وصف و معنى و تعريف كلمة فروت:


فروت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح فروت في معاجم اللغة العربية:



فروت

جذر [فرت]

  1. فَرَتَ: (فعل)
    • فَرَتَ فَرْتًا
    • فَرَتَ : فَجَرَ
  2. فَرُتَ: (فعل)
    • فَرُتَ فُروتَةً فهو فُرَاتٌ
    • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  3. فَرِتَ: (فعل)
    • فَرِتَ فَرَتًا
    • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  4. فَرْت: (اسم)

    • فَرْت : مصدر فَرَتَ
,
  1. فرت
    • " الفُراتُ : أَشَدُّ الماء عُذوبةً .
      وفي التنزيل العزيز : هذا عَذْبٌ فُراتٌ ، وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ .
      وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ ، فهو فُراتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : فَرِتَ الرجلُ ، بكسر الراء ، إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ .
      والفُراتانِ : الفُراتُ ودُجَيْلٌ ؛ وقول أَبي ذؤَيب : فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ ، يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ ، لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب ، وإِنما يكون في البحر .
      وقوله : ما شئت ، في موضع الحال ، أَي جاء بها كاملة الحُسْن ، أَو بالغةَ الحُسْن ، وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة .
      ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ : كالواحدِ ، والاسم الفُروتَةُ .
      والفُراتُ : اسم نهر الكوفة ، معروف .
      وفَرْتَنى : المرأَةُ الفاجرةُ ؛ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة ، وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً : فَجر ؛ وأَما سيبويه فجعله رباعياً .
      والفِرْتُ : لغةٌ في الفِتْر ؛ عن ابن جني ، كأَنه مقلوب عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَرُتَ
    • ـ فُراتُ : الماءُ العَذْبُ جِداً ، ونَهْرٌ بالكوفةِ ، والبَحْرُ ، ومنَ الأَعْلامِ .
      ـ فَرُتَ فُرُوتَةً : عَذُبَ .
      ـ فَرِتَ : ضَعُفَ عَقْلُهُ بعدَ مُسْكَةٍ .
      ـ فَرَتَ : فَجَرَ ، ومنه : فَرْتَنَى ، وهي : المَرْأةُ الفاجِرَةُ .
      ـ فِرْتُ : الفِتْرُ .
      ـ مياهٌ فِرتانٌ وفُراتٌ : عَذْبَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرْتَكَهُ
    • ـ فَرْتَكَهُ : قَطَعَه مِثلَ الذَّرِّ ،
      ـ فَرْتَكَ عَمَلَهُ : أفْسَدَهُ ،
      ـ فَرْتَكَ : مَشَى مِشْيَةً مُتَقارِبَةً .
      ـ فَرْتَكُ ، أو رأسُ الفَرْتَكِ : قُرْنَةُ جَبَلٍ بِساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مما يَلي اليمنَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرَت
    • فرت - يفرت ، فروتة
      1 - فرت الماء : عذب كثيرا

    المعجم: الرائد

  4. فُراتانِ
    • فراتان
      1 - نهرا « الفرات » و « دجلة » في « العراق »

    المعجم: الرائد

  5. فُرَاتٌ
    • [ ف ر ت ].
      1 . :- مَاءٌ فُرَاتٌ :- : مَاءٌ عَذْبٌ .
      2 . :- نَهْرُ الْفُرَاتِ :- : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ .



    المعجم: الغني

  6. فُرات
    • فُرات :-
      حلو شديد العذوبة :- نهر / ماء فُرات ، - { وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ } - { وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فُرات
    • فرات
      1 - فرات : ماء عذب : « ماء فرات ، مياه فرات ». 2 - فرات بحر .

    المعجم: الرائد

  8. ‏ ماء فرات
    • ‏ ماء عذب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  9. عذبٌ فرات
    • طيّب حُلو شديد العذوبة
      سورة : فاطر ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. عذب فرات
    • حلو شديد العذوبة
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ماءً فـُرَاتـًا
    • حُـلوًا عَذبًـا
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  12. فرت
    • ف ر ت : الفُراتُ الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و الفُراتَانِ الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. فَرُتَ
    • [ ف ر ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَرُتَ ، يَفْرُتُ ، مصدر فُرُوتَةٌ . :- فَرُتَ الْمَاءُ :- : اِشْتَدَّتْ عُذُوبَتُهُ .

    المعجم: الغني

  14. الفُرَاتُ
    • الفُرَاتُ : الماءُ الشديدُ العُذوبة .
      يقال : ماءٌ فُراتٌ ، ونهرٌ فُرات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَرَتَ


    • فَرَتَ فَرَتَ ُ فَرْتًا : فَجَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَرُتَ
    • فَرُتَ الماءُ فَرُتَ ُ فُروتَةً : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ .
      فهو فُرَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَرِتَ
    • فَرِتَ الرجلُ فَرِتَ َ فَرَتًا : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فرت
    • فرت - يفرت ، فرتا
      1 - ضعف عقله ، كان أحمق غبيا

    المعجم: الرائد

  19. فرت
    • فرت - يفرت ، فرتا
      1 - كان فاجرا إباحيا

    المعجم: الرائد

  20. فرت
    • " الفُراتُ : أَشَدُّ الماء عُذوبةً .
      وفي التنزيل العزيز : هذا عَذْبٌ فُراتٌ ، وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ .
      وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ ، فهو فُراتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : فَرِتَ الرجلُ ، بكسر الراء ، إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ .
      والفُراتانِ : الفُراتُ ودُجَيْلٌ ؛ وقول أَبي ذؤَيب : فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ ، يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ ، لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب ، وإِنما يكون في البحر .
      وقوله : ما شئت ، في موضع الحال ، أَي جاء بها كاملة الحُسْن ، أَو بالغةَ الحُسْن ، وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة .
      ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ : كالواحدِ ، والاسم الفُروتَةُ .
      والفُراتُ : اسم نهر الكوفة ، معروف .
      وفَرْتَنى : المرأَةُ الفاجرةُ ؛ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة ، وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً : فَجر ؛ وأَما سيبويه فجعله رباعياً .
      والفِرْتُ : لغةٌ في الفِتْر ؛ عن ابن جني ، كأَنه مقلوب عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فرر
    • " الفَرّ والفِرارُ : الرَّوَغان والهِرب .
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً : هرب .
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار : غير كَرَّارٍ ، وفَرٌّ ، وصف بالمصدرْ ، فالواحد والجمع فيه سواء .
      وفي حديث الهجرة :، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِلى أَبي بكر ، رضي الله عنه ، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال : هذان فَرُّ قريشٍ ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها ؟ يريد الفارَّين من قريش ؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ ، لا يثنى ولا يجمع .
      قالالجوهري : رجل فَرٌّ ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، يعني هذان الفَرّان ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه : فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها ، فهَوى له سَهْم ، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ ؛ وأَراد : فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له ، قال : المِنْزَع .
      والفُرَّى : الكَتيبةُ المنهزمة ، وكذلك الفُلَّى .
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا .
      وفرس مِفَرٌّ ، بكسر الميم : يصلح للفِرار عليه ؛ ومنه قوله تعالى : أَين المِفَرُّ .
      والمَفِرُّ ، بكسر الفاء : الموضع .
      وأَفَرَّ به : فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لعدي بن حاتم : ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله .
      التهذيب : يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب ، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد ؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء ، قال : والصحيح الأَول ؛ وفي حديث عاتكة : أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم ، فَهُنَّ هَواء ، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول .
      والفَرورُ من النساء : النَّوارُ .
      وقوله تعالى : أَين المَفَرُّ ؛ أَي أَين الفِرارُ ، وقرئ : أَين المَفِرّ ، أَي أَين موضع الفرار ؛ عن الزجاج ؛ وقد أَفْرَرْته .
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها ، بالضم ، فَرًا : كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها .
      يقال : فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها .
      أَبو ربعي والكلابي : يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه ؛ قال الكميت : ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات ، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم : إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ .
      ويقال : الخبيثُ عينُه فرُارُه ؛ يقول : تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها ، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته .
      الجوهري : إِن الجوادَ عينُه فُراره ، وقد يفتح ، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه .
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه .
      وفي خطبة الحجاج : لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال : فُرَّها .
      وفي حديث عمر :، قال لابن عباس ، رضي الله عنه : كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك .
      ابن سيده : ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه ؛ تقوله إِذا رأَيته ، بكسر الفاء ، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح .
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه : بحث ، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله .
      ويقال أَيضاً : فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه ؛

      قال : وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ ، بالأَلف : سقطت رواضعُها وطلع غيرُها .
      وافْتَرَّ الإِنسان : ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه .
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً ؛ ومنه الحديث في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة ، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ ؛ شبَّه بياض أَسنانه به .
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ ، افتعل ، من فَرَرْتُ أَفُرُّ .
      ويقال : فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه .
      وافْتَرَّ البرقُ : تلأْلأَ ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق ، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا : إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه ، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت .
      وافْتَرَّ الشيءَ : استنشقه ؛ قال رؤْبة : كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال : هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم ، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته .
      اليزيدي : أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته .
      والفَرِيرُ والفُرارُ : ولد النعجة والماعزة والبقرة .
      ابن الأَعرابي : الفَريرُ ولد البقر ؛

      وأَنشد : يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم ، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ ، فُرْفُو ؟

      ‏ قال : أَراد فُرَار فقال فُرْفُور ، والأُنثى فُرارةٌ ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً ، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه ؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما .
      وقال مرة : هي الخِرْفان والحُمْلان ؛ ومن أَمثالهم : نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار ؟

      ‏ قال المؤرج : هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان ، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه ؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته .
      يقول : إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه .
      يقال : فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان ، وقيل : الفَرير واحد والفُرارُ جمع .
      قال أَبو عبيدة : ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها ، وقيل : الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق : لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ : يكون للجماعة والواحد .
      والفُرار : البهْم الكبار ، واحدها فُرْفُور .
      والفَرِيرُ : موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس ، وقيل : هو أَصل مَعْرفة الفرس .
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة .
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة .
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ : شدته ، وقيل : أَوله .
      ويقال : أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله ، ويقال : بل في شدته ، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما ؛ ومنهم من يقول : في فُرَّةِ الحر ، ومنهم من يقول : في أَفُرَّةِ الحر ، بفتح الأَلف .
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول : في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر ؛ قال أَبو منصور : أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر ، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ .
      الليث : ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان .
      والفَرْفَرَةُ : الصياح .
      وفَرْفَرَه : صاح به ؛ قال أَوس بن مغراء السعدي : إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ : العجلة .
      ابن الأَعرابي : فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء .
      والفَرْفَرةُ : الطيش والخفة ؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ .
      والفَرْفَرةُ : الكلام .
      والفَرْفارُ : الكثير الكلام كالثَّرْثارِ .
      وفَرْفَر في كلامه : خلَّط وأَكثر .
      والفُرافِرُ : الأَخْرَقُ .
      وفَرْفَر الشيءَ : كسره .
      والفُرافِرُ والفَرْفار : الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره .
      وفَرْفَرْت الشيء : حركته مثل هَرْهَرْته ؛ يقال : فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه ؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف ، قال ابن بري هو قوله : إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما ، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا .
      والهَيْذَبى ، بالذال المعجمة : سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع ، ويروى الهَيْدَبى ، بدال غير معجمة ، وهي مِشْية فيها تبختر ، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر ؛ قال : والرواية الصحيحة فَرْفَر ، بالفاء ، على ما فسره ؛ ومن رواه قَرْقَر ، بالقاف ، فبمعنى صَوَّت .
      قال : وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا .
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ : حركه .
      وفرس فُرفِرٌ : يُفَرْفِرُ اللجام في فيه .
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً : نفضني وحركني .
      وفَرْفَر البعيرُ : نفض جسده .
      وفَرْفَرَ أَيضاً : أَسرع وقارب الخَطْو ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ : شققه .
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها .
      والفَرْفار : ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ ؛ قال : والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط : المِخرطة .
      والحُبَر : العُقَد .
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار ، وهي شجرة صَبُور على النار .
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار ، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة .
      والفُرْفُور والفُرافِرُ : سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ ، وفي مكان آخر : سويقُ يَنْبوتِ عُمان .
      والفُرْفُر : العصفور ، وقيل : الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير .
      الجوهري : الفُرْفُور طائر ؛ قال الشاعر : حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر ؟

      ‏ قال : التُّبُشِّر الصَّعْوة .
      وفي حديث عون بن عبد الله : ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج ؛ يعني أَبا حازم ، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها .
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها .
      وفَرِير : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فروت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرُتَ** - [ف ر ت]. (ف: ثلا. لازم).** فَرُتَ**،** يَفْرُتُ**، مص. فُرُوتَةٌ. "فَرُتَ الْمَاءُ" : اِشْتَدَّتْ عُذُوبَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرات [ مفرد ] : حلو شديد العذوبة نهر / ماء فرات - { وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات } - { وأسقيناكم ماء فراتا } .
المعجم الوسيط
ـُ فَرْتاً: فجر.( فَرِتَ ) الرجلُ ـَ فَرَتاً: ضعف عقله بعد قوّة.( فَرُت ) الماءُ ـُ فُروتَة: اشتدّت عذوبته. فهو فُرات.( الفُرَات ): الماء الشديد العذوبة. يقال: ماء فرات، ونهر فرات.
المعجم الوسيط
مشى متقارب الخُطَا. وـ الشيءَ: فَتَّتَه مثل الذّرّ. وـ النسيجَ ونحوه: نقضه وأفسده.
المعجم الوسيط
مشى متقارب الخطى. وـ في كلامه: شقّقَه وأكثر منه.( فَرْتَنَى ) ( بغير ال ): المرأة البغيّ. وـ الأَمَة.( الفَرْتَنَى ): ولد الضّبع. وـ البغيّ الزانية. وـ الأَمَة.
مختار الصحاح
ف ر ت : الفُراتُ الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و الفُراتَانِ الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة
الصحاح في اللغة
الفَراتُ: الماء العذب. يقال: ماءٌ فُراتٌ ومياهٌ فُراتٌ.
تاج العروس

" الفُرَاتُ كَغُرَابٍ " يُكْتَبُ بالتَّاءِ والهَاءِ لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ مَشْهُورَتَانِ كالتَّابُوتِ والتَّابُوهِ نقله شيخُنَا عن التَّوْشِيح ولا يُجْمَع إِلاّ نَادِراً " : الماءُ العَذْبُ جِدّاً " وعبارةُ الكَشّاف : الشّدِيدُ العُذُوبَةِ والبَيْضَاوِيِّ : القَامعُ للْعَطْشِ لِفَرْطِ عُذُوبَتِهِ وقال الزَّمَخْشَريُّ : لأَنَّهُ لا يَرْفُتُ العَطَشَ أَي يُسَكِّنُهُ ويَكْسِرُ سَوْرَتَه كأَنّه مَقْلُوبٌ نقله شيخُنا وقد تقدم ر - ف - ت في مَحَلّه فرَاجِعْهُ . وعبارة اللسان هُو أَشَدُّ الماءِ عُذُوبَةً وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ " هذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وهذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ " . الفُرَاتُ : اسمُ " نَهْرٍ بالكُوفَةِ " مَعْرُوفٌ بين الشّام والجَزِيرَةِ وَرُبَّمَا قِيلَ بين الشَّامِ والعِرَاقِ . وفي المصْباح : الفُرَاتُ : نَهْرٌ عَظيمٌ مشهور يَخْرُجُ من آخِر حُدُودِ الرُّومِ وَيَمُرُّ بأَطْرَافِ الشّامِ ثُمَّ بالكُوفَةِ ثُمَّ بِالحِلَّةِ ثُمَّ يَلْتَقِى مع دَجْلَة في البَطائِحِ ويصيران نَهْراً واحِداً ثم يَصُبّ عِنْدَ عَبَّادَانَ في بَحْرِ فَارِسَ وقولُ أَبِي ذُؤّيْبٍ . فجَاءَ بِهَا مَا شِئْتَ مِنْ لَطَمِيَّةٍ يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُرَاتٌ ؛ لأَنَّ الدُّرَّ لا يكونُ في المَاءِ العَذْبِ إِنّمَا يَكُونُ فِي " البَحْر " وقولُه : " ما شِئتَ " في مَوْضِعِ الحَالِ أَي جَاءَ بها كامِلَةَ الحُسْنِ أَو بالِغَةَ الحُسْنِ وقد يَكُون في موضِعِ جُرٍّ على البَدَلِ من الهاءِ . الفُرَاتُ " من الأَعْلامِ " . وَبَكْرُ بنُ أَبِي الفُرَاتِ : مَوْلَى أَشْجَعَ يَرْوي عن أَبي هُرَيْرَةَ . وَبنُو الفُراتِ مَشْهُورُون بالفضلِ وبَيْتُهُمْ بيتُ الحَدِيثِ والوِزَارَة منهم : أَبو أَحْمَدَ العبَّاسُ بنُ الفضلِ ابنِ جَعْفَرِ بنِ الفَضْلِ بنِ مُحَمَّدِ بن مُوسَى بن الحَسَنِ بنِ الفرَاتِ ذكره الرَّازيّ في مَشْيَخَتِه . قد " فَرُتَ " المَاءُ " كَكَرُمَ فُرُوتَةً " إِذا " عَذُبَ " فهو فُرَاتٌ . عن ابن الأَعْرَابِيّ " فَرِتَ الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " إِذا " ضَعُفَ عَقْلُهُ بَعْدَ مُسْكَةٍ . حكى ابنُ جِنِّى : فَرَتَ الرَّجُلُ " كَنَصَرَ " يَفْرُتُ فَرْتاً : " فَجَرَ ومِنْهُ فَرْتَنَى " بفتح فسكون مَقْصُوراً : " وهي المَرْأَةُ الفَاجِرَةُ " ذَهَبَ فِيه إِلى أَنّ نُونَهُ زَائِدَةٌ وأَما سيبويهِ فجعَلَهُ رُبَاعِيّاً قال شَيْخُنَا : وظاهِرُه مُطْلَقاً والمَعْرُوف أَن فَرْتَنَي من الأَعْلامِ كما في قَصَائِدِ العَربِ . وفَرْتَنَي : إِحْدَى قَيْنَتَىِ ابْنِ خَطَلٍ المأْمورِ بقَتْلِه وهو مُتَعَلِّقٌ بأَسْتَارِ الكَعْبَةِ كما في قِصَّةِ الفَتْحِ وقد أَمر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقَتْلِهِما أَيضاً يومَ الفَتْحِ كما في الصّحِيحِ لكن قال السُّهَيْليّ : إِن فَرْتَنَى أَسْلَمَتْ وإِنّ الأُخْرَى أُمِّنَتْ ثم أَسْلَمَتْ وإِنّ الأُخْرَى أُمِّنَتْ ثم أَسْلَمَتْ ونقله ابنُ سعد . " والفرْتُ بالكَسْرِ " لغة في " الفِتْر " عن ابنِ جِنِّى مقلوبٌ منه . يقال : " مِيَاهٌ فِرْتَانٌ " بالضّم والكسرُ الكسرُ حَكَاه الفَيُّومِيّ . مياءٌ فُرَاتٌ ومياهٌ " فُرَاتٌ " بالضَّمّ والكسر كما ضبط في نسختنا وقد تقدم أَنه لا يُجمع إِلاّ نادراً أَي " عَذْبَةٌ جدّاً

تاج العروس

فَرتَكَه فَرتَكَةً أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وفي النَّوادِر : أي قَطَعَه مِثْلَ الذَّرِّ وكذلك بَرتَكَه وكَرنَفَه . وفَرتَكَ عَمَلَه : أَفْسَدَه يكونُ ذلك في النَّسجِ وغيرِه . وفَرتَكَ فَرتَكَةً : مَشَى مِشْيَةً مُتَقارِبَةً نَقَله الصّاغانيُ . وفَرتَكُ أَو رَأْسُ الفَرتَكِ : قُرنَةُ جَبَلٍ عالِيَة بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مما يَلِي اليَمَنَ على يَمِينِ الجائي من الهِنْدِ إِلى اليَمَنِ نقله الصّاغانيُ

لسان العرب
الفُراتُ أَشَدُّ الماء عُذوبةً وفي التنزيل العزيز هذا عَذْبٌ فُراتٌ وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ فهو فُراتٌ وقال ابن الأَعرابي فَرِتَ الرجلُ بكسر الراء إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ والفُراتانِ الفُراتُ ودُجَيْلٌ وقول أَبي ذؤَيب فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب وإِنما يكون في البحر وقوله ما شئت في موضع الحال أَي جاء بها كاملة الحُسْن أَو بالغةَ الحُسْن وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ كالواحدِ والاسم الفُروتَةُ والفُراتُ اسم نهر الكوفة معروف وفَرْتَنى المرأَةُ الفاجرةُ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً فَجر وأَما سيبويه فجعله رباعياً والفِرْتُ لغةٌ في الفِتْر عن ابن جني كأَنه مقلوب عنه
الرائد
* فرت يفرت: فرتا. كان فاجرا إباحيا.
الرائد
* فرت يفرت: فروتة. الماء: عذب كثيرا.
الرائد
* فرت يفرت: فرتا. ضعف عقله، كان أحمق غبيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: