فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ : خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
فَرَصَ الحيوان : أَصابَ فَرِيصَتَهُ
فَرَصَ الفُرْصَةَ : اغتنمها وفازَ بها
فَرص: (اسم)
الفَرْصُ : نَوَى المُقْل
فُرَص: (اسم)
فُرَص : جمع فُرصة
فُرصَ: (فعل)
فُرصَ فَرْصًا
فُرصَ فَرْصًا : شَكَا فَرِيصَتَهُ
,
فَرَصَهُ
ـ فَرَصَهُ : قَطَعَهُ ، وخَرَقَهُ ، وشَقَّهُ ، وأصابَ فَريصَتَهُ ، ـ فَرْصُ : نَوى المُقْلِ ، واحِدَتُهُ الفَرْصَةُ . ـ فَرْصَةُ : الريحُ التي يكونُ منها الحَدَبُ ، ـ فُرْصَةُ : النَّوْبَةُ ، والشِّرْبُ . ـ مِفْرَصُ ومِفْراصُ : الحديدُ يُقْطَعُ به الحديدُ أو الفِضَّةُ . ـ فَرِيصُ : من يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ ، وأوداجُ العُنُقِ . ـ فَرِيصَةُ : واحِدَتُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ الجَنْبِ والكتِفِ لا تزالُ تُرْعَدُ ، وأُمُّ سُوَيْدٍ . ـ فَرْصاءُ : ناقةٌ تَقومُ ناحيةً فإذا خَلاَ الحَوْضُ ، شَربَتْ . ـ فَرَّاصُ : أبو بَطْنٍ من باهِلَةَ . ـ فِرْصَةُ : خِرْقَةٌ أو قُطْنَةٌ تَتَمَسَّحُ بها المرأةُ من الحَيْضِ ، ج : فِراصٌ . ـ أفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ : أمْكَنَتْهُ . ـ افْتَرَصَها : انْتَهَزَهَا . ـ فِرَاصُ : الشديدُ ، والغليظُ الأحْمَرُ ، وجَدٌّ لِعَمْرِو بنِ أحْمَرَ الشاعِرِ . ـ ما عليه فِراصٌ : ثوبٌ . ـ تَفْريصُ أسْفَلِ النَّعْلِ : تَنْقِيشُهُ بِطَرَفِ الحَدِيدِ . ـ مُفارَصَةُ : المُنَاوَبَةُ . ـ تَفَارَصُوا بِئْرَهُمْ : تَناوَبُوها .
المعجم: القاموس المحيط
فرص
" الفُرْصةُ : النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ ، والسين لغة ، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها : أَصابَها ، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ . وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ : أَمْكَنَتْكَ . وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني ، وافْتَرَصْتُها : اغتَنَمْتُها . ابن الأَعرابي : الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت ؛ قال الأَزهري : أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة . يقال : وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة . وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك . وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها . والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة ؛ الأَخيرة عن يعقوب : النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء . قال يعقوب : هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك ، والسين لغة ؛ عن ابن الأَعرابي . الأَصمعي : يقال : إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل ، وفُرْصَتُه : ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها . ويقال : بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها . الأُموي : هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء . الجوهري : الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة . والفَرِيصُ : الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة . وفُرْصةُ الفرس : سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته ؛
قال : يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ ، أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ ، باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ : أُرْعِدَت . والفَرِيصةُ : لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب ، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع . وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله « مريته » تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم . أ . هـ . من هامش النهاية .) يَضْرِبُها ؛ قال أَبو عبيد : الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت ، وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف ، وقال أَيضاً : هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة ، وقيل : جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ ، قال الأَزهري : وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب ، وقيل : أَراد شعَرَ الفَرِيصة ، كما يقال : فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس ، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها . والفَرِيصةُ : اللحمُ الذي بين الكتف والصدر ؛ ومنه الحديث : فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ . والفَرِيصةُ : المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة ، وقيل : الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين . وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً : أَصابَ فَرِيصَته ، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً : شكا فَرِيصَتَه . التهذيب : وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها . الجوهري : وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها ، الواحدة فَرِيصة ؛ عن أَبي عبيد ؛ تقول منه : فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته ، قال : وهو مقتلٌ . غيره : وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها . والفَرْصةُ : الريح التي يكون منها الحدَبُ ، والسين فيه لغة . وفي حديث قيلة : أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ . قال أَبو عبيد : العامة تقول لها الفَرْسةُ ، بالسين ، والمسموع من العرب بالصاد ، وهي ريحُ الحدَبة . والفَرْسُ ، بالسين : الكسرُ . والفَرْصُ : الشّقُّ . والفَرْصُ : القطعُ . وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً : قطَعَه . والمِفْرَصُ والمِفْراصُ : الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها ، وقيل : التي يُقعطَع بها الفضةُ ؛ قال الأَعشى : وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم ، وأُعِيرُكمْ لِساناً ، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ ، مِلْحَبا وفي الحديث : رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً . قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة ، يقال : افْتَرَصَها انتَهَزَها ؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة . ويقال : افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك . الليث : الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك ؛
وأَنشد : جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ . وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ : تَنْقِيشُه بطرف الحديد . يقال : فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك . والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة ؛ الأَخيرتان عن كراع : القطعةُ من الصوف أَو القطن ، وقيل : هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض . وفي الحديث : أَنه ، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض : خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم ، وقال كراع : هي الفَرْصة ، بالفتح ، الأَصمعي : الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته ، وفي رواية : خُذِي فِرْصةً من مِسْك ، والفِرْصة القطعة من المسك ؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له ؛ قال ابن الأَثير : الفِرْصة ، بكسر الفاء ، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة . يقال : فَرَصت الشيء إِذا قطعته ، والمُمَسّكَة : المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف . قال : وقوله من مِسْك ، ظاهره أَن الفِرْصة منه ، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء . وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم : قَرْصةً ، بالقاف ، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين . وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً ، بالقاف والضاد المعجمة ، أَي قطعة من القَرْض القطع . والفَرِيصةُ : أُمّ سُوَيد . وفِرَاصٌ : أَبو قبيلة . ابن بري : الفِراصُ هو الأَحمر ؛ قال أَبو النجم . ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ "
المعجم: لسان العرب
,
فَرَصَهُ
ـ فَرَصَهُ : قَطَعَهُ ، وخَرَقَهُ ، وشَقَّهُ ، وأصابَ فَريصَتَهُ ، ـ فَرْصُ : نَوى المُقْلِ ، واحِدَتُهُ الفَرْصَةُ . ـ فَرْصَةُ : الريحُ التي يكونُ منها الحَدَبُ ، ـ فُرْصَةُ : النَّوْبَةُ ، والشِّرْبُ . ـ مِفْرَصُ ومِفْراصُ : الحديدُ يُقْطَعُ به الحديدُ أو الفِضَّةُ . ـ فَرِيصُ : من يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ ، وأوداجُ العُنُقِ . ـ فَرِيصَةُ : واحِدَتُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ الجَنْبِ والكتِفِ لا تزالُ تُرْعَدُ ، وأُمُّ سُوَيْدٍ . ـ فَرْصاءُ : ناقةٌ تَقومُ ناحيةً فإذا خَلاَ الحَوْضُ ، شَربَتْ . ـ فَرَّاصُ : أبو بَطْنٍ من باهِلَةَ . ـ فِرْصَةُ : خِرْقَةٌ أو قُطْنَةٌ تَتَمَسَّحُ بها المرأةُ من الحَيْضِ ، ج : فِراصٌ . ـ أفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ : أمْكَنَتْهُ . ـ افْتَرَصَها : انْتَهَزَهَا . ـ فِرَاصُ : الشديدُ ، والغليظُ الأحْمَرُ ، وجَدٌّ لِعَمْرِو بنِ أحْمَرَ الشاعِرِ . ـ ما عليه فِراصٌ : ثوبٌ . ـ تَفْريصُ أسْفَلِ النَّعْلِ : تَنْقِيشُهُ بِطَرَفِ الحَدِيدِ . ـ مُفارَصَةُ : المُنَاوَبَةُ . ـ تَفَارَصُوا بِئْرَهُمْ : تَناوَبُوها .
المعجم: القاموس المحيط
فُرصة
فرصة - ج ، أفرصة 1 - فرصة : قطعة من الصوف أو القطن . 2 - فرصة : داء يصيب فقار الظهر ويؤدي إلى الحدب .
المعجم: الرائد
افْتَرَصَ
افْتَرَصَ الفُرْصَةَ : اغْتَنَمها . و افْتَرَصَ فلانًا ظُلْمًا : تمكَّنَ بالوَقِيعَةِ في عِرْضِهِ .
تفارص - تفارصا 1 - تفارص القوم البئر : تناوبوها ، استعملها كل منهم بدوره
المعجم: الرائد
فرص
" الفُرْصةُ : النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ ، والسين لغة ، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها : أَصابَها ، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ . وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ : أَمْكَنَتْكَ . وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني ، وافْتَرَصْتُها : اغتَنَمْتُها . ابن الأَعرابي : الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت ؛ قال الأَزهري : أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة . يقال : وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة . وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك . وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها . والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة ؛ الأَخيرة عن يعقوب : النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء . قال يعقوب : هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك ، والسين لغة ؛ عن ابن الأَعرابي . الأَصمعي : يقال : إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل ، وفُرْصَتُه : ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها . ويقال : بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها . الأُموي : هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء . الجوهري : الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة . والفَرِيصُ : الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة . وفُرْصةُ الفرس : سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته ؛
قال : يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ ، أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ ، باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ : أُرْعِدَت . والفَرِيصةُ : لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب ، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع . وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله « مريته » تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم . أ . هـ . من هامش النهاية .) يَضْرِبُها ؛ قال أَبو عبيد : الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت ، وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف ، وقال أَيضاً : هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة ، وقيل : جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ ، قال الأَزهري : وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب ، وقيل : أَراد شعَرَ الفَرِيصة ، كما يقال : فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس ، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها . والفَرِيصةُ : اللحمُ الذي بين الكتف والصدر ؛ ومنه الحديث : فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ . والفَرِيصةُ : المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة ، وقيل : الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين . وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً : أَصابَ فَرِيصَته ، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً : شكا فَرِيصَتَه . التهذيب : وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها . الجوهري : وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها ، الواحدة فَرِيصة ؛ عن أَبي عبيد ؛ تقول منه : فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته ، قال : وهو مقتلٌ . غيره : وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها . والفَرْصةُ : الريح التي يكون منها الحدَبُ ، والسين فيه لغة . وفي حديث قيلة : أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ . قال أَبو عبيد : العامة تقول لها الفَرْسةُ ، بالسين ، والمسموع من العرب بالصاد ، وهي ريحُ الحدَبة . والفَرْسُ ، بالسين : الكسرُ . والفَرْصُ : الشّقُّ . والفَرْصُ : القطعُ . وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً : قطَعَه . والمِفْرَصُ والمِفْراصُ : الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها ، وقيل : التي يُقعطَع بها الفضةُ ؛ قال الأَعشى : وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم ، وأُعِيرُكمْ لِساناً ، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ ، مِلْحَبا وفي الحديث : رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً . قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة ، يقال : افْتَرَصَها انتَهَزَها ؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة . ويقال : افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك . الليث : الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك ؛
وأَنشد : جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ . وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ : تَنْقِيشُه بطرف الحديد . يقال : فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك . والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة ؛ الأَخيرتان عن كراع : القطعةُ من الصوف أَو القطن ، وقيل : هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض . وفي الحديث : أَنه ، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض : خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم ، وقال كراع : هي الفَرْصة ، بالفتح ، الأَصمعي : الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته ، وفي رواية : خُذِي فِرْصةً من مِسْك ، والفِرْصة القطعة من المسك ؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له ؛ قال ابن الأَثير : الفِرْصة ، بكسر الفاء ، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة . يقال : فَرَصت الشيء إِذا قطعته ، والمُمَسّكَة : المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف . قال : وقوله من مِسْك ، ظاهره أَن الفِرْصة منه ، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء . وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم : قَرْصةً ، بالقاف ، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين . وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً ، بالقاف والضاد المعجمة ، أَي قطعة من القَرْض القطع . والفَرِيصةُ : أُمّ سُوَيد . وفِرَاصٌ : أَبو قبيلة . ابن بري : الفِراصُ هو الأَحمر ؛ قال أَبو النجم . ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ "