وصف و معنى و تعريف كلمة فريثت:


فريثت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) و تاء (ت) .




معنى و شرح فريثت في معاجم اللغة العربية:



فريثت

جذر [فرث]

  1. رَيَّثَ: (فعل)
    • رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
    • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
    • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
    • رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ
    • رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ
  2. رَيْث: (اسم)
    • رَيْث : فاعل من راثَ
  3. رَيِّث: (اسم)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ
  4. رَيث: (اسم)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء
    • الرَّيْثُ: مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) ما قعد إلا رَيْثَما انصرف،
    • مصدر راثَ


  5. تَفَرَّثَ : (فعل)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا
    • تَفَرَّثَت الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  6. اِنفَرَثَ : (فعل)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  7. أَفْرَثَ : (فعل)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها
    • أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه
    • أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ
    • أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس
  8. تَرَيَّثَ: (فعل)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث
    • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل
  9. اِستراثَ: (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
  10. أَرَاثَ: (فعل)


    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  11. مُرَيَّث: (اسم)
    • هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر
  12. مُتريِّث: (اسم)
    • مُتريِّث : فاعل من تَرَيَّثَ
  13. تَرَيُّث: (اسم)
    • تَرَيُّث : مصدر تَرَيَّثَ
  14. تريُّث: (اسم)
    • مصدر تَرَيَّثَ
    • وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً
    • توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة
  15. تَرْيِيث: (اسم)
    • تَرْيِيث : مصدر رَيَّثَ
  16. تُراث: (اسم)


    • التُّرَاثُ : الإِراثُ
    • تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً : إِرْثاً
    • تُرَاثُ الأُمَّةِ : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ
    • ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته : تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم
    • كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ
    • إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر
    • علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق
  17. رائث: (اسم)
    • رائث : فاعل من راثَ
  18. فُراثة : (اسم)
    • فُرَاثَةُ الكَرِشِ : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا
  19. رائث: (اسم)
    • اسم فاعل من راثَ
  20. إِراث: (اسم)
    • الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ
    • الإِرَاثُ :النميمة
    • الإِرَاثُ : ما وُرِثَ
  21. إِراث: (اسم)
    • إراث : جمع إرْثُ
  22. أَفْرَثَ الرجلَ:


    • طعَنَ فيه.
  23. أَفْرَثَ الكَرِشَ:
    • فَرَثَها.
  24. أَفْرَثَ أَصحابَهُ:
    • ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
  25. تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً:
    • إِرْثاً.
,
  1. ريث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ.
      وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة.
      وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ.
      وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه.
      ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛

      وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ،صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ،إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء.
      واسْتَراثه: استبطَأَه.
      واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه.
      وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث.
      ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك.
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر.
      الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر.
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي.
      ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد.
      إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها،أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف.
      ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين.
      ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ‎ ‎بن‎ غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.
      "
  2. رَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.
      ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.
      ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.
      ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.
  3. الفُرَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَاثَةُ : بقايا الطَّعامِ في الكَرِشِ.
  4. انْفَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  5. إِنفَرَث (المعجم الرائد)
    • إنفرث - انفراثا
      1-إنفرثت الحبلى : اضطربت نفسها من الحبل حتى تكاد تتقيأ
  6. أَفْرَث (المعجم الرائد)
    • أفرث - إفراثا
      1- أفرث الكرش : شقها وأخرج ما فيها من «الفراثة»، وهي الزبل. 2- أفرث الحب قلبه : مزقه، عذبه. 3- أفرثه : طعن فيه، لامه.


  7. تريَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  8. تريّث فلان/ تريّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  9. أَراثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.
  10. الرَّيِّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ.
  11. الرَّيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء.
      وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.
      و الرَّيْثُ المقدار.
      يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.
      وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.
  12. المُرَيَّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.
  13. إِستراث (المعجم الرائد)
    • إستراث - استراثة
      1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا
  14. رَيث (المعجم الرائد)
    • ريث - ترييثا
      1- ريث : تعب. 2- ريث : عما عليه : قصر. 3- ريث الشيء : لينه. 4- ريثه : أتعبه.
  15. أَفْرَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها.
      و أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه.
      و أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.
      و أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس.
  16. الفَرِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِثُ : الشَّبْعان.
      والمكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ.
  17. الفَرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ. والجمع : فُرُوثٌ.
      و في التنزيل العزيز: النحل آية 66نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ ) ) .
  18. تَفَرَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا.
      و تَفَرَّثَ الحُبْلَى: فَرَثَتْ.
  19. فَرَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَثَتِ الحُبْلَى فَرَثَتِ ُ فَرْثًا: غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ.
      و فَرَثَتِ الكَرِشَ: شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ.
      و فَرَثَتِ وعاءَ التَّمر: شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه.
      ويقال: فَرَثَ الحُبُّ كبدَه: فتَّتها.
  20. فُرَاثَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ث]. فُرَاثَةُ الكَرِشِ :- : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا.
  21. تَفَرَّث (المعجم الرائد)
    • تفرث - تفرثا
      1- تفرث القوم : تفرقوا. 2- تفرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى كادت تتقيأ.
  22. فُراثة (المعجم الرائد)
    • فراثة
      1-بقايا الطعام في الكرش
  23. أمر تريّث (المعجم مالية)
    • أمر لا ينفّذ إلاّ إذ ابلغ سعر السلعة أو الورقة مستوى معيّن أو دونه. ، وتعني بالانجليزية: stop-loss order
  24. رثّت هيئة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قبُحت وهانت.
  25. رثّت هيئة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.


معنى فريثت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرَثَ** \- [ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَرَثْتُ**،** أَفْرُثُ**،** اُفْرُثْ**. مص. فَرْثٌ. 1. "فَرَثَتِ الْحُبْلَى" : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ. 2. "فَرَثَ الكَرِشَ" : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا. 3. "فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ" : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ. 4. "فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : فَتَّتَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
المعجم الوسيط
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( ج ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.
مختار الصحاح
ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
الصحاح في اللغة
الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.
تاج العروس

" الفَرْثُ " بفتح فسكون : " السِّرْجِينُ " ما دَامَ في " الكَرِشِ " والجمع فُروثٌ وفي المحكم : الفَرْثُ : السِّرِقينُ والفَرْثُ والفُرَاثَةُ : سِرْقِينُ الكَرْشِ . الفَرْثُ " : الرِّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ لُغَةٌ في القَافِ " وهو غَلَطٌ وقد أَخذ من نَصِّ الصّاغَانِيّ فإِنّه قَال : القَرْثُ بالقَاف : الرَّكْوَةُ وبالفاءِ : غَثَيَانُ الحُبْلَى . فهو أَورده من نَصِّ الأَشباه وليس مرادُه أَن القاف لغةٌ في الفاءِ فتأَمّل . الفَرْثُ " : غَثَيَانُ الحُبْلَى كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بها " إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ . وقال أَبو عَمروٍ : يقال للمرأَة : إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ وذلك في أَولِ حَمْلِها وهو أَن تَخْبُثَ نفْسُها فيَكْثُرَ نَفْثُها للخَراشِىِّ التي على رأْسِ مَعِدَتِهَا . قال أَبو منصور : لا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة وقال غيره : امرأَة فُرُثٌ : تَبْزُقُ وتَخْبُث نَفْسُها في أَوَّلِ حَمْلِها وفد انْفُرِثَ بها . " وَفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ " فَرْثاً : شَقَّها ثم نَثَرَ جميعَ " ما فِيهَا " وفي التهذيب : إِذا فَرَّقَهَا . وأَفْرْثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فيها . وفي الصّحاح : ابنُ السِّكِّيت : فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ ما فيها انتهى . قيل : كلّ ما نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ فَرَثَ " كَبِدَهُ يَفْرِثُها " فَرْثاً - من باب ضَرَبَ وهكذا في الصّحاح وغيرِه ولم يذكر فيه أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ فقولُ شيخِنا : ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ كضَرَب وفي الصّحاح أَنه بهما كالذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ كما هو ظاهر - : " ضَرَبَهَا " حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصّحاح : إِذا ضَرَبْتَه " وهو حَيٌّ كَفَّرثَها تَفْرِيثاً فانْفَرَثَتْ كَبِدُه " أَي " انْتَثَرَتْ " وقوله : وهو حَيٌّ هكذا في نسختنا بل سائِرِ النُّسَخِ التي بأَيْدِينا وهو مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح واللسان وقد شَذَّت نسخةُ شيخنا فإِنه وجد فيها : وهي حَيٌّ بضمير المؤنّث وهو خطأٌ ولا قلاقَةَ في كَلامِ المُصَنِّف على ما زَعَمَ . وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ وأَفْرَثَها وفَرَّثَها : فَتَّتَها وفي حديث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيٍّ : " قالت لأَهْلِ الكُوفَةِ : أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلَّى الله عليه وسلم " الفَرْثُ : تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى . " وأَفْرَثَ الكَبِدَ " وفَرَّثَها تَفْرِيثاً إِذا " شَقَّها وأَلْقَى " عنها " الفُرَاثَةَ " وهو " بالضَّمّ " : الفَرْثُ وهو السِّرْقِينُ كما تقدَّمَ " أَي " أَلْقَى " مَا فِيهَا " وهو مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ . ونصُّ عبارةِ الأَوّل : الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ وفَرَثْتُهَا عنه أُفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك . ونصُّ عبارةِ الثاني : وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فِيهَا فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ . أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً : وَقَع فيهِ . وأَفْرَثَ " أَصْحَابَه : عَرَّضَهُمْ " للسُّلْطَانِ أَو " لِلأَئِمَةِ النّاسِ " أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم أو فَضَحَ سِرَّهُم . " وفَرِثَ كفَرِحَ : شَبِعَ " يقالُ : شَرِبَ على فَرِثَ أي شِبَعِ . فَرِثَ " القَوْمُ : تَفَرَّقُوا " . وَمَكَانٌ فَرِثٌ ككَتِفٍ : لا جَبَلٌ ولا سَهْلٌ " . وجَبَلٌ فَرِيثٌ : ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه وليس بِذى مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه

ومما يستدرك عليه : ثَرِيدٌ فَرْثٌ : غيرُ مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجِبَال . وقال اللِّحْيَانيّ : قال القَنَانِيّ : لا خيرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ . والمَفَارِثُ : المَواضِعُ التي يُفْرَثُ فيها الغَنَمُ وغيرها

لسان العرب
الفَرْثُ السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-ت الحبلى: اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2-وعاء التمر: شقه فتفرق ما فيه.
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-شبع. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* فرث تفريثا. كبده: فتتها من حب أو غيره.
الرائد
* فرث. 1-شبعان. 2-«مكان فرث»: أي لا جبل ولا سهل. 3-«جبل فرث»: ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.0
الرائد
* فرث. 1-مص. فرث. 2-بقايا الطعام في الكرش، ج فروث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: