وصف و معنى و تعريف كلمة فروشي:


فروشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح فروشي في معاجم اللغة العربية:



فروشي

جذر [فرش]

  1. رَوِشَ: (فعل)
    • رَوِشَ رَوَشًا فهو أروَشُ، وهي روشاء والجمع : رُوشٌ
    • رَوِشَ: خَفَّ عَقْلُه
  2. روِشَ: (فعل)
    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش
    • روِش الشَّابُّ: خَفّ عقلُه
  3. رَوَش: (اسم)
    • رَوَش : مصدر رَوِشَ
  4. رُوْش: (اسم)
    • رُوْش : جمع رَّوشَاءُ


  5. رُوش: (اسم)
    • رُوش : جمع أرْوَشُ
  6. مُرُوش: (اسم)
    • مُرُوش : جمع مَرْشُ
  7. وُرُوش: (اسم)
    • وُرُوش : مصدر وَرَشَ
  8. بُروش: (اسم)
    • بُروش : جمع بُرش
  9. بروش: (اسم)
    • دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا
  10. رَءوش: (اسم)


    • الرَّءُوش : كثير شعر الأذن
    • الرَّءُوش: ضعيف الصُّلْب
  11. روشِتّة: (اسم)
    • ورقة يكتب فيها الطَّبيب المُعالج أسماء الأدوية المفيدة في علاج المريض بعد إجراء الكشف الطبِّي عليه نجح الطّبيب في تشخيص الدّاء وجاءت روشتّته بخير دواء
  12. كُرَيشة: (اسم)
    • الكُرَيْشَةُ : نسيجٌ من القطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش
  13. روش الشّابّ:
    • خَفّ عقلُه ''شابٌّ أروش''.
  14. رَاشَهُ اللَّهُ:
    • أنْعَشَهُ.
  15. رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً:
    • أَعْطَاهُ إيَّاهُ.
  16. يَنْقُرُ على العودِ بِريشَـةٍ:


    • خَشَبَةٌ صَغيرَةٌ مَنْحوتَةٌ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ يُنْقَرُ بِها.
  17. أرْوَشُ : (اسم)
    • الجمع : رُوش ، المؤنث : رَوْشاء ، و الجمع للمؤنث : رُوش
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِشَ
  18. بُرش : (اسم)
    • الجمع : بُروش
    • البُرْش : حَصيرٌ صَغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه
  19. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  20. راش : (اسم)
    • رَاشٍ: الرَّاشِي
    • (فاعل مِنْ رَشَا) لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
  21. راشٍ : (اسم)
    • راشٍ : فاعل من رَشا
  22. راشّ : (اسم)


    • راشّ : فاعل من رَشَّ
  23. رَوشَن : (اسم)
    • الجمع : رَواشِنُ
    • الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ)
    • الرَّوْشَنُ : الرَّفّ
    • الرَّوْشَنُ :الكُوَّةُ
    • الرَّوْشَنُ: الشُّرْفةُ
    • فتحةٌ أو خرقٌ في الحائط أو في السَّقْف يدخل منه الهواء والضوء
    • شُرْفة
  24. رَيَش : (اسم)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
  25. رَيْش : (اسم)
    • رَيْش : مصدر راشَ
,
  1. روش
    • "ثعلب عن ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. روِشَ

    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش :-
      روِش الشَّابُّ خَفّ عقلُه :-شابٌّ أروش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَوِشَ
    • رَوِشَ رَوِشَ َ رَوَشًا: خَفَّ عَقْلُه.
      فهو أروَشُ، وهي روشاء. والجمع : رُوشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أراش
    • أراش - إراشة
      1-أراش السهم : ألزق عليه الريش

    المعجم: الرائد

  5. روِش
    • روش - يروش ، روشا
      1-خف عقله


    المعجم: الرائد

  6. رَوْشُ
    • ـ رَوْشُ: الأكْلُ الكثيرُ، والأكلُ القليلُ، ضشدٌّ.
      ـ جملٌ راشٌ: كثيرُ شَعَرِ الأُذُنِ، أو ضعيفُ الصُّلْبِ.
      ـ وكذا رُمْحٌ راشٌ، وهي: رَاشَةٌ.
      ـ راشَهُ المَرَضُ: ضَعَّفَه.
      ـ رجلٌ رَؤُوشٌ: كجَمَلٍ راشٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الرَّءُوش
    • الرَّءُوش : كثير شعر الأذن.
      و الرَّءُوش ضعيف الصُّلْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. راشُاه
    • راشُاه : حاباه.
      و راشُاه صَانَعَه.
      و راشُاه ظاهره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَوَش
    • رَوَش :-
      مصدر روِشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رُوشِتّة
    • رُوشِتّة :-
      ورقة يكتب فيها الطَّبيب المُعالج أسماء الأدوية المفيدة في علاج المريض بعد إجراء الكشف الطبِّي عليه :-نجح الطّبيب في تشخيص الدّاء وجاءت روشتّته بخير دواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. روش
    • روش
      1- مصدر روش. 2- خفة العقل.

    المعجم: الرائد

  12. بروش
    • بروش :-
      دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كُرَيْشَة
    • كُرَيْشَة :-
      نسيج من القُطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش يستخدم للزِّينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. روش الشّابّ
    • خَفّ عقلُه :-شابٌّ أروش.

    المعجم: عربي عامة

  15. راش
    • راش - يروش ، روشا
      1- راش : أكل كثيرا. 2- راش : أكل قليلا. 3- راشه المرض : أضعفه.

    المعجم: الرائد

  16. رشا
    • "الرَّشْوُ: فِعْلُ الرَّشْوَةِ، يقال: رَشَوْتُه.
      والمُراشاةُ: المُحاباةُ.
      ابن سيده: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛ قال سيبويه: من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً، والأَصل رُشىً، وأَكثر العرب يقول رِشىً.
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً: أَعطاه الرَّشْوَةَ.
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها.
      وراشاهُ: حاباه.
      وتَرَشَّاه: لايَنَهُ.
      وراشاه إذا ظاهرهَ.
      قال أَبو العباس: الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه.
      أَبو عبيد: الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى.
      والرِّشاءُ: رَسَنُ الدَّلوِ.
      والرَّائِشُ: الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ.
      قال ابن الأَثير: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل، والمُرْتَشي الآخذُ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه.
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين، قالوا: لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ.
      والرِّشاءُ: الحبْلُ، والجمع أَرْشِيَةٌ.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء.
      قال اللحياني: ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء؛ قال: التِّرْشاءُ الحبل، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ.
      وأَرْشى الدَّلْوَ: جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً.
      والرِِّشاءُ: من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل.
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر.
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ: خُيوطه.
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه.
      قال الأَصمعي: إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة، وهي الحِبال.
      أَبو عمرو: اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه.
      واسْتَرْشى في حكمه: طلب الرَّشْوَة عليه.
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً.
      ابن الأعرابي: أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ.
      والرَّشاةُ: نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ؛ وقال كراع: الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ، وجمعها رَشاً.
      قال ابن سيده: وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ورش
    • "الوارِشُ: الدافِعُ.
      والوارِشُ: الطُّفَيْلِيُّ، المُتَشَهّي للطعام.
      ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم: وارِشٌ، وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ: واغِلٌ: وقيل: الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ، وقيل: الوارِشُ في الطعام خاصة، والواغِلُ في الشَّراب، والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره، وقيل: الوارِشُ في كل شيء أَيضاً.
      وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه.
      أَبو عمرو: الوارِشُ النشيطُ، وقد وَرِشَ وَرْشاً؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا،باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ، فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد.
      اجْتزى منهن: من الجزاء.
      قال: ورجل وارِشٌ نشِيط.
      والتَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ، يقال: ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت.
      والوَرِشَةُ من الدواب: التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها.
      أَبو عمرو: الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ.
      والوَرْشُ: تناوُلُ شيء من الطعام، تقول: ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً.
      ووَرَشَ من الطعام شيئاً: تناوَلَ، وقيل: تناوَلَ قليلاً من الطعام.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      والوَرَشانُ: طائرُ شِبْهُ الحمامةِ، وجمْعُه وِرْشانٌ، بكسر الواو وتسكين الراء، مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس، والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ.
      وفي المثل: بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ، والجمعُ الوَراشينُ.
      والوَرَشانُ أَيضاً: حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى.
      والوَرَشانُ: الكبير؛ قال ابن سيده: وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. مَرَش
    • مرش - ج، مروش وأمراش
      1- مصدر مرش. 2- أرض مرش وقشر المطر وجهها. 3- أرض لا يخترقها الماء. 4- قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء.

    المعجم: الرائد

  19. كرش
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. مرش
    • "المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير.
      ويقال: قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه.
      الصحاح: المَرْشُ كالخَدْش.
      قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ.
      وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار.
      ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ.
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه.
      وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب.
      قال الحرّاني: المرْش بأَطراف الأَظافير.
      ومَرَش الماءَ يمرُش: سال.
      والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل.
      ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع أَمْراش.
      وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب.
      والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ.
      والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها.
      ويقال: انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه.
      النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً.
      ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير.
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه.
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته.
      ابن الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه.
      قال: والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ.
      والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف.
      ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وَرَشَ
    • ـ وَرَشَ الطَّعامَ يَرِشُه وُرُوشاً: تَناوَلَهُ وأكَلَ شديداً حريصاً، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَداقِّ الأُمورِ،
      ـ وَرَشَ فلانٌ بفلانٍ: أغْراهُ،
      ـ وَرَشَ عليهم: دَخَلَ وهم يأكلونَ، ولم يُدْعَ.
      ـ ورْشٌ: لَقَبُ عُثْمَانَ بنِ سعيدٍ المُقْرئ، وشيءٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ،
      ـ وَرَشُ: وجَعٌ في الجَوْفِ.
      ـ وَرِشُ: النَّشيطُ الخفيفُ من الإِبِلِ، وغيرِها، وهي: وَرِشَةٌ، وقد ورِشَ.
      ـ تَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ.
      ـ وَرَشَانُ: طائِرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ، لَحْمُهُ أخَفُّ من الحَمامِ، وهي: وَرْشَانَةٌ، ج: وِرْشانٌ، ووَراشينُ.
      ـ في المثلِ’‘ بِعِلَّةِ الوَرَشانِ يأكُلُ رُطَبَ المِشان’‘: يُضْرَبُ لمن يُظْهِرُ شيئاً، والمرادُ منه شيءٌ آخر.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. الكُرَيْشَةُ
    • الكُرَيْشَةُ : نسيجٌ من القطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ورش
    • ورش - يرش ، ورشا ووروشا
      1- ورش : طمع. 2- ورش : إنحط للأمور الدنيئة. 3- ورش : شيئا من الطعام : تناوله. 4- ورشه بفلان : أغراه به، حرضه عليه. 5- ورش على القوم : دخل عليهم وهم يأكلون ولم يدع للأكل.

    المعجم: الرائد

  24. برش
    • "البَرَش والبُرْشَةُ: لون مختلف، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك.
      والبَرَش: من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ؛ الأَبْرَشُ: الذي فيه أَلوان وخِلْط، والبُرْشُ الجمع.
      والبَرَش في شعر الفرس: نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً، وشاة بَرْشاءُ: في لونها نُقَط مختلفة.
      وحَيَّة بَرْشاءُ: بمنزلة الرَّقْشاءِ، والبَرِيش مثله؛ قال رؤبة: وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي،وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان.
      والأَبرشُ: لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه، وقيل: سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر، وقيل: لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش.
      وفي التهذيب: وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش؛ الأَبرَش: الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان، والأَشْيَم: الذي يكون به شَامٌ في جسده، والمُدَثَّر: الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش.
      وفي حديث الطرماح: رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش؛ هو تصغير أَبرَش.
      والبُرْشة: هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان.
      وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ: ذو بَرَش.
      وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء: كثيرة العُشْب.
      وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس.
      ابن سيده: وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر، وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو.
      وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ: كثيرة النبت مختلف أَلوانها، ومكان أَبْرَش كذلك.
      وبنو البَرْشاءِ: قبيلة، سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم؛ قال النابغة:ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ، حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان: اسم.
      والأَبْرَشِيَّةُ: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً،وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ"

    المعجم: لسان العرب

  25. رأش
    • رجل رُؤْشُوشٌ: كثير شعرِ الأُذن.

    المعجم: لسان العرب



معنى فروشي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَشَ** \- [ف ر ش]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَرَشْتُ**،** أَفْرُشُ**،** اُفْرُشْ**، (أَفْرِشُ، اِفْرِشْ)، مص. فَرْشٌ، فِرَاشٌ. 1. "فَرَشَ الْفِرَاشَ" : بَسَطَهُ. "فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً". 2. "فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ" : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا. 3. "فَرَشَ الأَمْرَ" : بَثَّهُ. 4. "فَرَشَ لِصَاحِبِهِ بِسَاطاً" : بَسَطَهُ لَهُ فِي ضِيَافَتِهِ. 5. "فَرَشَ الدَّارَ بِالْحِجَارَةِ" : بَسَطَهَا فِيهَا. 6. "فَرَشَ الرَّجُلُ أَمْرَهُ" : بَسَطَهُ لَهُ كُلَّهُ وَأَعْلَمَهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**فَرْشٌ** \- ج:** فُرُوشٌ**. [ف ر ش]. (مص. فَرَشَ). 1. "فَرْشُ البَيْتِ" : فِرَاشُهُ، مَتَاعُهُ. 2. "فَرْشُ الْحِذَاءِ" : مَا يُوضَعُ دَاخِلَ الْحِذَاءِ مُفَصَّلاً عَلَى قَدِّ الْقَدَمِ. 3. "فَرْشُ الْمَسَائِلِ" : بَسْطُهَا وَتَفْصِيلُ أَحْكَامِهَا. 4. "اِسْتَلْقَى عَلَى الْفَرْشِ" : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَكْثُرُ فِيهِ الْعُشْبُ وَالنَّبَاتُ. 4. ![الأنعام آية142]وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً! (قرآن) : صِغَارُ الأَنْعَامِ الَّتِي لَمْ تَبْلُغْ أَنْ يُحْمَلَ عَلَيْهَا.
معجم الغني
**فَرَشَ** \- [ف ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** فَرَشَ**،** يَفْرِشُ**، مص. فَرْشٌ. "فَرَشَ النَّبَاتُ" : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ.
معجم الغني
**فَرَّشَ** \- [ف ر ش]. (ف: ربا. لازمتع).** فَرَّشْتُ أُفَرِّشُ**،** فَرِّشْ** مص. تَفْرِيشٌ. 1. "فَرَّشَ الطَّائِرُ" : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ وَبَسَطَهُمَا. 2. "فَرَّشَ الزَّرْعُ" : اِنْبَسَطَ وَامْتَدَّتْ أَوْرَاقُهُ. 3. "فَرَّشَهُ بِسَاطاً" : بَسَطَهُ لَهُ. 4. "فَرَّشَ الدَّارَ" : بَلَّطَهَا وَبَسَطَ فِيهَا الصَّفِيحَ وَالآجُرَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفروشات [ جمع ] : أثاث معرض مفروشات - مفروشات أثرية - يضم القصر مفروشات نادرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرش [ مفرد ] : ج مفارش : غطاء يبسط فوق المائدة ونحوها اشتريت مفرش مائدة نقوشه جميلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرشة [ مفرد ] : ج فرشات وفرش : 1 - فرشاة ، أداة من شعر أو سلك أو غيرهما تستعمل للتنظيف أو التصفيف أو الطلاء فرشة أسنان / حلاقة / ملابس . 2 - خصلة من شعر أو نحوه مثبتة في يد طويلة يستخدمها الرسام أو الفنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرشاة [ مفرد ] : ج فرش : 1 - فرشة ، أداة من شعر أو سلك أو غيرهما تستعمل للتنظيف أو التصفيف أو الطلاء فرشاة ملابس / حلاقة / أسنان . 2 - خصلة من شعر أو نحوه مثبتة في يد طويلة يستخدمها الرسام أو الفنان فرشاة رسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراش [ مفرد ] : 1 - موظف يقوم بإعداد المشروبات وتنظيف المكاتب في الهيئات وقطاعات العمل المختلفة . 2 - من يتولى أمر الفراش وخدمته في المنازل ونحوها . 3 - من يؤجر الفرش ويتولى إقامة السرادقات ومتطلباتها في المآتم والأفراح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراشي [ مفرد ] : ( حن ) نوع من أجمل أنواع الأسماك من حيث الشكل والألوان ، ينتشر في البحار الاستوائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرش [ مفرد ] : ج فروش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فرش ° فرش المسائل : بسطها وتحليل أحكامها . 2 - فراش ، أثاث ، مفروشات غيرنا فرش المنزل : استبدلنا المفروش من متاع البيت . 3 - صغار الأنعام والدواب التي لا تطيق الحمل { ومن الأنعام حمولة وفرشا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراشة [ مفرد ] : ج فراشات وفراش : 1 - ( حن ) واحدة الفراش ، جنس حشرات من الفصيلة الفراشية وهو الطور الكامل الواضع للبيض ، تتعدد أنواعه وأصنافه مع تعدد ألوان أجنحته وأشكالها ، يطير ويتهافت حول النار يحب الأطفال اللعب مع الفراش / الفراشات - { يوم يكون الناس كالفراش المبثوث } ° أطيش من فراشة [ مثل ] : مندفع متهور ، لا يتحرى عواقب الأمور . 2 - كل رقيق من عظم أو حديد أو نحوهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراش [ مفرد ] : ج أفرشة وفرش وفرش : متكأ ؛ ما يبسط ويكون صالحا للنوم أو للتمدد والتقلب عليه فراش مريح - { متكئين على فرش بطائنها من إستبرق } [ ق ] - { متكئين على فرش بطائنها من إستبرق } - { الذي جعل لكم الأرض فراشا } ° أوى إلى فراشه : نام ، رقد - الولد للفراش [ حديث ] : أي للزوج - على فراش الموت : يحتضر - لازم فراشه / طريح الفراش : كان مريضا - مات على فراشه : مات ميتة طبيعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرش يفرش ، تفريشا ، فهو مفرش ، والمفعول مفرش ( للمتعدي ) • فرش الزرع : تشعب ، انبسط على وجه الأرض وانتشرت وامتدت أوراقه . • فرش الطائر : بسط جناحيه مرفرفا . • فرش أسنانه : نظفها بالفرشاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترش يفترش ، افتراشا ، فهو مفترش ، والمفعول مفترش• افترش الشيء : اتخذه فراشا ( متكأ ، وسادة ، ونحوهما ) افترش ثوبه - افترش الأرض والتحف السماء ° الافتراش : جلسة المصلي في نهاية الصلاة الرباعية الركعات يضع إحدى إليتيه على الأرض ويفترش رجله الأخرى . • افترش ذراعيه : بسطهما على الأرض كالفراش له . • افترش الرجل : صرعه وعلاه تغالب المتصارعان حتى افترش أحدهما الآخر . • افترش المرأة : وطئها ، جامعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرش يفرش ويفرش ، فرشا ، فهو فارش ، والمفعول مفروش ( للمتعدي ) • فرش النبات : انبسط على وجه الأرض فرشت نباتات الحديقة وغطت الممرات . • فرش السجادة : بسطها فرش الطائر جناحيه - { والأرض فرشناها فنعم الماهدون } : بسطناها ومهدناها . • فرش الشقة : أثثها ، جهزها بالأثاث والفراش فرش غرفتين . • فرش الطريق بالورود : نشرها فيه ، نثرها فيه فرش الممر بالحصى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترشَ يفترش، افتراشًا، فهو مُفترِش، والمفعول مُفترَش • افترش الشَّيءَ: اتخذه فِراشًا (متَّكأ، وسادة، ونحوهما) "افترش ثوبه- افترش الأرض والتحف السَّماء"| الافتراش: جلسة المصلي في نهاية الصلاة الرباعيّة الركعات يضع إحدى إليتيه على الأرض ويفترش رجله الأخرى. • افترش ذراعيه: بسطهما على الأرض كالفراش له. • افترش الرَّجلَ: صَرَعه وعَلاه "تغالب المتصارعان حتَّى افترش أحدُهما الآخر". • افترشَ المرأةَ: وطِئها، جامعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراشة [ مفرد ] : حرفة الفراش .
المعجم الوسيط
النّباتُ ـِ فَرْشاً: انبسط على وجه الأرض. وـ الشيءَ ـُِ فَرْشاً، وفِراشاً: بسطه. ويقال: فرش الطائر جناحيه: رفرف بهما وبسطهما. وفرش لفلان بساطاً أو نحوه: بسطة له في ضيافته. وفرش الدّار و نحوها بالحجارة ونحوها: بسطها فيها. وـ الأمرَ: بثّه. وـ فلاناً أمره: بسطه له كلّه وأعلمه إياه.( أفْرَشَ ) الرجلُ: صار له فرش. وـ الشجرُ: أغصن. ويقال: ما أفرش عنه: ما أقلع. وـ الشّجّةُ الرّأسَ: أصابت فراشه فصدعته من غير كسر. وـ فلاناً: اغتابه وأساء القول فيه. وـ السّيفَ: رقّقه وأرهفه. وـ فلاناً بِساطاً: بسطه له في ضيافته.( فَرَّشَ ) الطائرُ: رفرف بجناحيه وبسطهما. وـ الزّرعُ: انبسط وامتدّ على وجه الأرض. وـ فلان الدّارَ: بلّطها. وـ فلاناً بساطاً: أفرشه إياه.( افْتَرَش ) الشيءُ: انبسط. وـ الثوبَ ونحوه: اتّخذه فراشاً. وـ السماءُ القومَ: أخذتهم بالمطر. وـ فلاناً: صرعه وعلاه. وـ لسانه: بسطه وتكلّم كيف شاء. وـ أثره: اقتفاه وتبعه. فهو مفترش.( انْفَرَش ) الشيءُ: انبسط.( تَفَرّش ) الطائرُ: فرّش.( الفَرَاش ): جنس حشرات من الفصيلة الفراشية ورتبة حرشفيات الأجنحية، تتهافت حول السِّرَاج فتحترق. واحدتها: فراشة. ومنه المثل: ( أطيش من فراشة ). وـ الحباب يعلو الشّراب. وفراش اللّسان: اللحمة التي تحته. وفراش الظهر: مغرس أعالي الضلوع فيه.( الفِرَاش ): ما يفرش من متاع البيت. وـ البيت. وـ عُشّ الطائر. وـ موقع اللّسان في قعر الفم. ( ج ) فُرُش، وأفرشة.( الفَرَاشَة ): واحدة الفراش. وـ الرجل الخفيف الرأس الطّيّاشة. وـ كلّ رقيق من عظم أو حديد. وـ البقية تبقى في الحوض من الماء القليل. وـ إحدى العظام الرّقاق التي تلي القحف في الدّماغ. ( ج ) فراش.( الفِرَاشَة ): حرفة الفرّاش.( الفَرّاش ): من يتولّى أمر الفِراش وخدمته في المنازل ونحوها. ( مج ). وـ من يؤجر الفرش للناس في الأعراس والمآتم ونحوها من سرادقات وبسط وكراسيّ. ( مج ).( الفَرْش ): فرش البيت: فِراشه. وـ فرش المسائل: بسطها وتفصيل أحكامها. وـ الفضاء الواسع من الأرض. وـ الموضع الذي يكثر فيه النبات. وـ الزرع ينبسط على الأرض. وـ صغار الأنعام التي لم تبلغ أن يحمل عليها. وفي التنزيل العزيز: {ومن الأنعام حمولة وفرشاً}.( الفَرِيش ): ما يفرش. وـ من النبات: ما انبسط على وجه الأرض ولم يقم على ساق، وهي فريشة. ( ج ) فَرَائِش. وـ الثور العربيّ الذي لا سنام له.( المُفَرّش ) من الجمال: الذي لا سنام له.( المِفْرَش ): ثياب غلاظ مضرّبة. وـ غطاء يبسط فوق المائدة ونحوها. ( محدثة ).( المِفْرَشَة ): مفرش صغير. وـ فِراش يكون على الرّحْل، يجلس عليه الراكب.( المفْرُوشة ): يقال: ناقة مفروشة الرِّجل، إذا كان فيها انحناء.
مختار الصحاح
ف ر ش : الفِرَاشُ واحد الفُرُشِ وقد يكنى به عن المرأة و فَرَشَ الشيء يفرشه بالضم فِرَاشا بالكسر بسطه و الفَرْشُ بوزن العرش المَفْرُوشُ من متاع البيت وهو أيضا صغار الإبل ومنه قوله تعالى { حمولة وفرشا } قال الفراء ولم أسمع له بجمع قال ويحتمل أن يكون مصدرا سمي به من قولهم فَرَشَها الله فَرْاً أي بثها بثا و افْتَرَشَ الشيء انبسط و افْتَرَشَهُ وطئه و افْتَرَشَ ذراعيه بسكهما على الأرض و تَفْرِيشُ الدار تبليطها و فَرَاشَةُ القفل بالتخفيف ما ينشب فيه يقال أقفل فافرش و الفَرَاشةُ التي تطير وتتهافت في السراج وفي لامثل أطيش من فراشة والجمع فَرَاشٌ
الصحاح في اللغة
الفِراشُ: واحد الفُرُشِ، وقد يُكْنى به عن المرأة. وفَرَشْتُ الشيء أفْرُشُهُ فِراشاً: بسطته. ويقال فَرَشَهُ أمره، إذا أوسعه إياه. وفلان كريم المفارِشِ، إذا تزوَّج كرائم النساء. والفَرْشُ: المفروشُ من متاع البيت. والفَرْشُ: الزرع إذا فرَّشَ. والفَرْشُ: الفضاء الواسع. والفَرْشُ: صغار الإبل. ومنه قوله تعالى: "ومن الأنعامِ حَمولَةً وفَرْشا". والفَرْشُ في رجل البعير: اتِّساعٌ قليلٌ، وهو محمودٌ، وإذا كثر وأفرط الرَوَحُ حتَّى اصطكَّ العُرقوبان فهو العَقَلُ، وهو مذمومٌ. قال الجعدي: مطوِيَّةِ الزَوْرِ طَيَّ البئرِ دَوْسَرةٍ=مفروشةِ الرِجلِ فَرْشاً لم يكن عَقَلا ويقال: الفَرْشُ في الرجل، هو أن لا يكون فيها انتصابٌ ولا إقعادٌ. وافْتَرَشَ الشيءُ، أي انبسط. يقال: أكمةٌ مُفْتَرِشَةُ الظَهر، إذا كانت دَكَّاءَ. وافتَرَشَهُ، أي وطِئه. وافْترش ذراعيه: بسطهما على الأرض. وافترشَ لسانه، إذا تكلَّم كيف شاء، أي بسطه. وقولهم: ما أفْرَشَ عنه، أي ما أقلع. وتَفْريشُ الدار: تبليطها. والمُفَرِّشُ: الزرعُ إذا انبسط. وقد فَرَّشَ تَفْريشاً. والمُفرِّشَةُ أيضاً: الشجَّة التي تصدع العظم ولا تَهْشِم. وفَراشَةُ القُفْلِ: ما ينشب فيه. يقال: أقفلَ فأفرَشَ. والفراشَةُ: كلُّ عظم رقيق. وفَراشُ الرأس: عظامٌ رقاقٌ تلي القحف. والفَراشَةُ: التي تطير وتهافتُ في السِراج. وفي المثل: أطْيَشُ من فراشَةٍ". والجمع فراشٌ. والفَراشُ: ما يبس بعد الماء من الطين على وجه الأرض. وفراشُ النبيذ: الحَبَبُ الذي عليه، عن أبي عمرو. وكذلك حَبَبُ العَرَقِ. قال لبيد: علا المِسْكُ والديباجُ فوق نُحورِهِمْ   فَراشَ المسيحِ كالجُمانِ المُحَبَّـبِ وكلُّ ذات حافرٍ فهي فَريشٌ بعد نِتاجها بسبعة أيام، والجمع فَرائشُ. وتَفَرَّشَ الطائر: رفرف بجناحيه وبسطَهما.
لسان العرب
فَرَشَ الشيء يفْرِشُه ويَفْرُشُه فَرْشاً وفَرَشَه فانْفَرَش وافْتَرَشَه بسَطَه الليث الفَرْشُ مصدر فَرَشَ يَفْرِش ويفْرُش وهو بسط الفراش وافْتَرشَ فلان تُراباً أَو ثوباً تحته وأَفْرَشَت الفرس إِذا اسْتَأْتَتْ أَي طلبت أَن تُؤْتى وافْتَرشَ فلان لسانَه تكلم كيف شاء أَي بسطه وافْتَرشَ الأَسدُ والذئب ذراعيه رَبَضَ عليهما ومدّهما قال تَرى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيه كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه الصَّدِيعُ وافتَرَشَ ذراعيه بسطهما على الأَرض وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه نهى في الصلاة عن افتراش السبع وهو أَن يَبْسُط ذراعيه في السجود ولا يُقِلَّهما ويرْفَعَهما عن الأَرض إِذا سَجَد كما يَفْتَرشُ الذئبُ والكلب ذراعيه ويبسطهما والافْتِراشُ افْتِعالٌ من الفَرْش والفِراش وافْتَرَشَه أَي وطِئَه والفِراشُ ما افْتُرِش والجمع أَفْرِشةٌ وفُرُشٌ سيبويه وإِن شئت خفَّفْت في لغة بني تميم وقد يكنى بالفَرْش عن المرأَة والمِفْرَشةُ الوِطاءُ الذي يُجْعل فوق الصُّفَّة والفَرْشُ المَفْروشُ من متاع البيت وقوله تعالى الذي جعل لكم الأَرض فِراشاً أَي وِطاءً لم يَجْعلها حَزْنةً غَليظة لا يمكن الاستقرار عليها ويقال لَقِيَ فلان فلاناً فافْتَرَشَه إِذا صرَعَه والأَرض فِراشُ الأَنام والفَرْشُ الفضاءُ الواسع من الأَرض وقيل هي أَرض تَسْتوي وتَلِين وتَنْفَسِح عنها الجبال الليث يقال فَرَّش فلان داره إِذا بلّطَها قال أَبو منصور وكذلك إِذا بَسَطَ فيها الآجُرَّ والصَفِيحَ فقد فَرَّشَها وتَفْرِيشُ الدار تَبْلِيطُها وجمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرض لا سَنام له وأَكمةٌ مُفْتَرِشةُ الأَرض كذلك وكلُّه من الفَرْشِ والفَرِيشُ الثَوْرُ العربي الذي لا سنام له قال طريح غُبْس خَنابِس كلّهنّ مُصَدّرٌ نَهْدُ الزُّبُّنّة كالفَرِيشِ شَتِيمُ وفَرَشَه فِراشاً وأَفْرَشَه فَرَشَه له ابن الأَعرابي فَرَشْتُ زيداً بِساطاً وأَفْرَشْته وفَرَّشْته إِذا بَسَطت له بِساطاً في ضيافتِه وأَفْرَشْته إِذا أَعْطَبته فَرْشاً من الإِبل الليث فَرَشْت فلاناً أَي فَرَشْت له ويقال فَرَشْتُه أَمْري أَي بسطته كلَّهُ وفَرَشْت الشيء أَفْرِشُه وأَفْرُشُه بسطته ويقال فَرَشَه أَمْرَهي إِذا أَوسَعه إِياه وبسَطه له والمِفْرَشُ شيء كالشاذَكُونَة ( * الشاذكونة ثياب مُضرَّبَة تعمل باليمن « القاموس » ) والمِفْرَشةُ شيء يكون على الرحْل يَقعد عليها الرجل وهي أَصغرُ من المِفْرَش والمِفْرَش أَكبرُ منه والفُرُشُ والمَفارِشُ النِّساءُ لأَنهن يُفتَرَشْن قال أَبو كبير مِنْهُمْ ولا هُلْك المَفارِش عُزَّل أَي النساء وافْتَرَشَ الرجل المرأَة للّذَّة والفَريشُ الجاريةُ يَفْتَرِشُها الرجلُ الليث جارية فَرِشٌ قد افْتَرَشَها الرجل فَعِيلٌ جاء من افْتَعَل قال أَبو منصور ولم أَسمع جارية فَرِيش لغيره أَبو عمرو الفِراش الزوج والفِراش المرأَة والفِراشُ ما يَنامان عليه والفِراش البيت والفِراشُ عُشُّ الطائرِ قال أَبو كبير الهذلي حتى انْتَهَيْتُ إِلى فِراش عَزِيزَةٍ والفَراشُ مَوْقِع اللسان في قعر الفمِ وقوله تعالى وفُرُشٍ مَرْفُوعةٍ قالوا أَراد بالفُرُشِ نساءَ أَهل الجنة ذواتِ الفُرُشِ يقال لامرأَة الرجل هي فِراشُه وإِزارُه ولِحافُه وقوله مرفوعة رُفِعْن بالجَمال عن نساء أَهلِ الدنيا وكلُّ فاضلٍ رَفِيعٌ وقوله صلى اللَّه عليه وسلم الولدُ للفِراشِ ولِلْعاهِر الحجَرُ معناه أَنه لمالك الفِراشِ وهو الزوج والمَوْلى لأَنه يَفْتَرِشُها هذا من مختصر الكلام كقوله عز وجل واسأَل القريةَ يريد أَهلَ القريةِ والمرأَة تسمى فِراشاً لأَن الرجل يَفْتَرِشُها ويقال افْتَرَشَ القومُ الطريقَ إِذا سلكوه وافْتَرشَ فلانٌ كريمةَ فلانٍ فلم يُحْسنْ صحبتها إِذا تزوّجها ويقال فلانٌ كريمٌ مُتَفَرِّشٌ لأَصحابه إِذا كان يَفْرُشُ نفسَه لهم وفلان كريمُ المَفارِشِ إِذا تزوّج كرائمَ النِّساء والفَرِيشُ من الحافر التي أَتى عليها من نِتاجها سبعةُ أَيام واستحقت أَن تُضرَبَ أَتاناً كانت أَو فَرَساً وهو على التشبيه بالفَرِيشِ من النساء والجمع فَرائشُ قال الشماخ راحَتْ يُقَحِّمُها ذو ازْملٍ وسَقَتْ له الفَرائِشُ والسُّلْبُ القَيادِيدُ الأَصمعي فرسٌ فَرِيشٌ إِذا حُمِلَ عليها بعد النِّتاج بسبع والفَرِيشُ من ذوات الحافر بمنزلة النُّفَساء من النساء إِذا طهُرت وبمنزلة العُوذِ من النوق والفَرْشُ الموضع الذي يكثر فيه النبات والفَرْشُ الزرع إِذا فَرَّشَ وفَرَشَ النباتُ فَرْشاً انبسط على وجه الأَرض والمُفَرِّشُ الزرع إِذا انبسط وقد فَرَّشَ تَفْريشاً وفَراشُ اللسان اللحمة التي تحته وقيل هي الجلدة الخَشْناء التي تلي أُصولَ الأَسْنان العُلْيا وقيل الفَراشُ مَوْقع اللسان من أَسفل الحَنَك وقيل الفَراشَتانِ بالهاء غُرْضُوفانِ عند اللَّهاة وفَراشُ الرأْس عِظامٌ رِقاق تلي القِحْف النضر الفَراشانِ عِرْقان أَخْضران تحت اللسان وأَنشد يصف فرساً خَفِيف النَّعامةٍ ذُو مَيْعةٍ كَثِيف الفَراشةِ ناتي الصُّرَد ابن شميل فَراشا اللجامِ الحَديدتانِ اللتان يُرْبط بهما العذاران والعذَارانِ السَّيْرانِ اللذان يُجْمعان عند القَفا ابن الأَعرابي الفَرْشُ الْكذِبُ يقال كَمْ تَفْرُش كَمْ وفَراشُ الرأْس طرائقُ دِقاق من القِحْف وقيل هو ما رَقَّ من عظْم الهامة وقيل كلُّ رقيقٍ من عظمٍ فَراشَةٌ وقيل كل عظم ضُرب فطارت منه عظامٌ رِقاقٌ فهي الفَراش وقيل كل قُشور تكون على العظْم دون اللحم وقيل هي العِظامُ التي تخرج من رأْس الإِنسان إِذا شُجّ وكُسِر وقيل لا تُسمى عِظامُ الرأْس فَراشاً حتى تتبيّن الواحدة من كل ذلك فَراشةٌ والمُفَرِّشةُ والمُفْتَرِشةُ من الشِّجاجِ التي تبلغ الفَراش وفي حديث مالك في المُنَقِّلَةِ التي يَطيرُ فَراشُها خمسةَ عشرَ المُنَقَّلَةُ من الشِّجاج التي تُنَقِّلُ العظام الأَصمعي المُنَقِّلة من الشجاج هي التي يخرج منها فَراشُ العظام وهي قشرة تكون على العظم دون اللحم ومنه قول النابغة ويَتْبَعُها منهمْ فَراشُ الحَواجِب والفَراش عظم الحاجب ويقال ضرَبه فأَطارَ فَراشَ رأْسه وذلك إِذا طارت العظام رِقاقاً من رأْسه وكل رقيق من عظم أَو حديدٍ فهو فَراشةٌ وبه سميت فَراشةُ القُفل لرِقَّتِها وفي حديث علي كرم اللَّه وجهه ضَرْبٌ يَطِير منه فَراشُ الهامِ الفَراشُ عظام رقاق تلي قِحْف الرأْس الجوهري المُفَرِّشةُ الشَّجّةُ التي تَصْدَع العظم ولا تَهْشِم والفَراشةُ ما شخَص من فروع الكتفين فيما بين أَصْل العنق ومستوى الظهر وهما فَراشا الكتفين والفَراشَتان طرَفا الوركين في النُّفْرة وفَراشُ الظَّهْر مَشكّ أَعالي الضُّلُوع فيه وفَراشُ القُفْل مَناشِبُه واحدتُها فَراشة حكاها أَبو عبيد قال ابن دريد لا أَحْسبها عربيّة وكلُّ حديدةٍ رقيقة فَراشةٌ وفَراشةُ القُفْل ما يَنْشَبُ فيه يقال أَقْفَلَ فأَفْرَشَ وفَراشُ التَّبِيذ الحَبَبُ الذي عليه والفَرْشُ الزَّرْع إِذا صارت له ثلاثُ ورَقاتٍ وأَرْبعٌ وفَرْشُ الإِبِلِ وغيرِها صِغارُها الواحدُ والجمع في ذلك سواءٌ قال الفراء لم أَسمع له بجمع قال ويحتمل أَن يكون مصدراً سمي به من قولهم فَرَشَها اللَّهُ فَرْشاً أَي بَثُّها بَثّاً وفي التنزيل العزيز ومن الأَنْعام حَمُولةً وفَرْشاً وفَرْشُها كِبارُها عن ثعلب وأَنشد له إِبلٌ فَرْشٌ وذاتُ أَسِنَّة صُهابيّة حانَتْ عليه حُقُوقُها وقيل الفَرْشُ من النَّعَم ما لا يَصْلح إِلا للذبح وقال الفراء الحَمُولةُ ما أَطاقَ العملَ والحَمْلَ والفَرْشُ الصغارُ وقال أَبو إِسحق أَجْمَع أهْلُ اللغة على أَن الفَرْشَ صِغارُ الإِبل وقال بعض المفسرين الفَرْشُ صغارُ الإِبل وإِن البقر والغنم من الفَرْش قال والذي جاء في التفسير يدلّ عليه قولُه عز وجل ثمانية أَزواجٍ من الضأْن اثنين ومن المَعزِ اثنين فلما جاء هذا بدلاً من قوله حَمُولة وفرْشاً جعله للبقر والغنم مع الإِبل قال أَبو منصور وأَنشدني غيرهُ ما يُحَقّق قول أَهل التفسير ولنا الحامِلُ الحَمُولةُ والفَرْ شُ من الضَّأْن والحُصُونُ السيُوفُ وفي حديث أُذَينةَ في الظُّفْرِ فَرْشٌ من الإِبل هو صغارُ الإِبل وقيل هو من الإِبل والبقر والغنم ما لا يصلح إِلا للذبح وأَفْرَشْتُه أَعْطَيته فَرْشاً من الإِبل صغاراً أَو كباراً وفي حديث خزيمة يذكر السَّنَة وتركَتِ الفَرِيش مُسْحَنْكِكاً أَي شديدَ السواد من الاحتراق قيل الفَراش الصغارُ من الإِبل قال أَبو بكر هذا غيرُ صحيح عندي لأَن الصِّغارَ من الإِبل لا يقال لها إِلا الفَرْش وفي حديث آخر لكم العارض والفَريشُ قال القتيبي هي التي وَضَعَت حديثاً كالنُّفَساء من النساء والفَرْشُ منابت العُرْفُط قال الشاعر وأَشْعَث أَعْلى ماله كِففٌ له بفَْرشِ فلاةٍ بينَهنَّ قَصِيمُ ابن الأَعرابي فَرْشٌ من عُرْفُط وقَصِيمَةٌ من غَضاً وأَيكةٌ من أَثْلٍ وغالٌّ من سَلَم وسَليلٌ من سَمُر وفَرْشُ الحطب والشجر دِقُّه وصِغارُه ويقال ما بها إِلا فَرْشٌ من الشجر وفَرْشُ العِضاهِ جماعتُها والفَرْشُ الدارةُ من الطَّلْح وقيل الفَرْشُ الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرْفُطُ والسَّلَم والعَرْفَجُ والطَّلْح والقَتاد والسَّمُر والعَوْسجُ وهو ينبت في الأَرض مستوية ميلاً وفرسخاً أَنشد ابن الأَعرابي وقد أَراها وشَواها الجُبْشا ومِشْفَراً إِن نطَقَتْ أَرَشَّا كمِشْفَرِ النابِ تَلُوكُ الفَرْشا ثم فسره فقال إِن الإِبل إِذا أَكلت العرفط والسلم استَرْخت أَفواهُها والفَرْشُ في رِجْل البعير اتساعٌ قليل وهو محمود وإِذا كثُر وأَفرط الرَّوَحُ حتى اصطَكَّ العُرْقوبان فهو العَقَل وهو مذموم وناقة مَفْرُوشةُ الرِّجْل إِذا كان فيها اسْطار ( * قوله اسْطار هكذا في الأَصل ) وانحناء وأَنشد الجعدي مَطْويَّةُ الزَّوْرِ طيَّ البئْرِ دَوْسَرة مَفْروشة الرِّجْل فَرْشاً لم يكن عَقَلا ويقال الفَرْشُ في الرِّجُل هو أَن لا يكون فيها أَن لا يكون فيها انْتِصابٌ ولا إِقْعاد وافْتَرَشَ الشيءَ أَي انبسط ويقال أَكَمَةٌ مُفْتَرِشةُ الظَّهْر إِذا كانت دكَّاءَ وفي حديث طَهْفة لكم العارِض والفَريشُ الفَريشُ من النبات ما انْبَسط على وجه الأَرض ولم يَقُم على ساق وقال ابن الأَعرابي الفَرْشُ مَدْح والعَقَل ذمٌّ والفَرْشُ اتساع في رِجْل البعير فإن كثُر فهو عَقَل وقال أَبو حنيفة الفَرْشةُ الطريقةُ المطمئنة من الأَرض شيئاً يقودُ اليومَ والليلة ونحو ذلك قال ولا يكون إِلا فيما اتسع من الأَرض واستوى وأَصْحَرَ والجمع فُرُوش والفَراشة حجارة عظام أَمثال الأَرْجاء توضع أَوّلاً ثم يُبْنى عليها الركِيبُ وهو حائط النخل والفَراشةُ البقيّة تبقى في الحوض من الماء القليل الذي ترى أَرض الحوض من ورائه من صَفائه والفَراشةُ مَنْقَع الماء في الصفاةِ وجمعُها فَراشٌ وفَراشُ القاعِ والطين ما يَبِشَ بعد نُضُوب الماء من الطين على وجه الأَرض والفَراشُ أَقلُّ من الضَّحْضاح قال ذو الرمة يصف الحُمُر وأَبْصَرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً وأَنَّ البَقْلَ ذَاوٍ ويابِسُ والفَراشُ حَبَبُ الماءِ من العَرَقِ وقيل هو القليل من العرق عن ابن الأَعرابي وأَنشد فَراش المَسِيح فَوْقَه يَتَصَبَّبُ قال ابن سيده ولا أَعرف هذا البيت إِنما المعروف بيت لبيد عَلا المسْك والدِّيباج فوقَ نُحورِهم فَراش المسيحِ كالجُمَان المُثَقَّب قال وأَرى ابن الأَعرابي إِنما أَراد هذا البيت فأَحالَ الروايةَ إِلا أَن يكون لَبِيدٌ قد أَقْوى فقال فراش المسيح فوقه يتصبب قال وإِنما قلت إِنه أَقْوى لأَنّ رَوِيَّ هذه القصيدةِ مجرورٌ وأَوّلُها أَرى النفسَ لَجّتْ في رَجاءِ مُكَذَّبِ وقد جَرّبَتْ لو تَقْتَدِي بالمُجَرَّبِ وروى البيت كالجمان المُحَبَّبِ قال الجوهري مَنْ رفعَ الفَراشَ ونَصَبَ المِسْكَ في البيت رفَعَ الدِّيباجَ على أَن الواو للحال ومَنْ نصب الفَراشَ رفعَهما والفَرَاشُ دوابُّ مثل البعوض تَطير واحدتُها فَراشةٌ والفرَاشةُ التي تَطير وتَهافَتُ في السِّراج والجمع فَراشٌ وقال الزجاج في قوله عز وجل يومَ يكونُ الناسُ كالفَراشِ المَبثُوثِ قال الفَراش ما تَراه كصِغارِ البَقِّ يَتَهافَتُ في النار شَبَّهَ اللَّهُ عزّ وجل الناسَ يومَ البَعْث بالجراد المُنْتَشر وبالفَراش المبثوث لأَنهم إِذا بُعِثُوا يمُوج بعضُهم في بعض كالجراد الذي يَمُوج بعضُه في بعض وقال الفرّاء يريد كالغَوْغاءِ من الجراد يَرْكَبُ بعضه بعضاً كذلك الناس يَجُول يومئذ بعضُهم في بعض وقال الليث الفَراشُ الذي يَطِير وأَنشد أَوْدى بِحِلْمِهمُ الفِياشُ فِحلْمُهم حِلْمُ الفَراشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي ( * هذا البيت لجرير وهو في ديوانه على هذه الصورة ) أَزرَى بحِلمُِكُمُ الفِياشُ فأنتمُ مثلُ الفَراش غَشِين نار المصطلي وفي المثل أَطْيَشُ من فَراشةٍ وفي الحديث فتَتَقادَعُ بهم جَنْبةُ السِّراطِ تَقادُعَ الفَراشِ هو بالفتح الطير الذي يُلْقي نفسَه في ضوء السِّراج ومنه الحديث جَعَلَ الفَراشُ وهذه الدوابُّ تقع فيها والفَراشُ الخفيفُ الطَّيّاشَةُ من الرجال وتَفَرّش الطائرُ رَفْرَفَ بجناحيه وبسَطَهما قال أَبو دواد يصف ربيئة فَأَتانا يَسْعَى تَفَرُّشَ أُمّ ال بَيْض شَدّاً وقد تَعالى النهارُ ويقال فَرَّشَ الطائرُ تَفْرِيشاً إِذا جعل يُرَفْرِف على الشيء وهي الشَّرْشَرةُ والرَفْرَفةُ وفي الحديث فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفَرّش هو أَن تَقْرب من الأَرض وتَفْرُش جَناحيها وتُرَفْرِف وضرَبَه فما أَفْرَش عنه حتى قَتَلَه أَي ما أَقْلعَ عنه وأَفْرَش عنهم الموتُ أَي ارْتفع عن ابن الأَعرابي وقولهم ما أَفْرَشَ عنه أَي ما أَقْلَع قال يزيد ابن عمرو بن الصَّعِق ( * قوله « قال يزيد إلخ » هكذا في الأصل والذي في ياقوت وأَمثال الميداني لم أَر يوماً مثل يوم جبله لما أَتتنا أسد وحنظله وغطفان والملوك أزفله تعلوهم بقضب منتخله وزاد الميداني لم تعد أَن أَفرش عنها الصقله ) نحْنُ رُؤوسُ القومِ بَيْنَ جَبَلَهْ يومَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ أَي أَنها جُدُدٌ ومعنى مُنْتَخَلة مُتَخَيَّرة يقال تَنَخَّلْت الشيءَ وانْتَخَلْته اخْتَرْته والصَّقَلةُ جمعُ صاقِل مثل كاتب وكَتَبة وقوله لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ أَي لم تُجاوِزْ أَن أَقْلَع عنها الصقلةُ أَي أَنها جُدُدٌ قَرِيبةُ العهدِ بالصَّقْلِ وفرش عنه أَرادَه وتهيّأَ له وفي حديث ابن عبد العزيز إِلا أَن يكون مالاً مُفْتَرَشاً أَي مغصوباً قد انْبَسطت فيه الأَيْدي بغير حق من قولهم افْتَرَش عِرْضَ فلانٍ إِذا اسْتباحَه بالوَقِيعة فيه وحقيقتُه جَعَله لنفسه فِراشاً يطؤُه وفَرْش الجَبَا موضع قال كُثيّر عزة أَهاجَك بَرْقٌ آخِرَ الليلِ واصِبُ تضَمَّنَه فَرْشُ الجَبا فالمَسارِبُ ؟ والفَرَاشةُ أَرض قال الأَخطل وأَقْفَرت الفَراشةُ والحُبَيّا وأَقْفَر بَعْد فاطِمةَ الشَّقِيرُ ( * قوله » الشقير » كذا بالأصل هنا وفي مادة شقر بالقاف وفي ياقوت الشفير بالفاء ) وفي الحديث ذكر فَرْش بفتح الفاء وتسكين الراء وادٍ سلَكه النبي صلى اللَّه عليه وسلم حين سارَ إِلى بدر واللَّه أَعلم
الرائد
* فرش يفرش ويفرش: فرشا وفراشا. 1-الشيء: بسطه. 2-ه أمرا: بسطه له. 3-الأمر: بثه، نشره. 4-كذب. 5-عنه: أراده وتهيأ له.
الرائد
* فرش يفرش ويفرش: فرشا. النبات: انبسط على وجه الأرض.
الرائد
* فرش تفريشا. 1-الطائر: رفرف بجناحيه وبسطهما. 2-ه بساطا: بسطه له. 3-الزرع: انبسط وامتدت أوراقه. 4-الدار: بلطها وبسط فيها الصفيح والآجر.
الرائد
* فرش. 1-مص. فرش. 2-م فرش من متاع البيت. 3-فضاء واسع من الأرض. 4-مكان يكثر فيه النبات. 5-زرع صارت له ثلاث ورقات أو أربع. 6-ماشية لا تصلح إلا للذبح. 7-صغار الجمال. 8-صغار الشجر والحطب. 9-كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: