وصف و معنى و تعريف كلمة فرنس:


فرنس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح فرنس في معاجم اللغة العربية:



فرنس

جذر [رنس]

  1. فَرَس: (اسم)
    • الجمع : أفرَاسٌ ، و فُرُوسٌ
    • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
    • كفَرَسَيْ رِهان : متساويان في الجدّ أو الفضل ، لا يتفوق أحدهما على الآخر ،
    • مربط الفَرَس : العقبة ، العُقْدة
    • فَرَس البحر : ( الحيوان ) جنس من الأسماك البحرية له رأس يشبه رأس الفرس
    • فَرَس النَّبيّ : ( الحيوان ) حشرة ضارَّة مفترسة خضراء ذات جناحين وزوج من الأقدام وأطراف أماميّة للإمساك بفريستها
    • فَرَس النَّهر : ( الحيوان ) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة ، يقضي معظم وقته في قاع النهر أو البحيرة ، يصعد من وقت لآخر ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب
    • فرس النَّهر القَزم : ( الحيوان ) نوع من فرس النهر يعيش في غابات ليبيريا وهو أقلّ تعلُّقًا بالماء
  2. فَرَسَ: (فعل)
    • فرَسَ / فرَسَ بـ يَفرِس ، فِراسَةً و فَرْسًا ، فهو فارِس ، والمفعول مَفروس
    • فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ : اِفْتَرَسَهَا ، اِلْتَهَمَهَا
    • فَرَسَ الذَّبِيحَةَ : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا
    • فَرَسَ الأَمْرَ : أَدْرَكَ حَقِيقَةَ بَاطِنِهِ بِالظَّنِّ الصَّائِبِ
  3. فَرُسَ: (فعل)
    • فرُسَ يَفرُس ، فروسيَّةً وفَراسةً وفُروسةً ، فهو فارِس
    • فَرُسَ : حَذَقَ أمْرَ الخَيْلِ وأْحْكَمَ رُكُوبَها
    • فَرُسَ فلانٌ : صَارَ ذا رأي وعلم بالأمور
    • فارِسٌ بالأمر : عالم بَصِيرٌ
  4. فَرْس: (اسم)

    • فَرْس : مصدر فَرَسَ
  5. فَرَّس: (فعل)
    • فَرَّس الأسدُ الغنم : أكثر فيها الفَرْس
    • فَرَّس الأسدَ الشيء : عَرَّضَة له ليفترسَه
  6. فُرْس: (اسم)
    • فُرْس : جمع فارِسيّ
  7. فُرس: (اسم)
    • الفُرْسُ : أْمَّةُ فَارِسٍ مفرد فارسيّ : أمة تسكن بلاد فارس ( وهي إيران الآن )
,
  1. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرنس
    • " التهذيب : الفِرْناس مثل الفِرْصاد الأَسد الضاري ، وقيل : الغليظ الرَّقَبة ، وكذلك الفُرانِس مثل الفُرانق ، والنون زائدة ، وقال الليث : الفَرْنَسَة حُسْن تدبير المرأَة لبيتها .
      ويقال : إِنها امرأَةُ مُفَرْنِسة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. افترسَ
    • افترسَ يفترس ، افتراسًا ، فهو مُفترِس ، والمفعول مُفترَس :-
      افترس الأسدُ غزالةً فرَسها ؛ اصطادها وقتلها
      • حيوان مفترس : يصيد غيره من الحيوانات ويأكله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِفْتِراسٌ
    • [ ف ر س ]. ( مصدر اِفْتَرَسَ ). :- اِفْتِرَاسُ الفَرِيسَةِ :-: اِلْتِهَامُهَا ، نَهْشُهَا .

    المعجم: الغني

  9. إِفتَرَس


    • إفترس - افتراسا
      1 - إفترس الحيوان فريسته : اصطادها وأكلها

    المعجم: الرائد

  10. افترس الأسد غزالة
    • فرَسها ؛ اصطادها وقتلها ° حيوان مفترس

    المعجم: عربي عامة

  11. أَفْرَسَ
    • أَفْرَسَ الرَّعِي : غَفَلَ فأصَابَ الذّئْبُ مِن غَنَمِهِ .
      و أَفْرَسَ فلانٌ الأسَدَ دابَّته : تركها له ليفترسها وينجو هو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. افْتَرَسْ
    • افْتَرَسْ فَرِيسَتَهُ : فَرَسَها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِفْتَرَسَ
    • [ ف ر س ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَرَسَ ، يَفْتَرِسُ ، مصدر اِفْتِرَاسٌ . :- اِفْتَرَسَ الوَحْشُ فَرِيسَتَهُ :-: اِلْتَهَمَها ، اِصْطَادَهَا فَنَهَشَهَا نَهْشاً . :- فِي الغَابَةِ يَفْتَرِسُ كُلُّ حَيَوَانٍ شَرِسٍ فِرِيسَتهُ الضَّعِيفَةَ .

    المعجم: الغني

  14. أفْرَس
    • أفرس
      1 - أبصر ، أعرف

    المعجم: الرائد

  15. الأفْرَسُ
    • الأفْرَسُ الأفْرَسُ يقال : هو أَفْرَسُ بالأمُور : أْبصَرُ وأعْرَفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أفْرَس
    • أفرس - إفراسا
      1 - أفرس الراعي : غفل فأخذ الذئب شاة أو أكثر من غنمه . 2 - أفرس الأسد حماره أو نحوه : تركه له ليفترسه وينجو هو . 3 - أفرس : عن بقية مال : أخذه وترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  17. أبو الأبيض
    • اللَّبن .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبو الحارث
    • كنية الأسد .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبو الرّبيع
    • ( حن ) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله ( طائر الهدهد ).

    المعجم: عربي عامة

  20. أبو الرّكب
    • ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبو الهوْل
    • نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة .

    المعجم: عربي عامة

  22. أبو براقش
    • ( حن ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .

    المعجم: عربي عامة

  23. أبو جعْران
    • ( حن ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .

    المعجم: عربي عامة

  24. أبو خنْجر
    • ( نت ) نبات يَنْبُتُ في أمريكا الشمالية والجنوبيّة واستراليا ، له عصير يُشبه البرتقال وأزهار ذات ألوان صفراء وبرتقاليّة وحمراء .

    المعجم: عربي عامة

  25. أبو ركْبة
    • ( نت ) نبات من عائلة الخردل له جزء قاعدي سميك في الساق يؤكل كنوع من الخضار .

    المعجم: عربي عامة



معنى فرنس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَحد كواكب المجموعة الشمسية التسعة، وهو أول كوكب اكتُشِفَ في العصر الحديث، يدور حول الشمس مرة كل أربع وثمانين سنة. (مج).
المعجم الوسيط
لبس البُرْنُسَ.البُرْنُسُ: كل ثوب رأسه منه، ملتزِقٌ به. و ـ قَلَنسوة طويلة. و ـ ردَاءٌ ذو كُمَّيْن يُلْبَسُ بعد الاستِحمام. ( محدثة ). ( ج ) بَرَانِس.
الصحاح في اللغة
البُرْنُسُ: قَلنسُوة طويلة، وكان النُسَّاكُ يلبسونها في صدر الإسلام. وقد تَبَرْنَسَ الرجل، إذا لبِسَه. والبَرْنَساءُ: الناسُ. قال ابن السكيت: يقال ما أدري أيُّ بَرْنَساءَ هو، وأي البَرْنَساءِ هو، أي أيُّ الناس هو.
الصحاح في اللغة
الفِرْناسُ: الأسد، وهو الغليظ الرقبة. وكذلك الفُرانِسُ، مثل الفُرانِقِ.
تاج العروس

البُرْنُسُ بالضمِّ قَلَنْسَوَةٌ طويلَةٌ وكان الناسُ يَلبَسونَها في صَدر الإسلام قاله الجَوْهَرِيّ . أو هو كلُّ ثَوبٍ رأْسُه منه مُلْتَزِقٌ به دُرَّاعَةً كانَ أَو جُبَّةً أَو مِمْطَراً قاله الأَزْهَرِيُّ وصَوَّبوه وهو من البِرْسِ بالكسْرِ : القُطْنُ والنُّونُ زائدَةٌ وقيل : إنَّه غيرُ عَرَبيٍّ . يُقال : ما أَدري أَيُّ البَرْنَساءِ هو وأَيُّ بَرْنَساءَ بسكون الرَّاءِ فيهما وقد تُفتَحُ كذلك أَيُّ برْناساءَ هو ؟ أَي ما أَدري أَيُّ الناسِ هو وكذلك أَيُّ بَراساءَ وقد تقدَّمَ . والوَلَدُ بالنَّبَطِيَّة بَرَة نَساءَ . يقال : جاء يَمشي البَرْنَساءَ ممدود غير مَصروف وفي التكملة البَرنسَى كحَبَنْطَى وفي اللسان البَرْنَساءُ كعَقرَباءَ أَي في غيرِ ضَيعَة وهو نوعٌ من التَّبَخْتُر وفي بعض النُّسَخ صَنعة بالنُّون والصَّاد وهو غَلَطٌ . والتَّبَرْنُسُ : مَشْيُ الكَلْبِ وإذا مَشَى الإنسان كذلك قيل : هو يَتَبَرْنَسُ قاله الليثُ وهنا مَحَلُّ ذِكرِه وكذا إذا مَرَّ مَرَّاً سريعاً يقال : يَتَبَرْنَسُ عن أَبي عَمرو وهنا مَحلّ ذكره . والبِرْناسُ : البئْرُ العَميقَةُ وقد مَرَّ ذِكر ذلك جَميعه في بَرْبَس بالمُوَحَّدة . ومما يُستدرك عليه : بُرْنُس كقُنْفُذٍ : قبيلةٌ من البَرْبَرِ سُمِّيَت بهم مَساكِنُهم ومنهم الوَلِيُّ الشَّهيرُ أَبو العبَّاس أَحمدُ بنُ عيسى البُرْنُسِيُّ المُلَقَّب بزَرُّوقٍ استدركَه شيخُنا وعَبْد الله بن فارس بن أَحمد البُرْنُسِيُّ : أَحَدُ الفُضَلاءِ مات بمكَّةَ سنة 894

تاج العروس

ومما يُستدرَك عليه : التُرْنُسَةُ بالضَّمِّ : الحُفرَةُ تحتَ الأَرضِ هكذا أَوردَه صاحِبُ اللسانِ وهو لغةٌ في التُّرْمُسَةِ بالميمِ

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يَرْنَاسُ بالفتح : قَبِيلَةٌ من البَرْبَرِ في المَغْرِب منهم عبدُ الرَّحِيم ابنُ إِبرَاهِيمَ اليَرْناسِي قاضِي فاس تَرْجَمَه السَّخَاوِيّ في الضَّوْءِ اللاّمع

لسان العرب
التهذيب الفِرْناس مثل الفِرْصاد الأَسد الضاري وقيل الغليظ الرَّقَبة وكذلك الفُرانِس مثل الفُرانق والنون زائدة وقال الليث الفَرْنَسَة حُسْن تدبير المرأَة لبيتها ويقال إِنها امرأَةُ مُفَرْنِسة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: