وصف و معنى و تعريف كلمة فرمن:


فرمن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح فرمن في معاجم اللغة العربية:



فرمن

جذر [فرم]

  1. أفْرَمُ : (اسم)
    • الجمع : فُرْمٌ المؤنث : فَرْمَاءُ
    • ولَدٌ أفْرَمُ: مُتَحَطِّمُ الأَسْنَانِ
  2. فَرَمَ: (فعل)
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم
    • فرَم اللحمَ: قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة
    • فرم خصمه: قضى عليه تمامًا
  3. فَرْم: (اسم)
    • فَرْم : مصدر فَرَمَ
  4. فُرْم: (اسم)
    • فُرْم : جمع أفْرَمُ


  5. مَفروم : (اسم)
    • مفعول من فَرَمَ
    • لَحْمٌ مَفْرُومٌ : مُقَطَّعٌ بِالسِّكِّينِ أَوْ بِآلَةِ الفَرْمِ، الْمِفْرَمَةِ
  6. مَفْروم : (اسم)
    • مَفْروم : اسم المفعول من فَرَمَ
  7. إِفْرَام : (اسم)
    • إِفْرَام : مصدر أَفْرَمَ
  8. فارِم : (اسم)
    • فارِم : فاعل من فَرَمَ
  9. فَرّامة : (اسم)
    • اسم آلة من فرَمَ
    • آلة الفَرْم
  10. أَفْرَمَ : (فعل)


    • أفْرَمْتُ، أُفْرِمُ، أفْرِمْ، مصدر إِفْرَامٌ
    • أفْرَمَ الإناءَ : مَلأهُ
  11. مَفارِمُ : (اسم)
    • مَفارِمُ : جمع مِفرَمة
  12. فَرْمَاءُ : (اسم)
    • فَرْمَاءُ : مؤنت أفْرَمُ
  13. مِفرَمة : (اسم)
    • الجمع : مَفارِمُ
    • المِفْرَمَة :: اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم
    • مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ : آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ
  14. وَرَم: (اسم)
    • الجمع : أورام
    • مصدر ورِمَ
    • الوَرَمُ (طب) نموٌّ وانتفاخ في بعض أنسجة الجسم، وقد يكون حميدًا أو خبيثًا، وليس له وظيفة فسيولوجية معينة
    • الوَرَمُ السَّرطانيّ: (طب) نموّ في النُّسُج وانتفاخ ينشأ من هَنة جنينيَّة الأصل كامنة في الكُلية وَرَم خبيث: نمو وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدي عملها الفيزيائي،
    • ورم حميد: (طب) انتفاخ في أحد أعضاء الجسم لا خطورة فيه، عكسه ورم خبيث أو سرطاني
    • ورم خبيث: (طب) ورمٌ سرطانيّ؛ نمو وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدّي عملها الفيزيائيّ
    • ورم غدِّيّ: (طب) ورم ظهاريّ حميد ناشئ في الأنسجة الغدِّية
    • الوَرَم اللِّيفيّ: (طب) وَرَم قاسٍ غير مؤلم، يعتري الأنسجة اللّيفيّة في الجسم
    • داء الأورام اللَّحميَّة: (طب) تكوّن العديد من الأورام الخبيثة في مناطق مختلفة من الجسم
    • علم الأورام: (طب) فرع من الطِّبّ يبحث في الأورام، ويتضمّن دراسة تطوّرها وتشخيصها وعلاجها
  15. وَرِمَ: (فعل)
    • ورِمَ يَرِم ويورَم ، رِمْ ورَمْ ، وَرَمًا ، فهو وارم
    • ورِم جِلْدُه :انتفخ من مَرَضٍ
    • ورِم أنفُه: غضِب واغتاظ
    • وَرِمَ النَّبْتُ : طَالَ، اِمْتَدَّ
  16. وَرَّمَ: (فعل)


    • وَرَّمَ، يُوَرِّمُ، مصدر تَوْرِيمٌ
    • وَرَّمَ الْمَرَضُ الجِلْدَ : جَعَلَهُ يَنْتَفِخُ، يَرِمُ
    • وَرَّمَ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ : شَمَخَ، تَكَبَّرَ
    • وَرَّمَ أَنْفَهُ : أَغْضَبَهُ
  17. ورَّمَ: (فعل)
    • ورَّمَ يورِّم ، توريمًا ، فهو مُورِّم ، والمفعول مُورَّم
    • ورَّم المرضُ وجهَه :جعله يَرِم وينتفخ ورَّم البردُ أصابعَه
    • ورَّم الشَّخْصُ بأنفه: شمَخ وتكبَّر
    • ورَّم أنفَه: أغضَبه
  18. تَوَرَّمَ: (فعل)
    • تورَّمَ يتورَّم ، تورُّمًا ، فهو مُتورِّم
    • تورَّمت عَيْنُه مُطاوع ورَّمَ: ورِمت؛ انتفخت وتغلَّظت من مَرَضٍ بها تورَّم الجلدُ،
  19. أَرَمَّ: (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  20. أَورَمَ: (فعل)
    • أَوْرَمَ، يُوْرِمُ، مصدر إِيرَامٌ
    • أَوْرَمَتِ النَّاقَةُ : وَرِمَ ضَرْعُهَا
    • أَوْرَمَ جَارَهُ أَوْ بِهِ : أَسْمَعَهُ مَا يَغْضَبُ لَهُ
    • أَوْرَمَ النبات : ورِمَ
    • ما يغضَب له
  21. رَمَّ: (فعل)
    • رَمَّ رَمَمْتُ ، يَرُمّ ، ارْمُمْ / رُمَّ ، رَمًّا ، فهو رامّ ، والمفعول مَرْموم
    • رَمَّ العَظْمُ : بَلِيَ
    • رَمَّ الحَبْلُ : تَقَطَّعَ
    • رَمَّ البِناءَ : أَصْلَحَهُ
    • رَمَّ الطَّعامَ: أَكَلَهُ
    • رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها
  22. فرامينُ : (اسم)


    • فرامينُ : جمع فرمان
  23. مَورِم: (اسم)
    • المَوْرِمُ : منبتُ الأَضراس
  24. مُتَوَرِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَرَّمَ
    • وَجْهٌ مُتَوَرِّمٌ : مُنْتَفِخٌ
  25. مُتورِّم: (اسم)
    • مُتورِّم : فاعل من تَوَرَّمَ
,
  1. فرم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْمُ والفِرامُ: ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء.
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة: وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق.
      التهذيب: التفريب والتفريم، بالباء والميم، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب.
      يقال: اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت، فهي مستَفرمة، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها.
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك: يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب، وهو مما يُسْتَفْرَم به؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف، وقيل: إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به.
      وفي الحديث: أن الحسين بن علي، عليهما السلام، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك؛ سئل عنه ثعلب فقال: كانت أُمه ثقفية، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة،ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق، وقيل: هي خرقة الحيض.
      أبو زيد: الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها، واللجمة: الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها، وقيل: الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت؛ قال الشاعر: وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام،مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري: الفَرْمة، بالتسكين، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق؛ وقول امرئ القيس: يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول: من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها.
      وفي حديث أَنس: أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن المجامعة، وأَصله من الفَرْم، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك.
      والمَفارِم: الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها.
      والمُفْرَم: المملوء بالماء وغيره، هذلية؛ قال البريق الهذلي: وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس.
      أبو عبيد: المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء، في لغة هذيل؛ وأنشد: حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال: ‏أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته.
      الجوهري: أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته، بلغة هذيل.
      والفِرْمَى: اسم موضع ليس بعربي صحيح.
      الجوهري: وفَرَما، بالتحريك،موضع؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله «تحمل» في التكملة: تروح).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه،كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول: عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء؛ قال ابن بري: من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه،ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً، بالرفع والنصب، قال: وصواب إنشاده على قَرَماء، بالقاف، قال: وكذلك هو في كتاب سيبويه، وهو المعروف عند أهل اللغة، قال ثعلب: قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه، ورواه عاليةً شواه لا غير، والنحَّام: اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت.
      قال ابن بري: يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي: فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء، وهي أَسماء مواضع، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر: رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد: فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً، على جَسَداءَ، تَنْبَحُنا الكِلاب؟

      ‏قال: وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء،وزاد ابن القوطية نَفَساء، لغة في النَّفْساء.
      قال: ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء، لغة في النُّفَساء.
      قال ابن كيسان: أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر، قال: وفَرماء ليست فيه هذه العلة، قال: وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة، قال: ونظيرها الجَمَزى في باب القصر، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه، قال: لا أَعلم قَرَماء، بالقاف، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء، وهي بمصر؛ وأنشد قول الشاعر: سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه: الفَرَما، بالفاء، مقصور لا غير، وهي مدينة بقرب مصر،سميت بأَخي الإسكندر، واسمه فرَما، وكان الفرما كافراً، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم، عليه السلام.
      "
  2. الفَرْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ: دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ.
      ـ فِرامَةُ: خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ، كالفِرامِ، وقد افْتَرَمَتْ.
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ: فَرْماءُ: موضع سَهْوٌ، وإنَّما هو بالقافِ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه.
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.
      ـ الأَفْرَمُ: المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ، ورجُلٌ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه.
  3. فرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم :-
      فرَم اللحمَ قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :-فرَم البصلَ، - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة:-
      فرم خصمه: قضى عليه تمامًا.
  4. فَرَم (المعجم الرائد)
    • فرم - يفرم ، فرما
      1-فرم التبغ أو اللحم أو نحوهما : قطعة قطعا صغيرة
  5. ورم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرَمُ: أَخْذُ الأَورام النُّتوء والانتفاخ، وقد وَرِمَ جلدُه،وفي المحكم: وَرِمَ يَرِمُ، بالكسر، نادر، وقياسه يَوْرَم، قال: ولم نسمع به، وتَوَرَّمَ مثلُه، ووَرَّمْتُه أَنا تَوْريماً.
      وفي الحديث: أَنه قام حتى تَوَرَّمَت قَدَماه أَي انْتَفَخَت من طُول قيامه في صلاة الليل.
      وأَوْرَمَت الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
      والمَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأَضْراسِ.
      وأَوْرَمَ بالرجلِ وأَوْرَمَه: أَسْمَعه ما يَغْضَبُ له، وهو من ذلك،وفعَلَ به ما أَوْرَمَه أَي ساءَه وأَغْضَبه.
      ووَرِمَ أَنْفُه أَي غَضِب؛ ومنه قول الشاعر: ولا يُهاجُ إِذا ما أَنفُه وَرِما وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: وَلَّيْتُ أُمورَكم خَبْرَكُم فكُلُّكم وَرِمَ أَنفُه على أَن يكون له الأَمْرُ من دُونِه أَي امتلأَ وانتفخ من ذلك غضَباً، وخصَّ الأَنْفَ بالذِّكر لأَنه موضعُ الأَنَفَةِ والكِبْرِ، كما يقال شَمخَ بأَنفِه.
      وورَّمَ فلانٌ بأَنفِه تَوْريماً إِذا شَمَخَ بأَنْفِه وتجبَّر.
      وأَوْرَمَت الناقةُ إِذا وَرِمَ ضَرْعُها.
      والمُوَرَّمُ: الضخمُ من الرجال؛ قال طرفة: له شَرْبَتانِ بالعشيِّ وأَرْبَعٌ من الليلِ، حتى عادَ صَخْداً مُوَرَّما وقد يكون المُنَفَّخَ أَي صَخْداً منَفَّخاً.
      ووَرِمَ النَّبْتُ ورَماً،وهو وارِمٌ: سَمِنَ وطال؛ قال الجعديّ: فتَمَطَّى زَمْخَريٌّ وارِمٌ من رَبيعٍ، كلَّما خَفَّ هَطَلْ والأَوْرَم: الجماعة؛ قال البُرَيق: بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ،لدى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمُ

      يقال: ‏ما أَدْري أَيُّ الأَوْرَمِ هو، وخصَّ يعقوب به الجَحْدَ.
      "
  6. الفَرَّامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَّامَةُ : آلةُ الفَرْم، (مج) .


  7. المِفْرَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْرَمَة : الفرامَة.
  8. أفْرَم (المعجم الرائد)
    • أفرم - إفراما
      1-أفرم الإناء : ملأه
  9. الوَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَرَمُ: نتوءٌ، وانْتِفاخٌ.
      ـ وَرِمَ: انْتَفَخَ؛ كَتَوَرَّمَ،
      ـ وَرِمَ أنْفُه: غَضِبَ، ووَرَّمْتُه تَوْريماً فيهما،
      ـ وَرِمَ النَّبْتُ: سَمَقَ.
      ـ أوْرَمَتِ الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
      ـ الأوْرمُ: الناسُ، أو الكثيرُ منهم، ومُعْظَمُ الجَيْشِ، وأشَدُّهُ انْتِفَاشاً.
      ـ أوْرَمُ الكُبْرَى والصُّغْرَى والبَرامِكَةِ والجَوْزِ: أرْبَعُ قُرًى بِحَلَبَ، وبالأَخيرَةِ أُعْجُوبَةٌ، وهي أنَّ المُجَاوِرينَ لها من القُرَى يَرَوْنَ فيها باللَّيْلِ ضَوْءَ نارٍ في هَيْكَلٍ فيها، فإذا جاؤُوهُ، لا يَرَوْنَ شيئاً.
      ـ المَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأضراسِ.
      ـ مُوَرَّمٌ: الرجُلُ الضَّخْمُ.
      ـ وَرَّمَ بأنْفِهِ تَوْريماً: شَمخَ، وَتَكَبَّرَ.
  10. أرَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً،
      ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ،
      ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ،
      ـ أرَمَ عليه: عَضَّ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
      ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
      ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
      ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
      ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
      ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
      ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
      ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
      ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ أَأرَمَ َ: موضع.
      ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
      ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
      ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
      ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
      ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
      ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.
  11. رمي (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ قال أَبو إسحق: ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل.
      وروي أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ،وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال: وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه، قال: معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى؛ وقال المبرد: معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت.
      ورَمى اللهُ لفلان: نَصَره وصنَع له؛ عن أَبي علي، قال: وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى، قال: وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه.
      ويقال: طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه.
      وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت.
      ابن سيده: رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها، ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى؛ قال الراجز: أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ،وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع؟

      ‏قال ابن بري: إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها.
      ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير.
      وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ؛ وقال الشماخ: خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي،تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه؟

      ‏قال: ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ.
      أَبو عبيدة: ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه: قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ.
      والرِّماءُ: المُراماةُ بالنَّبْلِ.
      والتِّرْماءُ: مثل الرِّماءِ والمُراماةِ.
      وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر.
      وفي حديث الكسوف: خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي، وفي رواية: أَتَرامى.
      يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ، وقيل: خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها.
      وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله «وفلان مرتمى للقوم إلخ» كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط، والذي في القاموس والتكملة: مرتم، بكسر الميم الثانية وحذف الياء).
      ومُرْتَبىً أي طليعة.
      وقوله في الحديث: ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ.
      والمَرْمى: موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة، رضي الله عنها، فوَهَبَتْه للنبي، صلى الله عليه وسلم،فأَعْتَقَه؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه، وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه.
      وتَيْسٌ رَمِيٌّ: مَرْمِيٌّ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا، إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما.
      وقال اللحياني: عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة، والأَول أَعلى.
      وفي الحديث الذي جاء في الخوارج: يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة؛ الرَّمِيَّة: هي الطريدة التي يَرْميها الصائد، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً،يقال بالهاء للذكر والأُنثى:، قال ابن الأَثير: الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك، وقيل: هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة.
      الجوهري: الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى.
      قال سيبويه: وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى، يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول، وكذلك يقولون: هذه ذبيحتك، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية،فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ.
      قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب: أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب،قال: وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة، وعُدِلَ به إلى فعيل، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ.
      وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ.
      ويقال: كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض.
      والرِّمى: صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي.
      والمِرْماةُ: سهمٌ صغير ضعيف؛ قال: وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل، قالوا: ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل: معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة.
      والمِرْماة: سهمُ الأَهداف؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ، ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ، وفي رواية: لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ،وتُكْسَر ميمُه وتُفتح.
      قال: وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه، قال: وفيها لغة أُخرى مَرْماة، وقيل: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة؛ قال الزمخشري: وهذا ليس بوجيه، ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ.
      قال أَبو عبيد: وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته، قال ابن بري:، قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها، وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهْمُ الذي يُرْمى به، في هذا الحديث.
      قال ابن شميل: والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها، قال: والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ، قال: وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ، قال: والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع؛ قال أَبو سعيد: المِرْماتانِ، في الحديث، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة.
      الجوهري: المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم.
      ابن سيده: المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ.
      ويقال: أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه.
      ويقال: أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض؛ ومنه قوله: وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ.
      ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى.
      ويقال للمرأَة.
      أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين، الواحدة والجماعة سواء.
      وفي الحديث: من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة؛ الرِّمِّيَّا، بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى: من الرَّمْي، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة.
      ويقال: تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً.
      الجوهري: رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى.
      ابن سيده: وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه.
      ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه؛ قال النابغة: قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها،رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ: قِطَعٌ صغار من السحاب، زاد التهذيب: قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً، وقيل: هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ، والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً: يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ‏

      ويروى: ‏صوبُ أَسْقِية.
      الجوهري: الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ.
      الأَصمعي: الرَّمِيّ والسَّقِيُّ، على وزن فعيل، هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف؛ قال الأَزهري: والقول ما، قاله الأَصمعي؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب: حَنِين اليَماني هاجَه، بعْدَ سَلْوةٍ،ومِيضُ رَميٍّ، آخرَ اللَّيلِ، مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً: هنالك لو دَعَوْت، أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم: مطرُ الصيف، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع.
      والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض، وكذلك يَرْمي؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي:أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد: أَخْرَجهم منه، وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به؛ قال الأَخطل: ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي: ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي؟ فقال: أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا؛ أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي.
      ابن الأَعرابي: ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه؛ ومنه قول الله عز وجل: والذين يَرْمُون المُحْصَنات، والذين يَرْمُون أَزواجَهم؛ معناه القَذْف.
      ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب؛ قال أَبو منصور: هو مثل قوله رَجْماً بالغيب؛ قال طُفَيْل يصف الخيل: إذا قيلَ: نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها،تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ: تَتابَعَت وازْدادَتْ.
      يقال: ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع.
      وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً.
      ويقال: تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه.
      والرَّمْي: الزيادة في العُمْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة: الدنيا.
      وقال ثعلب: الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ.
      ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى: زاد.
      وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه؛ وقول أَبي ذؤيب: فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه،وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه؟

      ‏قال السُّكّري: تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ.
      والرَّماء، بالمَدَّ: الرِّبا؛ قال اللحياني: هو على البَدَل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء؛ قال الكسائي: هو بالفَتْح والمدّ.
      قال أَبو عبيد: أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا، يقول: هو زيادة على ما يَحِلُّ.
      يقال: أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى؛ ومنه قيل: أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً، ورواه بعضهم: إني أَخاف عليكم الإرْماءَ، فجاءَ بالمصدر؛ وأَنشد لحاتم طيّء: وأَسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان.
      وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى.
      ويقال: سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي:، قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال: اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا؛ قال ابن الأثير: يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ، والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ، ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها، بإظهار التاء.
      ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ: موضعان.
      وأَرْميَا: اسمُ نَبِيٍّ؛ قال ابن دريد: أَحْسبه مُعَرَّباً.
      قال ابن بري: ورَمَى اسم وادٍ، يصرف ولا يصرف؛ قال ابن مُقْبِل: أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا؟ (* قوله «ببطن رمى» في ياقوت: بين رمى، وقال: بِين رمى، بكسر الباء،موضع إلخ).
      "
  12. ورِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورِمَ يَرِم ويورَم ، رِمْ ورَمْ ، وَرَمًا ، فهو وارم :-
      ورِم جِلْدُه انتفخ من مَرَضٍ :-ورمَتْ قدمُه المجروحة.
      ورِم أنفُه: غضِب واغتاظ.
  13. ورَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَّمَ يورِّم ، توريمًا ، فهو مُورِّم ، والمفعول مُورَّم :-
      ورَّم المرضُ وجهَه جعله يَرِم وينتفخ :-ورَّم البردُ أصابعَه:-
      ورَّم الشَّخْصُ بأنفه: شمَخ وتكبَّر.
      ورَّم أنفَه: أغضَبه.
  14. أفْرَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْرَمَ الإناء: مَلأهُ.
  15. مِفْرَمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر م]. :-مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ :- : آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ.
  16. أفْرَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ر م]. (فعل: رباعي متعد). أفْرَمْتُ، أُفْرِمُ، أفْرِمْ، مصدر إِفْرَامٌ. :-أفْرَمَ الإناءَ :- : مَلأهُ.
  17. مَفْرُومٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر م]. (مفعول من فَرَمَ). :-لَحْمٌ مَفْرُومٌ :- : مُقَطَّعٌ بِالسِّكِّينِ أَوْ بِآلَةِ الفَرْمِ، الْمِفْرَمَةِ.
  18. ذفَرَّامَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر م]. : آلَةٌ لِفَرْمِ اللَّحْمِ.
  19. أفْرَمُ (المعجم الغني)
    • جمع: فُرْمٌ. مؤ: فَرْمَاءُ. [ف ر م]. :-ولَدٌ أفْرَمُ :-: مُتَحَطِّمُ الأَسْنَانِ.
  20. فَرّامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَرّامة :-
      اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم :-فرّامة لحم/ بصل، - تستفيد ربَّةُ المنزل من الفَرَّامة في المطبخ، - فرَمتُ الأوراق التالفة بالفرَّامة.
  21. مِفْرَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِفْرَمة :-
      جمع مَفارِمُ: اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم :-مِفْرمة لحم/ بصل.
  22. أفْرَم (المعجم الرائد)
    • أفرم
      1-متحطم الأسنان، جمع : فرم، مؤنث فرماء
  23. فرمة (المعجم الرائد)
    • فرمة
      1-قطعة من التبغ أو اللحم المفروم أو نحوهما
  24. تورَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تورَّمَ يتورَّم ، تورُّمًا ، فهو مُتورِّم :-
      تورَّمت عَيْنُه مُطاوع ورَّمَ: ورِمت؛ انتفخت وتغلَّظت من مَرَضٍ بها :-تورَّم الجلدُ، - تورَّم إصبعه.
  25. الورم الدّمويّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) الورم المحقون أو المليء بالدَّم الناتج عن قطع وعاء دمويّ.


معنى فرمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرْمٌ** \- [ف ر م]. (مص. فَرَمَ). "فَرْمُ اللَّحْمِ" : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "فَرْمُ الْبَصَلِ".
Advertisements
معجم الغني
**فَرَمَ** \- [ف ر م]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَمْتُ**،** أَفْرُمُ**،** اُفْرُمْ**، مص. فَرْمٌ. "فَرَمَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم يفرم ، فرما ، فهو فارم ، والمفعول مفروم• فرم اللحم : قطعه قطعا صغيرة بالسكين أو بالآلة فرم البصل - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرامة آلية ° فرم خصمه : قضى عليه تماما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرامة [ مفرد ] : اسم آلة من فرم : آلة الفرم فرامة لحم / بصل - تستفيد ربة المنزل من الفرامة في المطبخ - فرمت الأوراق التالفة بالفرامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم [ مفرد ] : مصدر فرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرمة [ مفرد ] : ج مفارم : اسم آلة من فرم : آلة الفرم مفرمة لحم / بصل .
المعجم الوسيط
اللحمَ ـُ فَرْماً: فراه. ( محدثة ).( أفْرَمَ ) الإناءَ: ملأه.( الفَرّامة ): آلة الفرم. ( مج ).( المِفْرَمَة ): الفرّامَة. (مح).
الصحاح في اللغة
الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق. يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ. وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.
لسان العرب
الفَرْمُ والفِرامُ ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق التهذيب التفريب والتفريم بالباء والميم تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب يقال اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت فهي مستَفرمة وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب وهو مما يُسْتَفْرَم به يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف وقيل إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به وفي الحديث أن الحسين بن علي عليهما السلام قال لرجل عليك بِفِرام أُمك سئل عنه ثعلب فقال كانت أُمه ثقفية وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره وفي حديث الحسن عليه السلام حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق وقيل هي خرقة الحيض أبو زيد الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها واللجمة الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها وقيل الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت قال الشاعر وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري الفَرْمة بالتسكين والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق وقول امرئ القيس يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها وفي حديث أَنس أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام قال ابن الأَثير هو كناية عن المجامعة وأَصله من الفَرْم وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك والمَفارِم الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها والمُفْرَم المملوء بالماء وغيره هذلية قال البريق الهذلي وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس أبو عبيد المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء في لغة هذيل وأنشد حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه يقال أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته الجوهري أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته بلغة هذيل والفِرْمَى اسم موضع ليس بعربي صحيح الجوهري وفَرَما بالتحريك موضع قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ ( * قوله « تحمل » في التكملة تروح ) عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء قال ابن بري من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً بالرفع والنصب قال وصواب إنشاده على قَرَماء بالقاف قال وكذلك هو في كتاب سيبويه وهو المعروف عند أهل اللغة قال ثعلب قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ورواه عاليةً شواه لا غير والنحَّام اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت قال ابن بري يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء وهي أَسماء مواضع فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا وشاهد جَنَفاء قول الشاعر رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً على جَسَداءَ تَنْبَحُنا الكِلابُ قال وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء وزاد ابن القوطية نَفَساء لغة في النَّفْساء قال ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء لغة في النُّفَساء قال ابن كيسان أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر قال وفَرماء ليست فيه هذه العلة قال وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة قال ونظيرها الجَمَزى في باب القصر وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه قال لا أَعلم قَرَماء بالقاف ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء وهي بمصر وأنشد قول الشاعر سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه الفَرَما بالفاء مقصور لا غير وهي مدينة بقرب مصر سميت بأَخي الإسكندر واسمه فرَما وكان الفرما كافراً وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم عليه السلام
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: