدينة بقرب مصر ، سميت بأَخي الإسكندر ، واسمه فرَما ، وكان الفرما كافراً ، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم ، عليه السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فرن
    • " الفُرْنُ : الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ ، وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه ، وهو غير التَّنُّورِ ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ : نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ ، يَرْعَبُها الجَميلُ ‏

      ويروى : ‏ نُقابل ، بالباء ؛ قال ابن بري : صوابه يقابل بالياء والباء ، والضمير يعود إِلى دُبَيَّة ؛ وقبله : فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى ، رِحالَهُمُ ، شآمِيَةٌ بَلِيلُ ‏

      يقال : ‏ ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده ، بذال معجمة .
      وقال الخليلُ : الفُرنيّ طعام ، واحدته فُرْنِيَّةٌ .
      وقال ابن دريد : الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه ، قال : ولا أَحسبه عربيّاً . غيره : الفُرْنُ المَخْبَز ، شآمية ، والجمع أَفْرانٌ .
      والفُرنْيَّةُ : الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة ، منسوبة إِلى الفُرْنِ .
      والفُرْنِيُّ : طعام يتخذ ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط ، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً ، واحدته فُرْنِيَّة .
      والفارِنَة : خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور ، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً .
      وفي كلام بعض العرب : فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء .
      والفُرْنِيُّ : الرجل الغليظُ ا لضخمُ ؛ قال العجاج : وطاحَ ، في المَعْرَكةِ ، الفُرْنِيّ ؟

      ‏ قال ابن بري : والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب ، وأَنشد بيت العجاج هذا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فرمان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَمَ** - [ف ر م]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَمْتُ**،** أَفْرُمُ**،** اُفْرُمْ**، مص. فَرْمٌ. "فَرَمَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ".
معجم الغني
**فَرْمٌ** - [ف ر م]. (مص. فَرَمَ). "فَرْمُ اللَّحْمِ" : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "فَرْمُ الْبَصَلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم يفرم ، فرما ، فهو فارم ، والمفعول مفروم• فرم اللحم : قطعه قطعا صغيرة بالسكين أو بالآلة فرم البصل - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرامة آلية ° فرم خصمه : قضى عليه تماما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرامة [ مفرد ] : اسم آلة من فرم : آلة الفرم فرامة لحم / بصل - تستفيد ربة المنزل من الفرامة في المطبخ - فرمت الأوراق التالفة بالفرامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم [ مفرد ] : مصدر فرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرمة [ مفرد ] : ج مفارم : اسم آلة من فرم : آلة الفرم مفرمة لحم / بصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرمان [ مفرد ] : ج فرمانات وفرامين : 1 - قرار أو حكم كان يصدره الباب العالي ( السلطان ) إبان الحكم التركي . 2 - مرسوم أصدر فرمانا بزيادة ساعات العمل .
المعجم الوسيط
اللحمَ ـُ فَرْماً: فراه. ( محدثة ).( أفْرَمَ ) الإناءَ: ملأه.( الفَرّامة ): آلة الفرم. ( مج ).( المِفْرَمَة ): الفرّامَة. (مح).
الصحاح في اللغة
الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق. يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ. وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.
لسان العرب
الفَرْمُ والفِرامُ ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق التهذيب التفريب والتفريم بالباء والميم تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب يقال اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت فهي مستَفرمة وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب وهو مما يُسْتَفْرَم به يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف وقيل إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به وفي الحديث أن الحسين بن علي عليهما السلام قال لرجل عليك بِفِرام أُمك سئل عنه ثعلب فقال كانت أُمه ثقفية وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره وفي حديث الحسن عليه السلام حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق وقيل هي خرقة الحيض أبو زيد الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها واللجمة الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها وقيل الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت قال الشاعر وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري الفَرْمة بالتسكين والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق وقول امرئ القيس يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها وفي حديث أَنس أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام قال ابن الأَثير هو كناية عن المجامعة وأَصله من الفَرْم وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك والمَفارِم الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها والمُفْرَم المملوء بالماء وغيره هذلية قال البريق الهذلي وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس أبو عبيد المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء في لغة هذيل وأنشد حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه يقال أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته الجوهري أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته بلغة هذيل والفِرْمَى اسم موضع ليس بعربي صحيح الجوهري وفَرَما بالتحريك موضع قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ ( * قوله « تحمل » في التكملة تروح ) عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء قال ابن بري من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً بالرفع والنصب قال وصواب إنشاده على قَرَماء بالقاف قال وكذلك هو في كتاب سيبويه وهو المعروف عند أهل اللغة قال ثعلب قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ورواه عاليةً شواه لا غير والنحَّام اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت قال ابن بري يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء وهي أَسماء مواضع فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا وشاهد جَنَفاء قول الشاعر رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً على جَسَداءَ تَنْبَحُنا الكِلابُ قال وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء وزاد ابن القوطية نَفَساء لغة في النَّفْساء قال ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء لغة في النُّفَساء قال ابن كيسان أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر قال وفَرماء ليست فيه هذه العلة قال وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة قال ونظيرها الجَمَزى في باب القصر وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه قال لا أَعلم قَرَماء بالقاف ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء وهي بمصر وأنشد قول الشاعر سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه الفَرَما بالفاء مقصور لا غير وهي مدينة بقرب مصر سميت بأَخي الإسكندر واسمه فرَما وكان الفرما كافراً وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم عليه السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: