-
فَرْدُ
- ـ فَرْدُ : نِصْفُ الزَّوْجِ ، والمُتَّحِدُ ، الجمع : فِرادٌ ، ومَنْ لا نظيرَ له ، الجمع : أفْرادٌ وفُرادى ، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي ،
ـ فَرْدُ من النِّعالِ : السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق .
ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ : مُتَفَرِّدٌ .
ـ شجرةٌ فارِدٌ : مُتَنَحِّيَةٌ .
ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ : مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ ،
ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ : تَنْفَرِدُ في المَرْعى .
ـ أفْرادُ النُّجومِ ، وفُرودُها : التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ .
ـ فَرَّدَ تَفْريداً : تَفَقَّه ، واعْتَزَلَ الناسَ ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ ، ومنه : " طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ "، و " سَبَقَ المُفَرِّدونَ ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى ، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم ، وبَقُوا هُمْ .
ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ : ما معه غيرُ بَعيرِهِ .
ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ : تَفَرَّدَ به .
ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى : واحِداً بعدَ واحِدٍ ، والواحِدُ : فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوزُ : فَرْدٌ ، في هذا المعنى .
ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً : انْفَرَدَ به ،
ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخْرَجَه من بين أصحابِه .
ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ : مَواضِعُ .
ـ فَرْدَةُ : جبلٌ بالبادِيَةِ . وآخَرُ لطّيِّئٍ ، وماءٌ لِجَرْمٍ ، أو هو قَرْدَةُ .
ـ فَريدُ : الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ ، الجمع : فَرائِدُ ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ ، كالفَريدَةِ ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ ، وبائِعُها وصانِعُها : فَرَّادٌ ،
ـ فَريدُ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه ، كالفَرائِدِ .
ـ فُرْدُودُ : كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا .
ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مُفَصَّلٌ بالفريدِ .
ـ فِرِنْدادُ : شجرٌ ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ .
ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ : التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ .
ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ : لم يكن مَعَنا أحدٌ .
ـ فَرْدَيْنِ : فَتاةٌ .
ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ ، أو أبي الفَرْدِ : صحابِيٌّ . وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ : من الجَبْرِيَّةِ .
ـ فَرْدُ : سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ .
ـ فارِدُ من السُّكَّرِ : أجْوَدُهُ ، وأبْيَضُهُ ، وجبلٌ بِنَجْدٍ .
ـ فُرَدَةٌ : من يَذْهَبُ وحْدَه .
ـ فُرْداتُ : الآكامُ .
ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ ( وفِرِنْدٌ ): لا نظيرَ له .
ـ أفْرَدَه : عَزَلَه ،
ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً : جَهَّزَهُ ،
ـ أفْرَدَتِ المرأةُ : وَضَعَتْ واحِدَةً ، فهي مُفْرِدٌ ، ولا يقالُ في الناقَةِ ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً .
ـ فَرْدَدُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استفردَ
- استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
• استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها ، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .
• استفرد فلانًا / استفرد بفلانٍ : انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .
• استفرد بالرَّأي : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انفردَ
- انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
• انفردَ بنفسه خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا ، - انفرد بنفسه ليكتب قصة ، - عاش منفردًا :-
• على انفراد : وحده .
• انفرد اللاَّعب بالمرمى : ( الرياضة والتربية البدنية ) صار أمامه بمفرده .
• انفرد بالأمر : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل ، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انفراديّ
- انفراديّ :-
1 - اسم منسوب إلى انفراد
• حَبْسٌ انفراديّ : مكان يُحبس فيه الشّخص بمفرده .
2 - ( الموسيقى ) مقطوعة موسيقيّة يُؤدِّيها صوت واحد آو آلة واحدة مع أو دون مرافقة أو مصاحبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِفْرادٌ
- [ ف ر د ]. ( مصدر اِسْتَفْرَدَ ).
1 . :- الاِسْتِفْرادُ بِالرَّأْيِ :-: الاِنْفَرادُ بِهِ .
2 . :- اِسْتِفْرادُ صَديقٍ :- : الخُلُوُّ بِهِ أو اخْتِيارُهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقائِهِ .
المعجم: الغني
-
إِستَفرَد
- إستفرد - استفرادا
1 - إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به . 2 - إستفرده : خلا به ، أتاه وهو وحده . 3 - إستفرده : وجده وحده . 4 - إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه . 5 - إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل . 6 - إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى .
المعجم: الرائد
-
اِنْفِرادٌ
- [ ف ر د ]. ( مصدر اِنْفَرَدَ ).
1 . :- تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ :- : على حِدَةٍ ، ثُنائِيّاً .
2 . :- يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ :-: الانْزِواءِ .
3 . :- يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ :- : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ .
المعجم: الغني
-
انفراد
- انفراد :-
1 - مصدر انفردَ بـ .
2 - ( القانون ) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنفَرَد
- إنفرد - انفرادا
1 - إنفرد بالأمر : عمله وحده ولم يشرك معه أحدا . 2 - إنفرد بنفسه : خلا بها . 3 - إنفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له « انفرد بالذكاء ».
المعجم: الرائد
-
استفرد الشّيء
- اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .
المعجم: عربي عامة
-
استفرد بالرّأي
- فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .
المعجم: عربي عامة
-
استفرد فلانا / استفرد بفلان
- انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .
المعجم: عربي عامة
-
انفرد اللاّعب بالمرمى
- ( رض ) صار أمامه بمفرده .
المعجم: عربي عامة
-
انفرد بالأمر
- فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .
المعجم: عربي عامة
-
انفرد بنفسه
- خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا - انفرد بنفسه ليكتب قصة - عاش منفردًا :- ° على انفراد
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَفْرَدَ
- اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي : انْفرَدَ .
و اسْتَفْرَدَ فلانًا : خَلا به .
و اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ .
ويقال : استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ : لم يجدْ مَعَهَا أخرى .
و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه .
و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْفَرَدَ
- انْفَرَدَ بالأمرِ : استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا .
و انْفَرَدَ بِنَفسِهِ : خَلا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفَرَدَ
- [ ف ر د ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَرَدْتُ ، أَنْفَرِدُ ، اِنْفَرِدْ ، مصدر اِنْفِرادٌ .
1 . :- اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :-: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ .
2 . :- اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ :- : كانَ فيها وَحيداً ، فَرْداً ، لاَ نَظيرَ لَهُ . :- اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ .
3 . :- اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ :- : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ .
4 . :- اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ :- : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ ، على انْفِرادٍ .
5 . :- اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ :- : خَلا بِها .
المعجم: الغني
-
اِسْتَفْرَدَ
- [ ف ر د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَفْرَدْتُ ، أَسْتَفْرِدُ ، اِسْتَفْرِدْ ، مصدر اِسْتِفْرَادٌ .
1 . :- اِسْتَفْرَدَ بِالرَّأْيِ :-: اِنْفَرَدَ بِهِ وَحْدَهُ .
2 . :- اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ :- : خَلا بِهِ ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ .
3 . :- اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ :- : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى .
المعجم: الغني
-
فرد
- " الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه .
الليث : والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني .
قال الأَزهري : ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة ، قال : ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ولا أَدري من أَين جاء به الليث .
والفرد : الوتر ، والجمع أَفراد وفُرادَى ، على غير قياس ، كأَنه جمع فَرْدانَ .
ابن سيده : الفَرْدُ نصف الزَّوْج ، والفرد : المَنْحَرُ (* قوله « وأهبه » كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه .) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ ، وهم يمدحون برقَّة النعال ، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم ؛ أَراد : يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم .
وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ : متَنَحِّية ؛ قال المسيب بن علس : في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ : منفردة انقطعت عن القطيع .
قوله : لا بَغُلَّ فارِدَتكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده .
وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ : تَنْفَرِدُ في المراعي ، والذكر فاردٌ لا غير .
وأَفرادُ النجوم : الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء ، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم .
والفَرُودُ من الإِبل : المتنحية في المرعى والمشرب ؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ ؛ قال ابن سيده : وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً : انَفَردَ به .
أَبو زيد : فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به .
ويقال : اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر : إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً ، حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ : الثور ؛ وقال ابن السكيت في قوله : طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد ؟
قال : الفَرَدُ والفُرُدُ ، بالفتح والضم ، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه .
قال : ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت .
واسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخرجه من بين أَصحابه .
وأَفرده : جعله فَرْداً .
وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد .
أَبو زيد عن الكلابيين : جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا .
قال : وأَما قوله تعالى : ولقد جئتمونا فُرادَى ؛ فإِن الفراء ، قال : فرادى جمع .
قال : والعرب تقول قومٌ فرادى ، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها ، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ .
قال : وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى ؛ قال وأَنشدني بعضهم : تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه ، فُرادَ ومَثْنى ، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث : الفَرْدُ ما كان وحده .
يقال : فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً .
ويقال : جاء القومُ فُراداً وفُرادَى ، منوناً وغير منون ، أَي واحداً واحداً .
وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً .
ويقال : قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله .
والفَرْدُ : الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً ، والجمع أَفراد .
قال ابن سيده : وهو الذي عناه سيبويه بقوله : نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع .
وفَرْدٌ : كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك ، وفيه الأَلف واللام (* قوله « وبين محال الظهر » كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته .) ومعَاقِمِ العَجُزِ ؛ المَعاقِمُ : مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز .
والفَريدُ والفَرائدُ : الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب ، واحدته فَريدَةٌ ، ويقال له : الجاوَرْسَقُ بلسان العجم ، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ .
والفَريدُ : الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره ، وقيل : الفَريدُ ، بغير هاء ، الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها ، والفَرَّادُ صانِعُها .
وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مَفَصَّلٌ بالفريد .
وقال إِبراهيم الحربي : الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة .
وفَرائِدُ الدرِّ : كِبارُها .
ابن الأَعرابي : وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي .
وقد جاء في الخبر : طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث : المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله ؛ قال أَبو منصور : وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي .
وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال : سيروا هذا بُجْدانُ ، سَبَقَ المُفَرِّدون ، وفي رواية : طوبى للمُفَرِّدين ، قالوا : يا رسول الله ، ومن المُفَرِّدون ؟، قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ ، وفي رواية ، قال : الذين اهتزوا في ذكر الله .
ويقال : فَرَدَ (* قوله « ويقال فرد » هو مثلث الراء .) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به .
وفي حديث الحديبية : لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ ؛ السالفة : صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به .
وأَفْرَدْتُه : عزلته ، وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً .
وأَفْرَدَتِ الأُنثى : وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ ؛ قال : ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً ؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى ؛ قال الصمة القشيري : ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ ، بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول : لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد .
وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به .
والفُرُودُ : كواكِبُ (* قوله « والفرود كواكب » كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود ، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة ، وفي بعض النسخ الفرود .) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا .
والفُرودُ : نجوم حولَ حَضارِ ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ ؛
أَنشد ثعلب : أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ ، إِذا ما أَعرضَتْ ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة : اسما مَوْضِعَيْنِ ؛ قال بعض الأَغفال : لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا ، أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى ، من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر .
قال ابن سيده : وهذا نادر ؛ ومثله قول أَبي فرعون : إِذا طَلَبْتُ الماءَ ، قالَتْ : لَيْكا ، كأَنَّ شَفْرَيْها ، إِذا ما احتَكَّا ، حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ ؟
قال : ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة ، رخمه في غير النداءِ اضطراراً ، كقول زهير : خُذوا حَظَّكُم ، يا آلَ عِكْرِمَ ، واذْكُروا أَواصِرنا ، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ : والفُرُداتُ : اسم موضع ؛ قال عمرو بن قمِيئَة : نَوازِع للخالِ ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا "
المعجم: لسان العرب