وصف و معنى و تعريف كلمة فرهدة:


فرهدة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و هاء (ه) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فرهدة في معاجم اللغة العربية:



فرهدة

جذر [رهد]

  1. فرهدة: (اسم)
    • فرهدة : مصدر فرهَدَ
  2. فرهَدَ : (فعل)
    • فرهدَ يفرهد ، فرهدةً ، فهو مفرهِد
    • فرْهَدَ الغُلامُ: امتلأ وحَسُنَ
    • فرْهَدَ: عدَا حتَّى انتفخ
    • فرْهَدَت نفسُه: ضاقت
  3. فُرهُد : (اسم)
    • الفُرْهُدُ من الغلمان: الحسن الممتلئ
    • الفُرْهُدُ: ولد الأسد
  4. تَفرهَدَ: (فعل)
    • تفرهدَ يتفرهد ، تفرهُدًا ، فهو متفرهِد
    • تَفرْهَدَ الغُلامُ: سَمِنَ وجَمُلَ


  5. فُرهود: (اسم)
    • الجمع : فَرَاهِيد
    • الفُرْهُودُ : الفرْهُد
  6. متفرهِد: (اسم)
    • متفرهِد : فاعل من تَفرهَدَ
  7. تفرهُد: (اسم)
    • تفرهُد : مصدر تَفرهَدَ
  8. فَرَاهِيد: (اسم)
    • فَرَاهِيد : جمع فُرهود
  9. فَرَاهيد: (اسم)
    • فَرَاهيد :جمع فُرْهُد
  10. مفرهِد: (اسم)


    • مفرهِد : فاعل من فرهَدَ
  11. فَرَاهيدُ: (اسم)
    • فَرَاهيدُ : جمع فُرْهُدُ
  12. تفرهد الغلام:
    • فرهد؛ سمِن وجمُل.
,
  1. فرهدَ
    • فرهدَ يفرهد ، فرهدةً ، فهو مفرهِد :-
      • فرهد الفتى
      1 - حسُن وجمُل وامتلأ.
      2 - عدا حتى جهِد.
      • فرهدت نفسُه: ضاقت :-فرهدت نفوسهم من شدّة الحرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فُرهُد
    • فرهد - فرهدة
      1- فرهد : إمتلأ وصار حسنا. 2- فرهدت نفسه : ضاقت.

    المعجم: الرائد

  3. فرهد
    • "الفُرْهُدُ، بالضم: الحادرُ الغليظ من الغلمان.
      ابن سيده: الفُرْهُودُ الحادِرُ الغليظ وهو الناعم التارُّ؛ ويقال: غلام فُلْهُدٌ، باللام أَيضاً، أَي ممتلئ، وقيل: الفُرْهد الناعم التارُّ الرَّخْصُ، وقال: إِنما هو الفُرْهد، بالفاء وضم الهاءِ والقاف فيه تصحيف.
      والفُرْهُدُ والفُرْهُودُ: ولد الأَسد؛ عُمانِيَّة؛ وزعم كراع أَن جمع الفُرْهُدِ فَراهِيدُ كما جمع هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ؛ قال ابن سيده: ولا يؤمن كراع على مثل هذا إِنما يؤمن عليه سيبويه وشبهه؛ وقيل: الفرهود ولد الوَعلِ.
      وفَراهِيدُ: حيّ من اليمن من الأَزد.
      وفُرْهُود: أَبو بطن.
      الصحاح: الفُرْهُود حيّ من يَحْمَد (* قوله «يحمد» كيمنع وكيعلم مضارع أعلم أبو قبيلة، الجمع اليحامد).
      وهم بطن من الأَزد يقال لهم الفراهيد منهم الخليل بن أَحمد العروضي.
      يقال: رجل فراهيديّ وكان يونس يقول فُرْهُودي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فُرهود
    • فرهود - ج، فراهيد
      1- فرهود : غلام حسن ممتلىء. 2- فرهود : ولد الوعل. 3- فرهود : ولد الشاة. 4- فرهود : ولد الأسد.

    المعجم: الرائد

  5. تفرهدَ
    • تفرهدَ يتفرهد ، تفرهُدًا ، فهو متفرهِد :-
      تفرهد الغلامُ
      1 - فرهد؛ سمِن وجمُل.
      2 - فرهد؛ عدا حتى جهِد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  6. الفُرْهُودُ
    • الفُرْهُودُ : الفرْهُد. والجمع : فَرَاهِيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفُرْهُدُ
    • الفُرْهُدُ من الغلمان: الحسن الممتلئ.
      و الفُرْهُدُ ولد الأسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تفرهَد
    • تفرهد - تفرهدا
      1-تفرهد الغلام : سمن وصار جميلا

    المعجم: الرائد

  9. تَفرْهَدَ
    • تَفرْهَدَ الغُلامُ: سَمِنَ وجَمُلَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تفرهد الغلام
    • فرهد؛ سمِن وجمُل.

    المعجم: عربي عامة

  11. فُرْهُدُ
    • ـ فُرْهُدُ وفُرْهودُ: الحادِرُ الغليظُ، والناعِمُ التَّارُّ، ووَلَدُ الأَسَدِ، والغلامُ المُمْتَلِئُ الحَسَنُ.
      ـ فُرْهودُ: ولَدُ الوَعِلِ، وأبو بَطْنٍ، منهم: الخليلُ بنُ أحمد، وهو فُرْهودِيٌّ وفَراهيدِيٌّ.
      ـ فَراهيدُ: صِغارُ الغَنَمِ.
      ـ فِرْهادُ: اسْمٌ أعجَمِيٌّ.
      ـ فِرْهادْجِرْدْ: قرية بمرو.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فرهدة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ رَهْداً: سحقه سحقاً شديداً.( رَهُدَ ) ـُ رَهَادَة: كان ناعماً رخصاً. فهو رهيد، وهي رهيدة.( رَهَّدَ ): أتى بالحماقة العظيمة.( المَرْهودُ ): أمر مرهود: لم يحكم. وتركَهُم مَرْهُودينَ: غيرَ عازمين على أمرٍ.
المعجم الوسيط
أبطأ واحتبس. وـ في المشي: استدار فيه.( الرَّهْدَنُ ): طائر بمكة كالعصفور. وـ الأحمق والجبان. ( ج ) رَهَادِن، ورهادِنة.
المعجم الوسيط
الغلامُ: امتلأ وحسن. وـ عدا حتّى انتفخ. وـ نفسه: ضاقت.( تَفَرْهَدَ ) الغلامُ: سمن وجمل.( الفُرْهُد ) من الغلمان: الحسن الممتلئ. وـ ولد الأسد.( الفُرْهُود ): الفُرْهُد. ( ج ) فراهيد.
الصحاح في اللغة
الرَهادِنُ: طيرٌ بمكّة أمثال العصافير، الواحدُ رهْدَنٌ. والرَهْدَنُ والرَهْدَنَةُ: طائر يشبه الحُمَّرَةَ، إلاَّ أنه أَدْبَسُ، وهو أكبر من الحُمَّرَةِ. وقال: تَذَرَّيْنَنا بالقَول حتَّى كأنّـه   تَذَرَّيَ وِلْدَانٍ يَصِدْنَ رَهادنا
الصحاح في اللغة
سَرْهَدْتُ الصبيَّ سَرْهَدَةً، أي أحسنْت غِذاءه. وربَّما قيل لشحم السَنام سَرْهَدٌ. وسَنامٌ مسرْهَدٌ، أي سمين.
الصحاح في اللغة
الفَرْهُدُ بالضم: الحادِرُ الغليظُ.
تاج العروس

رَهَدَهُ أي الشيء كمَنَعَهُ يَرْهَدُه رَهداً . أَهمله الجوهري وفي التكملة أَي سَحَقه سَحْقاَ شدِيداً والكاف أَعرف . والرَّهَادَة بالفتحِ : النَّعْمةُ والرَّخَاصةُ عن الليث . والرَّهِيد الناعِمُ الرَّخص . والرَّهِيدَةُ : الشَّابَّةُ الرَّخْصَةُ الناعِمَةُ من النساء . والرَّهِيدَة : البُرُّ يُدَقُّ ويُصَبُّ عليه لَبَنٌ فيؤكل . والرَّهْوَدِيَّةُ بفتح وضم : الرِّفْقُ والسكون يقال : ما عندي في هذا الأمر رَهْوَدية ولا رَخْوَدِيَّة أَي ليس عندي فيه رفْقٌ ولا مهَاوَدَةٌ . وَرهَّدَ تَرْهِيداً : أَتى بالحمَاقَةِ العَظيمَةِ المُحْكَمَةِ . وفي التكملة : إذا حَمُق حَمَاقَةً مُحْكَمَةً . وأَمْرٌ مَرْهُودٌ : لم يُحْكَمْ نقله الصاغاني . وتَركتُهُمْ مَرْهُودِينَ : غَيْرَ عازِمِينَ على أَمْرٍ ولا جازِمِينَ به . نقله الصاغَانيّ

تاج العروس

سَرْهَدَ الصبييَّ سَرْهَدَةً : أحسن غِذاءَهُ . وسَرْهَدَ السَّنَامَ : قَطَعَهُ ومنه قيل : سَنَامٌ مُسَرْهَدٌ أي مُقَطَّعٌ قِطَعاً . والمُسَرْهَدُ : المنعم المُغَذَّى وامرأةٌ مُسَرْهَدَةٌ سمينةٌ مصْنوعة وكذلك الرَّجلُ . والمُسَرْهَد أيضاً : السَّمِينُ من الأَسْنِمَةِ يقال سَنَامٌ مُسَرْهَدٌ أَي سَمِينٌ ورُبما قيل لشَحْمِ السِّنَأمِ : سَرْهَدٌ وماءٌ سَرْهَدٌ أَي كثير . ومُسَدًَّدٌ كمُعَظَّم ابنُ مُسَرْهَدِ بن مُجَرْهَدِ بن مُسَرْبَلِ وقيلَ أَرْمل بن مُغَرْبَلِ بن مُرَعْبَلِ بن مُطَرْبَلِ بن أَرَنْدَلِ بن سَرَنْدَلِ بن عَرَنْدَلِ بن ماسِكِ المُسْتَوْرِدِ الأَسَدِيُّ البصري من بني أَسدِ بن شُرَيْك بالضمّ ابن مالك بن عَمْرو بن مالك ابن فَهْم بن دَوْس بن عُدْثانَ بن عبد الله بن زَهْران بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأَزْد : مُحَدِّثٌ . قال أَبو زُرْعَةَ قال أحمد : مُسّدَّدٌ صَدُوقٌ . وقال ابن القراب : مات أَبو الحسن مُسَدَّد لِسِتَّ عَشْرَةَ ليلةً خَلَتْ من رمضانَ سنةَ ثَمَانٍ وعشرين ومِائتين . قال شيخُنَا : صرَّح جماعةٌ من شُرَّاحِ الصَّحيحين وغيرِهما من أَرباب الطبقات بأَن هذه الأسماءَ إذا كُتِبَتْ وعَلِّقتْ على مَحْمُوم كانت من أَنفعِ الرُّقى وجُرِّبَت فكانت كذلك

تاج العروس

الفُرْهُدُ بالضمّ وزادَ ابنُ سيده : الفُرْهُود أَيضاً : الحادرُ الغَلِيظُ من الغِلْمَانِ . وهو النّاعِمُ التَّارُّ وقيل : القُرْهُدُ : الناعِمُ التّارُّ الرَّخْصُ . وقال : إِنَّما هو الفُرْهُد بالفاءِ وضم الهاءِ والقافُ فيه تصحيفٌ . والفُرْهُد والفُرْهُود : وَلدُ الأَسَدِ عُمَانِيَّةٌ . وسيأْتي في كلام الخيلِ حين سأَله الأَصمعيُّ : وما فَرَاهِيدُ ؟ قال : جَرْوُ الأَسَدِ بلُغة عُمانَ . وفي اللسان : وزَعمَ كُرَاع أَنَّ جَمْعَ الفُرْهُدِ : فَرَاهِيدُ كما جُمِعَ هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ . قال ابن سيده : ولا يُؤْمَنُ كُرَاع على مثل هذا إِنَّما يُؤْمَن عليه سيبويهِ وشِبْهُه . والفُرْهُدُ : الغُلامُ المُمْتلِيءُ الجسمِ الحَسَنُ الوَجْهِ - وفي بعض النُّسخ : الممتلئُ الحُسْنِ بالإِضافة - ويُفْتَح وهذا عن الصاغانيِّ والقافُ تصحيفٌ كما تقدَّمَ . ويقال أَيضاً : غلامٌ فقلْهُدٌ باللام وسيأتي . والفُرْهُود : بالضم وَلَدُ الوَعِلِ . وفُرْهُودٌ : أَبُو بَطْنٍ من يَحْمَدَ وهم بَطْنٌ من الأَزْدِ منهم إِمام الصَّنْعَةِ الخَلِيلُ بن أحمد العَرُوضِيُّ وهو فُرْهُودِيٌّ بالضم هكذا كان يقولُه يونسُ وفَراهِيدِيٌّ كما هو المشهورُ والأَكثرُ في الاستعمال . رُوِيَ عن الأَصمعيِّ أَنه قال : سألتُ الخليلَ بن أحمدَ : ممن هو فقال : من أَزْدِ عُمَانَ من فَرَاهِيدَ . قُلْتُ : وما فَرَاهِيدُ ؟ قال : جَرْوُ الأَسَدِ بلغة عمان . وقال الرشاطيّ : في الأَزدِ الفَرَاهِيدُ بن شبابة بن مالك بن فَهْم بن غَنْمِ بن دَوْس . كذا لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ دريد : فُرْهُودُ بن شَبابةَ . وفي البغية : هو فَراهِيدُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمِ بنِ عبدِ الله بن مالك بن نَصْر بن الأَزدِ قلت وبقيَ على المصنف من هذه القبيلةِ : أَبو عمرو مسلم بن إبراهيمَ الأَزْديّ الفَرَاهِيدِيّ القَصّاب بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ . روى عن هشام الدَّسْتُوائيّ وشعبة وعنه البخاري وغيره . وذكره ابن الأثير . والفَرَاهِيدُ : صِغَارُ الغَنَمِ كأَنَّه جَمْعُ فُرْهُودٍ على قولِ كُرَاع . وفِرْهَادُ بالكسر والمشهورُ الفتح وهكذا هو بخطِّ الصاغانيِّ أَيضاً : اسمٌ أَعْجَمِيٌّ لبعض المُلوُك وفِرْهَادُ وشِيرِين قِصَّتُهما مشهورةٌ عِندَهُم . قال شيخنا وصرَّح ابنُ الأَثير بأَنَّ دالَ فِرْهَاد معجمةٌ قلا يُذْكَر هنا . وفِرْهادْ جِرْدْ بكسر الفاء على حسب ضبطه السابق والصواب بفتح الفاءِ وكسر الجيم وسكون الراءَينِ والدَّالينِ : ة بِمَرْوَ وضبطها ابنُ الأَثِير بفتح الفاء أَيضاً وإِعْجَأم الدال منها : أَبو يَحْيَى زكريّا بن دلشاد بنُ مُسلِم عن محمد بن رافعٍ وعليّ بن خَشْرَم وعنه أَبو عُمَر الزَّاهِدُ قال الصاغانيُّ : هو مُرَكَّبٌ وجِرْدْ بالكسر مُعَرَّبُ كِرْد أَي عَمِلَ هكذا هو مضبوط بالكسر والذي يُعِرَف من قواعد اللسان أَنَّ الذي بمعنى عَمِل : كَرْد بفتح الكاف العربية

ويستدرك عليه : تَفَرْهَدَ الغُلامُ إذا سَمِنَ ولا يُوصَف به الرّجُلُ وغُلامٌ مُفَرْهَدٌ . وفَرْهَادُ جِرْدْ : قرية أُخْرَى بِنَيْسَابُورَ منها أبو الفضل صالح بنُ نوحِ ابن منصورٍ النَّيْسَابُورِيّ . وفَرْهادَانُ : قَرْيَةٌ أُخرى نُسِب إليها عبد الله بن محمد بن سيار . ويروى إِعجامُ الدال في الكُل . وعَدَا حتى فَرْهَد أَي انتفَخَ وفَرْهَدَتْ نَفْسُه إذا ضاقَتْ

لسان العرب
رَهَّدَ الرجلُ إِذا حَمُقَ حماقةُ محكَمَة ورهَدَ الشيءَ يَرْهَدُه رَهْداً سحقه سحقاً شديداً والكاف أَعرف والرَّهادة الرَّخاصَة والرَّهِيدُ الناعم الرَّخْصُ وفتاة رَهِيدة رَخْصة والرَّهيدة بُرٌّ يدق ويصب عليه لبن
الرائد
* رهد يرهد: رهدا. الشيء: سحقه سحقا شديدا.2
الرائد
* رهد يرهد: رهادة. الشيء: كان ناعما طريئا.
الرائد
* رهد ترهيدا. أتى بالحماقة العظيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: