أَبُو فَرْوَةَ : يُعْرَفُ في مِصْرَ والْمَغْرِبِ بِـ الْقسْطلِ ، والْكَسْتُنَاءِ في مِصْرَ أَيْضاً ، وَ بِـ الْبُنْدُقِ في تُونُسَ ، وَالدَّرَّاق في لُبْنَانَ
فَري: (اسم)
مصدر فرَى
فَريّ: (اسم)
الجمع : أفرياءُ
رَجُلٌ فَرِيٌّ : مُخْتَلِقٌ ، كاذب
الفَرِيُّ مِنَ الأمُورِ : المُخْتَلَق
الفَرِيُّ : أمر عجيب ، عظيم ، محيِّر
فلانٌ يَفْرِي الفَرِي : إِذا أَجَادَ عَمَلَه وأَتَى فيه بالعجيب
فُرَّى: (اسم)
الفُرَّى : الكَتيبة المُنهزِمَة
فِرًى: (اسم)
فِرًى : جمع فِرية
فريون: (اسم)
اسم تجاريّ لمشتقات غازيّة فلورية من مشتقات هيدروكربونيَّة ، تستخدم في صناعة الثلاجات الكهربائيّة وأجهزة التكييف وغيرها ، ويتفاعل غاز الفريون في طبقات الجو العليا بما ينتج عنه تدمير طبقة الأوزون
الفرية: (مصطلحات)
بكسر فسكون جمع فري ، الكذب وقد يستعملها الفقهاء بمعنى القذف الكاذب . ( فقهية )
,
فَرْوَةُ
ـ فَرْوَةُ : لُبْسٌ معروف ، وجِلْدَةُ الرأسِ ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ ، والغِنَى ، والثَّرْوَةُ ، ورَجُلٌ ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها ، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ ، والتاجُ ، وخِمارُ المرأةِ . ـ جُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ : عليها فرْوَةٌ . ـ افْتَرَى فَرْواً : لَبِسَهُ . ـ ذُو الفَرْوَةِ : السائِلُ . ـ ذُو الفَرْوَيْنِ : جَبَلٌ بالشامِ . ـ ساقُ الفَرْوَيْنِ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ . ـ ذُو الفُرَيَّةِ : فارِسٌ ، وشاعِرٌ . ـ فَرْوانُ : اسمٌ . ـ فارِيانانِ : قرية ، منها : محمدُ بنُ تَميمٍ ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ . ـ فَرَاوَةُ : بلد بِخُرَاسانَ .
المعجم: القاموس المحيط
فَراهُ
ـ فَراهُ يَفْرِيهِ : شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً ، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ ، ـ فَرى الكَذِبَ : اخْتَلَقَهُ ، كافْتَرَاهُ ، ـ فَرى المَزَادَةَ : خَلَقَها ، وصَنَعَها ، ـ فَرى الأرْضَ : سارَها ، وقَطَعَها . ـ فَرِيَ فَرًى : تَحَيَّرَ ، ودُهِشَ . ـ أفْرَاهُ : أصْلَحَه ، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ ، ـ أفْرَى فُلاناً : لامَهُ . ـ فَرْيَةُ : الجَلَبَةُ ، ـ فِرْيَةُ : الكذِبُ . ـ فَرِيُّ : الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ ، أو العَظِيمُ ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ ، كالفَرِيَّةِ ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ . ـ تَفَرَّى : انْشَقَّ ، ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ : انْبَجَسَتْ . ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ : تابِعِيٌّ . ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ : يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ .
فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ :- • فرَى الشَّيءَ 1 - شقَّه وقطَعه :- فرَى بطن الشاة . 2 - فتّته ، قطّعه قطعًا صغيرة :- فرَى اللحمَ / البصلَ . • فرَى القولَ : اختلقه ، كذب :- َلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [ حديث ] :- • ما يفري فريه أحد : يجيد العمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فرا
" الفَرْو والفَرْوَة : معروف الذي يُلبس ، والجمع فِراء ، فإِذا كان الفرو (* قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل .) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة ؛ قال الكميت : إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع ، وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته . قال أَبو منصور : والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة . وافْتَرَيْت فَرْواً : لَبِسته ؛ قال العجاج : يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة : جِلدة الرأْس . وفَرْوة الرأْس : أَعْلاه ، وقيل : هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره ؛ قال الراعي : دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة ، كالثَّروة في بعض اللغات : وهو الغنى ، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار ، وروي : من وراء الجدار ، أَراد قِناعها ، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع ، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ؛ ومنه الحديث : إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته ، استعارها من الرأْس للوجه . ابن السكيت : إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال . وروي عن علي بن أَبي طالب ، كرّم الله وجهه ، أَنه ، قال على منبر الكوفة : اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها ؛ قال أَبو منصور : أَراد عليّ ، عليه السلام ، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته ، وفَتَى ثقيف : هو الحَجَّاجُ بن يوسف ، وقيل : إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ ، عليه السلام ، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من بعده ، وقيل : معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً ؛ وقال الزمخشري : معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها ، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا ، والضمير للدنيا . أَبو عمرو : الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ليس فيها نبات ولا فَرْش . وفي الحديث : أَن الخَضِر ، عليه السلام ، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء ؛ قال عبد الرزاق : أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ ؛ وقال غيره : يعني الهَشيم اليابس من النَّبات ، شبهه بالفَروة . والفَروةُ : قطعة نبات مجتمعة يابسة ؛
وقال : وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة : ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً ، وفي أُخرى : فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً . وقيل : أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف . وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه ، كلاهما : شقَّه وأَفسده ، وأَفراه أَصلحه ، وقيل : أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه . وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى : انشقَّ . وأَفْرَى أَوداجه بالسيف : شقها . وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه ؛ قال عَدِي بن زيد العبادي : فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه ، يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن . وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال : كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم . يقال : أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها ، فإِذا قلت فَرَيت ، بغير أَلف ، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك . يقال : فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً ، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها . قال : وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد . الأَصمعي : أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء . وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً ، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها . والمَفْرِيَّةُ : المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة . وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق . وقال الليث : تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق . قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها . قال : والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد ، وأَفْرَى للإِصلاح ، ومعناهما الشق ، وقيل : أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه ، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً . الجوهري : وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها ؛ وأَنشد ابن بري لراجز : إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ ، فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري : فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه ، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها ؛
وقال : شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال : وبعد الشطر الاول : وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب . إلخ وأبدل الساقي بالنازع .) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها ، لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله : فَرَتْها أَي عَمِلَتها . وحكى الجوهري عن الكسائي : أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد ، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح . غيره : أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق . يقال : تَفَرَّى الليل عن صبحه ، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه . وجِلْد فَرِيٌّ : مَشْقُوق ، وكذلك الفَرِيَّة ، وقيل : الفَريَّة من القِرَب الواسعة . ودلْو فَرِيٌّ : كبيرة واسعة كأَنها شقت ؛ وقول زهير : ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه ، وهو مثل . ويقال للشجاع : ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد ، بالتشديد ؛ قال ابن سيده : هذه رواية أَبي عبيد ، وقال غيره : لا يَفْرِي فَرْيَه ، بالتخفيف ، ومن شَدَّد فهو غلط . التهذيب : ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء ، وعليه ففيها لغتان ). ويَقُدُّ ، والعرب تقول : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد . وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عمر ، رضي الله عنه ، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب : فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه ؛ قال أَبو عبيد : هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه ؛ قال : وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ : قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا ، قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه . يقال : فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله ، وروي يَفْرِي فَرْيَه ، بسكون الراء والتخفيف ، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله . وأَصل الفَرْي : القَطْع ، وتقول العرب : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده . وفي حديث حسان : لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم ، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة : فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل ؛ وحديث وحشي : فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً ، يعني يوم أُحد . وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون : تَبَجَّسَتْ ؛ قال زهير : غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ : لامه . والفِرْيةُ : الكذب . فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه : اختلقه . ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية ؛ عن اللحياني . الليث : يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه ، والفِرْية من الكذب . وقال غيره : افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه . وفي التنزيل العزيز : أَم يقولون افْتَراه ؛ أَي اختلقه . وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه ، وافتراه : اختلقه ، والاسم الفِرْيَة . وفي الحديث : مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا ؛ الفِرَى : جمع فِرْية وهي الكذبة ، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول : رأَين في النوم كذا وكذا ، ولم يكن رأَى شيئاً ، لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى ، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب . وفي حديث بَيْعة النساء : ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه ؛ هو افتعال من الكذب . أَبو زيد : فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء . والفَرِيُّ : الأمر العظيم . وفي التنزيل العزيز في قصة مريم : لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً ؛ قال الفراء : الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً ، وقيل : جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً ، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله . وفَرِيتُ : دَهِشْتُ وحِرْتُ ؛ قال الأَعلم الهذلي : وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد : فَرِيَ الرجل ، بالكسر ، يَفْرَى فَرًى ، مقصور ، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر . قال الأصمعي : فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع . والفَرْية : الجَلَبة . وفَرْوة وفَرْوان : اسْمان . "
فرى يفري ، افر ، فريا وفرية ، فهو فار ، والمفعول مفري• فرى الشيء : 1 - شقه وقطعه فرى بطن الشاة . 2 - فتته ، قطعه قطعا صغيرة فرى اللحم / البصل . • فرى القول : اختلقه ، كذب لم أر عبقريا في الناس يفري فريه [ حديث ] ° ما يفري فريه أحد : يجيد العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترى يفتري ، افتر ، افتراء ، فهو مفتر ، والمفعول مفترى ( للمتعدي ) • افترى الشخص : ظلم بممارسة البطش . • افترى القول / افترى عليه القول : اختلقه ، ادعاه ، كذب فيه { ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا } - { ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون } : كاذبون على الله - { قالوا إنما أنت مفتر } : كاذب متقول على الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتراء [ مفرد ] : ج افتراءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر افترى . 2 - اتهام كاذب تبرأ من افتراء - لم يكن ما قالوه سوى افتراءات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فري [ مفرد ] : مصدر فرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرية [ مفرد ] : مصدر فرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فري [ مفرد ] : ج أفرياء : 1 - شخص مختلق كاذب لم يصدقه أحد لأنه فري . 2 - أمر مختلق مصنوع أتى بشيء فري - { لقد جئت شيئا فريا } . 3 - أمر عجيب ، عظيم ، محير { قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا } ° فلان يفري الفري : يأتي بالعجب في عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفراة [ مفرد ] : اسم آلة من فرى : آلة التقطيع مفراة اللحم .
الصحاح في اللغة
فَرَيْتُ
الشيء
أفْريهِ:
قطعته لأصلحه.
وفَرَيْتُ
المزادة:
خلقتها
وصنعتها.
وفَرَيْتُ الأرض:
سِرتُها
وقطعتها.
وفَرى فلان
كذباً، إذا
خلقه.
وافْتَراهُ: اختلقه.
والاسم
الفِريَةُ.
وفلان يَفري
الفرِيَّ،
إذا كان يأتي
بالعجب في
عمله.
وأفْرَيْتُ
الأوداج:
قطعتها.
وأفْرَيْتُ
الشيء: شققته
فانْفَرى
وتَفَرَّى،
أي انشقّ.
يقال: تَفَرَّى
الليلُ عن
صُبحه. وقد
أفْرى الذئب
بطن الشاة.
الكسائي:
أفْرَيْتُ
الأديم: قطعته
على جهة
الإفساد.
وفَرَيْتُهُ:
قطعته على جهة
الإصلاح.
وتَفَرَّتِ
الأرض
بالعيون:
انبجست. وفَرِيَ
بالكسر
يَفْرى فَرًى:
تحيَّر ودهش.
الرائد
* فري يفرى: فرى. دهش وتحير.
الرائد
* فري. 1-أمر عجيب: «فلان يفري الفري»، أي يأتي بالعجيب الغريب في أعماله. 2-أمر مختلق موضوع. 3-مشقوق. 4-«الفري الفري»: العجلة العجلة.ه