وصف و معنى و تعريف كلمة فرندة:


فرندة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و نون (ن) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فرندة في معاجم اللغة العربية:



فرندة

جذر [رند]

  1. رَند: (اسم)
    • الرَّنْدُ : شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية
    • الرَّنْدُ العُود
    • والآسُ
    • الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص
    • مفرد رَنْدَة : شَجَرٌ طيّب الرائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشَّام والجبال السَّاحلية ، يُصنع منه المساويك ، واحدته : رَنْدة وبها سمِّيت المرأة
,
  1. فِرِنْدُ
    • ـ فِرِنْدُ : السَّيْفُ ، وجَوْهَرُه ، ووَشْيُه ، كالإِفْرِنْدِ ، والحَوْجَمُ ، وثوبٌ معروف ، مُعَرَّبٌ ، وحَبُّ الرُّمَّانِ .
      ـ فِرْنِدُ : الأَبْزار ، الجمع : فَرانِدُ .
      ـ فِرِنْداةُ : القَطاةُ .
      ـ فِرِنْدادٌ : جَبَلٌ بالدهناءِ ، وبحِذائِهِ آخَرُ ، ويقالُ لَهُما : فِرِنْدادانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرْدُ
    • ـ فَرْدُ : نِصْفُ الزَّوْجِ ، والمُتَّحِدُ ، الجمع : فِرادٌ ، ومَنْ لا نظيرَ له ، الجمع : أفْرادٌ وفُرادى ، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي ،
      ـ فَرْدُ من النِّعالِ : السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق .
      ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ : مُتَفَرِّدٌ .
      ـ شجرةٌ فارِدٌ : مُتَنَحِّيَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ : مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ ،
      ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ : تَنْفَرِدُ في المَرْعى .
      ـ أفْرادُ النُّجومِ ، وفُرودُها : التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ .
      ـ فَرَّدَ تَفْريداً : تَفَقَّه ، واعْتَزَلَ الناسَ ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ ، ومنه : " طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ "، و " سَبَقَ المُفَرِّدونَ ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى ، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم ، وبَقُوا هُمْ .
      ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ : ما معه غيرُ بَعيرِهِ .
      ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ : تَفَرَّدَ به .
      ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى : واحِداً بعدَ واحِدٍ ، والواحِدُ : فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوزُ : فَرْدٌ ، في هذا المعنى .
      ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً : انْفَرَدَ به ،
      ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخْرَجَه من بين أصحابِه .
      ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ : مَواضِعُ .
      ـ فَرْدَةُ : جبلٌ بالبادِيَةِ . وآخَرُ لطّيِّئٍ ، وماءٌ لِجَرْمٍ ، أو هو قَرْدَةُ .
      ـ فَريدُ : الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ ، الجمع : فَرائِدُ ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ ، كالفَريدَةِ ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ ، وبائِعُها وصانِعُها : فَرَّادٌ ،
      ـ فَريدُ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه ، كالفَرائِدِ .
      ـ فُرْدُودُ : كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا .
      ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مُفَصَّلٌ بالفريدِ .
      ـ فِرِنْدادُ : شجرٌ ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ .
      ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ : التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ .
      ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ : لم يكن مَعَنا أحدٌ .
      ـ فَرْدَيْنِ : فَتاةٌ .
      ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ ، أو أبي الفَرْدِ : صحابِيٌّ . وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ : من الجَبْرِيَّةِ .
      ـ فَرْدُ : سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ .
      ـ فارِدُ من السُّكَّرِ : أجْوَدُهُ ، وأبْيَضُهُ ، وجبلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ فُرَدَةٌ : من يَذْهَبُ وحْدَه .
      ـ فُرْداتُ : الآكامُ .
      ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ ( وفِرِنْدٌ ): لا نظيرَ له .
      ـ أفْرَدَه : عَزَلَه ،
      ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً : جَهَّزَهُ ،
      ـ أفْرَدَتِ المرأةُ : وَضَعَتْ واحِدَةً ، فهي مُفْرِدٌ ، ولا يقالُ في الناقَةِ ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً .
      ـ فَرْدَدُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فِرْنِعُ
    • ـ فِرْنِعُ وفُرْنُعُ : القَمْلُ الوَسَطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بنك فرنسا
    • البنك المركزي في فرنسا ، وتعني بالانجليزية : bank of France

    المعجم: مالية

  6. كلمة فرنسية تعني مضارب
    • Speculator ، وتعني بالانجليزية : agioteur

    المعجم: مالية

  7. فرند
    • ف ر ن د : فِرِندُ السيف بكسرتين و إفْرِنْدُهُ بكسر الهمزة والراء ربده ووشيه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. فِرِنْدٌ
    • جمع : فَرَانِدُ .
      1 . :- اِسْتَلَّ فِرِنْدَهُ :- : سَيْفَهُ .
      2 . :- فِرِنْدُ السَّيْفِ :- : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ .
      3 . :- تَفَتَّحَ الفِرِنْدُ :- : الوَرْدُ الأَحْمَرُ .

    المعجم: الغني



  9. الفِرِنْدُ
    • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ .
      و الفِرِنْدُ ما يُلْمَحُ في صفحته من أَثر تموج الضوء .
      و الفِرِنْدُ حَبُّ الرُّمَّان و الفِرِنْدُ الورد الأحمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فِرِند
    • فرند - ج ، فراند
      1 - فرند : سيف . 2 - فرند : ما يرى في السيف من تموجات الضوء . 3 - فرند : ورد أحمر . 4 - فرند : حب الرمان . 5 - فرند : أبزار .

    المعجم: الرائد

  11. فرند
    • " الفِرِندُ : وَشْيُ السيف ، وهو دخيل .
      وفرند السيف : وَشْيُه .
      قال أَبو منصور : فِرِنْدُ السيف جوهره وماؤُه الذي يجري فيه ، وطرائقه يقال لها الفِرِنْد وهي سَفاسِقُه .
      الجوهري : فِرِنْدُ السيف وإِفْرِنْدُه رُبَدُهُ ووَشْيُه .
      والفِرِنْد : السيف نفسُه ؛ قال جرير : وقد قَطَعَ الحَدِيدَ ، فلا تُمارُوا ، فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوب ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون أَراد ذو فرند فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه .
      والفِرِنْدُ : الورد الأَحمر .
      وفِرنْد ، دخيل معرّب : اسم ثوب .
      ابن الأَعرابي : الفِرِنْدُ على فِعْلِلٍ الأَبزارُ وجمعه الفرانِدُ .
      والفِرِنْدادُ : موضِعٌ ويقال اسم رملة .
      ابن سيده : الفِرِنْدادُ شجر ، وقيل : رملة مشرفة في بلاد بني تميم ويزعمون أَن قبر ذي الرمة في ذِرْوَتها ؛ قال ذو الرمة : ويافِعٌ من فِرِنْدادَيْنِ مَلْمُومُ ثناه ضرورة ، كما ، قال : لِمَنَ الدِّيارُ بِرامَتَيْنِ فَعاقِلٍ دَرَسَتْ ، وغيَّر آيَها القَطْرُ وفي التهذيب : فِرِنْدادٌ جبل بناحية الدَّهْناء وبحذائه جبل آخر ، ويقال لهما معاً الفِرِنْدادانِ ، وأَنشد بيت ذي الرمة ذكره في الرباعي .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. فرنس
    • " التهذيب : الفِرْناس مثل الفِرْصاد الأَسد الضاري ، وقيل : الغليظ الرَّقَبة ، وكذلك الفُرانِس مثل الفُرانق ، والنون زائدة ، وقال الليث : الفَرْنَسَة حُسْن تدبير المرأَة لبيتها .
      ويقال : إِنها امرأَةُ مُفَرْنِسة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فرندة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجرٌ طيبُ الرائحة من الفصيلة الغاريّة، ينبت في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية. وـ العود. وـ الآس. وـ شبه جوالق من الخوص.


المعجم الوسيط
السّيف. وـ ما يُلمَح في صفحته من أثر تموّج الضوء. وـ حبّ الرمّان. وـ الورد الأحمر.
مختار الصحاح
ر ن د : الرَّنْدُ شجر طيب الرائحة من شجر البادية وربما سموا العود رندا قاله الأصمعي وأنكر أن يكون الرند اآس


الصحاح في اللغة
فِرْنَدُ السيف وإفْرِنْدَهُ: رُبَدُهُ ووَشْيُهُ.
تاج العروس

سَيْفٌ بِرِنْدٌ كفِرِنْد : عليه أَثَرٌ قَديمٌ عن ثعلب . وأَنشد

" سَيفاً بِرِنْداً لم يكنْ مِعْضَادَا وفي نُسخة : بِرَنْد كفِطَحْل أَو البَرِنْد بَفَتْح فكسْر وتُفتح راؤُه كلتاهما عن الفرّاءِ : الفِرِنْد وسيأْتي بيانُه . والمُبَرْنِدَةُ : المرأَةُ الكثيرَةُ اللَّحْمِ قيلَ إِنّه ليس بعربيّ ولذا تَوقَّف فيه بعضٌ . وعَرْعَرَةُ بنُ البِرِنْدِ الشامي وهاشمُ بن البِرِنْد مُحدِّثانِ . وحفيد الأَوّلِ إِبراهيمُ بنُ محمّد بن عَرْعَرَةَ الحافظ ونافِلته إِسحاقُ بن إِبراهيمَ البِرِنْدِيّ وأَمّا هاشمٌ فإِنّ الصّوابَ في ضبْط والدِه كأَمير كما هو مضبوط في التكلمة والتبصير

تاج العروس

الرَّنْدُ : شجرٌ بالبادية طَيِّبُ الرائحةِ يستاك به وليس بالكبير وله حبٌّ يسمى الغَارَ واحدته : رَنْدَةٌ . وقال أبو عُبَيْدَة : ربما سَمَّوا العُودَ الذي يُتَبَخَّر به رَنْداً ورُوٍي عن أبي العباس أحمد بن يحيى أنه قال : الرَّنْد : الآسُ عند جَمَاعَةِ أهلي اللغةِ إلا أبا عمرٍ والشيباني وابن الأعرابي فإنهما قالا : الرَّنْد الحَنْوَةُ وهو طَيِّبُ الرائحةِ . قال الأزهري : والرَّنْد عند أهل البحرين : شِبهُ جُوالقٍ صغيرٍ واسع الأَسفلِ مَخْروط الأَعلى يُسَفُّ من الخُوص يُخَيَّطُ ويُضرَّب بالشُّرُوط المفتوله من اللِّيف حتى يَتَمَتَّن فيَقوم قائماً ويُعرَّى بِعُراً وَثِيقَةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيامَ الخِرَافِ يُحْمَل منه رَنْدَانِ على الجَمل القَوِيّ . قال ورأيت هَجَرِيّاً يقول له : النرَّد وكأنه مقلوبٌ . ويقال له القَرْنَةُ أيضاً . وذُ ورَنْدٍ : ع . بجادَّةِ حاجِّ البَصْرِة بين فَلْجَةَ والزُّجَيْج منه أبو حفص عُمَرُ بن إبراهيم بن شبيب الرندي عن إسحاق بن إبراهيم بن الخليل وعنه أبو عُمَر بن عبد الوهاب السُّلَمِيّ . ورُنْدَة بالضم : حصن من تاكُرُنَّى بالأندلس منها خَطيبُها البليغُ المُفَوَّه عُبَيْدُ الله بن عاصم القَيْسِي الرُّنديّ عالي السَّنَدِ مات سنة 649 . ومحمد بن عاصم بن عُبَيْد الله بن محمد بن عُبَيْدِ الله القَيسيّ الرُّنْديّ سمع محمداً وأحمد ابنيْ محمد بن الحُسَيْن بن عَتِيقِ بن رَشيقٍ وغيرهما . وأحمد بن أبي العافية الرُّنْدِيّ شيخ لمشايخنا حدث عن التاج الغَرّافي وغيره

ويبقى بن خَلَفِ ين سُليمانَ الاندلسي الرُّنْدِيّ حدَّث عن السِّلَفِيِّ

تاج العروس

السَّرَنْدَى : الجريء الشَّدِيدُ قد ذُكِرَ في س ر د بناءً على أن النون زائة . وقد تقدم النقل فيه عن سيبويه وهذا موضِعُهُ لأن سَرْنَد بعد سَرْمَد . وسيفٌ سَرَنْدي : ماضٍ في الضَّريبة ولا يَنْبُو . ومن جَعَل سَرَنْدى : فَعَنْلَلاً صَرَفَه ومن جَعَله فَعَنْلَى لم يَصْرِفه وقد تقدم

تاج العروس

الفِرِنْدُ بكسر الفاء والرّاءِ : السَّيْفُ نَفْسُه قال جَرِير :

وقد قَطَعَ الحَدِيدَ فلا تُمارُوا ... فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوبُ وقال أَبو منصور : فِرِنْدُ السَّيْفِ : جَوهرهُ وماؤه الذي يَجْرِي فيه وطَرَائِقُه . وقال الجوهريّ : فِرِنْدُ السَّيْفِ : وَشْيُهُ ورُبَدُه كالإِفْرِنْدِ . والفِرِنْدُ : الحَوْجَمُ وهو الوَرْدُ الأَحمرُ . وفِرِنْدٌ : ثَوْبٌ من حَرِير م معروفٌ واللفظ دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ صَرَّحَ به الجَوالِيقِيُّ واللَّيْثُ وغيرُهما . والفِرِنْد : حَبُّ الرُّمَّانِ . وعن ابن الأَعرابيِّ : الفِرْنِد كَفِسْكِلٍ : الأَبْزارُ ج فَرَانِدُ . والفِرِنْدَاةُ بالكسر : القَطَاةُ نقله الصاغاني . وفِرِنْدَادُ كَجِحِنْبارٍ : موضع ويقال : اسم رَمْلَة مُشرِفَةٍ في بلادِ تَمِيمٍ ويَزعُمون أَنَّ قبرَ ذي الرُّمَّة بِذِرْوتِها وفي التهذيب : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ وبِحِذَائِهِ جَبَلٌ آخَرُ ويقال لهما معاً : فِرِنْدادَانِ قال ذو الرمة :

" ويافعٌ من فِرِنْدَادَيْنِ مَلْمُومُ قلت : وقد تقدم ذلك بعينه . وقد فَرَّق بينَهما المصنِّفُ وهما واحِدٌ كما هو ظاهِرٌ

ويستدرك عليه : فِرِنْد آباد : قريةٌ بنيسابور منها أبو الفَضْلِ العَبَّاس بن مَنْصُور بن العَبَّاسِ بن شَدَّادٍ النَّيْسَابُورِيّ ويُرْوَى إِعْجامُ دالِه الثانية

تاج العروس

مَرَنْدُ بفتحتين وسكون النون أَهمله الجوريّ وقال الصاغانيُّ : هو بأَذْرَبِيجانَ على عَشْرَةِ فراسِخَ من تِبْرِيزَ تُجْلَب منه الطَّنَافِسُ ومنه أَبو الوفاءِ الخَلِيلُ بن الحسن بن محمّد المَرَنْدِيّ ألشافِعِيّ تَفَقَّه ببغدادَ على أَبي إسحاق الشِّيرازِيّ وسمع ابنَ النَّقُور وابنَ النَّرْسِيّ ومات ببغداد سنة 512

لسان العرب
الرَّنْد الآس وقيل هو العود الذي يُتبخر به وقيل هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به وليس بالكبير وله حب يسمى الغارَ واحدته رَنْدَة وأَنشد الجوهري ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّرا قال أَبو عبيد ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً وأَنكر أَن يكون الرند الآس وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه قال الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي فإِنهما قالا الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة قال الأَزهري والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى يُسَفُّ من خوص النخل ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف يحمل منه رندان على الجمل القَويّ قال ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب ويقال له القَرْنة أَيضاً والرِّيْوَندُ ( * قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل يعني بكسر ففتح فسكون والاطباء يزيدونها الفاً فيقولون راوند ) الصيني دواء بارد جيد للكبد وليس بعربي محض
الرائد
* رند. 1-شجر صغير طيب الرائحة أزهاره بيض صغار. 2-عود. 3-كيس صغير صنع من ورق النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: